الإسلام الغائب - الندوة : 2 - المعرفة الإلهية من خلال الإعجاز العلمي .

2012-07-20

مقدمة :

المذيع:
 بسم الله مبدع الأكوان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي علمه ربه، وعلم الإنسان بالقلم، ماذا عن الإعجاز العلمي؟ ماذا عما يشاع أن هذا الإعجاز هو ليس من اختصاص علماء الشريعة بل هو من اختصاص علماء الطبيعة؟ تعالوا نتوقف عند هذا الريبورتاج ثم نتابع حوارنا....
 إعجاز القرآن الكريم علماء الشريعة هم مؤمنون بالإعجازات التي في القرآن الكريم لأنها من عند الله، لكن علماء الطبيعة بعضهم لا يعرفون هذه الإعجازات، أنا أعتقد أن علماء الطبيعة هم أعلم بهذا الموضوع، لكن علماء الشريعة يأخذون من علماء الطبيعة من أجل أن يثبتوا للناس، لا نقول يثبتوا، يعملون إسقاطاتهم الشرعية على الأمور التي اكتشفها علماء الطبيعة.
 إعجاز القرآن الكريم هو اختصاص الاثنين؛ علماء الطبيعة وعلماء الشريعة، علماء الشريعة من أجل أن يناظروا الكفار لا نقول الكفار المرتدين عن الدين، علماء الطبيعة من أجل أن يثبتوا أن الإسلام كان من زمان صح وأثبت أن هذا الشيء صحيح.
 طبعاً هو من علماء الطبيعة وعلماء الشريعة، كون الاثنان متكاملين مع بعضهم.
 باعتقادي أنهم لا هذا يستغني عن هذا ولا هذا يستغني عن هذا.
 أنا برأيي أن الاثنين يكملون بعضهم.
 تشارك بين علماء الطبيعة وعلماء الشريعة.
 أنا برأيي أن علماء الشريعة و علماء الطبيعة.

 مرحباً بكم مرة أخرى نتوجه بالسؤال الذي وجهناه للسادة المشاهدين لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي أستاذ الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، السلام عليكم فضيلة الدكتور.
الدكتور راتب:
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع:
 فضيلة الدكتور بشكل مباشر هجوم هذا الاختصاص من اختصاص علماء الطبيعة ماذا تقول؟

كمال الخلق يدل على كمال التصرف :

الدكتور راتب:
 بادئ ذي بدء؛ الله عز وجل لكماله المطلق ولرحمته بعباده أرسل الأنبياء والمرسلين، وقالوا: كمال الخلق يدل على كمال التصرف، ولأن الله عز وجل كماله مطلق من خلال خلقه لا بد أن يكون فعله كاملاً، فمن لوازم كمال الخلق كمال التصرف، لذلك الله عز وجل لم يدع عباده في ضلال، ولا في عماء، ولا في حيرة، ولا في شك، أرسل الأنبياء والمرسلين وأنزل عليهم الكتب.
 بادئ ذي بدء، لكن هذا النبي أو هذا الرسول معه منهج، ما معنى منهج؟ أي افعل ولا تفعل، هناك أمر و نهي، حلال وحرام، يجوز ولا يجوز، ينبغي ولا ينبغي، مادام هذا النبي الكريم أو الرسول العظيم معه منهج، وهذا المنهج يقيد حركة الإنسان، الإنسان غير المؤمن متفلت يفعل ما يشاء، يذهب إلى أي مكان يشاء، يقترف المال بأي طريقة يشاء، في تفلت، هذا النبي أو الرسول معه منهج، معه مباح، معه أمر، معه فرض، معه واجب، معه سنة، معه مكروه، معه حرام، لأن هذا المنهج فيما يبدو يقيد بعض حرية الإنسان، لذلك هناك من يكذب الأنبياء، قال تعالى:

﴿ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً ﴾

[ سورة الرعد: 43 ]

 لماذا كذب الإنسان الأنبياء؟ لأنه توهم أن هذا المنهج يقيد حريته، كيف يشهد الله لهذا النبي أو لهذا الرسول أنه رسوله؟ لا بد من شهادة الله لرسوله أنه رسوله، لذلك يجري على يديه خرقاً لنواميس الكون، سيدنا إبراهيم وضع في النار فلم يحترق، سيدنا موسى ضرب البحر بعصاه فإذا هو طريق يابس، أي حينما يجري الله على يد أنبيائه ورسله خرقاً لنواميس الكون ولنسمها معجزات، هذه المعجزات يتحدى الله بها المنكرين، هذا رسولي والدليل هذا الإعجاز، هذا كلام طيب ودقيق، لكن المعجزات التي جاء بها الأنبياء السابقون معجزات حسية مادية.
المذيع:
 شاهدوها بأعينهم.
الدكتور راتب:
 كتألق عود الثقاب تألقت وانطفأت، فأصبحت خبراً يصدقه من يصدقه، ويكذبه من يكذبه، لكن هذا النبي الذي كذبه قومه سيأتي نبي آخر بعده، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، وبعثته خاتمة البعثات، وكتابه خاتم الكتب، فلا بد من أن تكون المعجزة مستمرة ولن تكون مستمرة إلا إذا كانت عقلية، أما كمعجزة مادية حسية، كتألق عود الثقاب تألقت وانطفأت، لذلك اقتضت حكمة الله عز وجل أن تكون معجزة النبي صلى الله عليه وسلم معجزة عقلية، لذلك ورد في القرآن الكريم آيات تقترب من ألف وثلاثمئة آية، فيها إشارات إلى أحدث ما في العلم، وهذه الآيات نزلت قبل ألف وأربعمئة عام، وهذا دليل مفحم قاطع مستحيل أن يحكم الإنسان عقله في هذه الآيات ثم لا يؤمن برسول الله على أنه نبي مرسل.
المذيع:
 لكن هذه الآيات لم تكن لزمن النبي صلى الله عليه وسلم، أي لم يستخدمها أهل قريش أو لم يستخدمها النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل قريش لإثبات نبوته.

 

الإعجاز العلمي أقوى مادة على الإطلاق في إقناع الطرف الآخر :

الدكتور راتب:
 الذي يلفت النظر أن هذه الآيات لم يفسرها النبي إطلاقاً، لعل هذا بتوجيه من الله عز وجل، أو باجتهاد منه، على كل لمَ لم يفسرها؟ لأنه لو فسر هذه الآيات تفسيراً بسيطاً يتناسب مع تطور العلم في عهد الصحابة لأنكرنا عليه هذا التفسير الآن، ولو فسرها تفسيراً عميقاً كما هي عليه لأنكر عليه أصحابه، وكأن النبي صلى الله عليه وسلم وجهه الله عز وجل أن يدع هذه الآيات من دون تفسير، فكلما تقدم العلم كشف عن جانب من عظمة هذا القرآن، فالقرآن معجزته فيه، نحضر مثلاً، بعد أن وصل الإنسان إلى القمر، وركب مركبة فضائية وانتقل بها من الأرض إلى القمر بمسافة تقدر بثلاثمئة وستين ألف كيلو متر، طبعاً عندنا طبقة الهواء التي تبلغ خمسة وستين ألف كيلو متر، فلما صعد رواد الفضاء في الفضاء من النوافذ الجو منير من أشعة الشمس، فجأة أصبح الجو مظلماً ظلاماً مطبقاً، فصاح رائد الفضاء لقد أصبحنا عمياً لا نرى شيئاً، لم؟ لأنهم تجاوزوا طبقة الهواء، وفي الهواء حقيقة فيزيائية وهي أن ضوء الشمس حينما يسلط على الهواء بعض ذراته تعكسه على ذرات أخرى – مرايا- فأنت الآن في دمشق في أي مدينة في العالم في النهار يوجد مكان فيه أشعة الشمس ومكان فيه ضوء الشمس، الجو مضيء لكن لا يوجد أشعة شمس، هذا الشيء اسمه انتثار الضوء، فلما تجاوز رواد الفضاء طبقة الفضاء دخلوا في ظلام دامس وصاح رائد الفضاء وكان أحد كبار علماء الفضاء من مصر الدكتور فاروق الباز في القاعدة التي انطلقت منها المركبة سمع بأذنه صوت رائد الفضاء: لقد أصبحنا عمياً لا نرى شيئاً، افتح القرآن الكريم واقرأ قوله تعالى:

﴿ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ﴾

[ سورة الحجر: 14-15]

 هذه الآية تؤكد تأكيداً قطعياً أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن، هذا دليل واحد، لذلك أستاذ عبد الفتاح جزاك الله خيراً الإعجاز العلمي أنا أراه أقوى مادة في إقناع الغرب، أقوى مادة على الإطلاق في إقناع الطرف الآخر، لأن الطرف الآخر يؤمن بالعلم فإذا توصل بعد جهد جهيد وعقود مديدة إلى حقيقة علمية أن تحديد جنس الجنين ذكراً أو أنثى ليس من البويضة بل من الحوين هذه أحدث نظرية.
المذيع:
 دكتور نفسر ما معنى الحوين؟
الدكتور راتب:
 الحوين المنوي المادة الذي يفرزها الرجل أثناء لقاء البويضة.
المذيع:
 الجنين من الذكر وليس من الأنثى.
الدكتور راتب:
 تحديد نوع الجنين ليس من البويضة من الحوين، من النطفة، تفتح القرآن الكريم:

﴿ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى*مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى ﴾

[ سورة النجم: 45-46]

 فآيات الإعجاز والله لا أبالغ يقشعر منها البدن، أن آية قرآنية بكتاب نزل على نبي أمي في صحراء قبل ألف وأربعمئة عام تتناغم هذه الآية مع أحدث البحوث العلمية، هذا دليل قطعي يقنع الطرف الآخر، أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن.
المذيع:
 دكتور يعني قوله تعالى:

﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ﴾

[ سورة فصلت : 53 ]

 هذه الآيات تثبت وجود الله أم وجود القرآن الكريم؟

 

كلام الله هو الحق :

الدكتور راتب:
 القرآن، لأن هذا كلام الله عز وجل.
المذيع:
 دكتور نزلت سورة فصلت وهذه من بدايات السور لم يكن هناك قرآن عماذا يتحدث النبي صلى الله عليه وسلم أنه الحق؟
الدكتور راتب:
 أن كلام الله هو الحق.
المذيع:
 كلام الله، بغض النظر عن أنه قرآن مكتوب أو مجموع.

من أراد الدنيا و الآخرة فعليه بالعلم :

الدكتور راتب:
 سيدي بين الأرض وبين أقرب نجم ملتهب عدا الشمس أربع سنوات ضوئية، ماذا تعني أربع سنوات ضوئية؟ الضوء يقطع في الثانية الواحدة ثلاثمئة ألف كيلو متر، في الدقيقة ضرب ستين، بالساعة ضرب ستين، باليوم ضرب أربع وعشرين، بالسنة ضرب ثلاثمئة وخمسة وستين، أربع سنوات ضرب أربع، ابنك الصغير بدقيقتين بآلة حاسبة يضرب ثلاثمئة ألف بستين بستين بأربع وعشرين بثلاثمئة وخمسة وستين بأربعة، يظهر معك رقم هذا الرقم عدد الكيلو مترات التي تفصلنا عن هذا النجم الذي هو أقرب نجم ملتهب إلينا عدا الشمس، لو أردنا أن نصل إليه بسيارة، وافتراض علمي أن هناك طريقاً معبداً لهذا النجم وسرنا متى نصل؟ نصل بعد خمسين مليون عام، من أجل أن نقطع أربع سنوات ضوئية نحتاج خمسين مليون عام، السؤال: متى تصل إلى نجم القطب الذي يبعد عنا أربعة آلاف سنة ضوئية؟ كنا بأربع سنوات صرنا بأربعة آلاف ، متى نصل إلى المرأة المسلسلة التي تبعد عنا مليوني سنة ضوئية، متى نصل إلى مجرة اكتشفت حديثاً تبعد عنا أربعة وعشرين ألف مليون سنة ضوئية، الآن افتح القرآن الكريم:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾

[سورة الواقعة: 75]

 أي بالمسافات بين النجوم، قال تعالى:

﴿ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة:76]

 لذلك قال تعالى:

﴿ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

[ سورة فاطر: 28 ]

 إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً، ويظل المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظنّ أنه قد علم فقد جهل.
المذيع:
 دكتور نحن سوف نتوقف عند هذه الفقرة وسنتابع في جلاء هذا الموضوع، حضرتك متخصص في هذه العلوم وقد خرجت من بيئة شرعية حبذا لو نسمع بعد الفاصل عن اهتمامك بهذا العلم، ما دور علماء الشريعة في علوم الطبيعة؟ ماذا يجب على علماء الطبيعة؟ أسئلة كثيرة نتابعها أعزائي المشاهدين بعد فاصل قصير..
 بسم الله الرحمن الرحيم، عودة سريعة إلى فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي أستاذ الإعجاز في القرآن الكريم والسنة، ونحن نتحدث عن دور علماء الدين وعلماء الشريعة في هذا المبحث الهام؛ إعجاز القرآن الكريم، فضيلة الدكتور ما تفضلت به يبهر الأبصار، وتقشعر منه الأبدان، كيف أن الله عز وجل أخبرنا على لسان نبي أمي في قوم لا يفقهون عن العلم شيئاً، عن أشياء الآن نحن ندهش منها، لكن السؤال الكبير فضيلة الدكتور ودعني أدخل في عمق العلّامة الدكتور راتب النابلسي: ما الذي دعاك إلى الدخول إلى هذا العلم؟ وهل نجد إشارات فيما تعلمته من علوم الشريعة في الدخول في علوم الطبيعة؟ كيف يمكن أن نقول لمن يتعلم العلم الشرعي ضرورة الدخول إلى هذه العلوم الكونية؟

 

ضرورة الانتباه إلى عظمة آيات القرآن الكريم :

الدكتور راتب:
 أستاذ عبد الفتاح جزاك الله خيراً، أنت إذا قرأت آية في القرآن الكريم فيها أمر ينبغي أن يكون لك موقف منها، الموقف أن تأتمر، فإذا قرأت آية فيها نهي ينبغي أن تنتهي، فإذا قرأت آية فيها ذكر لأهل الجنة ينبغي أن تسعى إليها، وإذا قرأت آية فيها تصوير لأهل النار ينبغي أن تفر منها، وإذا قرأت آية فيها هلال لأمة سابقة ينبغي أن تتعظ، فإذا قرأت ألفاً وثلاثمئة آية تتحدث عن الكون ما الموقف منها؟
المذيع:
 الله أكبر أعزائي المشاهدين، أرجو أن نستفيد من علمائنا عندما نسمع، البعض أرجو أن ندون الآن، الآن الدكتور يختصر لك علاقتك بالقرآن بخمس عبارات، إما أمر أن تعمل، نهي أن تنتهي، آية جنة أن تسعى إليها، آية نار أن تهرب منها، آيات الكون ماذا نفعل؟ والله هذا ملمح جد خطير نحن لا ننتبه إلى عظمتها.
الدكتور راتب:
 إذا جاءتك رسالة بريدية أو كتاب صغير من مدير البريد أن تعال واستلم رسالة مسجلة لا تتحرك شعرة في جسمك، وقد لا تذهب، قد تأتي رسالة من جهة أخرى قوية تدعوك أن تأتي إلى هذا المركز بعد يومين لا تنام الليل ثلاثة أيام، ما الفرق بينهما؟ الآمر، فإذا عرفت من الآمر تفانيت في طاعته أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في معصيته، لذلك أنا أكاد أضع يدي على مشكلة المسلمين الأولى الأمر معروف درسناه في الابتدائي والإعدادي والثانوي؛ الصلاة والصيام والحج والزكاة والصدق والأمانة، الأمر معروف، لكن النقطة الضعيفة في حياة المسلمين ما عرفوا من هو الآمر، إن عرفت من هو الآمر تتفانى في طاعته، لأنك تعلم علم اليقين ما المكاسب المذهلة التي تأتيك، وحينما تعرف من هو الناهي تتجنب أن تعصيه لأنك تعلم ما النتائج المؤسفة التي تصيب الإنسان إذا عصاه.
المذيع:
 دكتور هذه الألف والثلاثمئة آية ماذا يمكن أن تغير في الإنسان؟

من أدرك عظمة الله عز وجل أطاعه :

الدكتور راتب:
 أنت حينما تدرك عظمة الله عز وجل تطيعه، الإنسان يحب الكمال والنوال والجمال، والكمال والنوال والجمال عند الله عز وجل.
المذيع:
 دكتور النوال يعني المال؟
الدكتور راتب:
 نعم والكمال الرحمة، الشفقة، الحلم، اللطف، والجمال الله جميل.

فـلو شاهدت عيناك من حسننـــا  الذي رأوه لما وليت عنا لغيرنـــــا
ولو سمعت أذناك حسن خطابنا  خلعت عنك ثياب العجب وجئتنـا
ولو ذقت من طعم المحبـــــة ذرة  عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنــا
ولو نسمت من قربنا لك نسمـة  لــمت غريباً واشتياقـــــــاً لقربنــــــا
ولو لاح مـن أنوارنا لك لائــــــح  تــركت جميع الكائنــــــــات لأجلنـا
فما حبنا سهل و كل من ادعـى  سهولته قلنا له قـــــــــــد جهلتنـــا
***

 أنت حينما تعلم من هو الله عز وجل تتفانى في طاعته، لأن هناك فرقاً كبيراً بين أن تعرف حقائق الإيمان وبين أن تذوق حلاوة الإيمان، حقائق الإيمان كخارطة على الطاولة فيها مخطط لقصر، المسافات، الأبعاد، غرف الضيوف، غرف الاستقبال، غرف الطعام، غرف النوم، هذا ورق، كله ورق ليس قصراً، حلاوة الإيمان أن تسكن هذا القصر، حقائق الإيمان أن تشتري صورة لسيارة حديثة جداً موديل ألفين وأحد عشر، من أرقى أنواع السيارات بشكل كتيب صغير؛ المقاعد، المنظر الخارجي، الألوان؛ لكن هذا ورق وليس سيارة، أما حلاوة الإيمان فأن تملك هذه السيارة، مسافة كبيرة جداً، لذلك:

(( ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ: أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا...))

[ متفق عليه عن أنس بن مالك ]

 لو سألت مليار مسلم: أليس الله ورسوله أحب إليك مما سواهما؟ يقول لك: نعم، لكن ليس هذا هو المعنى، حينما تتعارض مصلحتك المتوهمة الآنية المادية مع النص الشرعي، فتؤثر طاعة الله تكون قد دفعت دفعة أولى من حلاوة الإيمان، عندئذ تذوق حلاوة الإيمان، حلاوة الإيمان ثمنها باهظ، نتائجها رائعة، حينما تؤثر طاعة الله.

(( ما ترك عبد شيئاً لله إلا عوضه الله خيراً منه في دينه ودنياه ))

[ الجامع الصغير عن ابن عمر ]

 فالحقيقة أنت حينما تعرف من هو الله، هنا أضع يدي على مشكلة العالم الإسلامي، يصلون ويصومون ويزكون ويحجون، لكنهم ما وضعوا أيديهم على عظمة الله عز وجل.
المذيع:
 من خلال هذه الإعجازات العلمية.

 

أصل الدين معرفة الله :

الدكتور راتب:
 لذلك أنا أرى أن الإعجاز العلمي الآن أخطر مادة لأنها تعرفك بالله عز وجل، وأصل الدين معرفته، أصل الدين أن تعرفه، أن تعرف من هو الآمر، عفواً أنت مجند بخدمة إلزامية، جاءك أمر من عريف مثلاً أن تزحف، وجاءك أمر من لواء أركان حرب، الفرق كبير بين الأمرين هنا قد لا تستجيب له، وقد تسخر منه، أما اللواء فموضوع ثان، أنا أريد أن أقول: إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، والصحابة الكرام إلى ما قبل الهجرة كان التعريف بالآمر، الآيات المكية كلها تعريف بالآمر، قال تعالى:

﴿ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا*وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا ﴾

[ سورة الشمس:1-2]

﴿ وَالفَجْرِ * وَلَيِالٍ عَشْرٍ ﴾

[ سورة الفجر:1-2]

﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ﴾

[ سورة الليل: 1-2]

 إذا استعرضت الآيات القرآنية المكية كلها تعريف بالآمر، هذا الملمح الخطير جداً كيف غفل المسلمون عن تعريف الناس بالآمر.
المذيع:
 دكتور علماء الشريعة يعتمدون على ما قام به العلماء الغربيون.

 

الإعجاز العلمي أكبر داعم للإيمان وهو في الوقت نفسه معول يهدم الإيمان :

الدكتور راتب:
 لكن هناك خطراً كبيراً جداً؛ الإعجاز العلمي في القرآن والسنة كما أنه أكبر داعم للإيمان، كما أنه الطريق الوحيدة لإقناع الطرف الآخر بعظمة هذا الدين، هو بالوقت نفسه معول يهدم الإيمان، كيف؟ حينما تأتي بمقولة ليست علمية تتوهمها علمية وتربطها ربطاً متكلفاً بآية ليست قطعية المعنى يأتي الطرف الآخر وكأنك قدمت له أكبر هدية ينقض هذه المقولة العلمية وينقض معها الآية القرآنية.
المذيع:
 ممكن أن نعطي مثالاً؟ هذا ملمح خطير، للأسف أنا أتحدث الآن واحد من الدعاة، أقرأ في الكتاب، أقرأ على الانترنيت معلومة علمية، ثم أخرج إلى الناس وأقول: هذا تطابق، ما هي الشروط التي يمكن أن أتخذها والدليل على هذه الأخطاء التي نقع فيها؟

 

الإعجاز له ضوابط وضوابطه أخطر منه :

الدكتور راتب:

﴿ فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ﴾

[ سورة الهمزة:9]

 الكهرباء .

﴿ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ﴾

[ سورة الطور:3]

 السيدي.
 الحقيقة أن الإعجاز له ضوابط وضوابطه أخطر منه، الضابط أن تكون المقولة العلمية حقيقة علمية لا يختلف عليها اثنان على وجه الأرض، حقيقة ارتقت إلى مستوى القانون، ولا يختلف عليها اثنان في الأرض، وأن تكون الآية القرآنية قطعية الدلالة لا يختلف على معناها اثنان في الأرض، وأن يكون التطابق عفوياً وتاماً بين الحقيقة العلمية والآية القرآنية.
المذيع:
 دكتور مثال.

 

أمثلة عن الإعجاز العلمي :

الدكتور راتب:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴾

[سورة الواقعة: 75]

 مثل آخر، بين الأرض والشمس مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر، و الشمس تكبر الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة، أي جوف الشمس يتسع لمليون وثلاثمئة ألف أرض، والله عز وجل يقول:

﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾

[ سورة البروج : 1 ]

 الأرض في دورتها حول الشمس تمر باثني عشر برجاً، برج العقرب، برج الحمل إلى آخره.
المذيع:
 هذه الأبراج حقيقية؟
الدكتور راتب:
 طبعاً أبراج، أنا كنت في أمريكا ورأيت هذه الأبراج بقبة مصطنعة لكن دقيقة جداً.
المذيع:
 لا علاقة لها بالأبراج المتعلقة بالحظ.
الدكتور راتب:
 لا لا هذا موضوع ثان، الأرض في دورتها حول الشمس تمر باثني عشر برجاً، منها برج العقرب، برج العقرب فيه نجم صغير صغير متألق أحمر اللون.
المذيع:
 دكتور ما معنى كلمة برج؟
الدكتور راتب:
 مجموعة بروج، قال تعالى:

﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴾

[ سورة البروج : 1 ]

 كلمة قرآنية، ففي برج العقرب الذي تمر به الأرض في دورتها حول الشمس وهو على شكل عقرب لو وصلت بين النجوم صار شكل عقرب، في هذا البرج نجم صغير أحمر اللون متألق اسمه قلب العقرب، يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما. الشمس تكبر الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرة، بين الأرض والشمس مئة وستة وخمسون مليون كيلو متر، وقلب العقرب يتسع للأرض و الشمس مع المسافة بينهما، هذا الخالق يعصى؟ هذا الخالق العظيم ألا يخطب وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره؟

تعصي الإله وأنت تظهر حبه  ذاك لعمري في المقال شنيع
لو كان حبك صادقاً لأطـعت ه إن المحب لـمن يحب يطيع
* * *

 أستاذ عبد الفتاح جزاك الله خيراً، الأرض تدور حول الشمس في مسار إهليلجي، أي بيضوي، وهذا الشكل له قطر أصغر وقطر أطول، الآن الأرض تتحرك من القطر الطويل وهي في حركتها حول الشمس، تتجه إلى القطر الأصغر، حينما تقل المسافة بينها وبين الشمس بحسب قانون الجاذبية تزداد الجاذبية، الذي يحكم الجاذبية الكتلة والمسافة، هناك احتمال أن تنجذب الأرض إلى الشمس، فإذا جُذبت إليها تبخرت في ثانية واحدة، لأن الحرارة في جوف الشمس عشرون مليون درجة، ما الذي يحصل؟ قال: الله عز وجل يرفع سرعة الأرض، فتنشأ قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة، فتبقى في مسارها، قال تعالى:

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ﴾

[ سورة فاطر: 41 ]

 الآن الأرض تنطلق من القطر الأصغر إلى الأطول، لو بقيت على سرعتها المرتفعة لتفلتت من جاذبية الشمس، وإذا تفلتت من جاذبية الشمس دخلت في الفضاء الكوني، الحرارة ثلاثمئة وخمسون تحت الصفر، تنتهي الحياة إذا انجذبنا إلى الشمس، وتنتهي الحياة إذا ابتعدنا عن الشمس، ما الذي يحصل هنا؟ الله عز وجل يخفض سرعة الأرض لينشأ من خفض السرعة قوة نابذة أقل تكافئ القوى الجاذبة الأقل فتبقى على مسارها، قال تعالى:

﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ﴾

[ سورة لقمان: 11 ]

 الأرض عاقلة؟ الأرض جماد؟
المذيع:
 دكتور راتب بكلمة أخيرة ماذا قدم لك الإعجاز كمؤمن؟

 

الإعجاز دليل معرفة الله عز وجل :

الدكتور راتب:
 أنا قدم لي معرفة الله عز وجل وأصل الدين أن تعرف الله.
المذيع:
 دكتور ماذا تنصح دعاتنا عندما يتحدثون مع الغرب؟

ضرورة استخدام الإعجاز كمادة أساسية في الدعوة إلى الله :

الدكتور راتب:
 أنا أنصح دعاتنا أن يستخدموا الإعجاز كمادة أساسية في الدعوة إلى الله، الغرب مؤمن بالعلم، والإعجاز قمة العلم، لكن الإعجاز ربط العلم بالدين، لذلك أنا أعتقد وأنا سمعت هذا عن عالم من اليمن له باع طويل في الإعجاز الزنداني أعتقد، سافر إلى بلاد كثيرة في الأرض وأسلم على يديه كبار العلماء في العالم.

 

خاتمة و توديع :

المذيع:
 خطواتك معروفة، وبصماتك موجودة، في عالمنا العربي والإسلامي والعالمي نسأل الله أن نزيد منك ومن علمك.
 أعزائي المشاهدين هذا البرنامج الإسلام الغائب إنما قدم ليصحح الكثير من المفاهيم الخاطئة، وليقربنا من الله عز وجل، كما سعدنا بلقاء فضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي الذي وضع يده على الأسس التي يجب أن نعتمد فيها على أوامر الله عز وجل، وأن نتعرف على الآمر قبل الأمر، وإلى لقاء آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.