وضع داكن
25-04-2024
Logo
مختلفة - المغرب : 16 - جمعية جود البيضاء - كن مع الله ولا تبالي
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
الدكتور محمد راتب النابلسي
 بادئ ذي بدء ؛ أشكر لكم هذه الدعوة الكريمة التي إن دلت على شيء فعلى حسن الظن بي ، وأرجو الله أن أكون عند حسن ظنكم .

الله عز وجل مع كل إنسان :

 لكن هذه المحاضرة : كن مع الله ولا تبالي ، الله خالق السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، الرحمن الرحيم ، من بيده ملكوت كل شيء .

﴿ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (14) ﴾

[ سورة الأنعام]

﴿ وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107) ﴾

[ سورة يونس]

 يعلم غيب السماوات والأرض ، إلا أن كن مع الله ولا تبالي تعني شيئين ، معية عامة ومعية خاصة ، أما المعية العامة فمعية علم .

﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) ﴾

[سورة الحديد]

 مع أي إنسان ؛ مع الطائعين ، مع العصاة ، مع الأقوياء ، مع الضعفاء ، مع الأصحاء ، مع المرضى ، مع المتجاوزين ، مع المعرضين

﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ﴾

 معكم بعلمه .

﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) ﴾

[سورة غافر]

 إن تكلمت فهو يسمعك ، وإن نظرت فهو يراك ، وإن أضمرت شيئاً فهو يعلمه ، علم الله مطلق .

 

الإنسان هو المخلوق الأول رتبةً والمفضل تكريماً والمحاسب مسؤولية :

 لذلك النقطة الدقيقة جداً : يعلم غيب السماوات والأرض ، السماوات والأرض مصطلح قرآني يعني الكون ، والكون ما سوى الله ، هناك حقيقة بديهية مسلم بها ، كمال الخلق يدل على كمال التصرف ، أي خالق عظيم ، رحمن رحيم ، أسماؤه حسنى ، صفاته عُلا ، خالق السماوات والأرض ، كون معجز ، سماوات لا حدود لها ، الخلق العظيم يقتضي حركة عظيمة لهذا الإنسان ، الإنسان المخلوق الأول .

﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72) ﴾

[ سورة الأحزاب]

 فلما قبل الإنسان في عالم الأزل قبل عالم الصور حمل الأمانة كان عند الله المخلوق الأول رتبةً ، والمفضل تكريماً ، والمحاسب مسؤولية ، الكون مصطلح قرآني ، الكون يعني السماوات والأرض ، كلمة كون بالقرآن وردت السماوات والأرض ، هذا مصطلح قرآني يعني الكون ، والكون ما سوى الله .

 

كمال الخلق يدل على كمال التصرف :

 الشيء الدقيق الأول : كمال الخلق يدل على كمال التصرف ، شركة عملاقة عندها محاسبة ، وعندها دوام ، وعندها مكافآت ، وعندها عقوبات ، وعندها ترقية ، وعندها فصل ، ما دام هناك كمال بالخلق ، من بديهيات كمال الخلق كمال التصرف ، ومن كمال التصرف ألا يدع الله عباده من دون توجيه وإرشاد ، أنا لا أعاقب قبل أن أبين .
 أحياناً زوج يتزوج امرأة ، حينما تفعل شيئاً بخلاف مزاجه يغضب ، هل أبلغتها ذلك؟ لا عقاب من دون إبلاغ ، فالإنسان المؤمن يبلغ قبل أن يحاسب ، الله عز وجل من كمال خلقه يدل على كمال تصرفه ، من كمال تصرفه لا يدع عباده من دون توجيه ، وإرشاد ، من هنا كانت الرسالات والنبوات ، والعلماء الربانيون ، والدعاة الصادقون ، وطلاب العلم الباحثون ، من هنا كانت الدعوة إلى الله .

الدعوة إلى الله أرقى عمل على الإطلاق :

 دققوا :

﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) ﴾

[ سورة الأحزاب]

 ليس على وجه الأرض عمل أرقى من الدعوة إلى الله ، دعا إلى الله بلسانه ، بخطابه ، بكتابته ، بتأليفاته ، بمحاضراته ، بندواته ، بمواقفه دعا إلى الله ، هذه الدعوة فرض عين على كل إنسان مسلم ، في حدود ما يعلم ومع من يعرف .

﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) ﴾

[ سورة يوسف]

 فكل إنسان لا يدعو على بصيرة ، البصيرة الدليل والتعليل ، والدعوة باللسان ، بالعمل ، بالانضباط ، الأمين داعية ، والصادق داعية ، والمتقن داعية ، إذاً

﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ (33) ﴾

.

 

الشهوات قوة دافعة وقوة مدمرة في الوقت نفسه :

 الآن حركته بالحياة ، كسب ماله ، إنفاق ماله ، علاقاته ، موقفه من والديه ، من زوجته ، من أولاده ، من أصهاره ، من كنائنه ، بعمله ، علاقاته بالأقوياء بالضعفاء ، تفاصيل الشريعة تبدأ من فراش الزوجية ، وتنتهي بالعلاقات الدولية ، أما الصلاة ، والصوم ، والحج ، والزكاة ، والشهادة ، فهذه عبادات شعائرية ، نحن نأتي إلى المسجد كي نتلقى تعليمات الصانع ، بدرس علم ، أو بخطبة جمعة ، ونأتي إليه أيضاً كي نقبض الثمن ، أما أين الدين ؟ في البيت ، في كسب المال ، في إنفاق المال ، بالعلاقات ، بمن حول الإنسان من والدين ، من أقارب ، من أصهار ، من كنائن ، بحرفته ، بعمله ، بسفره ، بحله ، بترحاله ، بموسم الصيف ، بموسم الشتاء ، الحركة الدقيقة التي تبدأ من فراش الزوجية وتنتهي بالعلاقات الدولية وفق منهج الله .
 الشهوات مثلاً كالبنزين بالسيارة ، سائل متفجر ، إذا وضعت صفيحة البنزين في المستودع المحكم في السيارة ، هذا البنزين سال في الأنابيب المحكمة ، إلى المحرك ، إلى البستونات ، وهناك انفجر إلى حركة نافعة تقله هو وأهله إلى مكان جميل في العيد ، صفيحة البنزين نفسها لو صبت على المركبة أحرقت المركبة ومن فيها ، فالشهوات قوة دافعة ، وقوة مدمرة في الوقت نفسه ، قوة دافعة ، وقوة مدمرة .

الطريق إلى الله سالك ما دام الإنسان مستقيماً يتحرك وفق منهج الله :

 الآن الطريق إلى الله ، الطريق إلى الله سالك قطعاً ، لكن :

﴿ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ 112﴾

[ سورة هود]

 ما دام مستقيماً يتحرك وفق منهج الله ، أما غير مناهج .

﴿ لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً (112)﴾

[ سورة طه]

 يمين ويسار

﴿ وَلَا أَمْتاً (112) ﴾

 تطرف وتفلت

﴿ لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً (112)﴾

 فلذلك هذه الأعمال الطيبة الصالحة للإنسان يسلم بها في الدنيا ويسعد ، وفي الآخرة مصيره إلى جنة عرضها السماوات والأرض .

(( عن سهل بن سعد رضي الله عنه : قال : شَهِدْتُ مِنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم مَجْلسا وصفَ فيه الجنة ، حتى انتهى ، ثم قال في آخر حديثه : فيها ما لا عين رأتْ ، ولا أذن سَمِعتْ ، ولا خطر على قلب بشر ))

[أخرجه البخاري]

العبادات الشعائرية من دون عبادات تعاملية لا تقدم ولا تؤخر :

 إذاً :

﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) ﴾

 دعا إلى الله بلسانه ، بعمله ، بحرفته ، بوظيفته ، بنشاطه ، بسفره ، بإقامته ، بحله ، بترحاله ، بأوقات فراغه ، بقضاء إجازته السنوية ، المنهج التفصيلي كما قلت قبل قليل يبدأ من أخص خصوصيات الإنسان ، من فراش الزوجية ، وينتهي بالعلاقات الدولية ، هذا المنهج أما الصلاة ، والصوم ، والحج ، والزكاة فعبادات شعائرية .

(( يؤتى برجال يوم القيامة لهم أعمال كجبال تهامة، يجعلها الله هباء منثوراً، قيل: يا رسول الله جلهم لنا؟ قال: إنهم يصلون كما تصلون، ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها))

[ ابن ماجه عن ثوبان]

 انتهت الصلاة ، انتهى أثر الصلاة ، انتهت نتائج الصلاة ، انتهت كمالات الصلاة.
 الصيام :

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن لم يَدَعْ قولَ الزُّورِ والعمَلَ بِهِ ، فَليسَ للهِ حاجة فِي أَن يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ ))

[أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي]

 انتهى الصوم .
الحج : من حج بمال حرام ووضع رجله في الركاب وقال : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، قال : هذا الذي فعل كذا بمال حرام يقال له : لا لبيك ولا سعديك ، وحجك مردود عليك .
 الزكاة :

﴿ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فَاسِقِينَ (53) ﴾

[ سورة التوبة]

 انتهت الزكاة .

((من قال لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة، قيل: وما حقها؟ قال: أن تحجبه عن محارم الله))

[ الترغيب والترهيب عن زيد بن أرقم بسند فيه مقال كبير ]

 العبادات الشعائرية الخمسة من دون عبادات تعاملية لا تقدم ولا تؤخر ، بل لا تقطف ثمارها إطلاقاً .

 

من قصر في دينه فالله في حلّ من وعوده :

(( عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال : خيرُ الصحابةِ : أربعةٌ وخيرُ السرايا : أربعُمائةٍ ، وخيرُ الجيوشِ : أربعةُ آلافٍ ، ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))

[أخرجه التَّرمِذِي ، وأبو داود]

 كما قال النبي ، كيف إذا كنا ملياري إنسان ؟ نحتل أكبر مكان استراتيجي بالأرض ملتقى القارات الثلاثة ؟ كيف أننا نملك لغة واحدة ، وانتماء وطنياً واحداً تقريباً ، ومع ذلك ليس أمرنا بيننا ، لأنه إذا كان هناك انحراف :

﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) ﴾

[ سورة النور]

 الحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح ، هل نحن مستخلفون في الأرض ؟ لا والله ،

﴿ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ﴾

 هذا قانون

﴿ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ ﴾

 هل هذا الدين ممكن الآن أم يواجه حرباً عالمية ثالثة كانت من قبل تحت الطاولة واليوم فوق الطاولة جهاراً نهاراً ؟
 إذاً

﴿ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً ﴾

 كلمة واحدة ، مفتاح الآية كلها :

﴿ يَعْبُدُونَنِي﴾

 فإذا قصر المسلمون بهذا الفرض الحتمي الواجب على كل مسلم ومسلمة فالله عز وجل في حل من وعوده الثلاث .

 

الآيات هي القنوات الوحيدة السالكة لمعرفة الله :

 لذلك الله عز وجل يقول :

﴿ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) ﴾

[ سورة الجاثية]

 معنى ذلك الآيات هي القنوات الوحيدة السالكة لمعرفة الله عز وجل :

﴿ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) ﴾

 إذاً هي القنوات الوحيدة السالكة لمعرفة الله .
 ابن آدم اطلبنِي تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء .
 الآن عندنا الآيات ثلاثة أنواع ، آيات كونية ، آيات تكوينية ، آيات قرآنية ، والآيات مجملاً هي القنوات الوحيدة السالكة لمعرفة الله : ابن آدم اطلبنِي تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء .

 

آيات الله في الآفاق :

 الله عز وجل يقول :

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً (41) ﴾

[سورة فاطر]

 كلكم يعلم أيها الأخوة المشاهدون ، أو المستمعون ، أن الأرض لها مسار إهليلجي أي بيضوي حول الشمس ، مسار بيضوي إهليلجي ، هذا المسار البيضوي له قطران ، قطر أول وقطر أصغر ، الأرض الآن بالقطر الأطول تتجه نحو القطر الأصغر بسرعة مذهلة بثوان ، كيلو مترات بثوان ، الآن تنتقل من القطر الأطول إلى القطر الأصغر ، بالأصغر المسافة قلت، والجاذبية ازدادت بحسب القانون القطعي قانون الجاذبية لا بد من أن تنجذب إلى الأرض ، وإذا انجذبت إلى الأرض تتبخر بثانية واحدة ، ما الذي يحدث ؟ ترفع الأرض سرعتها ، لينشأ من رفع السرعة قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة ، فتبقى على مسارها ، الآية تقول :

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴾

 أي أن تنحرف بفعل الجاذبية ، الآن تنتقل الأرض من القطر الأصغر إلى الأطول مرة ثانية ، بشكل بيضوي له قطران أطول وأصغر ، كنا في الأطول الأرض مشت هكذا إلى الأصغر لئلا تنجذب إلى الشمس رفعت سرعتها ، يد من ؟ علم من ؟ حكمة من ؟ قدرة من ؟
 الآن تنتقل إلى القطر الأطول ، ما الذي يحصل ؟ المسافة ابتعدت ، الجاذبية قلت، فلابد من أن تتفلت من جاذبية الشمس ، ما الذي يحصل ؟ تخفض الأرض سرعتها ، فيتأتى من خفض السرعة قوة نابذة أقل تكافئ القوة الجاذبة الأقل فتبقى على مسارها ، قال تعالى :

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴾

 أي أن تنحرف .

 

آيات الله ثلاثة أنواع :

1 ـ الآيات الكونية :

 الآن الشمس أكبر من الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة ، أي يدخل بجوف الشمس مليون وثلاثمئة ألف أرض ، بينهما مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، الشمس أكبر من الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة ، بينهما مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، الآن في قوله تعالى :

﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1)﴾

[سورة البروج]

 الأرض في دورتها حول الشمس تمر بـاثني عشر برجاً ، كنت مرة في أمريكا ، دخلنا إلى متحف فلكي ، طبعاً الأبراج كلها مرسومة بقبة كبيرة جداً ، وبين النجوم خطوط ، فهذا البرج برج العقرب كأنه عقرب بدقة تامة ، في هذا البرج نجم صغير أحمر متألق ، اسمه قلب العقرب ، هذا النجم الصغير في برج العقرب يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما ، الشمس تكبر الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة ، بينهما مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، وهذا النجم الصغير في برج العقرب يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما ، هذا الإله العظيم يعصى ؟ ألا يخطب وده ؟ ألا ترجى جنته ؟ ألا ترجى ناره ؟ هذه آيات كونية ، الموقف الكامل منها التفكر ، والآية الدقيقة :

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) ﴾

[ سورة البقرة]

 فالتفكر هو أقصر طريق إلى الله ، وأوسع باب ندخل منه على الله ، لأنه يضعنا وجهاً لوجه أمام عظمة الله ، يوم القيامة :

﴿ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ (32) إِنّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ (33) ﴾

[ سورة الحاقة]

 فالبطولة لا أن تؤمن بالله ، إبليس آمن ، قال :

﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (81) ﴾

[ سورة ص]

 أن تؤمن بالله العظيم .
 البطولة أن التفكر في خلق السماوات والأرض أقصر طريق للإيمان بالله العظيم ، وأوسع باب أدخل منه على الله عز وجل .
 هذه الآيات الكونية الموقف الكامل التفكر ، والآية واضحة جداً :

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) ﴾

.

 

2 ـ الآيات التكوينية :

 الآن التكوينية ؛ قال تعالى : التكوينية أفعاله ، الكونية خلقه ، التكوينية أفعاله :

﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69) ﴾

[ سورة النمل ]

 الآية الثانية :

﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11) ﴾

[ سورة النمل ]

 آية ثم ، وآية الفاء ، الفاء للترتيب على التعقيب ، وثم للترتيب على التراخي ، أحياناً يأتي العقاب فوراً ، أحياناً بعد حين ، على كل لا بد من عقاب .

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93) ﴾

[ سورة الحجر ]

 تصور وحوشاً كاسرة ، ومفترسة ، وجائعة ، لكن هي مربوطة بأزمة بيد جهة حكيمة، رحيمة ، عادلة ، لطيفة ، علاقتنا مع الوحوش أم مع من يملكها ؟ الجواب الطبيعي : مع من يملكها ، القرآن الكريم :

﴿ مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) ﴾

[ سورة هود]

 فالجهة القوية المخيفة في الأرض مربوطة بأزمة بيد جهة حكيمة ، الإنسان إذا أخطأ أرخي لها الحبل ، إذا استقام على أمر الله ، شُد الحبل منعت ، إذاً هذه الآيات التكوينية مرة فانظروا ، ومرة ثم انظروا .
 حدثني قاض في الشام ، حلف إنسان يميناً كاذباً ليتملك بيتاً ليس له ، قدم وثيقة متقنة جداً كأنها صحيحة ، فدعاه القاضي لحلف اليمين الحاسمة ، رفع يده وحلف يميناً وكان يمسك الطاولة بيده الثانية ، لم ينزلها ، القاضي غضب ، قال له : أنزل يدك ، كان ميتاً ، العقاب جاء فوراً ، أحياناً يأتي العقاب بعد عشر سنوات .
 هذه الآيات التكوينية أفعال الله ، الكونية خلقه ، التكوينية أفعاله ، الكونية التفكر

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (191) ﴾

 التكوينية النظر ، يوجد فاء للترتيب على التعقيب يأتي العقاب فوراً ، وثم يأتي بعد حين .

 

3 ـ الآيات القرآنية :

 أما القرآنية :

﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) ﴾

[ سورة الأنعام]

 الآن القرآن يقول لك :

﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ﴾

 أي يا عبادي بيني وبينكم كلمات ؛ منكم الصدق ، أي تتفاوتون عندي بصدقكم ، ومني العدل ، وأنا أعدل بينكم ، كأننا ضغطنا الدين كله بكلمتين :

﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ﴾

 منكم الصدق ، تتفاوتون عندي بصدقكم وأنا أعدل بينكم ، أو هذا القرآن بأكمله من دفته إلى دفته خبر وأمر ، الخبر صادق ، والأمر عادل ، هذه الآيات القرآنية .
 لذلك كن مع الله ولا تبالي ، كما قلنا ، ونم خالي البالي .

 

تعلق إرادة الله بالحكمة المطلقة :

 المقولة التوحيدية الدقيقة جداً : كل شيء وقع في القارات الخمس من آدم ليوم القيامة أراده الله ، لا تعني أنه أمر به ، ولا تعني أنه رضيه ، بل سمح به ، وكل شيء وقع أراده الله ، معكوسة ، وكل شيء أراده الله وقع ، والإرادة الإلهية متعلقة بالحكمة المطلقة ، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق .
أذكر تماماً صديق صديقي ، عليه زكاة مال 12500 ليرة ، زوجته ضغطت عليه أن يطلي البيت ، أن يدهنه ، فاستجاب لضغطها ، و ألغى دفع الزكاة ، وقام بطلاء البيت حسب رغبة زوجته ، قال : بعد فترة ليست بالطويلة ، يمكن أسابيع عمل حادث سير ، قال : والله كلفني إصلاح السيارة قيمة الزكاة التي لم أدفعها ، فهذه العملية رسالة من الله ، الله يقدم لنا رسائل دائماً ، فالمصيبة رسالة من الله ، والمصائب سميت مصائب لأنها تصيب الهدف .
 إذاً كل شيء وقع أراده الله ، وكل شيء أراده الله وقع ، والإرادة الإلهية متعلقة بالحكمة المطلقة ، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق ، أي لا يوجد بالكون شر مطلق لأنه يتناقض مع وجود الله ، يتناقض مع وجود الله :

﴿ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً (49) ﴾

[ سورة الكهف]

المسؤولية الدقيقة لكل مؤمن :

 أما الآن يا ترى ما هي المسؤولية الدقيقة لكل مؤمن ؟ يوجد ثلاث دوائر ، هو دائرة، بيته دائرة ، عمله دائرة ، يا ترى أدى صلواته ؟ أدى الصيام كما أراد الصيام ؟ هل كان ميسوراً ولم يحج أم حج بيت الله الحرام ؟ أدى زكاة ماله ؟ العبادات الشعائرية هذه تعبر عن الحاجات الأساسية للإنسان ، هو محاسب عن ثلاث دوائر ، نفسه دائرة ، صلاته ، صومه ، حجه ، زكاته ، وغض بصره ، ضبط الشاشة بالبيت ، يوجد شاشات غير مضبوطة ، لها آفات خبيثة جداً ، ضبط الشاشة ، ضبط العلاقات ، لا يوجد عنده اختلاط ، ضبط السهرات ، اللقاءات ، سفراته ، أوقات إجازاته ، كلها ضبطها ، لا بد من الضبط ، فأنت محاسب عن كم دائرة ؟ عن ثلاث ، أول دائرة نفسك ، بأداء الصلوات والفرائض ، وغض البصر ، وضبط كل شيء بالبيت من شاشة ، من لقاءات ، من سهرات ، من رحلات ، من سفر ، من إقامة ، وأنت محاسب أيضاً عن بيتك ، يا ترى البيت فيه معصية ؟ فيه سهرة لا ترضي الله ؟ فيه علاقات لا ترضي الله ؟ فيه شاشة مفتوحة ؟ مفتوحة للشباب ، وقد يقعون بأخطار كبيرة جداً منها ، أنت محاسب على بيتك ، وعملك ، أصله مشروع أم غير مشروع ؟ مشروع ، المعاملة مشروعة ؟ يوجد كذب ، يوجد تدليس ؟
 حدثني أخ مسؤول عن قطع تبديل لأضخم سيارة ، سيارة المرسيدس ، قال لي : عندي قطعة بقيت ثلاث سنوات ولم تبع ، وهي غالية ، ثمنها عشرون ألفاً ، جاء شخص طلبها ، قال لي : اختل توازني من الفرح ، لكن القطعة ليست أصلية ، صناعة الصين ، قال لي : أنا وعلى السلم سألني من يريد أن يشتريها : أصلية ؟ قلت له : لا ، قال : هاتها ، كلمة لا ، البيعة حلال ، كلمة نعم البيعة حرام ، شيء دقيق جداً .
لذلك قالوا :

(( عن أبي هريرة وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما قالا : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث ، وفيه : إنما العالم من عمل بعلمه ، وإن كان قليل العلم ، ولا تحقرن من المعاصي شيئاً وإن صغر في أعينكم فإنه لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار، ألا وإن الله تبارك وتعالى سائلكم عن أعمالكم، حتى عن مس أحدكم ثوب أخيه ، واعلموا أن العبد يُبعث يوم القيامة على ما مات عليه فقد خلق الله تعالى الجنة والنار، فمن اختار النار على الجنة فأبعده الله تعالى ، ألا وإن الله عز وجل لم يدع شيئاً نهى عنه إلا وقد بيّنه لكم ، ليحيا من حيّ عن بينة، ويهلك من هلك عن بينة ))

[أخرجه الحارث]

 ما هي الصغيرة ؟ طريق عرضه حوالي ستين متراً ، وعن يمينه وادٍ سحيق ، وعن يساره وادٍ سحيق ، تقود أنت مركبة ، لو حركت المقود سنتيمتراً واحداً ، وثبته إلى الوادي ، لكن بعد دقيقة أو دقيقتين ، لو ارتكبت أكبر معصية وتبت إلى الله توبة نصوحة نفدت :

((لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار))

 فأنت محاسب عن ثلاث دوائر ؛ نفسك دائرة ، بيتك دائرة ، عملك دائرة ، عمل مشروع ؟ بضاعة حلال ؟ التعامل حلال ؟ يوجد تقسيط ربوي ؟ هل هناك بيع بسعرين ؟ هل هناك بضاعة ممكن أن يكون هناك تدليس بالبيع والشراء ؟ المعاصي بالبيع والشراء لا تعد ولا تحصى ، وكل إنسان ماله حلال حلت نفسه ، وسعد في الدنيا والآخرة ، كل إنسان ماله حرام هذا المال الحرام يَذهب ويُذهب معه أهله ، الحلال يبقى ، والحرام يذهب معه أهله .

 

الآمر ضامن :

 لذلك النقطة الدقيقة جداً : الآمر ضامن ، أي أمر تؤمر به الله ضامنه ، الله يحفظ المؤمن ، حفظ المؤمنين قطعاً وصدقاً ، يحفظ لك صحتك ، يحفظ لك زوجتك ، أولادك ، أحفادك ، مكانتك ، عملك ، كل شيء بالحياة في حفظ إلهي ، نحن في حفظ الله ، وإذا الإنسان أخطأ يوجد عقاب قد يكون شديداً ، وقد يكون أقل شدة ، لذلك النقطة الدقيقة الآمر ضامن ، والإنسان إذا عرف الله عرف كل شيء ، وإذا لم يعرفه فسد عليه كل شيء ، فلذلك نحن نقول :

(( عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه : قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث ، وفيه : ألا إن عمل الآخرة حزن بربوة ، ثلاثاً ، وإن عمل النار سهل بشهوة ، والسعيد من وقي الفتن ))

[أخرجه إسحاق بن راهوية]

 تصور طريقاً صاعداً ، ومتعباً ، وفيه غبار ، وفيه أكمات ، وفيه حفر ، لكن ينتهي بقصر منيف لمن وصل إليه ، والله شيء جميل ! المظهر متعب ، الآلية الدقيقة متعبة ، غض بصر ، ضبط لسان ، أداء زكاة ، إن كان هناك سهرة لا ترضي الله ، وشاشة مفتوحة ، وعلاقات لا ترضي الله :

(( إن عمل الآخرة حزن بربوة ))

 الطريق الثاني هابط ، أنت راكب دراجة ، أهون ، وهو طريق معبد ، وفيه أزهار ، وفيه أطيار ، ينتهي بحفرة ما لها من قرار ، مكتوبة لوحة : هذا الطريق الصاعد ينتهي بجنة عرضها السماوات والأرض :

(( فيها ما لا عين رأتْ ، ولا أذن سَمِعتْ ، ولا خطر على قلب بشر ))

 والهابط ينتهي بحفرة ما لها من قرار ، فيها وحوش كاسرة ، إذا قرأت اللوحتين ألا تتخذ قراراً أصح ؟

(( إن عمل الآخرة حزن بربوة ، وإن عمل النار سهل بشهوة ))

 أرجو الله أن يحفظ لكل المشاهدين والمستمعين إيمانهم ، وأهلهم ، وأولادهم ، وصحتهم ، ومالهم ، واستقرار البلاد التي أنتم فيها وهي المغرب وأنا أحبها كثيراً .
 والحمد لله رب العالمين

 

الاستقامة والعمل الصالح أصل الدين :

 الاستقامة طابعها سلبي ، ما أكلت مالاً حراماً ، ما كذبت ، ما غششت ، ما أفسدت، والعمل الصالح إيجابي ، أنفقت من مالي ، من علمي ، من خبرتي ، من وقتي ، فالاستقامة والعمل الصالح متكاملان ، إذا اجتمعتا تفرقتا ، وإذا تفرقتا اجتمعتا ، لأن الاستقامة مع العمل الصالح ، قلنا : عمل صالح مع استقامة ، الاستقامة والعمل الصالح أصل الدين ، والعقيدة تسبقهم ، العقيدة تسبق هذه الاستقامة ، ثم الصلاة :

﴿ إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) ﴾

[ سورة طه]

 إذا الإنسان صلى ذكر الله ، لكن الله ماذا قال ؟

﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152) ﴾

[ سورة البقرة]

 أنا أذا ذكرت الله في الصلاة الله سيذكرني ، كيف ؟ يعطيني السكينة ، أسعد بها ولو فقدت كل شيء ، وأشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء ، السكينة أكبر عطاء إلهي ، هناك أنبياء رأوا السكينة وهم في بطن الحوت ، أو في السجن ، وكانوا من أسعد الناس ، كانوا أسعد الناس وهم في السجن ، هذه السكينة ، نسعد بها ولو فقدنا كل شيء ، ونشقى بفقدها ولو ملكنا كل شيء ، أما السبب الثاني فهو التوفيق .

﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) ﴾

[سورة البقرة]

 عنده زواج ، عنده اختيار عمل ، عنده سفر ، عنده صحة ، يوجد آلاف النقاط التي إذا اختلت أصبحت الحياة جحيماً لا يطاق ، الإنسان في قبضة الله عز وجل ، السكينة ، والتوفيق ، والسعادة .

 

الفرق بين اللذة و السعادة :

 اللذة غير السعادة ، اللذة طابعها حسي ، طعام طيب ، بيت جميل ، منظر رائع ، سيارة فارهة ، هذه اللذة ، تحتاج دائماً إلى مال ، ووقت ، وصحة ، ولحكمة بالغةٍ بالغةٍ بالغة بالبداية لا يوجد مال ، يوجد صحة ، ووقت ، بالوسط يوجد مال وصحة لكن لا يوجد وقت ، بخريف العمر لا يوجد صحة ولكن يوجد مال ووقت ، هذه هي اللذة ، أما السعادة لمجرد أن تنعقد للعبد صلة مع الله يكون أسعد الناس .
 كان عندنا عالم كبير ، بلغ السابعة والتسعين ، كان منتصب القامة ، حاد البصر ، مرهف السمع ، الشيخ بدر الدين الحسني ، أسنانه في فمه ، كان إذا رأى شاباً يقول له : يا بني أنت كنت تلميذي ، وكان أبوك تلميذي ، وكان جدك تلميذي ، يسألونه : يا سيدي ! ما هذه الصحة التي حباك الله بها ؟ يقول : يا بني ! حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا بالكبر ، من عاش تقيناً عاش قوياً .

الشباب أمل الأمة :

 أنا أوجه كلامي للشباب ، الشباب أمل الأمة ، الشباب مستقبل الأمة ، الشباب قوة الأمة ، إن الله ليباهي الأمة بالشاب التائب ، يقول : انظروا عبدي ترك شهوته من أجلي ، ما من شيء أحب إلى الله تعالى من شاب تائب ، طبعاً الشباب والشابات ، كلمة شاب اسم جنس وليست اسم نوع ، تعني الشباب والشابات .
 أرجو الله سبحانه وتعالى أن تنطلق هذه الأمة بقوة شبابها ، وبتوجيه شيوخها على منهج الله وهو الشرع الحكيم .
المذيعة :

﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً (48) ﴾

[سورة النساء]

 أي قبل الموت ؟

 

أنواع الذنوب :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 الجواب : ذنب يغفر قطعاً ما كان بيننا وبين الله ، وذنب لا يترك ما كان بيننا وبين العباد إلا بحالة واحدة الأداء أو المسامحة ، وذنب لا يغفر هو الشرك بالله ، طبعاً من مات مشركاً ، طبعاً إذا تاب إلى الله .

(( عن شداد بن أوس رضي الله عنه : أنه بكى فقيل له : ما يبكيك ؟ قال : شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله فذكرته فأبكاني . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية . قلت : يا رسول الله أتشرك أمتك من بعدك ؟ قال : ' نعم أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم . والشهوة الخفية أن يصبح أحدهم صائماً فتعرض له شهوة من شهواته فيترك صومه ))

[أخرجه الإمام أحمد]

 أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي ، أما إني لست أقول إنكم تعبدون صنماً ولا حجراً ، ولكن شهوة خفية ، وأعمال لغير الله ، أخوف شيء الشرك الخفي ، ما دام هناك شهوة خفية ، أعمال لغير الله ، صار هذا شركاً خفياً ، لا يوجد عندنا شرك جلي ، انتهى ، بقي الشرك الخفي ، أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي .
المذيعة :
 الأخت عائشة .
المستمعة :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله شيخنا الفاضل كل خير وجزى الخير الأخت .
 شيخنا الفاضل : كيف نتعامل مع البلاء في هذا الزمن المملوء بالفتن ؟ وجزاكم الله كل خير .

كيفية التعامل مع البلاء في هذا الزمن المملوء بالفتن :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أولاً : ما نزل بلاء إلا بذنب ، ولا يرفع إلا بتوبة ، نتعامل مع البلاء ، نحن نحاسب بثلاث دوائر كما قلت قبل قليل ، نفسنا دائرة ، بيتنا دائرة ، عملنا دائرة ، فإذا نحن لم يكن عندنا إمكان لنقيم أمر الله في أنفسنا ، نصلي خمسة أوقات ، نغض بصرنا ، نضبط لساننا ، نضبط شاشتنا ، سهراتنا ، لقاءاتنا ، نزهاتنا ، رحلاتنا ، نعمل أعمالاً صالحة بشكل يومي .

﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) ﴾

[ سورة المؤمنون]

 سمي العمل صالحاً لأنه يصلح للعرض على الله ، متى يصلح ؟ إذا كان خالصاً وصواباً ، خالصاً ما ابتغي به وجه الله ، وصواباً ما وافق السنة ، فالإيمان متاح للكل ، الآية الدقيقة :

﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)﴾

[ سورة البقرة]

 إذا توهم الإنسان أن هذا الأمر لا يستطيعه هو يكذب الله عز وجل ، لأن الله عز وجل ما كلفنا إلا وسعنا ، فهذا الوسع لا تعرفه أنت ، يعرفه الله عز وجل .
المذيع :
 أخت رجاء أم زكريا ، تفضلي .
المستمعة :
 السلام عليكم ورحمة الله ، جزاكم الله كل الخير على هذه الأمسية المباركة بحضور شيخنا الفاضل الدكتور النابلسي ، جعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله .
 دكتوري الفاضل ؛ أريد أن أسأل فقط : أنا بالنسبة لي أم عاملة ، لدي أطفال كيف يمكن لنا ونحن تداركنا أن دراسة العلوم الشرعية واجب ؟

توافر العلوم الشرعية :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 والله يا أختي الآن وسائل التواصل الاجتماعي عجيبة ، النبي قال :

((عن تميم الداري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل ، عزاً يعز الله به الإسلام وأهله ، وذلاً يذل الله به الكفر . وكان تميم الداري يقول : قد عرفت ذلك في أهل بيتي ، لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف والعز ، ولقد أصاب من كان منهم كافراً الذل والصغار والجزية ))

[أخرجه الطبراني والإمام أحمد]

 معنى هذا أن أي إنسان عنده شيء من وسائل التواصل الحديثة ، أي سؤال يأتيه ألف جواب

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ))

 هذا الأمر فيه بشارة من رسول الله

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ))

 كنت بملبورن ، آخر مدينة في الأرض ، بأستراليا يوجد تحتها القطب ، هناك معهد شرعي ، وجامع ، وتفاؤل ، التفاؤل من الإيمان ، الله عز وجل لا يمكن أن يكلفنا بشيء فوق طاقتنا ، إذا الإنسان توهم أن الشيء يكون فوق طاقته يكون غافلاً عن ذكر الله ، لا يريد أن يفعله أبداً .
 لكن أريد أن أقول كلمة دقيقة : اشتقت لأحبابي ، قالوا : أو لسنا أحبابك ؟ قال : أنتم أصحابي ، أحبابي أناس يأتون في آخر الزمان ، القابض منهم على دينه كالقابض على الجمر ، أجره كأجر سبعين ، قالوا : منا أم منهم ؟ قال : بل منكم ، لأنكم تجدون على الخير معواناً ولا يجدون .
 اشتقت لأحبابي ، نحن في هذا الزمان إذا أقمنا في بيت إسلامي ، وعملنا كان إسلامياً ، وكان نشاطنا إسلامياً ، وسفرنا إسلامياً ، وكسب مالنا إسلامياً ، وإنفاقنا إسلامياً ، نحن في رحمة كبيرة جداً .

﴿ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً (49)﴾

[ سورة البقرة]

المذيعة :
 أم عبد الرحمن تفضلي .
المستمعة :
 السلام عليكم ورحمة الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام والإكرام .
المستمعة :
 جزاك الله خيراً ، بارك الله بك شيخنا ، وزادك الله علماً وقرباً .
 سؤالي لو سمحت من فضلك كيف نحبب أبناءنا ونقنعهم بأهمية دراسة اللغة العربية والقرآن الكريم ، نحن هنا في بلاد الغرب ، ايرلندا تحديداً .

 

القدوة قبل الدعوة :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 القدوة قبل الدعوة ، الناس يتعلمون بعيونهم لا بآذانهم ، أب ما كذب أبداً ، أم ذهبت إلى الجارة ومعها ابنتها ، وتأخرت بإعداد الطعام ، فلما غضب الأب ، قال : أين كنتم ؟ قالت : لم نخرج من البيت ، والبنت ذهبت معها لعند الجيران ، الطفل أحياناً يشرب الكذب من أمه وأبيه.
 لي كلمة قاسية قليلاً لكن حقيقية : أكثر أخطاء أولادنا من الآباء والمعلمين ، فنحن القدوة قبل الدعوة ، الناس يتعلمون بعيونهم لا بآذانهم ، والإحسان قبل البيان ، والأصول قبل الفروع ، والتدرج لا الطفرة ، ومخاطبة العقل والقلب معاً .

﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) ﴾

[ سورة البقرة]

 هذه قضايا الدعوة ، العبد الفقير لي موقع بالانترنيت ، هو الموقع الأول في العالم ، اكتب على النت الحج غوغل تأخذ كل شيء ، هناك أسئلة وأجوبة ، وعشر لغات ، وأي شيء تأخذينه نصاً ، وصوتاً ، وصورة ، هذا بين أيديكم ، ومجاناً ، على الآي باد ، على الهاتف الخلوي ، على الآيفون ، بأي جهاز موجود ، وصورة النابلسي ، هذه بين أيديكم ، اسألوا والإجابات تأتيكم بعد حين قريب إن شاء الله .
 النبي الكريم يقول : أول من يمسك بحلق الجنة أنا ، فإذا امرأة تنازعني ، تريد أن تدخل الجنة قبلي ، امرأة ربت أولادها ، المرأة متاحة في البيت أن تربي أولادها ، لا يوجد إنسان عظيم إلا وراءه امرأة حازمة ، يقظة ، محبة ، فالمرأة يمكن أن تصل إلى أعلى درجة في الجنة ، أول من يمسك بحلق الجنة أنا - رسول الله - فإذا امرأة تنازعني ، تريد أن تدخل الجنة قبلي ، قلت : من هذه يا جبريل ؟ حديث طويل لكن ملخصه ، هي امرأة ربت أولادها ، عندما تربي أبناءها تعبد الله فيما أقامها .
المذيعة :
 شكراً سيدي ، الأخت حليمة زرويت تفضلي ، تفضلي أختي حليمة .
المستمعة:
 السلام عليكم شيخنا الكريم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
المستمعة :
 ما هي أفضل أعمال بر الوالدين إذا فارقوا الحياة ؟

 

أفضل أعمال بر الوالدين إذا فارقا الحياة :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 شخص سأل النبي الكريم : ماذا بقي علي من بر والديّ ؟ قال : أن تصلي عليهما، وأن تستغفر لهما ، وأن تصل الرحم التي لم يكن لها صلة إلا بهما ، وأن تنفذ عهدهما ، أربعة بنود ذكرها النبي في واجب الابن إذا توفي والداه ، أو أحدهما ، لذلك الله ماذا قال :

﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) ﴾

[ سورة الإسراء]

 الواو حرف عطف باللغة ، بالنحو والصرف ، بالبلاغة حرف تماثل ، الله عز وجل رفع بر الوالدين إلى مستوى عبادته ، قال :

﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ﴾

 فالإحسان للوالدين في حياتهما ، وبعد مماتهما بإنفاذ عهدهما ، وبر صديقهما ، والصلاة عليهما ، وصلة الرحم التي لم يكن لها صلة إلا بهما ، هذا الذي بقي على الابن ، أو البنت من برهما بعد موتهما .
المذيعة :
 الأخت إقبال .
المستمعة :
 السلام عليكم ، أنا أم زهرة .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله .
المستمعة :
 أولاً : بارك الله بكم شيخنا ، وجزاكم الله كل خير ، وجعل الله لكم ولأهلكم بيتاً في الجنة ، وفي الفردوس الأعلى إن شاء الله .
 الحمد لله أنا فرحة اليوم لأنه أتيح لي ويسر الله لي أن أتكلم معكم ، وأن أسألكم في أمر ، نحن إن شاء الله اقتربنا من شهر مبارك ، شهر رمضان ، كيف نتقرب من الله سبحانه وتعالى ، أن نكون متفاهمين مع كل الناس وخاصة مع الأقارب ؟

 

كيفية التقرب من الله في رمضان :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 الجواب الدقيق :

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم مِنْ ذَنْبِهِ ، ومن قام ليلةَ القَدْرِ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم مِنْ ذَنْبِهِ ، ومن صام رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدَّم من ذَنْبِهِ ))

[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي]

 تفضلي .
المستمعة :
 نعم شيخ ، فقط سؤالنا ، عندنا نحن للأسف أمي توفيت ، وأبي تزوج من جديد ، وزوجته حاولنا مراراً وتكراراً أن تكون صلتنا معها حسنة ، لكن للأسف ما وجدنا حلاً معها ، دائماً نجد المشاكل ، نحن نتفاهم مع أبينا والحمد لله ، وهذا الموضوع يكون إن شاء الله لكل الناس ، فكيف نفعل مع مثل هؤلاء الناس الذين لم نستطع حسن التفاهم معهم ، ونحن في نفس الوقت نريد أن نكون متفاهمين مع كل الناس حتى نكون دائماً في علاقتنا مع الله سبحانه وتعالى أحسن علاقة في العبادة ؟

 

تخفيف العلاقات مع من حولنا إن لم يستجيبوا لصلتنا معهم :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عندي حركة عامودية قطع فجائي ، أو صلة غير معقولة ، وعندي علاقة مائلة ، أخفف علاقتي معها بالتسلسل ، أي لا أقيم معها علاقة حميمة ، علاقة دورية ، من حين لآخر هاتف ، فالانتقال بخط مائل أسلم بعلاقاتنا الأسرية ، بالصعود بخط مائل ، الله قال :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً (43) ﴾

[ سورة الإسراء]

 معقول ! آية بالقرآن ، هناك تدرج بالصعود بالدعوة إلى الله ، وتدرج بالهبوط ، إذا كان هناك خطأ بمن حولنا ممكن أن نحن نخفف علاقتنا معهم تخفيفاً تدريجياً ، حتى تبقى من العيد لعيد ، بالهاتف ، كيف الصحة ؟ بخير إن شاء الله ، لا يوجد غير هذه الطريقة .
المذيعة :
 إن شاء الله نسمع الأخت إقبال ، تفضلي أخت إقبال .
المستمعة :
 السلام عليكم .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام والإكرام .
المستمعة :
 شكراً لك دكتوري الفاضل ، سؤالي عن جهاد النفس ، أريد طريقة أو دعاء لتطهير قلبي ، لا أريد أن أصيب أحداً بالعين أو بالحسد ؟

 

أنواع الجهاد :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أخواتنا الكريمات ؛ الجهاد كلمة دقيقة جداً ، أولاً الجهاد هو مستويات أربع ، أول مستوى جهاد النفس والهوى ، رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ، جهاد النفس والهوى ، ضبط الحواس ، ضبط الدخل ، ضبط الإنفاق ، ضبط الشاشة ، ضبط السهرات ، الاحتفالات ، السفريات ، هذا أول جهاد ، وأعظم جهاد ، وأي جهاد من بعده ، ومن دونه لا يقدم ولا يؤخر ، جهاد النفس والهوى .
 عندنا جهاد بنائي ، فتح المعاهد الشرعية مثلاً ، تأمين حاجات الناس ، الكفاية لكل الناس ، مكافحة العنوسة ، والبطالة ، هذا جهاد بنائي ، يكون هناك تكافؤ فرص ، وتأمين صحي لكل الناس ، هذا الجهاد البنائي لبناء الأمة ، بناء الأسرة ، بناء المجتمع .
الثالث : الجهاد الدعوي .

﴿ فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً (52) ﴾

[ سورة الفرقان]

 أعلى جهاد الجهاد الدعوي .
 صار عندنا جهاد النفس والهوى ، الجهاد البنائي ، الجهاد الدعوي ، فالجهاد قدرنا ، والحرب بين حقين لا تكون ، وبين حق وباطل لا تطول ، وبين باطلين لا تنتهي ، فالبطولة أن نكون مع الحق ، والحق هو الله عز وجل ، والحق الشيء الهادف والثابت ، والباطل الشيء العابث والزائل ، فجهاد النفس والهوى أعلى جهاد ، وأي امرأة تجاهد نفسها وتربي أولادها هي مع رسول الله ، بل تنازعه بدخول الجنة .
المذيعة :
 سنأخذ سؤالاً من متابعة كريمة ، على اليوتيوب ، الأخت حسنة فلكي تقول : كيف تتحقق السكينة ؟ هل هي عطاء رباني أم ماذا ؟

 

السكينة أكبر عطاء إلهي :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أكبر عطاء إلهي ، السكينة تسعد بها ولو فقدت كل شيء ، وتشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء ، أنا أخاطب وكأنني أخاطب النساء جميعاً .
 لي ملاحظة بسيطة ، مرة ألقيت كلمة بمراكش ، وكانت الأخوات النساء كثيرات كلهن محجبات ، خطر في بالي خاطر ، المرأة المحتشمة المحجبة إن كانت أكبر منك فهي كأمك ، وإن كانت في سنك فهي كأختك قطعاً ، وإن كانت أصغر كابنتك ، أما إذا تبرجت وتزينت وتفلتت أصبحت أنثى ، بين أن تكون أماً ، أو أختاً ، أو ابنتاً ، أو عمة ، أو خالة ، أو جدة ، أو حفيدة ، هذا ديننا ، بينما إذا تبرجت ، وتفلتت ، وأبرزت محاسنها أصبحت أنثى عندئذٍ تتحمل كل النتائج السلبية من تبرجها .
المذيعة :
 السؤال كان حول السكينة ، هل السكينة عطاء إلهي ؟ وكيف هذا ؟
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أكبر عطاء إلهي ، نسعد بها ولو فقدنا كل شيء ، ونشقى بفقدها ولو ملكنا كل شيء .
 سيدنا يونس رآها في بطن الحوت .

﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) ﴾

[ سورة الأنبياء]

 قُلبت إلى قانون :

﴿ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) ﴾

.
 سيدنا إبراهيم في النار :

﴿ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) ﴾

[ سورة الأنبياء]

 ما السكينة ؟ أكبر عطاء إلهي ، تسعد بها ولو فقدت كل شيء ، يوسف بالسجن سعد بها ، بأي مكان هي لكل مؤمن ، نسعد بها ولو فقدنا كل شيء .
 امرأة فرعون ، امرأة أكبر طاغية ، السكينة .
المذيعة :
 شكراً أستاذنا .
 الأخت زينب ، تفضلي أختي زينب ، الأخت لطيفة ، تفضلي أخت لطيفة .
المستمعة :
 السلام عليكم ورحمة الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله تفضلي .
 جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل الكريم بحلقاتك الرائعة ، وأروع ما كان منها سواعد الإخاء ، صراحة بما تعيشه الأمة من تفرق قاتل ، فلقد أثلجتم صدورنا بهذا البرنامج سواعد الإخاء ، جزاكم الله خيراً .
 وبالنسبة لسؤالنا نحن بالغرب يوجد نقاط مهمة لابد أن نتطرق إليها ، فنحن نتخبط في مشاكل كبيرة خصوصاً من الأبناء ، نحن لا نتكلم على أنفسنا ، الحمد لله نقول تشربنا بعض الأشياء من الدور الإسلامية ، لكن أبناءنا هنا في الغرب هناك الكثير من العراقيل خصوصاً في المدرسة مثلاً ، أقول : أنا لا .

الابن فلذة الكبد علينا المحافظة عليه :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 في عهد كلينتون ، الزوج وليس الزوجة ، قلت في خطبة دقيقة : لو بلغت منصباً ككلينتون ، وثروة كأوناسيس ، أكبر غني بالعالم ، وعلماً كأينشتاين ، أكبر عالم فيزياء ، ولم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس ، الإنسان الذي يعتني بأولاده يعتني بنفسه ، هذه اسمها قرة العين ، فالإنسان إذا ما ربى أولاده عنده مشكلة جداً جداً ، وسيحاسب على أعمالهم جميعاً .

﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) ﴾

[ سورة الطور]

 سلباً أو إيجاباً ، فالتربية قضية مهمة جداً ، فأي مدرسة تحتاج إلى متابعة من الأب والأم ، عن ماذا تكلم الأستاذ ؟ ماذا تكلمت المعلمة ؟ لو اخترنا مدرسة أبعد لكن بوجد فيها توجيه أقوى أفضل ، الابن فلذة الكبد ، لا يسعد إنسان بشقاء أولاده .
المذيعة :
 أستاذ هناك سؤال على اليوتيوب : كيف أجعل زوجي يحافظ على صلاته لأنه لا يصلي ؟ أرجوكم ما هي الطريقة لأقنعه بالصلاة ؟

 

الموعظة الحسنة أفضل وسيلة لإقناع الآخرين بالدين :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 ما منك غير الموعظة الحسنة ، لا تملكين غيرها ، الموعظة الحسنة ، المرأة - وكلامي دقيق وعميق - مستقلة في دينها عن زوجها ، امرأة فرعون أكبر طاغية ، الله عز وجل أكرمها ، صديقة امرأة فرعون ، بالدين الرجل محاسب عن دينه ، لكن المرأة أيضاً محاسبة عن تقصيرها .
المذيعة :
 الأخت غزلان .
المستمعة :
 السلام عليكم دكتور ، ذكرت قبل قليل الشرك الخفي فقط أريد بعض الأمثلة والشرح الدقيق عن الشرك الخفي ؟

 

الشرك الخفي :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 مثلاً إذا كان الإنسان تحت الأنظار يستقيم طمعاً بمكانته الاجتماعية ، أما إذا كان وحده في البيت فقد يرتكب بعض المعاصي ، هذا شرك خفي ، أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي ، ما دام أمام الناس فهو مستقيم لينتزع إعجابهم ، هو ذكي ، من لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله ، أخطر شيء الشرك الخفي ، أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي ، أما إني لست أقول إنكم تعبدون صنماً ولا حجراً ، ولكن شهوة خفية ، وأعمال لغير الله ، إطلاق البصر شرك خفي ، أكل مال حرام شرك خفي ، شاشة مفتوحة بالبيت شرك خفي ، لقاء مختلط شرك خفي ، الاختلاط ، كسب المال الحرام ، الغش بالبيع والشراء .

(( عن عبد الرحمن بن أبي ليلى رحمه الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غش فليس منا ))

[أخرجه مسدد بن مسرهد]

في حديث :

(( عن أبي هريرة رضي الله عنه : أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ في السوق على صُبْرَةِ طعامٍ ، فأَدْخَلَ يده فيها ، فنالتْ أَصابعه بَلَلاً ، فقال : ما هذا يا صاحب الطعام ؟ قال : يا رسول الله أَصابته السماء ، قال : ' أَفلا جعلتَه فوقَ الطعام حتى يراهُ الناسُ ؟ وقال : مَن غَشَّنا فليس منا ))

[أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي]

 الأبلغ لو غششت إنساناً غير مسلم .
المستمع :
 السلام عليكم دكتور ، جزاكم الله خيراً .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام والإكرام .
المستمع :
 عندي سؤال مختصر ، ما هي شروط التوبة ؟ وما هي الطريقة المثلى للتكفير عن المعاصي ؟

 

شروط التوبة والطريقة المثلى للتكفير عن المعاصي :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 الندم أولاً ، والإقلاع ثانياً ، والعزيمة ثالثاً ، تندم على ما فات ، تقلع عن الذنب قطعاً ، ثم تعقد العزم على ألا تعود إليه .

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8) ﴾

[ سورة التحريم]

 والتوبة تجب ما قبلها .

﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) ﴾

[ سورة التحريم]

المذيعة :
 الأخت منى ، تفضلي .
المستمعة :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، حياكم الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
المستمعة :
 أحبكم في الله ، وجزاكم الله خيراً على هذه المحاضرة القيمة جعلها الله في ميزان حسناتكم وحسنات والديكم يا رب .
 سؤالي هو : كيف نقوي إيماننا في هذا العصر حيث أن المصائب تحيط بنا من كل الجوانب ، خصوصاً عندما نفقد قريب ، أو تأتينا مصيبة ، مثلاً كمرض عزيز علينا ، نجد أن النفس تجزع ولا تصبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله .

 

قوة الإيمان في طلب العلم :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 قوة الإيمان في طلب العلم ، أول كلمة ، بأول سورة ، بأول آية :

﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) ﴾

[ سورة العلق]

 لا بد من طلب العلم ، طلب العلم فريضة على كل مسلم ، كيف استنشاق الهواء فريضة وإلا يصبح موتاً ، شرب الماء فريضة ، الطعام والشراب فريضة ، طلب العلم فريضة على كل مسلم ، في طلب علم يصبح هناك معرفة ، هذه حلال ، هذه حرام ، يجوز ، لا يجوز، شيء يرضي الله ، شيء لا يرضي الله ، هذا اللقاء لا يرضي الله ، هذه السهرة لا ترضي الله ، هذه الوليمة لا ترضي الله ، هذه الحرفة لا ترضي الله ، إطلاق البصر لا يرضي الله ، لا بد من طلب العلم ، طلب العلم فريضة على مسلم ومسلمة ، أي على كل شخص مسلم .
المذيعة :
 سؤال : كيف نحفظ ألسنتنا من الغيبة ؟

 

كيفية حفظ اللسان من الغيبة :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 والله الذي لا يوجد عنده إرادة ليضبط لسانه هذا عند الله تافه جداً ، الأمر بيدك ، وأنت مخير .

﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً (29) ﴾

[ سورة الكهف]

 أنت عندك إرادة ، وعندك قناعة ، وعندك علم ، إذا شخص لا يوجد عنده إمكانية ليضبط نفسه هذا خارج اللقاء كله ، خارج الموضوع كله :

﴿ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾

 يوجد مشيئة .

﴿ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً (3) ﴾

[ سورة الإنسان]

 مخير ، لو أن الله أجبر عباده على الطاعة لبطل الثواب ، أجبرهم على المعصية لبطل العقاب ، تركهم هملاً لكان عجزاً في القدرة ، إن الله أمر عباده تخييراً ، ونهاهم تحذيراً ، وكلف يسيراً ، ولم يكلف عسيراً ، وأعطى على القليل كثيراً ، الإنسان مخير ، والعلم مبذول ، لا يوجد عصر فيه علم مثل الآن ، بأي لحظة اسأل أي موقع إسلامي ، أي عالم ، يعطيك الجواب مجاناً ، الطبيب يجب أن يكون معك مبلغ ، والمهندس معك مبلغ ، والمحامي معك مبلغ، إلا العالم كله بالمجان .
المذيعة :
 نأخذ الأخت لطيفة ، تفضلي أخت حسنة ، ما السؤال ؟
المستمعة :
 من فضلك عندي سؤال في الحديث الذي ذكرتموه من قبل عن المرأة التي تنازع الرسول صلى الله عليه وسلم في دخول الجنة ، أود أن أعرف حالة هذه المرأة هل هي مقتصرة عن الأرملة أم هي تخص أيضاً المرأة المطلقة التي تربي أبناءها ؟

 

الجنة مصير من آثرت تربية أبنائها على حظوظ نفسها :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 امرأة مات زوجها ، وترك لها أولاداً ، فأبت الزواج من أجلهم ، الحديث طويل ، لكن رأت أن تربية أولادها شيء مهم جداً ، أعظم عمل على الإطلاق ، فتركت حظها من الزواج وآثرت تربية أولادها .
المذيعة :
 هناك سائلة تقول : كيف تحبب الحجاب إلى ابنتها ، التي عمرها 16 سنة ؟

كيفية تحبيب الفتيات بالحجاب :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أنا أقول دائماً : إذا كان أشياء مغلفة وهناك قطعة واحدة غير مغلفة ، نرغب بالمغلفة ، المرأة حجابها كمالها ، كل سنتمتر من ثيابها متعلقة بدينها ، لأنها محببة للرجال ، فإذا تفلتت سقطت من عين الله عز وجل ، حجابها مكانتها ، كرامتها ، إما أن تكون امرأة محجبة أو محجوبة عن الله عز وجل ، وهذا يحتاج إلى جلسة خاصة ، إلى جلسة طاولة ، لأن الحجاب شيء مهم جداً .
المذيعة :
 بارك الله فيكم ؛ هناك سؤال باليوتيوب : ما حكم الزواج من ابن الزنا ؟

حكم الزواج من ابن الزنا :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 هناك شيء دقيق جداً ، الموضوع يحتاج إلى جلسة خاصة ، إذا قبلت بإنسان زان هي عند الله زانية أيضاً ، إذا قبلت ، أو قبل إنسان بامرأة زانية يتزوجها هذه مشكلة كبيرة جداً ، هذا حكم الفقه .
المذيع :
 نأخذ الأخ ....... هذا هو الاسم مكتوب هنا ، صاحب هذا الاسم .
المستمعة :
 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، شيخنا العزيز ، جزاك الله عنا خير الجزاء عندي سؤالان إذا أردت .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عندي سؤالان .
المذيع :
 سؤالان ، السؤال الأول : كنت أشتغل بالتدريس ، والمدرسة التي كنت أدرس فيها فيها إحصائيات غير دقيقة ، ومعلومات تاريخية غير موضوعية ، أنا هذا يؤلمني ، أنا أسأل هل كسبي كان يشوبه شيء من الحرام ؟

كلمة الحق لا تقطع رزقاً ولا تقرب أجلاً :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 ينبغي أن تصححي ما تلقينه على الطالبات ، وإلا أنت آثمة ، مالتوس قال : هناك مجاعة عالمية ، أين الرزاق الكريم ؟ أية آية ، أي كتاب ، أي نص ، أو درس يتناقض مع القرآن الكريم والسنة ينبغي أن نبين نحن : هذا خطأ ، والله هو الحافظ ، والآمر ضامن ، الآمر ضامن وحافظ ، كلمة الحق لا تقطع رزقاً، ولا تقرب أجلاً .

خاتمة وتوديع :

المذيعة :
 أستاذنا الفاضل ؛ لا نريد أن نتعبكم هناك العديد من الأسئلة ، إذا رأيتم أن نكتفي بهذا القدر .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 والله لنكتف بهذا القدر ، إن شاء الله الأيام قادمة وأنا جاهز ، إن شاء الله ، بارك الله بك .
المذيعة :
 إن شاء الله ، بإذن الله تعالى ، إذاً بارك الله فيكم سيدي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 وأنا أشكر لكم دعوتكم الكريمة .
المذيع :
 جزاكم الله عنا خير جزاء .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بارك الله بكم .
المذيعة :
 لساننا يلهج بالدعاء إلى المولى جلا وعلا أن يمدكم في الصحة والعافية ، ويرزقكم الأمن والأمان ، ويديم عليكم نعمة العلم والدعوة إلى الله .
 باسمي وباسم كل متابعينا نقول : نحبكم في الله شيخنا الجليل ، وكل أهل المغرب يكنون لكم المحبة ، والاحترام ، والتقدير .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 وأنا كذلك الحب ، والمحبة ، والتقدير ، والاحترام ، والشوق ، والمودة لا يمكن أن تكون من طرف واحد .

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور