مقتطفات من سواعد الإخاء 3 - الحلقة : 03 - 30 - تعامل النبي مع أعداء الإسلام - اكتشف نفسك اسأل أخاك.

2015-06-20

ثقة النبي بنصر الله تفوق حدّ الخيال :

الدكتور راتب :
  بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آل بيته الطيبين الطاهرين.
 
أيها الأخوة الكرام؛ حينما سافر النبي إلى الطائف بعد أن كذبه قومه في مكة، في الطائف دعاهم إلى الإسلام، دعاهم إلى السعادة، دعاهم إلى أن يسعدوا في الدنيا و الآخرة، كذبوه، و سخروا منه، و أغروا صبيانهم أن يضربوه، و سال الدم من قدمه الشريف، فجاءه ملك الجبال قال: يا محمد أمرني ربي أن أكون طوع إرادتك، لو شئت لأطبقت عليهم الأخشبين، أي الجبلين، قال: لا يا أخي اللهم اهدِ قومي إنهم لا يعلمون، لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحدك.
 هذه النبوة، موقف كبير جداً، لذلك و النبي عليه الصلاة و السلام في أثناء الهجرة تبعه سراقة ليقتله، أو يأتي به حياً إلى قريش، ليأخذ الجائزة، الحقيقة يوجد كلام دقيق جداً لو تأملت فيه لوصلت إلى معان دقيقة.
 قال: يا سراقة كيف بك إذا لبست سوار كسرى؟ إنسان محارب، مهدور دمه، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً، و يقول لسراقة: كيف بك يا سراقة إذا لبست سوار كسرى؟ ما معنى ذلك؟ إنني سأصل سالماً، و سأنشئ دولة في المدينة، و سأؤسس جيشاً، و سأحارب أكبر دولة بالعالم، و سأنتصر عليها، و سوف تأتيني خزائن كسرى، و لك يا سراقة سوار كسرى، وهذا وقع، إذاً ثقة النبي بنصر الله تفوق حدّ الخيال.

السنة العملية أبلغ في التعبير عن المواقف من السنة القولية :

 لذلك أخواننا الكرام؛ النبي الكريم له سنة قولية كما تعلمون جميعاً، و له سنة عملية، و له سنة إقرارية، و له سنة وصفية
الحقيقة أن السنة العملية حدية، أبلغ في التعبير عن موقفه من سنته القولية، لأنها خاضعة للتأويل، أما العملية فحدية، فهو حينما بشره جبريل بأن الله يحفظه نزع حراسه، أرسلهم.
 لذلك المصائب إذا اشتدت هناك من يقول من ضعاف الإيمان: أين الله؟ فإذا النصر من الله يقول الكفار: لا إله إلا الله، وحينما تشتد الأزمة، وتتسع دائرة الممتحنين، لو أن الأزمات التي نصاب بها انتهت بشهر أو شهرين الممتحنون خمسة بالمئة، أما حينما تستمر سنوات فالممتحنون يزيدون عن خمسة و تسعين بالمئة، لعل هذا حكمة امتداد بعض الأزمات، وشكراً.
الدكتور محمد السيد:
 اسأل أخاك، ادع له بالتثبيت، إنه الآن يسأل، الدكتور عمر عبد الكافي تفضل.

 

على الإنسان أن يسأل الله التثبيت دائماً :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 بسم الله الرحمن الرحيم.
مداخلة:
 الله يثبتك يا شيخ عمر.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 رضي الله عنك، وبارك بك يا شيخ سعد.
مداخلة:
 أبعد الله عنا بكلماته التامات شر ما خلق.
الدكتور عمر عبد الكافي:
 هذا مآلنا جميعاً، السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
الدكتور ياسر الحزيمي :
 أنا سمعت معلومة نريد أن نتأكد منها، و أريد إذا كانت صحيحة أن تذكر لنا أثرها عليك.
 سمعت أن أسماء أخوتك أبو بكر، و أنت عمر، و هناك عثمان، و علي، هذا المستوى من الولاء، أو من التدين ما أثره على الشيخ عمر إذا كانت هذه المعلومة صحيحة؟

تأييد الله تعالى هذا الدين بمن لا خلق له :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 هذه الحقيقة أولاً الحمد لله رب العالمين، و لكن عثمان توفاه الله، و الدكتور محمد الكبير أيضاً قد توفاه الله، و بقي علي، و أبو بكر، و عمر.
 أكيد البيئات في الصعيد اللورد كلومر في 1904 المندوب السامي البريطاني رأى أن الشباب من أهل الصعيد، و من الفلاحين، إذا التحقوا بالجيش الإنكليزي إبان الاحتلال البريطاني فإنما يحفظون الأنفال و التوبة، بالتالي أصدر قراراً بألا يلتحق بالجيش أي حافظ للقرآن الكريم من الشباب، فهرع أهل الصعيد إلى أبنائهم، فآلاف الحفظة في مصر نتيجة هذا القرار، إن الله يؤيد هذا الدين بمن لا خلق له، و كانت أمي من ضمن الحافظات، الحمد لله رب العالمين في هذا الوقت، و هذا من فضل الله علينا.
الدكتور راتب :
 أيهما أقرب إلى نفسك أن تلقي درساً في جامع، أم جامعة، أم أستديو؟

محاضرة في مسجد خير من ألف محاضرة في غيره :

الدكتور عمر عبد الكافي:
 نحن دكتور راتب كما تعلم كالسمك في الماء، نحن أبناء المساجد، فنحن كالسمك في الماء، نجد أنفسنا داخل المسجد، و مع مريدي المسجد، الذي يأتي المسجد حقيقة

أحياناً تضطر أن تذهب إلى أماكن معينة، لأنك لا ترى الطبيب إلا عند المريض، لكن هؤلاء يأتون إليك، و يباكرون بالحضور، حتى يحجز مكاناً و تراه مقبلاً عليك، و ربما يستلهم العالم بعد فضل الله عز وجل، أو الواعظ، أو المتحدث حديثه من إخلاص المستمعين، و إخلاص الجالسين، و رغبتهم في العلم، فأجد نفسي داخل المسجد محاضرة في مسجد خير من ألف في أستديو.