وضع داكن
18-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 118 - وعود الله.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في باب الترغيب في تلاوة القرآن، ولكن لو أن واحد من أهل الكفر التقيت به وقال لك أنت المسلم ما الدليل القطعي على أن القرآن كلام الله هل عندك جواب ؟ ما دمت بين إخوانك ليس هناك مشكلة ! كل من حضر وكل المسلمين ورواد المساجد يؤمنون بأن هذا القرآن كلام الله، ولكن لو التقيت برجل من أهل الكفر واستهزأ بكتابك وقال لك: ما الدليل الذي معك على أن هذا الكلام كلام الله بماذا تجيبه ؟ تشعر أنك زلزلت هل يعقل أن يكون إيمان المرء لا يحتمل سؤالاً من كافر ؟ يتزلزل ! هل عندك جواب؟ لا شك أن إيمانك الفطري يؤكد أن هذا كلام الله، لكن أين دليلك العقلي ؟
الحقيقة كيف يشهد الله لعباده المؤمنين أن قرآنه كلامه ؟ الحقيقة أن هناك في القرآن وعد ووعيد، حينما قال الله عز وجل:

﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾

(سورة النحل)

 هذا وعد، وقال:

 

﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾

 

(سورة طه)

هذا وعيد، الحياة الطيبة لا يملكها إلا الله.
 حدثني أخ كريم: قل لأخوتنا الكرام: لو جاء لأحد منهم مولود سليم كأن مع هذا المولود مليون ليرة ! قلت كيف ؟ قال: ابني أنجب بنتاً الشريان مكان الوريد في القلب مضى على الولادة ساعتين اللون أزرق فالتقوا بطبيب قال: هذا خلل في الأوردة والشرايين ولادي، هل في سوريا كلها طبيب مختص بإجراء عملية فتح قلب لمولود ولد لتوه ؟ لا يوجد ! أين ؟ في لبنان، فاتصلوا به بالهاتف فطلب أربعمائة ألف والمشفى ثلاثمائة ألف ونقل الطفل من مشفى بدمشق بسيارة فيها حاضنة إلى بيروت خمس وعشرون ألف، قال: خلال ثلاث ساعات دفعت مائة وسبع وعشرون ألف‍!
من يومين حدثني أخ: جار لهم أرعن زوجته حامل فكان يهددها مراراً أنها إذا أنجبت بنتاً فسيقطع يد البنت ! أنجبت بنتاً مقطوعة اليد عقاباً له، من يومين !
 الحياة الطيبة من يستطيع أن يوفرها لك ؟ الله، أنت إذا آمنت بالله وعملت صالحاً فالحياة الطيبة سلامة أعضائك وأولادك ورزقك الذي أكرمك الله به وعقلك الذي سمح الله لك أن تستعمله هذه الحياة الطيبة التي تعيشها هي شهادة من الله على أن هذا القرآن كلامه.

﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾

 فالله عز وجل يشهد بأفعاله في تحقيق وعده ووعيده ! الله وعد المعرض بحياة ضنك قال:

﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾

 بالمناسبة: الحياة الطيبة لا تعني أنك غني أبداً، بل أنك مطمئن ومرتاح وراض عن الله وأنك تعرف سر وجودك وغاية وجودك وأنك مخلوق للجنة، أنت مستسلم لله ومتوكل عليه وراض بقضائه وبحكمه، هذه حياة ثمينة قد يعيشها فقير وقد يحرمها الغني، قد يعيشها ضعيف وهو في السجن وقد يحرمها السجان.

﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾

 أيضاً الحياة الضنك التي هي من خلق الله عز وجل شهادة الله للإنسان أن هذا القرآن كلامه، فأكبر شهادة لله في خلقه تحقق الوعد والوعيد !
الله عز وجل قال:

﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾

(سورة البقرة)

 في بلد إسلامي في شرقي آسيا الاستثمارات كلها في الصناعة والتجارة والزراعة والاستثمارات الربوية شبه معدومة ! هذا البلد من سنتين معه ستين مليار دولار لا توظيف لها فائض نقدي، والبلاد التي تستثمر أموالها استثماراً ربوياً تأتيها هزات تقع تحت عجز في الديون لمائة عام.

 

﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾

 

 

تحقق الوعد والوعيد شهادة الله للإنسان أن هذا القرآن كلامه، طبعاً هناك أدلة كثيرة جداً، فكلام الله عز وجل عليه مائة ألف دليل ودليل على أنه كلامه، لكن أحب من المؤمن أنه مع المؤمنين مؤمن لا مشكلة لديه، لو جلس مع فاسق أو كافر وطرح له سؤالين تجده اختل توازنه، أين الدليل ؟ يجب أن تصمد أمام أكبر كافر وملحد، يوجد مليون دليل ودليل من خلال إعجاز القرآن الكريم على أن القرآن كلام الله.
 مرة كنت راكب طائرة شهد الله لولا أنني موقن أنني راكب طائرة شعرت أنني أركب سيارة أمشي في جبال كلها مغطاة بالثلوج ! الطائرة فوق الغيوم يتوهمها الإنسان من الأسفل سطح أبيض، من فوق جبال وتلال، فحينما ذكر الله في القرآن فربط الجبال بالغيوم والله اقشعر جلدي من يستطيع أن يرى هذا المنظر إلا بعد الطائرة ؟ وقد جاء هذا في القرآن الكريم حينما اطلعت في موقع معلوماتي على وردة لا يمكن أن أشك لثانية واحدة إلا أنها وردة بكل معاني هذه الكلمة ! وردة حمراء أوراقها داكنة حولها وريقات خضراء زاهية في الوسط كأس هذه ليست بوردة إنما هي انفجار تم بنجم اسمه عين القط يبعد عن أرضنا ثلاثة آلاف سنة ضوئية !
افتح القرآن الكريم قال:

﴿ فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38)﴾

(سورة الرحمن)

 أكثر من مليون دليل من خلال الإعجاز العلمي على أن هذا القرآن كلام الله، من منا يعرف أن أعمق نقطة في الأرض هي غور فلسطين ؟ لا أحد يعرف، لكن بعد أن اخترعت الأشعة الليزرية تقيس المسافة بين الأرض والقمر في ثواني وبمستوى الميليمترات، المهندسين معهم مقياس أشعة ليزرية قف هنا كم متر ؟ تذهب أشعة للحائط وتعود يظهر على الشاشة ثلاثة عشرة متر وثلاثة سنتيمتر واثنان ميليمتر ! فبعد أن اخترعت هذه الأشعة كشفوا أن أعمق نقطة في الأرض هي غور فلسطين ! والمعركة التي تمت بين الفرس والروم في غور فلسطين وقد قال الله عز وجل:

 

﴿ غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾

 

(سورة الروم)

 العامل الوحيد في تكوين الذكر أو الأنثى الحوين المنوي لا البويضة، البويضة لا علاقة لها أبداً تستقبل حوين، يوجد جينات الجين X ذكر Yأنثى الله عز وجل قال:

 

﴿ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46)﴾

 

(سورة النجم)

 من هذا القبيل مئات الأدلة على أن هذا القرآن كلام الله.
في عصر النبي كان يوجد الخيل والبغال والحمير قال تعالى:

 

﴿ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً﴾

 

(سورة النحل)

 إلى هنا كلام محمد، لكن حينما قال الله عز وجل:

 

﴿ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)﴾

 صار في طائرة وصاروخ وقطار وسيارة وسفينة !! فأتمنى لو سألك أحد ما الدليل على أن هذا القرآن كلام الله ؟ أكبر دليل إعجازه العلمي، ثاني دليل تحقق الوعد والوعيد، فوعيد الله عز وجل متحقق دائماً.

 

 

﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾

 تسمع عن إفلاسات وتدمير اقتصاد وفيضانات ومن أدراك أن هذه الأموال التي جمعت عن طريق الربا أتلفها الله عز وجل، وتسمع عن تقدم وازدهار ونمو ومن أدراك أن هذه الأموال التي نمت عن طريق الصدقة ؟ أول دليل: هو إعجازه العلمي، ثاني دليل تحقق الوعد والوعيد، فهو شهادة الله لهذا الإنسان أن هذا القرآن كلامه، بشكل تقريبي: قال واحد أنا مدير الميناء شاب صغير فاستصغرته أكيد ؟! طبعاً ! قال: أريد دليل: قال: أرأيت إلى هذه الباخرة العملاقة التي أبحرت لتوها سأعيدها لك، دخل اتصل عادت، رجوع الباخرة يعني فعلاً هو مدير ميناء، أعطاها أمر فعادت.
 دخلت لصف وجدت مكتوب الأحد الساعة الأولى مذاكرة رياضيات التوقيع المدرس يا ترى كلامه أكيد ! ؟ لعله طالب ذكي أراد أن يمزح مع زملائه، أنت لا يوجد عندك دليل، يوم الأحد دخل أستاذ الرياضيات وقال افتحوا الأوراق وهذه الأسئلة ! يعني هذا كلامه ! فعندما وقع يعني كلامه، كم دليل وقع ؟ قال:

 

 

﴿ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا﴾

 

(سورة يونس)

 في أعماق الطغاة في العالم وحيد القرن الأميركي والثور الهائج الإسرائيلي متوهمون أنهم قادرون على أي دولة بالعالم ! قال:

 

﴿ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ﴾

 أمرنا لا أمرهم، والله تقرأ بعض الآيات والأحاديث الشريفة وكأن النبي معنا يعيش ! فإذا نقضوا عهد الله وعهد رسوله صلط الله عليهم عدواً يأخذ ما في أيديهم، المسلمين بالعالم يأكلون قتل ويجب أن يدفعوا لمن قتلهم أجرة لأنه تعب بقتلهم ومصروفه كبير يريد كل أموالهم أجرة، ويجب أن يشكروه ! هذا حالهم في العالم، لأن أمر الله هان عليهم فهانوا على الله

 

 

إخفاء الصور