وضع داكن
29-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 113 - أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذ جعفر فأصيب ..............
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في كتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في باب الجهاد.
 فالنبي عليه الصلاة والسلام حينما جيش جيشاً إلى مؤتة عين سيدنا زيد بن حارثة القائد الأول فإذا قتل جعفر بن أبي طالب فإذا قتل فعبد الله بن أبي رواحة، وكان شاعراً فسيدنا زيد أخذ الراية وقاتل بها حتى قتل فأخذها من بعده جعفر بن أبي طالب فقاتل بها حتى قتل فجاء دور بن عبد الله بن رواحة القائد الثالث تردد ثلاثية ثانية كان شاعراً قال بيتين من الشعر قال

يا نفس إلا تقتلي تموتي هذا  حمام الموت قد صليتي
إن تفعلي فعلهما رضيتي  وإن توليتي فقد شقيتــي

 وأخذ الراية حتى قتل ثم أخذ الراية سيدنا خالد وانسحب انسحاباً حكيماً وأنقذ الصحابة الكرام من القتل المحقق وحينما وصلوا للمدينة تبعه بعضهم وقال فرار قال له النبي بل كرار، وكأن النبي أثنى على خطته بإنقاذ الصحابة، وبين أن الانسحاب أحياناً من إنقاذ الجيش.
النتيجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:أخذ الراية أخوكم زيد فقاتل بها حتى قتل وإني لأرى مقامه في الجنة مباشرة حتى أن بعض الروايات تؤكد أن الشهيد لا يتألم بضرة القتل كوخذة، ثم يرى عند قتله مقامه في الجنة فيفرح وتفوح منه رائحة المسك هذا ثابت عن رسول الله. ثم قال عليه الصلاة والسلام: ثم أخذ الراية أخوكم جعفر فقاتل بها حتى قتل وإني لأراه يطير بجناحين في الجنة، لذلك سمي جعفر الطيار، وسمعت أن مسجداً ينشأ في المطار باسم جعفر الطيار وسكت النبي سكوت النبي عليه الصلاة والسلام سبب قلقاً على الثالث فقال أصحاب النبي: يا رسول الله ما فعل عبد الله قال: ثم أخذ الراية أخوكم عبد الله فقاتل بها حتى قتل وإني لا أرى في مقامه إزوراراً عن صاحبيه.
 بربكم إن كنتم واقعين إذا هذا الصحابي تردد ثلاثين ثانية فهبط مقامه، فهذا الذي يفعل المعاصي بماذا تردد ببذل حياته، المسلم مكلف أن يصدق فقط، لست مكلف أن تضحي بنفسك إطلاقاً حسب الظروف الراهنة، لكن صلي وغض بصرك واستقم كن صادق وأمين، فإذا الذي تردد في تسليم نفسه في سبيل الله هبط مقامه فما بال أولئك الذين يرتكبون المعاصي والآثام ؟ ما بال هذا الأب الذي يمشي مع زوجته محجبة حجاب كامل وبنتاه شبه عاريتين يمشيان معه ومع أمهما أين الأب ؟ لا تعتبوا على الله إذا بدى لكم أنه تخلى عنا نحن في انحراف خطير فهؤلاء الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه قال الله عنهم:

 

﴿ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23)﴾

 

(سورة الأحزاب)

 هل عاهدت الله عهداً أنت عليه ؟ ألم تحج بيت الله الحرام ؟ ألم تعتمر وتقف أمام الحجر الأسود وتقول: عهداً يا رب على طاعتك ؟ فيقول الله عز وجل في آية كريمة يدمع لها القلب

 

﴿ وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ (102)﴾

 

(سورة الأعراف)

 دقق في بيوتنا وأعمالنا ومتاجرنا وبيعنا، بالكذب يحلف يمين معظم أن رأس مالها أغلى من هذا وهو يربح الضعف ! تقسم بمن ؟ هذا الذي تقسم به يراك ومعك ألهذا الحد تجترئ على الله.
 بأي قضية من القضاء تقسم ؟ أقسم يأتيه الفرج كذباً، بالمناسبة إخواننا: الذي يقسم يميناً ليقتطع بها حق امرئ مسلم هذه اليمين سماها النبي عليه الصلاة والسلام اليمين الغموس لأنها تغمس صاحبها في النار، والشيء العجيب أن هذه اليمين لا كفارة لها، لأنها أخرجت صاحبها من الدين كلياً ولا يصح إلا أن يعيد إسلامه وينطق بالشهادتين ليدخل ثانية في دين الله، كم يمين غموس تحلف كل يوم من قبل المسلمين ؟ يضع يده على كتاب الله من أجل مخالفة تموينية شهرين في السجن يقسم على كتاب الله أن التسعيرة كانت موضوعة.
 والله مرة لا اكتمكم كان لي مركبة في كراج يبدو أن الطريق مائلة فرجعت للخلف فمست سيارة جديدة الخلفية منكلة وخطوطها منحنية فمؤخرة السيارة دخل صاجها قليلاً للداخل يمكن سب الأديان والأنبياء بركان وانفجر، أخذته لأعلى مصلح في البلد أنا وهو سوية والله المصلح جاء بمفك وكبسات فكها الرفراف غطاء بلاستيك نزعه بيده فقط جلسها عادت كما كانت ! لم يمسك مطرقة قلت له والله لو رأيت سيارتي هكذا أقول يا رب لك الحمد كم دين سببت أنت ؟
 لاحظ الناس عنده صانع يكفر ويسب دينه والله وأنا بعرفات يوجد حجاج شتموا الدين، كنا في المطار تأخرنا خمس ساعات وزعوا لنا كأس من العصير وسندويش من لم يأخذ شتم الدين ! كان في الحج ! ما هؤلاء المسلمين ؟ شيء لا يصدق أنا لست متشائم لكن البنية التحتية عاطلة جداً.
فيا أيها الأخوة: نريد أن نعود لله تردد عشرين أو ثلاثين ثانية فهبط مقامه عند الله، نحن نتردد بالاستقامة وليس ببذل النفس وفي قول الحق والصدق والأمانة والبيع والشراء.
أروي لكم ما جاء في البخاري:

 

(( عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَهَا جَعْفَرٌ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَهَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ فَأُصِيبَ ثُمَّ أَخَذَهَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ غَيْرِ إِمْرَةٍ فَفُتِحَ عَلَيْهِ وَمَا يَسُرُّنِي أَوْ قَالَ مَا يَسُرُّهُمْ أَنَّهُمْ عِنْدَنَا وَقَالَ وَإِنَّ عَيْنَيْهِ لَتَذْرِفَانِ *))

 

(صحيح البخاري)

(( حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ أُمَّ الرُّبَيِّعِ بِنْتَ الْبَرَاءِ وَهِيَ أُمُّ حَارِثَةَ بْنِ سُرَاقَةَ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلَا تُحَدِّثُنِي عَنْ حَارِثَةَ وَكَانَ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ أَصَابَهُ سَهْمٌ غَرْبٌ فَإِنْ كَانَ فِي الْجَنَّةِ صَبَرْتُ وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ اجْتَهَدْتُ عَلَيْهِ فِي الْبُكَاءِ قَالَ يَا أُمَّ حَارِثَةَ إِنَّهَا جِنَانٌ فِي الْجَنَّةِ وَإِنَّ ابْنَكِ أَصَابَ الْفِرْدَوْسَ الْأَعْلَى ))

(صحيح البخاري)

تحميل النص

إخفاء الصور