الدرس : 202 - يقول سيدنا سعد بن أبي وقاص - ثلاثة أنا فيهن رجل.... ومعنى رجل أي بطل. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 202 - يقول سيدنا سعد بن أبي وقاص - ثلاثة أنا فيهن رجل.... ومعنى رجل أي بطل.


2015-11-06

معنى كلمة رجل في القرآن و السنة :

 أيها الأخوة الكرام؛ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا سعد بن أبي وقاص، كان إذا دخل على النبي عليه الصلاة والسلام كان يقول:

(( هذا خالي فليُرِني امْرؤ خَالَه))

[أخرجه الحاكم في مستدركه والترمذي]

 وما فدى النبي عليه الصلاة والسلام أحداً من أصحابه إلا سعد بن أبي وقاص قال له في بدر:

(( سعد ارم فداك أبي وأمي ))

[الطبراني عن سعد]

 هذا الرجل الصحابي الجليل له مقولة دقيقة جداً يقول: ثلاثة أنا فيهن رجل، كلمة رجل في الكتاب والسنة لا تعني أنه ذكر، تعني أنه بطل، فما كل ذكر برجل، ثلاثة أنا فيهن رجل، بالقرآن الكريم:

﴿رِجالٌ لا تُلهيهِم تِجارَةٌ وَلا بَيعٌ عَن ذِكرِ اللَّهِ ﴾

[سورة النور: ٣٧]

 فكلمة رجل في الكتاب والسنة لا تعني أنه ذكر، تعني أنه بطل، فما كل ذكر برجل، قال: وفيما سوى ذلك أنا واحد من الناس، أشياء ثلاثة أنا فيهن رجل، وفيما سوى ذلك أنا واحد من الناس، ما هذه الثلاثة؟ قال: ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أقضيها، ولا سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى، والثالثة: ولا سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها، ورد في الأثر أن الميت إذا شيعه أهله ترفرف روحه فوق النعش تقول: يا أهلي يا ولدي لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي، جمعت المال مما حلّ وحرم، فأنفقته في حله وفي غير حله، فالهناء لكم والتبعة علي.
 يقول عليه الصلاة والسلام: " فو الذي نفس محمد بيده لو رأوا مكانه، وسمعوا كلامه، لذهلوا عن ميتهم، ولبكوا على أنفسهم ".

 

على الإنسان أن يصل إلى الشيء قبل أن يصل إليه :

 أخواننا الكرام؛ من أروع ما قيل في العقل أن تصل إلى الشيء قبل أن تصل إليه، شخص قرأ بحثاً عن التدخين، أنا عضو في جمعية في سوريا لمكافحة التدخين، بعد دراسات علمية جداً مؤصلة ومحققة يوجد بالدخان ثلاثة آلاف مادة سامة، والأغرب من ذلك أنه يوجد عندنا شيء اسمه الإدمان، الإدمان على الخمر 15 %، أي مئة شارب خمر يقدر أن يتوب منهم 85%، و15% لا يستطيعون، أما الدخان فالإدمان 85% بالمئة، أي مئة شارب دخان يستطيع أن يتركوا الدخان فقط 15%، الإدمان أبلغ من الخمر، والله عندما يقول:

﴿ ِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ ﴾

[سورة الأعراف: ١٥٧]

 فإذا ثبت أن الدخان خبيث فهو محرم بالدليل العام لا الخاص، الخنزير محرم نصاً، والخمر نصاً، أما الدخان فمحرم بالدليل العام،

﴿ ِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ الخَبائِثَ ﴾

 فنص سيدنا سعد: ثلاثة أنا فيهن رجل أي بطل، وفيما سوى ذلك أنا واحد من الناس، ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أقضيها.
 تقول السيدة عائشة: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة فكأننا لا نعرفه ولا يعرفنا ".

 

الابتعاد عن تفجير الدين من داخله :

 ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك أنا واحد من الناس، ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أنصرف منها، ولا سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها، ولا سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى، لكن سأضرب مثلاً؛ في بلاد المسلمين محاكم، والمحاكم تدرج محكمة الصلح، محكمة الجزاء، أعلى محكمة محكمة النقض، هذا القاضي قاضي النقض يستطيع أن يلغي أي حكم سابق، وأن يعدله، أي لو فرضنا إنساناً يملك بيتاً بأرقى الأحياء، غال جداً، ثم توفاه الله، فجاء للورثة رجل أبرز عقد شراء البيت قبل عشر سنوات، والعقد موثق بشكل جيد، يا أخي أنت من عشر سنوات قد اشتريته لماذا لم تقل لنا؟ عندما توفي صاحب البيت قصة طويلة وقعت في الشام، القاضي قاضي النقض وجد باجتهادات محكمة النقض السابقة أربع كلمات يستطيع بهن أن يعود البيت إلى مالكه، هذه الكلمات سعرهم يقدر بخمسة و خمسين مليوناً، القاضي قدر بهذا الاجتهاد السابق أن يصدر حكماً بإرجاع البيت لصاحبه.
 أحياناً يوجد كلمات ثمنها ملايين، أنا أقول هذا المثل أحياناً آية في القرآن تحل مشكلتنا للأبد، تنقلك من أهل النار إلى أهل الجنة، والحقيقة الدين ثابتٍ لكن كيف يتلاعبون بالدين؟ بالفتوى والتأويل هذه عملية اسمها: تفجير الدين من داخله، فتاوى باطله.
 عفواً أكبر شخصية إسلامية في العالم الإسلامي، شيخ الأزهر قبل عشر سنوات أصدر فتوى بجواز إيداع مالك في بنك ربوي، وأن تتقاضى الفائدة على أنها هدية من الدولة، الفتوى موجودة، أعلى منصب إسلامي في العالم الإسلامي، فأنا أقول: لا تقلق، تريد فتوى؟ الفتوى موجودة، هناك الآن لكل معصية فتوى، لا تعبأ بالفتوى اعبأ بالتقوى.

قضية الإنسان بالفتوى قضية مع الله فقط :

 سأقول لكم كلمة أدق من هذا، من هو أعدل قاض في الأرض؟ رسول الله، استمعوا لهذا الكلام قال:

((.....وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنْ النَّارِ فَلَا يَأْخُذْهَا ))

[ البخاري ومسلم عن أم سلمة]

 معك فتوى ليس من شيخ الأزهر، ولا من المفتي العام، ليس من عالم، وليس من طالب علم، معك فتوى من سيد الخلق وحبيب الحق:

((..فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنْ النَّارِ فَلَا يَأْخُذْهَا ))

 بالفتوى قضيتك مع الله فقط لو معك فتوى نصية مخطوطة من رسول الله لا تنجو من عذاب الله.
 لذلك هذا الدين يربطك بالخالق، أنا أحياناً بعقود القران أقول كلمة: هذا الزواج الإسلامي عظيم، هذا الزواج الإسلامي الله بين الزوجين، فكل طرف يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر، وكل طرف يرجو رحمة الله بخدمة الطرف الآخر، يوجد رجل في حمص قعيد الفراش مدة ست و ثلاثين سنة، أنا زرته، والعلماء معظمهم زاروه، تقول لنفسك: أنا سوف أزوره لكي أرفع معنوياته، فهو رفع لك معنوياتك، تخدمه زوجته مدة ست و ثلاثين سنة وهو طريح الفراش، هذا الزواج الإسلامي هذا الله بين الزوجين، كل طرف يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر، وكل طرف يتقرب إلى الله بخدمة الطرف الآخر.

 

الإسلام منهج تفصيلي :

 أخواننا الكرام؛ الإيمان شيء كبير جداً، إذا لم يقم بالإيمان بحق إنسان آخر، بمبادئك، بقيمك، بعلاقاتك، ببيتك، بأولادك، بمن حولك، بالأقوياء، بالضعفاء، فهذا ليس بإيمان.
 أخطر شيء بالعالم الإسلامي أن تتوهم أن الإسلام صوم، وصلاة، وحج، وزكاة، ونطق بالشهادة، يا أخي هذه عبادات شعائرية، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:

((بني الإسلام على خمس))

[البخاري وابن خزيمة عن عبد الله بن عمر ]

 الإسلام غير الخمس، الشهادة والصلاة والصوم والحج والزكاة هذه عبادة شعائرية، أما الإسلام فمنهج تفصيلي، والله لا أبالغ قد يكون خمسمئة ألف بند، كيف تختار زوجتك؟ كيف تربي أولادك؟ كيف تختار حرفتك؟ كيف تعامل جيرانك؟ كيف تقف للأقوياء الطغاة؟ كيف تقف من الضعفاء؟ خمسمئة ألف بند تبدأ هذه البنود من فراش الزوجية وتنتهي بالعلاقات الدولية، هذا الإسلام.

 

ضرورة طلب العلم :

 لذلك لا بد من طلب العلم، من دون علم قد تقع بمليون خطأ، بمليون كسب حرام، مثلاً هذه المادة عليها طلب كثير ولكنها محرمة، وإذا عليها طلب؟ والله قال لي شخص يبيع طاولات زهر: يا أخي عليها طلب كثير لا يمكنني ان أتركها، حسناً النبي قال:

((من لعب النرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير))

[ أبو داود ]

 هذا كلام النبي، ومع ذلك يقول لك: عليها طلب، أنت عندما تعتمد مقياساً دينياً تنجو، و عندما تعتمد مقياساً مادياً تخسر، لذلك ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك أنا واحد من الناس، ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أقضيها، ولا سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها، والثالثة الشاهد بالثالثة ولا سمعت حديثاً من رسول الله إلا علمت أنه حق من الله تعالى.

 

بطولة الإنسان أن يصل إلى شفير القبر بقلب سليم :

 مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبر فقال:

(( من صاحب هذا القبر؟ فقالوا: فلان، فقال: ركعتان أحب إلى هذا من بقية دنياكم ))

[أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط]

 النبي كريم – دققوا- يمر بقبر، يقول: صاحب هذا القبر لركعتين مما تحقرون من نفلكم خير له من كل دنياكم، أي يوجد شركات عملاقة، شركات ميزانياتها فوق ميزانيات دول، ميتسوبيشي باليابان تصنع من الإبرة إلى ناقلة النفط، بالعالم الغربي المارسيدس مثلاً شركات عملاقة، شركات ميزانياتها وأرباحها تفوق ميزانيات دول، قال: لو تملك هذه الشركة وجاء الموت:

﴿يَومَ لا يَنفَعُ مالٌ وَلا بَنونَ*إِلّا مَن أَتَى اللَّهَ بِقَلبٍ سَليمٍ﴾

[سورة الشعراء: ٨٨-٨٩]

 ما القلب السليم؟ أجمل تعريف للقلب السليم هو: القلب الذي لا يشتهي شهوة لا ترضي الله، ولا يصدق خبراً يتناقض مع وحي الله، ولا يعبد إلا الله، فكل رأس مالك وكل بطولتك أن تصل إلى شفير القبر بقلب سليم.
 عفواً أب له ثلاثة أولاد، ولد ذكي جداً، ومتفوق، تركه لأنه حقق الهدف، وابن منغولي والعياذ بالله أيضاً تركه لأنه لا يوجد أمل، وله ولد ثالث ذكي جداً و لكنه مقصر، فكل تربية الأب تصب على هذا الولد، إن شاء الله نكون نحن الثالث، نحن لسنا بكفار، لكننا لا نمشي كما ينبغي فيوجد شدة علينا.
تذهب إلى بلاد الغرب يا أخي شيء غير معقول، رفاه منقطع النظير، نظام مهيمن، بلاد جميلة، عمارات شاهقة، طرقات نظيفة، قال الله تعالى:

﴿فَلَمّا نَسوا ما ذُكِّروا بِهِ فَتَحنا عَلَيهِم أَبوابَ كُلِّ شَيءٍ ﴾

[سورة الأنعام: ٤٤]

 دقق ليس باباً بل أبواباً، ليس شيئاً بل كل شيء:

﴿ حَتّى إِذا فَرِحوا بِما أوتوا أَخَذناهُم بَغتَةً فَإِذا هُم مُبلِسونَ﴾

[سورة الأنعام: ٤٤]

 فأيهما أفضل لا سمح ولا قدر شخص معه ورم خبيث منتشر بكل جسده سأل الطبيب: ماذا آكل؟ قال له: كُلْ ما شئت لأنه لا يوجد أمل، والثاني معه التهاب معدة حاد فأخضعه الطبيب لحمية قاسية جداً، قال له: حليب فقط لمدة شهر، أيهما أفضل أن تخضع لحمية قاسية جداً وبعدها يوجد شفاء أم أن يقول لك الطبيب: كُلْ ما شئت. فحينما الإنسان يعرض عن الله تأتيه الدنيا كما يتمنى، فلا تنغر إذا سافرت إلى الغرب، ورأيت حياة فيها رفاه منقطع النظير.

 

خيار الإنسان مع الإيمان خيار وقت فقط :

 أخواننا الكرام؛

(( صاحب هذا القبر إلى ركعتين مما تحقرون من تنفلكم خير له من كل دنياكم))

[ رواه ابن المبارك عن أبي هريرة ]

 هذا كلام سيد الخلق وحبيب الحق. البطولة أقول كلمة دقيقة: عند الموت جميع الحقائق التي جاء بها الأنبياء تؤمن بها قطعاً، والدليل قال الله تعالى:

﴿ فَكَشَفنا عَنكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ اليَومَ حَديدٌ﴾

[سورة ق: ٢٢]

 يوجد دليل أقوى، أكفر كفار الأرض الذي قال:

﴿ أَنا رَبُّكُمُ الأَعلى﴾

[سورة النازعات: ٢٤]

 والذي قال:

﴿ ما عَلِمتُ لَكُم مِن إِلهٍ غَيري ﴾

[سورة القصص: ٣٨]

 لما أدركه الغرق قال:

﴿ قالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا الَّذي آمَنَت بِهِ بَنو إِسرائيلَ ﴾

[سورة يونس: ٩٠]

 فأنت خيارك مع الإيمان خيار وقت، أنت بالدنيا معك خيار رفض بمليون مجال، أي هذه الفتاة التي خطبتها لم تعجبك أخلاقها تركتها، رفضت الزواج منها، هذا البيت مساحته صغيرة، وثمنه أكبر من مساحته تركته، أنت معك بالدنيا مليون خيار رفض، لكن مع الإيمان معك خيار وقت، فإما أن تؤمن في الوقت المناسب، أو أن تؤمن بعد فوات الأوان، والآية تقول:

﴿ يَومَ يَأتي بَعضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ نَفسًا إيمانُها لَم تَكُن آمَنَت مِن قَبلُ أَو كَسَبَت في إيمانِها خَيرًا ﴾

[سورة الأنعام: ١٥٨]

 لذلك أنا أذكر تماماً كنت بجدة، المضيف ساكن بفندق في جدة على البحر أشار إلى بناء أمامي من أربعة عشر طابقاً، بناء فخم جداً، قال لي: أصل هذا البناء أرض، صاحب الأرض بدوي ساكن بشمالي جدة، فجدة عندما توسعت، قطر جدة الآن تسعون كيلو متر، عمان ستون، الشام فقط خمسة عشر، فعندما توسعت جدة واقتربت من أرضه ارتفع سعرها، ليس لديه خبرة، أتى مكتب عقاري اشترى منه الأرض بربع قيمتها، وأنشأ هذا البناء، في المكتب العقاري ثلاثة شركاء، أول شريك وقع من أعلى البناء ميتاً، وثاني شريك دهسته سيارة، فالثالث ربط بين موت شركائه وبين الاحتيال على هذا الأعرابي بشراء الأرض، يقول صاحب القصة: بحث عنه ستة أشهر يومياً حتى عثر عليه، أعطاه ثلاثة أمثال حصته، فقال له البدوي بلهجته البدوية: ترى أنت لحقت حالك.
 كل واحد منا أخواننا الكرام طالما القلب ينبض استدرك نفسك ولو كنت بالتسعين، والله مرة لي ابن عم له محل كاتو في مركز المدينة، دخل لعنده شاب ورمى له عشر ليرات وهرب، لم يفهم لماذا؟ بعد ذلك فهم القصة، قال القصة لشخص، هذا الشخص يعرف قصة هذا الشاب قد أكل قطعة كاتو من عشر سنوات لم يدفع ثمنها وتاب إلى الله طبعاً ارتفع ثمن القطعة، فرمى له عشر ليرات وذهب، مادام القلب ينبض تستدرك نفسك، يوجد حساب قديم، شيء قد اشتريته بثمن بخس، يوجد احتيال بقضية مبلغ لم تقضه، يوجد قصص كثيرة جداً.
 قال لي مرة شخص: أنا كنت موظفاً وكنت أرتشي، هل لها حل؟ أنا قد أخذت من حوالي ألفي شخص، قلت: لها حل، الدولة ملزمة بمساعدة الجمعيات الخيرية، أنت قم بحساب تقريبي مجموع هذه المبالغ التي أخذتها بالحرام ادفعها لجمعية خيرية، لأن الدولة ملزمة بمساعدة الجمعيات الخيرية، وأنت لن تعرف هؤلاء الذين أخذت منهم هذه المبالغ، لها حل، طالما القلب ينبض لها حل، متى ما توقف ختم العمل.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018