وضع داكن
28-03-2024
Logo
حياة المسلم 1- إذاعة حياة إف إم- الحلقة : 080 - علاج ضعف الإيمان.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

المذيع:
  بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وأتم الصلاة وخير التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم مستمعينا الكرام حياكم الله شيخنا وأستاذنا.
الدكتور راتب :
 بارك الله بكم، ونفع بكم.
المذيع:
 أهلاً بكم دكتورنا الكريم، في سلسلتنا المتواصلة عن الإيمان، قبل أسبوعين من اليوم تحدثنا عن مفهوم الإيمان، وعن مظاهر ضعفه، وفي الأسبوع الماضي كان حديثنا معكم مستمعينا الكرام عن أسباب ضعف الإيمان، واليوم نتحدث في حلقتنا الثالثة والتي نتم بها هذه السلسلة ونتوجها بعلاج ضعف الإيمان، فأهلاً ومرحباً بكم.
 الإيمان بالله تعالى، الإيمان هو الأصل الأول من أصول الدين، بل هو الأصل الأصيل الذي من أجله خلق الله السماوات والأرض، وخلق الجنة والنار، ونصب الميزان وضرب الصراط، وخلق لذلك كل الناس، فيقول سبحانه وتعالى:

﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾

[ سورة الذاريات: 56]

 فحديثنا عن مفهوم الإيمان، وعن مظاهر ضعفه، وعن أسباب ضعفه يقودنا للحديث بتوسع في هذه الحلقة معكم دكتورنا الكريم للحديث عن علاج ضعف الإيمان، ومع فضيلتكم.

 

أدق تعريف للقانون :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، والحمد لله رب العالمين.
بادئ ذي بدء: هناك مصطلح في العلم اسمه القانون، القانون هدف جميع العلوم، النهاية القانون، قانون السقوط، قانون الذوبان، قانون، قانون، ما القانون؟ علاقة مقطوع بها بين متغيرين، تطابق الواقع عليها دليل، هذا أدق تعريف للقانون، علاقة، علاقة الحرارة بالتمدد، مثلاً ماء تسخنه يزداد حجمه، تبرده ينكمش، هذا قانون، علاقة بين متغيرين، الماء يتغير بالحرارة، أولاً العلاقة مقطوع بها.
بالمناسبة؛ نحن عندنا شيء اسمه شك، ثلاثون بالمئة، قبل الشك هناك توهم وهو أقل، نسبته صفر، ثم يأتي الشك، بعد ذلك الظن، غلبة الظن، وأخيراً القطع، القطع مئة بالمئة، غلبة الظن تسعة وتسعون، الظن ثمانون، الشك ثلاثون، أنا أريد حقائق مقطوع بها.
 فلذلك أول شيء في الإسلام الهدى البياني، كلام الله مقطوع به، مقطوع ثبوتاً، بقي التفاوت بفهمه، والحديث يحتاج إلى تأكد من صحته، ثم فهمه، ثم تطبيقه، كلام الآخرين كلام عادي، لا يمكن أن نبحث في كلام الآخرين إلا بمدى مطابقته للكتاب والسنة، ثم نفهم ماذا أراد هذا المتكلم، ومدى تطبيقه له، هذا منهج.
 فالهدى البياني مرتبة راقية جداً للمؤمنين، ليس عنده مرض، ولا مشكلة، ولا إهانة، ولا فقر، ولا قهر، يتمتع بصحة جيدة، بيته إسلامي، زوجته، أولاده، هو راقي، هو في سلام، في أمن، في دعة، يأتيه الهدى عبر خطبة شيخ جليل، عبر ندوة في التلفاز، عبر انتماء لمعهد شرعي مثلاً، عقب مطالعة كتاب تفسير، هذا الهدى البياني أرقى حالة، وهذه الموقف الكامل منها الإستجابة، وأصلها في القرآن:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ﴾

[ سورة الأنفال: 24]

أوصاف قرآنية لمن أعرض عن الله :

 استجيبوا لله في قرآنه، ولرسوله في سنته، والدعوة للحياة، أنا حي، قست ضغطي فكان ضغطي مثالياً، النبض ثمانين نبضة، هذا جسمي، أما عند الله الكافر ميت، الله قال:

﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ﴾

[ سورة النحل:21]

 صحته 100% صح، لكنه عند الله ميت، قال:

﴿ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ﴾

[ سورة المنافقون:4]

 خشبة، قال:

﴿ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً ﴾

[ سورة الفرقان: 44]

 وأصعب وصف:

﴿ كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ ﴾

[ سورة المدثر: 50]

 أو:

﴿ كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ﴾

[ سورة الجمعة: 5]

 أوصاف قرآنية لمن أعرض عن الله، الهدى البياني سيدي، الهدى البياني وأنت بصحة جيدة، ما عندك ولا مشكلة، لا تشكو من شيء، دعاك الله إليه.
المذيع:
 إذاً هذا هو الأصل رسالة الله إلينا.
الدكتور راتب :
 هذا أعلى أسلوب، وأرقى طريقة، الهدى البياني.
المذيع:
 ومن أعرض عن؟

 

إذا الإنسان لم يهتدِ بيانياً ولم يستجب لربه يجب أن ينتظر التأديب التربوي :

الدكتور راتب :
 أنت استمعت إلى خطبة جمعة، فكانت خطبة عميقة جداً، بالأدلة القرآنية، والنبوية، والقصص، والعبر، يجب أن تكتب عندك ملاحظات وتنفذها، سمعت ندوة إسلامية هذه مرحلة راقية جداً، الذي عنده طلب للحق يبقى في هذه المرحلة، لكن لم ينتبه، لم يعبأ للهدى البياني، جاء لحق الصلاة، يقول لك: لحقت ركعة الحمد لله في يوم الجمعة، الجمعة كلها من أجل الخطبة، ويأتي بعد الخطبة، تجد دينه تقريباً مفرغ من مضمونه، أصبح شكليات، هذا أرقى مرحلة الهدى البياني، ما اهتدى بيانياً، غلبته شهوته، غلبته مصالحه، غلبه من حوله، إذا كان في صحبة غير صالحة، يزينون له الدنيا.
 أقول كلمة دقيقة: مرة قال لي أحدهم: هل عندك ضابط للالتقاء مع الناس؟ قلت له: نعم يوجد ضابط، أقعد معهم أو لا أقعد، أسهر معهم أو لا أسهر؟ قال لي: ماذا أفعل؟ قلت له: في لعبة اسمها شد الحبل، إن جلست مع المقصرين مع الله، واستطعت أن تشدهم إلى الدين، اجلس معهم دائماً، أما إذا أعجبك تفلتهم، وكأنهم شدوك إليهم، ابتعد عنهم، المقياس لعبة شد الحبل، شدوك إليهم ابتعد عنهم.

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾

[ سورة الكهف: 28]

هذا الضابط لعبة شد الحبل، إن شددتهم إليك، إن اقتنعوا بالدين ليس شرطاً أن يطبقوا شيئاً، لكن اقتنعوا بالدين، والله الدين منهج عظيم! والله سعادتنا في الدين، أنت أقنعتهم بالدين، فإذا شددتهم إليك، ابقَ معهم ولك أجر كبير، أما إذا تمنيت أن تكون مثلهم في تفلتهم، زينوا لك معاصيهم، المعصية محببة بالمناسبة، المعصية محببة قطعاً.
 أنا أضرب هذا المثل الدقيق: تصور شخصاً يركب دراجة، وصل إلى طريقين، أحدهما نازل، والآخر صاعد، أنا أتحدث عن راكب الدراجة، فهذا الطريق الصاعد غبار، وأكمات، وصخور، وحفر، وحر شديد، وعرق يسيل من الجبين، لكن هذا الطريق الصاعد ينتهي بقصر منيف، وحدائق غناء، أما في أول الطلعة يوجد لوحة، مكتوب: هذا الطريق ينتهي بقصر لمن وصل إليه، وإذا أحبّ أحد أن يتأكد وضعوا منظاراً، تستطيع أن تشاهد القصر، يوجد بيان ونص، ويوجد رؤية، هذا الطريق الصاعد.
 الطريق الهابط له مشكلة، معبد، أشجار، أزهار، وراكب دراجة، من دون جهد إطلاقاً لكن مكتوب ينتهي بحرفة فيها وحوش كاسرة، جائعة، والإنسان لقمة واحدة، ووضعوا لك منظاراً أيضاً. طريق الحق صعب في تلة، والثاني سهلة في سهوة، من السهل جداً على الإنسان أن يفلت أموره، أن يأكل ما يشاء، الطعام فيه لحم خنزير كان بأوربا مثلاً، لا يهمه، لا تدقق، هذا المشروب مثلاً، يقول لك: بيرا بلا كحول، قد يكون فيها كحول، قد تكون محرمة، لا يهمه، متفلت، غير منضبط، هذا الطريق النازل، أما الطريق الصاعد يجب أن يسأل عن اللحم ما وضعه؟ يجب أن يعرف من الصحبة؟ فالإيمان صعود إلى ربوة، والثاني سهل في سهوة، هذا الهدى البياني. الآن إذا الإنسان لم يهتدِ بيانياً ولم يستجب لربه يجب أن ينتظر التأديب التربوي.

 

للإنسان أخطاء كثيرة وكل خطأ له حساب :

 أنا أذكر تماماً كنت عند طبيب، وأنا ذاهب لعنده مع صديق لي معه قرحة، قال له: أنا أقول لك كلمة أخيرة: إذا عندك إمكانية أن تخضع لحمية قاسية جداً تشفى من القرحة في ستة أشهر، وإذا ما عندك إمكانية، إذا آثرت لذة الطعام على لذة الشفاء، فيجب عندها العمل الجراحي. فهو إنسان مؤمن موفق عاقل، استجاب لله بالرخاء، ليس عنده أي مشكلة.
المذيع:
 هذا الهدى البياني.
الدكتور راتب :
 الهدى البياني أرقى شيء.
المذيع:
 ثم؟
الدكتور راتب :
ما استجاب، التأديب التربوي، يلوح له شبح مصيبة.
المذيع:
 الذي يشابه الحمية الشديدة دكتور.
الدكتور راتب :
 أبداً، شبح مصيبة، والله عز وجل من رحمته بنا حينما يسوق لنا الشدة، يبين لنا.

﴿ مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ﴾

[ سورة التغابن: 11]

 إلى حكمتها.
 أنا أذكر طرفة لكن لها معنى عميق، شوحة التقت مع سيدنا سليمان، وأوتي لغة الطير سيدنا سليمان، قالت له: الله عجول أم مهول؟ يمهل أم يتعجل بالعقاب؟ فسأل الله عز وجل، قال له: قل لها: الله مهول، ليس عجول، هذه الشوحة سرقت قطعة لحم من الأرض، وطارت بها، هذه القطعة علقت بها جمرة مشتعلة، متأججة، وضعتها في عشها فاحترق العش كله، فعادت إلى سيدنا سليمان، قالت له: سألتك قلت الله مهول، لكنه عجول، قال له: ماذا أقول لها يا ربي؟ فأجابه قل لها: هذا حساب قديم، حاسبك على ذنب قديم وليس على آخر ذنب، هي طرفة. فالإنسان يكون عنده أخطاء كثيرة، كل خطأ له حساب.

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾

[ سورة الحجر:92ـ93]

المذيع:
 وما الذي ممكن أن يمنع وقوع غضب الله علينا؟

 

الشارد عن الله يعيده الله إلى الطريق المستقيم بوسائله :

الدكتور راتب :
 التوبة.
المذيع:
 يلغى الحساب.
الدكتور راتب :
 يلغى القدر، مرة طبيب فحص مريضاً عنده كلية متوقفة عن العمل، أخذ قراراً قطعياً باستئصال الكلية، وعده بعد ثمانية أيام، وقعت القصة في الشام، أكبر طبيب كلى، قال له: يجب أن نستأصلها، قال لي: عندما جاء بعد ثمانية أيام فحصه مرة ثانية فإذا به قد شفيُ، فألغى العملية.
المذيع:
 لأن هذا كلام غير منطقي، لكن سبحان الله يغير القدر.
الدكتور راتب :
 أبداً، فلذلك عندما يكون الإنسان شارداً يرتب الله له وسيلة لإرجاعه، فيتوب لوحده.

(( الدعاء يرد القضاء ))

[الحاكم عن ثوبان رضي الله عنه]

 حديث شريف، عندما انتبه لنفسه ودعا الله التغت المعالجة المقررة.

(( الدعاء يرد القضاء ))

[الحاكم عن ثوبان رضي الله عنه]

المذيع:
 الله يفتح عليكم يا دكتور، وهذه لفتات مهمة على الإنسان أن يتوقف عندها.
الدكتور راتب :
 فهو يعرف بأي مرحلة هو، بالهدى البياني أرقى مرحلة.
المذيع:
 الأصل أن نتعظ هنا.
الدكتور راتب :
 أبداً، ما عندك ولا مشكلة، والله يحفظك ويحفظ مكانتك الاجتماعية وصحتك ودخلك.
المذيع:
 هذه الرسائل الربانية التي تأتينا عبر التواصل الاجتماعي، عبر مجالس العلم، عبر نصيحة من أم، من صديق، فمن لم يتعظ دكتور دعنا نلخصها قبل الفاصل، من لم يتعظ بهذا الهدى البياني جاءه التأديب.

 

الله ينتصر للمظلوم ولو بعد حين :

الدكتور راتب :
 التربوي.
المذيع:
 ومن لم يتعظ بهذه الحمية الشديدة، التأديب التربوي جاءه.
الدكتور راتب :
والله في مرة، أنا أحياناً أروي قصة لكن قصة واقعية: إنسان متزوج وعنده أخته، أخته أصبحت عانساً، ليس لها غير أخيها، فهي تسكن عنده، وهو يبالغ بإذلالها، ذات مرة، هذه القصة روتها لي قريبة، فبينما أخته جالسة على الأرض، ركلها بقدمه، وقال لها: أحضري لي كأس ماء، علماً أن زوجته أيضاً تجلس معهم، فأحضرت له الماء، وكان عنده سفر إلى حلب في اليوم الثاني، عمل حادثاً وقطعت رجله من أعلى الفخذ، التي ركل بها أخته، الله كبير.
المذيع:
 هنا اسمح لي شيخنا بسؤال: هل معنى ذلك أنها دعت عليه بعدما ركلها بقدمه؟ لو لم تدعُ عليه يكفيها علم الله بما يحصل؟
الدكتور راتب :
 غلط، ولو لم تدعُ عليه.
المذيع:
 لكن القهر الذي بداخلها ربنا ينتصر للمظلوم حتى لو لم تدعُ.
الدكتور راتب :
 أهانها، وهي ليس لها أحد غيره، وأمام زوجته أهانها، ركلها بقدمه، عندما أقول الله كبير والله أشعر باضطراب شديد، إياك أن تغلط معه.
المذيع:
 هل زوجة هذا الرجل محاسبة لأنها سكتت عما جرى معها، ماذا كان يفترض بها؟
الدكتور راتب :
 طبعاً، هي تقوم وتحضر له كأس ماء وتراضيها.
المذيع:
 أو تزجره إذا ضربها بقدمه أنه إياك أن تفعل هذا، حتى تخلي مسؤوليتها أمام الله تنهى عن هذا المنكر، الله يكرمك يا دكتور.
 دكتورنا الكريم، إضافة إلى هذه المنهجية الثلاثية في التأديب الرباني، والرسائل هذه لنا حتى نعود إليه في علاج ضعف الإيمان.

من لا يطلب العلم هبط عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به :

الدكتور راتب :
 لكن أنا مضطر أن أتكلم عن ضرورة طلب العلم، هذا الجماد، هذه الطاولة، طول، عرض، ارتفاع، وزن، حجم، النبات أضيف له النمو، أيضاً جسم مادي، وزن، وحجم، وأبعاد ثلاثة، مع نمو، أما الحيوان، يضاف إلى خصائص النبات والحيوان الحركة، يمشي، الهرة تمشي الإنسان، له وزن، له حجم، وأبعاد ثلاثة، وينمو، ويتحرك، بماذا يتميز؟ أودع الله فيه قوة إدراكية هذه القوة الإدراكية يتميز بها وحده، هذه القوة الإدراكية تلبى بطلب العلم، ومن لا يطلب العلم هبط عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به.

﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ﴾

[ سورة النحل:21]

﴿ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ﴾

[ سورة المنافقون:4]

﴿ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ﴾

[ سورة الفرقان: 44]

﴿ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ ﴾

[ سورة المدثر: 50]

﴿ كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ﴾

[ سورة الجمعة: 5]

كلها آيات قرآنية، سيدي هناك شيء خطير جداً، الإنسان إذا ما طلب العلم ألغى إنسانيته، ألغى سر وجوده، ألغى الجنة، ألغى النار، ألغى البرزخ، ألغى كل عطاءات الله عز وجل، ما أخذ شيئاً لذلك الله ماذا قال؟ قال:

﴿ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾

[ سورة الزمر: 15]

 أريد أن أقول كلمة دقيقة إن شاء الله أتوفق بشرحها: الله خلقنا للأبد، ما الأبد؟ لو أخذنا الشمس والأرض، بينهما مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر، لو وضعنا بين الشمس والقمر المسافة هذه، بكل ميلي متر وضعنا علامة، متى نصل للشمس؟ نحتاج لآلاف السنين، أقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية، ما المسافة بيننا وبينه؟ يسير الضوء ثلاثمئة ألف كيلو متر بالثانية، في الدقيقة نضربها بستين، في الساعة ضرب ستين، في اليوم ضرب أربع وعشرين، في السنة ضرب ثلاثمئة وخمسة وستين، في أربع سنوات، هذه المسافة لو كان هناك مركبة أرضية، ويوجد طريق لهذا النجم نحتاج إلى خمسين مليون عام.

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾

[ سورة الواقعة: 75]

 الأربع سنوات ضوئية، نجم القطب يبعد عنا أربع سنوات ضوئية، المرأة المسلسلة تبعد مليوني سنة ضوئية، إحدى المجرات تبعد أربعة وعشرين ألف مليون سنة ضوئية، هذا هو الإيمان، أن ترى عظمة الله عز وجل، فأنا أقول:

﴿ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ ﴾

[ سورة فصلت: 53]

التفكر في خلق السماوات والأرض هو أول عبادة على الإطلاق :

 أنا أرى التفكر في خلق السماوات والأرض هو أول عبادة على الإطلاق، الله قال:

﴿ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

[ سورة آل عمران: 191]

وهذا التفكر هو الحقيقة أقصر طريق إلى الله، وأوسع باب ندخل منه على الله، الهدى البياني أن تقرأ القرآن والسنة، لكن هناك تفكر، أنت إما أن تأكل طعاماً جاهزاً، أو تطبخه أنت، بالتفكر تطبخه أنت، لو إنساناً واحداً ولد بالألف، لا يوجد دين ولا جامع ولا شي، يفكر في هذا الكون، في التفكر أحد وسائل معرفة الله عز وجل، هذا الكون هو الثابت الأول، هذا الكون يشف عن وجود الله، ووحدانيته، وكماله، فالكون هو كتاب مفتوح، لذلك قالوا: الكون قرآن صامت، والقرآن كون ناطق، والنبي عليه الصلاة والسلام قرآن يمشي.
 أنا تعليق من قبلي: ما لم يرَ المسلمون اليوم إسلاماً يمشي أمامهم، إن حدثك فهو صادق، إن وعدك فهو أمين، إن استثيرت شهوته فهو عفيف، ما لم يرَ المسلمون اليوم مسلماً يمشي أمامهم، إسلام يمشي أمامهم. لذلك القدوة قبل الدعوة، حال مؤمنٍ في ألف، خير من قول ألف في واحد.
المذيع:
 الله يفتح عليكم يا دكتور، ما هي أيضاً دكتورنا الكريم الأشياء التي يمكن أن نعالج بها ضعف الإيمان إذا أصابنا، إضافة إلى مجالس الإيمان؟
الدكتور راتب :
 حاضنة إيمانية.
المذيع:
 ما المقصود بها دكتور؟

 

حاجة المؤمن إلى حاضنة إيمانية دائماً :

الدكتور راتب :
 مثلاً أنت لك أصدقاء، الأصدقاء ألفتهم وألفوك، لكنهم غير منضبطين إطلاقاً، غير ملتزمين، ما دمت معهم الطريق مسدود.

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾

[ سورة الكهف: 28]

المذيع:
 جميل! إذاً دكتور هنا الإنسان ليس مطالباً أن يتخلص من كل إنسان بعيد عن ربنا لكن أن يرتب أولويات الصداقة.
الدكتور راتب :
 أنا أقدر أن أقول كلمة سيدي: إنسان قبل أن يهتدي إلى الله له أصدقاء، الذكاء والبطولة ألا أقطعهم بتراً، بالتسلسل، كان في كل يومين لقاء، صار كل جمعة، بعد ذلك كل جمعتين، ثم جلسة قصيرة، إلى أن تنسحب منهم بنعومة، أنا ضد العنف في قطع العلاقات.
المذيع:
 هل أنا مطالب دكتور، بالتخلص منهم أصلاً، أو يمكن لي أن أبقي بعض الصداقات؟
الدكتور راتب :
 شد الحبل، إذا أمكنك بعد إذ اهتديت إلى الله أن تؤثر بهم ابقَ معهم، إذا لم تقدر وتمكنوا أن يغروك بمعاصيهم ابتعد عنهم، هذا مقياس لعبة شد الحبل، إن شددتهم إليك ابقَ معهم دائماً، إن شدوك إليهم ابتعد عنهم.
المذيع:
 جميل! دكتور، ماذا تنصح من شعر بمظاهر إيمانية ضعيفة في حياته، كيف يتجاوزها؟ كيف يعالجها؟ تحدثنا عن تأديب الله سبحانه وتعالى، تحدثنا عن طلب العلم، تحدثنا عن الحاضنة الإيمانية والأصدقاء.

 

التفكر يضعك وجهاً لوجه أمام عظمة الله :

الدكتور راتب :
 يكون له أصدقاء مؤمنين، هؤلاء يؤنسونه، هؤلاء يثبتونه، هؤلاء يدفعونه إلى الأمام، لا يمكن أن تتصور فائدة الأخ المؤمن، أخ في الله، الأخوة في الله أعلى علاقة على الإطلاق، لا يستغلك، ولا يتخلى عنك، لا ينتفع منك، يقصد الأخوة في الله، أنا أقول: الأخوة في الله تعد أقدس علاقة على الإطلاق في الأرض، أخ في الله.
لا تصاحب من لا ينهض بك إلى الله حاله، ولا يدلك على الله مقاله، صاحب هذا.
المذيع:
 كيثراً دكتور ما تحدثنا عن معرفة الله سبحانه وتعالى بأنها بوابة العودة إليه، كيف يمكن أن يكون ذلك علاجاً لضعف إيماننا دكتور؟
الدكتور راتب :
 بالتفكر في خلق السماوات والأرض. مثلاً؛ أنت أمام القرآن الكريم، أمامك ألف وثلاثمئة ألف آية تتحدث عن الكون والإنسان، تقرأ آية فيها أمر يجب أن تأتمر، تقرأ آية فيها نهي يجب أن تنتهي، آية فيها قصة نبي أن تتعظ، ألف وثلاثمئة ألف آية لماذا هي موجودة في القرآن؟ دقيق جداً كلامي، من أجل أن تتفكر في خلق السماوات والأرض من خلال هذه الآيات، مثلاً:

﴿ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ﴾

[ سورة الحجر: 22]

 لا تستطيع أن تخرن ماء، فبعث الله لك الأمطار، وبعث السيول، والأنهار، وبعث بحيرات، لا تستطيع أن تخزن الماء، أنت يمكن أن تستفيد من الماء الذي خزنه الله لك، مصفاة، هناك مياه حلوة، أصلها من البحر، من رتب أمور التبخر؟ التبخر ألغى الملوحة، فأصبح مقتراً ونزل، كان في الصخور، أخذ معادن منه.
 أنا والله هذا الذي أراه، التفكر في خلق السماوات والأرض يضعك وجهاً لوجه أمام عظمة الله، في أشياء دقيقة جداً.

 

خلق الإنسان وحده أكبر آية كونية تدل على الله :

 

مثلاً؛ الطفل نزل من بطن أمه، ينزل معه قرص لحمي، هذا اسمه المشيمة عند الأطباء، يسمونه العوام الخلاص

هذا القرص اللحمي فيه أشياء العقل لا يصدقها، الآن الطفل يتغدى من أمه عن طريق هذا الغشاء العاقل، لو أن أمه زمرة دمها معينة وهو زمرة أخرى لو أخذ من دمها مباشرة يموت فوراً، لو حقنا المريض الآن بدم من زمرة أخرى يموت فوراً، هذا الغشاء العاقل متصل بدم الأم، ومتصل بالجنين، أول عملية للغشاء العاقل أنه ينقل الدم من دورة الأم إلى دورة الجنين، أول شيء، الشيء الثاني الغشاء العاقل يقدم الغذاء للجنين بنسب تتبدل كل ساعة، وقد يكون هناك عشرة آلاف نوع من الأغذية، شحوم ثلاثية، بروتينات، ينقلها الدم عن طريق الغشاء العاقل.
 أولاً يعطي الجنين الدم المناسب، والغذاء المناسب، لو فرضنا أن الأم لا تأكل بوتاسيوم، والبوتاسيوم مهم جداً لغذاء الطفل، ما الذي يحصل؟ وهي حامل تشتهي أطعمة فيها بوتاسيوم، هذا الوحام، والله هذا من أكبر الآيات الدالة على عظمته، شهوة الحامل أثناء الحمل شهوة جنينها، الجنين يطلب من أمه نريد بوتاسيوم؟! مستحيل، تشتهي أكلة فيها بوتاسيوم، فكل شهوة الأم في الحمل.
المذيع:
 لتعوضه هذه الحاجات.
الدكتور راتب :
 والله هناك شيء عن الغشاء العاقل لا يصدق، سمي العاقل لأنه يقوم بأعمال يعجز عنها العقلاء، ينقل عوامل مناعة الأم للجنين، فجميع الأمراض التي أصيبت أمه بها، وتمتعت بمناعة ضدها، تنقل هذه العوامل المناعية إلى الطفل، هو محصن.
 الغذاء يأتيه من الغشاء العاقل بتقنين مذهل، يتبدل كل ساعة وفق حاجته، مثلاً يحتاج بوتاسيوم اثنين بالألف من الغرام، فتطلبه نفسها، لا يوجد جهة في الأرض علمية تستطيع أن تحل محل الغشاء العاقل، وسمي غشاءً عاقلاً لأنه يعمل أعمالاً تعجز عنه العقلاء، أنا والله أكاد أقول: خلق الإنسان وحده يعد أكبر آية كونية تدل على الله، لذلك:

﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾

[ سورة العلق: 1 ـ 2]

 أقرب ىيى إلك جسمك.
المذيع:
 سبحان الله! الله يفتح عليكم يا دكتورنا، نستأذن فضيلتكم أن نقف من جديد إلى فاصل ونعود، وحديثنا بعدما تحدثنا في حلقتنا قبل ثلاثة أسابيع، عن معنى ومظاهر ضعف الإيمان، نتحدث اليوم عن علاجه، أيضاً حينما كان في الأسبوع الماضي حديثنا عن أسباب ضعف الإيمان، شيخنا الفاضل تحدثتم عن نقاط تساهم في ضعف الإيمان ونطمع بالمزيد من فضيلتكم.

 

استنباط العقيدة من كلام الله :

الدكتور راتب :
 أنا أذكر، لعلي ذكرت هذا في لقاء سابق، أن هذه السيارة فيها ثلاثمئة ألف قطعة، أما أنك راكب في سيارة فيها فقط خمسة، فيها محرك، غلاف معدني اسمه كلسوري، فيها مقاعد، ومقود، وعجلات، وبنزين، فأنا هذا الدين العظيم فيه مليون موضوع، مليون كتاب، أستطيع أن آخذ كليات الدين، أساسياته، نمضي بها هذه الدقائق، هم أربع أساسيات في العقيدة، عقيدة الإنسان، عليه أن يتأكد من صحة عقيدته.
المذيع:
 من لا يعرف معنى العقيدة؟ هل من الممكن أن تبسط لنا المصطلح حضرتكم؟
الدكتور راتب :
 سيدي، القرآن فيه العقيدة الصحيحة، آيات العقيدة واضحة.

﴿ فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ ﴾

[ سورة الزخرف: 84]

 الله معنا معنى ذلك أننا من الممكن أن نستنبط العقيدة من كلام الله فقط، لكن أنا أتمنى على الأخوة المستمعين وأنت تقرأ القرآن اجعل مصحف لملاحظاتك، وجدت أمراً إلهياً ضع خطاً أحمر تحته، هذا مصحف خاص لك، وجدت عملاً طيباً خط أخضر مثلاً، اعمل هوامش، هذه قراءة منهجية، قراءة مهمة جداً، قراءة مع دراسة، هذه القراءة القرآنية، فأنا ماذا أفعل؟ أضع خطاً تحت الأوامر كلها، أنا من الممكن أن أفعل هكذا، أتصفح مئة أمر في ربع ساعة.
المذيع:
 أضع إشارات، ومن ثم أقرأ الإشارات فقط.

ثلاث قنوات سالكة إلى الله هي التفكر والنظر والتدبر :

الدكتور راتب :
 هنا يريد تفكر، وأفعال الله تحتاج نظر، وكلامه يحتاج تدبر، هذه الآيات الثلاثة، الله قال:

﴿ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ﴾

[ سورة الجاثية: 6 ]

 هو جعل لك ثلاث قنوات سالكة إليه، قناة التفكر في خلق السماوات والأرض، قناة النظر في أفعال الله.

﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ﴾

[ سورة النمل: 69]

 هذه فاء، آية ثانية:

﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾

[ سورة الأنعام: 11]

 أنا أذكر إنساناً يملك بيتاً في أحد أرقى أحياء دمشق ومات، أتى إنسان وأبرز عقد شراء للبيت من عشر سنوات، العقد متقن لدرجة مذهلة، فالقاضي يقع في حيرة، ليس أمامه إلا أن يدعوه لحلف اليمين الحاسمة بالقضاء، وضع يده على المصحف وحلف اليمين، رفع يده وكان يمسك بيده الثانية طرف الطاولة، ولم ينزلها، القاضي غضب قال له: أنزل يدك، كان ميتاً رواها لي القاضي، مات خلال ثانية، لأنه حلف يميناً كاذباً على بيت غال جداً.
 الآن إنسان متهم بقتل إنسان، ذكرها لي شخص يعمل بهذا المجال، يعدم الإنسان عندنا في مكان اسمه القلعة في دمشق، الإعدام يتم هناك، فواحد حكم عليه بالإعدام بقتل إنسان، ماذا قال؟ قال: أنا هذا الإنسان ما قتلته، أنا سأشنق وانتهى الأمر، لكنني قتلت إنساناً من ثلاثين سنة، فأحياناً يأتي العقاب مباشرة، أحياناً بعد حين.

﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا ﴾

[ سورة الأنعام: 11]

 ثم، للترتيب على التراخي.

﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا ﴾

[ سورة النمل: 69]

 إما يأتي العقاب فوري، أو يأتي بعد حين لحكمة بالغة.

 

المذيع:
 لكن أمر الله واقع.

النظر في أفعال الله جزء من التفكر :

الدكتور راتب :
 لابد منه، لذلك النظر في أفعال الله جزء من التفكر، التفكر في خلق الله بند، والنظر في أفعال الله بند، نحن نعيش أحداثاً خطيرة جداً.
أذكر أنا كنت في سويسرا، خمسة وخمسون بالمئة من إيداعات البنوك السويسرية أعلى إيداعات في العالم، ما السبب؟ لأنه لا يوجد اسم، يوجد رقم، خمسة وخمسون بالمئة من هذه البنوك لم يسأل عنها إنسان من خمسين عاماً، أموال مسروقة من الشعوب أودعت في هذه البنوك ومات وقتل أصحابها، وراحت، لذلك غنى سويسرا شيء مذهل، عندهم إيداعات أكبر إيداعات في العالم، والفطرة السليمة هناك أناس ينزعجون، هذه أموال شعوب فقيرة، الله كبير.
 أنا أقول أنّ الإنسان كلما عرف الله سلم وسعد في الدنيا والآخرة، فهذا الهدى البياني والـتأديب التربوي مثلما تفضلت وتكلمت عنه، إكرام إستدراجي.
 الآن طلب العلم شيء أساسي، الصحبة الصالحة شيء أساسي، أن تقرأ القرآن يومياً وأن تقرأه في الليل.

﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً ﴾

[ سورة المزمل: 6]

المذيع:
 ناشئة الليل هي صلاة الليل دكتور؟
الدكتور راتب :
 نعم، الذي ينشأ لك من الصلاة في الليل أعمقها أثراً.

﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ ﴾

[ سورة المزمل: 6]

المذيع:
 ما الذي ينشأ في الليل؟
الدكتور راتب :
 أن تصلي في الليل، الثمرة التي تقطفها في الليل تفوق خمس ثمرات في النهار.

﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً ﴾

[ سورة المزمل: 6]

 هذا القيام في الليل.
المذيع:
 رغم أنها نافلة وليست فريضة دكتور.

 

أثر قيام الليل في حياة الإنسان :

الدكتور راتب :
 طبعاً، لكن فيها قرب من الله، لا يوجد هاتف، ولا صاحب، ولا إغراء، ولا أي شيء.
المذيع:
 أسأل فضيلتكم دكتور: الآن الزكاة وإن كانت فريضة، لكن أحياناً الصدقة يكون لها أجر أكبر عند الله، الصلوات الخمس هي فريضة لكن تتحدث عن أثر النافلة، هل الفرض يبدو وكأن الإنسان مكره عليه؟
الدكتور راتب :
 مثل الضريبة سيدي، تدفعها بشكل إجباري، أما أنت عندما تقدم للدولة بناءً فخماً لجامعة يقام لك حفل تكريم.
المذيع:
 يقاس انتماء أعلى.
الدكتور راتب :
 نعم.
المذيع:
 فكأن الناس عند قيام الليل دكتور علامة على الحب الشديد لأنها ليست فريضة.
الدكتور راتب :
 طبعاً، لابد من قيام في الليل.
المذيع:
 لذلك كان لناشئة الليل أثر في الإنسان.
الدكتور راتب :
 إذا كان الإنسان وضعه صعب لحق ركعتين قبل الفجر بربع ساعة، هذا قيام ليل.
المذيع:
 قيام الليل شيخنا معنا من بعد فريضة العشاء إلى قبل فريضة الفجر.
الدكتور راتب :
 قيام الليل بعد النوم، إن صليت قبل أن تنام تهجد، إن صليت بعد أن نمت واستيقظت قمت له، هذا قيام، ذاك تهجد، في رمضان يوجد تهجد، أما بعد النوم فهو قيام ليل.
المذيع:
 تقوم لصلاتك، جميل! هل لك شيخنا مما فتح الله عليكم أيضاً أن تعطينا من علاج ضعف الإيمان ما يمكن للإنسان أن يصنع أيضاً؟ ذكرتم القرآن الكريم، وقيام الليل.

للذكر دور كبير في حفظ إيمان الإنسان :

الدكتور راتب :
 أقول لك: الصحبة الصالحة، أقسم لك بالله الصاحب المؤمن أقدر على مدك بطاقات مذهلة.

(( لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِناً، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيّ ))

[ رواه أبو داود والترمذي عن أبي سعيد الخدري ]

 والصاحب ساحب، والآية تقول:

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ ﴾

[ سورة الكهف: 28]

﴿ اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾

[ سورة التوبة: 119]

 آيات كثيرة، آيات قد تزيد عن عشرين آية.
المذيع:
 دكتور؛ ما هو دور الأذكار خاصة كأذكار الصباح والمساء وهي من السنن الراتبة عن النبي عليه الصلاة والسلام في حفظ إيمان الإنسان، أن يبدأ يومه بالذكر، وأن يبدأ ليلته بالذكر.

﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾

[ سورة الرعد: 28]

الدكتور راتب :
 يوجد في النفس فراغ، هذا الفراغ مقلق، لا يملؤه إلا الأذكار، أكلت، وشربت، ونمت، وصليت الفرائض الخمس، لكن الأذكار تعطيك قوة دفع قوية جداً، أما الأذكار فيجب أن أنبه لأبعادها الكثيرة، أنت إذا قرأت كتاب فقه كي تتيقن من حكم شرعي أنت في ذكر، إن دعوت الله فأنت في ذكر، إن دعوت إلى الله أنت في ذكر، إن أصلحت بين زوجين، قريبين فأنت في ذكر.
المذيع:
 مصطلح الذكر أوسع من تسبيح أو حمد.

 

تمتع المؤمن بنعمة الأمن :

الدكتور راتب :
 أوسع مصطلح على الإطلاق، إذا أنت علمت إنساناً قضية سألك عنها أنت في ذكر، لذلك الذكر يدور مع الإنسان حيث ما دار، في الليل والنهار، في الإقامة والسفر، في الضيق والسعة، أبداً، يدور معك، وهذا الذكر هو أعظم شيء.
المذيع:

﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾

[ سورة الأنعام: 82 ]

 قول الله سبحانه وتعالى.
الدكتور راتب :
 هذه:

﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾

[ سورة الأنعام: 82 ]

دقيقة جداً.
يا عبادي إنكم إن ذكرتموني أديتم واجب العبودية لي، ولكنني إذا ذكرتكم - شيء لا يصدق- منحتكم نعمة الأمن، لا تقلق، هذه النعمة في النص الدقيق الصريح لا يتمتع بها إلا المؤمن.

﴿ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ ﴾

[ سورة الأنعام: 81 ـ 82 ]

 ما قال: الأمن لهم، لو قال الأمن لهم ولغيرهم، أما:

﴿ لَهُمُ الْأَمْنُ ﴾

[ سورة الأنعام: 82 ]

 مثل:

﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾

[ سورة الفاتحة: 5 ]

 في قصر وحصر، أكيد لا يتمتع بنعمة الأمن إلا المؤمن حصراً، أما المشرك:

﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا ﴾

[ سورة آل عمران: 151 ]

 أقوى دولة في العالم عندها قلق شديد، أقوى إنسان معه كل شيء ومعه قلق، لا يتمتع بنعمة الأمن إلا المؤمن، وأي إنسان مشرك يقلق قلقاً لا حدود له، أنا هذا إيماني.
المذيع:
 الله يفتح عليكم يا دكتور، يعني نتمنى أن يكون الموقف أطول لنتوسع أكثر في هذه الجوانب، ونستمد من علمكم أكثر فأكثر، فهل لنا أن نختم حلقتنا بالدعاء ونسأل الله استجابته.

 

الدعاء :

الدكتور راتب :
 إن شاء الله.
 اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر مولانا رب العالمين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسينا ذكرك، اللهم اجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين، واحقن دماء المسلمين في كل مكان، واحقن دمائهم في الشام يا رب العالمين، صلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

خاتمة و توديع :

المذيع:
 الحمد لله رب العالمين، بارك الله بكم فضيلة العلامة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي والتحية كبيرة موصولة لكم أيضاً مستمعينا الكرام، إلى هنا تنتهي سلسلة الإيمان في ثلاث حلقات متتالية، جزاكم الله كل خير.
 سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.
 والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور