وضع داكن
24-04-2024
Logo
برنامج ربيع القلوب 2 - الحلقة : 07 - الهدى
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الدكتور محمد راتب :
  بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
المذيع :
 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مستمعينا الكرام عبر إذاعة القرآن الكريم من الدوحة أرحب بكم في هذه اللقاء الجديد عبر الأثير من برنامج : " ربيع القلوب " .
لكم بداية في مستهل هذه الحلقة تحية من فريق العمل ، من الإعداد محمود الدمنهوري، من الهندسة الإذاعية سالم المري ، ومني في التقديم مصابر الشهال .
 نواصل معكم مستمعينا الكرام ما بدأناه في الحلقات الماضية من تدبر لآيات الله تعالى، في هذه الحلقة مستمعينا الكرام نواصل معكم في سورة الأنعام ، حيث اشتملت سورة الأنعام على أساليب متنوعة في تقويض دعائم الشرك وترسيخ قواعد الإيمان ، ودحض شبه أهل الزيغ والضياع والضلال ، و إبطال ما كان عليه أهل الجاهلية من معتقدات فاسدة ، وتقاليد راكدة ، ومن هذه الأساليب مستمعينا الكرام التي اشتملت عليها سورة الأنعام أسلوب التقرير ، أسلوب التلقين ، وأسلوب الاستفهام التقريري ، وأسلوب القصص وضرب الأمثال ، وأسلوب الوعد ، وأسلوب الوعيد .
 وخلاصة القول في محور السورة الكريمة أنها نزلت بالحجج القاطعة ، والآيات الساطعة التي تقوض دعائم الشرك ، وتدحض شبهه ، وتقرر عقد التوحيد ، وأصول التشريع ، وتثبت فؤاد النبي عليه الصلاة والسلام ، ومن اتبعه من المؤمنين ، وتفضح كذلك عن أسباب صدود المشركين وإعراضهم عن الحق مع ظهور حججه ، وجلاء براهينه .
 في حلقة اليوم مستمعينا الكرام من برنامج "ربيع القلوب" نتناول آيات كريمات من هذه السورة من سورة الأنعام ، وهي قوله تعالى :

﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 161 ـ 163]

 أرحب بضيف البرنامج الدائم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي الداعية الإسلامي حياكم الله شيخنا ، وأهلاً وسهلاً بكم من جديد في هذه الحلقة من برنامج "ربيع القلوب" .
الدكتور محمد راتب :
 بارك الله بكم ، ونفع بكم .
المذيع :
 شيخنا الفاضل بداية الحلقة دائماً نستفهم ، أو نستفسر أكثر عن وجه مناسبة مثل هذه الآية ، وما قبلها من الآيات ، لأننا أشرنا دائماً أن الآيات فيها ترابط ، وتكامل ، وعلاقة فيما بينها من السياق ، لو بداية شيخنا توضح لنا وجه مناسبة هذه الآيات لما قبلها من سورة الأنعام .

طريق الإسلام الصحيح :

الدكتور محمد راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
 أخي الكريم ؛ بارك الله بك على هذا السؤال ، مناسبة هذه الآية لما قبلها ، تحدثت الآيات السابقة عن حجج المشركين الواهية في ترك الإسلام ، فجاءت هذه الآيات لتبين طريق الإسلام الصحيح ، وهو :

﴿ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 وهو أبو الأنبياء ، تعالج هذه الآية موضوع العقيدة والعبادة لله تعالى ، فلذلك ذكر الله في خاتمتها بالمنهج القويم .

﴿ قُلْ ﴾

[ سورة الأنعام : 161 ]

 والخطاب لنبينا عليه الصلاة والسلام ليخاطب به المشركين ، والصراط المستقيم لأنه أقصر خط بين نقطتين ، وهو المستقيم على المنهج ، منهج الله ، وقوله تعالى :

﴿ فَاسْتَقِمْ ﴾

[ سورة هود : 112 ]

 أي تحرك .

﴿ فَاسْتَقِمْ ﴾

[ سورة هود : 112 ]


 لا تقال للواقف ، للمتحرك ، يوجد معنى ضمني في كلمة فاستقم ، أي تحرك على خط مستقيم .

الإنسان كائن متحرك تحركه حاجات ثلاثة :

 الشيء الآخر : لِمَ يتحرك ؟ هذه الطاولة لا تتحرك ، الله أودع بالإنسان شهوات ، أودع فيه حاجة للطعام والشراب حفاظاً على بقاء وجوده كشخص ، ثم أودع فيه حاجة إلى الزواج حفاظاً على بقاء النوع ، ثم أودع فيه حاجة ثالثة إلى التفوق أي يشار له بالبنان ، الطبيب الأول ، المهندس الأول ، التاجر الأول ، إذاً عنده حاجة إلى البقاء بتناول الطعام والشراب ، وعنده حاجة لبقاء النوع دون أن يشعر عن طريق الزواج ، وعنده حاجة إلى التفوق ، ليشار إليه بالبنان ، هذه الحاجات الثلاثة تتحقق في الدين بأعلى مستوى ، الدين دين الفطرة ، دين الواقع ، أي ما من شهوة أودعت في الإنسان إلا جعل الله لها قناة نظيفة طاهرة تسري خلالها ، فلذلك الخط المستقيم أقصر خط بين نقطتين ، وكلمة :

﴿ فَاسْتَقِمْ ﴾

[ سورة هود : 112 ]

 أي تحرك ، تحرك لتلبية حاجاتك الأساسية ، الحاجة الأولى الطعام والشراب ، والحاجة الثانية الزواج ، والثالثة التفوق ، هذا التحرك ابتعد عن أن يكون تحركاً في عوج أو أمت ، العوج ؛ يمين يسار ، والأمت صعود وهبوط ، المؤمن واضح جداً ، عنده منهج إلهي يتبع هذه التعليمات ، يضمن بها سلامته ، وسعادته ، واستمراره .
 أكثر إنسان يواجه مشكلة إذا دنا أجله أنه ما ترك أولاداً صالحين ، قد تبدد ثروته من خلال أولاده ، فلذلك أنا أقول دائماً : السلامة ، والسعادة ، والاستمرار ، مطلب جميع الخلق .
 يوجد على سطح الأرض ثمانية مليارات إنسان ، هل هناك واحد من هؤلاء يتمنى الفقر أو المرض أو القهر ؟ ولا واحد ، هل هناك واحد من ثمانية مليارات إنسان لا يتمنى زوجة صالحة؟ أولاداً أبراراً ؟ رزقه في بلده متألق ؟ أبداً ، الكل .
 الآن أول واحدة السلامة ، والثانية السعادة ، والثالثة أخطر شيء الاستمرار ، إذا تيقن أن ابنه ضال مضل ، بعيد عن الدين ، عنده آلام لا يعلمها إلا الله ، لذلك :

﴿ وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً ﴾

[ سورة مريم : 32 ]

 فالإنسان أكل وشرب ، وتزوج وأنجب ، بقي عنده شيء ثالث ، عنده رغبة التفوق ، الطبيب الأول ، المهندس الأول ، الداعية الأول ، هذه الحاجات الثالثة تتحقق في هذا المنهج الإلهي ، دين فطرة ، دين واقعي ، أنا أضيف للواقعي كلمة : الواقعية المثالية ، والمثالية الواقعية ، الطرف الآخر يقول لك : هذا مثالي ، كأنه يتهمه بالحمق ، مثالي ! لا ، نحن عندنا مثالية واقعية ، وعندنا واقعية مثالية ، ديننا دين الخالق ، دين الخبير ، دين الرحمن الرحيم ، دين المسير ، فأنت تشتق كمالك من الله عز وجل .
 أريد أن أقول كلمة دقيقة : الفرق بين المؤمن وغير المؤمن ليس فرقاً ببندين ، أو ثلاثة، أو أربعة ، بمئة ألف بند ، بكل الأمور ، من زواجه ، إلى تجارته ، إلى أوقات فراغه ، إلى علاقته بالأقوياء ، بالضعفاء ، بمن حوله ، بجيرانه ، بوالديه ، منهج تفصيلي يبدأ من فراش الزوجية وينتهي بالعلاقات الدولية .
المذيع :
 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي ، سورة الأنعام كما ذكرت في البداية نزلت بالحجج والآيات التي تقوض الشرك ، ودعائم الشرك ، وتقرر عقيدة التوحيد ، وأصول التشريع ، وهذه السورة شيخنا ختمت بذكر المنهج القويم ، والصراط المستقيم ، إلى الصراط المستقيم في هذه :

﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾

[ سورة الأنعام : 160]

 برأيك ما وجه ختم أو ما هي اللطيفة من ختم هذه السورة بذكر الصراط المستقيم والنهج القويم ؟

حاجة كل إنسان إلى حاضنة إيمانية :

الدكتور محمد راتب :
 قبل ؛ أولاً نحن عندنا الشرك نوعان ، شرك جلي ، وشرك خفي ، الجلي واضح ، من يعبد بوذا مثلاً هذا شرك جلي ، من يعبد الأصنام شرك جلي ، أنا في نظري هذا الشرك الجلي انتهى في عهد المسلمين ، لا يوجد آله بديننا ، لا يوجد إلا لا إله إلا الله ، أما :

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية ))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

 هذا الخطر الآن .

(( أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم. والشهوة الخفية ـ وأعمال لغير الله ))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

﴿ أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ﴾

[ سورة الفرقان: 43]

 الذي يقع الآن الشهوات هي المقصودة ، الأموال الطائلة هي المقصودة ، المكانة العلية هي المقصودة .

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية ، أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم. والشهوة الخفية ـ وأعمال لغير الله))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

 هذا الواقع ، فلذلك لابد من صلح مع الله ، عودة إليه ، لابد من فتح صفحة مع الله جديدة ، لابد من حاضنة إيمانية ، أن تعيش مع المؤمنين ، أن تسهر مع المؤمنين .

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾

[ سورة التوبة : 119]

 هل هناك أوضح من هذا الوضوح ؟

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾

[ سورة الكهف : 28]

 أنا أقدم للأخوة المستمعين مثلاً لطيفاً جداً : هناك لعبة اسمها شد الحبل ، يقف ثلاثة شباب بطرف ، وثلاثة آخرين بطرف ، وهناك حبل بينهما ، فإن جلست في مجلس ، سهرت في مكان ، التقيت مع إنسان ، واستطاع هذا الإنسان أن يجرك إلى ترك الصلاة ، أو إلى ترك غض البصر ، أو إلى ترك الحلال ، أغراك بالحرام ، يجب أن تتخذ قراراً حاسماً إيمانياً أن تبتعد عنه ، لكني أنا أرى لحكمة بالغة ممكن أن تكون القطيعة بخط عمودي ، أو بخط مائل ، فالذكاء بخط مائل ، أقلل علاقاتي به إلى أن تنتهي العلاقة إلى الصفر .

(( أحْبِبْ حبِيبَك هَوْنا مَّا ، عسى أن يكونَ بَغِيضَكَ يوماً مَّا ، وأبْغِضْ بغيضَك هَوْنا مَا عسى أن يكونَ حبيبَك يوماً ما ))

[أخرجه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه ]

 إذاً أنا لابد من أن أعرف من حولي ، لابد من حاضنة إيمانية .

﴿ اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾

[ سورة التوبة : 119]

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾

[ سورة الكهف : 28]

 الآن دقق :

﴿ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا ﴾

[ سورة الكهف : 28]

 شيء لطيف جداً ، قد يفهم القارئ من هذه الآية أن الله جعله غافلاً .

﴿ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ ﴾

[ سورة الكهف : 28]

 هذا شيء مستحيل ، ومليار مستحيل ، معنى أغفلنا باللغة ؛ وجدناه غافلاً ، وليس جعلناه غافلاً ، عاشرت القوم فما أبخلتهم ، عاشرت القوم فما أجبنتهم .

﴿ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾

[ سورة الكهف : 28]

المذيع :
 شيخنا ؛ هل يمكن أن نفهم ختام السورة :

﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾

[ سورة الأنعام : 161 ]

 بعد ذكر التوحيد ، ودحض شبه الشرك ، بأن التوحيد وترك الشرك أساس الصراط المستقيم .

أعظم شيء معرفة الله عز وجل :

الدكتور محمد راتب :
 طبعاً ، الحقيقة الإنسان عقل يدرك ، وقلب يحب ، وجسم يتحرك ، غذاء العقل ؛ العلم، وغذاء القلب ؛ الحب ، وغذاء الجسم ؛ الطعام والشراب ، فإذا غذيت عقلك بالعلم الذي يرقى بك ، وإذا غذيت قلبك بالحب الذي يسمو بك ، وإذا غذيت جسمك بطعام وشراب بمال حلال ، الحلال طيب .

(( يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ))

[أخرجه الطبراني عن عبد الله بن عباس]

 ليس الطعام الطيب أن اللحم وفير ، لا ، لا ، أشتري بمال حلال ، الحلال تحلو به النفوس ، والحرام يحرم الإنسان من السعادة ، والإنسان إن لم يقل : ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني عنده مع الله مشكلة كبيرة ، أنت عبد ضعيف ، مع قوي أخذت القوة منه ، يوجد جهل مع العلم .

﴿ عَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ﴾

[ سورة النساء : 113 ]

 عفواً ، إذا طفل عقب أحد الأعياد زاره خاله ، قال له : يا خال أنا معي مبلغ عظيم ، طفل صغير ، عمره ثماني سنوات ، بأي عملة أي مئة ، مئة دينار ، مئة ريال ، فإذا قال مسؤول كبير في البنتاغون : أعددنا لهذه الحرب مبلغاً عظيماً ، كنا بمئة صرنا بمئتي مليار ، فإذا قال خالق الأكوان ، ورب الأرض والسماء :

﴿ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ﴾

[ سورة النساء : 113 ]

 هل هذه قليلة ؟ كلمة عظيم تقيّم من قائلها ، فإذا قال الله عز وجل :

﴿ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً ﴾

[ سورة النساء : 113 ]

 معنى ذلك أن أعظم شيء أن تعرفه .

(( ابن آدم اطلبنِي تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء ))

[ حديث قدسي ]

المذيع :
 شيخنا ؛ الخطاب في قوله تعالى :

﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي ﴾

[ سورة الأنعام : 161 ]

 لمن موجه هذا الخطاب هنا في هذه الآية ؟

المطلق هو الله في أحكامه وعدله وحكمته :

الدكتور محمد راتب :
 النبي يؤمر أن يقول للآخر .

﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾

[ سورة الأنعام : 161 ]

  لست يا محمد بدعاً من الرسل ، معك وحي السماء ، معك منهج الخالق ، معك تعليمات الخبير ، معك الكلام الذي هو صحيح مئة بالمئة .
 عفواً ؛ إذا حكم قاض أربعين سنة ، وكان أعدل قاض في بلده ، تقريباً أصدر ثمانمئة حكم ، معلومة لم تصله فكان الحكم أقل مما ينبغي هذا اسمه عند أهل الأرض : القاضي العادل.
 تقريباً المصداقية لها ترتيب ، المصداقية ثلاثون بالمئة وهم ، خمسون بالمئة شك ، سبعون بالمئة ظن ، تسعون غلبة ظن ، مئة بالمئة قطع ، أما المطلق فهو الله ، قاض حكم أربعين سنة أصدر ثمانية آلاف حكم ، حكمان نقصه معلومات ، هو قاض عادل ، يسمى عند أهل الأرض: القاضي العادل ، أما الله عز وجل فمطلق ، مليار ، مليار ، مليار فعل من الله كله صحيح ، كله كمال مطلق ، الذات الكاملة ، المطلق هو الله ، في أحكامه ، وفي عدله ، وفي رحمته ، وفي حكمته .
المذيع :
 سبحان الله ! ، شيخنا سؤال : وصف الصراط بالمستقيم ، أنت أشرت إلى موضوع الاستقامة .

الحق واحد لا يتعدد :

الدكتور محمد راتب :
 الحقيقة الدقيقة أن المستقيم هو أقصر خط بين نقطتين ، أما أنت إذا أردت أن ترسم خطاً منكسراً يمر بين نقطتين مليون خط منكسر ، أو خط منحن ، أما كمستقيم فواحد ، لذلك أقصر خط بين نقطتين الخط المستقيم ، ونحن صراطنا مستقيم ، لكن يمر مليون خط منحن ومليون خط منكسر متعرج .

﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ﴾

[ سورة الأنعام : 153 ]

 لذلك قالوا : الحرب بين حقين لا تكون ، أي الحق مستقيم ، مستقيم فوقه مستقيم واحد لا يوجد تناقض ، الحرب بين حقين لا تكون إطلاقاً ، وبين حق وباطل لا تطول ، الله مع الحق ، وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وبين باطلين لا تنتهي ، راحت مع العمر ، بين حقين لا تكون ، بين حق وباطل لا تطول ، بين باطلين لا تنتهي .
المذيع :
 سبحان الله ! فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي في سورة الكهف نقرؤها :

﴿ قَيِّماً﴾

[ سورة الكهف : 2 ]

 هنا :

﴿ قِيَماً ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 ما الفرق بين قَيِّماً وقِيَماً ؟ ما دلالة كل كلمة شيخي ؟

الفرق بين قَيِّماً وقِيَماً :

الدكتور محمد راتب :

﴿ دِيناً قِيَماً ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 أي مستقيماً لا عوج فيه ، أما ديناً :

﴿ قِيَماً ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 تحقق فيه مصالح العباد ، من القيمة ، واحدة استقامة ، وواحدة من القيمة .

﴿ دِيناً قِيَماً ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 أي مستقيماً ، أما ديناً :

﴿ قِيَماً ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 ذو شأن عال ، الدين القيم كل مصالحك محققة فيه ، المادية ، والمعنوية ، أي منهج تفصيلي يبدأ من فراش الزوجية ، وينتهي بالعلاقات الدولية ، أوسع منهج هو منهج الله عز وجل .
المذيع :
 سيدي في نهاية الآية :

﴿ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

 فضيلة الشيخ ؛ هذا الاعتراض في الآية موجه لمن ؟

﴿ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 161]

ادعاء الكفار عبادة الله وهم في الوقت نفسه يعبدون الأصنام :

الدكتور محمد راتب :
 هؤلاء الذين ناهضوا النبي ، ادعوا أنهم يعبدون الله ، دعواهم أنهم يعبدون الله ، هم في الحقيقة يعبدون الأصنام ، قالوا :

﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾

[ سورة الزمر : 3]

 هم يدعون أنهم يعبدون الله ، لكنهم اتخذوا الأصنام وسيلة ، فهذا اتخاذ الأصنام وسيلة شرك ، وقلت قبل قليل :

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية ، أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم. والشهوة الخفية ـ وأعمال لغير الله))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

 هم مشركون ، أي الإلحاد وضع آخر ، الإلحاد شيء آخر ، الإلحاد إنكار الذات الإلهية ، أنا أقول تقريباً للفكرة : من طعن قلبه بخنجر هذا انتحر ، ومن عصى الله نحر نفسه ، ومن ألحد نحر عقله ، ألغى عقله كلياً ، الله قال بالقرآن الكريم :

﴿ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ * انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ﴾

[ سورة الأنعام : 23 ـ 24]

 حوالي عشرين ملحداً داعية ، ليس ملحداً فقط انسحب من الدين ، لا ، يدعو للإلحاد ، ماذا قالوا على فراش الموت ؟ شيء لا يصدق ! عادوا إلى إيمانهم ، الله ماذا قال ؟ يذكر ما يقوله الكفار يوم القيامة :

﴿ وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ * انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ ﴾

[ سورة الأنعام : 23 ـ 24]

المذيع :
 في الآية التي تليها شيخنا :

﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 162]

 في هذه الآية شيخنا ، فضيلة الشيخ محمد راتب النابلسي الصلاة والنسك داخلة في الآية الأولى ، لماذا أفردهم الله بالذكر هنا ؟

الحكمة من إفراد الصلاة و النسك في الآية السابقة :

الدكتور محمد راتب :
 هذا تكرار توكيد ، التكرار نوعان ، تكرار تفصيل ، وتكرار توكيد .

﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي ﴾

[ سورة الأنعام : 162]

 كل عباداتي ، أي الصوم ، والصلاة ، والحج ، والزكاة ، كل معاملاتي ، مع زوجتي ، مع أولادي ، مع جيراني ، مع أقاربي ، مع شركائي بالعمل .

﴿ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 162]

 هذا المؤمن الصادق ، كل أعماله لوجه الله عز وجل .

﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي ﴾

[ سورة الأنعام : 162]

 النسك ؛ أي بقية العبادات ، الصوم ، والحج ، والزكاة .

﴿ وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي ﴾

[ سورة الأنعام : 162]

 أنا أعيش لله ، أعيش في سبيل الله ، وإذا مت أموت في سبيل الله ، الله كل شأني ، هذا هو التوحيد ، وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد ، التوحيد قمة الإسلام .
المذيع :
 في هذه الآية توجيه ، في ألا تصرف العبادة لغير الله ، وعدم الذبح لغير اسمه أي الذي هو النسك ، وهذا ربما هنا له علاقة بجانب العقيدة ، عقيدة المسلم ، وسلامة عقيدته كما أشرت من الشرك ، الشرك بالله أو الشرك الخفي .

من قصر في عبادة ربه فالله في حلّ من وعوده :

الدكتور محمد راتب :

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية ، أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم. والشهوة الخفية ـ وأعمال لغير الله))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس]

 أي كل وعود الله بالنصر تقريباً غير محققة ، لأنه :

(( ابن آدم اطلبنِي تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا ، أحب إليك من كل شيء ))

[ حديث قدسي ]

﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾

[ سورة النور : 55]

 نحن غير مستخلفين .

﴿ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ ﴾

[ سورة النور : 55]

 ديننا غير ممكن ، يواجه حرباً عالمية ثالثة .

﴿ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً ﴾

[ سورة النور : 55]

 لسنا آمنين ، ولسنا مستخلفين ، ولسنا ممكنين ، المفتاح بكلمة واحدة بالآية :

﴿ يَعْبُدُونَنِي ﴾

[ سورة النور : 55]

 فإذا قصر المؤمنون في عبادتهم لربهم فالله جلّ جلاله في حل من وعوده الثلاث .

﴿ يَعْبُدُونَنِي ﴾

[ سورة النور : 55]

المذيع :
 في المحيا والممات أيضاً شيخنا ، كيف يكون المحيا والممات لله رب العالمين ؟

المحيا والممات لله رب العالمين :

الدكتور محمد راتب :
 إنسان يموت في سبيل الله ، الشهيد أعلى مرتبة ، أنا أقول كلمة أخرى مأخوذة من الآية: هناك حياة في سبيل الله ، اخترت زوجة صالحة ، اخترت حرفة تنفع الناس ، لا تؤذي الناس، وليس عملاً فنياً فيه إثارة الشهوات ، اخترت حرفة صالحة ، وزوجة صالحة ، وربيت أولادك تربية صالحة ، وكان دخلك حلالاً ، وإنفاقك حلالاً ، فهذا عاش في سبيل الله ، فإذا مات مات شهيداً في سبيل الله .
 الحقيقة يقول العلماء : الحياة في سبيل الله أصعب ، بنود كثيرة ، دخلك ، إنفاقك ، علاقتك ، اختيار زوجتك ، أولادك ، أقاربك ، علاقتك بالقوي ، بالضعيف ، بالإعلام ، بالشاشة ، مئة ألف بند وبند ، فلان عاش في سبيل الله ، أي عاش وفق منهج الله ، وفق الحلال والحرام ، يجوز أو لا يجوز ، صح أو غلط ، عاش بمنهج ، عاش بتعليمات الصانع ، ما عاش بهوى نفسه .

﴿ أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ﴾

[ سورة الفرقان : 43]

 رغباته الأخرى حققها من خلال مسيرته في الحياة .
المذيع :
 فضيلة الدكتور ؛ الممات :

﴿ وَمَمَاتِي لِلَّهِ ﴾

[ سورة الأنعام : 162]

 هل مقصود فيه الشهادة أم من مات بطاعة الله أيضاً مات في سبيل الله ؟

من مات في طاعة الله فهو شهيد :

الدكتور محمد راتب :
 من مات في طاعة الله فهو شهيد ، دخله حلال ، إنفاقه حلال ، زواجه صالح ، أولاده أبرار ، تجارته موفق بها ، مشروعة ، ما احتكر ، ما كذب ، ما دلس ، ما غش ، الحقيقة لأنه عاش في سبيل الله حتماً مات في سبيل الله .
المذيع :

﴿ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 163]

الدكتور محمد راتب :
 أريد أن أعيد النص لأنه مهم جداً :

(( أخوف ما أخاف على أمتي ))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

 لا الشرك الجلي ، الجلي انتهى ، الشرك الخفي .

(( أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

 هذه انتهت .

(( الشهوة الخفية ـ وأعمال لغير الله))

[ رواه أحمد عن شداد بن أوس ]

المذيع :

﴿ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾

[ سورة الأنعام : 163]

 ما اللطيفة أو الفائدة التي نستنبطها هنا ؟

الإسلام خضوع لمنهج الله :

الدكتور محمد راتب :
 المسلم الأول في الكون ، سيد الأنبياء والمرسلين ، أول من أسلم ، الإسلام خضوع لمنهج الله ، أول رتبة ، أول من أسلم رتبة عند الله عز وجل ، هو سيد الخلق ، وحبيب الحق وسيد ولد آدم .

خاتمة وتوديع :

المذيع :
 أحسن الله إليكم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي على هذا اللقاء ، شكراً لكم والشكر موصول لمستمعينا الكرام عبر إذاعة القرآن الكريم من الدوحة .
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور