وضع داكن
24-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 038 - أي الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده........
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب في الإمامة والاقتداء.
 أول ملاحظة: أن الإمام ينبغي أن يكون أمام، قدوة في المقدمة، الإنسان حينما يُحسب على المسلمين ينبغي أن يسعى جهده كي لا يصيب المسلمين بأذى من انتمائه لهم، من أدق الأحاديث الشريفة:

 

(( عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ قَالَ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ))

 

(صحيح البخاري)

 قد يفهم الإنسان هذا الحديث فهماً خاطئاً، المسلمون فقط يسلمون ؟ ليس هذا هو المعنى، حينما يسيء في معاملته لغير المسلمين يسبب للمسلمين سمعة سيئة ! لماذا لا يدخل الناس في دين الله أفواجاً كما دخلوا أفواجاً في عهد النبي ؟ لأن سمعة المسلمين ليست جيدة، في التعامل والحديث ليسوا جيدين، أما حينما يرى غير المسلمِ المسلم وقد تخلّق بأخلاق الإسلام، شيء يلفت النظر، والله الذي لا إله إلا هو أنا متأكد لو أن الجاليات الإسلامية فقط في كل بلاد العالم طبقوا الإسلام كما ينبغي لكانت قوة أعدائنا في خدمتنا.
 رجل أمريكي حجّ وألقى خطبة أو محاضرة في مينا قال: نحن أقوى قوة في العالم لكننا بشر لو أقنعتمونا بدينكم لكانت قوتنا لكم، سمعت أنه يوجد في نيويورك حي إسلامي لا دعارة فيه ولا مخدرات ولا خمور وفيه صدق وأمانة، كبرى الشركات في أمريكا تتهافت على فتح مراكز في هذا الحي وله أبواب تغلق الساعة العاشرة وتقريباً مطبق الإسلام، هذه الواحة الإسلامية أفضل من مليون محاضرة ! جامع صغير لكن يوجد فيه مسلمين المسلم المتحرك أقوى من أي محاضرة، وأقوى من أي توجيه.
فلذلك الإمام ينبغي أن يكون أمام المؤتمين، قدوة لهم، ألم يقل الله عز وجل:

 

﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ﴾

 

(سورة الأحزاب)

 من هو الرسول ؟ معه مهمتان: مهمة تبليغية ومهمة أسوة والقدوة، بل لو قلت لي وازن بين المهمتين لقلت لك: التبليغ عشرة بالمائة، والقدوة تسعين بالمائة، أي إنسان طليق اللسان يبلغ، أي إنسان ذاكرته قوية يبلغ لكن عظمة النبي أنه كان قدوة، ما رأى أصحابه نبيهم يقول شيئاً ويفعل شيئاً آخر، سمعت داعية كبيرة تلقي درس على مئات الأخوة حول حقوق الزوج واحترامه ومعرفة قدره وخدمته ورعايته، فيبدو قُرع الجرس مين ؟ فيبدو زوجها قالت: انتظر قليلاً ! فكل الذي قالته في هذا الدرس سقط، هي تحدثهم أن الزوج له مكانة كبيرة والزوج يجب أن يُحترم ويجب أن يرعى وأن تلبى حاجاته، وطاعة الزوج ربع الدين، هذا كلام نظري قرأته تتفوه به، فلما قرع الجرس من ؟ زوجك يقف تحت، دعوه ينتظر قليلاً ! هذا يعني أنك لم تطبقي شيء.
 حدثني أخ قال: والله سمعت درس بثانوية شرعية من مدرس هو في الحقيقة عالم ومدرس له مكانة وشأن ومنابر، تفوه عن التواضع يذوّب أدلة وقصص وآيات وأحاديث وتحليل عميق، دخل لغرفة المدرسين جلس جلسة فيها عنجهية، لفّ رجل على رجل، لا يستطيع أحد أن يتكلم معه مع أنه ألقى درس عن التواضع، هذه مشكلتنا، أنا أريد مسلم متواضع صادق أمين، هذا كله كلامي على أن الإمام ينبغي أن يكون أمام المؤتمّين

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أَخْطَئُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ ))

 

(صحيح البخاري)

 مثلاً: لا سمح الله ولا قدر لو إمام صلى بلا وضوء وخلفه خمسة آلاف وصلاتهم باطلة ؟ لا والله صحيحة، عليه فقط.
 مرة تأثرت تأثر في ليلة القدر إمام الحرم المكي وراءه يوجد ثلاث ملايين مصلي في الوتر انتقد وضوءه فتنحى وقدم من خلفه ليصلي، هل ترى عظمة الدين ؟ يتحمل وزر، هو انتقد وضوءه، المؤمن يخاف الله عز وجل، لذلك النبي قال:

 

(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَلِنِي مِنْكُمْ أُولُو الْأَحْلَامِ وَالنُّهَى ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثَلَاثًا وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ ))

 

(صحيح مسلم)

 الذي يصلي وراء الإمام حافظ أو عالم أو إمام، حتى صار في مشكلة، واحد مرة يصلي مرّ أمامه شخص فمد المصلي يده للأمام ومن جهل الذي مر اعتقد أنه يصافحه فقال له: أهلاً !
 مرة صليت بالمعرة إمام أنا مسافر ومذهبي حنفي، ومن حقي أن أقصر والقصر عندي واجب، وجدت وراءي اثنا عشر بدوياً رعاة، لو قلت لهم أتموا صلاتكم فإني مسافر لا يعرفوا، ماذا يفعلوا ؟ فتابعت الصلاة تامة، عدت إلى كتب الفقه فقرأت أنه في مثل هذه الحالة ينبغي أن تتم صلاتك !
أنا استنبطها استنباطاً فطرياً، لأنه غير معقول أن أقول لهم: أتموا صلاتكم فإنا قوم سفرٌ، يقولون: شو كال، فأتممت الصلاة، فالإمام ينبغي أن يكون أمام مؤتميه بالقدوة والورع والاستقامة.

(( يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أَخْطَئُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ ))

 صلاتك صحيحة، كل إنسان ضامن نفسه، لكن لا يضمن غيره.
وفي باب آخر الترغيب في الصف الأول:

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ))

 

(صحيح البخاري)

 الصف الأول دخل مبكر، مهتم، كلما كنت مهتماً أكثر كلما كان المقام أعلى، لكن لو فرضنا مصلي يتأخر كان معه عذر شرعي فلا تلوموا أحداً لعله معه عذر شرعي.
 لي صديق كان من أعظم الناس في عيني وكان رأس ما عظمه في عيني صغر الدنيا في عينيه، فكان خارجاً عن سلطان بطنه فلا يشتهي مالا يجد ولا يكثر إذا وجد، وكان خارجاً عن سلطان الجهالة فلا يتكلم بما لا يعلم ولا يماري فيما علم وكان أكثر دهره صامتاً، فإذا تكلم بدّ القائلين، وكان يرى ضعيفاً مستضعفاً، فإذا جد الجد فهو الليث عادياً، وكان لا يلوم أحداً فيما يكون العذر في مثله حتى يعلم ما اعتذاره.
أنت مثلاً: أذن المؤذن وجدت شخص خرج من المسجد أعوذ بالله هذه مخالفة، هل يعقل أن أتهمه بالنفاق ؟ في حالة واحدة لعله إمام في جامع ثاني، هو مضطر لن يخرج من هذا المسجد ليؤم الناس في جامع المرجة، ولنفرض أنه إمام هناك، دائماً ضع احتمال، أنا ألاحظ هذه بطرق الباب الآن نويت صلاة الظهر قرع الجرس مرتين ثلاثة، أنت ألست مسلم ؟ يوجد احتمال مع أول قرعة قلت الله أكبر الظهر أربع ركعات، لن أقطعها من أجلك، الناس لا يقدرون لعل يكون في صلاة، يبدو أن الصلاة ليست داخلة بحساباتهم اليومية، قرعنا الباب كثيراً ولم يفتح أحد، طرقت مقدار ركعة واحدة أنت الظهر أربع ركعات لن نقرأ البقرة سنقرأ الفيل، الفيل أقصر لكن الجاهل يعتقد أطول، قال: إذا البقرة مائتين صفحة، فكم صفحة الفيل؟

 

((َ لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا ))

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ تَعْلَمُونَ أَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ لَكَانَتْ قُرْعَةً و قَالَ ابْنُ حَرْبٍ الصَّفِّ الْأَوَّلِ مَا كَانَتْ إِلَّا قُرْعَةً ))

(صحيح مسلم)

 أحد قادة أعدائنا لعنهم الله سُئل هو وزير الدفاع لكنه مات سئل أنه في كتب المسلمين وارد أن المسلمين في آخر الزمان سيحاربون اليهود.

 

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ ))

 

(صحيح مسلم)

 هذه من أشراط قيام الساعة، فلما سئل هذا الوزير عن هذا الحديث قال: صحيح ولكن ليس مع هؤلاء الذين حولنا، حينما تمتلئ مساجدهم في الصلوات الخمس كما تمتلئ يوم الجمعة، ينتصرون علينا، تجد جامع بلغت كلفته خمسين ستين مليون، يوم الجمعة لا يوجد محل، يوم السبت الظهر سبعة أشخاص ‍! أكثر المساجد مصلى صغير لا داعي لأن نفتح الجامع لأنه لا يوجد أحد.
مرة دخلت إلى استنبول في صلاة الظهر جامع محمد الفاتح نصفه مليئ من أضخم جوامع استنبول، بالأيام العادية أما بالزلازل......
 حدثني أخ من تركيا قال: بالصلوات الخمس عقب الزلزال لا يوجد محل إلا خارج المسجد من الخوف، فالإنسان يلزمه من حين لآخر زلزال ليصلي جيداً، أما الراقي جداً يصلي صلاة جيدة من دون زلزال.ِ

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ))

(صحيح مسلم)

 إذا وجد قسم نسائي خيرها آخرها، لا يوجد ورائها إنسان حينما تركع وتسجد ينظر إليها.

 

((عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوُّوا صُفُوفَكُمْ فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ ))

 

(صحيح مسلم)

 رجل من إسبانيا أسلم فدعا صديقه للإسلام مرت عديدة، لم يستجب أبداً، قدم له مصحف مترجم..... قال: مرة زارني بمركز إسلامي باستنبول فلما أُقيمت الصلاة وجد المسلمين يصطفون صفاً منتظماً، وإمام يحركهم، هذا دين عظيم هذا، أعجبه النظام وأعجبه القيادة، يوجد صف يقودهم وصف منتظم ينتظمهم، قال: هذا كان سبب إسلامه، كل واحد له مفتاح، رجل آخر سبب إسلامه سكن عنده طالب سوري بألمانيا، أنا رأيته بالحج يطوف سألت عنه فأخبروني أنه غربي كان كاثوليكي وأسلم والسبب طالب سوري سكن عنده، عنده فتاة جميلة جداً ابنته ولا مانع عنده من أن يكون هناك علاقة بينهما، شيء طبيعي جداً عندهم طبعاً، فما استطاع أن يلمح هذه الشاب ينظر مرة واحدة إلى ابنته، غض بصره، فغض بصره عن ابنته لفت نظر الأب، فتحاور معه فأسلم، هذا مفتاحه غض البصر ز
 عالم أمريكي دكتور بالرياضيات اسمه جيفري لانك ملحد جاءته فتاة مسلمة محجبة حجاب كامل في أيام الصيف والفتيات في أمريكا شبه عرايا قال: لأول مرة أنا آخذ فكرة رائعة عن فتيات الشرق الأوسط، معها دكتوراه بالرياضيات ومحجبة، قال: لولا أنه في ذهن هذه الفتاة قناعات معينة ما تحجبت، يقول بكتابه: تهيّبت أن أحدق في وجهها، وشعرت أنها قديسة، وأنها تملك قيم متميزة، وشعرت برغبة جانحة في خدمتها، وفي اليوم نفسه عكف على قراءة كتب المسلمين، وانتهى به المطاف إلى أن أسلم، وهو الآن من أكبر الدعاة في أمريكا ! فتاة محجبة أعانته على أن يسلم، وشاب غض بصره أعانه على أن يسلم، وصف منتظم وإمام أعانه على أن يسلم.

 

((عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ فَإِنِّي أَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي وَكَانَ أَحَدُنَا يُلْزِقُ مَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِ صَاحِبِهِ وَقَدَمَهُ بِقَدَمِهِ))

 

(صحيح البخاري)

 لكن ليس أن تضع قدمك فوق قدمه، بجانبها، مصلي وضع قدمه فوق قدم أخوه فسأله لماذا فعلت هكذا ؟ قال: لئلا يدخل الشيطان بيننا، قال دخل من تحت قدميك ولم تنتبه !

 

(( عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عَنْ يَمِينِهِ يُقْبِلُ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ قَالَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ أَوْ تَجْمَعُ عِبَادَكَ ))

 

(صحيح مسلم)

إخفاء الصور