الدرس : 184 - كلمة الحق ومشتقاتها. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 184 - كلمة الحق ومشتقاتها.


2015-07-06

كلمة الحق و مشتقاتها :

 أيها الأخوة الكرام؛ كلمة الحق متداولة في حجم كبير جداً، فلان على حق، فلان على باطل، حقي، كلمة حق ومشتقاتها متداولة تداول كبير جداً يقابلها الباطل، فما هو الحق وما هو الباطل؟
 العلماء قالوا: الحق هو الشيء الثابت والهادف، والباطل الشيء الزائل والعابث، لا يوجد هدف، لذلك الدين حق لأنه ثابت من عند الله، ماذا قال تعالى؟

﴿ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ﴾

[ سورة يونس: 39]

 ما تأويل القرآن؟ التأويل يعني أن له معنى دقيقاً، قال تعالى:

﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾

[ سورة النحل : 97 ]

 الحياة الطيبة التي يحياها المؤمن تأويل هذه الآية، قال تعالى:

﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ﴾

[ سورة طه : 124 ]

 المعيشة الضنك التي يعيشها الكافر تأويل هذه الآية، لذلك قالوا: إن الله يعطي الصحة، والذكاء، والمال، والجمال للكثيرين من خَلقه، ولكنه يعطي السكينة بقدر لأصفيائه المؤمنين.
 السكينة عطاء آخر، والله لا أبالغ أحياناً قد يكون الإنسان بالسجن ومؤمن، فيكون السجن بالنسبة له قطعة من الجنة، وقد يكون في بيت من أفخم البيوت كأنه في جهنم، السعادة والشقاء ليس لهما علاقة بالشروط الخارجية.

 

الفرق بين اللذة و السعادة :

 بالمناسبة نحن عندنا لذة وسعادة، اللذة طابعها حسي، تتناول طعاماً طيباً تسر به، تسكن بيتاً واسعاً، عندك زوجة كما تتمنى، تعمل نزهة تشاهد الجبال الخضراء، لك مكانة اجتماعية، عندك بيت فخم، عندك سيارات، هذه كلها لذائذ، مشكلة اللذائذ أنها تحتاج إلى شروط ثلاثة، ودائماً ينقصك شرط واحد، تحتاج اللذة إلى صحة ووقت ومال، في البداية يوجد صحة ووقت ولكن لا يوجد مال، أول حياته، عمل بالتجارة، عمل بوظيفة عالية أخذ شهادة عليا، جمع المال، اشترى بيتاً فخماً ومركبة، الآن يوجد صحة ومال لكن لا يوجد وقت، قال لي أحدهم عنده معمل أقمشة في الشام: والله منذ خمس وثلاثين سنة ما غادرت الشام، إلا مرة واحدة أحضرت السيارة من اللاذقية، المال موجود والصحة موجودة لكن لا يوجد وقت، كبر، سلم المعمل لأولاده، صار عنده وقت و مال لكن لا يوجد صحة، أسيد أوريك على شحوم ثلاثية، هذه الطعام ممنوع أن يأكله، فدائماً ينقصك واحدة، أما السعادة حينما تنعقد صلتك بالله فأنت أسعد الناس، ماذا قال تعالى؟

﴿ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ ﴾

[ سورة محمد : 6]

 يوم القيامة يدخلهم الجنة، عرفها لهم في الدنيا، ذاقوا طعمها، إنها جنة القرب، والله الذي لا إله إلا هو لو شققت على صدر المؤمن لوجدت فيه سعادة لو وزعت على أهل بلد لكفتهم، مؤمن أنت؟

 

تعريف المؤمن :

 ما معنى مؤمن؟ مثال للتقريب إذا إنسان طرق بابك ولم يجدك، وضع لك بطاقة مكتوب: دال واسمه، ما معنى دال؟ أي دكتور، ما معنى دكتور؟ أي معه الابتدائية، والإعدادية، والتوجيهية، والليسانس إذا كان يدرس الآداب، والبكالوريوس إذا كان يدرس العلوم، والدبلوم العام والخاص، والماجستير، والدكتوراه، هنا الشاهد ما معنى مؤمن؟ أي مرتبة علمية، ما اتخذ الله ولياً جاهلاً، لو اتخذه لعلمه، لا يوجد مؤمن جاهل، مرتبة أخلاقية، لا يوجد كذب عنده، لا يحتال، لا يتآمر، لا يغمز أبداً، المؤمن مرتبة أخلاقية، وبصراحة إذا لم تعشق المؤمن أي تحبه لأنه مع الله موصول بالكامل، موصول بالرحيم، عنده رحمة بقلبه، موصول باللطيف، عنده لطف، موصول بالعالم، عنده علم، عنده رحمة، عنده إنصاف، المؤمن شيء كبير، بمعنى أنت ممكن أن تقول: هذا الذهب عيار أربعة وعشرين، هذا أغلى شيء، وهناك ذهب عيار واحد وعشرين، وذهب عيار ثمانية عشر، وهناك ستة عشر، و أحد عشر، لكن كله ذهب، الفرق بينهم بالدرجة، الآن ذهب وتنك الفرق ليس بالدرجة بل بالطبيعة، التنك من أرخص وأخس المعادن، والذهب ذهب، غرقت باخرة بالمحيط الأطلسي، استخرجوها، وجدوا فيها عشرين كيلو من الذهب، سبائك ذهبية، والباخرة غرقت منذ عشرين سنة، الذهب ذهب، أما أين المعدن الثاني؟ فلذلك الفرق بين المؤمن وغير المؤمن الفرق بالطبيعة وليس بالدرجة، هذا شيء وهذا شيء، قال تعالى:

﴿أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ﴾

[سورة السجدة:18]

 ما قال: أفمن كان مؤمناً كمن كان غير مؤمن؟ إذا لم يكن مؤمناً سوف يكون فاسقاً حتماً، قال تعالى:

﴿أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ﴾

[سورة السجدة:18]

الحق الشيء الثابت والهادف والباطل الشيء الزائل والعابث :

 لذلك يا أخوان، الحق: الشيء الثابت الذي لا يتغير والهادف، الباطل الشيء الزائل والعابث، الآن بعمان يوجد سيرك، خيمة من القماش وليس من الحجر، الجامعة تكون حجراً، الجامعة أنشئت لتستمر، أنا معي شهادة دكتوراه من بريطانيا، من جامعة عمرها خمسمئة وخمسين سنة، الجامعة أنشئت لتبقى أما السيرك فيبقى أسبوعين، لذلك هو من القماش لا حاجة لبناء حجري، الحق الشيء الثابت والهادف، والباطل الشيء الزائل والعابث، قال تعالى:

﴿ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ﴾

[ سورة الإسراء: 81]

 هذه على صفة فعول، صيغة مبالغة، أي أكبر باطل تلاشى في دولة تؤمن بلا إله، نحن لا إله إلا الله، دولة عظمى بالمعسكر الشرقي انهارت تؤمن أنه لا إله، معها قنابل ذرية تكفي لتدمير خمس قارات، ومع ذلك انتهت وتداعت من الداخل، قال تعالى:

﴿ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ﴾

[ سورة الإسراء: 81]

 مليون باطل زاهق، وأكبر باطل زاهق، زهوق صيغة مبالغة، صيغة المبالغة باللغة تعني الكم أو النوع، المليون باطل منته وأكبر باطل منته، فالحق الشيء الثابت والهادف، والباطل الشيء الزائل والعابث.
 أيها الأخوة الكرام؛ يوجد وصف دقيق بالقرآن للمجتمع المعاصر، قال تعالى:

﴿ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ ﴾

[سورة الدخان: 9]

 اللعب عبث والشك لا يوجد به يقين:
 جئت من أين ولكنّي أتيــت
 فرأيت قدّامي طريقا فمشيت
 كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟ لست أدري
***
 هو لا يدري، أما المؤمن فيدري، قال تعالى:

﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾

[ سورة الذاريات: 56]

الإسلام عقيدة و عبادة و معاملة و أخلاق :

 أيها الأخوة الكرام؛ القضية ليست قضية شكليات، بالأديان الوضعية يوجد طقوس، وحركات، وتمتمات لا معنى لها، أنت معك منهج، معك عقيدة، عندك عبادة، عندك معاملة، عندك أخلاق، الإسلام كأنه مثلث، أول قسم من الأعلى العقيدة، إن صحت العقيدة صح العمل، ثاني قسم: العبادات؛ صوم وصلاة وحج وزكاة، القسم الثالث: المعاملات، الرابع: الأخلاق، فإسلامك عقيدة، عبادة، معاملة، أخلاق، قال تعالى:

﴿ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ﴾

[ سورة الإسراء: 81]

 قال تعالى:

﴿ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ ﴾

[سورة الدخان: 9]

 كنت في مؤتمر في واشنطن، عريف الحفل بدأ المؤتمر قال: هنا في هذه البلاد لا يوجد شيء مقدس، أي شيء خاضع للبحث، معنى خاضع للبحث أي قد يكون باطلاً، أنت عندك ثوابت، قال تعالى:

﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ﴾

[ سورة إبراهيم: 27]

 أنت مع كلام خالق الأكوان، يقول سيدنا علي: " الناس ثلاثة، عالم رباني" أي عالم مخلص، عالم يتحرك وفق منهج الله عز وجل، عنده إخلاص.

 

شروط قبول العمل عند الله :

 قال تعالى:

﴿ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ ﴾

[سورة النمل : 19 ]

 متى يرضى الله عنك؟ إذا كان العمل خالصاً وصواباً، خالصاً ما ابتغي به وجه الله، وصواباً ما وافق السنة، يانصيب خيري، مضمونه خيري لكن هذا اليانصيب ليس وارداً في الإسلام، يجب أن يكون العمل خالصاً وصواباً، خالصاً ما ابتغي به وجه الله، وصواباً ما وافق السنة، يكون وفق المنهج وفيه إخلاص، قال تعالى:

﴿ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ ﴾

[سورة النمل : 19 ]

 الله يرضى عن عملك إذا كان خالصاً وصواباً، لذلك: الناس ثلاثة؛ عالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، و همج رعاع أتباع كل ناعق، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجؤوا إلى ركن وثيق، فاحذر يا كميل أن تكون منهم.
 لذلك في بعض الأناشيد: ما الناس سوى قوم عرفوك وغيرهم همج همج، أنيق لكنه همج، ما عرف الله، لا يوجد عنده إنصاف، دائماً وأبداً خمس دول في العالم، بأي قرار إنساني رحيم تقول إحدى هذه الدول: لا، يلغى القرار، حق الفيتو هذا حق عنصري، يكون هناك مأساة ببلد معين أي قرار مرفوض إذا قالت دولة: لا أوافق عليه، فكل مجلس الأمن لم يعد له قيمة، دولة واحدة معها حق الفيتو، تلغي القرار كله.

 

بطولة الإنسان أن يعرف الحق بوقت مبكر :

 الحق الشيء الثابت والهادف، والباطل الشيء العابث والزائل، مرة كنا بمؤتمر في عام ثلاثة وتسعين، بالرباط مؤتمر اسمه الأسيسكو، هذا مؤتمر مثل اليونيسكو لكنه إسلامي، كنا أربعاً وستين دولة إسلامية، أنا كنت مندوب سوريا، كان هناك إنسان ملحد أعرفه من الضفة الغربية، قلت له: من بلغ العشرين ولم يكن شيوعياً فلا قلب له، قال لي: طبعاً طبعاً، سرّ من هذه الكلمة، ثم قلت: ومن بلغ الأربعين وبقي شيوعياً فلا عقل له، تلاحظ الإنسان قبل أن يموت كل الأفكار الضالة يركلها بقدمه، فالبطولة أن تعرف الحق بوقت مبكر، لماذا؟ أنت سوف تشكل حياتك إسلامية.
 عندي أخ بالجامع قال: لي أربع بنات يلبسون لباساً فاضحاً هكذا تربوا، وأنا كنت لا أعرف الله، عندما تعرفه متأخراً بيتك تشكله تشكيلاً غير إسلامي، ولا تقدر بسن معينة أن تغيره، فكلما بكر الواحد منا بمعرفة الله سوف ينعكس هذا على زواجه، سوف يختار زوجة صالحة، بيته إسلامي، عمله إسلامي، دخله إسلامي، إنفاقه إسلامي، من حوله إسلاميون، لذلك كن عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو محباً ولا تكن الخامسة - تكون جاهلاً - فتهلك.
 من أقوال سيدنا علي يقول: " قوام الدين والدنيا أربعة رجال - من هم هؤلاء الرجال؟ - عالم مستعمل علمه - مطبق هذا أولاً- وجاهل - أحد أركان الدنيا الجاهل- لا يستنكف أن يتعلم- وغني لا يبخل بماله - سخي - و فقير لا يبيع آخرته بدنياه" الآن سوف نعمل تعديلاً، فإذا ضيع العالم علمه – لم يطبقه - استنكف الجاهل أن يتعلم، وإذا بخل الغني بماله باع الفقير آخرته بدنيا غيره.
 لذلك قالوا: تعلموا قبل أن ترأسوا، فإن ترأستم فلن تعلموا. تصبح كبيراً تتراجع؟ لا تتراجع، لا تقبل أحداً أن يناقشك، لذلك قالوا: الشرك أخفى من دبيب النملة السمراء، على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، أنا لا أسمح لأحد أن يناقشني، هذا شرك، الشرك أخفى من دبيب النملة السمراء، على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، وأدناه أن تحب على جور- تحب شخصاً ظالماً، تنتفع منه فقط- وأن تبغض على عدل - شخص نصحك بأدب لم تتحمله، هذا شرك- .
 لذلك نحن لا يوجد عندنا شرك جلي إطلاقاً بحياتنا، والحمد لله عندنا شرك خفي، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(( أخوف ما أخاف على أمتي الشرك والشهوة الخفية. قلت: يا رسول الله أتشرك أمتك من بعدك؟ قال: نعم، أما إنهم لا يعبدون شمساً ولا قمراً ولا حجراً ولا وثناً ولكن يراؤون بأعمالهم. والشهوة الخفية ..))

[ أحمد عن شداد بن أوس ]

الإيمان مرتبة علميّة و أخلاقيّة و جماليّة :

 أيها الأخوة الكرام؛ الإيمان مرتبة علمية، والإيمان مرتبة أخلاقية، والإيمان مرتبة جمالية، أحد أخواني أدى فريضة الحج فلما عاد زرته مهنئاً، قال لي كلمة تأثرت به، قال لي: ليس على وجه الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني، والله لا أبالغ إذا أحدنا لم يقل هذه الكلمة، و كان بيته إسلامياً، وعمله إسلامياً، ودخله إسلامياً، وإنفاقه إسلامياً، ويربي أولاده، يربي بناته، بيته يشع نوراً، إذا لم يقل: أنا أسعد الناس يكون هناك مشكلة بالإسلام.
 كنت مرة في جلسة فيها أربعون شخصاً بالشام، فيهم رجل علماني أي جهلاني، عوض علماني، قال لي: تقول: المؤمن سعيد؟ لا، ليس سعيد، قلت له: لماذا؟ قال: إن كان هناك موجة غلاء يتحملها، إذا كان هناك موجة حر يتحملها كأي إنسان، أنا خطر في بالي أن إنساناً فقيراً جداً، عنده ثمانية أولاد، ودخله محدود، وبيته بالأجرة، وعليه دعوى إخلاء، أنا ركّبت مثالاً معقداً، وضعه صعب جداً، قلت له: لديه عم يملك خمسمئة مليوناً، ومات بحادث، وليس عنده أولاد، من وريثه الوحيد؟ ابن أخيه، صار معه خمسمئة مليون، لكن الإجراءات القانونية وحصر الإرث والتوسيع والروتين بكل بلادنا لن يقبض شيئاً قبل سنة، لماذا في هذا العام أسعد إنسان؟ لا يأكل لقمة زيادة، إذا شاهد سيارة بي إم، يقول: سوف أشتريها، فيلا يقول: سوف أشتريها، بالوعد اسمع قوله تعالى:

﴿ أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْداً حَسَناً فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾

[‏ سورة القصص: ٦١]

 من هو المؤمن؟ إنسان وعده الله بالجنة، لذلك أنا درست سبعين صحابياً عدة مرات لفت نظري شيء؛ هم جميعاً كانوا في أسعد لحظات حياتهم عند الموت، قالت ابنة سيدنا بلال: وا كربتاه يا أبتِ، قال: لا كرب على أبيك بعد اليوم غداً نلقى الأحبة محمداً وصحبه.
 أيها الأخوة الكرام؛ كل بطولتك تكون عند الموت.

(( تحفة المؤمن الموت ))

[الطبراني، وأبو نعيم، والحاكم، والبيهقي، عن ابن عمر]

(( الموت عرس المؤمن ))

[رواه ابن المبارك في والبيهقي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ]

 كلنا سوف نموت، فالتفاوت بالموت، الشباب كلهم مثل بعض، أما عند الموت فيختلف الوضع، نسأل الله أن يحفظ لكم إيمانكم جميعاً، وأهلكم، وأولادكم، وصحتكم، واستقرار بلادكم.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018