الدرس : 132 - أسئلة واستفسارات من الحضور الكرام. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 132 - أسئلة واستفسارات من الحضور الكرام.


2015-03-06

 اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وُحول الشهوات إلى جنّات القربات.

توضيح معنى مواقع النجوم :

 كما تعلمون يوم الجمعة من أجل الأسئلة ولكن تعليق علمي سريع على آية قرئت في الركعة الأولى، قال تعالى:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة: 75-76]

 ما معنى مواقع النجوم؟ الحقيقة أن بين الأرض والقمر كم تقدرون؟ الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو، يوجد بين الأرض والقمر ثلاثمئة وستون ألف كيلو متر، أي بعد القمر عنا ثانية ضوئية واحدة، الشمس تبعد عنا ثماني دقائق، الآن أقرب نجم ملتهب عدا الشمس أربع سنوات ضوئية يبعد عنا، ماذا يعني أربع سنوات ضوئية؟ الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلومتر، في الدقيقة ضرب ستين، بالساعة ضرب ستين، باليوم ضرب أربع وعشرين، بالسنة ضرب ثلاثمئة وخمسة وستين، أربع سنوات ضرب أربع، والله دقيقة واحدة مع آلة حاسبة.
 الآن لو أردنا أن نصل إلى أقرب نجم ملتهب الذي هو أربع سنوات ضوئية كم نحتاج بسيارة أرضية؟ نحتاج إلى خمسين مليون عام من أجل أن نصل إلى أقرب نجم ملتهب بسيارة أرضية.
 لو قفزنا إلى نجم القطب، عوض أربع سنوات ضوئية، أربعة آلاف سنة، متى نصل إلى مجرة المرأة المسلسلة التي تبعد عنا مليوني سنة ضوئية؟ متى نصل إلى أحدث مجرة اكتشفت حديثاً تبعد عنا ثلاثة عشر ألف مليون سنة ضوئية؟ الآن اسمع الآية:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾

[سورة الواقعة: 75]

 أي بالمسافات بين النجوم، قال تعالى:

﴿ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة: 76]

 هذا الإله العظيم يعصى؟ ألا يخطب وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره، لا تنظر لصغر الذنب، ولكن انظر على من اجترأت، قال تعالى:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة: 75-76]

الكون يشف عن وجود الله ووحدانيته وكماله :

 أيها الأخوة الكرام؛ هذا الكون بين أيدينا، وأنا أسمية الثابت الأول، يفهمه الإنكليزي والفرنسي والعربي، شمس وقمر، وليل ونهار، وكواكب، ومجرات، ومذنبات، شيء بين يدي الناس جميعاً هو الثابت الأول، لذلك أقول دائماً: هذا الكون يشف عن وجود الله، وعن وحدانيته، وعن كماله:

(( ابن آدم اطلبني تجدني، فإذا وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء ))

[ تفسير ابن كثير]

 أولاً: الله قال عن ذاته العلية:

﴿ لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ﴾

[ سورة الأنعام : 103 ]

 تصور فرناً لصهر الحديد كم حرارته؟ ألف وخمسمئة درجة، إذا وضعنا ورقة رقيقة لسيجارة، ماذا أصبح بها؟ من الوهج تبخرت قبل أن تصل للأسفل، الإنسان ضعيف وخالق الكون أنزل له كتاباً، بعث له أنبياء، لأنه خلقه للجنة، خلقه لجنة عرضها السماوات والأرض، والدليل والله يوجد كلمات للعامة والله هي الكفر بعينه يقول لك: سبحان الله! الله خلقنا للعذاب، إذا شخص عنده ذنوب ما أكثرها والله يعالجه حتى يطهره، يتوهم أنه مخلوق للعذاب، قال تعالى:

﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴾

[ سورة الرحمن : 46]

 والله أنا أعني ما أقول خلقك لجنة في الدنيا وجنة في الآخرة، وأفضل عمل من كانت نعم الدنيا عنده متصلة بنعم الآخرة، أي الإنسان يعيش حياته الدنيوية بسعادة، بصحة، بمكانة اجتماعية، بأبوبة محترمة، والله يوجد كل قصة عن أبناء عاقين، عنده أولاد يبرونه، عنده بنات وفيات، عنده أصهار محبوبون، هذه نعمة كبيرة، نعم الدنيا بين يديك ثمنها الاستقامة، سوف أقول لكم كلمة ثانية: مع الله عز وجل لا يوجد ذكي، يوجد مستقيم، لأنه يؤتى الحذر من مأمنه، مرة كنت في أمريكا دعانا طبيب شيء لا يصدق، سقف ارتفاعه يقدر بعشرين متراً، مسبح دولي بوسط البيت مسخن، ولكن هذا الطبيب وضعه النفسي ليس على ما يرام، سألت قال: معه احتشاء بالقلب، وهو طبيب قلب، أنت بالتعبير العامي الله اختارك من مليون إنسان، يسمونها: خيارات، أنت إذا كنت رئيس دائرة وعندك موظف لا يمشي بشكل صحيح ما هي الخيارات التي تملكها؟ حسم من راتبه، لكن لا تستطيع أن تلغي وجوده، تسرحه، لكن يعيش وعنده بيت وسيارة، خياراتك معه محدوده، ولكن الله عز وجل له مع الإنسان مليار خيار، مرة كنا في مكان بحمص يوجد إنسان صار له سبع وعشرون سنة طريح الفراش، له قصة ثانية.

 

حاجة الحياة إلى فهم عميق :

 أيها الأخوة الكرام؛ الحياة تحتاج إلى فهم، فهم عميق وهي والله جنة، والله الذي لا إله إلا هو يقول بعض العلماء الكبار ابن تيمية: ماذا يفعل أعدائي بي؟ بستاني في صدري، إن حبسوني فحبسي خلوة، وإن أبعدوني فإبعادي سياحة، وإن قتلوني فقتلي شهادة، فماذا يفعل أعدائي بي؟.
 أنت عندما تعرف الله تقول: أنا واصل إلى درجة من السعادة لا توصف، وأنا أقول هذه الكلمة وأعني ما أقول: إذا تعرفت إلى الله ولم تقل: ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني فأنت خاسر، علاقتك مع من؟ مع القوي، مع الغني، مع الجميل، مع الرحيم، مع اللطيف، مع العدل، الحمد لله على وجود الله، حياة من دون معرفة لله عز وجل حياة تافهة، ثم هناك خطأ، أكثر الناس عندهم مرض نفسي هو الخوف من الموت، تدخل إلى بيته أربعمئة متر، والله شيء جميل، والله مزين تزييناً يأخذ العقل، ثريات، صالونات، غرف صفرة، غرف نوم فخمة، سيارتان أو ثلاث، كل هذا البيت وجماله وروعته منوط بنبض القلب، توقف كله ما عاد لك، إلى القبر.
 مرة هنا في عمان دعيت إلى كلمة في منطقة فقيرة، الله عز وجل ألهمني حديثاً شريفاً، النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليه رجل من فقراء الصحابة فالنبي هش له وبش وقال له: " أهلاً بمن خبرني جبريل بقدومه، هذا الصحابي ذاب خجلاً، قال له: أنا؟ قال له: أنت، قل له: أو مثلي؟ قال له: نعم يا أخي، أنت خامل في الأرض علم في السماء".
 وخرجنا من البقعة إلى أغنى أحياء عمان، دخلنا إلى بيت مثل الخيال، صاحبه متوفى، قلت: من اختار الجبصين؟ المرحوم، هذا البلاط من أحضره شحناً جوياً من إيطاليا؟ المرحوم، وهذا الأثاث الفخم لوي كانز كله من إيطاليا من اختاره؟ المرحوم، أين المرحوم؟ تحت الأرض، هل يستطيع واحد أن يقول: أنا لن أموت، الله وكيلكم لن تجد على وجه الأرض أذكى ممن أعد لهذه الساعة، مرة شيعت أحد أقربائي وضعوه في القبر، فتحوا القماش عن وجهه، وجهوه نحو القبلة، وضعوا البلاطة، أهالوا التراب، عظم الله أجركم، أعرف بيته، كان البيت ثمنه خمسة ملايين أو عشرة في الشام، أما ثمن بيته فمئة وثمانون مليوناً، فيه أثاث بنصف ثمن البيت، شيء غير معقول، من هذا البيت إلى القبر هذا المثوى الأخير، اقرؤوا النعوات كلها وسيشيع إلى مثواه الأخير، ماذا تسمي بيتك الحالي؟ مثوى مؤقت، الزمن طال أم قصر.

 

الدين قضية مصيرية تحتاج إلى استعداد :

 أيها الأخوة الكرام؛ الدين قضيته مصيرية، تحتاج إلى تشمير، من نام واستيقظ معه دكتوراه؟ أين تصير بحسب مقاييس الدنيا؟ من أجل أن تطبع بطاقة تكتب دال فلان، هذه الدال ماذ تعني؟ تعني أنه درس ابتدائية، إعدادية، ثانوية، جامعة، دبلوم، ماجستير، دكتوراه، ثلاث عشرة شهادة بثلاث وثلاثين سنة دراسة، ثم بعدها تضع دالاً بجانب اسمك، و تريد أن تدخل الجنة بلا مقابل؟! عندنا محل في الشام يبيع أغلى أنواع السجاد، يدخل لعنده شخص في مدخل المحل يوجد خمسين سجادة، ومرتبة ترتيباً ذكياً كلما انتقلنا للأسفل كانت السجادة أغلى، يريه أول سجادة، ثم ينتقل إلى الأغلى فالأغلى، إذا لم يعجبه شيء على السقيفة يوجد سجاد بالملايين، إذا شخص دخل إلى هذا المحل وبقي فيه ساعتين أو ثلاث، وقلب كل السجاد وأعجبته سجادة ثمنها ثلاثة ملايين، قال له: تأخذ ثمنها خمس ليرات؟ هل يخرج من المحل سالماً؟ يأكل نصيبه من الضرب، وتريد الجنة بالمجان؟ لا، مستعد أن تلغي الاختلاط؟ أن تلغي الأصدقاء المنحرفين؟ مستعد أن تلغي الفوائد من البنك؟ لست مستعداً أن تفعل شيئاً و تريد أن تدخل الجنة مجاناً، هذه والله لا نشم رائحتها، إلا أن الجنة تحتاج إلى عمل، وانضباطـ، وتحرر دخل، يوجد بالدخل حرام تحلل دخلك، تحلل إنفاقك يوجد إنفاق حرام، انظر إلى بناتك كيف يخرجون في الطريق، بنت شريفة على عيني ورأسي، وعندما تبدي كل مفاتنها، شاب بينه وبين الزواج عشرون سنة قادمة، وعنده هذه الغريزة، وكل مفاتنها ظاهرة ماذا يفعل بنفسه؟ يزني أم يعمل عادة؟ من سببه؟ هذه التي أرته كل مفاتنها بالطريق، أنا أقول كلمة وهذه الكلمة دقيقة: الرجال ما هي عبادتهم الكبيرة جداً؟ الجهاد أكبر عبادة لهم، أنا هذا اجتهاد مني شخصي، أكبر عبادة للمرأة إعفاف الشباب بستر مفاتنها عن عامة الناس، مفاتنها لزوجها ومحارمها فقط، أما للأجنبي فلا تظهر مفاتنها أبداً.
 أنت عندما تمشي بشكل صحيح مع الله عز وجل تشعر بحالة اسمها الأمن، مرتاح، لو جاء الموت أهلاً وسهلاً، المؤمن لو أتى ملك الموت هو جاهز ومستعد، ينتظره منذ زمان، الموضوع ليس سهلاً، بصراحة كلمة أدق من ذلك: هذا الموت الكلام به سهل، لكن لا سمح الله ولا قدر عندما يأتي مرض يصيب عضواً إذا توقف يموت، يدخل الإنسان بحالة ثانية، كان الكلام سهلاً، موت، موت، والله الموت يخوف، هذا كلام، عندما يصير معه حالة صحية، ويتقرب بها من الموت، يصبح إنساناً آخر، فالبطولة أن نستعد ونحن في الرخاء، أنت الآن معافى، بيتك تمام، زوجتك، أولادك، لا يوجد عندك أية مشكلة، اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة، وأؤكد لكم ولا أبالغ القبر قد يكون روضة من رياض الجنة.

التفكر في خلق السماوات والأرض أسرع طريق إلى الله :

 قال تعالى:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة: 75-76]

 فالتفكر في خلق السماوات والأرض يعد أسرع طريق إلى الله، لأنه يضعك وجهاً لوجه أمام عظمة الله.
 س: مواقع النجوم، هذه الآن حالياً في هذا المكان وهو عظيم.
 ج: طبعاً عندما تغيب الشمس غابت منذ خمس دقائق، لأن بعد الشمس عن الأرض ثماني دقائق، هي غابت وانتهت وأنت تشاهدها، ما غاب قرصها بالموجات، يوجد أماكن المسافة ليس ثماني دقائق سنوات ضوئية، السنة الضوئية شيء لا يصدق، أي من هنا للحائط أصفار، نضع واحداً في الأرض وثلاثة أصفار تصبح ألفاً، ثلاثة أخر مليوناً، ثلاثة أخرى ألف مليون، ثلاثة رابعة مليون مليون، إذاً واحد بالأرض والأصفار للحائط، من هنا لدمشق وكل ميلمتر صفر، من هنا للشمس، ما هذا الرقم؟ هذا الرقم إذا نسب إلى اللانهاية قيمته صفر، تخيل إذاً واحداً بالأرض والأصفار للشمس، مئة و ستة و خمسون مليون كيلومتر وكل ميلي صفر، هذا الرقم إذا نسب إلى اللانهاية قيمته صفر، مخلوق للأبد، مخلوق للانهاية، لا يوجد موت في الآخرة، قال تعالى:

﴿ وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ﴾

[سورة الزخرف: 77]

 إما بجنة إلى الأبد، أو بنار لا ينفذ عذابها، القضية خطيرة جداً.
 س: ملاحظة قد يكون ثقباً في الفضاء..
 ج: عندنا ثقب أسود تنجذب للداخل فتصبح ثقباً أسود، إذا دخلت الأرض إلى هذا الثقب شيء لا يصدق، يصبح حجم الأرض بحجم البيضة، تلغى المسافات البينية كلها، وبوزن الأرض وبحجم البيضة.

 

حاجة كل إنسان إلى وقت فراغ يحقق به هدفه :

 س: تحدثت شيخنا في إحدى الدروس أن الحياة والكماليات في هذه الحياة، وأن موضوع الإنسان يقضي تسع ساعات في العمل ويعرف أن هناك ثماني ساعات نوم..
 ج: والله أكثر يعمل ست عشرة ساعة من أجل أن يكفي مصروفه فقط، والله يوجد مشكلة كبيرة يا أخوان، اسمحوا لي بهذه الكلمة القاسية: إذا لم يكن عندك وقت فراغ أنت لست إنساناً، عمل مستمر، يقول لك: خرجت وأولادي نائمون، ورجعت وهم نائمون، لم يعد أباً، لم يعد زوجاً، إذا لم يكن عندك بعملك وقت فراغ لست إنساناً، هذه كلمة أرسطو قبل آلاف السنين، وقت الفراغ تحقق به هدفك، اتجاهك، رغبتك، العمل قد يكون غير مريح، موظف في دائرة، يوجد عندك مراجعون، كل النهار يجب أن يكون عندك وقت فراغ، إذا شخص لا يوجد عنده وقت فراغ ينتهي، قال تعالى:

﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ﴾

[سورة النحل: 21]

 أحياناً تجلس في البيت، أحياناً تزور عالم دين، أحياناً تستقبل ضيفاً، أحياناً تسمع درس دين، إذا لم يكن عندك وقت فراغ لست من بني البشر، الحياة الدنيوية الآن عمل عمل لدرجة الإنسان يموت وهو يعمل، هكذا الغرب كله، العمل إله عندهم، يشتغل يشتغل، كنت مرة بأمريكا، زرت ثماني عشرة ولاية، لفت نظري أنهم يعيشون لحظتهم فقط، يوجد موت، يوجد آخرة، يوجد قبر، يوجد برزخ، يوجد جنة، يوجد نار، يوجد غلة، ليس هنا إطلاقاً، عمل وجبتين حتى يأتيه المصروف، فاقد كل مشاعر الإنسانية، هذا ليس على قيد الحياة، أنا أتمنى كل واحد منكم أن يكون حريصاً على وقت فراغه، هذا يمضيه باتجاهه، إن كان صاحب دين يسمع درس دين، يقرأ قرآناً، يجلس مع أهله.

 

غض البصر يورث الإنسان سعادة زوجية كبيرة :

 س: قال تعالى:

﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ﴾

[ سورة الأحزاب: 33 ]

 ج: امرأة اشتكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت: زوجي تزوجني وأنا شابة ذات أهل ومال، فلما كبرت سني، ونثر بطني، وتفرق أهلي، وتبدد مالي، قال: أنت عليّ كظهر أمي، ولي منه أولاد. قال تعالى:

﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ ﴾

[سورة المجادلة : 1]

 النبي صلى الله عليه وسلم بكى، قالت له: إن تركتهم إليه ضاعوا، وإن ضممتهم إليّ جاعوا، أنا أربيهم وهو ينفق عليهم. هناك أدوار للزوج، دوره الأساسي بكسب الرزق، والزوجة دورها الأساسي في البيت، فالمرأة عندما خرجت من البيت واشتغلت مع الرجل، أولاً: صار هناك فتنة، واحد مثلاً عمره بالخامسة والخمسين، وعنده زوجة بالأربعينات، وهذه التي أمامه عمرها ثماني عشرة سنة، موظفة بأبهى زينة وهو بشر أيضاً، عندما يكون هناك اختلاط صار هناك فساد، صار كل هدفه هذه، ويكره زوجته بهذه الطريقة، وهذا شيء واقع، وإطلاق البصر يسبب شقاء زوجياً، طبعاً التي عنده انتهى وقتها، يقول: مسواقنا كان عاطل، يجد أبيض على أطول على أفتح على مليون قصة، مادام هناك إطلاق بصر لا يوجد سعادة زوجية، خذوها مني قاعدة، يوجد غض بصر فهناك سعادة زوجية:

((من غض بصره عن محارم الله أورثه الله حلاوة في قلبه إلى يوم يلقاه))

[ورد في الأثر]

 يدخل في حسابك امرأة أجنبية هذه لا تحل لي، زوجة الأخ أجنبية:

((... الْحَمْوُ الْمَوْتُ))

[متفق عليه عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ]

 سلفي، وإذا كان سلفك؟ أنت أجنبية عليه، أنت مشتهاة بالنسبة له، فنحن يوجد عندنا أشياء كثيرة غير مطبقة بالسنة، ذهبوا إلى اللاذقية أسرتين، كل واحد طلق زوجته وأخذ الثانية، هذه القصة عندنا في الشام، كل واحد عنده سبعة أولاد، بخمسة أولاد، أعجبته الثانية أكثر، وسبحان الله البعيد عن الله يشتهي الحرام، الحمد لله الذي رزقني حب عائشة، من نعم الله أن تحب زوجتك حلالك، أما يشتهي النساء الأخريات.

 

من هان أمر الله عليه هان على الله :

 أيها الأخوة؛ نحن بالظاهر مسلمون، ولكن بالعمق يوجد اختلاط ومال حرام وربا وبضاعة محرم لا تجوز ونريد أن نتعامل كما عومل الصحابة؟ هذه لا نشم رائحتها، قال تعالى:

﴿ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ﴾

[ سورة البقرة: 134]

 معقول:

(( ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))

[أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس]

 ونحن الآن مليار وسبعمئة مليون مسلم، وليست كلمتنا هي العليا، وليس أمرنا بيدنا، وللطرف الآخر علينا ألف سبيل وسبيل، أفقر الشعوب الإسلامية، المسلمون يملكون نصف ثروات الأرض، كل الثروات إن كانت ذهباً، ألماساً، بترولاً، وهم أفقر شعوب الدنيا، أعلى نسبة تدخين عند المسلمين في العالم، أنا عضو في جمعية مكافحة التدخين، عندنا معلومات دقيقة جداً أعلى نسبة في العالم من المدخنين المسلمين، وبحالة اجتماعية سيئة جداً، يوجد نخبة قليلة والباقي حالتهم تعبانة جداً، نحن ليس من قليل تخلى الله عنا، هان أمر الله علينا فهنا على الله، ملخص الملخص: هان أمر الله علينا فهنا على الله، كلمتنا ليست هي العليا، وليس أمرنا بيدنا، وللطرف الآخر علينا ألف سبيل وسبيل.

 

عداوة المآل :

 س: ما معنى قوله تعالى:

﴿ إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ﴾

[ سورة التغابن: 14]

 ج: هذه سماها العلماء: عداوة مآل، شريكان اقترح أحدهما أن يحضر بضاعة غير نظامية، الثاني سايره، جاءت الجمارك ضبطوا البضاعة، ومن كان موجوداً اعتقلوه ووضعوه في السجن، الذي سجن هو الذي ساير شريكه، يقول لشريكه الذي اقترح عليه البضاعة: من أجلك أنا دخلت السجن، فالإنسان عندما يطيع زوجته بمعصية ويستحق العقاب يوم القيامة يقول: هذه بنت الحرام هي التي فعلت معي ذلك، لا يتحمل عداوة مآل ليس الآن، الآن يحبها، عندما قالت له: لماذا تعمل سفرتين نعمل واحدة مختلطة؟ يوجد خمس أو ست أخوات وزوجاتهم بأبهى زينة، كل واحد عينه على الثانية، وليست عينه على زوجته، هذه تصير بالعزائم، الشيء الظاهر لا يوجد شيء، الواحد يملأ عينيه من محاسن زوجة أخيه، هذا شيء يخالف الدين، السهرات مختلطة، العزائم مختلطة، النزهات مختلطة، هذه كلها مخالفات شرعية، ولا يوجد غض بصر، وهناك شاشات، وكل مواقع خير إن شاء الله فيها، نحن حياتنا لها ظاهر إسلامي فقط، لكن كإسلام حقيقي الإسلام غير مطبق، لذلك هان أمر الله علينا فهنا على الله.
 عظمة هذا الدين أنه دين جماعي ودين فردي، إن طبقته الجماعة قطفت ثماره كجماعة، وإن طبق واحد الدين لوحده، يقطف ثماره الفردية لوحده.

 

الحديث بين الناس يجب أن يكون بالنعم المشتركة فقط :

 س: كيف نوافق بين قوله تعالى:

﴿ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴾

[سورة الضحى: 11]

 ج : أنا لا أفهم أبداً إذا شخص اشترى بيتاً ثمنه أربعمئة متر، كلما جاء زائر: تعال لأريك البيت، هذا إذا كان فقيراً، بيته عبارة عن ستين متراً، عندما تريه أربعمئة متر، وكله رخام، وإطلالات، وشرفات، وأثاث غال، أنت ماذا كسبت؟ أنت كسرته كسراً، أنا أرى هذا غير شرعي ان تستعلي على من حولك وتجد نفسك فوق الناس، هذا خطأ كبير، أنا أقول:

﴿ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴾

[سورة الضحى: 11]

 النعم المشتركة، نعمة الماء، نعمة الهواء، نعمة الكون، نعمة الدين، النعم المشتركة، يقول: أنا ذهبت إلى أوروبا كلفتني أربعين ألف دينار، عشرة أيام لكن والله انبسطنا، وأنت في السهرة يوجد عشرة موظفين بسيطين، كل واحد معاشه لا يكفي لأي نزهة، وأنت تتكلم هكذا، ودائماً الإنسان عندما يكون بعيداً عن الله عز وجل يحب أن يستعلي بماله، أو بمكانته، أو ببيته، أو بسيارته.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018