الدرس : 083 - من مُسَلَّمَات العقيدة أن الله واجب الوجود. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 083 - من مُسَلَّمَات العقيدة أن الله واجب الوجود.


2014-12-17

الأشياء التي يسعى الأعداء لتحقيقها :

 أيها الأخوة الكرام؛ من مسلمات العقيدة أن الله جلّ جلاله واجب الوجود قطعاً، لكن ما سواه الكون ممكن الوجود، ومعنى ممكن الوجود أي ممكن أن يكون، وممكن ألا يكون، ومعنى أن يكون ممكن أن يكون على ما هو كائن أو على خلاف ما يكون، أي ألم يكن من الممكن أن يكون الكفار في كوكب والمؤمنون في كوكب؟ سهلة جداً، هناك مريخ، والمشتري، الكفار كلهم في كوكب، ونحن بكوكب، لا يوجد حروب ولا صراعات ولا حكم استبدادي ولا أعداء للدين، مليون مصطلح ألغي، ممكن..
 لكن لماذا أراد الله أن نكون معاً في الأرض؟ في مكان واحد وزمان واحد يوجد مؤمن ويوجد كافر، يوجد داعية ويوجد منفر من الدين، يوجد إنسان همه إطفاء نور الله عز وجل يتخذ كل الوسائل، والله وأعداء الدين لا ينامون، يسهرون لخمسة أشياء؛ لإفقارنا ولإضعافنا ولإفسادنا ولإذلالنا ولإبادتنا، أعداء الدين بتاريخ البشرية أول شيء إفقارنا، أي وسائل الإنتاج بيدهم كلها، والدول النامية لا يسمحون لها إلا أن تكون دول مستهلكة فقط، لذلك هناك عراقيل أمام الصناعة لا تعد ولا تحصى، وهناك تسهيلات تجارية يريدون أسواقاً لبضاعتهم، يريدون أن يكونوا أغنياء، والدول الأخرى فقراء، وأعلى نسب فقر في العالم العالم الإسلامي، والعالم الإسلامي يملك نصف ثروات الأرض.
 كنت في بلد في إفريقيا يعد البلد الأول بالعالم بإنتاج الألماس، ولا ينال الشعب المسلم بهذا البلد درهماً واحداً، نحن عندنا نفط ونأخذ بعض ثمنه، إن أكلت برتقالة ورميت القشرة هناك من يأكلها بعدك، بيوتهم من الصفيح، الحرارة خمس و خمسون، ضمن البيت الحرارة تقدر بسبعين درجة، وفي العاصمة تمشي في الطريق لا يوجد مطابخ يطبخون أمام البيت، ولا يوجد مياه يحملونها بالقرب، أنا رأيت فقراً ورأيت قهراً بأول بلد في العالم بالألماس، ولا ينال الشعب من هذا الألماس درهماً، إلا أن من يحكمهم أنشئ له قصر في قمة جبل، ويأتيه الطعام يومياً من مطعم في باريس، أفخر مطعم بباريس بالطائرة، وفي هذا البلد إذا أخطأ الإنسان خطأ يعدم هو وأهله جميعا، رأيت بعيني مشانق لاثني عشر شخصاً، يخطئ شخص فقط يجب أن يعدم معه أبوه وأمه وأخوانه الذكور والإناث، شيء يفوق حدّ الخيال، سألت قال: معظم دول إفريقيا هكذا شعب يموت من الجوع والغنى يفوق حدّ الخيال.
 لذلك الإنسان ما لم يكفر بالطاغوت لن يؤمن بالله، فمن يؤمن بالله ويكفر بالطاغوت ممكن أن يعيش ببحبوحة تفوق حّد الخيال، والله عندهم رفاه بالعالم الغربي العقل لا يصدقه، رفاه يقابل هذا الرفاه الغير معقول فقر مدقع في العالم الإسلامي، ونصف ثروات الأرض يملكها المسلمون.

الدعوة إلى الله فرض عين على كل مسلم :

 لذلك الآن هذا الدين كيف ينتشر؟ بالدعوة إلى الله، من منكم يصدق أنني إذا سألت أحدكم: لماذا تصلي؟ يوجد جواب سهل واضح صحيح لأن الصلاة فرض، فإذا أقنعتك بأن الدعوة إلى الله فرض عين لكن في حدود ما تعلم ومع من تعرف فقط، أي أخ كريم حضر هذا اللقاء الطيب بهذا المسجد المبارك وسمع تفسير آية، تأثر بهذا التفسير، يوجد بالبيت زوجته، لم لا يحدثها بتفسير هذه الآية؟ له شريك بالمحل التجاري لا يوجد عنده زبائن جالس هو و شريكه أحضروا القهوة، أحضروا الشاي، تكلم له عن الآية، مادمت أنت سمعت تفسير آية وتأثرت انقل هذا التفسير لزوجتك، لأولادك، لشركائك، هذه دعوة إلى الله كفرض عين في حدود ما تعلم ومع من تعرف، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

((بلغُوا عني وَلَو آيَة ))

[البخاري والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص ]

(( فَرُبَّ مُبَلَّغ أوْعَى من سامع ))

[أبو داود وصححه الترمذي وابن حبان ولفظه رحم الله امرأً عن ابن مسعود]

 فإذا نحن عندنا الحق له دوائر، والباطل له دوائر، تتنامى دوائر الحق بالدعوة إلى الله كفرض عين، أنا فرض الكفاية فيحتاج إلى دكتوراه مثلاً في الشريعة، تحتاج إلى تفرغ، وإلى تبحر، وإلى تعمق، معلومات دقيقة، نصوص، هذه الدعوة إلى الله فرض الكفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل دليله في القرآن:

﴿وَلتَكُن مِنكُم أُمَّةٌ يَدعونَ إِلَى الخَيرِ وَيَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ﴾

[ سورة آل عمران: ١٠٤]

 هذه الدعوة كفرض كفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الكل الدعاة إلى الله المتفرغون للدعوة، والمتخصصون، والمتعمقون، والمتبحرون، هؤلاء دعوتهم فرض كفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الكل.
 أما كفرض عين على كل شخص، أنا عندي أخ بالجامع لا يقرأ ولا يكتب، اشترى مئة شريط من دروسي، أنا ليس عندي علم- والله لم أكن لأسمح له أن يدفع ثمنها - لكن ليس لي خبر، اشترى مئة شريط وعنده أقارب يزور أحد أقاربه، يعطيه الشريط يقول له: هذا يظل معك أسبوعاً، ينتهي الأسبوع أريد أن آخذه حتى يسمعه غيرك ويعطيه لشخص آخر، سبحانك يا رب شخص لا يقرأ ولا يكتب، أمي، أكثر من أربعين شخصاً التزموا عندي بالجامع، انظر لهذا التفكير، هذا الشريط واضح يوجد فيه مئة حلقة، ثمنه كان خمسين ليرة أي ثمن الشريط، أذكر أنه كان أغلى كتاب في العالم الموسوعة البريطانية كان ثمنها خمسة و سبعين ألف ليرة، أنا أتكلم عن الليرة السورية، الآن تأخذها من أي محل من دمشق بخمسين ليرة على شكل سيدي، ، الأسماء الحسنى كلها تضغط زراً كلها تصبح عندك، العلم ميسر الآن بشكل يفوق حدّ الخيال، أنا والله لا أقولها افتخاراً عندي موقع على الانترنيت يدخله باليوم مليون زائر، ينسحب منه يومياً مئتان و عشرون ألف ملف من فضل الله، أي يوجد توفيق إلهي في مجال الدعوة لا يصدق، أنا سافرت إلى البرازيل كأني بالشام، إلى كندا، إلى أستراليا، الأرض خمس قارات أصبحت قارة ثم أصبحت بلداً واحداً، ثم أصبحت مدينة واحدة، ثم أصبحت قرية واحدة، ثم أصبحت بيتاً واحداً، ثم أصبحت غرفة واحدة، ثم أصبحت مكتباً واحداً، سطح مكتب، الآن الأرض كلها سطح مكتب، أي شيء يحدث في أي مكان في العالم تراه بعينك على الفضائيات بعد دقيقة، لأن الله علم التواصل بين البشر في آخر الزمان فكان النبي آخر الأنبياء.
 سافرت مرة إلى أستراليا الدعوة ليست إلى سيدني إلى مالبورن، أنا سافرت لها عدة مرات، لكن آخر دعوة كانت إلى مالبورن، مالبورن آخر مدينة في الأرض، هذه سيدني في الثلث الثاني أما مالبورن ففي الأسفل لا يوجد بعدها إلا القطب الجنوبي، وجدت معاهد شريعة، إذاعة إسلامية، عن تميم الداري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار))

[أحمد والطبراني في مسند الشاميين والحاكم في المستدرك]

 هذه من نبوءات النبي الكريم، فأي مكان بالأرض يوجد فيه ليل ونهار، فيه إسلام، سافرت إلى شمال كندا، إلى شمال السويد، والله دخلت إلى جامع هو كان كنيسة، مساحته تقدر بألفي متر، قاعات تدريس، قاعات محاضرات، مقاصف، غرف نوم، مدينة، هي كانت كنيسة لا يوجد فيها زبائن، فقاموا ببيعها للمسلمين، لم يمر معي أنا مثل هذا المسجد.

 

الإسلام هو الدين الأول قبولاً للعقل والقلب :

 أخواننا الكرام، تفاءلوا المستقبل لهذا الدين، والله قال:

﴿ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلِّهِ ﴾

[ سورة التوبة: ٣٣]

 الحقيقة الإسلام ينتشر بطريقة تفوق حدّ الخيال، كنت بفرنسا بمؤتمر، مؤتمر يعقد كل عام تقريباً من خمس و عشرين سنة، يعقد ببورجي، أحد المحاضرين قال: يدخل في اليوم من الشعب الفرنسي خمسون إنساناً من أصل فرنسي، من أم وأب فرنسي يوميا يوجد خمسون مسلماً دخلوا الإسلام.
 هو الدين الأول قبولاً للعقل والقلب، فالإسلام له مستقبل كبير جداً والله قال:

﴿ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدّينِ كُلِّهِ ﴾

[ سورة التوبة: ٣٣]

 فالبطولة أنا أقول هذه الكلمة الدقيقة جداً: لا تقلق على هذا الدين إنه دين الله، ولكن اقلق ما إذا سمح الله لك أو لم يسمح أن تكون جندياً له فقط، القلق هنا، الله عز وجل قد ينشر هذا الدين عن طريق الرجل الفاجر، أحياناً مصلحة القوي الديكتاتور بانتشار الدين، ترى أنه كافر بهذا الدين لكن يسمح له بالانتشار، هذا الدين دين الله عز وجل، لا يقدر إنسان على وجه الأرض أن يقف عقبة أمام الدين، لكن يقدر أن يعبر عن ذاته بمعاداته للدين، يسمح له الله.

 

بطولة الإنسان أن يصحو قبل فوات الأوان :

 شيء آخر دقيق جداً؛ عظمة هذا الدين أنك إذا أردت أن تقمعه كأنك تطفئ النار بالزيت، أي جهة قوية تريد أن تقمع هذا الدين يزداد بالقمع، سبحان الله.
 أخواننا الكرام؛ البطولة أن نصحو قبل فوات الأوان، يوجد قصة أنا رأيت بأم عيني معالمها، يوجد بجدة ثلاث شركاء - شركاء أراض- فلما توسعت جدة أصبح قطرها تسعين كيلو متراً، قطر عمان ستون كيلو متراً، القطر شمال جنوب ستون كيلو متراً، كم قطر جدة؟ تسعون كيلو متراً، لما توسعت جدة توسعاً كبيراً اقترب هذا التوسع من أرض يملكها بدوي، فارتفع ثمن أرضه فباعها، باعها لمكتب عقاري خبيث جداً اشتراها بربع قيمتها وضحك عليه، البدوي لا يعلم الأسعار وجد أن المبلغ ضخم جداً فباعها، أنشؤوا عليها بناء رأيته بعيني من اثني عشر طابقاً، الشركاء الثلاثة أحدهم وقع من الطابق الثاني عشر نزل ميتاً، الثاني دهسته سيارة، بقي الثالث، الثالث انتبه إلى نفسه ربط موت شريكه الأول والثاني بموضوع البناء الذي أخذوه بربع قيمته وضحكوا على صاحبه، فبحث عن صاحب البناء ستة أشهر بكاملها حتى عثر عليه، أعطاه ثلاثة أضعاف حصته، فقال له هذا البدوي: ترى أنت لحقت حالك.
مادام القلب ينبض كلنا يمكن أن نلحق أنفسنا، مادام القلب ينبض، الصلحة بلمحة، ممكن أن تتوب توبة نصوحة وتدقق مثلاً هل يوجد بدخلك دخل حرام؟ توقفه، هل يوجد سهرة حرام مختلطة؟ هكذا.. الأهل يحبون هذا لا تفرق العائلة، لكن لا يجوز أن تجلس مع امرأة لا تحل لك، هذه سهرة يوجد نكتة ضحكة طرفة جلسة وأحياناً تنحني لتحضر شيئاً ليس من المعقول أن يكون هناك اختلاط بامرأة لا تحل لك.

من يصطلح مع الله ينجو في الدنيا و الآخرة :

 الإنسان عندما يصطلح مع الله عز وجل، ويعاهده على الطاعة، ويقيم الإسلام في بيته، وفي عمله، وفي نفسه، يكون قد نجا، نجا من شقاء الدنيا وعذاب الآخرة، والقضية قضية لحظة، قرار يتخذ بثانية، يا ربي لقد تبت إليك، كأن الله يقول لك: عبدي وأنا قد قبلت، الصلحة بلمحة، قال تعالى:

﴿قُل يا عِبادِيَ الَّذينَ أَسرَفوا عَلى أَنفُسِهِم لا تَقنَطوا مِن رَحمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغفِرُ الذُّنوبَ جَميعًا﴾

[ سورة الزمر: ٥٣]

 والله ينتظرك، إذا رجع العبد إلى الله نادى مناد في السموات والأرض أن هنئوا فلاناً فقد اصطلح مع الله، والله الذي لا إله إلا هو لا أشعر أنني أقول كلمة مناسبة جداً، كلمة هنيئاً لك لا بشراء بيت، ولا بنيل دكتوراه، ولا بإنشاء مؤسسة تجارية ضخمة، أقول هذه الكلمة هنيئاً لك لمن اصطلح مع الله، اصطلح مع الله، وأقام الإسلام في بيته، وفي عمله، وكل شؤون حياته، وحياة الدنيا ساعة اجعلها طاعة، والنفس طماعة عودها القناعة.
 يوجد إنسان مدمن خمر في الشام - حدثني القصة أحد أصدقائي- يبدو أنه تاب حج بيت الله الحرام وتاب، رجع وجلس مع أصدقائه القدامى، وزعوا خمراً وأجبروه على شرب الخمر، قال لهم: يا جماعة أنا تبت إلى الله، قال له أحدهم: كم كلفتك الحجة هذه؟ أجابه: كلفتني خمسين ألفاً، كتب له شيكاً وقال له: اشرب وحج مرة ثانية و تب، مات بعد اثني عشر يوماً، ما أتيح له أن يذهب للحج مرة ثانية ويتوب إلى الله، لذلك لا تصاحب من لا ينهض بك إلى الله حاله، ويدلك على الله مقاله.
 مرة شخص وقف - هذه حالة نادرة بدروسي- قلت له: تفضل، قال لي: نأتي لعندك نسمع الدرس نحس أنفسنا بالجنة، نذهب إلى البيت نعود كما كنا، الله ألهمني كلمة واحدة قلت له غيّر الطقم، عندك طقم من الأصدقاء إذا لم تغيره ليس لك طريق إلى الله:

﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكونوا مَعَ الصّادِقينَ﴾

[ سورة التوبة: ١١٩]

 اجلس مع مؤمن يشجعك، يقوي عزيمتك، ينبهك، يحذرك، لا تجلس مع فاسق، الفاسق يريد أن يوسع دائرة الفسق، تدخل إلى صف، يقول الأستاذ: افتحوا الوظائف؟ أين وظيفتك يا بني؟ يقول: لم نكتب، أنت كم شخص؟ يريد أن يوسع عدد الذين لم يكتبوا حتى يستأنس، والإسنان عندما يعصي الله كلما رأى عصاة مثله يستأنس، وإن رأى حوله الناس تائبين ينزعج. فلذلك البطولة أن تختار صاحباً يأخذ بيدك إلى الله، وأن تختار صاحباً يدلك على الله، لا تصاحب من لا ينهض بك إلى الله حاله، ويدلك على الله مقاله.

 

أعظم كرامة للإنسان أن يعرف الله :

 مرة شخص وضع يده على الجرس معه تسرع قلب، قلبه ينبض مئة و ثمانين نبضة، قال لي: والله أنا عندما أرن جرسك يصبح قلبي ثمانين نبضة، قلت له: لا علاقة لجرسي بقلبك، كن علمياً، أنا لا أملك إلا أن أقول لك الحق كما تعلمته فقط، لا تضع أوهاماً واختراعات كن علمياً.
 أخي هذا ولي، ماذا يعني ولي؟ يمشي على الماء؟ لا، ليس الولي الذي يمشي على وجه الماء، ولا الذي يطير في الهواء، الولي كل الولي الذي تجده عند الحلال والحرام فقط، أن يراك حيث أمرك، الساعة الثانية عشرة و النصف يوم الجمعة أين تكون؟ بالجامع وليس بالملهى، و ليس بالقهوة، أن يراك حيث أمرك، وأن يفتقدك حيث نهاك فقط، الولي كل الولي الذي تجده عند الحلال والحرام، انزع عن الدين الخرافات، عندما دخلنا بهذه الأوهام والمتاهات تفرقنا، دخل شخص عند شيخ، قال له: كان عندك فلان؟ قال: نعم، فوجدوا ماء، قال: هذا من محبته ذاب فأصبح ماء، خرفات، تجاوزات.
 هناك دعوات قائمة على الخرافات والكرامات، لا يوجد كرامات، كرامتك أن تطيع الله، أعظم كرامة أن تعرف الله، أما أن تفعل أشياء خلاف المنطق فهذا لا يصح.
 اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

الكرامة خاصة بصاحبها و ليست للتحدي :

 أخواننا الكرام، فقط للتوضيح، يوجد كرامات، لكن الكرامة شيك مسطر لصاحبها فقط لا ليتاجر بها، أحياناً من الله عز وجل تتعدل الأمور إلى صالحك، هذه كرامة من الله، ولا يوجد مؤمن بلا كرامة عند الله، لكن هذه الكرامة ليست للتصدير، الأنبياء معجزاتهم للتحدي، الأنبياء فقط لأنهم معصومون، أما الولي فيستحي بكرامته، لا يجعل دعوته كرامات، يجعلها معلومات، لا يوجد شخص غال على الله وليس له كرامة عنده، الكرامة معاملة خاصة، أنا مؤمن والله بها بكل كياني، لكن لا أتكلم بها إطلاقاً، الكرامة أؤمن بها ولا أرويها، بمجرد أن ترويها دخلت بمتاهة، مثلاً طالب خدم والده ثمانية أشهر، وعنده فحص توجيهي مصيري، فآثر والده على دراسته، شفي والده قبل أسبوعين أو ثلاثة من الامتحان بدأ يقرأ، إذا ألهمه الله بكل كتاب إلى ما يقرأ هذه لا تحكى للطلبة، لن يدرس أحد إطلاقاً، ليس كل شيء يحكى للناس، لكن الله له كرامات، إنسان آثر رضى والده وخدمه خمسة أشهر، وعنده فحص توجيهي، وشفي قبل أسبوعين بدأ يقرأ ونجح، هذه كرامة لكن هذه لا تروى، هذه خاصة بصاحبها.
 فالكرامة ليست للتحدي أما المعجزة فللتحدي، قال: الولي كل الولي الذي يستحي بكرامته كما تستحي المرأة بدم حيضها، لا تفعل دعوتك كرامات أبداً، اجعل الدعوة معلومات دقيقة، آيات وأحاديث وقصص صالحة ثابتة، بمجرد أن تقول: كرامات، هناك من يكذبك، بطولتك أن تتكلم كلاماً لا أحد يستطيع أن يكذبك به، تشرح آية أو حديثاً فقط، ممكن أن تروي كرامتك لأخ تحبه، أي لك أخ تحبه كثيراً تروي له كرامتك يستأنس بك، أما منبر للدعوة فهذه غير واردة إطلاقاً.

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018