الدرس : 122 - الغدة النخامية 1 - الغدة النخامية آية من آيات الله الدالة على عظمته. - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 122 - الغدة النخامية 1 - الغدة النخامية آية من آيات الله الدالة على عظمته.


2015-02-09

أصل الدين معرفة الله :

 أيها الأخوة الكرام؛ من المسلمات أنك إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، وأنك إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في التفلت من الأمر، لذلك الكلمة الدقيقة للإمام علي رضي الله عنه: أصل الدين معرفة الله. هذا الجانب المكي، الذي بقي فيه الصحابة أعواماً مديدة يتعرفون إلى الله فقد في حياتنا اليوم، فقد من مناهجنا، عندنا الفرائض والسنن والواجبات وأحكام الفقه، هذه الأوامر وهذه النواهي من عند من؟ أحياناً للتقريب وليس في بلدكم بل في بلد آخر، تأتيك رسالة من مدير البريد أن تعال تسلم رسالة مسجلة، لا تتحرك فيك شعرة وقد لا تذهب، وقد يأتي كتاب صغير من فرع من فروع الأمن تعال قابلنا بعد يومين لا تنام ثلاث ليالي، ما الفرق بين الكتابين؟ الآمر، أول إنسان لا يستطيع أن يعتقلك، أما الثاني يعتقلك و قد لا تخرج بعشر سنوات، عندما تعرف من هو الآمر، تعد للمليار قبل أن تعصيه، أصل الدين معرفة الله، فعندما يعتم على هذا الجانب، ونغفل عليه، عندنا أوامر ونواه يمكن لا يوجد طالب إلا ودرس مادة التربية الإسلامية إن كان في مدرسة عامة أم خاصة، من أول صف إلى آخر صف، الفرائض والسنن والصوم والصلاة والحج والزكاة وأحكام البيوع ومع ذلك لا يوجد مجتمع يخالف منهجه كالمجتمع الإسلامي، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(( ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))

[أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس]

 مليار وسبعمئة مليون وليست كلمتهم هي العليا، وليس أمرهم بيدهم، وللطرف الآخر عليهم ألف سبيل وسبيل، لذلك الذي أراه لا بد من أن تقتطع من وقتك الثمين وقتاً لمعرفة الله، من هو الله؟ هذا الذي تعبده من هو؟ أين أوامره؟ أين نواهيه؟ ماذا بعد الموت؟ ماذا بين الموت وبين قيام القيامة؟ هذه حقائق كبرى فلذلك أقول هذه الكلمة: أنت أحياناً تحمل دكتوراه في الفيزياء النووية، ولأنك لم تعرف دينك فأنت أمي في الدين، أنت متعلم في اختصاص مادي لكنك في الدين أمي، لماذا خلقك الله عز وجل؟ ما العمل الذي ينبغي أن تفعله في الدنيا؟ ما علة وجودك؟ ما تعريف الشرع عندك؟

 

الغدة النخامية آية من آيات الله الدالة على عظمته :

 لذلك أيها الأخوة الكرام؛ لا بد من قضاء وقت في معرفة الله، الآن في هذا الدرس غدة لا يزيد وزنها عن نصف غرام، اسمها الغدة النخامية، هذه سماها الأطباء: ملكة الغدد، لأن الغدد نوعان، غدد إفرازها خارجي، كالبنكرياس والمرارة، وغدد إفرازها داخلي في الدم، الغدد ذات الإفراز الداخلي سماها العلماء: الغدد الصماء، ملكة هذه الغدد التي تأمر كل الغدد هي الغدة النخامية في الدماغ، وزنها نصف غرام، نحن عندنا نظام كهربائي ونظام هرموني، الأوامر التي تصدر عن الغدد ليست أوامر كهربائية أوامر هرمونية، والأوامر التي تصدر عن الدماغ أوامر كهربائية، عندنا نظام كهربائي ونظام هرموني، التنسيق بين النظامين تقوم به الغدة النخامية، هذه الغدة النخامية شيء لا يصدق مربوطة بمئة وخمسين ألف عصب، هذه الأعصاب تنسق العمل بين النظام الكهربائي الذي مصدره الدماغ وبين النظام الهرموني التي مصدره الغدة النخامية.

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية هي :

1 ـ هرمون النمو :

 الآن هذه الغدة تفرز اثني عشر هرموناً، في كل لقاء إن شاء الله نأخذ هرمونين أو ثلاثة، أول هرمون هرمون النمو، هذا مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً، والحقيقة أضطر أن أقف قليلاً، لو جئت بكيس وضعت به عشر أوراق، مرقمة واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة، وخلطتهم، تسحب يمكن أن يخرج الرقم واحد، أو اثنان، احتمال أن يظهر معك واحد هو واحد من عشر حالات، واضح، يظهر بعد الواحد واحد صار واحد من مئة حالة، يظهر بعد الواحد اثنان أو ثلاثة واحد بالألف حالة، احتمال أن يظهر واحد وراءه اثنين ثم ثلاثة ثم أربعة ثم خمسة ثم ستة ثم سبعة ثم ثمانية ثم تسعة ثم عشرة، احتمال واحد أمامها عشرة أصفار، أي عشرة آلاف مليون، أي حالة من عشرة آلاف مليون حالة، أن تمسك بالورقة أول مرة واحد، الثانية اثنان، الثالثة ثلاثة، الرابعة أربعة، أن تخرج الأوراق متسلسلة، وهي عشرة أرقام، الاحتمال من عشرة آلاف مليون حالة، الآن هذه الحموض الأمينية التي تفرزها هذه الغدة الكون كله لا يكفي كي تقع صدفة، أعقد شيء بالإنسان هذه الهرمونات، قال: بكل لتر دم يجب أن يكون عشرة ميكروغرام من هذا الحمض الأميني، في كل لتر من دم الإنسان، لو أن هذا الهرمون هرمون النمو قلّ إنتاجه لتقزم الإنسان، صار قزماً، ولو زاد إنتاجه لصار عملاقاً، ثلاثة أمتار، أربعة أمتار، خمسة أمتار، حتى يكون طولك معقولاً أي يكون مئة وستين، مئة وسبعين، مئة وثمانين، مترين، من مئة وستين إلى مترين يجب أن يكون عن طريق الغدة النخامية لضبط النمو.
 أيها الأخوة الكرام؛ هذا الهرمون مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً،.
 مرة ثانية: ذرات الكون بأكملها لا تكفي كي تصنع هذه الهرمونات صدفة، عشر أوراق تسحب بالتسلسل حالة من عشرة آلاف مليون حالة، أما الكون كله بأكمله لا تكفي ذراته أن تصنع حمضاً أمينياً صدفة، هذا الكلام لنفي الصدفة، أن الكون صدفة، هناك نظريات إلحادية تقوم على هذا المبدأ، أن الكون كله صدفة، حينما تؤمن بالصدفة تلغي عقلك، وأنا أقول لكم كلمة: يمكن أعقد مخلوق في الكون هو الإنسان.
 في الدماغ مئة وأربعون مليار خلية سمراء استنادية لم تعرف وظيفتها بعد، وعلى القشرة أربعة عشر مليار خلية قشرية، مكان الذاكرة بحجم حبة العدس، تتسع لسبعين مليار صورة، الذاكرة، مكان المحاكمة، مكان السمع، مكان البصر، والله هناك أشياء من الدقائق العقل لا يصدقها.
 تمشي في بستان، وجدت أفعى، انطبعت صورة الأفعى على شبكية العين، الصورة، نقلتها إلى الدماغ، إلى مركز الرؤية، هناك تقرأ الصورة في ملفات الأفعى والثعبان، هذا الملف ما الذي يغذيه؟ سمع قصة عن الأفعى، رأى مرة أفعى، درس في العلوم قرأته، تجتمع هذه القصص مع المشاهدات مع التجارب مع الخبرات مع الحكايا بهذا الملف، فعندما ترى حية في بستان تنطبع هذه الحية على شبكية العين، والشبكية تنقلها إلى الدماغ إلى مركز الرؤية في الدماغ تدرك أنها أفعى، وأن لدغتها قاتلة.

 

الإنسان إدراك و انفعال و سلوك :

 هناك نظام بحياة الإنسان عندنا إدراك انفعال سلوك، إذا الانفعال غير موجود لا يوجد سلوك، وإذا الإدراك غير صحيح لا يوجد انفعال، هذا قانون، مثلاً قل لإنسان محترم: على كتفك عقرب، هل من الممكن أن يبقى هادئاً ويقول لك: بارك الله بك أنا شاكر لك هذه الملاحظة وأرجو الله أن يمكنني أن أكافئك عليها أم يرتمي من مكانه ويخلع سترته؟ إن لم يفعل هذا فهو لم يفهم ما قلت له.
 فلذلك أيها الأخوة الكرام؛ عندما تقرأ آية قرآنية ولا تتأثر، قال تعالى:

﴿ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ﴾

[ سورة التحريم : 4]

 لا تعد مصغياً إلى هذه الآية إلا إذا انقلبت إلى سلوك، فما لم تتحرك، ما لم تأخذ موقفاً، ما لم تعط، ما لم تمنع، ما لم تغضب، ما لم ترض، ما لم تصل، ما لم تقطع، معنى هذا ما تأثرت، إن سمعت مليار درس يحرم الربا ومالك في البنك وتأخذ فوائد ربوية، أنت ما سمعت شيئاً، لذلك قال تعالى:

﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ﴾

[سورة النحل: 21]

 عود نفسك هذه العادة ما لم تتحرك، فقد ينبغي أن تصل، أو أن تقطع، ينبغي أن ترضى، أو أن تغضب، ينبغي أن تحب، أو أن تبغض، ما لم تأخذ موقفاً نفسياً سلوكياً مما تسمع لا قيمة لهذا السماع، لا أعتقد أي إنسان بأي لحظة يقلب بأي شيء بالانترنيت، بالفضائيات، يجد دروس دين يسمع، إذا سمع الدرس وما تحرك، إذا قرأ القرآن الكريم فلم يتأثر، إذا صلى فلم يتأثر، إذا ذكر الله فلم يتأثر، قال: أيها الإنسان اعلم أنه لا قلب لك، فالإنسان يأتي إلى الجامع ويذهب من الجامع ويستيقظ الصبح، من المفروض أي شيء سمعه ينقلب إلى سلوك، إلى امتناع أحياناً، أو إلى عمل، أو إلى تأثر، هذه الغدة النخامية بكل لتر دم يجب أن يكون عشرة ميكروغرام من هذا الحمض الأميني، أول هرمون هرمون النمو، إذا زاد يتعملق، قل يتقزم، والآن أحياناً يعالجون الإنسان المصاب بقصر في القامة بإعطائه هذا الهرمون.

2 ـ هرمون إفراز الحليب :

 الهرمون الثاني إفراز الحليب، حينما تحمل الأم، وحينما ينمو الجنين وينمو الجنين فإذا ولدت يمتلئ صدرها من الحليب، هذا الحليب أول يومين يعطي مادة سوداء، هذه ليست حليباً، الأمعاء بالطفل تكون ممتلئة بالشحم الأسود، لو لم يكن هناك شحم لنمت الأمعاء على شكل شريط، ليس على شكل أنبوب، فالله يملأ هذه الأنابيب بالأمعاء الدقيقة والغليظة بالشحم، أول يومين المادة التي يفرزها ثدي الأم مادة مذيبة للشحوم، اسأل من حولك: خروج أول يومين للطفل المولود مادة سوداء هي الشحوم المذابة، الآن الحليب يتغير تركيبه في أثناء الرضعة الواحدة، يكون الماء ستين بالمئة تنتهي الرضعة يكون الماء أربعين بالمئة، يتغير تركيب الحليب في أثناء الرضعة الواحدة، هذا الهرمون هرمون الحليب.
 عالم الهرمونات عالم آخر، هذا الحليب فيه مادة مذيبة للشحوم، وفيه عوامل مناعة الأم، جميع الأمراض التي أصابت الأم وشفيت منها وكونت مناعة عوامل مناعة الأم تنتقل عن طريق الحليب إلى الطفل، فالطفل يولد وقد حصن من كل الأمراض التي أصيبت بها أمه، هذا الحليب سهل الهضم، حار في الشتاء، بارد في الصيف، أحياناً الأم تغلي الحليب، لكن لا يتحملهم الطفل فتبردهم، يوجد عملية عشر دقائق حتى تغلي وتعقم وتبرد، هذا الحليب معقم بارد في الصيف، حار في الشتاء، وفيه ترتيبات دقيقة جداً.
 والله أيها الأخوة الكرام؛ قرأت مرة بحثاً لا شيء يعدل حليب الأم، الأم التي لا ترضع وليدها حفاظاً على قوامها، ورشاقتها، أنا أسميها أماً مجرمة بحق وليدها، مئات الألوف من أجل قوامها، وأن يكون صدرها كاعباً كما يقال، لا ترضع مع أن الحليب لا شيء يعدله، ولا يزال العلم عاجزاً عن فهم أبعاد ترتيب الحليب الذي يأخذه الطفل من صدر أمه.

3 ـ هرمون الاستقلاب :

 هرمون ثالث اسمه الاستقلاب، يحول الغذاء إلى طاقة، أنت كيف تركب سيارة؟ تضع في المستودع عشرين لتراً من البنزين، هذا سائل تمشي مئتي كيلو متر فينفذ أين ذهب؟ كان سائلاً صار حركة – طاقة - هذا الهرمون يحول بعض المواد إلى طاقة، وإن شاء الله نتابع في لقاء آخر تفاصيل هذا الهرمون، أو تفاصيل هذه الغدة النخامية.

 

4 ـ هرمون توازن السوائل :

 والله وحدها الغدة النخامية لا تملك إلا أن تخر له ساجداً، وزنها نصف غرام، تفرز اثني عشر هرموناً، إذا تعطل واحد قبل أن أشرح هناك هرمون توازن السوائل إذا تعطل تقضي عمرك بين الحمام وصنبور الماء، تشرب صفيحتين، ثلاث، أربع، وتخرجهم، هذا الهرمون يعمل توازناً في السوائل فتكتفي بلترين من الماء ثم يخرج هذا الماء عن طريق الكليتين.
 هذه الغدة أنا عملت عنها دروساً كثيرة، تجدوها بالموقع الخاص بي، افتح الموقع واكتب الغدة النخامية ترى كل هذه المعلومات، يجب أن تعرف من هو الله، وضع لك غدة بدماغك، تنظم لك شؤونك، والمواد الأولية، والطاقة، والحركة، والتوازن.

 

5 ـ هرمون التوازن :

 هناك هرمون التوازن، أنت شاهد الأشخاص المصنوعين من البلاستيك الذين يلبسونهم ألبسة جاهزة، انظر إلى الأرض قاعدة استناده كبيرة، دائرة حديدية، أنت على قدمين لطيفين، هناك هرمون توازن فيه ثلاث قنوات بالدماغ، فيها سوائل، عندما تميل يوجد شعيرات حساسة جداً تصبح هكذا فيصعد السائل إلى منطقة حساسة تشعر أنك ملت فترجع، ولولاها لما كان هناك راكب دراجة إطلاقاً، ولا إنسان يمشي على قدمين، يحتاج قدمين مثل الفيل، والله يوجد أشياء بالجسم أنا أعتقد لو أكرمك الله فكر بجسمك فقط، لماذا القدم هكذا؟ الأصابع الخمسة، هذا الباهم لولاه لما كان هناك صناعة، الصناعة البشرية على الباهم هذا، تريد أن تكتب، تشد برغياً، الباهم يتكلم عنه سنة، قال تعالى:

﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾

[ سورة التين: 4]

على الإنسان معرفة الله قبل أن يعصيه :

 دع كلمة الله تثير عندك آلاف المشاهد العظيمة حتى تقول: من هو الله قبل أن تعصيه، قبل أن تأخذ مالاً حراماً، تستغل جهل هذا الإنسان، تضع مادة مسرطنة، يوجد مادة غذائية حتى يرتفع سعرها يضعون لها مادة مسرطنة، هناك مخالفات بالحياة اليومية لا يعلمها إلا الله، يوضع في الطحينة سبيداج مادة مسرطنة، مادة تستخدم في الطلاء، توضع في الطحينة لتصبح بيضاء فيرتفع ثمنها عشر ليرات، من أجل مبلغ استثنائي تسبب لأناس سرطانات، يقول: الناس كلهم هكذا، هذه الكلمة هل يقبلها الله منك يوم القيامة؟ لا يقبلها منك، الله كبير، عد إلى المليون قبل أن تعصيه، وعد للمليار قبل أن تؤذي مخلوقاً كائناً من كان.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018