وضع داكن
29-03-2024
Logo
جامع التقوى - سيرة الصحابة الكرام : الحلقة 01 - معاذ بن جبل 1 - ريح الجنة في الشباب.
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

وجوب أن تكون العلاقة مع الله علاقة حبّ لا إكراه :

 أخواننا الكرام؛ موضوعات الدين كثيرة جداً، لا تعد ولا تحصى، مئات ألوف الكتب، مئات ألوف العلماء، مئات ألوف المدارس، و لكن القصة أن الإنسان إذا عرف الله عرف كل شيء، وإن فاتته هذه المعرفة فاته كل شيء، و موضوعات الدين متنوعة جداً، لكن كأنني لمست رغبتكم في متابعة سير الصحابة الكرام، هؤلاء أعلام الأمة، هؤلاء نخبة البشر، ما الدليل؟ قول النبي الكريم:

(( إن الله اختارني واختار لي أصحابي ))

 أراد الله أن نعبده محبة واختيارا وليس إكراها
أصحاب النبي نخبة البشر، وسيرتهم عطرة، وقد قيل: بذكر الصالحين تتعطر المجالس، جلسة تتكلم عن إنسان صالح، إنسان مستقيم، تقي، نقي، ورع، محسن، يتعطر المجلس كله، لو تحدثت بالمقابل عن اللؤماء، الظالمين، يتعكر المجلس كله، لذلك بذكر الصالحين تتعطر المجالس، وهؤلاء الصحابة نخبة البشر.

(( إن الله اختارني واختار لي أصحابي ))

 و لكن الله عز وجل خلقنا، حياتنا بيده، موتنا بيده، رزقنا بيده، المال بيده، الزواج الناجح بيده، الأولاد الأبرار بيده، البنات المحصنات، التجارة بيده، الصناعة بيده، الوظيفة بيده، المرض بيده، لكنه مع كل ذلك ما قبل أن نعبده إكراهاً، قال:

﴿ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ﴾

[ سورة البقرة : 256]

 بل أراد أن تكون علاقتنا به علاقة حب، قال:

﴿ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾

[ سورة المائدة : 54]

 إذاً الإله العظيم القوي، القدير، المطلق في كل صفاته، مع كل ذلك ما قبل أن نعبده إكراهاً، قال:

﴿ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾

[ سورة المائدة : 54]

 بل أراد أن تكون العلاقة به و بين عباده علاقة حب، علاقة اشتياق، علاقة مؤاثرة.

 

العمل الصالح علة وجود الإنسان الوحيدة والفريدة والراقية :

 لذلك اليوم الحديث عن سيدنا معاذ بن جبل، هل من السهل أن يقول له النبي الكريم: والله إني أحبك يا معاذ؟ أن تمتلك محبة رسول الله هذا بالتالي أن تمتلك محبة الله، الكلام دقيق جداً، فالعبرة ليست في طول العمر.
 و الله أعرف شخصاً بلغني عنه في الثمانين أسس ملهى، البطولة أن تعرف الله، أن تعرف سرّ وجودك، وغاية وجودك، أن تعرف حقيقة الموت، ماذا بعد الموت؟ لماذا أنت في الدنيا؟ ما سر وجودك؟

﴿ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ ﴾

[ سورة هود : 119]

 دقق:

﴿ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾

[ سورة هود : 119]

 خلقنا الله ليرحمنا ويسعدنا
خلقهم ليرحمهم، خلقهم ليسعدهم، في جنة عرضها السماوات و الأرض، و خلاف ذلك أية فكرة خلاف ذلك اركلها بقدمك، يقول لك: سبحان الله! الله خلقنا للعذاب، ما هذا الكلام!؟ هذا كفر، صدقوا ولا أبلغ بعض كلام العامة كفر، دون أن تشعر، أمثال كثيرة، الله يطعم الحلاوة للذي ليس له أضراس، هذا الكلام اركله بقدمك، خلاف القرآن، القرآن:

﴿ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾

[ سورة هود : 119]

 ليرحمهم.
 يوجد ملاحظة بسيطة؛ الوقت من دون عمل صالح ليس له قيمة، محل تجاري فتح ساعة باع بمليون، وآخر فتح سنة باع بألف، العبرة ليست بالوقت بل بالغلة.
 علة وجودك الوحيدة في الدنيا العمل الصالح، الدليل:

﴿ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً ﴾

[ سورة المؤمنون : 99 ـ 100]

 علة وجودك الوحيدة، والفريدة، والراقية، العمل الصالح، والدليل:

﴿ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً ﴾

[ سورة المؤمنون : 99 ـ 100]

 و لِمَ سمّي العمل صالحاً؟ قال: لأنه يصلح للعرض على الله، و متى يصلح؟ إذا كان خالصاً و صواباً، خالصاً ما ابتغي به وجه الله، و صواباً ما وافق السنة.

 

حرص الإنسان على سلامته و سعادته و استمرار وجوده :

 الآن أنت مكوناتك كإنسان، أنت عقل يدرك، وقلب يحب، وجسم يتحرك، غذاء العقل العلم، فإن لم تغذ عقلك بالعلم هذا هو الجهل بعينه.
 أهل النار بالنار ما مشكلتهم؟ أريد كلمة جامعة مانعة:

﴿ وَقَالُوا ﴾

[ سورة الملك: 10]

 وهم في النار:

﴿ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾

[ سورة الملك : 10]

 القلب غذاؤه الحب الذي يسمو به
معنى هذا أن أزمتهم أزمة علم فقط، لماذا؟ الإنسان يحب نفسه، يحب وجوده، يحب كمال وجوده، يحب استمرار وجوده، وجودك، وكمال وجودك، و استمرار وجودك، أساسه اتباع تعليمات الصانع.
 لو اشتريت مركبة أحدث مركبة، موديل 2018، مرسيدس، تألق ضوء أحمر بلوحة البيانات، إذا فهمت هذه الإضاءة تزيينية، احترق المحرق، تحتاج إلى مئة ألف دينار، وإن فهمتها تحذيرية أوقفتها وأضفت الزيت فقط، فالبطولة أن تتبع تعليمات الصانع، انطلاقاً من حبك لذاتك، من حبك اللامحدود لذاتك، بتعبير عامي انطلاقاً من أنانيتك، ينبغي أن تتبع تعليمات الصانع، لا تحب أحداً، أحب نفسك فقط، أنت أعقد آلة بالكون، و لهذه الآلة بالغة التعقيد تعليمات التشغيل و الصيانة، و لهذه الآلة صانع عظيم، و لهذا الصانع العظيم تعليمات التشغيل و الصيانة، فانطلاقاً من حرصك اللامحدود على سلامتك، وسعادتك، واستمرارك، ينبغي أن تتبع تعليمات الصانع، فالعقل غذاؤه العلم، و القلب غذاؤه الحب، أي حب؟ الحب الذي يسمو به، و الجسم غذاؤه الطعام والشراب، فإذا غذيت عقلك بالعلم، و قلبك بالحب، و جسمك بالطعام و الشراب تفوقت، فإذا اكتفيت بواحدة تطرفت، و فرق كبير بين التفوق و بين التطرف.

 

النبي الكريم معصوم وحده من أن يخطئ أما أمته فمعصومة بمجموعها :

 الآن السيرة النبوية، بشكل عام يوجد قرآن، وسنة، وسيرة، القرآن مبادئ، أوامر، نواه، قصص، أما السنة فهذا الإسلام مطبق، حقيقة هذا الدين مطبقة في سيرة النبي الكريم، أما هنا فالنبي جمع المكارم كلها، والدليل:

﴿ وَإِنَّكَ ﴾

[ سورة القلم : 4]

 يا محمد:

﴿ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾

[ سورة القلم: 4]

 النبي الكريم معصوم
أصحابه من نوع آخر، أصحابه كل واحد تفوق في ناحية، الدليل الله عز وجل منح سيدنا الصديق حلماً، سيدنا عمر شدة، سيدنا عثمان إنفاقاً، كل صحابي تميز بصفة، أما بمجموعهم فمعصومون، أما النبي وحده فمعصوم، النبي الكريم وحده معصوم من أن يخطئ في أقواله، وأفعاله، وإقراره، أما أمته فمعصومة بمجموعها.
 أي يؤلف كتاباً، يوجد صمت حوله، هذا اسمه: إقرار سكوتي، لا يوجد غلطة، لا يوجد أخطاء غير معقولة، لا يوجد فيه نص كاذب، هذا اسمه إجماع سكوتي، عندما يكون هناك كتاب فيه افتراء، فيه تشويه للدين، تشويه للسيرة، تقوم الدنيا و لا تقعد، واضح تماماً؟
 لذلك النقطة الدقيقة الآن الناس يتعلمون بعيونهم لا بآذانهم، أنت عملت لابنك مئة محاضرة بالصدق، و أمام ابنك كذبت دون أن تشعر، أو أم كانت عند الجيران، تأخرت تأخر الطعام، جاء الزوج بعد جهد طويل، لا يوجد طعام جاهز، غضب، قال: أين كنتم؟ قالت: لم نخرج من البيت، البنت الصغيرة كانت مع أمها عند الجيران، شربت الكذب من أمها دون أن تشعر، لذلك القدوة قبل الدعوة، و الإحسان قبل البيان، و الأصول قبل الفروع.

 

معرفة النبي الكريم قيمة أصحابه :

 يوجد كلمة لطيفة: الكون قرآن صامت، و القرآن كون ناطق، و النبي الكريم قرآن يمشي، أنا لي تعليق: ما لم يرَ المسلمون اليوم إسلاماً يمشي أمامهم، إن حدثك فهو صادق، إن عاملك فهو أمين، إن استثيرت شهوته فهو عفيف، لم تقنع أحداً بالدين، نحن نتعلم بعيوننا لا بآذاننا.
أخواننا الكرام، مثلاً:

(( أَرْحَمُ أُمَّتي بأُمَّتي أبو بكر، وأشدُّهم في أمرِ الله عمرُ، وأشدُّهم حَياء عثمانُ، وأقْضَاهم عليّ، وأعلمهم بالحلال والحرام مُعاذ بن جبل، وأفرضُهم زيدُ بنُ ثابت، وأَقرؤهم أُبيُّ بنُ كعب، ولكلِّ قوم أمين، وأمينُ هذه الأُمَّة أبو عبيدةَ بنُ الجرَّاح ))

[أخرجه الترمذي عن أنس بن مالك ]

 المسلمون يتناحرون مع أن ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم
النبي الكريم عرف قيمة أصحابه، يعرف كل واحد مكانته، كل واحد تفوقه، أنا أفهم الأمر كما يلي: الآن العلماء جميعاً الصادقون، الربانيون، من دون استثناء في دائرة واحدة لأنهم جميعاً على حد معقول من الفهم، والإدراك، والعمق، إلا أن أحدهم تفوق في الفقه الحنفي، يرسم على الدائرة مثلث، و الثاني في الفقه الشافعي، و الثالث في التفسير، و الرابع في الفقه، إلى آخره، هذه المثلثات هي تفوقات كل واحد على هذه الدائرة، تفوقات كل عالم، هذه المثلثات هي متكاملة فيما بينها، لذلك الآية تقول:

﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ﴾

[ سورة المائدة : 2]

 مع الأسف الشديد، الشديد، الشديد، أن أعداء المسلمين يتعاونون تعاوناً مذهلاً، و بينهم خمسة بالمئة قواسم مشتركة، و المسلمون يتقاتلون، و الدماء تملأ بلادهم، و بينهم خمسة و تسعون بالمئة قواسم مشتركة، وهذا أقول عنه وصمة عار في حق الأمة.

((سيدنا رسول الله أردف معاذاً خلقه على الدابة، قال له: يا معاذ ما حق الله على عباده؟ قال: الله ورسوله أعلم- مؤدب- قال: يا معاذ حق الله على عباده أن يعبدوه، وألا يشركوا به شيئاً، ثم سأله: يا معاذ! ما حق العباد على الله إذا هم عبدوه؟ قال: ألا يعذبهم ))

[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن معاذ بن جبل]

 عندك ضمانه من الله تفوق هذه الضمانة؟
 مرة ثانية:

(( ما حق العباد على الله ))

 أي النبي أنشأ لك حقاً على الله، قال له: الله ورسوله أعلم، قال: حق العباد على الله إذا هم عبدوه ألا يعذبهم.

 

ريح الجنة في الشباب :

 يوجد ملمح بالسيرة لطيف جداً: قبل وفاة النبي الكريم، أعطي دواء ذات الجنب، كأن ذات الجنب مرض عضال، و لعله الشلل، فغضب غضباً شديداً، و قال: " ما كان الله ليصيبني بهذا المرض ".
 و قياساً على هذا الكلام أنت كمؤمن تعرف ربك لحد معقول، مستقيم، لا يوجد عندك دخل حرام، لا يوجد عندك سهرة لا ترضي الله، لا يوجد عندك شاشة مفتوحة فيها مئات المواقع الإباحية، لا يوجد عندك سهرة فيها غيبة و نميمة، لا يوجد عندك بيت متفلت، أو زوجة عاصية، أنت كمؤمن الله أنشأ لك حقاً عليه، الحق الذي أنشأه ألا تعذب في الدنيا، مثلاً نحن الآن نقول للشباب:- سيدنا معاذ شاب- النبي قال:

(( ريح الجنة في الشباب))

 أنتم تصدقون أن نبي هذه الأمة العظيم بأكبر معركة، معركة مؤتة، قائد الجيش سيدنا أسامة بن زيد، كم عمره؟ سبعة عشر عاماً، من جنوده؟ سيدنا الصديق، سيدنا عمر، عثمان، علي، هل يوجد أمة عندها هذا الشيء؟ قائد جيش مؤتة، شاب في السابعة عشرة من عمره، و من جنوده سيدنا الصديق، سيدنا عمر، عثمان، علي، الآن قائد الجيش على ناقة، و الصديق يمشي، قال له: يا خليفة رسول الله لتركبن أو لأنزلن، قال له: والله لا ركبت، ولا نزلت، وما عليّ أن تغبر قدماي ساعة في سبيل الله، ما هذه الأمة؟!

﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ﴾

[ سورة آل عمران : 110]

 هذه كنتم بمعنى أصبحتم، إعرابها الدقيق؛ أصبحتم بهذه البعثة:

﴿ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ﴾

[ سورة آل عمران : 110]

ومضات سريعة :

 ومضات سريعة: في معركة حاسمة، و النبي؛ رسول، نبي، زعيم أمة، قائد جيش، توجيهاته قال: كل ثلاثة على راحلة- يتناوبون، الرواحل ثلاثمئة، والجيش ألف، ما الحل؟- كل ثلاثة على راحلة، و أنا و علي و أبو لبابة على راحلة، هذا قائد الجيش، رسول، نبي، زعيم، قائد جيش، سوّى نفسه مع الصحابة، و أنا وعلي و أبو لبابة على راحلة، ركب النبي الكريم وانتهت نوبته في الركوب، فجاء دوره في المشي، فتوسل صاحباه أن يبقى راكباً، قال: ما أنتم بأقوى مني على السير، ولا أنا بأغنى منكما على الأجر، ما هذا!
 كانوا في سفر، و أردوا أن يعالجوا شاةً ليأكلوها، فقال أحدهم: عليّ ذبحها، و قال الثاني: وعليّ سلخها، وقال الثالث: و عليّ طبخها، فقال عليه الصلاة والسلام: و عليّ جمع الحطب، فقالوا: نكفيك ذلك، قال: أعلم أنكم تكفونني، ولكن الله يكره أن يرى عبده متميزاً على أقرانه.
 أخواننا الكرام؛ سيدنا معاذ شاب، وريح الجنة في الشباب، الشباب بالمركبة المحرك، والشيوخ بالمركبة المقود، والشرع بالمركبة الطريق المعبد، فالأمة تنطلق بقوة الشباب، وبتوجيه العلماء الربانيين، وعلى منهج الله من كتاب و سنة.

(( تَركْتُ فيكُمْ أَمْرَيْنِ لنْ تَضِلُّوا ما تَمسَّكْتُمْ بهما كتابَ الله، وسنّة رسولِهِ))

[أخرجه مالك عن بلاغ مالك]

عبادة الإخلاص :

 بالمناسبة ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط، من هو المخلط؟ الذي خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً، يوجد نص آخر مخيف، دقيق:

(( من لم يكن له ورعٌ يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله تعالى بسائر عمله ))

[ مسند الشهاب عن أنس بن مالك]

 غض البصر عبادة الإخلاص
الآن موازنة بسيطة و سريعة، السرقة بالإسلام محرمة، و فيها عقاب حاسم، فإذا أنت لم تسرق لا نعرف لماذا؟ لم تسرق خوفاً من الله أم من القانون؟ لا نعرف، إذا كنت بمؤسسة والمدير حازم جداً، و عنده معلومات دقيقة، و عنده عيون على كل موظفيه، لا تغلط، ليس لأنك تحب الله، لأنك تخاف من مديرك، فأحياناً يجتمع الإسلام مع القانون، فإذا أطعت أنت الحق لا نعرف لماذا، إما لأنك خائف من مديرك العام، أو خائف من الله، لكن الله سبحانه وتعالى يوجد أشياء ليس لها علاقة بالقانون، تجلس بالبيت، مقابلك بناء فيه شرفة، امرأة خرجت إلى الشرفة متبذلة، بثياب لا تليق بامرأة مؤمنة، فأنت ملأت عينك من محاسنها، لا يوجد قوة بالأرض تكشفك، تجلس بغرفتك، و أمام البناء يوجد شرفة، و امرأة متبذلة بثيابها، أنت غضضت بصرك، من رآك؟ الله فقط، هذه اسمها عبادة الإخلاص، تجلس في رمضان ببيتك، الحرارة ست و أربعون، والنهار سبع عشرة ساعة، والساعة الثالثة تكاد تموت من العطش، عندك ثلاجة فيها ماء بارد، و لا يراك أحد، ما الذي يمنعك أن تضع قطرة ماء بفمك؟ الله عز وجل، فالصيام عبادة الإخلاص، و غض البصر عبادة الإخلاص.
 حدثني أخ، قال لي: أنت كنت مندوب سوريا في مؤتمر بالمغرب، بالرباط، قال لي: دخلت للفندق الساعة الثانية ليلاً، كانت رحلة ليلية، دخلت لغرفتي بالطابق الرابع سمعت غناء وضجيجاً، نظرت من النافذة وجدت راقصة ترقص في بهو الفندق، أغلقت النافذة، من رآه؟ من يستطيع أن يضبط المخالفة إلا الله؟

(( من لم يكن له ورعٌ يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله تعالى بسائر عمله ))

[ مسند الشهاب عن أنس بن مالك]

 النبي الكريم قبل وفاته نظر إلى أصحابه فقال: علماء وحكماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء.
 أبو حنيفة النعمان رحمه الله تعالى، بالطريق يوجد مكان فيه ظل بيت، فترك الظل ووقف في الشمس، بالصيف، اجلس هنا، قال: لا، هذا البيت مرهون عندي، وأنا أكره أن أستظل بظله.
 هذا الورع، الورع أن تدع المباع خوف المحرم.
 يروى أن أبا حنيفة النعمان رأى غلاماً أمامه حفرة، قال: يا غلام إياك أن تسقط، فقال هذا الغلام: بل إياك يا إمام أن تسقط، إني إن سقطت سقطت وحدي، وإنك إن سقطت سقط معك العالم.
 عندما يكون العالم محترماً يؤيد حاكماً ظالماً انتهى، سقط من عين الله، و الإنسان لأن يسقط من السماء إلى الأرض فتنحطم أضلاعه أهون من أن يسقط من عين الله، كلامي الدقيق: الإنسان إذا سقط من السماء إلى الأرض فتحطمت أضلاعه و مات أهون ألف مرة من أن يسقط من عين الله.
قال له: يا إمام! إني إن سقطت سقطت وحدي، وإنك إن سقطت سقط معك العالم.
 تجد الحاكم يمدح القوي، أحياناً العالم يمدح القوي مدحاً غير معقول، انتهت دعوته، انتهى نشاطه، انتهت مكانته، بل سقط من عين الله.

 

علاقة الإنسان مع الدين علاقة نكون أو لا نكون :

 أخواننا الكرام؛ القضية خطيرة، الدين ليس وردة حمراء تزين بها صدرك، الدين هواء تستنشقه، علاقتك مع الدين علاقة نكون أو لا نكون، ليس قضية ثانوية، قضية أساسية.
 مرة ثانية: أنت أعقد آلة بالكون، و لهذه الآلة صانع عظيم، و لهذا الصانع العظيم تعليمات التشغيل و الصيانة، و انطلاقاً من حرصك اللامحدود على سلامتك و سعادتك، ينبغي أن تتبع تعليمات الصانع.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور