وضع داكن
29-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 155 - أبعث معنا رجالا يعلمونا القرآن.........
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
أيها الأخوة الكرام : حديث يندرج تحت باب الجهاد لكن له دلالات متعلقة بالنبوة والأنبياء وعلم الغيب:

(( عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ جَاءَ نَاسٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا أَنِ ابْعَثْ مَعَنَا رِجَالًا يُعَلِّمُونَا الْقُرْآنَ وَالسُّنَّةَ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ سَبْعِينَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُمُ الْقُرَّاءُ فِيهِمْ خَالِي حَرَامٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَدَارَسُونَ بِاللَّيْلِ يَتَعَلَّمُونَ وَكَانُوا بِالنَّهَارِ يَجِيئُونَ بِالْمَاءِ فَيَضَعُونَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَحْتَطِبُونَ فَيَبِيعُونَهُ وَيَشْتَرُونَ بِهِ الطَّعَامَ لِأَهْلِ الصُّفَّةِ وَلِلْفُقَرَاءِ فَبَعَثَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَعَرَضُوا لَهُمْ فَقَتَلُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا الْمَكَانَ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا قَالَ وَأَتَى رَجُلٌ حَرَامًا خَالَ أَنَسٍ مِنْ خَلْفِهِ فَطَعَنَهُ بِرُمْحٍ حَتَّى أَنْفَذَهُ فَقَالَ حَرَامٌ فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ قَدْ قُتِلُوا وَإِنَّهُمْ قَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا ))

(صحيح مسلم)

 يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَدَارَسُونَ بِاللَّيْلِ يَتَعَلَّمُونَ وَكَانُوا بِالنَّهَارِ يَجِيئُونَ بِالْمَاءِ فَيَضَعُونَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَحْتَطِبُونَ فَيَبِيعُونَه وسام شرف للإنسان أن يكون له عمل في النهار وعبادة ونسك في الليل، وَيَشْتَرُونَ بِهِ الطَّعَامَ لِأَهْلِ الصُّفَّةِ وَلِلْفُقَرَاءِ فضلاً عن ذلك أرباحهم يطعمون بها فقراء المسلمين في الصفة وهي ناحية في المسجد كان الفقراء يجلسون فيها .

 

(( فَبَعَثَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَعَرَضُوا لَهُمْ فَقَتَلُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا الْمَكَانَ سبعين أنصاري تعلموا القرآن ليلاً وعملوا نهاراً وأطعموا الفقراء، فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا قَالَ وَأَتَى رَجُلٌ حَرَامًا خَالَ أَنَسٍ مِنْ خَلْفِهِ فَطَعَنَهُ بِرُمْحٍ حَتَّى أَنْفَذَهُ فَقَالَ حَرَامٌ فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ قَدْ قُتِلُوا وَإِنَّهُمْ قَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا))

 ماذا نستنبط في علم العقيدة من هذه القصة ؟ سيد الخلق وحبيب الحق الذي يوحى إليه لا يعلم الغيب لكن الأحاديث التي ذكرها عن قيام الساعة من إعلام الله له، فعلماء العقيدة يقررون أن الأحاديث الشريفة التي جاء بها النبي يتحدث عن آخر الزمان ومعظمها قد وقع لا من علمه هو ولكن من إعلام الله له لذلك:

 

 

﴿ قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ﴾

 

(سورة النمل)

 إخواننا الكرام: هذه الحقيقة لو ترسخت في نفوس المسلمين لألغوا تسعين بالمائة من نشاطهم الخرافي، جاءتني ورقة من شهر صاحبتها هي التي جرت معها هذه الحادثة لا تنجب، دلت على رجل مشعوذ دجال كي يكتب لها حجاباً فلعلها تنجب، تقول لي صاحبة هذه الورقة ورجتني أن أعلم الأخوة بها: قدم لها كأس عصير وبعده شعرت أنها انتهت وذهبت لبيتها بعد أشهر تحرك الحمل في بطنها كادت ترقص فرحاً أمنيتها من ثماني سنوات أن تحمل زوجها لم يعلمها أنه لا ينجب وهو مستحيل أن ينجب فلما علم بحملها اكتشف أن هذا المشعوذ هو الذي التقى بها بعد أن خدرها .
 فيا إخوان حينما ننطلق من أن الله يعلم الغيب وحده لا فنجان ولا أبراج السماء ولا منجمة ولا عراف ولا شيخ ولا مخلوق تحت قبة السماء يعلم الغيب إلا الله، فإذا جاء النبي عليه الصلاة والسلام بأخبار بعض المستقبل فهي من إعلام الله له، أما هذه القصة لا أبالغ يوجد مائتين موقف صغير جداً الله عز وجل أعلم النبي .....
المرأة التي حملت رسالة حاطب بن بلتعة وقد كتب لقريش إن محمداً سيغزوكم فخذوا حذركم هذه المرأة جاء الوحي للنبي لكشف ما فعله حاطب، يوجد أكثر من مائة موقف بالسيرة الله عز وجل أعلم نبيه بما سيكون، كان عند اليهود ائتمروا على قتله بأن يصعدوا لسطح لبيت الذي يقف أمامه ليلقوا عليه صخرة فيقتلونه، جاء الوحي فأعلموه بذلك فتحول النبي، يوجد مائة قضية أعلمه الله بها، لمَ لم يعلم الله النبي بهذا ؟ ليكون هذا دليل صارخ على أن النبي لا يعلم الغيب .
قال راوي الحديث فيهم خاله واسمه حرام .

((جَاءَ نَاسٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا أَنِ ابْعَثْ مَعَنَا رِجَالًا يُعَلِّمُونَا الْقُرْآنَ وَالسُّنَّةَ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ سَبْعِينَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُمُ الْقُرَّاءُ فِيهِمْ خَالِي حَرَامٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَدَارَسُونَ بِاللَّيْلِ يَتَعَلَّمُونَ وَكَانُوا بِالنَّهَارِ يَجِيئُونَ بِالْمَاءِ فَيَضَعُونَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَحْتَطِبُونَ فَيَبِيعُونَهُ وَيَشْتَرُونَ بِهِ الطَّعَامَ لِأَهْلِ الصُّفَّةِ وَلِلْفُقَرَاءِ فَبَعَثَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَعَرَضُوا لَهُمْ فَقَتَلُوهُمْ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا الْمَكَانَ فَقَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ ))

 قتل ورضي عن الله، قال يا رب هل أنت راض عني ؟ وراءه الإمام الشافعي إنسان يطوف في الكعبة قال له الشافعي هل أنت راض عنه ليرضى عنك ؟ قال: يا سبحان الله من أنت يرحمك الله ؟ قال: محمد بن ادريس الشافعي، قال: كيف أرضا عنه وأنا أتمنى رضاه ؟ قال: إذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة فقد رضيت عن الله، قتل لأن عمله طيب وكان مجاهد في سبيل الله وكان يقرأ القرآن ليلاً ويخدم بالنهار قال: ، أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا قَالَ وَأَتَى رَجُلٌ حَرَامًا خَالَ أَنَسٍ مِنْ خَلْفِهِ فَطَعَنَهُ بِرُمْحٍ حَتَّى أَنْفَذَهُ فَقَالَ حَرَامٌ فُزْتُ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ هذا اسمه النصر المبدئي، إذا مات أحدنا على الإيمان هو الذي فاز ورب الكعبة، َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ قَدْ قُتِلُوا وَإِنَّهُمْ قَالُوا اللَّهُمَّ بَلِّغْ عَنَّا نَبِيَّنَا أَنَّا قَدْ لَقِينَاكَ فَرَضِينَا عَنْكَ وَرَضِيتَ عَنَّا
أذكر لكم الآن بعض الآيات:

 

﴿ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ﴾

 

(سورة هود)

 من هو سيد الخلق حبيب الحق الذي بلغ سدرة المنتهى وأعلى مقام على وجه الأرض في تاريخ البشرية، الذي أقسم الله في عمره الثمين قال:

 

﴿ لَعَمْرُكَ﴾

 

(سورة الحجر)

﴿ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ﴾

(سورة الأعراف)

 هذه أول آية، الثانية:

 

﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)﴾

 

(سورة الأنعام)

 الآية الثالثة:

 

﴿ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعاً وَلَا ضَرّاً﴾

 

(سورة سبأ)

 الآية الرابعة:

 

﴿ قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلَا ضَرّاً﴾

 

(سورة الأعراف)

 الآية الخامسة:

 

﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)﴾

 يخاف أن يعصي الله ولا يعلم الغيب ويخشى أن يعصي الله عز وجل ولا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، فلأن لا يملك لغيره من باب أولى، هذا مقام النبي، فأي إنسان يعمل في الحقل الديني ونسب لنفسه أشياء لم تكن لرسول الله فهو دجال .
فلينظر ناظر بعقله أن الله أكرم محمداً أم أهانه حين زوى عنه الدنيا، فإن قال أهانه فقد كذب، وإن قال أكرمه فقد أهان غيره حيث أعطاه الدنيا .
فكل شيء تمثل به النبي الكريم فهو حق، وما لم يتمثل به فهو باطل .
 أحياناً إنسان يقول: أستاذ سألتك عن شخص أخبرتنا أنه حسن الخلق لكنه ليس كذلك ! ماذا تقول له ؟ سيدنا الصديق لما دنت وفاته استخلف سيدنا عمر وهو شديد جداً بعض الصحابة كأنهم عاتبوه أوليت علينا عمر ؟ كيف تلقى الله ؟ قال: أتخوفونني بالله ؟ لو سألني الله لما وليت عليهم عمر ؟ يقول: يا رب وليت عليهم أرحمهم ! اسمع التعليق: قال: يا رب هذا علمي به فإن غير وبدل فلا علم لي بالغيب، لو تعرف واحد ملك وقال لك: تزكيه ؟ أنا أزكيه على النحو التالي: اللهم أعلمه صالحاً ولا أزكي على الله أحداً ! هذا عبارة العلماء، فكلما يخبرني أخ أنك قلت لنا أنه حسن الخلق، أقول: إذا قلت لك جيد ولم يكن كذلك النبي ذُبِحَ سبعون واحد ولم يعرفهم !!! هذه قصة مهمة جداً تندرج في علم العقيدة، الأنبياء لا يعلمون الغيب ولا يعلمه إلا الله .
 فرضاً من كان يخطر في باله قبل إحدى عشر أيلول أن تضرب أميركا ؟ شيء من سابع المستحيلات، من كان يخطر في باله أن الكتلة الشرقية التي تملك قنابل نووية تهلك القارات الخمي خمس مرات هذه الكتلة تنهار من الداخل ؟ وتصبح بمؤخرة الدول من كان يصدق ؟ من كان يصدق أن جيرانك على يمينك أميركان ؟ كانوا عرب ! من كان يصدق ؟ نتفاجأ بأحداث لم يكن الخيال يتوقعها، واليوم لا تقل انتيهنا يمكن تكون هذه الأحداث لأسباب رقينا لا يعلمها إلا الله، لا تعرف، الغيب لا يعلمه أحد، تقول: انتهى .
(أمتي كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها) (الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة)
والله يا إخوان أسمع قصص بطولات من المؤمنين أشعر بنشاط لا يعلمه إلا الله، الخير موجود بكل الطبقات ولا سيما في هذه البلدة الطيبة إن شاء الله، (الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة)

 

إخفاء الصور