وضع داكن
20-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 189 - إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه......
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسـلام على سـيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام:
 النبي عليه الصلاة والسلام فيما أخرجه الإمام البخاري في عقوق الوالدين:

(("إِنّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرّجُلُ وَالِدَيْهِ ))


 لكن واقعياً لا أعتقد واحد بالمليار يلعن والديه ، لكن النبي أراد معناً آخر ، ليس الذي يتبادر إلى أذهاننا ، أن إنسان يقف بين الناس ويلعن والديه ، أنت حينما تسيء للناس تسبب اللعن لوالديك ، أنت حينما تأكل أموالهم بالباطل يقال ابن من ؟ أنت حينما تعتدي على أعراضهم ، يقال ابن من ؟ فلو وسعنا الأمر أوسع بكثير ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول:

 

(( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ))

 

 

[رواه أحمد في مسنده والترمذي والنسائي والحاكم وابن حبان عن أبي هريرة ]

 

 

 وقد يتبادر المعنى الذي ما أراده النبي أن المسلم الحقيقي لا يؤذي المسلمين لا بلسانه ولا بيده ، وكأنه يفهم أنه مسموح له أن يؤذي غير المسلمين ، لا ، ليس هذا المعنى المعنى من سلمت سمعة المسلمين من لسانه ويده ، المعنى أنك إذا أسأت إلى غير مسلم لا يتهمك بل يتهم دينك ، لا يقول فلان أساء إلي ، يقال الإسلام أساء إلي ، لكن لا سمح الله ولا قدر لو وقع خلاف بين مسلمين يقول المسلم الأول فلان الفلاني أساء إلي ، ويعتم على كلمة مسلم ، أما لو أسأت إلى غير مسلم لقال هذا الذي ليس مسلماً المسلمون متخلفون ، المسلمون أغبياء ، المسلمون قتلة ، نحن كيف نتهم ؟ نتهم أننا قتلة ، إرهابيون ، متخلفون ، جهلة فقراء ، متشاكسون ، هذه قائمة التهم التي نتهم بها في العالم الغربي ، لأنه في ممارسات خاطئة من بعضنا عممت على الآخرين ، أنا أقول لكم دائماً هذا الطرف الآخر أوربي أمريكي ، أسترالي ، لا يمكن أن يفهم الإسلام من القرآن ، ولا من السنة ، ولا من علماء المسلمين لا يفهم الإسلام إلا من هؤلاء المسلمين الذين أمامه ، فقط ، فإذا كان أكثرهم يكتب تصريحات كاذبة ، وإذا كان معظمهم في السجون ، وإذا كان سجون الغرب والشرق معظم نزلاءها من المسلمين لا يعبئون لا بقرآننا ، ولا بديننا ، أنت بالضبط حينما ترى إنسان سيء جداً ، متخلف ، لا يخطر ببالك للحظة أن تقرأ كتاباً عن دينه ، لو رأيت واحد بوذي بالطريق فقير ، قذر ، يتسول ، جسمه ظاهر ، هل يخطر في بالك لثانية واحدة أن تقرأ كتاب عن البوذية ؟ مستحيل ، هذا البوذي بهذه الطريقة حجبك عن دينه ، وأنا أقول لكم ، مئات بل ألوف بل ملايين المسلمين يحجبون العالم عن دينهم ، إذا أدى تصريح كاذب.
مرة كنت عضواً في لجنة الحج العليا ، وخطر في بالنا خاطر دائماً نقول الحج لمن بلغ 58 ، و62 ، يعني الحج فقط للمهرهرين ؟ فقط ، هذا الشاب الذي في أول حياته ألا يحج ؟ فخطر في بالنا تجربة جديدة ، أن نسمح لكل مواطن أي يقدم طلب للحج ، من دون نظر للسن إطلاقاً ، لكن بشرط أن يكتب تصريح أنه لم يحج سابقاً ، وأنا متأكد بالمئة مليار لو التزم المسلمون لسار هذا التوجيه لعشر سنوات قادمة ، شاب في أول حياته ، أنا أثناء الطواف لا أغبط إنسان بالحج إلا الشاب ، في جهد كبير الحج ، طواف ، وسعي ، قلت من قال الحج للمهرهرين ؟ لأصحاب الأعمار المتأخرة ؟ كتبوا هؤلاء المسلمين التصريحات جاءنا 28 ألف طلب ، نحن مسموح لنا فقط 20 ألف ، رجعنا على السن ، ثلثين الذين قدموا التصريحات كاذبين ، حجي ويكذب ؟‍! عبادة هذه ، صار في توجه جديد أنه كل إنسان يحج لكن إذا كان حاج سابقاً ارتاح ، اعمل عمرة أثناء الشتاء ، لا في ازدحام والجو لطيف ، ودع الحج لمن لم يحج سابقاً ، ثلثي الطلبات كتبوا تصريحات كاذبة ، وهو لعبادة ، ذاهب لعبادة.
 فلذلك إخوانا الكرام: كيف يجب الإنسان أن يحترم المسلمين ؟ تجد على الطائرة الطائرة 300 راكب ، وكل راكب معه رقم المقعد ، ولا يمكن أن تمشي من دون راكب ، لا تقلع ، لأن الراكب خرج من سوريا ، يتقاتلون على السلم ، فكر قليلاً ، لو وقفت آخر راكب صعدت تنزل بمحلك الطبيعي المرقم على بطاقتك ، والطائرة لا تطير من دونك.
والله مرة كنا بالحج ، وانتظرنا 7 ساعات بمطار جدة ، في تأخر بالطائرة فقدموا لنا شطيرة وعلبة عصير ، في واحد لم يعطوه فسب الدين ، وهو آتي من الحج ! كيف تحترم المسلمين بهذا الوضع.
يا أيها الإخوة الكرام المعلومات ما عاد لها قيمة ، القيمة للسلوك ، والصحابة الكرام ارتقوا ووصلت رسالتهم إلى أطراف الدنيا لا بمعلوماتهم ، أقول لكم هذه الكلمة وأعني ما أقول ، لو فهم الصحابة الكرام الإسلام كما نفهمه نحن والله الذي لا إله إلا هو ما خرج الإسلام من مكة المكرمة ، للمدينة ما كان وصل ، أما أن يصل إلى أطراف الصين وأطراف باريس ، بالتطبيق.
 أحد الصحابة أثناء الهجرة ألقي القبض عليه فقال ببساطة عهداً علي إن أطلقتموني لم أحاربكم ، صدقوه وأطلقوه ، وصل للمدينة ، أخبر النبي فرح به ، بعد سنة أو أشهر من فرحه بالجهاد انخرط ، قال له ارجع ، ألم تعاهدهم ؟ انظر إلى الدقة ، نحن لما نكون أخلاقيين لا تتكلم كلمة واحدة غلط ، ولا تأكل قرش حرام غلط ، ولا تحك الدواء إذا انتهى مفعوله ، ثمنه 800 ليرة يحك التاريخ ، يأتي طفل يبيعه ، يصلي ، يقول لك لا تصلي.
إخوانا الكرام:
 كلمة قاسية أتكلمها ، إذا تغش المسلمين ضع صلاتك ، وصيامك ، وحجك بالحاوية ، إذا تغش المسلمين ، مرة واقف بمحل في بياع بندورة يبع بندورة ، نوع الكيلو بستة ليرات ماسك ، ونوع بليرتين تعبان ، ففي زبون عبأ الكيس كله من الذي ثمنه 6 ليرات ووضع على الوجه من الذي ثمنه ليرتان.

(( ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط ))

 

(( من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله ))

 

 

[ رواه الحكيم عن أنس رضي الله عنهما ]


 نحن أزمة تطبيق ، والله كل واحد منكم وأنا معكم معنا معلومات عن الإسلام لو طبقنا 10 % منها لكنا صحابة ، 10 % ولا مطبق ولا واحد بالألف منها ، معلومات معلومات ، صار في إدمان ، إدمان على سماع الدروس ، يقول لك اخرمت ، مثل السوسة نريد الآن تطبيق ، تطبيق واحد خير من مليون كلمة تسمعها غير مطبقة.
فلذلك أيها الإخوة من

 

(( إِنّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرّجُلُ وَالِدَيْهِ ، قِيلَ: يَا رَسُولَ الله كَيْفَ يَلْعَنُ الرّجُلُ وَالِدَيْهِ؟ قالَ: يَلْعَنُ أَبَا الرّجُلِ فَيَلْعَنُ أَبَاهُ ، وَيَلْعَنُ أُمّهُ فَيَلْعَنُ أُمّهُ ))


فلذلك السفيه ينبغي ألا تستفزه ، لأنك إن استفززته يسب دينك ، ويسب إلهك ويسب نبيك.
أيها الإخوة:
 المهم أن ندع الكلام ، وأن نأتي في تطبيق ، وكل إنسان يحاسب على عمله وكل إنسان يلقى الله باستقامة ، فالاستقامة هذه يمكن أن ترفعه إلى أعلى عليين ، يعني غير ممكن الطبيب أن يطلب 12 تحليل ، يتفق مع الخبر تحلل أول واحد ، والباقي الأجرة مناصفة تكتب طبيعي ، 11 تكتب طبيعي ، لا تحلل ، غير معقول ، فالطب يسقط ، المحاماة تسقط الهندسة تسقط ، التعليم يسقط ، فنحن عندنا خلل في السلوك خطير جداً ، هذا الخلل طال كل المهن ، حتى الراقية منها ، الطبيب مظنة صلاح ، يشير عليه بخلاف مصلحة المريض لا يحتاج إلى عملية ، تحتاج إلى عملية فوراً ، وإلا تتفاقم ، والله أنا عشرات ، والله زراني أخ الساعة الثانية بالليل ، بوضع نفسي منهار ، له بنت عمرها سنتين ، توقفت كليتها ، فشاهد طبيب فقال له تحتاج إلى عملية استئصال فوراً ، وطلب مبلغ دين ، قلت والله هذا المبلغ لا أملكه ، لكن أنا أعرف طبيب بولية من كبار أطباء دمشق نصحني ، قال لي كل شيء استئصال إياك أن توافق عليه إلا بعد رأي طبيبين ، قلت له أنا أنصحك اذهب للدكتور فلان قال له من قال لك أنها تحتاج إلى عملية ؟ قال لي الطفل بعمر السنتين في أمل بعد فترة تعمل الكلية ، والله غاب ستة أشهر ، عاودت وعملت ، هذا الطبيب بحق هذا المريض مجرم لماذا ؟ حتى يأخذ أجرة العملية ترك هذه البنت بكلية واحدة ، عندنا من بديهيات الكلية إذا تعطلت هو صغير في أمل أن تعاود عملها ، اشتغلت بعد شهرين ، رجعت طبيعية.

 

(( الدين النصيحة ))

 

 

[ رواه مسلم عن ابي هريرة ]


 فلما ننصح بعضنا ، ينصح الطبيب المريض ، يكون دعوى ما في منها أمل إطلاقاً ، في اجتهاد في محكمة النقض لا يمكن تنجح ، يستطيع محامي لا يعرف الله يأخذ ويجيبه 8 سنوات ، بعد هذا يتهم القاضي أن بطنه كبير وأنت ما دفعت لي ، في عنده جواب بالآخر جواب مقنع بالآخر ، هذا ماله كله حرام.
 فنحن ديننا ليس بالجامع ، هنا تتلقى التعليمات ، أما دينك بمكتب المحاماة بالمخبر الطبي ، بعيادة الطبيب ، بالمدرسة ، دينك بالمعمل ، ممكن فلاح يأتي بهرمونات ممنوعة دولياً ويكبر فيها الحبة ويرتفع سعر بضاعته ، ولا يعبأ بصحة الناس ، تبدأ من الفلاح للصناعي ، طحينة يضع فيها اسبداج فيها تبيض ، يأخذ بالكيلو عشر ليرات اسبداج مادة مسرطنة ، الطحينة بيضاء ناصعة ، شيء طيب جداً ، هي ليست بيضاء ، الطحينة سمراء أكيد ، وبياضها يأتي من مواد مسرطنة ، تجد لونها أبيض فاتح ، شيء جميل ، أما هؤلاء الناس مرضوا.
إخوانا الكرام:
السرطان عشر أضعاف الآن ، نسب السرطان في بلادنا عشر أمثال ، من الغش عنده معمل معلبات ، في مواد حافظة بنزوات الصوديوم ، مسموح واحد بالآلف يضع ثلاثة بالألف ، لو كسدت تباع ، أما لو كان المفعول المادي انتهى تطبل العلبة وتكب ، يضع ثلاثة بالألف ، ثلاثة مؤذية ، تحتاج إلى ضمير ، غير ممكن أن تصلح حياتنا بالقوانين ، أنه الدين يقوم على الوازع الداخلي ، والقوانين قد ما كانت شديدة تقوم على الوازع الخارجي.
واحد باع لحم كباب سنتين لحم حمير ، ففي بالسجن واحد ، أخذوا ووضعوه بالسجن ، قام واحد وضربه ضرباً مميتاً ، لماذا ؟ قال له أنا آكل عنده لحمة قد حمار ، زبونه كان ، لحم كباب ويبيع لحم حمير ؟
نحن عندنا خلل كبير في حياتنا ، خلل كبير جداً ، من يجلس من الفران الساعة الثانية ليلاً وهو يعجن ؟ فات وقضى حاجة ما غسل يديه ، إذا معه التهاب كبد وبائي ، ينقل المرض إلى 300 آكل خبزه ، هذا مرض قاتل ، ما له دواء ، التهاب الكبد والوبائي ، قد يكون بطور الحضانة ، إذا دخل على الحمام وما غسل يديه جيداً ، وعجن العجين ، وقرصه بيده ، ممكن أن ينقل المرض لـ300 إنسان.
لما نحن ناغي الدين ننتحر ، قال له بعني هذه الشاة وخذ ثمنها ، قال ليست لي قال له قل لصاحبها ماتت أو أكلها الذئب ، قال والله لأنني أشد الحاجة إلى ثمنها ، ولو قلت لصاحبها ماتت أو أكلها الذئب لصدقني ، فإني عنده صادق أمين لكن أين الله ؟.
لا يمكن أن تصلح حياتنا إلا بالدين ، مع احترامي للقوانين ، ونية الموظفين بالضبط لكن لا يستطيعوا ، لا يستطيع الموظف ، لأنه في قضية داخلية ، انظر أثر الدين في أيام الصيف الحارة بشهر آب ، الصيام 17 ساعة ، وأنت تموت من عطشك تستطيع أن تضع نقطة ماء بفمك ؟ هذا الدين ، أمر آية قرآنية ، أما لو كان الصيام أمر بقانون صدر فقط ، تصور الصيام ليس دين قانون ، كم واحد بالصيف يصوم ؟ ولا واحد ، لكن بالطريق لا يفطر، أما بالبيت يمكن لا يصوم بالألف واحد ، إذا كان بقانون معنى القانون له الظاهر.
كنت مرة بأمريكا راكب مع أخ ، ما في إلا يصدر صوت من سيارته ، ما هذا ؟ قال لي سيأتي عمود رادار يكشف السرعة غير العادي ، أنا معي جهاز عكسه ، ينبهني له قبل فترة ، معنى هذا الإجراء انتهى كله ، ما دام في بالسيارة جهاز ، الآن يصنعوا جهاز عند الدولة يكشف أجهزة السيارات ، معنى القوانين معركة بين عقلين ، الأذكى ينتصر ، وأيام يكون المواطن أذكى من الدولة ، ينفس لها كل قوانينها.
فلذلك أيها الإخوة لن يصلح أمر هذه الأمة إلا بالإيمان بالله ، يجب أن تخاف منه وأنا لا أقنع إلا بالخوف من الله ، أما ممكن أن تلعب على مليون قانون ، لأن واضع القانون إنسان ذكي والمواطن قد يكون أذكى.

 

 

إخفاء الصور