وضع داكن
20-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 134 - البيعان بالخيار ما لم يتفرقا.…
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام: لازلنا في موضوع البيوع ففيما روى مسلم في صحيحه

((عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا قَالَ هَمَّامٌ وَجَدْتُ فِي كِتَابِي يَخْتَارُ ثَلَاثَ مِرَارٍ فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا فَعَسَى أَنْ يَرْبَحَا رِبْحًا وَيُمْحَقَا بَرَكَةَ بَيْعِهِمَا ))

[ متفق عليه ]

 اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للبركة، البيعان على سبيل التغليب، يعني البائع والمشتري، كأن تقول الوالدان الأب والأم، والأب لم يلد، أو أن تقول الشمسان الشمس والقمر، أو أن تقول القمران القمر والشمس، هذا على باب التغليب.
 البيعان البائع والمشتري، الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ، نحن في مجلس نحن في مجلس قال أحدهم أتشتري هذه السيارة أقول له نعم أشتري بكم بخمسمئة ألف يقول اشتريت، ثم يسأله في أي سنة صنعت هذه السيارة يقول في عام ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين، لا ما اشتريت، قلبت لا ما قلب ما دام في المجلس ما في مشكلة تقول له اشتريت وما اشتريت ومود يل السيارة وسنة صنع السيارة وعليها رهن وعاملة حادث ما دام أنت في المجلس لا يمكنك أن تتهم الذي اشترى بأنه انتكس أبداً.
الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، ما دام ما ترك المجلس هو بالخيار لآخر لحظة لو قال لك اشتريت مئة مرة ويقلب مئة مرة لأنه في المجلس، قال لك اشتريت السعر مناسب فلما علم أن السيارة عليها رهن ما اشترى، لم علم أن السيارة عاملة حادث ما اشترى.
 الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، فإذا تفرقا لزم البيع لكن الشاري الواعي الفقيه إذا اشترى بيت يطلب خيار الشرط أقول له أنا اشتريت بشرط أن لا يكون على هذا البيت أية إشارة وأنا سأبحث عنه غداً إذا كان في إشارة أنا في حل هذا خيار الشرط، أنا اشتريت وسأفحص هذه المركبة فإذا كان فيها عيب أردها هذا خيار العين، في خيار الرؤية اشتريت على المسطرة مساطر أقمشة رائعة اشتريت، لكن من اشترى ولم يرَ له الخيار إذا رأى، أنت في بحبوحة الشرط بحبوحة العيب بحبوحة الرؤية.
أنت غشيم بالسعر باعك بخمسة أضعاف فإذا كان ثبت لك أنه في غبن فاحش أيضاً في خيار الغبن، في حوالي اثني عشر خياراً فكن واعي الفقه ضروري جداً.
 قصة وقعت في الشام لكنها لا تصدق محطة وقود في أطراف المدينة في أحد أيام الصيف جلسة سمر قال أحدهم للآخر أتبيع هذه المحطة قال له أبيعها قال له بكم قال بستة آلاف ليرة قال اشتريت وانفض المجلس وما في شيء إطلاقاً ومضى على الحادثة اثني عشر سنة، الذي قال اشتريت له محامي قال له هذه الكازية لك، قال ما هذا الكلام، أقام دعوى مادام ثبت في شهود أنه هناك إيجاب وهناك قبول ثم انفض المجلس على هذا الإيجاب والقبول كان ثمن المحطة اثني عشر مليون وأخذها بستة آلاف بحكم من الصلح للاستئناف للنقض.
 انتبه بالإسلام ما في ورق في إيجاب وقبول وإن اشتريت صارت ملكك قال ما دفع هذا موضوع ثاني لماذا ما طالبته، إذا اشتريت أو بعت تقول لا ينعقد البيع إلا عند قبض الثمن فإذا ما دفع البيع باطل يجب أن تدخل القبض بالعقد، وإذا كان اشتريت والاستلام ما ذكرته وهلك على حسابك تقول لا ينعقد العقد إلا بعد تسلم البضاعة فإن هلكت قبل التسلم صار في فيضان كارثة هو المسؤول اربط العقد بدفع الثمن واستلام البضاعة.
 فهذه المحطة دفع ثمنها مبلغاً زهيداً أمام ثمنها الحقيقي فقبل أن تقول بعت واشتريت اجعل خيار الشرط وشرط العيب وشرط الغبن وخيار الرؤية ثم اربط العقد بالدفع والعقد بقبض البضاعة وإلا بعت اشتريت إذا في محامي متمكن من القوانين يمكن أن تخسر شيء ثمين جداً.
الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا.
 قال لي واحد عندي سيارة فيها عيب خطير بالمحرك خطير جداً قال لي الحمد لله لبستها لواحد أنا صغر في عيني لأنه لا يعرف الله أبداً باعها وكان في الكولف بطرطوس ذهب واختار واحدة كحلي بيج والفرش كحلي وجي إل قال لي مثل العروس جاء بها إلى الشام خامس يوم كان بالمخيم دخل به باص دولة من عند الشمعات شوهها تشويه، فجاء مضطرب قلت له أما أنت الذي قلت قبل خمسة أيام لبستها لواحد.
يجب أن تبين عيوب السيارة الخفية، إذا أنت مؤمن الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا.
 قال لي واحد عندي قطعة تبديل لسيارة قيمتها عشرين ألف ليرة سبع سنوات ما بيعت أنقلها من جرد إلى جرد من سنة إلى سنة قال لي جاء شخص يريدها وأنا على السلم لأتيه بها قال له أصلية، قال لي الله وكيلك تزلزلت إذا قلت له غير أصلية لا يشتريها وإن قلت له أصلية غشيم أبيعها، قلت له لا ليس أصلية قال له هاتها، صار البيع حلالاً كلمة لا ليس أصلية.
يجب أن تبين.

 

((.... فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا...))

 ما معنى بورك لهما ؟ أي تأخذ حقك تزوج ابنك تأكل تشرب بهناء تعيش حياة طيبة وإذا كان في كذب في تدليس في غش، يقول الميرنان دفعت ثلاثة عشر ألف والإيكو خمسة آلاف وقال لي واحد دفعت مئة ألف لتصليح مركبة خطأ بسيط انحل من دون ثمن ضغط على جكين ضغط عليهم عملت السيارة. دفعنا خمسين ألف وخمسين ألف أخرى سيارة جديدة وصنع بلاد بعيدة وليس لها هنا قطع تقريباً.
 الله عز وجل يدفعك مئات الألوف ترتفع حرارته يقول لك الطبيب ممكن أن يكون معه التهاب سحايا انتبه، تركض من محلل لمحلل من مصور إلى مصور تعطل أعمالك تعطل أعمال ينتج أنه لا شيء كريب، دفعك الله عشرة آلاف، إذا كان إنسان رزقه حرام يدفع أمواله إما مصادرة أو الأمراض أو الأطباء أو المحامين يدفعهم بشكل مزعج.

 

 

((.... بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا...))

 هذا المال الحلال فيه بركة تنفقه عليك وعلى أولادك وعلى أهلك ترى نفسك مرتاحاً وقد يكون المبلغ قليل فيه بركة هذه البركة ما أحد ينتبه لها اشتري آلة حاسبة فيها زر البركة ؟ ما فيها فيها زائد ناقص، اقرض مئة ألف على الآلة الحاسبة وضربهم بالمئة عشرة فائدة يكون مئة وعشرة آلاف، أقرضهم قرضاً حسناً لا شيء، ما في بركة بالآلة الحاسبة ولكن عند الله في بركة، إذا المبلغ قليل

 

 

((.... بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا...))

 المبلغ قليل

 

 

((.... بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا...))

 

 الآن:

(( وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا ...))

 لبسته إياها:

((وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا فَعَسَى أَنْ يَرْبَحَا رِبْحًا وَيُمْحَقَا بَرَكَةَ بَيْعِهِمَا ))

 تشتري بيتاً رائع إطلالة جميلة ثالث طابق يكون في أثاثاته خلل تحتاج أن تفرغ البيت بعد فترة، هكذا قرار المحافظة ما في حل، الناس في شبهة تذهب تدفع ثمن بيت في خطر في أثاثاته وفي أمر بالإخلاء كتموا عنك السبب.

 

((وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا فَعَسَى أَنْ يَرْبَحَا رِبْحًا وَيُمْحَقَا بَرَكَةَ بَيْعِهِمَا ))

 يدفع المال على المصائب والأمراض والتحاليل والسفر، اليمين الفاجرة، بالأمانة بأولادي بالكعبة ليس موفية أبيعها دون رأسمالها، اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للبركة يستحي الزبون حلف بدينه حلف بالقرآن أنه ليس رابح يشتريها منه أو أنه يدلس قماش سيئ جداً يخيط منه بنطال ويلبس منه هذه حجة قوية، هو يلبس منه خصوصي ليبيعك إياها.يكذب ويدلس،

 

((وَإِنْ كَذَبَا وَكَتَمَا فَعَسَى أَنْ يَرْبَحَا رِبْحًا وَيُمْحَقَا بَرَكَةَ بَيْعِهِمَا اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للبركة))

 ما دام الكسب حرام ما في بركة ترى نصف الدخل مصادرات وغرامات وتلف بضاعة وغرق بضاعة وزبون ما دفع صح هذا الكلام، إذا الله عز وجل أكرمه بالمال الحلال لعل الله عز وجل يبارك له في ماله، في المال القليل ينتفع به بالخير الكثير، بالبركة في انتفاع بالمال من دون بركة في محق للمال اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للبركة.
 بين الله عز وجل هو الرزاق بين عيوب البيت بين عيوب السيارة وبين عيوب الأرض بين عيوب البضاعة ولا تخف الله عز وجل هو الرزاق لما أنت تخاف وتكذب يمكن تربح ولكن سيأتي واحد يكذب عليك كما كذبت عليه إذا إنسان انغش يجب أن لا يغش.
 واحد دخل على سوبر ماركت بالقاهرة ليس معقول مئتي زبون اشتراها فوراً بعد أن اشتراها ما في أحد في معمل كولا بين الساعة الثانية والثانية والنصف يشترون ويذهبون ما في زبائن، متى وعده البائع في هذا الوقت ليس معقول والله الآن ليس لدي وقت مساءً نلتقي أراه نموذج وجاء مساءً التقى به كيف باعها بهذه الطريقة وضع إعلان في الجريدة موعد المشاهدة الساعة الثانية جاء زبون ليس لدي وقت مساءً نلتقي باعها بهذه الطريقة إذا أنت انغشيت يجب أن لا تغش، في أناس يقولون مثل ما انغشيت أغش.
 قال لي واحد أخذنا مئتي بيضة كانوا فاسدين قال لي الحمد لله صرفناهم في سوق الجمعة، مرة ما شي في الطريق رأيت بائع جبن أعطاني قطعة قل قشطة وضع لي كيليين مطاط ليس جبن واضع قطعة طيبة يذوق منها ويبيع من الآخر، ألوان الغش لا تعد ولا تحصى.
دائماً في نقطة أن الله عز وجل في جزء عم كل الآيات كونية والشمس وضحاها، والشفع والوتر، والفجر وليال عشر، إلا في سورة واحدة عجيب مقحمة إقحام ويل للمطففين ما علاقة هذه السورة بالسور التي قبلها ؟ قال بعض العلماء أنت إذا طففت حق إنسان هالك فكيف إذا طففت حق خالقه.
 إذا إنسان غششته بعته بضاعة فاسدة بضاعة، أيام لا تؤاخذوني دواء ثمنه ألف وخمسمئة انتهى وقته ينحك التاريخ حكاً يأتي طفل يبيعه الدواء، هذا الدواء يجب أن لا يباع أنا كنت أظن أن الدواء الذي انتهى مفعوله لا ينفع بعد ذلك ثبت لي أنه يضر يصبح سام يبيعه يقول لك لبسناه.
قال يا ربي لقد عصيتك ولم تعاقبني قال يا عبدي لقد عاقبتك ولم تدرِ، أكثر مصائب المسلمين عقاب يكسب مالاً حراماً يدفعوه مصادرات يكسبوا مالاً حراماً يدفعوه ضرائب يكسبوا مالاً حراماً يدفعوه تلف بضاعة يكسبوا مالاً حراماً يدفعوه مع زبائن لا يدفعوا فهذه مشكلة فأنت تحرى الحلال والقرش الحلال على أنه قليل فيه بركة تنتفع به تتزوج تأكل تشرب تلبس والله أعرف أشخاص دخلهم محدود كيف يعيشون لا أعرف بالبركة يعيشون في بركة في الطعام بالشراب كل شيء عندهم وسعيدين ويعيشون ودخل محدود.
وأناس معهم أموال لا تأكلها النيران يشكون دائماً، أنت في خوف الفقر في فقر ومن خوف المرض في مرض وتوقع المصيبة مصيبة أكبر منها.

 

إخفاء الصور