وضع داكن
18-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 201 - لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام:
 الحديث اليوم رواه الإمام مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(( لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، فقال رجلٌ: إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً، قال: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ ))

 أولاً لتوضيح فكرة الحديث الأساسية، أحياناً يأتيك عشرين ضيف، وليس عندك شيء، إلا كيلو لبن واحد، تضيف له خمس أضعاف ماء، تجعله عيران، وتكثر البوظة بالكاسات يكفو، خمس أضعاف ماء تحمل كيلو لبن، هات بالقطارة قطرة كاز تضعها فيهم تخسرهم كلهم، اللبن قبل خمسة أضعافه ماء، لكن ما قبل نقطة واحدة من الكاز.
 ممكن تغلط مليون غلطة وأنت متواضع، الله يغفر لك، ويعفو عنك، ويعينك على التوبة، أما أن تستكبر، وأن تقول أنا، ونحن في القرآن الكريم تجربتان بليغتان تجربة بدر، وتجربة حنين، فالصحابة الكرام في بد رضي الله عنه قال الله عنهم:

 

﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّة ٌ﴾

 

( سورة آل عمران الآية: 123 )

 معنى أذلة أي مفتقرون إلى الله، ما دمت تقول الله وفقني، الله أكرمني، الله مكني، الله رزقني، الله زوجني هذه المرأة، الله منحني هذه الذرية، الله علمني شيء أكسب رزقي منه، الله دافع عني، الله سترني، الله غرف لي، ما دمت تقول الله، يتولاك، أما إذا قلت أنا، أنا ابن عيلة، أنا أحمل دكتوراه، أنا عندي خبرات متراكمة في التجارة، أنا أعطي لا آخذ، لحم أكتاف الناس من خيري، عندما تقول أنا الله يخزيك لا سمح الله، من أنت أمام الصحابة ؟ هؤلاء قمم البشر، قالوا كلمة قال:

 

(( لن نغلب اليوم من قلة ))

 

[وأخرجه أبو داود والدارمي والحاكم نقلاً عن الترمذي ]

 احترنا الآن نحن أصبحنا عشرة آلاف، من يتجرأ أن يغلبنا ؟ " لن نغلب اليوم من قلة ". قال:

 

﴿ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25)﴾

 

( سورة التوبة ).

 حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم، وأمسك حفنة من التراب ورمى بها المشركين وقال:

 

(( أنا النَّبيُّ لا كَذِب، أنا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلب ))

 

[ رواه البخاري ومسلم عن البراء بن عازب ]

 إذاً " لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ " حتى أكون دقيق معكم أحياناً في كبر مغلف بتواضع، في من الداخل كبر لا يعلمه إلا الله، يتواضع أمام الناس حتى ينتزع إعجابهم، أما إذا واحد مسه بكلمة، أن أعطاه توجيه غير أفكاره يسحقه، يدمره، لو أعطى رأي.
 فلذلك " مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ " لا يدخل الجنة، لماذا ؟ لأن الكبر يتناقض مع العبودية لله عز وجل، كيف قطرة النفط تتناقض مع اللبن، لا يمكن أن تأكل طبخة فيها قطرة بترول، أبداً، لكن ممكن تتحمل الطبخة ماء كثير، يقول لك المرقة خفيفة ماشي الحال تؤكل، ما فيها مشكلة أبداً.
 الآن في نقطة دقيقة " فقال رجلٌ: يا رسول الله إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً، قال عليه الصلاة والسلام: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " الذي يدعو إلى للألم الشديد بلاد المسلمين غير جميلة، سافرت هكذا وهكذا، بيوت بلوك، غير مكملة قضبان الحديد خارجة من العضايض، أكثر القرى هكذا، أيام تأتي أقل أواع الدهان كلفة تعملها بيضاء ترتاح النفس، نحن بعيدون جداً عن الذوق، في بيوتنا، بمداخل بيوتنا عندك شرفة كل الأشياء التي لا تحتملها تضعها بالشرفة، طقم كنبات عتيق، مدفأة بواري مدفأة برميل مازوت، تجد منظر البيت من الخارج، اصعد إلى المهاجرين وانظر إلى أسطحة دمشق شيء مقرف مداخن، وشحار، ودهشات مصدية، لماذا بلاد الغرب جميلة جداً، تجد الشاب المسلم لا يريد بلده يريد أن يخرج إلى الخارج، كلها حدائق، أنا لا أتكلم عن الغنى الأناقة والذوق لا يريدون مال، يريد زوق، والله دخلت لبيت بجوبر يمكن ما في بيت أرخص منه، الأرض عدسة، ما في بلاط، لكن رأيت نظافة وذوق عجيب، كل ساحة البيت الخارجية السماوية فيها شقف نباتات، علب سمنة لكنها من قياس واحد مدهنة بالأخضر كلها مثل بعضها، في أرخص من علبة سمنة فارغة ببلاش، لكن لما كانت بقياس واحد كلها ودهنت ما وجدت بسمار غلط، مع أنه عبارة عن بيت عربي وكلسة طرش، والأرض عدسة لكن في أثاث بسيط ونظيف، في لوحتين على الحائط، يعني لماذا المسحة الجمالية عندنا ضعيفة جداً، لماذا بيوتنا فوضوية، تدخل إلى عند صيدلي مسلم الأدوية الغبرة عليها، فوق بعضها، يحتاج ساعة حتى يجد الدواء، ينكش بالكوم، لماذا تدخل إلى عند صيدلي ما فيه دين يوج وج، الأناقة، والنظافة، والنظام، من قال إن النظام خاص بالكفار ؟ من قال إن الجمال خاص بالكفار ؟ من قال أن الأناقة خاصة بالكفار ؟ كرهوا أولادنا بلادنا، الآن أنت اذهب إلى البحصة، انظر إلى المناظر، لماذا شغلتنا تحتاج 60 سنة، وهؤلاء أهل الدنيا 18 شهر كله جاهز.
 يا أخوان: " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " دع في بيتك مسحة جمالية، لا تدع أغراض فوق بعضها، خفف، ضع منظر رخيص ورق، اعمل مسحة جمالية، قطعتين زريعة، النبي قال:

 

(( أصلحوا دنياكم، واعملوا لآخرتكم ))

 

[ رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أنس ]

 ائتي بمثل مشهور باب يزقزق كل يوم في خمس خنايق من أجله، يكون الآن نام الأب يزقزق الباب، يقوم ويسب، يحتاج إلى نقطة زيت، يبقى سنتين وكل يوم ثلاث خنايق ويحتاج إلى نقطة زيت فقط، سكر الباب، قلت لك سكر الباب، اعمل له دفاش وانتهى الأمر لا نفكر أبداً تفكير علمي، حياتنا فيها شقاء، وفيها متاعب، وفيها صياح، وصخب وضجيج، ما في عندنا مسحة جمالية أبداً، الجمال لا يحتاج إلى أموال لكن يريد ذوق، كيف تقنع الناس أن إسلام دين عظيم، نحن معنا وحي السماء، وبلادنا منظرها لا يحتمل، والله البحصة مركز المدينة لا يحتمل منظرها، ترون بأعينكم أنتم " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " لماذا لا تكن أنيق جداً، أنيق وألوانك مناسبة مع بعضها، وفي نوع بالاهتمام بالمظهر، النبي يقول:

(( أحسنوا لباسكم، وأصلحوا رحالكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس ))

[ رواه الحاكم في المستدرك عن سهل بن الحنظلية ]

 المؤمن سفير الإسلام، يجب أن يكون أنيق في عنده مسحة جمالية " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " الله يحب الجمال لأنه جميل، من خلق الوردة ؟ والله لو تأملت في الورود تحار فيها العقول.
 والله كنت في أستراليا أخذونا على محمية فيها طيور ثمن الطير يساوي مليون ليرة، في ألوان الإنسان يسجد لله، خمري على رمادي، على أزرق فاتح، أصفر على أخضر طيور " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ " انظر إلى الورود، انظر منظر الجبل الأخضر مع البحر لون البحر جميل جداً، لون السماء جميل، نريد حس جمالي حتى ابنك يحب بيتك، يجد البيت جنة، بيوتنا ما فيها ترتيب، ما فيها نظام، ما فيها أناقة، ما فيها مسحة جمالية، تجد الابن هارب من البيت، مع رفاته، يجلس بمحل أي شيء يلفت نظره كاره بيته، أنا لي كلمة مشهورة جنة المؤمن داره، والمؤمن بيتوتي والكافر زقاقاتي، اجعل بيتك جميل، انتبه له انتبه للدهان دهنه، دهان رخيص دهنه، انتبه للألوان تجد طقم كنبات بني، والسجادة كحلي لا تتناسب، حاول تعمل سجادة لونها قريب من لون الكنبات، دفعت ودفعت، لكن يجب أن يكون انسجام بالألوان، تشعر براحة، كم بيت على الطينة، هذا لون الشمينتو يسمونه لون مؤذي، يعمل تخريش، يعمل توتر.
 كنت بقبرص مدينة كل الأبنية طينة خارجية لكن ملزمة أن تدهن الفيلة كل سنتين يا زهر، يا سماوي، يا أبيض، تجد المدينة منظرها ساحر، هذا البخ الخشن كيف أصبح لونه بعد هذا، دخان المازوت، على الغبار، على الأطيان، تجد أرقى بأبو رمانة كلهم بخ خشن لم يعد له لون، تجد البناء من الخارج لا يحتمل " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ ".
الواحد إذا أصلح بيته، أصلح غرفه بدون أن يتكلف لكن ترتيب، تخفيف الحاجات، كل شيء بمحله، عود ابنه.
 كنا مرة بمؤتمر بماليزيا في أخ من إخوانا من لبنان عمره 80 سنة، دخلنا إلى عند على الغرفة 5 ـ 6 مرات فجأة كأن الغرفة الآن خرج منها المنظف، كل شيء بمحله الفرشة، الكنبات، سألناه، قال أنا كنت بمدرسة داخلية، وغير إسلامية وضعوه أهله وعلموه الترتيب بالخمس سنوات، كيف يطوي ملابسه، يضع على العلاقة فوراً ، حذاءه يضع فيه قالب، ينظف حاجاته، تجد ثيابه أنيقة، أغراضه مرتبة، طاولته مرتبة.
أنا أقول ما معنى " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " يريدك أنيق الله عز وجل، يحبك أن تكون نظيف، الذي عنده ماء نعمة الماء لا تعدلها نعمة، أنا والله العبد الفقير وكل من حولي كل يوم يجب أن يكون هناك حمام، لم تعد هناك روائح، تستحم كل يوم تشعر بنشاط أنا أقول أعطي جسمك حقه، أعطي بيتك حقه، أعطي زوجتك حقها، لا تقبل من زوجتك أن تكون بثياب غير أنيقة، تهمل نفسها فتريد أن تتزوج عليها واحدة ثانية، هي إذا لم تهمل نفسها، تعتني بنفسها، تعتني بصحتها، بقوامها، تبقى ملئ سمعك وبصرك طوال حياتك أما هاملة نفسها بثياب الطبخ، تترهل كثير، صوتها عالي عليك لم تعد تتحملها، تريد أن تتزوج واحدة ثانية، هذه مشاكل الأزواج بالأربعينات بالخمسين والستين، لو كانت المرأة متعلمة كيف تكون زوجة صالحة، كيف تعتني بهندامها، بزوجها، بأناقتها، بزينتها، هذا واجب، ما في عندنا جمال بصحتنا، ولا بزوجاتنا، ولا ببيتنا، ولا بترتيبنا، ولا بمساجدنا ولا بمكاتبنا، الدوائر بعالم آخر تجد الأناقة تشع والنظافة والروائح الجميلة، الإنسان يحب الأناقة، يحب الجمال، يحب النظافة، لماذا تجد الفندق الخمس نجوم يجذب الناس ؟ يعني ترى نظافة غير معقولة، أناقة، تزيينات، أنا لا أطالبك بدخل كبير، ممكن يكون دخلك أقل دخل، لكن الذوق ما له علاقة بالغنى إطلاقاً، الذوق قضية جمالية، على كلمة " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " من قال الكافر فقط أنيق ؟ انظر إلى الأخبار أنتم، تجد اللباس بأعلى درجة، والأناقة، والترتيب، تقول أنهم أغنياء لا، في أشخاص فقراء وعندهم أناقة زائدة " أحسنوا لباسكم، وأصلحوا رحالكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس ".
 قال عليه الصلاة والسلام: والكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ " أن ترفض الحق يعني قال لك الربا حرام، لا، هذا موضوع لا يتناسب مع العصر، لأن المشرع خالق الأكوان لا يعرف أن في آخر الزمان في قضايا ربوية، فلم ينتبه فظهر معه التشريع هكذا أنت تقول لا يتناسب مع العصر ؟ خالق الأكوان يشرع تشريع لا يصلح لهذا العصر ؟ مستحيل، تقول له يجب أن تكون المرأة محجبة، لا، هي نصف المجتمع، يجب أن يكون في كل مجلس نساء، حتى يكون في نوع من المشاركة، هذه المرأة نصف المجتمع فعنده استعداد أن يرد كل حكم شرعي، وما يقبله، لا يقبل إلا الاختلاط، لا يقبل إلا أن يكون العرس مختلط واللقاء مختلط، والسهرة مختلطة، وكل امرأة بأبهى زينة، يرفض الحجاب، هذا الكبر " بَطَرُ الحَقِّ " أي رد الحق، التصوير بالأعراس فيه مشكلة كبيرة يقول لا، الفيديو حضارة، حتى رئيس وزراء بتايون يفتخر قبل زلزال تسونامي أنه ما في عنده ولا فتاة عذارء، فهذا الكبر " بَطَرُ الحَقِّ " شيء قال الله عنه حرام، وقال عنه جريمة.

 

﴿ وَلَا يَزْنُونَ﴾

 

( سورة الفرقان الآية: 68 )

 يعتبر الدعارة حضارة " بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ " الكبر لا يحتمل المتكبر أن يكون إنسان متفوق، يبحث عن عيب يبخسه، يذمه، يقلل من قيمته، يشكك بنواياه، هذا المتكبر، الذي يبحث عن العيوب ويضخمها، ويبحث عن المسالب ويروجها، ويبحث عن الأخطاء ويذمها، وهو قناص نمطه قناص، كل الإيجابيات ساكت عنها، لا يتكلم غير بالسلبيات " وَغَمْطُ النَّاسِ " يعني تخفيف قيمتهم، قد ما قلت له والله فلان عملَ عمل بطولي لم تفهم ما نيته، ما نيته ؟ له مقصد، ما مقصده ؟ لا يعرف ما مقصده، لكن له مقصد، نفس هذا العمل الطيب كله وسفهه، فكل إنسان يسفه أعمال الآخرين لا يقبلها، ويرفضها، ويشكك فيها، ويتهم صاحبها بالاحتيال والنوايا السيئة هذا متكبر، أما عن نفسه يتكلم عن نفسه ساعة أيام يجلس شخص بجلسة يملون الناس منه، عملت، أنجزت، سافرت، أكبت، شربت تعشيت عشاء كلفني 18 ألف ليرة، هذا الذي يجلس أمامك ماذا يهمه هذا الموضوع إذا كلفك 18 ألف أم عشرة آلاف، موضوع لا يهمه إطلاقاً بالعكس يزعجه هذا الموضوع، أنت مسرف مبذر أنت، فيهمه أن يكبر نفسه، ويهمه أن يصغر كل من حوله، كل من حوله يصغره ويكبر نفسه، هذا اسمه " وَغَمْطُ النَّاسِ "، " بَطَرُ الحَقِّ " يرفض التشريع الإلهي قطع اليد أعوذ بالله قطع اليد همجية يقول لك، إله يقول:

 

﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا﴾

 

( سورة المائدة الآية: 38 )

 ما قولك أنه ممكن الآن في إحصاء عام 65، دققوا إخوانا في كل ثلاثين ثانية ترتكب جريمة قتل أو سرقة أو اغتصاب في أمريكا، كل ثلاثين ثانية، بقطع اليد مرة سمعت من صوت واشنطن القصة قديمة جداً تحقيق عن قطع اليد بالسعودية، ممكن تتقل رواتب محافظة مثل أبها تبعد عن الرياض حوالي 5000 كم أو 7000 بسيارة مكشوفة شاحنة بأكساس وما في أي خطر عليها، كيس فيه خمس ملايين ريال، سيارة كلها أكياس ريالات تنطلق من الرياض لأبها ولا تقلق، بأوروبا يصنعون قطارات مصفحة يهاجمها بأسلحة ويسرقون المبالغ، سرقوا بنوك، ممكن إنسان يحمل كيس فيه مليوني ريال يشتري تيوتا حاملهم وداخل، لقطوا لقطات، ممكن صراف على باب الحرم يضع محرمة يدخل يصلي صراف، قطع اليد يلزما بالسنة مرة أو مرتين بكل المجتمع، الآن كم جريمة سرقة تتحول لقتل ؟ مئات ألوف، جريمة سرقة تتحول لقتل، يرفض قطع اليد، يرفض الطلاق، خمسين عشيقة له.
حب يتزوج واحدة شاب قال له لا يا بني إنها أختك وأمك لا تدري، بعد هذا رأى واحدة ثانية أيضاً طلعت أخته، الثالثة أيضاً أخته، فتكلم لأنه، فقالت له خذ أين شئت أنت لست ابنه وهو لا يدري.
نحن لا نطلق، الطلاق همجية، أنتم لا تطلقون لكن عنده كل واحد خمسين صاحبة، نحن ما عندنا كله نظامي، لما أنت ترد الحق، وتغمط الناس وتقلل من شأنهم وتكبر نفسك، هذا هو المتكبر.

إخفاء الصور