وضع داكن
18-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 052 - قال الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم...
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترغيب في الغسل يوم الجمعة والتطيب

 

((عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ ))

 

(صحيح البخاري)

 والأحاديث التي تدعم هذا الحديث كثيرة جداً، اغتسل ولو مداً بدينار، ذلك أن في جلد الإنسان رائحة عطرة، يكفي أن ينظف جسمه حتى تفوح من جلده هذه الرائحة العطرة، ولا أدل على ذلك من أنك إذا شممت طفلاً صغيراً بعد أن غسَّلته تشعر أن هناك رائحة في جلده عطرة، امرأة في الجاهلية قالت: الكحل أحسن الحسن، والماء أطيب الطيب المفقود.
كل إنسان لا يوجد عنده طيب، أو عطر، يكفي أن يكون نظيفاً، حتى تفوح من جلده رائحة عطرة.
 طبعاً حينما تأتي المسجد ولك رائحة كريهة تفوح منك ومن ثيابك فهذا يؤذي المصلين، يؤذيهم أيما إيذاء، مرة كنت عند طبيب، طبيب مصور، صورت عنده الفك، وعرف أنني أخطب في جامع النابلسي، قال لي: والله يا أستاذ أنا معجب جداً بهذه الخطب، كنت أداوم في هذا المسجد أيام طويلة.
قال لي: مرة صلى أمامي إنسان تفوح من جواربه رائحة لا تحتمل، وليس هذا مبرراً ولكن هذا كان سبب تركي لهذا المسجد.
 أنا تألمت أشد الألم من هذا الذي صرف إنساناً عن المسجد، كلما تجملت في المسجد، كلما تنظفت في المسجد، كلما فاحت منك رائحة عطرة، النبي الكريم يقول

 

((... فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلَا تَضُرُّكَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ ))

 

(سنن أبي داوود)

 الشيء المؤلم أشد الألم تذهب إلى بلاد الغرب تجد الأناقة، موظفي المطارات أناقة، شعر مرجّل ثياب جميلة، قياسات محكمة، أحذية لماعة ومعطرين، وأنت مسلم تمثل هذا الدين العظيم شعر مضطرب ثياب غير نظيفة.
تدخل لدكان مسلم الغبار كثيفة والأغراض فوق بعضها، دخلت لصيدلي والله غير معقول الأدوية بالأرض كلها ! عليها غبار، ادخل إلى إنسان لا دين له تجه منظف ومنظم أشياءه هل هذا معقول ؟
 من هذا الذي ربط النظافة والأناقة والنظام بالكفر ؟ وربط الفوضة والقذارة بالإسلام من الإسلام يكره التجمّل ؟ يكون عنده حاجات سيئة جداً يضعها على الشرفة، كل شيء عتيق بدلاً من رميه بالمهملات يضعه على الشرفة، منظر البناء مخيف ومقرف، أين التجمّل لما لا يكون المسلم متجملاً أنيقاً ؟ إن الله جميل يحب الجمال.
فأنت عندما تغتسل وتتعطر وتكون ثيابك نظيفة......
أنا لا أقول اشتري ثياب غالية، ممكن أن تكون ثياب نظيفة ولطيفة ومقولبة، أنت مسلم أنت على ثغرة من ثغر الدين، فلا يؤتين من قبلك.
 نحن بشكل عام حينما تلتقي مع الإنسان أول مرة تأخذ عنه فكرة من ثيابه فقط، فإذا حدثك نسيت ثيابه، فإذا عاملك نسيت حديثه، قد يكون الحديث جميل جداً لكن عندما عاملك والعياذ بالله بخيل لئيم، فإذا عاملك نسيت حديثه، فإذا حدثك نسيت ثيابه، ما الذي يمنع أن يكون حديثك طرياً ومعاملتك طيبة، وأنت أنيق ونظيف ؟ ما الذي يمنع ؟
 أجريت درس في جامع النابلسي حول هذا السؤال: من ربط النظام والأناقة والنظافة والتجمّل بالكفر، ومن ربط الفوضى والقذارة والإهمال وعدم التجمّل بالإيمان ؟ لما لا يدخل إنسان لصيدلية مسلم شيء لا يصدق الأناقة والنظافة والنظام لما ؟ قلت مرة كلمة في بيروت جالس جراح قلب قال: والله ما سمعت كلمة في حياتي طربت لها كمثل هذه الكلمة، قلت له ما هي ؟ أنا قلت: إن لم تكن متفوق في دنياك الآن لا يحترم دينك، كله درجة ثانية درجة عاشرة إهمال تقصير تسويف إرجاء عدم إتقان بالعمل، والله إن لم تكن متفوق في دنياك الآن لا يحترم دينك، فإذا كنت متفوقاً احترم الناس دينك ثم احترم الناس مسجدك، ثم احترم الناس شيخك، هؤلاء هكذا ربّوا، ربّوا على الصدق والأمانة والإخلاص والإتقان والتجمّل
 فالغسل يوم الجمعة من هذا الباب، من باب أن تكون نظيفاً، من باب أن تفوح منك رائحة عطرة، ما الذي يمنع إذا أكرمنا الله بمياه أن تغتسل كل يوم ؟
لا تخرج من بيتك قبل أن تأتي بحمام، تشعر بنشاط.
 إذا واحد كانت ميسرة له تشعر بنشاط، لو اقترب منك أحد لا يتأذى، شخص على متر لا بأس، قبل متر والعياذ بالله، هذا يعامل متر فما بعد، لكن يوجد شخص مهما اقترب تفوح منه رائحة عطرة، ما الذي يمنع أن تستعمل الطيب الذي كان يحبه النبي عليه الصلاة والسلام ؟ التجمّل من الدين.
إن الله جميل يحب الجمال، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام سُئل:

 

(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ يَعْنِي مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ قَالَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ إِنَّهُ يُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي حَسَنًا وَنَعْلِي حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْجَمَالَ وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ بَطَرَ الْحَقَّ وَغَمَصَ النَّاسَ ))

 

(سنن الترمذي)

أن ترد الحق وتحتقر الناس هذا هو الكبر، ولكن الله جميل يحب الجمال.
 دخلت مرة إلى بيت بجوبر والله أيها الأخوة: لفت نظر البيت من اللبن لكنه مكلس ومدهن، كل الزريعة بعلب سمنة لكن كلها مدهنة بلون أخضر موحد، الأرض عدسة وليس بلاط، دخلت لغرفة لا تجد مسمار زائد بالغرفة أبداً.
يوجد أناقة مع أنه بيت متواضع جداً بيت عربي من اللبن، لكن دهن نظيف فيه أساس مريح فالبيت جنة، المؤمن جنته داره.
 وبالمناسبة المؤمن بيتوتي، والكافر زقاقاتي، المؤمن أهم مكان عنده بيته فيه يجلس فيه يتعبد فيه يربي أولاده، أما القهاوي والمطاعم والحانات المؤمن بعيد عنها، فلعل غسل الجمعة واجب على كل مسلم محتلم، لما في الغسل من آثار طيبة.
وإن الله نظيف يحب النظيف.
 حدثني أخ قال: كنت ببلد ببعض بلاد النفط هو مسّاح جيولوجي يبدو أنه مسح لجماعة احتفالاً به وضعوا له خروف مكتف، هذا أنفس طعام عندهم قال: الخروف كما هو، وصل لأحشائه فوجد أمعائه موجودة، لكن يبدو ان فيها بندق كرات سوداء، ما هذا الكرم، هل معقول أن يضعوا البندق ؟ وإذا به ليس ببندق.....
فغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وسواه، ويمس من الطيب ما قد عليه، نظافة الأسنان متعطر مغتسل، هذا واجب من الدين.
 ليس قضية نظافة أنت مكلف أن تغتسل بالحد الأدنى، كل أسبوع الأدنى مع أيام الحر، ووجود الماء، ممكن كل يوم ألزمك بالحد الأدنى، الصحابة بالصحراء يعيشون، الماء نادر جداً، أما ببلاد فيها ماء ما المانع أن تغتسل كل يوم ؟
واجب على كل محتلم بالغ وسواكم ويمسك من الطيب ما قدر عليه.
كان عليه الصلاة والسلام يُعرف برائحة المسك رائحة الطيب يقول:

(( فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَأَصْلِحُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ ))

 المؤمن نظيف نظافة من الداخل، قال تعالى:

 

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا﴾

 

(سورة التوبة)

 هنا النجاسة حكمية، لو اغتسل الكافر نجس نظراته خبيثة نظراته شهوانية لسانه بذيء.
واحد تكلم كلام بذيء ويؤتدي ثياب أنيقة، قال: تكلم كما تلبس، أو البس كما تتكلم.
فالطيب والسواك وغسل الجمعة واجب على كل مسلم، حتى لا يؤذي أحد كي يكون محبب.

إخفاء الصور