وضع داكن
20-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 108 - من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه مات على شعبة من النفاق .
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام: أذكركم دائماً بهذا الحديث: لسيدنا سعد بن أبي وقاص يقول: ثلاثة أنا فيهن رجل.
وكلمة رجل في القرآن والسنة تعني أنه بطل وليس أنه ذكر، والدليل:

﴿ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ﴾

(سورة النور)

﴿ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23)﴾

(سورة الأحزاب)

 كلمة رجل في القرآن والسنة تعني أنه بطل، يقول هذا الصحابي الجليل: ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس.
يجوع يحتاج لأن ينام يغضب أحياناً يتألم يخاف يوجد صفات بشرية كل منا يخاف، سيدنا موسى:

 

﴿ فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ﴾

 

(سورة القصص)

 الإنسان يخاف، وإذا خاف أوجاع أو أذوي شيء طبيعي أن يعترف بهذا أما العار أن تقترف معصية، ليس العار أن تكون فقيراً، سيد الأنبياء كان فقيراً، لا يوجد بيت واحد منا جميعاً إذا دخل صاحبه إليه وقال: هاتوا ما عندكم يقال ما عندنا شيء مستحيل، لا يوجد بيت لا يوجد فيه زيتون أو شاي.
لي صديق دخل السجن خطأ تسع وخمسون يوم ثم خرج سألته زوجته ماذا نأكل اليوم لا يوجد عندنا شيء ؟ فبكى ‍! قال عندنا طعام يكفي سنة، حواضر وبرغل ورز...... بكى خجل من الله عز وجل ! عندنا كل شيء.
 حدثتكم عن جمعية حفظ النعمة البارحة حصلت على معلومات دقيقة بلغت كلفة المطبخ ست ملايين ليرة، الطعام يوزع على الفقراء وكأنه طازج عندهم خبراء، يستصلح الطعام،واحد سأل ماذا طبخت البارحة ؟ قال كباب هندي واليوم هندي، قال: ما تقصد ؟ قال: اللحمة أكلناها البارحة واليوم بندورة فقط ! فإذا زاد هندي يصبح في المطبخ كباب هندي يضاف له اللحم فهذا عمل طيب جداً، ويوجد خبراء، بعد ذلك عندهم خمس وثلاثون شاب موظفين لهذا العمل.

 

(( كَانَ أَبُو الدَّرْدَاءِ يَقُولُ عِنْدَكُمْ طَعَامٌ فَإِنْ قُلْنَا لَا قَالَ فَإِنِّي صَائِمٌ يَوْمِي هَذَا ))

 

(صحيح البخاري)

 ولا شيء يؤكل، فالنبي ذاق الفقر، ليس العار أن تكون فقيراً، العار أن تعصي الله عز وجل لذلك الإنسان لو كان دخله قليل ليس مكلفاً ليرضي زوجته أن يأتي لها بمال حرام يطعمها مما يأكل ويلبسها مما يلبس، لم يكلفك الله أن تأكل مال حرام لإرضاء زوجتك.
ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس.
 والنبي بشر ولولا أنه بشر تجري عليه كل خصائص البشر لما كان سيد البشر، لأنه يجوع قال:

 

(( عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ أُخِفْتُ فِي اللَّهِ وَمَا يُخَافُ أَحَدٌ وَلَقَدْ أُوذِيتُ فِي اللَّهِ وَمَا يُؤْذَى أَحَدٌ وَلَقَدْ أَتَتْ عَلَيَّ ثَلَاثُونَ مِنْ بَيْنِ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ وَمَا لِي وَلِبِلَالٍ طَعَامٌ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ إِلَّا شَيْءٌ يُوَارِيهِ إِبْطُ بِلَالٍ ))

 

(سنن الترمذي)

 فالنبي جاع وخاف مدفوع مائة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً، نحن نقول سيدنا رسول الله عندما كان يعيش ائتمروا على قتله، وأبو حنيفة النعمان مات في السجن لفتوى أفتاها وابن تيمية كذلك، القوي هو القوي والحق هو الحق والباطل هو الباطل بكل زمان ومكان.
ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحد من الناس ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أقضيها وما سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها.
لو جعلت هذا مقياس للمسلمين كلهم يرسبون.
 وما سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها يعني الجنازة تقول: يا أهلي يا ولدي لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي جمعت المال مما حل وحرم فأنفقته في حله وفي غير حله فالهناء لكم والتبعة علي.
أندم الناس رجل دخل ورثته بماله الجنة ورثوه حلال وهو دخل بماله النار. وما سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول.
 حدثني أخ بقصة غريبة جداً لا أقول لكم افعلوها: لكن أحد الموتى قبل أن يموت سجل شريط نصف ساعة وأوصى أن يسمع الذين شيعوا الجنازة هذا الشريط لما دفن وأهيل التراب على قبره جاءوا بمسجلة وسمع الناس كلامه أنا الآن في القبر لا ينفعني إلا عملي وتوبتي كلام مؤثر جداً الذي في الأرض مدفون يقول لك افعل أو لا تفعل !

 

(( عَنْ أَبِي طَلْحَةَ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ يَوْمَ بَدْرٍ بِأَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلًا مِنْ صَنَادِيدِ قُرَيْشٍ فَقُذِفُوا فِي طَوِيٍّ مِنْ أَطْوَاءِ بَدْرٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ وَكَانَ إِذَا ظَهَرَ عَلَى قَوْمٍ أَقَامَ بِالْعَرْصَةِ ثَلَاثَ لَيَالٍ فَلَمَّا كَانَ بِبَدْرٍ الْيَوْمَ الثَّالِثَ أَمَرَ بِرَاحِلَتِهِ فَشُدَّ عَلَيْهَا رَحْلُهَا ثُمَّ مَشَى وَاتَّبَعَهُ أَصْحَابُهُ وَقَالُوا مَا نُرَى يَنْطَلِقُ إِلَّا لِبَعْضِ حَاجَتِهِ حَتَّى قَامَ عَلَى شَفَةِ الرَّكِيِّ فَجَعَلَ يُنَادِيهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِهِمْ يَا فُلَانُ بْنَ فُلَانٍ وَيَا فُلَانُ بْنَ فُلَانٍ أَيَسُرُّكُمْ أَنَّكُمْ أَطَعْتُمُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّا قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالَ فَقَالَ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تُكَلِّمُ مِنْ أَجْسَادٍ لَا أَرْوَاحَ لَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ ))

 

(صحيح البخاري)

 لقد وجدت ما وعدني ربي حقاً لقد كذبتموني وصدقني الناس لقد أخرجتموني وآواني الناس لقد خذلتموني ونصرني الناس قالوا أتخاطب قوماً جيفوا قال: ما أنتم بأسمع لما أقوله منهم ولكنهم لا يجيبوني.
وما سرت في جنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول حتى أنصرف منها.
 الثالثة وهي الشاهدة: وما سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى، هذا الحديث تمهيد لهذا الحديث:

 

(( بَاب ذَمِّ مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ نَفْسَهُ بِالْغَزْوِ ))

 

(صحيح مسلم)

(( يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه مات على شعبة من النفاق ))

(صحيح مسلم)

 كلام يقصم الظهر من مات ولم يغزو لا يتاح لنا أن نغزو، لكن النبي قال:

 

(( حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا ))

 

(صحيح البخاري)

 والله أسمع قصص لا تصدق عن بذل الناس للانتفاضة حلي الناس قدمت كلها !
من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه مات على شعبة من النفاق.
 كل إنسان جهز غازي من ماله، ابحث عن قناة نظيفة آمنة، أو خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا فأنت ممكن أن تتلافى أن يطبق عليك هذا الحديث إذا ساهمت بشيء.
وفي حديث آخر:

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ قَالَ إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ قَالُوا فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ قَالَ ابْنُ مِقْسَمٍ أَشْهَدُ عَلَى أَبِيكَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ وَالْغَرِيقُ شَهِيدٌ ))

 

(صحيح مسلم)

 مؤمن يموت بمرض عضال ومستقيم والله طبيب من إخواننا حدثني هذه القصة دخل المشفى ومعه مرض خبيث في الأمعاء وهذا له آلام لا تحتمل، لكن يوجد بحث مؤثر قرآته اسمه بوابات الألم، فالألم يمشي من محيط الجلد من النهايات العصبية تجتمع هذه النهايات في أعصاب الحس ثم تدخل في النخاع الشوكي إلى الدماغ إلى البصلة السيسائية إلى المخيخ إلى الدماغ في قشرة الدماغ يتألم الإنسان هناك آلام لا تحتمل أوقر إنسان يسب، يوجد آلام لا تحتمل فوق طاقة الإنسان عافانا الله منها هذا البحث العلمي على طريق الآلام من النهايات العصبية على طريقه إلى النخاع الشوكي إلى المخ والمخيخ ثم الدماغ يوجد بوابات إذا أغلقت هذه البوابات ذهب تسعون بالمائة من الألم ‍! وإذا فتحت جاء الألم الذي لا يطاق، هذه البوابات متى تغلق ؟ ومتى تفتح ؟ قال: الحالة النفسية للمريض تتحكم بهذه البوابات ! إذا مريض مؤمن حالته الإيمانية عالية وثقته بالله وصبره على قضاء الله هذا يجعل البوابات تغلق ذهب تسعون بالمائة من الألم، الطبيب صادق قال: والله جاءني مريض معه سرطان بالأمعاء لكنه مؤمن ما دخل إلى غرفته قاعد إلا وقال له: اشهد أنني راض عن الله، يا رب لك الحمد، قال: إذا ضغط على الجرس يتدافع الممرضين بالدخول إليه غرفة مؤنسة منورة فيها ذكر لله عز وجل إن طلب طبيب يأتي خمسة قال: بقي أربعة أيام غرفته شعلة من نور وكلامه طيب، المشفى كلها أنست به ثم توفي، قال: لحكمة بالغة بالغة جاءنا مريض معه المرض نفسه لكن من نوع آخر قال: لم يترك نبي لم يسبه ! سب الدين مثل الورد عنده رائحة الغرفة لا تطاق، يضغط على الجرس لا أحد يرد عليه، يتشائمون المرض نفسه، المؤمن استقبله برضا وصبر وهو يحتسبه عند الله وفضل ذلك المؤمن رضي عن الله عز وجل فلذلك: إذا إنسان مؤمن مات بمرض عضال لا مشكلة !
أخ من إخواننا طرق بابي وقور محترم هيأته هيأة علم قال أنا أحمل شهادة من الأزهر وكنت خطيب في لبنان والغوطة، الآن نحيت عن الخطابة ممكن أن تعينني ؟ يوجد مدير أوقاف يودني أخبرته هيأ له أضخم جامع قال: محتاج لقرض ممكن أخبرت أخ وأقرضه توفي بدأ يدفع من القرض أقساط رأته ابنته في المنام قال لها: لماذا لم تكملوا أقساط الدين ؟ هو الآن تحت الثرى !
نحن نعيش حياة مؤقتة غمض فتح فلان رحمه الله، أنت بقيت كلمة واحدة إما الله يرحمه أو الله يغمق له ! أكبر إنجاز الذكر الحسن.
 والنبي علمنا أن نذكر موتانا بخير، فإذا مات الإنسان بمرض عضال وكان مؤمن وصابر واستقبل المرض برضا هذا شهيد لكن بمعنى ثاني، لكن الناس زادوا فيها كل واحد مات بحادث أو بمرض عضال شهيد يجب أن يكون أساسه مؤمن، فإذا واحد مؤمن مات يكون شهيد.
قَالَ وَالْغَرِيقُ شَهِيدٌ ومن مات دون عرضه فهو شهيد
 إذا دخل اليهود لبيت ليأخذوا فتاة مطلوبة ووالدها دافع عنها وقتلوه شهيد،دخلوا ليأخذوا زوجته ودافع عنها وقتلوه فهو شهيد، ما هذا الإسلام العظيم ! كنا نفهم فقط من يموت في ساحة المعركة، إذا إنسان مات بمرض عضال وكان راض عن الله عز وجل يموت شهيد، إذا مات دون عرضه أو دون ماله فهو شهيد، لكن هذه خاصة بالمؤمن نقول لطلاب الجامعة فرضاً لهم أن يستعيروا كتب من المكتبة الكلام يحكى بكلام عام يظن كل واحد يستطيع أخذ كتاب، لا ! هذه خاصة بطلاب الجامعة ميزات طلاب الجامعة، فحتى لا نوسع الأمر كل من أصيب بالعضال شهيد، يكون وجهه يطف يقول وجهه نور وهو ليس مصلي فرض بحياته، العوام عندهم تراكيب مضحكة، يكون إنسان فاسق زاني منحرف عندما يموت أصبح من أهل الصلاح والتقوى ورأوه يلبس أبيض ! ووجهه نور وكلها سحبات وأكاذيب، لكن من مات دون ماله حقاً فهو شهيد ومن مات دون عرضه فهو شهيد.
 مناظر إخواننا في فلسطين لا تحتمل، لكن صدقوا من كان منهم مؤمناً فهو شهيد، كيفما مات ولو قتل بالرصاص، لأنه من هو المنتصر ؟ من مات على الإيمان، من هو المنهزم من مات على الكفر، فكفاك على عدوك نصراً أنه في معصية الله.

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ))

 

(صحيح البخاري)

 من يسكن جانب السد والسد هدم وراح أهله وبيته هذا شهيد، يوجد تفاصيل للحديث: خَمْسَةٌ الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لكن بشرط أن يكونوا مؤمنين، عندما نتكلم عن ميزات طالب الجامعة ممكن يستعير كتاب يأخذ راتب شهري له مثلاً أسعار مخفضة هذا الكلام موجه لمن ؟ لطلاب الجامعة، لا يستطيع واحد ليس له علاقة بالعلم يقول: أريد هذه الميزات، هذه ليست لك، هذا الموضوع يتاجر به، أفسق إنسان مات بحادث أو بمرض أو غرق شهيد لا !

 

(( عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِي اللَّهم عَنْهممَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ))

 

(صحيح البخاري)

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي قَالَ فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي قَالَ قَاتِلْهُ قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي قَالَ فَأَنْتَ شَهِيدٌ قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ قَالَ هُوَ فِي النَّارِ ))

(صحيح مسلم)

 مفهوم الشهادة توسع كل إنسان مسلم مستقيم مات بحادث بغرق بسيل منهار أو قتل بالرصاص أو دافع عن زوجته فقتلوه أو عن ابنه قتلوه هذا عند الله إن شاء الله شهيد، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يعد قتلى المؤمنين شهداء.

 

(( مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ نَفْسَهُ بِالْغَزْوِ مات على شعبة من النفاق، مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا ))

 يوجد أحاديث:

 

 

(( عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُدْخِلُ بِالسَّهْمِ الْوَاحِدِ ثَلَاثَةَ نَفَرٍ الْجَنَّةَ صَانِعَهُ يَحْتَسِبُ فِي صَنْعَتِهِ الْخَيْرَ وَالرَّامِيَ بِهِ وَمُنْبِلَهُ... ))

 

(سنن أبي داوود)

 واحد مسك سهم رمى به هذا المقاتل له الجنة والذي لقم السهم له الجنة والذي صنعه له الجنة، يعني فضل الله عز وجل واسع

إخفاء الصور