وضع داكن
28-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 156 - من مات ولم يغز ولم يحدث به......
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام : يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم ولا ينطق النبي عن الهوى ودائماً وأبداً أذكر لأخوتنا الكرام قول سيدنا سعد بن أبي وقاص حينما قال: ثلاثة أنا فيهن رجل.... ومعنى رجل أي بطل، لأن كلمة رجل في القرآن والسنة لا تعني أنه ذكر بل بطل.

﴿ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ﴾

(سورة النور)

 فيقول هذا الصحابي الجليل:( ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما ما سوى ذلك فأنا واحد من الناس.... )
 واحد من الناس يأكل ويشرب ويجوع وبشعر بالحر والبرد ويتمنى سلامة أولاده، يوجد بشرية للإنسان، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام بشر:

 

﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ﴾

 

(سورة الكهف)

 يجوع ويعطش ويشتهي أن يأكل ويتمنى السلامة ولولا أنه بشر تجري عليه كل خصائص البشر لما كان سيد البشر، لأنه بشر وانتصر على بشريته كان سيد البشر ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما ما سوى ذلك فأنا واحد من الناس ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أقضيها...)
أهكذا المسلمون ؟ يصلي وهو واقف وصل لحركة رفع سبابته إذا به يقرأ التحيات ! قال واحد صليت ركعتين ؟ ! قال لا ثلاثة متأكد، قال كيف متأكد ؟ قال: عندي ثلاث صناديق وثلاث مشاكل انحل بكل ركعة صندوق ! ما صليت صلاة فشغلت نفسي بغيرها حتى أقضيها ولا سرت بجنازة فحدثت نفسي بغير ما تقول )كأن الجنازة تقول ! ماذا تقول الجنازة ؟ قال: ما من ميت إلا وروحه ترفرف فوق النعش تقول: (يا أهلي يا ولدي لا تعلبن كم الدنيا كما لعبت بي جمعت المال مما حل وحرم فأنفقته في حله وفي غير حله فالهناء لكم والتبعة علي)
 ثم يقول عليه الصلاة والسلام ما من أهل بيت إلا وملك الموت يقف فيهم خمس مرات في اليوم فإذا رأى أن العبد قد انتهى أجله وانقطع رزقه ألقى عليه غم الموت فغشيته سكراته، فمن أهل البيت الضاربة وجهها والصارخة بويلها والممزقة ثوبها، يقول ملك الموت لأهل البيت فيما الجزع ومما الفزع ما أذهبت لواحد منكم رزقاً ولا قربت له أجلاً وإن لي فيكم لعودة ثم عودة حتى لا أبقي منكم أحداً.

 

(( يقول عليه الصلاة والسلام فيما ورد في الأثر: والذي نفس محمد بيده لو يرون مكانه ويسمعون كلامه لذهلوا عن ميتهم ولبكوا على أنفسهم ))

 واحد ترك ألف مليون في دمشق أحد الورثة الأباعد نصيبه تسعين مليون أغلق محله التجاري وذهب للمالية من أجل براءات الذمة ستة أشهر يومياً دوامه في المالية هو يربح في العام كله ثمانمائة ألف كيف تسعين مليون دفعة واحدة !! ماذا يحتاج من التجارة ؟ فمات قبل أن يأكل قرش واحد مات بعد ستة أشهر الله عز وجل قال

 

 

﴿ وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)﴾

 

(سورة الأنبياء)

 قد ترث ولا تنتفع بهذا الإرث، لكن الله عز وجل يرث الأرض ومن عليها، الثالثة قال: ما سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى، طبق هذه المقدمة التي قالها سيدنا سعد بن أبي وقاص على هذا الحديث:

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ نَفْسَهُ مَاتَ عَلَى شُعْبَةٍ مِنْ نِفَاقٍ ))

 

(صحيح مسلم)

 تجد شخص لا يفكر في إهداء أحد طبعاً عندنا جهاد متاح لكل واحد منا، قال تعالى:

 

﴿ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً (52)﴾

 

(سورة الفرقان)

 والله أخ أحترمه احترام شديد مع أنه أمي لا يقرأ ولا يكتب، لكن عنده رغبة بهداية الخلق بشكل عجيب وهو لا يحسن أن ينطق بكلمة، اشترى مائة شريط ابتدأ بتوزيعهم على أقربائه بعد سنتين يمكن اثنا عشر من أقربائه جاءوا للجامع والتزموا، الدعوة لله متاحة لكل إنسان، الحد الأدنى تدل إنسان على درس تنتفع منه أنت، الحد الأدنى أن تعطيه شريط ليسمعه أو تنصحه، فلذلك: مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ نَفْسَهُ مَاتَ عَلَى شُعْبَةٍ مِنْ نِفَاقٍ
لذلك النبي الكريم قال :

 

(( عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ))

 

(صحيح البخاري)

 هذا يقول أنا ليس لي دخل لست خطيب مسجد ولست داعية ! لا يهمه إلا مصالحه رجل مستقيم، لذلك عندما أرسل الله عز وجل ملائكته ليهلكوا قرية فوجئ الملائكة قالوا: يا رب إن فيها رجلاً صالحاً كيف نهلكه ؟ قال: به فابدءوا، لما ؟ قال: لأن وجهه كان لا يتمعر إذا رأى منكراً، يوجد أشخاص انتماءه لذاته فقط، ما دام دخله مرتب بيته كبير معه ثمن طعام وشرب ونزهات لا مشكلة لديه يقول الناس هلكانين وإذا ضخم الأمور أكثر يقول: يباعوا بالعزى أو فخار يكسر بعضه، ليس هذا المؤمن !
 لمؤمن يبكي أحياناً لما يصيب المسلمين ويحمل همهم ويسعى لتقديم شيء، حجمك عند الله بحجم عملك الصالح، ماذا قدمت ؟ يوجد اختصار لنموذج العياذ بالله غير مقبول أبدأً لا يقدم شيء ولا يتعاطف ولا يتألم ولا يفرح ولا يقدم شيء، فقط يجلس ببرجه العاجي ينقل الأخبار ويوزع تهم على الناس مرتاح، هذا خائن هذا جبان هذا مزعبر هذا لا يفهم...وأنت ماذا قدمت ؟ قال واحد مرة: يوجد بائع فول في الشابكرية يبدو أنه درجة عالية جداً وعنده سيارة موديل ثمانية وأربعين بويك وزنها ثلاثة طن وفي الشتاء يلزمها ربع ساعة لتحمى، يحميها وينطلق من المهاجرين للشابكرية يحضر كيلو فول ليأكله مع أهله ! يؤذن الظهر يوم الجمعة يصلي في أقرب جامع قنعان غير قنعان المهم أن يصلي الركعتين ويذهب، قلت له والله دينك أرخص من كيلو فول ! ابحث عن جامع تنتفع من خطبته تخرج بقناعة معينة منه بآية بحديث بفهم، كل شيء كامل إلا الخطبة أينما كان، وصار عندنا مسجد اسمه السيرنجية أربع دقائق الخطبة، اللحمات في السيارة وزوجته تنتظره المهم يصلي الركعتين ويمشي !!! فصار نوع من أنواع أداء شكلي للعبادات هذا لا يقدم ولا يؤخر.
أيها الأخوة:

 

مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ نَفْسَهُ مَاتَ عَلَى شُعْبَةٍ مِنْ نِفَاقٍ
قال: بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً
 أعجبني بعض الأشخاص يختار جامع قنعان به يحضره معه دفتر صغير يكتب كم كلمة زار أخته حدثها بما سمع والله شيء جميل، قال الخطيب هذا حرام هذا حلال، الآية هكذا تفسيرها، أينما جلس يتكلم بحديث هذه الخطبة، في الجمعة الثانية خطبة أخذ ملخصها يجعل حديثه ديني.
قال تعالى:

﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ﴾

(سورة البقرة)

 اذكروني يا عبادي فعندما تذكر الله عز وجل تجد الناس كلها ترتاح، عندما يجلس واحد بجلسة والله سافرنا لأوروبا كلف الفندق مائة ألف شيء أسعار نار غير معقول لكن طعامهم لذيذ، أنت دخلك غير محدود أمامك عشرة دخل محدود ماذا فعلت بهم أنت ؟ تكبرت عليهم، فأحياناً الإنسان ينسى نفسه بيته ومصروفه و أكله وشربه وينسى أن الناس لا يعنيهم ذلك إطلاقاً، ماذا أكلت كل، يعنيهم أن تعرفهم بالله عز وجل، فكل ما كان الإنسان إخلاصه أكثر يعتم على شخصه تعتيم ويظهر كمال الله عز وجل.
إذا أردت جلسة كل القلوب تجتمع حولك تكلم عن الله، تريد عمل خصومات احكي عن عبد الله، تتحمس لواحد يكون غير صحيح.
وجدت في هذه الأحداث الأخيرة أكبر عاقل الذي يسكت ماذا قلت خطا، تتحمس تظهر أنك أجدب، لا يوجد عندك حماس لا يوجد عندك عواطف شيء يحير كل واحد لغم، الأشخاص الآن يتفجر كل واحد لغم.
فلذلك الإنسان في زمن الفتن:

 

(( عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ الشَّعْبَانِيِّ قَالَ أَتَيْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيَّ فَقُلْتُ لَهُ كَيْفَ تَصْنَعُ بِهَذِهِ الْآيَةِ قَالَ أَيَّةُ آيَةٍ قُلْتُ قَوْلُهُ تَعَالَى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) قَالَ أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْهَا خَبِيرًا سَأَلْتُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ بَلِ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنَاهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعِ الْعَوَامَّ........))

 

(سنن الترمذي)

﴿ وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ﴾

(سورة الكهف)

 هم ماذا يعبدون ؟ الجنس، الجنس اليوم يعبد من دون الله أينما تحركت ومشيت الجنس أمامك في الصحيفة والمجلة والفضائية والإنترنت والشاشة والطريق.

 

﴿ وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ﴾

 كهوفنا هي بيتنا ومسجدنا.

 

 

﴿ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)﴾

 

إخفاء الصور