وضع داكن
25-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 135 - من أخذ أموال الناس يريد أداءها ...
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام: الحديث اليوم حول الترهيب من الدين وترغيب المستدين أن ينوي وفاء الدين:

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ ))

[ البخاري، ابن ماجه، أحمد ]

 هذا الحديث خطير جداً ما طالبك الله بما لا تستطيع طالبك بما تستطيع، طالبك أن تنوي أداء هذه الأموال.

 

((..مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ...))

 يعني يسر له سبل أداءها رزقه رزقاً حلالاً وفيراً يعينه على أدائها يسر له عملاً يرتزق منه يعينه على أداء هذا الدين وهبه طريقة في كسب المال تعينه على أداء الدين.

 

 

((... مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ.... ))

وأحياناً الإنسان لضيق أفقه ولضعف إيمانه حينما يأخذ أموال الناس ينوي ابتداءً أن لا يؤديها يقول لك غني ليس بحاجة فعندئذ يفتقر هذا الإنسان.
 لي صديق والده يعمل في التجارة بين الخليج وسوريا القصة منذ أربعين سنة، اشترى بضاعة ونقلها إلى الخليج وباعها هناك واشترى بثمنها بضاعة تحتاجها سوريا والميناء في بيروت، في الميناء في قضية في على اسمه إشكال فلابد من أن تكون باسم شريكه كل ما يملك في الحياة في هذه البضاعة التي نقلت إلى ميناء بيروت وهذا الشريك أغراه هذا الرقم الكبير وكتبت باسمه واستولى على البضاعة وأنهى الشركة مع شريكه والمبلغ يمكن أن يجعله من أكبر الأغنياء، مرة ماشي مع صديقي بقرية من قرى ريف دمشق فيها مركز توزيع خبز قال لي هذا شريك والدي فقير مقهور أخذ أموال الناس لا يريد أداءها فأتلفه الله عز وجل.
 لا تجد إنساناً حريصاً على أداء الأموال، والله لي قريب أعطى إنسان بتزكية مني مبلغاً كبيراً ليستثمره عنده هذا الأخ ارتكب أخطاء في عمله التجاري ففلس والقريب له عنده مبلغ ضخم كبير جداً وأنا كنت الواسطة وأنا كنت المزكي فصار الضغط كله علي بشدة، أنا أثق بهذا الأخ لكن ما معه والذي أودع عنده المال ذهب إلى بلد نفطي وأمضى فيه ست عشرة سنة وجاء بمبلغ ويعيش منه المبلغ راح كله خسارة والمشكلة كبيرة جداً، قلت لهذا الأخ الذي أخذ المبلغ والله أيها الإخوة الكرام ذكرت له هذا الحديث، قلت له أنت الآن لا تملك شيئاً لكن تملك أن تنوي أداء هذا المبلغ انوِ أداء هذا المبلغ والله عز وجل ييسرك. ذهب إلى حلب الله ألقى في قلب تاجر ألبسة كبير العطف على هذا الإنسان فأمده ببضاعة من الدرجة الأولى على شرط أن يعطيه ثمنها بعد أن يبيعها هو باعها ليس في المحلات باعها مباشرةً والله خلال سنة ونصف المبلغ كان مسلماً.
أنا أضرب هذا المثل مفلس إفلاساً كاملاً والمبلغ منته ولا يملك إلا هذا الحديث

 

 

((... مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ...))

 الله ألقى في قلب هذا التاجر الكبير العطف تاجر كبير بضاعته من الدرجة الأولى وبإمكانه أن يبيعها نقدي أعطاه إياها على شرط أن يؤدي ثمنها بعد البيع وباع والله فتح باع قسم بمدينة وقسم بمدينة وخلال سنة ونصف أرباح بضاعته سددت المبلغ لقريبي والمشكلة حلت

 

 

((... مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ..))

 يا ليت أتلفها الله أتلفه، دققوا أتلفه، يتلف يتحطم يطلق زوجته يتطاولوا عليه أولاده يصاب بمرض عضال مال الناس إذا الشهيد، الشهيد الذي قدم أثمن ما يملك يغفر له كل ذنب إلا الدين لا يغفر وكان عليه الصلاة والسلام إذا مات أحد أصحابه يسأل هذا السؤال أعليه دين؟ فإن قالوا نعم قال صلوا على صاحبكم. لأن حقوق العباد مبنية على المشاححة بينما حقوق الله عز وجل مبنية على المسامحة.

 

 

((.. مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ..))

 أخ من أخوانا يعمل في شركة فقير جداً الراتب لا يكفي طعام أسبوعين وهو في أمس الحاجة إلى زواج يمكن لا تتصور بيتاً يكلف خمسين ألفاً، البناء قال له أنا أقرضت أجرتي لكن آتيني بالمواد الأولية اقترض من أخوانه خمسة وخمسين ألفاً شكلوا له غرفة ومنافعها، هذا الأخ الفقير أدى ما عليه بالتمام والكمال.
أخذ أموال الناس يريد أداءها سبحان الله كلما وقعت عيني عليه أكبرته على فقره وعلى ضيق ذات يده يوم أخذ أموال الناس كقرض حسن أداها بالتمام والكمال، يريد أداءها أدى الله عنه.
 حدثني طبيب انتقلت من بيت إلى بيت فجاءني مع أحد علماء دمشق الأفاضل وهو تلميذ له مقرب حدثني بهذه القصة قال لي أنا طبيب أطفال وهذا الطبيب تقريباً متخصص بتخطيط دماغ الطفل هذا اختصاص نادر جداً، له زوجة صالحة جداً هذه الزوجة قالت له الأطفال أحباب الله وهناك فقراء فيعني بمكانتي عندك أستحلفك الله أن تأخذ أتعابك وأن تجعل التخطيط بكلفته هو الربح بالتخطيط كل تخطيط ألفين ليرة، قالت له خذ أتعابك كطبيب والتخطيط بكلفته، قنع ومضى سنوات وسنوات على أن التخطيط بكلفته فقط يعني بأربعمئة ليرة وألفين بالسوق.
 اسمعوا القصة الطبيب حي يرزق وهو طبيب مشهور قاعد في البيت جاءت رسالة من السفارة الألمانية فتحها ؛ له جار بألمانيا بفرانك فورت توفي أعجب بأخلاق هذا الطبيب المسلم وكان في زيارات وحوار بينهما وهذا الجار ليس له ورثة أبداً فكل أمواله كتبها لهذا الطبيب قال لي والله جاءني مال يكفيني لولد ولد ولدي.
 أنت رحمت الأطفال ما أخذت قرشاً زيادة الله ألقى بقلب هذا الجار غير المسلم أن أولى الناس بثروته هذا الجار الطبيب في سوريا الآن فأنا في قصص تعرفوا الله من هو، أنت تخدم عباده تقدم شيئاً لهم ترحمهم تخفف عنهم ينساك الله عز وجل أنت الرابح الأول لكن قوانين الله ما أحد يعرفها.
 زارني شخص قال لي ماذا تقدر عمري ؟ أنا ما قللت من عمره قلت ستين فقال لا أربع وسبعين قال والله أهد حائط مثل الحصان، اتصل بسلك من أسوأ الوظائف قال لي والله أربعين سنة ما أكلت قرشاً حراماً ولا آذيت إنساناً جاءته مشكلة كبيرة جداً بصحته قال لي أنا بغرفة العمليات ناجيت الله عز وجل قلت يا رب أنا إذا آذيت واحد من عبادك بعمري دمرني وإذا ما آذيت لك سوف تشفيني، وشفاه الله وعاش بعد هذا اثني عشر سنة وتوفي الآن.
ممكن يصبح معك ملايين بشهر والناس يدفعون وهم راضين أنت عامل الله، ملخص الملخص الملخص عامل الله اخدم عباده ارحم عباده، إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي.
 كن مستقيماً سأقول كلمة والله قلتها مئات المرات والله كل ما أقولها أشعر ما أديت من معناها واحد بالمليون ما في إلا الله، ألم تروا قوى مخيفة قنابل نووية والشبح و الأقمار الصناعية وهؤلاء القوات الذي يراقبون العراق وبوش وحيد القرن وهذا جنون البقر الثور الهائج وقنابل ذرية وخطط وتهديدات ما في إلا الله، ما في إلا الله بيده كل شيء الناس يخافون، أنت عامله واستقيم على أمره واخدم له عباده وانصحهم ولا تكذب أبداً.
 محامي سألني في الجامع سؤال نزلت الدمعة من عينه، خير قال لي واحد سلمه قانون العفو جاء واستشاره قال له والله هذه لا تحتاج إلى محامي قدم استدعاء فقط شاهد محامياً آخر قال له هذا المحامي الذي قال لك ذلك لا يفهم شيئاً وقال كلمة أكبر من هذه أنا لا أقولها الآن أخذ منه عشرين ألف وعمل له استدعاء، قال أنا هكذا آخرتي لأني خفت من الله، قلت له أنت الرابح معك وسام شرف أنت لو حكى عنك هكذا كلامه ليس له قيمة عند الله عز وجل، نصحه وقال له أنت تحتاج فقط إلى استدعاء أنت مشمول بقانون العفو، المحامي الآخر قال له هذا لا يفهم وقال كلمة أكبر وأخذ عشرين ألف وابتز ماله، ترى الثاني الله بعث له مرضاً.
 لي قريب يعمل بتصليح السيارات جاء إنسان سوري يعمل في الكويت بسيارة حديثة جداً فيها مشكلة ولكن خائف عليها غشيم وخائف وغني، قال له هذه تحتاج إلى غطاء كولاس تحتاج إلى عشرة آلاف فقال له أصلحها، يقول لي قريبي هذا الميكانيكي أخبر أهله وقال لهم هيئوا أنفسكم إلى الزبداني وصلح السيارة بخمس دقائق، وتحتاج إلى خمسين ليرة وأخذ عشرة آلاف أول يوم على الزبداني وقال له تحتاج إلى ثلاثة أيام حتى يقنع، ثاني يوم على المطار وثالث يوم على وادي بردى وكل يوم غذاء جاء بعد ثلاثة أيام أعطاه السيارة وأخذ عشرة آلاف، ماذا قال له قريبي والله حرام عليك، فقال له هكذا الشغل، بعد يومين ابنه يعمل بمخرطة تدخل نثرة بولاد بعينه يأخذه إلى لبنان يدفع ست عشرة ألف ليرة لبناني، الليرة بمئة وستين كانت.
 الله عز وجل كبير، كبير أنت فقط استقيم معنى ذلك أنك عاقل جداً ماذا قال النبي عليه الصلاة والسلام رأس الحكمة مخافة الله. لا تؤذِ إنساناً اخدم الناس إذا مالك طرف في بلاء للناس كل الأطراف القوية تسبب دمار شعوب هذا الذي يفتش إذا قال في شيء مخبئ يدمر إذا منصف عند الله كبير.
 يا أيها الإخوة الكرام: لا يوجد حل وسط الآن إما صح أو غلط يا ولي يا إباحي، ما في حل وسط يا ملتزم يا متفلت يا صادق يا كاذب والدليل قال تعالى:

 

 

﴿ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ﴾

 

[ سورة القصص: الآية 50]

إخفاء الصور