وضع داكن
20-04-2024
Logo
موضوعات إسلامية - مقتطفات إسلامية : 033 - أكبر عقاب للإنسان
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

أكبر عقاب للإنسان ..

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

أولاً المؤمن أكبر عقاب له أن يُحجب عن الله، قال تعالى:

(كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ (15))

(سورة المطففين)

الإنسان إذا كان مستقيماً، مطبقاً لمنهج الله عزَّ وجلَّ، له أعمال صالحة، يملك خط ساخن مع الله، يستطيع مناجاته، يتوب إليه، يستغفره، يثني عليه، يمجده، أما إذا كان هناك معصية؛ المعصية حجاب، وكلما كبرت هذه المعصية كان الحجاب أثخن، فالبطولة أن نخرج من معاصينا عن طريق التوبة،

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا(8))

(سورة التحريم)

(وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ (27))

(سورة النساء)

المذيع:
حتى نفهم شيخنا معنى الحجاب، هل معنى الحجاب أنني مثلاً إذا أتيت أن أصلي فأُمنع من الصلاة؟ إذا أتيت أن أتحجَّب أُمنع من الحجاب؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
تصلّي ولكن صلاة بدون حيوية وبدون شعور بالقرب من الله، الخجل منعك من أن تُقبِل عليه، الخجل قطع عنك هذا الخط الساخن مع الله، الله أصل الجمال والكمال والنوال، فالمصلي إن لم يقل: "ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني" هناك مشكلة كبيرة، أنت مع الذات الكاملة، مع أصل الجمال والكمال والنوال ، والحمد لله رب العالمين.

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، والحمد لله رب العالمين، الفاتحة.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور