وضع داكن
20-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 133 - لا يؤمن أحدكم حتى يحب..…
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام: حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم له شمولية كبيرة:

((عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ))

[ متفق عليه ]

 لو أردنا أن نقف عند دقائق هذا الحديث، من هو أخوه ؟ قد تقول أخوه النسبي، هذا أضيق معنى للحديث، وقد تقول أخوه في الدين هذا أوسع بكثير ولكن بعض علماء الحديث وجهوا الحديث على أن هذه الأخوة في الإنسانية. هذا الحديث يفسر ظاهرة أن دولة تعتني بشعبها عنايةً تفوق حد الخيال لكنها في حق الشعوب الأخرى مجرمة إذاً هذه نزعتها قومية متعصبة وليست إنسانية فالإسلام أيها الأخوة إنساني لا تؤمن حتى تحب لكل إنسان ما تحبه لنفسك لذلك ماذا يعاني العالم اليوم ؟
 يعاني أن دولاً تجمع الأموال كي ترفع مستوى شعبها إلى أعلى مستوى على حساب شعوب الأرض على حساب آلامهم وفقرهم وعذابهم وتشردهم، العالم اليوم يشكو ضعف الوازع الإنساني و النبي عليه الصلاة والسلام رأى جنازة فوقف لها قيل له يهودي قال أليس إنساناً ؟
لما سيدنا صلاح الدين فتح بيت المقدس هل سفك الدماء كما سفك الفرنجة الدماء ؟ لا الإسلام إنساني في حرب لكن حرب شريفة وحرب مقدسة وحرب مبادئ وحرب نشر حق ما في حرب بترول ما في حرب مياه حرب قمح حرب نفوذ استغلال.
 هذا الحديث أصل في الوازع الإنساني عند المؤمن، يعني لو أن عدوه بين يديه هل يقتل طفله ؟ لا الطفل لا يقتل، هل يتلف زرعه كما يفعل اليهود ؟ الزيتون يحرق، الآبار تردم، الإنسان ليكن من يكن هذا البئر ماء والماء نعمة كبيرة هذه الشجرة عمرها مئات السنين تقلع لذلك قال بعض المؤرخين ما عرف التاريخ فاتحاً أرحم من العرب، العرب معهم رسالة الإسلام هذه الرسالة رسالة الله لأهل الأرض، الإسلام طبيعته إنسانية لو أن لك عدواً قال تعالى:

 

﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا﴾

 

[ سورة المائدة: الآية 8]

 لا يحملنكم عداوة أعدائكم، من هم أعدائكم ؟ الكفار.

 

﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى﴾

 

[ سورة المائدة: الآية 8]

 إن عدلت مع الكافر قربته إلى الله وقربته منك، حتى فيما يتعلق بالفئات الأخرى قال تعالى:

 

﴿ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ﴾

 

[ سورة التوبة: الآية 7]

 قال تعالى:

 

﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ﴾

 

[ سورة الممتحنة: الآية 8]

 أيها الإخوة الكرام: هناك تداخل في المفهومات بين أخلاق الدعوة وبين أخلاق الجهاد أخلاق الجهاد هذه في ساحات المعركة قال تعالى:

 

﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ﴾

 

[ سورة التوبة: الآية 73]

 هذه أخلاق ساحة المعركة، أما في الحياة المدنية، قال تعالى:

 

﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)﴾

 

[ سورة فصلت: الآية 34]

﴿ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ﴾

[ سورة التوبة: الآية 6]

﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ﴾

[ سورة الممتحنة: الآية 8]

 فأخلاق الدعوة أخلاق إنسانية، كيف تنتظر من هؤلاء أن يحبوا المسلمين ؟ كيف تنتظر من غير المسلمين أن يعظموا هذا الدين ؟ هذا الدين لا يعظم إلا بأخلاق أهله، معظم الناس لا يتعاملون مع الدين بآذانهم يتعاملون معهم بعيونهم ولغة العمل أبلغ من لغة القول وبين الحق والباطل أن تقول سمعت أو رأيت، المشكلة أن هذا الحديث يشير إلى الاتجاه الإنساني في الإسلام.
 يعني مثلاً تقصف القرى تدمر المساجد في بلاد المسلمين كل فترة يكتشفون مذبحة كل فترة بالمئات قبل أسابيع خمسمئة جثة مدفونة بكوسوفو، يعني كأن إبادة النوع البشري شيء طبيعي جداً وكأنك تبيد الصراصير أو الذباب وحشية الكافر واضحة جداً فيما تسمعون وترون الله عز وجل يقول:

 

﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)﴾

 

[ سورة البينة: الآية 6]

 يعني شر ما برء الله عز وجل.

 

﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)﴾

 

[ سورة البينة: الآية 7]

 فأنت مهما فعل الطرف الآخر أنت مسلم يجب أن تعبر عن إسلامك يجب أن تكون رسولاً لهذا الدين أنت على ثغرة من ثغر الإسلام فلا يؤتين من قبلك. كل مسلم يمثل المسلمين والمفارقة الدقيقة أنك إذا أسأت إلى إنسان مسلم أنت اسمك سعيد أسأت إلى إنسان مسلم يقول سعيد أساء إلي، لكنك إذا أسأت إلى غير مسلم يقول الإسلام أساء إلي.
 أنت عند غير المسلمين مسلم اسمك لا قيمة له وشخصك لا قيمة له القيمة لدينك، فلذلك يوم يقول عليه الصلاة والسلام من غشنا فليس منا. واضح الحديث لكن الحديث الأشمل من غش فليس منا.
أيها الإخوة الكرام: الإنسانية اليوم بحاجة إلى مفهومات إنسانية وإلا سوف تسفك الدماء وتنتهك الأعراض إلى أن تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً كما تنبأ النبي عليه الصلاة والسلام من خلال إعلام الله له قال:

 

(( تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً فيأتي أخي عيسى فيملؤها قسطاً وعدلاً ))

بعد نزوله عليه الصلاة والسلام، إذاً من علامات قيام الساعة كما قال عليه الصلاة والسلام موت كعقاس الغنم لا يدري القاتل لما يقتل ولا المقتول فيما قتل، يوم يذوب قلب المؤمن في جوفه مما يرى ولا يستطيع أن يغير.
 أيها الإخوة الكرام: هذا الذي يئن العالم منه الكيل بمكيالين، دولة تملك مئتي رأس نووي ولا تنفذ أي قرار لمجلس الأمن منذ أن أسست حتى الآن لا شيء عليها، ودولة يشتبه أن عندها سلاح شمولي لابد من أن تدمر، هذا الموقف الازدواجي هذا من أبشع ما يعاني منه البشرية اليوم، أما ماذا قال عليه الصلاة والسلام ؟

 

 

((وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))

 المقياس واحد وقبل هذا الحديث يقول:

 

 

((عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا... ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))

 

[ متفق عليه ]

 وما من شيء يقلق مضاجع الناس في الأرض إلا هذا الكيل بمئة مكيال، والإنسان حينما يكيل بمكيالين سقط، سقط من عين الله ولئن يسقط من السماء على الأرض أهون من أن يسقط من عين الله، وعلامة إنسانية المؤمن أنه يعامل كل الناس بالإحسان، يعني سمعت في الأثر عن معاملة أصحاب رسول الله للأسرى شيء لا يصدق والله بكيت الأسير يعامل كضيف يطعم أطيب الطعام يكرم يعني ينال ميزات قد لا ينالها صاحب البيت لأن الأسرى في الإسلام أن يجعل قلب الأسير يميل إلى هذا الدين بينما ترى وتسمع كيف يعامل الأسرى الذين لا ناقلة لهم ولا جمل فيما جرى معاملة لا يمكن أن تحتمل الحرارة ستة وخمسين والثياب بلاستيكية يا لطيف وحوش.
 كأن الله سبحانه وتعالى أراد أن يكشف لنا حقيقة الغرب إنهم وحوش في ثياب البشر قلبهم قد من صخر، لا في إنصاف ولا في عدل يموت واحد منهم يطالبون بدية قدرها خمسمئة مليون ليرة يعني عرض عليهم مقابل طائرة أسقطت في بريطانيا في اسكتلندا مئتي وسبعين مليار دولار يعني كل راكب عشرة ملايين دولار يعني كل راكب خمسمئة مليون ليرة سوري، كم إنسان قتل في شرقي آسيا كم مذبحة تمت في كوسوفو وفي بولونيا وفي البوسنة والهرسك وفي جنوب إفريقيا وفي إندونيسيا كم مذبحة ؟ بالآلاف القضية الكيل بمكيالين، إذا المسلمون يدمرون كما في الشيشان تعليق الإدارة أنه شأن داخلي، والله شيء جميل ما هذه الديمقراطية أما إذا غير المسلمين يدمرون في بلد آخر حقوق إنسان، هنا حقوق إنسان وهنا شأن داخلي ما هذه المفارقة العجيبة ؟
لذلك الله عز وجل يقول:

 

﴿ الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65)﴾

 

[ سورة يس: الآية 65]

﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا﴾

[ سورة إبراهيم: الآية 42]

 أنا مرة كنت في محل تجاري أذكر أنه يوم عطلة سبعة عشر من نيسان، في بالمحل شابان في عمر متقارب شاب يعمل موظفاً في هذا المحل وشاب هو ابن صاحب المحل، صاحب المحل دون أن يشعر حمل الموظف أثواباً على ظهره أول ثوب ثاني ثوب الثالث الرابع قال له لم أعد أحتمل قال له أنت شاب ما تزال يا بني احمل، فلما أمسك ابنه ثوباً ليحمله قال دعه من أجل ظهرك يا بني.
أرأيت إلى هذين المكيالين ؟ نحن مسلمين ضمن أسرنا مليون مكيال، البنت مهما فعلت يلتمس لها العذر أما زوجة الابن تراقب مراقبة وتحاسب محاسبة تفوق حد الخيال، هذه فتاة وهذه فتاة لماذا يتسامح مع البنت ولا يتسامح مع زوجة الابن ؟ كيل بمكيالين.
 والله أنا سمعت قصة ولا أتعامل مع المنامات إطلاقاً لا أراها منهجاً في الدين لكن يستأنس به إنسانة توفيت يراها أقرب الناس إليها في حالة مخيفة النار تلتهمها يقسم لي هذا الأخ أنها سنوات عديدة تزيد عن ثماني سنوات من حين لآخر يراها في هذه الحال نار تشتعل بها ثم رآها بعد أمد طويل بحالة طيبة سألها قالت له الحليب بدأ يبحث ويدقق كلمة الحليب ماذا تعني هي لها أولاد زوج ولها أولاد كانت تطعم أولادها كأس من الحليب كامل الدسم وتضع لأولاد زوجها نصف الكأس حليب ونصفه ماء. ألم تكل بمكيالين ؟
 أنا أتمنى أيها الأخوة: أن هذا الحديث أصل في الدافع الإنساني عامل الناس ما قال عامل المسلمين كما تحب أن يعاملوك، ولما كلف النبي عليه الصلاة والسلام أحد أصحابه وهو عبد الله بن رواحة أن يقيم تمر خيبر جاء اليهود فقال لهم وأراد أن يقيم تمرهم أرادوا أن يغروه بحلي نسائهم فلعله يخفض التقييم، في معاهدة بينهم وبين النبي عليه الصلاة والسلام على نصف تمر خيبر، فقال والله جئتكم من عند أحب الخلق إلى من عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ولأنتم عندي أبغض من القردة والخنازير ومع ذلك لن أظلمكم لن أحيف عليكم فقالوا بهذا قامت السماوات والأرض وبهذا غلبتمونا.
 ونحن الآن لا نغلبهم إلا بالعدل من هنا قال بعض العلماء إن الله ينصر الأمة العادلة الكافرة على الأمة المسلمة الظالمة. ممكن لأن الدنيا تصلح بالعدل والكفر ولا تصلح بالإيمان والظلم فالظلم ظلمات يوم القيامة، قد تظلم الزوجة دعك من العلاقات الخارجية علاقات داخلية بنية تحتية قد يظلم الزوج زوجته وقد تظلم الزوجة زوجها، وقد يظلم الابن أباه وقد يظلم الأب ابنه، إذا ملئت حياتنا بالظلم بكلمة صريحة لا مواربة فيها لا تنتظر نصراً من الله عز وجل الأمة الظالمة لا تنصر أبداً، فحينما نزيل أسباب الظلم في حياتنا.
شاب أليس له حق أن يتزوج ما في أمل، ماذا يفعل أغنياء المسلمين ؟ ثلاثة آلاف مليار أموال المسلمين في أمريكا والمسلمون يموتون من الجوع أليس هذا ظلم شديد هؤلاء الأغنياء ألا ينبغي أن يوظفوا أموالهم في بلاد المسلمين ؟
الحقيقة وضع المسلمين الأخلاقي والديني والسلوكي في الوحل لذلك كنت الآن في ندوة على الهواء قلت هان أمر الله على المسلمين فهانوا على الله، ولو عظموا أمره لكرموا عليه.

 

إخفاء الصور