وضع داكن
26-04-2024
Logo
القصة : 017 - من أهم إيجابيات المسلمين
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

قصص من واقع الحياة تبين إيجابيات بلاد المسلمين :

 أخواننا الكرام؛ الله عز وجل قال:

﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾

[ سورة يوسف:111]

 معنى ذلك أن القصة إطار تعبيري ناجح جداً، لأنه حقيقة مع البرهان عليها، ولأن أقرب إطار أدبي للإنسان القصة، فيها شخصيات، فيها حوار، فيها بيئة مكانية، بيئة زمانية، فيها بداية، عقدة، نهاية، وفيها مغزى.

 

حاجة الحياة إلى قيم أخلاقية :

 أخواننا الكرام؛ يروي أحد أخواني أن هناك رجلاً عنده خمسة أولاد، فجأة رأى إبهام قدمه الأيسر يسود، عندما ذهب إلى الطبيب قال له: هذا السواد مرض خطير، هذا المرض اسمه غرغرين، قال له الطبيب: لا بد من قطع الإبهام اليوم، أما غداً فيقطع مكان أكبر، بعد أيام يقطع القدم كله، ولهذا الأب خمسة أولاد، أربعة أولاد قالوا: لا حول ولا قوة إلا بالله، هذا أمر الله، قضاء الله عز وجل وقدره، ووافقوا على أن يقطع إبهام أبيهم، إلا أن أحد هؤلاء الأولاد يبدو على بر شديدٍ بوالده، وعلى محبة قصوى، اعترض على أن يقطع إبهام أبيهم، فقال له الطبيب: أنت مخطئ يا بني، إن لم نقطع الإبهام اليوم قطعنا القدم بعد أيام، رأى الطبيب هذا الابن يهوي من شدة الألم، انهار الابن من أجل قطع الباهم، يتألم ويتوسل ليس هناك طريقة؟ ألا يوجد حلّ؟ ألا يوجد علاج؟ الطبيب عندما رآه بهذه الحالة احترم بره لوالده، قال له: يوجد حالة لكنها صعبة جداً، هناك علاج، احتمال نجاحه خمسة بالمئة، هذا الإبهام يحتاج لثلاثة حمامات باليوم، وحمامات مع مواد معينة، ولمدة طويلة، وهناك احتمال أن تنجح هذه المعالجة دون قطع إبهام أبيك، قال له: أنا أتكفل بها يا دكتور، أنا أتكفل بها، الطبيب قال له: إن امتد السواد ميلي متر لابد من قطع الإبهام، أما إذا توقف السواد فلن نقطعه.
 هذا الابن يعمل موظفاً، ويسكن في المزرعة، حي المزرعة في الشام، والده بالجادة السادسة بالمهاجرين، مسافة بعيدة جداً، من المزرعة للجادة السادسة كل يوم، يذهب الابن كل يوم من بيته الساعة السادسة صباحاً إلى بيت أبيه، يجري له هذا الحمام مع المواد، وينطلق إلى عمله، ويأتي ظهراً إلى بيت أبيه مرة ثانية، ويعود مساء وهكذا، هذا الأخ الذي يروي القصة قال لي: والله يا أستاذ الابن البار بوالده حجمه المالي الآن حوالي مئتي مليون، أقسم بالله، حجمه المالي مئتا مليون، إذا الله أعطى أدهش.
 يا أخوان الحياة تحتاج إلى قيم أخلاقية، فيها عمل صالح، فيها بر والدين، فيها بر الأم عندما أنت تعمل عملاً صالحاً، أقول لك كلمة أدق؟ علة وجودك في الدنيا العمل الصالح.

﴿ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً ﴾

[ سورة المؤمنون: 99 ـ 100]

 وسمي العمل صالحاً لأنه يصلح للعرض على الله، ومتى يصلح؟ إذا كان خالصاً وصواباً، خالصاً ما ابتغي به وجه الله، وصواباً ما وافق السنة.
 أرجو الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لكم إيمانكم، وأهلكم، وأولادكم، وصحتكم، ومالكم، واستقرار بلادكم.

 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور