برنامج بيت المسلم – الحلقة : 16 - التربية الصحية1 - نعمة الصحة. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
٠81برنامج بيت المسلم - قناة الظفرة
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

برنامج بيت المسلم – الحلقة : 16 - التربية الصحية1 - نعمة الصحة.


2019-05-21

مقدمة :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، يا ربنا لك الحمد حمداً يليق بكمالك وعظمتك، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صاحب الخلق العظيم، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين.
 أخوتي، وأخواتي؛ أينما كنتم نحن معكم في برنامجنا: "بيت المسلم" نرحب بكم في مستهل حلقة جديدة مع فضيلة شيخنا المربي الدكتور محمد راتب النابلسي، السلام عليكم سيدي.
الدكتور راتب :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ونفع الله بكم.
الدكتور بلال:
 ونفع بكم سيدي.
 شيخنا الفاضل تحدثنا عن التربية الإيمانية، ثم الأخلاقية، اليوم التربية الصحية، التربية الصحية تنطلق من أن الإنسان له جسم، ولا بد من أن يعتني بجسمه، ما تقولون في ذلك؟

الثقافة الغذائية مهمة جداً في حياة كل إنسان :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين.
 الإنسان عقل يدرك، وقلب يحب، وجسم يتحرك، العقل غذاؤه العلم، والقلب غذاؤه الحب، والجسم غذاؤه الطعام والشراب، فما لم نغذِ أجسامنا بطعام مدروس صحي ينبغي أن نعلم علم اليقين ماذا ينبغي أن يدخل إلى هذا الفم، يوجد طعام مضر، طعام في الأساس ينبغي ألا نأكله، محرم، يوجد طعام ضار، ومحرم، وطعام مفيد جداً، وطعام آثاره وبيلة جداً، فلابد من دراسة للنظام الغذائي، لابد من أن نعلم ماذا نأكل، هذه ثقافة يحتاجها كل إنسان، فلابد من أن يقتطع من وقته وقتاً لمعرفة ماذا ينبغي أن يأكل.
الدكتور بلال:
 وما يأكل أولاده، لأن الأطفال الغذاء مهم لهم جداً.
الدكتور راتب :
 يوجد ثقافة غذائية، لا بد من ثقافة غذائية، تحصل بالدراسة، أو بالقراءة، أو بالمطالعة، والآن بالانترنيت كل شيء موجود، سؤال واحد للحاج غوغل تأخذ الإجابات.
الدكتور بلال:
 تأتي كلمات كثيرة سيدي، نعمة الصحة أين هي من الدين؟

نعمة الصحة و موقعها من الدين :

الدكتور راتب :
 والله أنا أراها كبيرة جداً، تأتي بعد نعمة الهدى، يوجد ثلاث نعم أساسية من حصّلها ما فقد من الدنيا شيئاً، أول نعمة نعمة الهدى، أن تؤمن أن هناك إلهاً عظيماً، واحداً، قديراً، رحيماً، هناك شرع، حلال، حرام، يجوز، لا يجوز، وهناك موت، وبرزخ، وجنة، ونار، نعمة الهدى.
 النعمة الثانية تأتي بعدها تماماً نعمة الصحة، لا يوجد خثرة بالدماغ، تشمع بالكبد، فشل كلوي، نعمة الصحة لا تعدلها نعمة، تأتي بعد الهدى.
 يأتي بعدهما الكفاية، لك دخل يغطي حاجاتك، فمن حصل نعمة الهدى، ونعمة الصحة، ونعمة الكفاية ما فاته من الدنيا شيء، ما سوى ذلك لا يعد رزقاً يعد كسباً، الرزق ما انتفعت به، والحقيقة الرزق تنتفع به بالمستهلكات، أكلت فأفنيت، لبست فأبليت، تصدقت فأبقيت، الرزق ما انتفعت به، والمنتفع به ثلاثة أشياء، أول شيئين ليس لهما أثر مستقبلي، أما العمل الصالح فهو الذي تنتفع به وحده، لأن عمل الإنسان بالدنيا هو العمل الصالح.
الدكتور بلال:
 هذا الرزق، أما الكسب؟
الدكتور راتب :
 شخص يملك سبعمئة مليار، أبل لم ينتفع بها إطلاقاً عند الموت، والثاني مشهور بيل غيتس يملك ثلاثة و تسعين ملياراً، ما انتفع بها إطلاقاً.
الدكتور بلال:
 إذاً سيدي الصحة بعد الإيمان.
الدكتور راتب :

(( مَنْ أصبَحَ منكم آمِناً في سِرْبه، مُعافى في جَسَدِهِ، عندهُ قوتُ يومِه، فكأنَّما حِيزَتْ له الدنيا بحذافيرها ))

[الترمذي عن عبيد الله بن المحصن]

 هذا كلام الصادق المصدوق، كلام الخبير، كلام نبي هذه الأمة.
الدكتور بلال:
 إذاً سيدي ننطلق في العناية بصحة أطفالنا، وأبنائنا، ومن نقوم على تربيتهم، من أن الصحة هي وعاء عملهم وقوامهم.

الصحة قوام عمل الإنسان :

الدكتور راتب :
 قوام عمل الإنسان، الإنسان له عمل صالح، له طلب علم، له دعوة إلى الله، له اختيار حرفة، هذه كلها تحتاج إلى صحة.
 أنا أقول كلمة: للإنسان حالتان، إما واقفاً أو في الفراش، الأجل لا يتغير، إذا اعتنيت بصحتك تمضي هذا العمر هكذا، إذا كان هناك إهمال تمضيه هكذا، بين أن تمضي قائماً متحركاً، داخلاً، خارجاً إلى بيتك، وبين أن يمضى على فراش المرض.
الدكتور بلال:
 إذا اعتنى الإنسان بصحته عناية بالغة لكن جاءه عارض طارئ.
الدكتور راتب :
 هذا شيء له حكمة بالغة، أنا أقول: أنا لا أريد أعراضاً صحية سلبية بسبب خطئي بالطعام والشراب، خطئي بأقوات الراحة، لابد من دراسة صحية للأغذية، ونظام الحياة، لابد من نوم كاف، وإلا هناك مضاعفات خطيرة جداً.
الدكتور بلال:
 فإن وقع المرض رضينا بقضاء الله وقدره.
 سيدي، أيضاً من الأمور التي ينبغي الانتباه لها أحياناً يهمل صحة أبنائه، وصحته، الموضوع متكامل ثم يتحجج بالقدر، ويقول: توكلنا على الله.

ضرورة الأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله :

الدكتور راتب :
 هذا خطأ كبير، أنا أعتب على أي أخ كريم ينسب خطأه إلى القضاء والقدر، هو قصر في شيء، فصار هناك مضاعفات، مثلاً مأخذ الكهرباء غير محصن، إذا ابن مس هذا المأخذ، وهناك ماء قاتل، لا تقل قضاء وقدراً، أنا أسميه جزاء التقصير، هناك سلك كهربائي غير محصن بغلاف، فصار هناك خطأ، هذا جزاء التقصير، ما درست، ما نجحت، لا تقل: الله لم يكتب لي أن أنجح، لا، قل: أنا لم أدرس، لا ينسب القضاء والقدر إلى التقصير، دائماً الكسالى والمقصرون يعزون أخطاءهم إلى القضاء والقدر، وهذا خطأ كبير.

﴿ قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ ﴾

[ سورة آل عمران:165]

الدكتور بلال:

﴿ أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ ﴾

[ سورة آل عمران:165]

 هذا بخطأ منكم.
الدكتور راتب :
 أنا أسميه جزاء التقصير.
الدكتور بلال:
 إذاً الموقف الأمثل ينبغي أن نأخذ بأسباب الصحة لا أن نتركها، الأخذ بالأسباب واجب؟
الدكتور راتب :
 بكل شيء يجب أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء، هذا الموقف الكامل الإيماني العلمي الواقعي، لأن نظام الحياة فيه أسباب، الله جعل لكل نتيجة سبباً، فالمؤمن يحترم هذا القانون، فإذا احترمه يعبد الله باحترامه، يأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء، ثم يتوكل على الله وكأنها ليست بشيء، أما إذا خلقت للأنبياء أنت لست نبياً، خلقت للأنبياء لعلة بالغة، لحكمة بالغة جداً، أنت لست مثلهم.
الدكتور بلال:
 يوجد حالة خاصة، أما النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة.
الدكتور راتب :
 فأخذ الأسباب كلها، اختار الرفيق في الطريق، الدليل، ذهب مساحلاً، قصة طويلة جداً، أخذ بالأسباب كلها، أما بالإسراء فألغيت الأسباب.

﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ ﴾

[ سورة الإسراء:1]

الدكتور بلال:
 أما نحن فمتعبدون بالأسباب، برحلة الهجرة، وليس برحلة الإسراء، هذه معجزة.
الدكتور راتب :
 القاعدة الدقيقة: يجب أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء.
الدكتور بلال:
 أسمع منكم أحياناً سيدي هل من قواعد؟ طبعاً لن نفصل هذه تحتاج إلى متخصصين، ووقت، لكن بالنسبة الأب والأم هل من قواعد عامة في الغذاء الصحي؟ في طريقة اختيار الغذاء؟ أي قواعد عامة بالصحة؟

قواعد الصحة :

الدكتور راتب :
 أنا أتمنى أن يكون بكل بيت كتيب صغير، نشرة صغيرة، أو موقع بالانترنيت عن الغذاء الصحي، فيه بروتين، فيه نشويات بمستوى معين، فيه قمح بأكمله مع قشره.
 مثلاً: القمح، القمح الأبيض، الخبز الأبيض، عبارة عن غراء فقط، نشاء فقط، أما الغلاف ففيه ثمانية معادن، واثنا عشر فيتامين، لذلك أول بدعة ابتدعها المسلمون نخل الدقيق، الخبز الأبيض عبارة عن نشاء فقط.
الدكتور بلال:
 اليوم يوجد خبز صحي بأكمله.
الدكتور راتب :
 الحمد لله، لا بد من وعي صحي، في الخبز، في الطعام، في الشراب، يوجد أغذية كلها معلبة، هذه فقدت قيمتها، يوضع في المعلبات مادة لمنع فسادها، اسمها بنزوات الصوديوم، مسموح بها ثلاثة بالألف، أحياناً يضع فيها ثلاثة بالمئة، وهذه مواد مسرطنة، شيء يلفت النظر السرطان مرتفع عشرة أضعاف بسبب العادات السيئة، المعلبات خطيرة جداً، أفضل طعام هو الطعام الطازج.
الدكتور بلال:
 ما علاقة الشدة النفسية بالصحة أي صحة الأولاد في البيت؟ الشدة النفسية، يكون البيت متوتراً، دائماً قلق دائم.

علاقة الشدة النفسية بالصحة :

الدكتور راتب :
 والله يا أخي البيت الذي فيه إيمان، فيه حلم، فيه رحمة، فيه حكمة، فيه نور، الإنسان أمامه نور، فالأب الذي له صلة بالله عز وجل معه مع الله خط ساخن، عنده حلم، عنده حكمة، الحكمة تؤتى ولا تؤخذ، الله ما قال: ومن يأخذ الحكمة، وما قال: ومن يكن حكيماً، قال:

﴿ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ ﴾

[ سورة البقرة: 269]

 أنت بالحكمة تجعل الابن المنحرف مستقيماً، والزوجة الأقل انضباطاً مما ينبغي منضبطة، بالحكمة تجعل العدو صديقاً، بالحكمة تدير أمرك بالمال المحدود، بلا حكمة تتلف المال الكثير، بلا حكمة تجعل الصديق عدواً، بلا حكمة تشقى بزوجة من الدرجة الأولى، أكاد أقول: أعظم عطاء إلهي للإنسان الحكمة، والحكمة لا تؤخذ، قال:

﴿ وَمَنْ يُؤْتَ ﴾

[ سورة البقرة: 269]

 هي أكبر مكافأة للمؤمن.
الدكتور بلال:
 إذاً سيدي الراحة النفسية لها علاقة بالصحة، من القواعد العامة الصحية أن يرتاح الإنسان نفسياً.

العلاقة الوثيقة بين الحالة النفسية للإنسان و بين ما يأكل :

الدكتور راتب :
 يوجد علاقة كبيرة بين حالتك النفسية وبين ما تأكل.
عندنا دكتور في الجامعة، قال: إن هناك علاقة متينة بين صحتك النفسية وبين نوع أكلك، لابد من ثقافة غذائية في البيت، يوجد مواد بروتينية مفيدة جداً، ومواد نشوية مزعجة جداً.
 يوجد قاعدة دقيقة جداً، حدثني بها طبيب كبير في الصحة، قال لي: كُل كلّ شيء أي لا يوجد غذاء على الإطلاق إلا ويغطي حاجة بالجسد، الجوز غذاء للدماغ، بعض مواد الخضراوات غذاء للغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي، الحليب غذاء للعظام، لا يوجد مادة غذائية على الإطلاق إلا وتغطي حاجة للجسم، قال: كُلْ كلّ شيء، كُلْ قليلاً، نحن بحاجة إلى عشر ما نأكله لبقائنا أحياء، وتسعة أعشار ما نأكله يكفي لبقاء الأطباء أحياء، كُلْ قليلاً، وابذل جهداً، تحرك، امشِ، اصعد درجاً، أما أن تألف السيارة دائماً فالسيارة أكبر أداة رفاه تصيب الإنسان بأبلغ الأمراض، اركبها من حين لآخر، و لكن لابد من أن تمشي.
الدكتور بلال:
 إما أن تمشي رياضة، أو تمشي إلى المقبرة، كُل كلّ شيء.

انعدام الشدة النفسية عند الاتصال بالله و توحيده :

الدكتور راتب :
 وكُل قليلاً، وابذل جهداً، وابتعد عن الشدة النفسية، أخطر شيء الشدة النفسية مهلكة، القلق، الخوف، وأنا أقول من باب التطمين: المؤمن باتصاله بالله، وتوحيده أقل شيء بحياته الشدة النفسية.
الدكتور بلال:

﴿ فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ ﴾

[ سورة الشعراء: 213]

الدكتور راتب :
 من جعل الهموم هماً واحداً كفاه الله الهموم كلها، اعمل لوجه واحد يكفك الوجوه كلها.

خاتمة و توديع :

الدكتور بلال:
 جزاكم الله خيراً سيدي، وأحسن الله إليكم.
 أخوتي الأكارم، أخواتي الكريمات؛ أشكر لكم حسن المتابعة، وأسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى تربية أبنائنا وطلابنا تربية وفق منهج الله تعالى، ووفق كتابه، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إلى الملتقى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018