وضع داكن
24-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 130 - من غشنا فليس منا......
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام: في معرض التعامل مع الناس ومن أوسع نشاطات الإنسان البيع والشراء فلا بد لكل إنسان أن يشتري أو يبيع، وأكبر معصية في البيع والشراء الغش، وله أنواع لا تعد ولا تحصى بالملايين أنواع الغش، وذكاء الإنسان في أيام الفساد ينصب على الغش.
ماذا أقول لكم ؟ قل ستين عام معاصر الزيتون تأتي إليهم بالزيتون يوضع أمامك ويعصر ويجمع الزيت في الحوض ويسلم لك، أين الغش ؟ في مستودع زيت نباتي ممدد داخل الجدران لقعر حوض تجميع الزيت يعصر نصف عصرة ويفتح مفتاح الزيت النباتي ويقدم لك على أنه عصر أمامك، أساليب الغش لا تعد ولا تحصى، ممكن تشتري قماش مطبوع عليه ميد إن فرانس وقماش من دولة شرقية من الدرجة العاشرة الحواشي بالمكواة تخرج أساليب الغش بالطعام والشراب والثياب والأقمشة لا تعد ولا تحصى، فأخطر معصية في البيع والشراء الغش، يوجد تدليس قد توهم الشاري بصفات للبضاعة ليست لها أو بمصدر ليس لها أو بفاعلية ليست لها وهذا نوع من السرقة من المبطنة.
مثلاً عندما يجد الصيدلي أن ثمن الدواء ألف ومائتين وانتهى مفعوله ولم يباع معه يأتيه طف صغير يطلب هذا الدواء ماذا يفعل ؟ يحك على نهاية الفاعلية ويبيع الدواء هذا غش وخرق للأمانة.
 عندما يقنع المحامي موكله أن الدعوة رابحة وفي يقينه أنها لا يمكن أنر تربح لكن يقول لبعد عشر سنوات يخلق الله ما لا تعلمون ويأخذ دفعات هذا المحامي غش أو خان الأمانة عندما يجري مدرس مذاكرة ويعطي معظم الطلاب أصفار حتى يلجئوا لدروس خصوصية هذا نقض العهد مع الله ولم يؤدي الأمانة وغش الطلاب.
عندما يشتري معمل للمواد الغذائية مواد منته مفعولها ولا تصلح إلا للإتلاف وهو يصنع منها الطعام للمسلمين هذا خرق الأمانة ولم يؤدها وغش.
 حسب ما أعرف وأسمع من إخواننا في التموين والموظفين يوجد أنواع من الغش لا يتصورها العقل، ممكن يباع لحم ميتة وقطط وكلاب ويوضع في بعض الأغذية مواد مسرطنة من أجل أن ترفع مستواها فالحديث الجامع المانع:

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ فَلَيْسَ مِنَّا وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا ))

(صحيح مسلم)

 نفي عنه الإيمان، يقول الله عز وجل:

 

﴿ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ﴾

 

(سورة ص)

 استنبط الإمام الشافعي أن الذي يبغي على خليطه ليس مؤمناً، أي شريكين أو زوجين أو أخوين أو رفيقين أو تاجرين يبغي أحدهما على الآخر ليس مؤمناً !

 

﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ﴾

 

(سورة النساء)

 أي مسلم لا يقبل حكم رسول الله في سنته ليس مؤمناً، وأي مسلم يغش المسلمين في بضاعتهم فليس مؤمناً، قد يكون الغش عدم إتقان بالصناعة، وفي الزراعة يكون الغش أن تضع مواد مسرطنة، الحجم الكبير في الفاكهة والخضراوات الهرمونات وهي ممنوعة دولياً وكلها مسرطنة يبخ على قعب الزهرة فتأتي الحبة بحجم غير معقول، هذه كلها مواد ممنوعة ومسرطنة، فلا يمكن أن تستقيم حياتنا إلا بالإيمان، أما القوانين الوضعية لا تستطيع أن تصل إلى لب القضية، القانون الوضعي يقف عند حدود الظاهر، أنت تبيع مواد غذائية وجدت في علبة الزيت فأرة تقيمها بملقط وتبيع الزيت بشكل عادي، من يستطيع أن يكشفك ؟ لا أحد ! عندما نبني حياتنا على الرادع الخارجي لا تفلح، أما إذا بنينا حياتنا على الوازع الداخلي تفلح.
عندما يقول سيدنا عمر لأحد الرعاة وهو يقول: بعني هذه الشاة و خذ ثمنها فيقول الراعي ليست لي يقول له قل لصاحبها ماتت أو أكلها الذئب يقول: والله إنني لفي أشد الحاجة لثمنها ولو قلت لصاحبها ماتت أو أكلها الذئب لصدقني فإني عنده صادق أمين ولكن أين الله ؟
عندما تقول أين الله أنت مؤمن ورب الكعبة ! وعندما تقول افعل ما تريد......
 بلغني عن إنسانة شيء غير معقول ترتدي ثياب وتبدو شبه عارية صعدت إلى المركبة العامة رجل وقور عدها ابنته قال لها: يا ابنتي حرام عليك ارتداء هذه الثياب خافي من الله، معها هاتف نقال قالت له خذ هذا الهاتف واشتكي لله واطلب منه أن يحجز لي مكان في جهنم! ما هذه الوقاحة ؟ المركبة وصلت لنهاية الخط لم تقم من مكانها، قال لها: هذا أخر موقف اتجه نحوها فإذا هي ميتة ! وجدت حجز حسب طلبها.
فالدين المعاملة، أن تقصر فيما بينك وبين الله أفضل ألف مرة عن أن تقصر فيما بينك وبين العباد.
 أيها الأخوة: في جزء عم تجد السور كلها مكية متتابعة ( عم يتساءلون عن النبأ العظيم) (والفجر وليال عشر) (والشمس وضحاها ) (والنازعات غرقاً ) ( والضحى والليل إذا سجى) السور كلها مكية وتتحدث عن الكون وعن اليوم الآخر إلا في سورة تشعر أنها مقحمة إقحام، بعيدة في جوها العام عن كل ما حولها إنها سورة المطففين:

 

﴿ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)﴾

 

(سورة المطففين)

 لاحظ بائع الأقمشة إذا اشترى توب يكيله مرخي يضعه بخط منحني على القماش، إذا أراد أن يبيع توب يشده حتى يكاد يمزقه ! على مستوى خمس وعشرون يكسب متر ! قل لبائع غرفة نوم تخت واحد فقط تريد يلغي خمسة آلاف قل له سريرين يقول: أريد عشرين ألف، لماذا بالحذف خمسة آلاف بالإضافة عشرين ألف ؟ يوجد تطفيف.
 حار العلماء في هذه السورة التي تتحدث عن حكم شرعي مقحمة في مجموعة سور تتحدث عن الكون قال بعض العلماء: إذا كان التطفيف في حق إنسان يستوجب الهلاك، القصاب يقطع اللحم ويلقيه على كفة الميزان إلقاء شديد ترجح فينتزعها فوراً يوجد قوة الوزن وقوة الدفع!
أو إذا وجدت مروحة أيضاً تغير الوزن إذا كنت تزن شيء، فإذا طفف الإنسان يستوجب الهلاك من الله، فكيف إذا طففت في حق خالق الأرض والسماء ؟ هذا سبب إدخال هذه السورة في جزء عم.
مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ فَلَيْسَ مِنَّا وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا
 بالمناسبة إخواننا الكرام: أنتم لا تنتبهون في عبارات بالنصوص القطعية في القرآن والسنة هذه العبارات تعني أن الذي تنطبق عليه خرج من ملة الإسلام، أحد من هذه العبارات: وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا
حينما تغش المسلمين لست منهم أخرجك النبي من دائرة الإسلام، " ليس منا من خبب عبدا على مولاه " " ولا زوجة على زوجها ".

 

(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ شَقَّ الْجُيُوبَ وَضَرَبَ الْخُدُودَ وَدَعَا بِدَعْوَةِ الْجَاهِلِيَّةِ ))

 

(سنن الترمذي)

 الجاهلية لها دعاوى غير دعاوى الإسلام.

 

(( عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتَلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ ))

 

(سنن أبي داوود)

 " ليس منا من وسع الله عليه ثم قتر على عياله " لو تتبعت النصوص التي تبدأ بليس منا هذه الصيغة من العبارات التي تشير إلى أن هذه الذنوب كبائر، فمن الكبائر أن تغش المسلمين الأبلغ من ذلك في معرض الشرح أن النبي يقول: من غش فليس منا، قبل من غشنا، ثم من غش، لو غششت مجوسياً لا يقبلك الله عز وجل والدليل:

 

﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا﴾

 

(سورة المائدة)

 من هم القوم الذين تشنئونهم ؟ هم الكفار العدو الطبيعي للمؤمن الكافر ومع ذلك:

 

﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا﴾

 

كأنني أتصور أنك إذا غششت مسلماً يقول هذا المسلم فلان غشني، أما إذا غششت غير مسلم يقول مسلم غشني !
 اتصلت بي امرأة وقالت أنا نصرانية وزوجي من إخوانك وعاملني أقصى المعاملة قلت لها والله لا أعرفه ومن يعامل امرأته هذه المعاملة خالف منهج الإله، بالنهاية بالتحقيق ليس من إخواني أبداً قالت: بدأت أتألم من الإسلام مع أني سمعت لك مائة شريط لكنني بعد هذه المعاملة القاصية بدأت أكره هذا الدين من خلال زوجي ثم بعد أسبوع اتصلت بزوجتي وقالت: فقدت محفظة في سيارة عامة فيها خمسين ألف ليرة هذا كل ما أملكه في الحياة لم أدع مخفراً إلا ودخلته عبساً ثم طرق بابي إنسان هو سائق هذه السيارة وقدم لي المحفظة كما هي قالت: والله هذا السائق أنساني سوء أخلاق زوجي ! فإنسان يحبب بالدين وإنسان ينفر منه، دققوا في هذه الكلمة: إذا غششت مسلماً يقول هذا المسلم فلان غشني، أما إذا غششت غير مسلم يقول مسلم غشني ! الإسلام عاطل وسيئ لا يذكر اسم المسلم أبداً، يتحدث عن الإسلام.
فأنت على ثغرة من ثغر الإسلام فلا يؤتين من قبلك.

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا فَقَالَ مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ قَالَ أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي ))

(صحيح مسلم)

 كومة طعام، لذلك: إن الله ليزع بالقرآن ما لا يزعه بالسلطان، توجد بعض المخالفات في المحلات التجارية والمواد الغذائية العقل لا يتصورها !

 

(( عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ))

 

(صحيح مسلم)

 يوجد أخ بالجامع يبيع قطع سيارات قال: قطعة ثمنها عشرين ألف بقت عندي ثمانية سنوات أحولها من جرد لجرد قال ضاقت نفسي بهذه القطعة ثم في النهاية جاء من يطلبها فكدت أطير من الفرح قال ثم صعدت السلم لآتيه بها قال: أصلية ؟ قال: لا، واعتقد أنه لن يبيعها، قال: أعطني إياها.
كن صادق فالله هو الرزاق.
 أكبر جريمة في البيع والشراء الغش وضح كل شيء بين مصدر البضاعة وصفاتها، فقد تشتري جوارب صوف لفصل الشتاء قد يكون خيط براتو وهو مصنع من بقايا الأقمشة ويعالجوها ويغزلوها هذه القطعة لا تصمد شهر، فهو اشترى جوارب صوف تخدمه طيلة فصل الشتاء.
رجل باع طقم كنبات فمن اشتراه عنده سهرة جلسوا عليه فخفس أول يوم، ذهب إليه وهو يغلي فقال: هل جلستم عليه ؟ !!!!!!! فألوان الغش لا تعد ولا تحصى، غش بالصناعة والأساس وبالغذاء معه سرنغ إبرة يضع فيها ماء ويضربها في البرتقالة يعصرها تجد الكأس امتلأ من أين جاء هذا العصير ؟ ماء هذا أنواع الغش كثيرة، وأرى أشياء أشعر أن هذا الإنسان عندما يغش كأن النبي أخرجه من ملة الإسلام، ليس منا ! فأكبر معصية في البيع والشراء هي الغش، والله هو الرزاق ذو القوة المتين

 

إخفاء الصور