وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 070 - ليس الغنى عن كثرة العرض ...
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: في مناسبة ما جرى قبل قليل يقول الله عز وجل:

﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ﴾

(سورة النمل)

 جبال هملايا ارتفاعها اثنا عشر ألف متر وعمقها بالأرض أربع وعشرون ألف متر، الجبال دائماً ثلثها ظاهر وثلثاها في بطن الأرض قال:

 

﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾

 سرعة دورانها ثلاثين كيلو متر بالثانية ! من بداية الدرس حتى الآن مشت آلاف كيلو مترات لكن بلا صوت الدليل:

 

 

﴿ وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾

 السحاب يحمل ملايين الأطنان من دون ضجيج، أما مكيف صغير يفسد علينا الدرس، محرك ماء صغير في بستان يفسد على المتنزهين نزهتهم، إتقان صنعة الخالق أعلى إنجاز بلا صوت، الكلية الصناعية تقريباً بحجم هذه الطاولة، وتحتاج لأن يستلقي المريض على ظهره ثماني ساعات وأن تثقف أوعيته الدموية، أما كليتك الطبيعية بحجم البيضة، وكل كلية فيها طاقة تصفية عشر أمثال حاجة الجسم، أنت معك عشرين استبنة، المركبة فيها دواب احتياطي واحد، أما أنت معك عشرين عجلة احتياطية وحجمها كحجم البيضة، والدم يمر بها في اليوم خمس مرات، والطريق مائة كيلو متر فيها مليون نفرون مجموع أطوال هذه النفرونات مائة كيلو متر يمر فيها الدم باليوم خمس مرات.

 

 

﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾

 

(سورة النمل)

محرك ماء في بستان يفسد على المتنزهين نزهتهم.
 يوجد شيء دقيق جداً هو أن الأمواج الكهرطيسية لا تتخامد تحافظ على سرعتها، أرسلت مركبة للمشتري تمشي بأعلى سرعة صنعها الإنسان، أربعين ألف مايل بالساعة، المايل كيلو متر وستة بالعشرة، بقيت تمشي ست سنوات أربعين ألف مايل إلى أن وصلت للمشتري، والمشتري ضمن المجموعة الشمسية، الأمواج التي أرسلتها كهرطيسية لا تتخامد تحافظ على سرعتها، تصور لو أن الأمواج الصوتية لا تتخامد تحافظ على سرعتها تسمع الآن بركان بإيطاليا ن تسمع هيجان البحر في أميركا وتسمع صوت سوق النحاسين لكن من نعمة الله التي لا تعرف إلا بالتأمل أن الموجة الصوتية تتخامد، فإذا بيتك بعيد عن الطريق مائة متر يغيب عنك أربع أخماس الصوت، إذا دخلت لبيت وأغلقت النوافذ إغلاق محكم يذهب نصف الصوت إذا ابتعدت أكثر من كيلو متر راح الصوت كلياً.
 الأمواج الصوتية تتخامد إلى أن يغيب الصوت، لو أن الأمواج الصوتية لا تتخامد كالكهرطيسية لو أنها تتخامد لما وجد البث الإذاعي أبداً !! ما عاد بث في العالم ويا ليت كان هذا فهو أفضل !! أما حتى ترسل موجات من أميركا لسوريا تستخدم محطة فضائية عن طريق البث، أما الصوتية تتخامد، و أن الأمواج الصوتية لا تتخامد كل صوت وقع في الأرض أو في الكون تسمعه هنا، إذا في معامل حديد أو حفر أنفاق أو ثاقبات في الأرض أو سوق النحاسين أو انفجارات أو هيجان بحر الطائرات كلها تصبح عندنا ففي نعم لا نراها إلا بالتأمل.

﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾

(سورة لقمان)

 أن الموجة الصوتية تتخامد التكييف مع صفاء صوت لا يجتمعوا ما تهب نسمة عليلة من صنع الله عز وجل تنتعش بها النفوس وبلا صوت، الله عز وجل لطيف حتى في هذه الأصوات.
 أحياناً الإنسان تجرح يده إذا أكل صلطة تحرقه يده، لأن أعصاب الحس عميقة ظهرت بالجرح، لو يرفع الله الحساسية قليلاً الحياة لا تطاق، لو رفع الحساسية صوت ارتطام الهواء بالوجه لا يحتمل، أنت الآن ضع إصبعيك بأذنيك تسمع معمل هذه حركة الرئتين والهضم والقلب الصوت عن طريق الأشياء الصلبة ينتقل أسرع، فلو وضعت يدك في أذنك تجد ضجيج، هذا ضجيج الأمعاء، والله عز وجل لطيف، لكن أوضح شيء:

 

﴿ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ﴾

 بلا صوت

 

 

﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾

 

 ركبتم طائرة صوتها لا يحتمل مع مخمدات وبللور مضاعف و...ضجيج قوي، وتركب سيارة، الأرض تمشي بلا ضجيج سكون وهدوء يسمى هذا توازن حركي، مع سرعتها الهائلة الأبنية قائمة، لو في اضطراب لا يوجد بناء يبقى واقف، كله يتهاوى.
إخواننا الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم.

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ))

(صحيح البخاري)

 توفي رجل من فترى ترك أربعة آلاف مليون، الحديث عجيب ! هو عند رسول الله فقير، ورجل راتبه خمسة آلاف بالشهر وعنده خمس أولاد وبيته بالأجرة هو عند الله غني.

 

(( لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ))

 حينما تكون راض عن الله فأنت غني حينما تكون في طاعة الله فأنت غني، وحينما تطمح في أن تكون من أهل الجنة فأنت عن، حينما تنام لم يتعلق برقبتك حق فأنت غني، ما بنيت مجدك على أنقاض الآخرين، ما بنيت غناك على إفقارهم ولا أمنك على خوفهم ولا حياتك على موتهم، هؤلاء الطغاة في العالم أصحاب الدول العظمى يعيشون حياة مادية يصعب أن تتصورها، كلابهم تأكل من اللحم ما لا يأكله الشعب الهندي تسع مائة مليون.
 دولة بالشرق الأوسط صغيرة فيها مليونين نسمة على رأسها ملك فأثناء إلقاء الكلمات قال الملك باسمي وباسم الشعب الفلاني العظيم فسأله رئيس الصين شعبك كم واحد ؟ قال: مليونين قال: كنت أحضرهم معك كلهم، لأنهم عندهم ألف ومائتين مليون !!! كلابهم تأكل من اللحم ما لا يأكله الشعب الهندي تسع مائة مليون.
 ممكن تعمل عملية زرع مفصل لكلب يكلف عشرة آلاف دولار ممكن أو عملية زرع شريان لكلب ؟ ممكن، تبديل صمام لكلب ممكن، ممكن تدفع خمسين ألف ليرة زرع سن لكلب ؟ ممكن، كل هذا يجري هناك، طبيب نفسي للكلاب، الكلب معه كآبة، رأيت مقبرة كلاب من أجمل الحدائق، فيعيشون حياة تفوق حد الخيال مقابل شعوب تموت من الجوع، يوم القيامة اليوم الآخر الإيمان به إيمان عقلي أما الإيمان بتفاصيله إيمان نقلي، لا يمكن لهذا الخالق العظيم أن تنتهي الحياة الدنيا هكذا، غني اغتنى وفقير افتقر، شعب يموت من الجوع شعب يقتل، اثنا عشر ألف قتيل بصبرا وشاتيلا، ماذا حصل ؟ قتلناهم وتنتهي الحياة هكذا ؟ دون حساب، هذا يتناقض مع وجود الله العبرة أن تؤمن بالآخرة أنك إذا نظرت نظرة سيئة لإنسان تحاسب عليها، وإذا قتلت نملة بغير حق، شخص يجد نملة يدهسها بلا سبب، أي شيء يدهسه هذا الذي يقتل نفس بغير حق في جهنم.

 

 

(( عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ قَالَ فَقَالَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ لَا أَنْتِ أَطْعَمْتِهَا وَلَا سَقَيْتِهَا حِينَ حَبَسْتِيهَا وَلَا أَنْتِ أَرْسَلْتِهَا فَأَكَلَتْ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ ))

 

(صحيح البخاري)

 هل أقول لك من هو الغني ؟ الذي لا يتعلق بذمته ذنب، حق لآدمي لم يظلم لا زوجة ولا ابن ولا موظف، الذي فعل الخير فأنت غني بإيمانك وباستقامتك وبمعرفتك بالله وبوقوفك عند حدود الله ولأن زوجتك مستقيمة محجبة، فحينما تصبح طائعاً لله بيتك منضبط وأولادك وبناتك منضبطون تصلي أوقاتك الخمس تصوم رمضان تحج البيت الحرام تزكي تدفع من مالك كلك خير أنت أغنى الأغنياء، وأغنى أغنياء الأرض هم عند رسول الله فقراء.

 

(( لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ))

لذلك قالوا: أنت من خوف الفقر في فقر، ومن خوف المرض في مرض وتوقع المصيبة مصيبة أكبر منها، فالعاقل غني النفس والمجنون غني المال.
 كنت بأميركا ففي مطعم أطعم الناس أربعين سنة سمك من أعلى مستوى من أسهر مطاعم نترويد فأخذ زوجته أوعشيقته بيخت وهو ثمنه بالملايين إلى فلوريدا ثم اختفى هو ويخته وعشيقته فقال الناس، أطعم الناس أربعين سنة سمك فأكله السمك، نهاية الإنسان العادي سيئة جداً أما المؤمن له عند الله مقام كبير، وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيراً.

 

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) ))

 

(صحيح البخاري)

إخفاء الصور