وضع داكن
28-03-2024
Logo
برنامج ربيع القلوب 2 - الحلقة : 16 - المتقين
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الدكتور محمد راتب :
  بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
المذيع :
 أهلاً وسهلاً بكم مستمعينا الكرام عبر إذاعة القرآن الكريم من الدوحة في هذا اللقاء الجديد عبر الأثير من برنامج : " ربيع القلوب " الموسم الثاني .
 في هذه الحلقة مستمعينا نتوقف عند آيات من كتاب آيات الله عز وجل من سورة ق في قوله تعالى :

﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ * هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ * مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴾

[ سورة ق: 31 ـ 35]

 سورة ق مستمعينا الكرام هي سورة مكية بالاتفاق ، وهي السورة الرابعة والثلاثون في ترتيب نزول السور ، نزلت بعد المرسلات ، وقبل سورة :

﴿ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ ﴾

[ سورة البلد: 1]

 ومعلوم أن السور المكية عُنيت بمعالجة فساد العقيدة في أمر الألوهية ، وإنكار البعث ، ومسألة الرسالة ، فكانت هذه السورة شوطاً في ذلك الدرب الطويل الذي سلكه القرآن الكريم ، وهو يقتلع جذور هذه العقيدة الفاسدة في الرد عليها بالحجج والبراهين البينة الدامغة .
 في هذه الحلقة مستمعينا الكرام نتوقف عند هذه الآيات ، نتدبرها ، مع ضيفنا الفاضل فضيلة الداعية الإسلامي الدكتور محمد راتب النابلسي ضيف البرنامج الدائم ، حياكم الله فضيلة الدكتور ، وأهلاً وسهلاً بكم من جديد .
الدكتور محمد راتب :
 بارك الله بكم ، ونفع بكم ، وأعلى قدركم ، وأكثر من أمثالكم .
المذيع :
 حفظكم الله فضيلة الدكتور ؛ لو توقفنا بداية حول المعنى الإجمالي لهذا الآيات وسياقها وعلاقتها لما قبلها .

العمل الصالح ثمن الجنة :

الدكتور محمد راتب :
 أحياناً أزلفت أي اقتربت ، هناك معنى دقيق جداً الإنسان كلما عمل عملاً صالحاً يشعر بأعماق قلبه أنه اقترب من الجنة ، لأن هذا ثمن الجنة .
 مثلاً أنت رأيت بيتاً فخماً ، قصراً منيفاً ، ومبلغه كبير ، جاءك مبلغ لا بأس به ، فأنت فكرت أن يكون هذا المبلغ معداً لشراء هذا البيت ، فكلما جاءت مبالغ كبيرة قربتك بأمل ببلوغ شراء هذا القصر ، هذا معنى الاقتراب .
 العمل الصالح يقربك من الجنة ، قربك سبباً ، وليس واقعاً ، قد يكون سيعيش تسعين سنة وهو الآن بالعشرين ، لكن العمل الصالح قربه من الجنة سبباً ، عمل ثان ، عمل ثالث ، تزوج امرأة صالحة ، أنجب أولاداً أبراراً ، رباهم تربية عالية ، له عمل صالح بالدعوة ، له عمل صالح بإطعام الفقراء ، الأعمال الصالحة تقرب المؤمن سبباً من الجنة ، أول معنى الاقتراب سببي للجنة ، أما حينما يشعر أنه انتهى أجله فالله عز وجل يكافئه أن يريه مقامه في الجنة ، هذا صار اقتراباً حقيقياً ، لذلك يقول هذا المؤمن إذا وصل إلى باب الجنة : لم أرَ شراً قط ، في حياته كلها .
المذيع :
 هل يمكن فضيلة الدكتور أن يحتمل المعنى هنا جنة الدنيا وجنة الآخرة ؟

وعود الله قائمة ومنفذة :

الدكتور محمد راتب :

﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴾

[ سورة الرحمن: 46 ]

 آية كالشمس واضحة .

﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴾

[ سورة الرحمن: 46 ]

 جنة في الدنيا ، وجنة في الآخرة ، بعضهم قال : جنة الدنيا جنة القرب من الله ، القرب منه سعادة كبيرة جداً ، عفواً :

﴿ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ ﴾

[ سورة الأنبياء: 87 ]

 سيدنا يونس :

﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ﴾

[ سورة الأنبياء: 87 ]

 في ظلمة الليل ، وظلمة البحر ، وظلمة بطن الحوت :

﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾

[ سورة الأنبياء: 87 ـ 88 ]

 سيدنا إبراهيم وهو في النار :

﴿ يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾

[ سورة الأنبياء: 69 ]

 سيدنا محمد بالغار :

(( لو أن أحدهم نظر إِلى قَدَمْيه أبْصَرَنَا تحت قدميه . فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟))

[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن أنس بن مالك]

 إذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ ويا رب ماذا فقد من وجدك؟ وماذا وجد من فقدك ؟
 عفواً ؛ سيدنا رسول الله أثناء الهجرة ، إنسان ملاحق ، مهدور دمه ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، والناقة تعني للتقريب مرسيدس الآن ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً وصل إلى حدود معينة ، فتبعه سراقة ، طمعاً بالمئة ناقة كي يأخذها إن قبض عليه ، وأخذه إلى قريش ، لو أخذ جثته مقبولاً ، قال له : كيف بك يا سراقة إذا لبست سوار كسرى ؟ دقق ، شيء لا يصدق ! إنسان ملاحق ، مهدور دمه ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، يعد سراقة بسوار كسرى ، أي أنا سأصل إلى المدينة سالماً ، وسأنشئ دولة ، وسأنشئ جيشاً ، وسأحارب أكبر دولة بالعالم ، وسأنتصر ، وسوف تأتيني كنوز كسرى ولك منها يا سراقة سوار كسرى ، شيء مثل الخيال ، سيدنا عمر جاءت الكنوز ، وقف صحابي ، أمسك رمحه بارتفاع مترين ، طوله ثلاثة أمتار ، رفعه قدر ما يستطيع ، وصحابي آخر بالطرف الثاني ، ما تراءت رماحهما ، كنوز ! قال : أين سراقة ؟ سيدنا عمر جيء له بسراقة فألبسه سوار كسرى ، وقال : بخ بخ ، أُعيرابي من بني تميم يلبس سوار كسرى!
 وعود الله قائمة أخي الكريم ، بأي وضع ، هذه الأمة لا تموت ، لكن تضعف أحياناً أو تنام ، تنام ، أو تضعف ، لكن لا تموت أبداً ، وعود الله قائمة ، ومنفذة ، لا بد من أن تنتصر هذه الأمة ، هذا وعد الله الثابت ، والأكيد .
المذيع :

﴿ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ﴾

[ سورة ق: 32]

 هل الأواب الحفيظ هي تقييم ؟

الطريق الوحيد للانتصار على من هو أقوى منا أن نعين الضعفاء :

الدكتور محمد راتب :
 أوّاب صيغة مبالغة ، يوجد آيب ، وأوّاب ، صيغة المبالغة تفيد الكم ، أو النوع ، إما مبالغة عدد ، أو مبالغة نوع ، فأوّاب أي كثير الأوب إلى الله ، كثير الرجوع إلى الله ، كثير الدعاء ، كثير الاستعاذة ، كثير الاقتداء بنور الله ، بمنهج الله ، كثير العبادات ، كثير الثقة بالله عز وجل ، أوّاب ، حفيظ ؛ يحفظ أمر الله ، لا تزل قدمه ، لا يأكل مالاً حراماً ، ولو كان وحده ، ومن لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله ، وركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط .
 سيدنا العباس كان معتكفاً في مسجد رسول الله بعد وفاته ، رأى إنساناً بحالة مؤلمة جداً ، قال له : ما لك ؟ قال له : ديون ركبتني لا أطيق سدادها ، قال له : لمن ؟ قال له : لفلان ، قال له سيدنا ابن عباس : أتحب أن أكلمه لك ؟ قال له : إذا شئت ، الآن دقق ، قام من معتكفه - الاعتكاف عمل عظيم ، وعمل فيه أجر كبير - قال له أحدهم : يا بن عباس ! أنسيت أنك معتكف ؟ قال : لا والله ما نسيت ، ولكن سمعت صاحب هذا القبر ، والعهد به قريب : لأن أمشي مع أخ في حاجته خير من صيام شهرٍ ، واعتكافه في مسجدي هذا .
 قيمة العمل الصالح ، قيمة معاونة الناس ، قيمة تلبية الحاجة ، قيمة إطعام الفقير ، قيمة تأمين الخائف ، قيمة إكساء العاري ، العمل الصالح علة وجودنا ، النبي الكريم يقول بحديث رائع جداً :

(( فإنما تُرزقُونَ وتُنصرون بضعفائكم ))

[أبو داود والترمذي والنسائي عن أبي الدرداء]

 هذا الضيف إن أطعمته إن كان جائعاً ، كسوته إن كان عارياً ، علمته إن كان جاهلاً ، عالجته إن كان مريضاً ، أمنته إن كان خائفاً ، يتفضل الله عليك في عليائه فيكافئك مكافأة من جنس عملك ، وينصرك على من هو أقوى منك ، لذلك الطريق الوحيد إلى أن ننتصر على من هو أقوى منا أن نعين الضعفاء ، الطريق الوحيد على أن ننتصر على من هو أقوى منا وما أكثرهم ! أن نعين الضعفاء .

(( فإنما تُرزقُونَ وتُنصرون بضعفائكم ))

[أبو داود والترمذي والنسائي عن أبي الدرداء]

المذيع :

﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ﴾

[ سورة ق: 33]

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي هل هنا كأن هذه الآية فيها شرح لصفات أهل الجنة المتقون الأوابون ؟

العقاب أو الثواب إن جاء عقب العمل الصالح ألغي الاختيار :

الدكتور محمد راتب :
 ما معنى خشي بالغيب ؟

﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ﴾

[ سورة ق: 33]

 لو أن إنساناً شُهر عليه مسدس ، رأى المسدس ، الخوف محقق ، لكن بالغيب ، أي يعلم أن هذا الشيء محرم ، لا يوجد عقاب جاهز ، بتعبير آخر : لو يأتي الثواب عقب الذنب ألغي الاختيار ، أما أنت تعمل عملاً صالحاً ، تنفق مالك ، تعاون ضعيفاً ، ما جاءك شيء خلال فترة بسيطة ، أو طويلة ، لو جاء العقاب أو الثواب عقب العمل الصالح ، أو عقب العمل السيئ مباشرة ألغي الاختيار كلياً .
المذيع :
 كانت الأمور واضحة .
الدكتور محمد راتب :
 أبداً ، كل إنسان أكل مالاً حراماً يُقتل ، عظمة الدين .
المذيع :
 اختبار ، يوجد مهلة .

أنواع اليقين :

الدكتور محمد راتب :
 لك أن تفعل السلبيات بأمد طويل وأنت بصحة طيبة ، والضغط 8 ـ 12 ـ والنبض ثمانون نبضة ، ولا يوجد عندك أية مشكلة صحية ، ويمكن أن تعمل أعمالاً صالحة كثيرة ، ولا يوجد عندك شيء مقابله ، تأخير الثواب والعقاب يؤكد الاختيار ، ويؤكد الامتحان ، هذه نقطة مهمة جداً، فالمؤمن يخشى الله بالغيب ، والجنة ما رآها ولكنه يصدق ما فيها .
 لذلك قالوا : عندنا يقين حسي ، ويقين عقلي ، ويقين إخباري ، والمعنى دقيق جداً، اليقين الحسي أن ترى بحواسك الخمس ، خمس حواس ، أي أدواته الحواس الخمس واستطالاتها كالميكروسكوب والتليسكوب ، هذا اليقين الحسي شيء ظهرت عينه وآثاره ، يقين حسي ، الآن غابت عينه بقيت آثاره يقين عقلي ، جدار وراءه يوجد دخان ، أنت تقول : لا دخان بلا نار ، هذا يقين عقلي ، شيء غابت عينه بقيت آثاره .
 الثالثة : شيء غابت عينه وآثاره معاً ، يقين إخباري ، لذلك :

﴿ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴾

[ سورة التكاثر: 5 ـ 6]

 عندي يقين حسي ، أداوته الحواس الخمس واستطالاتها ، عندي يقين عقلي لشيء غابت عينه ، وبقيت آثاره ، وعندي يقين إخباري ، أما أن يقول الله عز وجل :

﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴾

[ سورة الفيل:1]

 أنت لم ترَ هذا ، العلماء قالوا : ينبغي أن تأخذ إخبار الله لك وكأنك تراه ، نحن بين يقين حسي ، حواس خمس ، واستطالاتها ، يقين عقلي لشيء غابت عينه وبقيت آثاره ، أداته العقل، يقين إخباري ، الثالث غابت عينه وآثاره ، أداته الخبر الصادق .

﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً ﴾

[ سورة النساء: 87]

القلب السليم :

 لذلك :

﴿ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ ﴾

[ سورة الأنبياء: 49]

 الدنيا فيها كل شيء ، فيها ملاه ليلية ، فيها دور سينما ، فيها ظلم ، فيها قهر ، فيها قتل ، والأمور تمشي بشكل طبيعي ، يأتي يوم :

﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾

[ سورة الشعراء: 88 ـ 89]

 والقلب السليم هو القلب الذي سلم من شهوة لا ترضي الله ، وسلم من تصديق خبر يتناقض مع وحي الله ، وسلم من عبادة غير الله .

﴿ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾

[ سورة الشعراء: 88 ـ 89]

المذيع :
 فضيلة الدكتور ؛ هنا في قوله تعالى :

﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ﴾

[ سورة ق: 33]

 ما فائدة إيثار اسم الله الرحمن على اسم الجلالة في هذه الآية ؟

فائدة إيثار اسم الله الرحمن على اسم الجلالة في الآية السابقة :

الدكتور محمد راتب :
 اسم الله الأعظم ، نحن عندنا معلومات دقيقة عن اسم الله الأعظم ، اسم الله الأعظم فيه أقوال كثيرة ، أرجح الأقوال أن لكل مؤمن اسم الله الأعظم ، الفقير ؛ اسم الله الأعظم عنده المغني ، والمظلوم ؛ العدل ، والمقهور ؛ الشافي ، هناك اسم أعظم له علاقة بحالتك ، فالمريض مرض عضال ؛ الشافي ، اسم الله الأعظم ، الفقير ؛ المغني ، المظلوم ؛ العدل ، هذا رأي دقيق جداً ، وقد يكون الرحمن اسم الله الأعظم ، الرحيم ، رحمن في ذاته ، رحيم في خلقه .
المذيع :
 ما هي الخشية الحقيقية النافعة المقصودة في هذه الآية ؟

الخشية من الله :

الدكتور محمد راتب :

﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ ﴾

[ سورة ق: 33]

 من دون رقابة ، الفكرة دقيقة جداً ، أن الإنسان إذا اشترى معصية الله هو وحده لا يوجد رقيب عليه ، عفواً ما هذا الصيام ؟ أنت بمفردك في البيت ، والحرارة إحدى وخمسون ، وعطشك لا يحتمل ، تستطيع أن تفتح الثلاجة وتأخذ كأسين من الماء ، لا أحد يعلم في الأرض ، هذا الصيام عبادة الإخلاص ، الله يراك .

﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ﴾

[ سورة ق: 33]

 أي لا يوجد رادع ، لا يوجد رقابة ، لا يوجد كاميرا ، لا يوجد ضبط ، لا يوجد شرطي ، هذه بطولة أكبر بكثير ، من لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله .
 أعيدها مرة ثانية : من لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله إطلاقاً ، هذا الإخلاص .
المذيع :
 القلب المنيب .
الدكتور محمد راتب :
 يعود إلى الله دائماً .
المذيع :
 العلماء فسروه عدة معان .

بطولة الإنسان أن يبحث عن الأسباب البعيدة في أي شيء جرى له :

الدكتور محمد راتب :
 انظر سيدي ، أناب ؛ رجع ، هو عمل حادثاً ، هناك سبب أعمق من خطئك بالقيادة ، الدخل قلّ كثيراً ، هناك خطأ أعمق من أن دوامك بالمحل قلّ ، يوجد قضية عميقة جداً ، أنت بطولتك أن تبحث عن الأسباب البعيدة لا القريبة ، كل شيء له سبب قريب ، فكلما فقهت في الدين أكثر بحثت عن سبب بعيد أكثر .
المذيع :
 في الآيات أيضاً فضيلة الدكتور :

﴿ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ﴾

[ سورة فاطر: 34]

 ادخلوا بسلام إشارة إلى روعة الحالة النفسية التي ينعم بها أهل الجنة في بداية دخولهم للجنة ؟

الحالة النفسية التي ينعم بها أهل الجنة :

الدكتور محمد راتب :
 الحقيقة أن كل شيء أوله مدهش ، ثم تؤلف الجنة ، عندما تؤلف يرتقي من مستوى النعيم بما في الجنة إلى النظر إلى وجه الله الكريم ، أيضاً بالجنة يوجد درجات ، أعلاها النظر إلى وجه الله الكريم ، يغيب من نشوة النظر خمسين ألف عاماً .
المذيع :
 الخلود شيخنا ما معنى ذلك :

﴿ يَوْمُ الْخُلُودِ ﴾

[ سورة ق: 34]

 ولماذا سمي بذلك ؟

تعريف الخلود :

الدكتور محمد راتب :
 لأنك أنت تعيش في أرض فيها ليل ونهار ، فيها عدد ، فيها أشهر ، فيها سنوات ، فيها قرون ، فيها عقب ، أما الجنة فإلى أبد الآبدين ، أنا أقول كلمة دقيقة جداً : تصور واحداً بالأرض وأصفاراً للشمس ، مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، وكل ميلي صفر ، ما هذا الرقم ؟ واحد بالأرض وأصفار للشمس ، والمسافة مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، وكل ميلي صفر ، ما هذا الرقم ؟ هذا الرقم إذا نسب إلى اللانهاية صفر ، فأنت خلقت للانهاية ، لجنة عرضها السماوات والأرض ، إلى أبد الآبدين هذا الخلود ، فأي رقم ، أقول لك رقماً مذهلاً ؛ واحد وأمامه مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر ، وكل ميلي صفر ، هذا الرقم إذا نسب للانهاية قيمته صفر ، بالرياضيات .
المذيع :

﴿ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴾

[ سورة ق: 35]

 ما المزيد في هذه الآية ؟

النظر لوجه الله الكريم أعظم شيء في الجنة :

الدكتور محمد راتب :
 المزيد قال : النظر لوجه الله الكريم ، هناك حور عين ، وطعام ، وجنات من تحتها الأنهار ، كل أوصاف الجنة موجودة .

﴿ وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴾

[ سورة ق: 35]

 قال العلماء : النظر لوجه الله الكريم .
المذيع :
 سبحانه وتعالى !

﴿ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ ﴾

[ سورة ق: 36]

 أي عدنا من بعد الوعد للوعيد ، الآيات التي قبلها :

﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ ﴾

[ سورة ق: 31 ]

الجمع بين المتقابلين يعطي توازناً للإنسان :

الدكتور محمد راتب :
 هذا التوازن .
المذيع :

﴿ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ﴾

[ سورة ق: 30]

الدكتور محمد راتب :
 دائماً ، الحقيقة هذا درس للدعاة ، درس للآباء ، للأمهات ، للمعلمين ، الردع يقابله التبشير ، القمع يقابله الإكرام ، أنت عندما تستخدم شيئاً واحداً أخطأت خطأ كبيراً ، خرجت عن منهج رسول الله ، فهناك تبشير ، وتحذير ، هناك إكرام وعقاب ، إن جمعت بينهما حقق الجمع توازناً للإنسان ، هذا طريق خطير ، له بديل ، لكن بديل رائع جداً ، الدعاة ، الآباء ، الأمهات ، الخطباء ، العلماء ، لابد من أن تجمع بين المتقابلين ، جنة ونار ، ملائكة وشياطين ، أبد ووقت قصير ، هذا الجمع بين المتقابلين يعطي توازناً بالإنسان ، وعندنا مرض نفسي اسمه : عدم التوازن .

(( عبدي رجعوا وتركوك ، وفي التراب دفنوك ، ولو بقوا معك ما نفعوك ، ولم يبقَ لك إلا أنا وأنا الحي الذي لا يموت ))

[ ورد في الأثر ]

 عدم توازن .
المذيع :

﴿ فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ ﴾

[ سورة ق: 36]

 العلماء فسروها ؛ ساروا في البلاد يبتغون الرزق ، هناك عدد من التفسيرات .

مهما سعى الإنسان لابتغاء الرزق لا بد له من أن يموت :

الدكتور محمد راتب :
 أو بحثوا عن الثروات .
المذيع :
 ما الميزة هنا في هذه الإشارة أنهم :

﴿ فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ ﴾

[ سورة ق: 36]

 ما معنى المحيص ؟
الدكتور محمد راتب :
 لا يوجد نجاة من هذا المصير ، أي لا يوجد مفر .
المذيع :
 ما العلاقة بين :

﴿ فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ ﴾

[ سورة ق: 36]

الدكتور محمد راتب :
 نقبوا في البلاد ؛ أي أرادوا استخراج ثروات ينتفعون بها ، لكن ما دام الموت حتمياً فهذا العمل غير مجدّ .

﴿ فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ ﴾

[ سورة ق: 36]

(( عبدي رجعوا وتركوك ، وفي التراب دفنوك ، ولو بقوا معك ما نفعوك ، ولم يبقَ لك إلا أنا وأنا الحي الذي لا يموت ))

[ ورد في الأثر ]

المذيع :
 قبلهم ، فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المقصود بهم أي قبل قريش ، هذا معنى :

﴿ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً ﴾

[ سورة ق: 36]

الدكتور محمد راتب :
 والله يا سيدي عندنا قاعدة أصولية : المطلق على إطلاقه ، إذا لم يوجد تخصيص للمطلق يبقى مطلقاً ، قبل قريش ، وقبل من ادعى كذا ، وقبل من قال كذا ، ما دام لا يوجد تخصيص ، العام أحياناً لا يخصص بنفس النص .
المذيع :
 في هذه الآيات فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي ذكر الجنة ، وذكر النار ، وذكر العقاب في الآية التي تليها ، ما هي المعاني التربوية التي يمكن أن نستنبطها من هذه الآيات ؟

المعاني التربوية التي نستنبطها من الآيات السابقة :

الدكتور محمد راتب :
 الحقيقة الدعوة إلى العمل للجنة ، معظم الناس يعملون للدنيا ، والدنيا قصيرة أمام الجنة، الدنيا جيفة ، طلابها كلابها .

((الدنيا دار من لا دار له ، ولها يجمع من لا عقل له ))

[أخرجه الإمام أحمد عن عائشة أم المؤمنين ]

 الدنيا محدودة ، الموت ينهي كل شيء ، ينهي قوة القوي ، وضعف الضعيف ، ينهي وسامة الوسيم ، ودمامة الدميم ، ينهي منصباً رفيعاً ، وينهي عملاً إلى آخره .
 شخص اشترى فندقاً بباريس من ثمانين طابقاً ، دائماً ممتلئ ، في اليوم الثاني كان هناك مشكلة في نقل ملكيته ، جاءته جلطة ومات ، وانتهى الأمر .
 شخص من أكبر أغنياء بلد ساحلي عمّر قصراً يفوق حدّ الخيال ، رأيته بعيني ، وعمّر قبراً له يفوق حدّ الخيال ، سقطت طائرته في البحر ، دفعت زوجته مئة ألف لإنقاذ الجثة فقط كي تدفن في هذا القبر ، لم يتح له ذلك ، البطولة أن تعيش الآخرة ، أن تعيش طاعة الله ورحمته .

خاتمة وتوديع :

المذيع :
 أشكركم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي الداعية الإسلامي على هذا اللقاء في هذا البرنامج ربيع القلوب .
 إذاً مستمعينا الكرام توقفنا في هذه الحلقة عند قوله تعالى في سورة ق :

﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ * هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ * مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴾

[ سورة ق: 31 ـ 35]

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور