وضع داكن
29-03-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 054 - قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب من ترك الجمعة من غير عذر.

((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِقَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ بُيُوتَهُمْ ))

 

(صحيح مسلم)

 هل من عقاب أشد من أن يحرق بيت إنسان ؟ الآن في إسرائيل أشد عقاب ينزل بأشرة أن يهدم بيته أليس كذلك، هذا عقاب من ترك الجمعة بغير عذر لأنها العبادة الوحيدة التعليمية، التي تجعلك على صلة بالعلم، والعبادة الوحيدة التي تجعلك تنصت لآية مشروحة أو حديث مبين أو قصة مؤثرة أو حكم فقهي أو قضية علمية، حينما تنقطع عن العلم. (ورد في الأثر)
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه من بدى فقد جفى.
 أي من عاش في البادية قد يكون هوائها نقي وفيها راحة نفسية، الآن الريف جميل جداً صفاء وهدوء وجو نشيط، لكن لو أن الإنسان عاش في الريف وانقطع عن المدينة وانقطع بالتالي عن دروس العلم وانقطع بالتالي عن دروس الجمعة يصبح في النهاية كالبهيمة، الناس من دون علم كالبهائم، بالتعبير اليومي دابة فلتانة، يتكلم ويمزح كلام ومزاح فاحش يقتنص المغانم، ولو لم يكن له فيها حق، إنسان من دون علم كالبهيمة.
 فيا أيها الأخوة: الذي يشدك إلى الدين الذي يبصرك بحقائق الدين الذي يربطك بسر وجودك وغاية وجودك هو العلم والعلم في الإسلام في حده الأدنى الذي إذا تركته تركت كل شيء خطبة الجمعة، أما في حده المتوسط دروس العلم، أما في حده الأعلى أن تطلب العلم كل يوم وأن تتبحر بالعلم وأن تملك الشرح التفصيلي لكل قضية في الدين، وأن ترد كل شبهة في الدين، وأن تعرف حكمة وجودك، فالعلم بحده الأدنى خطبة الجمعة، إنسان عاش ستين سنة بالخامسة عشر من عمره بدأ يحضر خطب الجمعة أصبح مكلف، اطرح خمسة عشر من ستين يبقى خمس وأربعين ضرب خمسين جمعة، خمسين بخمسين ؟ ألفين وخمسمائة درس الليسانس كم درس ؟ بالأسبوع اثنا عشرة ساعة تقريباً، الشهر أربعة خمسين درس تقريباً بالشهر، في الستة أشهر ثلاثمائة وخمسين درس، أربع سنوات ألف ومائتين، عندما يحضر الإنسان خطب الجمعة فقط منهج طبعاً يوجد بعض الخطباء لهم منهج محدد ومتسلسل آيات أحاديث سيرة فقه، هذا يعني أنك تعلمت هذا هو الحد الدنى وهو العلم الذي ينبغي أن يُعلم بالضرورة في حده الأدنى.

 

 

(( النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِقَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ بُيُوتَهُمْ ))

 الموضوع بُحث سابقاً على صلاة الجماعة، اليوم على الجمعة، ذكر النبي مثل هذا الحديث عن الجماعة العادية، خمس صلوات بالمسجد، أما الآن الحديث دقيق عن صلاة الجمعة.
الحقيقة الشيء الثابت الذي أراده النبي من أمته أن تنقل للناس ما سمعته في خطبة الجمعة.

 

 

(( عَنْ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ))

 

(صحيح البخاري)

 بالمناسبة الدعوة إلى الله فرض عين في حدها الأدنى، في حدود ما تعلم ومع من تعرف، هذه دعوة في حدها الأدنى فرض عين على كل مسلم، والدليل: لو لم يفعل ليس متبعاً لرسول الله.

 

﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾

 

(سورة يوسف)

 الآن من أين تستقي العلم ؟ بالحد الأدنى أنت مواطن عادي لك محل تجاري عندك ستة أو سبعة أولاد والعمل أخذ كل وقتك الحد الذي لا يموت قلبك به ما هو ؟ أن تختار جامعاً تنتفع من خطبته، وأن تجعل موضوع الخطبة منهجك في هذا الأسبوع، أختك طلبت منك أن تتناول الغداء معها، لبيت الدعوة وجلست والله حر يا أختي ما هذا الحر، فقط هذا حديثك ؟ اسمع كلام الناس بسهراتهم وولائمهم أيضاً لا يقدم ولا يؤخر، فإذا أنت حضرت خطبة جمعة وكان معك دفتر صغير كتبت رؤوس أقلام فكلما التقيت مع أصدقائك مع جيرانك مع أقاربك مع بناتك دعيت إلى وليمة في سهرة في عقد قران في نزهة ماذا نتكلم ؟ بعض الإخوة الحلاقين مسك بالمقص عشرة على الهواء وواحدة على رأسه، كلام الناس هكذا، كلام فارغ لا معنى له على الطعام والشراء والأسعار وأسعار المنازل والقوانين الجديدة، أما إذا حضرت خطبة جمعة مستفيد منها وكتبت رؤوس أقلام عندك مادة حديث جمعة بأكملها، أنت بهذا طبقت نصيحة النبي.
 بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً هل يوجد أحد منكم وأنا معكم لنا في الأسبوع ستة أو سبعة لقاءات ؟ ابنته دعته إلى الغداء مثلاً، دور بالبناء كل يوم ثلاثاء فرضاً لا يوجد أحد يعيش وحده، فأنت لك لقاءات بين أقارب بين أصدقاء بين زملاء بين رحلة عامرة بين وليمة بين عقد قران بين مناسبة حزينة ذهبوا المعزّين، يجلس مع أهل الميت ماذا تتكلم ؟ النبي الكريم يقول:

 

(( روي عن نبينا محمد أنه قال: (أمرني ربي بتسع الإخلاص في السر والعلانية والعدل في الرضا والغضب والقصد في الغنى والفقر وأن أعفو عمن ظلمني وأصل من قطعني وأعطي من حرمني وأن يكون نطقي ذكرا وصمتي فكرا ونظري عبرة) ))

 

(للإمام القرطبي)

 برئ من النفاق من أكثر من ذكر الله.

 

(( حَدَّثَنِي الْحَكَمُ بْنُ مِينَاءَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَأَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَاهُ أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَلَى أَعْوَادِ مِنْبَرِهِ لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ ))

 

(صحيح مسلم)

 وأنا في طريقي إلى المسجد أكون خارج دمشق أحيانأً أشد ما يؤلمني أن ترى السيارات زرافات ووحدانة يخرجون من دمشق إلى النزهات وقت صلاة الجمعة ! يعيش للذته هذه فريضة.
من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير عذر نكتت نكتة سوداء في قلبه ثم يكون الران، بعد حين يصبح هذا الإنسان رقم مثل هؤلاء الناس يهمه ما يهمهم سيحقه ما يسحقهم يؤلمه ما يؤلمهم، إنسان عنده شرك خفي سوداوية عنده سوء ظن بالله عنده مليون سؤال لا جواب لهم عنده اعتراض على الله عز وجل كهذه الدول الفقيرة مسحوقة سحق، والأغنياء مسيطرين عقيدته فاسدة فوراته فاسدة نقمته عامة يائس قانط من رحمة الله، طبعاً ترك العلم هذا ما يسببه، كتلة الأمراض وكتلة خرافات وأوهام، أما حينما تستمع إلى كتاب الله كلام الله عز وجل، حينما تستمع إلى كلام النبي....
 ولكي تكون بالمقابل إذا إنسان ضعيف الثقافة والحكمة جداً وتفكيره محدود ومطالعاته محدودة وقف على المنبر وصاح ولم يقدم شيء ومواعظ فارغة وقصص خرافية كلها، هذا شيء مؤلم جداً، فكما نتمنى على الناس أن يلزموا خطبة الجمعة نتمنى على الخطباء أن يعتنوا بخطبهم، أن يهيئوا لها منهجاً نصوص موثقة، لا يوجد قصص خرافية، على المنبر رجل يقول: لنا عالم كبير بالمغرب كان إذا حج بيت الله الحرام لمقامه العالي عند الله تطوف الكعبة حوله ! هذه لا تصح معنا، قصة ثانية: أحد الشيوخ له مريب مات فجاءه الملكان ليسألانه فتلقيا رفسة من شيخه وقال لهم: أمثل هذا يُسأل هذا من جماعتي ! كيف تجرءون وتسألونه قصص كـلها خرافات وخزعبلات، خطيب آخر فـي أحد أحياء دمشق إذا أعطاك إنسان خمسين ليرة أو مائة ليرة وصرفتها له أربعة خمس وعشرينات أكلت الربا ! فقال له واحد: اسكت يا جاهل، يعتقد يد بيد وسواء بسواء هذه قطعة واحدة أخذ مكانهم أربعة أصبح بالموضوع ربا، أعوذ بالله، يداً بيد وسواء بسواء، لكن هذه المائة تساوي اربعة خمس وعشرينات مائة بالضبط، سواء بسواء فاصبح كل من يصرف مائة ليرة لواحد وقع بالربا هذا أيضاً متشدد جداً، دخّل الناس كلها بالربا، إذا عملت عمل صالح أصبحت مرابي، فمثل هذه الخرافات والله على منبر في دمشق صاحب ملهى جاء براقصة وصب عليها عشرات الليترات من الخمور فلما جمعت كانوا اثنا عشر لتراً وفهمكم كفاية مثلاً، هذا الكلام هل يحكى على منبر رسول الله ؟ أو أن بعض الخطباء يتحدث عن مفاتن المرأة بأسمائها لأنه ينبه الناس من الفساد الله عز وجل قال:

 

﴿ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً﴾

 

(سورة الأعراف)

﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً﴾

(سورة المائدة)

 والله عبارات لطيفة جداً لا تجرح حياء طفل أبداً، يقول: لا حياء في الدين، كلام غير صحيح الحياء كله في الدين، الحياء من الإيمان.

 

﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ﴾

 

(سورة المؤمنون)

  كل أنواع الانحراف دخل ما وراء ذلك، كلمة لطيفة مهذبة أديبة،(ورد في الأثر)

 

(( النبي رأى بنت صغيرة من قريباته تلبس ثياباً شفافة قال لها: يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك ))

 كلمة عظامك لا تثير الشهوة أبداً، أما أي كلمة أخرى تثير الشهوة يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك.
اختار النبي كلمة منفرة ولم يختر كلمة مؤثرة، يروي شاهد بالأدب على غزل غير منفر قال:

 

 

إن سلمى خلقت من قصب  قـصب السكر لا عزم الجمل
فإذا قربت منـها بـصلاً  غلب المسك على ريح البصر

قال: هذا غزل مطبخي ! فيه جمل وغزل وبصل، فالنبي الكريم قال: يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك.
 أرأيت إلى هذا الأدب الرفيع ؟ فنحن نتمنى على أن يكون الخطيب في أعلى مستوى من الحكمة والنص الصحيح والقصة الواقعية، أما قصص غيرواقعية، يقول: الدين كله خرافة كله سحب، إذا رجل ذكي وليس عنده معلومات كافية عن الدين وسمع مثل هذه الخطبة، ببعض الكتب مكتوب رجل تفقد أخوه عند شيخ وماء موجود على الأرض قال له: هذا أخوك ! قال: ماذا تقول ؟ قال: من شدة حبه لنا ذاب فأصبح ماءً ! شيء غير معقول لا يقبله عقل ولا منطق ولا قيمة ثالثة، فنريد خطيباً واعياً عالماً حكيماً يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
 فهذا درس اليوم، آخر شيء أختمه به يمكن قلت لكم أكثر من مرتين: لي صديق يسكن بالمهاجرين عنده سيارة موديل ثمانية وأربعين ووزنها ثلاثة طن فيحب يأكل فول من الميدان، يحمّيها ثلث ساعة والدنيا شتاء ويذهب من المهاجرين إلى الميدان يحضر كيلو فول ويعود، يوم الجمعة أقرب جامع، الخطيب جيد سيئ عليه ركعتين يصليهم، قلت له: دينك أرخص عليك من كيلو فول ! كيلو الفول اعتنيت به، وذهبت لطرف المدينة الآخر وأحضرته، فإذ كان دينك غالياً عليك تختار خطيب تنتفع من خطبته، ولو كان بعيد.
 بعض الأخوان من جامع الحميدية يريدون درس خصصت لهم درس احضروا في الطاووسية، بعيد أستاذ، يريدون لقمة جاهزة، الصحابة كانوا يخرجون من المدينة لبغداد لسماع حديث واحد، خمسمائة متر المسافة يقول لك: بعيد كل واحد يريد الدرس في وسط بيته، ويريده معلوك جاهز هو فقط يسمع، لكن لم يقدم شيء، الصحابة قدموا وبذلوا نحن محمولون، تصبح صاحب دين سيدي وسيدي وشيخنا الله يديمك، الناس يعظمون الدين، لكن الدين تلقي من دون عطاء فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الموضوع باعثاً لكم على الاعتناء بخطبة الجمعة، يقول: لحقت آخر ركعة فصحّت الجمعة، أين الخطبة ؟ هي كلها من أجل الخطبة

 

إخفاء الصور