دروس جامع التقوى - الجزء الثاني : الدرس 011 - قواعد ذهبية في فن التعامل في الحياة. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

دروس جامع التقوى - الجزء الثاني : الدرس 011 - قواعد ذهبية في فن التعامل في الحياة.


2019-12-13

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا في رحمتك في عبادك الصالحين.

قواعد ذهبية في فن التعامل في الحياة :

1 ـ ذكر المحاسن والفضائل يشفي من العيوب :

 أيها الأخوة الكرام؛ موضوع جديد، هناك علوم استحدثت في هذا العصر، من هذه العلوم: علم إدارة الأعمال، الإدارة اختصاص، علم إدارة الأسرة، وعلم إدارة الذات، كيف تدير ذاتك أو أسرتك أو عملك؟ وفي علم إدارة الآخر كيف تتعامل مع الآخر؟ هذه العلوم هي في حقيقتها خلاصة خبرات لأناس ناجحين في الحياة، هذه العلوم الكتب فيها بالمئات، عالم جليل تقريباً لخص هذه الكتب في بنود محدودة، هذه البنود يحتاجها كل واحد منا، يحتاجها لإدارة ذاته، أو إدارة أسرته، أو إدارة عمله، أو إدارة الآخر.
 أول بند في هذه الحقائق الدقيقة: ذكر المحاسن والفضائل يشفي من العيوب، أي عندك زوجة صالحة، من حين آخر أثنيت على صلاحها، وعلى ولائها، وعلى محبتها، وعلى خدمتها، هذا الثناء له مفعول لا يصدق، تشتد العلاقة بينكما.
 الثناء على الآخر يقوي العلاقات ويشد من العزيمة
مرة السيدة عائشة سألت النبي الكريم: كيف حبك لي؟ قال لها: كعقدة الحبل، تسأله من حين لآخر: كيف العقدة؟ يقول: على حالها.
 هذه المرأة التي هي معك دائماً، تخدم، و تطبخ، ألا تستحق من حين لآخر أن تثني عليها؟
 كيف حبك لي؟ قال لها: كعقدة الحبل، صار هناك شيفرة بينهما، تقول له من حين لآخر: كيف العقدة؟ يقول على حالها.
 هناك أناس - سامحوني بهذه الكلمة - حمقى، لا يسمعها كلمة شكر بحياته، بالعكس يهددها بالطلاق، أعرف شخصاً دائماً تهديده هو الطلاق، مرة قلت له: يا أخي إما طلقها وإما اسكت، هذا التهديد فصل العروة بينك وبينها، سيدنا معاذ سأل رسول الله:

(( وإنَّا لمؤاخذونَ بما نتكلم به؟ قال: ثَكِلتْك أمُّك يا معاذ، وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على وجوههم- أو قال: على مَناخِرهم - إلا حصائدُ ألسنتهم ))

[الترمذي عن معاذ بن جبل]

(( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سَخَط الله لا يُلْقِي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً ))

[ رواه البُخَارِيُّ وأحمد عن أبي هريرة ]

 سبعون خريفاً بكلمة:

((وإنَّا لمؤاخذونَ بما نتكلم به؟ قال: ثَكِلتْك أمُّك يا معاذ، وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على وجوههم- أو قال: على مَناخِرهم - إلا حصائدُ ألسنتهم ))

[الترمذي عن معاذ بن جبل]

 لذلك أول بند في هذا اللقاء الطيب اذكر المحاسن والفضائل، بزوجتك، بأولادك، بجيرانك أحياناً، بشريكك، هذا الثناء يمتن العلاقة تمتيناً مذهلاً، خمسون سنة تطبخ لك، ولا مرة أعطاك الله العافية، ولا مرة، هذه امرأة ليس لها غيرك، إن لم تسمع منك الثناء ربما لانت على ثناء من غيرك، دقق في كلامي، إن لم تسمع منك الثناء يلين قلبها من ثناء من آخر.

﴿ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ ﴾

[ سورة الأحزاب:32]

 مدح الزوج لزوجته يوطد العلاقة بينهما
المرأة تخضع بالقول، فأنت إذا أثنيت عليها ثناء معتدلاً واقعياً من حين لآخر هذا الثناء يمتن العلاقة بينكما، عندك ابن صادق، ومقصر بالرياضيات، ماذا تقول له؟ لا تعنفه على تقصيره فقط، اذكر محاسنه، أنا راضٍ عنك لأنك صادق، لكن أنت في الرياضيات دائماً ابدأ بالإيجابيات، وفند السلبيات.
 شاهد نبوي: الصحابة في الصلاة، وبخشوع عالٍ جداً دخل رجل من الصحابة، أسرع الخطا، أحدث جلبة في الجامع، ليلحق مع النبي الركعة الأولى، ماذا قال له النبي الكريم؟ دققوا: زادك الله حرصاً ولا تعد، ما هذه الدقة! زادك الله حرصاً ولا تعد.
 الأب يحتاج هذه الحقيقة، الأم، والمعلم، والمدرس، وأستاذ الجامعة، ومدير الدائرة، يحتاج هذه النصيحة الخفير والأمير، من الخفير إلى الأمير، الإيجابيات لا تنسها، اجعل من لسانك رطباً بذكر الله، والثناء على عباد الله.
 يوجد شخص أنا أسميه: قناصاً، أين يوجد خطأ يكبره، هذا قناص، أين يوجد صواب يستره، هذا الذي يسكت عن الإيجابيات وهمه السلبيات هذا إنسان بعيد عن الله بعد الأرض عن السماء، لذلك قالوا: ذكر المحاسن والفضائل يشفي من العيوب.
 سيدنا صهيب رومي.

(( نعم العبد صهيب))

 يا الله!

(( لو لم يخف الله لم يعصه ))

 سلمان فارسي:

(( سلمان منا أهل البيت))

[الطبراني في المعجم الكبير]

 بلال حبشي، الصحابة كانو إذا ذكروا بلالاً يقولون عن الصديق: هو سيدنا وأعتق سيدنا، بين قوسين:

(( نعم العبد صهيب))

 رومي.

(( سلمان منا أهل البيت))

[الطبراني في المعجم الكبير]

 فارسي، هو سيدنا أعتق سيدنا، بلال حبشي، أما أبو لهب:

﴿ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ﴾

[ سورة المسد:1]

الدين الإسلامي دين موضوعي :

 ما هذا الإسلام؟ إسلام موضوعي، خالد سيف من سيوف الله، أبو عبيدة أمين هذه الأمة، ليكن لسانك رطب بذكر الله، والثناء على خلق الله بإيجابياتهم، ببيتك يوجد زوجة وفية، وصادقة، وتخدمك ليلاً ونهاراً، ولا كلمة ثناء أبداً؟! ولا كلمة! عندك بنات طاهرات عفيفات، الثناء يمتن العلاقات، والثناء الموضوعي لا يوجد به مبالغة، المبالغة سخرية بصراحة، ثناء موضوعي، من حين لآخر، هذا الثناء يمتن العلاقات بين كل طرفين.
 حدثني أخ هنا في عمان، جمع فواتير الكهرباء، والماء، والهاتف، لاثني عشر شهراً وقسمهم، نتج معه الرقم الوسطي لكل شهر، قال لأولاده: أي رقم أقل بالفرق لكم، قال لي: لم يعد في البيت ضوء مشتعل، الفرق لهم، قال لي: انضبطوا انضباطاً مذهلاً.
 الإسلام موضوعي
أنا لي تجربة متواضعة مع أولادي، أضع بمكان، بمكتب، بدرج مبلغاً من المال ليس بقليل، ودفتر وقلم، وخذ ما شئت، فقط سجل، الطفل لم يشعر أنه محروم، اشتهى طعاماً ثمنه مثلاً نصف دينار، يأخذ مبلغاً من الدرج، يكتب فقط، علمته يأـخذ ما يشاء، لم يعد محروماً، كل شيء سهل، هناك أساليب بالتربية رائعة جداً.
 أنا أمضيت بالتعليم أربعين عاماً، ما عنفت طالباً بحياتي، عندي دفتر، أقول له: أنت لك الحق أن تخطئ بالعام خمس مرات، بالعام كله، مرة لم يكتب وظيفته، هذه أول إشارة، لم أعنف، ولا ائتني بوالدك، أبداً، وأنا لا أنفعل، من حقك أن تغلط بالسنة خمس مرات، وهذه واحدة منهن، بالإشارات، عملتها بالجامعة والله، عملتها بالمسجد عندي، أقول للحضور عندي: إن كان لكن مأخذ عليّ فاكتبوا، عندنا لقاء من حين لآخر نأخذ أوراقاً، تستحي مني بلا اسم، فيكتب.

تشجيع النقد و قبوله :

 أخواننا الكرام؛ اقبلوا هذه الفكرة مني، عندما تقبل النقد تكبر عند الله، إذا منعته تصغر.
 بقبولك للنقد تكبر عند الله
عفواً؛ سيد الخلق، حبيب الحق، سيد ولد آدم، الإنسان الأول في الأرض، قبل معركة اختار النبي موقعاً، جاء صحابي يكاد يذوب أدباً ومحبةً، قال له: هذا الموقع وحي أوحاه الله إليك أم هو الرأي والمشورة؟ فقال له النبي الكريم: هو الرأي والمشورة، قال له: يا رسول الله ليس بموقع، هو يخاطب من؟ سيد العالمين، سيد ولد آدم، النبي الرسول، الأول في العالم، ما هذه السنة؟ فأمر أصحابه أن يتحولوا لهذا الموقع، اسمع الآية، قال تعالى:

﴿ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ﴾

[ سورة آل عمران: 159]

 أي أنت يا محمد، النبي، الرسول، المصطفى، الأول، يجب أن تشاورهم، يا ترى مشاورة شكلية أم حقيقية؟ حقيقية، قال له: هذا الموقع وحي أوحاه الله إليك أم هو الرأي والمشورة؟ قال: هو الرأي والمشورة، قال له: يا رسول الله ليس بموقع.
 عود أذنك أن تستمع إلى النقد، اقبل هذا النقد.
 لا ترفض النقد
والله أذكر مرة بعدما انتهى الدرس، والدرس فيه آلاف مؤلفة، قال لي شاب صغير: هذا الحديث، هناك حديث أصح منه، مؤدب جداً، قلت له: أين تسكن؟ قال لي: بالمخيم، بيتي بالمهاجرين بالشام، والمخيم يحتاج الطريق إلى ساعة وربع بالسيارة، قلت له: اصعد أوصلته إلى المخيم بسيارتي، قلت له: هل تعرف لماذا أوصلتك؟ قال لي: لا أعرف، قلت له: لأنك لفتت نظري لنقطة سلبية في درسي، أوصلتك حتى تعيدها مرة ثانية.
 شجع النقد، لا ترفض النقد، النقد يرفعك، البناء، والمديح الكاذب يخفضك، المديح الكاذب يبركك، والنقد البناء يرفعك، أنت كأب، معلم بالصف، أنا علمت بالجامعة ثلاثاً وثلاثين سنة، كل مرة، كل سنة أقول للطلاب: قدم لي ورقة بالمآخذ على درسي، تخجل؟ مؤدب جداً؟ لا تقل الاسم، آخذ، وأسمع، الدرس طويل أستاذ، أنا أدرس طول حياتي.
 مرة كنت بالمدينة المنورة، أحضر درساً، بقي ساعة وربع، شعرت أن هذا الدرس طويل لدرجة غير معقولة، تعلمت من حالي، أخذت قاعدة أن يكون الدرس محدداً، أطول درس عندي حوالي أربعين دقيقة، أطول درس، وهناك ثلاثون، وعشرون، وعشر، لكن يجب أن أعرف الحاضر متى ينتهي الدرس، عنده مواعيد، عنده سفر، عنده سفر بالطائرة، إذا كان الدرس مفتوحاً فهذه مشكلة.

 

احترام درس العلم و عدم الانسحاب منه قبل انتهائه :

 لي ملاحظة لكن جانبية؛ أنا والله أحبكم من أعماقي، تجد شخص بنصف الدرس قام ومشى، اسمعوا مني بدقة، تستطيع ألا تصلي أصلاً، وتستطيع أن تصلي ببيتك، وتستطيع أن تصلي بالجامع، لكن الدرس كله محدود بثلاثين دقيقة، إذا دخلت تصلي وقعدت بدرس يجب ألا تقوم حتى ينتهي الدرس، لأنك جئت باختيارك، تستطيع ألا تأتي إطلاقاً، وتستطيع ألا تصلي إطلاقاً، وتستطيع أن تأتي إلى الجامع وعندما تنتهي الصلاة تمشي، طبيعي جداً، عندك مواعيد، عندك سفر، عندك معمل، عندك دوام الساعة الثامنة، لا يوجد مشكلة، لكن بنصف الدرس تمشي! هذه لا تليق، هذا العمل فيه اتهام للمتكلم، هذا الدرس لم أستفد منه.

2 ـ لا تلفت نظر ابنك بشكل سلبي أمام أخواته :

 الآن النصيحة الدقيقة جداً لكم جميعاً يا آباء: لا تلفت نظر ابنك بشكل سلبي أمام أخواته أبداً، على انفراد، ليكن النقد على انفراد، يوجد ملمح بالقرآن هكذا؟ ألا تصدقون:

﴿ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ ﴾

[ سورة النساء: 34]

 الهجران؛ أردت أن تؤدب الزوجة بالهجران، ضمن غرفة النوم، لماذا؟ لئلا يعلم الأولاد الخلاف بينك وبين أمهم، إذا كان هناك خلاف بين الزوجين ينعكس على الأولاد انفصام شخصية مرض خطير، هذه أمه، وهذا أبوه، هو يحب الاثنين، وكلما وفقت، وكلما رممت العلاقة مع زوجتك فهذا لصالح الأولاد، فجاءت الآية:

﴿ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ ﴾

[ سورة النساء: 34]

الموضوعية قيمة أخلاقية و علمية :

 الآن يوجد كلمة دقيقة، هناك كلمة اسمها الموضوعية، الموضوعية قيمة أخلاقية، وقيمة علمية، إذا كنت موضوعياً فأنت عالم، أخلاقي عالم، أنا معي ماجستير من لبنان، بجامعة جيدة جداً، أذهب كل أسبوع من دمشق إلى لبنان، أتابع أمور الجامعة، مرة كنت جالساً بالقاعة الكبيرة، وكان الموضوع نقد دكتوراه في هذه الجامعة، فالطالب سوري، والمدرس فرنسي لكنه يتقن العربية قال له: قف! أثناء القراءة، قال له: هذا تعميم، والتعميم من العمى، هذه الكلمة زرعت في كياني، لا تعمم، والأدق من ذلك الله لم يعمم، قال:

﴿ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ﴾

[ سورة آل عمران: 199]

 التعميم من العمى
ما قال: وإن أهل الكتاب، إذا الإله لم يعمم، لا تعمم، نحن أكبر غلطة يرتكبها العوام الكل، كل المحاسبين كذا، كل الموظفين كذا، عندما تقول: الكل أنت جاهل، لا تعمم، الله لم يعمم قال:

﴿ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ﴾

[ سورة آل عمران: 199]

 ما قال: وإن أهل الكتاب، عندما تعمم سقطت من عين الله، وهناك كلمة دقيقة أقولها: لأن تسقط من السماء إلى الأرض أهون من أن تسقط من عين الله، أحياناً يكون هناك حرفة معينة، كل أصحاب الحرفة كاذبون، لا، غلط هذا الكلام، والله يوجد حرف فيها كذب كثير، لكن والله يوجد أناس أخلاقيون جداً أيضاً، لا تعمم، التعميم من العمى، الغِ كلمة كل، مثلاً:

(( أطيب الكسب كسب التجار))

 ما هذا الكلام؟ كلام نبوي.

(( الذين إذا حدثوا لم يكذبوا، وإذا وعدوا لم يخلفوا، وإذا ائتمنوا لم يخونوا، وإذا باعوا لم يطروا ـ لم يمدح ـ وإذا اشتروا لم يذموا ))

 سبع صفات.

(( التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء))

[الترمذي والحاكم عن أبي سعيد الخدري]

 كنت بأكبر قطر إسلامي بالعالم، أندونيسيا، كم تعداده؟ مئتان و خمسون مليوناً، أكبر قطر إسلامي بالعالم، على يد من أسلم هذا القطر؟ على يد تسعة تجار مسلمين، تسعة فقط.
 كنت بالصين، قالوا: في الصين يوجد عشرون مليون مسلم، الحقيقة يوجد ثمانون مليون مسلم من شخص زار الصين وعمّر جامعاً في بكين:

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ))

[الطبراني، والإمام أحمد عن تميم الداري]

 هذه بشارة النبي الكريم.

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ))

[الطبراني، والإمام أحمد عن تميم الداري]

 بلغ الإسلام كل بقاع الأرض
أنا كنت بمدينة مالبورو بأستراليا، آخر مدينة بالأرض، سدني بالثلث الثاني، قعدت فيها شهراً ونصف تقريباً، فيها جامع، فيها معهد شرعي، يا الله!

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ))

[الطبراني، والإمام أحمد عن تميم الداري]

 هذه بشارة من النبي الكريم.
 كنت مرة بباريس، امرأة فرنسية تريد أن تسلم عليّ، أعوذ بالله! زوجها جانبها، قال لي: لا تؤاخذنا، هذه زوجتي، لكن أنا مسلم، أسمع دروس الرسالة أبلغها إياها كل يوم، سمعت دروسي، أنا لي مئتا حلقة بالرسالة، والله قدمتهم لوجه الله، ما أخذت عليهم شيئاً إطلاقاً، مئتا حلقة الإيمان هو الخلق، اكتب عندك بالانترنيت الإيمان هو الخلق، مئتا حلقة، تراهم فيديو، فامرأة فرنسة أرادت أن تصافحني قلت لها: أنا لا أصافح النساء، قال لي زوجها: والله هذه زوجتي، وأنا كلما أسمع درساً بالرسالة أبلغها إياه، لي ابن بأمريكا يسمع كل يوم هذا الدرس، ما هذا التواصل؟! العالم كان خمس قارات صار قارة، صار بلداً، صار مدينة، صار بيتاً، صار مكتباً، هذا الدرس يسمعه كل من في العالم الآن، فلذلك العالم صغر من أجل أن يعرف الحقيقة.

 

البطل من يقف من أولاده على مسافة واحدة :

 يوجد نقطة دقيقة جداً: أن النبي الكريم كل صحابي كان يعتقد أنه أقرب الصحابة إليه، هل سهلة هذه؟ حولك مئات، ألوف، كل واحد يتوقع أنه أقرب الناس إليك، هذه بطولة، لذلك حاول أن تعامل بناتك هكذا، تظن كل بنت أنها أقرب بنت لك، أولادك كل ولد أقرب أولادك لك، موظفوك أقرب موظف لك، هذه طبعاً تقنضي أن تقف من الجميع على مسافة واحدة.
 عدم العدل بين الأبناء يولد الكراهية
كلمة سلبية لكن مؤلمة جداً: توفي الأب، تقول ابنته: والله لا أسامحه، لأنه حال بيني وبين الزواج، كلما يأتي خطيب يرفضه، يعطيه شروطاً تعجيزية، بقيت عانساً، قالت: والله لا أسامحه.
 حتى هناك رواية أصعب: تقول له: يا رب لا أدخل النار حتى أدخل أبي قبلي، حرمتها من الزواج.
 أخواننا الكرام؛ زواج الشاب أحد فصول حياته، لكن زواج الفتاة كل فصول حياتها، أنتم تعرفون أن عندنا مشكلتين بالعالم الإسلامي، شيء لا يصدق؛ البطالة والعنوسة، والعنوسة تأتي بعد البطالة، لا يوجد عمل، إذاً لا يوجد زواج.
 لذلك أن تقف من أولادك على مسافة واحدة أنت بطل، لكن أحياناً يوجد حالة نادرة سأذكرها لكم: عندك خمس بنات، أربع بنات أزواجهن كبار التجار، والبنت الأخيرة جاءها خاطب، موظف دخله محدود لكنه صالح جداً، فزوجته، هذه البنت الأخيرة زوجها فقير، أو زوجها دخله محدود أدق من ذلك، إن أخذت لها بيتاً معك حجة إلى الله، معك شاهد، الأخوات البنات أزواجهن تجار كبار، أما هذه البنت الأخيرة فزوجها دخله محدود، أخذت لها بيتاً استثناءً لا يوجد مشكلة، هذا فيه حكمة بالغة.

 

3 ـ الحلم :

 شيء دقيق جداً: حلية القادة والزعماء والكبراء الحلم، وهناك رأي يقول: كاد الحليم أن يكون نبياً.
 الآن نصيحة لوجه الله: إياك، ثم إياك، ثم إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب، إن اتخذته وأنت غاضب لابد من أن تندم عليه، لا تتخذ قراراً وأنت غاضب، منه الطلاق، أعتقد وأتمنى على كل أخ عنده زوجة صالحة أن يبتعد عن حرف الطاء ليس الطلاق، يبتعد عن الحرف، لأنك أنت تعطيها أمناً لزوجتك، تتألق، صدق ولا أبالغ إذا كان هناك قلق دائم ينعكس على جمالها، قلق دائماً، لذلك وأنت غاضب إياك، ثم إياك، ثم إياك أن تتخذ قراراً، والنبي قال:

(( لا تَغْضَبْ ))

[البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه ]

4 ـ الصبر :

 الآن الصبر؛ صفة الكرام، الأتقياء، الأنقياء، ما الصبر؟ اسمع الآية:

﴿ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾

[ سورة الزمر: 10]

 ما هو أكبر عطاء الآن بالأرض؟ شخص معه مليارات يعطيك شيكاً موقعاً فقط.

﴿ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾

[ سورة الزمر: 10]

 معك سند موقع، الرقم اكتبه أنت، يقابلها: ليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة، الصابر بغير حساب، والعاق لا يدخل الجنة أصلاً.

 

5 ـ الابتسامة على وجه الكبير نور وضياء :

 الآن قالوا: الابتسامة على وجه الكبير نور وضياء، أنت مدير شركة، مدير مؤسسة، صاحب محل، عندك موظفون، قلت له: كيف حالك يا بني؟ هل أنت مرتاح؟ هل يلزمك شيء؟ لا ينسى هذا الكلام مدة شهر، كيف حالك يا بني مرتاح؟ لازمك شيء؟ تواضع، قال:

فانظر إلى الأكحال وهي حجارة  لانت فصار مقرها في الأعين
***

تواضع.
 

كن متواضعا وبشوشا مع من حولك

أخواننا الكرام؛ أريد أن أقول لكم كلمة دقيقة: جاءك عشرة ضيوف، وما عندك شيء بالبيت إلا كيلو لبن، أضفت له كيلو ماء صار عيران، هذا كيلو اللبن نقطة بترول واحدة ترميه.

((لا يدْخُلُ الجنةَ مَنّ كان في قلبه مثقالُ حبَّة من كِبْر))

[مسلم عن عبد الله بن مسعود ]

 الكبر يفسد العمل كما يفسد الخل العسل.

 

قواعد أخرى مأخوذة من سيرة سيد الأنبياء :

 لذلك ابدأ بالسلام، السلام عليكم، هكذا، قال: ابدأ بالسلام يذهب العداء وينشر الصفاء، لن يتهادى الناس هدية أفضل من حفظ غيبتهم، لا تغتب، وإن الترفع عن سؤال الناس يكسب محبتهم.
 الحكيم يضحك مع الناس ولا يضحك عليهم
مرة كنت بعمل، والوزير الذي يشرف على هذا العمل قرأ اسمي، قال لهم: الثاني عشر لم يسألني سؤالاً، لم يطلب مني شيئاً، ترفع، أي ترفع عن السؤال، استغنِ بالله عن الخلق.
 الحكيم يضحك مع الناس، من صفات النبي يضحك إذا ضحك أصحابه، لكنه لا يضحك عليهم، يضحك مع الناس ولا يضحك عليهم، ويستأذن قبل الدخول، ويتأدب عند المثول، ويقبل النقد، ويفرح بالنصيحة، يقبل النقد، ولا ينشر الخزي ولا الفضيحة، ويغض البصر عن العورات، ويخاطب جميع الناس بأحلى الصفات، ولم يكن ليناً فيعصر، ولا قاسياً فيكسر، ويحاسب نفسه في الدنيا عسيراً ليكون حسابه يوم القيامة يسيراً، أما إذا حاسب نفسه في الدنيا حساباً يسيراً كان حسابه يوم القيامة عسيراً.
 هذا الكلام كله، القواعد حوالي ثلاثين قاعدة مأخوذة من سيرة سيد الأنبياء، عليه أزكى الصلوات، ومن سير الصحابة الكرام، ومن سير العلماء الربانيين، الدعاة في الملمات، خذوا بها إن شاء الله.
 هذا الدرس تجدونه في الانترنيت، اكتب حياة fm تجد الدرس هذا موجوداً.

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018