وضع داكن
29-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 150 - عن النبي صلى الله عليه وسلم لروحة في سبيل الله ..........
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام : لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم ننتقل للترغيب في الغدوة والروحة في سبيل الله وما جاء في فضل المشي والغبار في سبيل الله والخوف فيه.
 الغدوة والروحة والمشي يعن حركة، يوج إنسان مسلم على العين والرأس لكن ساكن وقابع في بيته، لا يمد يده لعون ولا يتأثر لمصاب ولا يساهم بعمل طيب، نمطه يتأمل الإسلام تأمل مجرد، لا يتفاعل مع واقع المسلمين ولا يساهم في حل مشكلاتهم لا يحمل همومهم تعنيه ذاته، وشخصه وصفاء قلبه، أنا أتحدث عن مؤمن لكن نمطه سكوني لا يتحرك ولا يتفاعل لا يساعد ليس إيجابياً إنما هو سلبي، نتابع الأخبار ويتألم ويلتقي زيد وعبيد وفلان وفلان ولا يعجبه شيء هذا النمط مرفوض النمط السكوني المنسحب من الحياة، النمط الذي يتابع الأخبار ولا يفعل شيئاً وأعيد وأكرر أن من تلبيس إبليس ن الشيء الذي بإمكاننا أن نفعله يزهدنا فيه ويصرفنا عنه، والشيء الذي لا نستطيعه يدفعنا إليه، الذي لا نستطيعه لا نستطيعه، والذي لم نفعله ونحن قادرون ما فعلناه فلم نفعل شيئاً، لن تأتي معجزة من الله لتنصرنا أبداً.
 فكلمة: لغدوة في سبيل الله أو روحة يعني حركة مشيت مع أخوك لتخدمه وتحل مشكلة بين زوجين وتوفق بين شريكين وتنصح أخ كادت تنزلق قدمه في المعصية، ولتنصح أخ زوج ابنته لغني ولا يعلم ماذا ينتظر هذه الفتاة من شقاء، عندما تتحرك تتفقد أقربائك تزور إخوتك تنصح أولاد أخواتك تحل بعض مشكلاتهم وإنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم، أنا أوسع معنى الغدوة والروحة لا تظنوها فقط بالحرب، ممكن أن تركب السيارة العامة للمخيم لتزور أختك ويمكن عندما دخت عليها كان عندها عيد قويت مركزها أمام زوجها وأولادها، لعلك تنصح أحد أولادها تأتي بأحدهم للمسجد تسهم بإطفاء الهداية على هذه الأسرة تحركت خرجت من بيتك، نصحت مسلم أمرت بالمعروف ونهيت عن منكر، وفقت بين إنسانين.
 قصة أرويها على السريع: مسجد قرر إنشائه في مكان تابع للقصر فمنعوا فإنسان كتب كتاب للرئيس ماذا يمنع أن يكون مسجد ؟ فإذا بنفقة المسجد كلها تأتي من القصر ! ماذا فعل ؟ كتب رسالة، أضرب مثل بسيط تحرك تكلم اعترض انتقد نقد بناء ساهم بحل مشكلة، أتحدث عن الكسل والانسحاب والقعود.
أيها الأخوة: الحديث:

(( عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ فَقَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ لَمَّا أَدْبَرَ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ))

(سنن أبي داوود)


 ماذا نفعل انتهينا لا نستطيع فعل شيء ! الله يتوفانا على الإيمان ولا يعاملنا بعملنا، هذا كلام العوام، ما هذا الكلام، الله عز وجل يقول:

 

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)﴾

 

(سورة الحجر)


 يوجد أدعية لا أصل لها لا تسألنا عن شيء يا رب نريد أن نأكل ونعصي ونخبص ونأكل مال حرام لا تسألنا أبداً ! من قال لك هذا الدعاء نبوي أو صحيح ؟ الله عز وجل قال:

 

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)﴾

 أيها الأخوة: أنا لا أرى أن المسلم سكوني قابع في بيته لا يتحرك لا يتكلم رسالة أرسلت كان ممنوع إنشائه نه في حرم القصر، وإذا بتكاليف المسجد كلها من القصر جامع الرئيس وختم بالشمع الأحمر ! صديق مدرس كتب رسالة بليغة وأرسلها لمدير مكتب الرئيس أنا لا أتكلم بالسياسة لكن أتكلم أن رسالة سببت مسجد فجاءت النفقات كاملة.
 قال لي أخ: وقع بمشكلة فبعث رسالة استجيب طلبه، إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ أجلس وأسأل ماذا أفعل ؟ انتهينا ليس بيدنا شيء، هذا كلام مرفوض، لم ننته ونستطيع فعل ك شيء والله موجود ولا يتخلى عن المسلمين لكن يسمح للكفار أن يتكلموا.

 

 

﴿ لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى﴾

 

 

(سورة آل عمران)


 بالكلام فقط ويهددوا ويتوعدوا ويغيروا مناهج سيلغوا الجهاد والقرآن سيضعونه أميركي ليس فيه جهاد ! هذا ما يفعلوه، كان منذ زمن يقال أسلم تسلم الآن تأمرد تسلم، هذا كلام بكلام هذا الدين لكما قاومته يقوى أكثر، مثل العاق لوالده جاء من سب والده مسبة فأيقظ من أعماق أعماقه محبته لأبوه فانقلب، من كثرة الكيد للإسلام من ليس فيه دين لا يتحمل، فيتوب ويقبل بالدين، والله آخر يومين صليت في آخر صف والله أثلج قلبي جامع ممتلئ بفرض ظهر هذا غير مألوف، عادة كل الجوامع صفين أو صف ستة سبعة فقط يوم الجمعة، مملوءة ! يوم من أيام الأسبوع إلى آخر الجدار المصلون هذه نعمة.
قيل مرة لواحد من ألد أعدائنا الذي مات هذا في نصوص المسلمين سوف ينتصرون على اليهود، قال صحيح لكن ليس الطقم الحالي، عندما تمتلئ مساجدهم بالخمس أوقات مثل الجمعة ينتصرون علينا ! هذا كلام عدونا.

 

 

(( قَالَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ يَعْنِي سَوْطَهُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ))

 

(صحيح البخاري)


 تحرك يا أخي، زر أختك الفقيرة زوجها فقير لا تتعرف عليها أبداً، لو كان غني كلام عطس تزوره !! سافر لبيروت تسلم عليه، إذا زوجها فقير هذه ليست أختك، من الدنيا تلبية دعوة الأغنياء وليس من الآخرة، وتلبية دعوة الفقراء من الآخرة، زر أخواتك وأولادهم الذكور والإناث وضعهم المعاشي والتربوي والتعليمي تولاهم انصحهم خذهم معك للمسجد، ابنك عنده اختصاص رياضيات ساعدهم بالدرس، إذا لم نتعاون العدو يستهدفنا جميعاً، والله وأنا أعني ما أقول أقل الأخطار الانتصار العسكري، وأخطر الأخطار الغزو الثقافي !
 في اليمن خطب الجمعة تعرض على السفير الأميركي قبل أن تلقى ! هذا واقع، فإذا بقينا ساكنين في بيوتنا لا نأمر بالمعروف ولا ننهى عن المنكر سيأتينا الدور، تغير المناهج سيأتي كتاب الديانة من أميركا، ناقص أخلاق وهو أساساً ليس فيه أخلاق، العقيدة السليمة والتوحيد كله سيلتغى، ورأيتم بأعينكم ماذا جرى في العراق وهذا مرشح أن يحصل في أي بلد إسلامي دمار شامل سنة بكاملها ألغوها من الدراسة لا يوجد جامعات ولا ثانويات ولا مدارس وقلبوا خمس ست وزارات أربعمائة ألف انتهوا بقوا في الطريق، تدمير شامل بسبب الحقد.
 أنا أذكر أن هناك أخطار فنحن لا نملك إلا التعاون والتناصر والمحبة والخلافات ضعها تحت قدمك، الأشياء السخيفة نختلف عليها مرة كنت بإذاعة القدس جاءني سؤال التراويح ثمانية أم عشرين، نموت ولا ننتهي منها هذه، قلت له صلي ثمانية واثنا عشر وعشرين وفي بيتك وفي المسجد ولا تتسبب بمشكلة.
عندنا أسس كبيرة تجمعنا جميعاً، هذه الخلافات الصغيرة هذه من فعل الشيطان.

 

(( عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَحْوَصِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ لِلنَّاسِ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا قَالُوا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ قَالَ......َإِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ مِنْ أَنْ يُعْبَدَ فِي بِلَادِكُمْ هَذِهِ أَبَدًا وَلَكِنْ سَتَكُونُ لَهُ طَاعَةٌ فِيمَا تَحْتَقِرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ فَسَيَرْضَى بِهِ ))

 

(سنن الترمذي)


 مستحيل في العالم الإسلامي أن يعبد غير الله وَلَكِنْ سَتَكُونُ لَهُ طَاعَةٌ فِيمَا تَحْتَقِرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ يوجد ألف معصية تحجب عن الله لكن ليست كبيرة، مسلم لم يقتل قتيل ولم يشرب خمر ولم يزني ولم يسرق، لكن يصافح واختلاط ويملأ عينيه من الحرام وفي كذب وغش وكسب مال حرام واستثمار ربوي وكل شيء، لكن هذه الكبائر الأعم الأغلب الناس بعيدون عنها، لأنهم قد يخافون من السجن المؤبد وليس من الله !
 حينما ننتصر على أنفسنا حتى في الصغائر لعل الله يرحمنا، سأقول كم قبل أن ينتهي الدرس صديق لي رأى ندوة يمكن أخبرتكم بهذا سابقاً شاهد برنامج ندوة بمحطة فضائية اتجاهها إسلامي شاب بمصر عمره ثلاثة عشرة سنة قتل ثمانية عشرة فتاة ! يغتصبها ويذبحها حكم بالإعدام، ففي باحثة اجتماعية محجبة طلبت من وزير الداخلية أن تقابله فقابلته، سأخبركم بما جرى أثناء المقابلة حسب كلام من شاهدها قال: سألته أنت مسلم قال نعم هل تصلي لا تقرأ القرآن لا أنا أمي لا اقرأ ولا أكتب هل تتشاهد قال ما هذه الشهادة أريكم مدى جهله قالت لا إله إلا الله قال انتظري كلمة كلمة حتى نطقها جيداً تحمل خمس دقائق، سقط هذا التمهيد لأبين لكم مدى جهله أمي لا يقرأ ولا يكتب ولا يصلي شاب شارد كلما أعجبته فتاة يغتصبها ويذبحها، فسألته هذه الباحثة لماذا تفعل هذا ؟ قال: هم السبب من ارتدائهم لهذه الثياب، هل لاحظت ماذا قال هذا الجاهل ؟ قال: صح قالت: إذا واحدة محجبة قال إذا تجرأ عليها أحد أذبحه، هذا الجاهل، يعني يوجد شيء اسمه تحرش المرأة بالرجل، فتاة ترتدي لبس كل تقاطيعه واضحة ما في سنتيمتر غير واضح لكن مرتدية ثياب هذه ليس لها أب كم واحد ة ترتدي البنطال أليس لهم والد مسلم وأم مسلمة أخ زوج ؟؟! بلدنا إسلامي إذا هان أمر الله علينا هنا على الله، أنت ه تعرف المشاكل للشباب ؟ شاب بينه وبين الزواج عشرين سنة وهذا شيء مودع في أصل الفطرة، الانحرافات التي نجدها لا يعلمها إلا الله، من جراء تفلت الفتيات هذه واحدة.
الله لا ينصرنا، يوجد أشياء كبيرة جداً نقترفها ونحن ساهون لاهون فالحديث مضمونه الحركة، انصح

 

(( لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ يَعْنِي سَوْطَهُ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ لَأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلَأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ))

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) ))

(صحيح البخاري)


 فإذا صبرنا على هذه الدنيا وما فيها من فتن لعل الله عز وجل يرزقه الجنة ونعيم مقيم

إخفاء الصور