وضع داكن
02-05-2024
Logo
ندوات تلفزيونية - تركيا - غازي عنتاب - قناة حلب اليوم - برنامج الإسلام والعصر : مسؤولية الدعوة إلى الله
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
المقدم: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشاهدينا الأكارم، أرحب بكم في هذا اللقاء الخاص والاستثنائي مع ضيف كبير وداعية يعرفه وتعرفه أصقاع العالم الإسلامي، جميعاً نرحب بضيفنا في هذه اللقاء فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، مرحباً بكم فضيلة الدكتور.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
بارك الله بكم، ونفع بكم، وكثّر من أمثالكم.
المقدم: 
حياكم الله دكتور، دكتور الحقيقة لا أدري من أين أبدأ، بدايةً سعداء بحضوركم معنا في هذا اللقاء وتشريفنا هنا في قناة حلب اليوم، يعني مواضيع الدعوة كثيرة، بدايةً يتساءل البعض فضيلة الدكتور راتب النابلسي حقق انتشاراً كبيراً في أصقاع العالم الإسلامي في ميادين الدعوة، لابد أن لهذا الانتشار وهذا التوفيق وهذا القبول من الله -عزَّ و جلَّ-هناك سر وراء ذلك، ما هو هذا السر؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لا أحب أن أتكلم شخصياً، أحب أن أعطي قوانين.
المقدم: 
هي سيدي هذه القوانين...
 الدكتور محمد راتب النابلسي:
إذا علم الله منك تطبيقاً لما تقول وإخلاصاً فيما تقول كتب لك القبول.
المقدم: 
الله!!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
مرة ثانية؛ إذا علم الله منك تطبيقاً لما تقول وإخلاصاً فيما تقول كتب لك القبول، النقطة الدقيقة:

﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ(33) ﴾

[ سورة فصلت ]

الآية دقيقة جداً وفيها بحث دقيق، دعا إلى الله بلسانه، بخطابه، بنزهته، بمحله التجاري، مع أقرانه، مع زملائه، مع أصدقائه، مع أهله، يعني سمع تفسير آية تأثر بها تأثراً بالغاً لو نقلها إلى زوجته، إلى أولاده، إلى محله التجاري، إلى من حوله؛ هذه دعوة فرض عين على كل مسلم، الدليل، طبعاً الفرض العين في حدود ما تعلم ومع من تعرف، فأنت لما تستمع إلى خطبة مؤثرة جداً نقلتها إلى زوجتك، إلى أولادك، إلى إخوانك، إلى أصدقائك، إلى زملائك، توسعت دوائر الحق وضاقت معها دوائر الباطل.
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فهذا الدعوة فرض عين على كل مسلم، في حدود ما تعلم ومع من تعرف.
المقدم: 
يعني هناك دكتور من يستدل بقول الحافظ ابن حجر يقول: "من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب"، وبالتالي يمنع الشباب ومن يرغبون بالدعوة إلى الله-عزَّ و جلَّ-من ممارسة الدعوة أو سلوك طريق الدعوة.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
النقطة الدقيقة أنك استمعت إلى آية مُفسَّرة، إلى ومضة أخلاقية تأثرت بها ليست منك نقلتها إلى زوجتك، إلى أولادك، ليست من صنعك هي، من عالم جليل من متكلم حريص على الصواب، فأنت لما تنقل شيئاً سمعته إلى أقرب الناس إليك إلى أولادك، إلى زملائك، إلى جيرانك أحياناً، إلى من له حق عليك هذه دعوة إلى الله، ليس لها علاقة بالخطأ والصواب، نقلتها من عالِم أنت، لست أنت المتكلم، أنت الناقل هذه دعوة إلى الله فرض عين على كل مسلم لكن في حدود ما يعلم ومع من يعرف.
المقدم: 
إذاً الدعوة إلى الله مسؤولية شخصية لكل مسلم. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الدليل: 

﴿ قُلْ هَٰذِهِۦ سَبِيلِىٓ أَدْعُوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ ٱتَّبَعَنِى وَسُبْحَٰنَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَا مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ(108)﴾

[ سورة يوسف ]

على بصيرة بالدليل والتعليل، الشاهد:

﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(103)﴾

[ سورة التوبة ]

فالدعوة إلى الله كفرض عين في حدود ما تعلم ومع من تعرف، فرض عين على كل مسلم.
   المقدم:   
حسناً دكتور، ماهي قواعد الدعوة إلى الله؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
القواعد موضوع طويل جداً، لكن كعناوين (القدوة قبل الدعوة) الناس يتعلمون بعيونهم لا بآذانهم، لو أن إنساناً ما تكلم كلمة في البيت توجيهية لكن أولاده لم يروه يتكلم كلاماً لا يليق، أو تكلم كلاماً ليس واقعياً هذه الدعوة فرض عين بحدود ما تعلم ومع من تعرف فقط، ما تحتاج؛ لأنه يوجد مصداقية، استقيموا يُستقم بكم.
يعني أم مثلاً ذهبت إلى بيت الجيران ومعها ابنتها الصغيرة ثماني سنوات والمدة طالت والطبخ تأخر، فجاء الزوج غاضباً: "أين الأكل؟ أين كنتم؟" قالت له: "لم نكن بمكان"، هذه الصغيرة شربت الكذب من أمها، لي رأي أنا-عملي بالتربية-أكثر أخطاء أولادنا من الآباء والمعلمين. 
المقدم: 
الله أكبر! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أكثر أخطائهم.
المقدم: 
غياب القدوة. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
نعم، إذا كان معلم دخن، صار الدخان شيئاً مقبولاً، فلذلك (القدوة قبل الدعوة) ، ما تكلم مع أولاده ولا كلمة توجيهية إلا أنهم ما رأوه يخلع الثياب أمامهم، هذه في غرفة النوم، ما رأوه يكذب على أمهم أمامهم، استقيموا يُستقم بكم.
المقدم: 
هذه التربية بالقيم.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
بالقيم، اسمها الدعوة الصامتة أبلغ من الدعوة الناطقة. 
المقدم: الله، يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
دعوة صامتة، فلذلك الدعوة إلى الله فرض عين على كل مسلم، لكن في حدود ما يعلم ومع من يعرف، معنى هذا بالطريقة هذه توسعت دوائر الحق، وكلما توسعت دوائر الحق ضاقت دوائر الباطل.
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فكل مؤمن داعية، كل إنسان مؤمن داعية، كل امرأة لا يوجد داعٍ للدكتوراة، الكلام ليس منها، سمعته من عالِم، الآن أتكلم عن الدعوة كفرض عين في حدود ما تعلم ومع من تعرف، بهذه الطريقة هذه تنتقل (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ) هذه الآية لكن.

﴿ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ(104)﴾

[ سورة آل عمران ]

و(من) للتبعيض (أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ) الدعوة إلى الله كفرض كِفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الكُل تحتاج إلى تفرّغ، وإلى تثبّت، وإلى تحقق، وإلى بُعد نظر، هذه دعوة احترافية صارت، الآية 
دقيقة جداً (وَلْتَكُن مِّنكُمْ) (من) للتبعيض (أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ) هذه الدعوة فرض كِفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الكُل.
المقدم: يا سلام!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فنحن إذا جمعنا الدعوتين صار هناك إعلام إسلامي دقيق جداً وواعٍ جداً، بعد ذلك هناك نواحٍ دقيقة جداً (القدوة قبل الدعوة، والإحسان قبل البيان)، املأ قلب من تدعوه إلى الله بإحسانك ليفتح لك عقله لبيانك.
المقدم: الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
املأ قلب من تدعوه إلى الله بإحسانك ليفتح لك عقله لبيانك، وشيء آخر و(الأصول قبل الفروع)
 المقدم: 
(الأصول قبل الفروع) ، ما الذي يعنيه؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
يعني مثلاً، إنسان فرنسي جاء إلى القاهرة أعلن إسلامه على يد شيخ من الشيوخ في القاهرة، أبقاه في أحكام المياه ستة أشهر، بكتب الفقه يوجد هذه المسافة، لكن لقي هناك صنبور، فترك الإسلام.
المقدم: الله!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
التقى مع الإمام محمد عبده، قال له: الماء الذي تشربه توضأ منه.
المقدم: يا سلام!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 فنحن الآن بحاجة إلى تلخيص، عقلنة، تطبيق، العقل جهاز أعقد جهاز بالكون الله خلقه، والوحي وحي السماء، بديهياً يجب أن تتوافق كلمات وحي السماء مع كلمات العقل البشري، إذا ما توافقت يكون النقل غير صحيح الذي من السماء أو التأويل غير صحيح. 
الإنسان عقل يدرك، وقلب يحبّ، جسم يتحرك ، العقل غذاؤه العلم، والقلب غذاؤه الحبّ، والجسم  غذاؤه الأكل والشراب
، غذّيت قلبك بالعلم الصحيح، وغذّيت قلبك بالحب الذي يسمو بك، وغذّيت جسمك بالطعام والشراب الذي اشتُري بمال حلال تفوقت، فإذا اكتفيت بواحدة تطرفت، فـ(القدوة قبل الدعوة، والإحسان قبل البيان) .
المقدم: يا سلام!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
و(الأصول قبل الفروع) ، أحياناً نبدأ بالفروع، هذا خطأ كبير، أحكام الفقه التفصيلية شيء مديد لا ينتهي.
المقدم: صحيح.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فأنا أبحثها في الجامعات.
المقدم: 
في أماكنها. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
مع أماكنها، أما العوام أعطهم أجمل ما عندك.
المقدم: 
يا سلام! وهنا أود أن أسأل فضيلة الدكتور، الآن في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، هل تجد الحاجة إلى الدعوة إلى الله-عزَّ و جلَّ-باتت ملحّة أكثر، أم على نقيض من ذلك؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
انظر، خذوا دينكم عن الأرضيات لا عن الفضائيات. 
المقدم: يا سلام!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هناك قنوات -لا سمح الله ولا قدر-وراءها قوة كبيرة لإضلال المسلمين، لإضلالهم، أو إفقارهم، أو إذلالهم، أو إن أمكن إبادتهم، هي حرب عالمية ثالثة لماذا؟
الإسلام، أعلى ربح تجاري 15، أعلى ربح صناعي 25، الأرباح الفضائيات غير منضبطة بالملايين، فهذه الشاشة إن لم تُضبط في البيت توبة لا يوجد، لا يوجد طريقة لمحاربتها إلا إهمالها، حينما تُهمل تنكمش وتنتهي، هناك حرب على الإسلام الآن بالعالم شيء ثابت وواضح، فلذلك الله:

﴿ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ ٱلَّذِى ٱرْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِى لَا يُشْرِكُونَ بِى شَيْـًٔا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ(55) ﴾

[ سورة النور ]

وعد إلهي، وزوال الكون أهون على الله من ألّا يحقق وعوده للمؤمنين (وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ) وزوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين. 
المقدم: الله!
الدكتور محمد راتب النابلسي: 
(كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ) أي دين وعد بتمكينه؟ الذي ارتضاه لهم، فإن لم يمكّنهم معنى ذلك المعنى الخلافي الدين الذي ندعو إليه ليس كما يريد الله -عزَّ و جلَّ-.
 المقدم: 
الله المستعان.
الدكتور محمد راتب النابلسي: 
دين فلكلوري، دين مظاهر. 
المقدم: 
إذاً دكتور هذا يؤكد على أهمية الدعوة إلى الله -عزَّ و جلَّ-أود أن أسمع منكم حول أخطاء بعض الدعاة، و هذا موضوع مهم جداً كما أسلفت، أريد أن أسمع منكم ولكن بعد الفاصل. 
المقدم: 
أهلاً بكم مشاهدينا من جديد أرحب بكم في هذا اللقاء مجدداً كما أرحب من جديد بضيفنا فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي مرحباً بكم فضيلة الدكتور. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
بارك الله بكم، ونفع بكم، وأعلى قدركم. 
المقدم: 
حياكم الله، دكتور تحدثت في القسم الأول عن أهمية الدعوة إلى الله -عزَّ وجلَّ-وقلت بأن هناك أخطاء من بعض الدعاة إلى الله يسيئون بذلك إلى من أسلم، إلى المسلمين أيضاً أحياناً. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
من دون أن يشعروا.
المقدم: 
من دون أن يشعروا!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أنا لا أظن بهم ظن السوء، ولكن الحقيقة تقتضي أن تكون الدعوة إلى الله في أعلى مستوى؛ شيء يمثل هذا الدين العظيم، إذا هناك أخطاء كثيرة يوجد مشكلة كبيرة فالله -عزَّ و جلَّ-قال: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ) إله، الإله الذات الكاملة صاحب الأسماء الحسنى والصفات العلا، أصل الكمال والنوال والمآل هو الله، دعوة إليه، يعني أنا أذكر مرة قال لي أحدهم: هل تعلم من دعا الناس إلى جامعك، والله أنا ما انتبهت، قلت له: تفضل من؟ قال لي: الله، قلت: كيف؟ 
المقدم: الله أكبر!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
قال لي:

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوْمِ ٱلْجُمُعَةِ فَٱسْعَوْاْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلْبَيْعَ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(9) ﴾

[ سورة الجمعة ]

والله رجف قلبي، مادام الله -عزَّ و جلَّ-خالق الأكوان طلب منك أن تدعو إليه يجب أن تُعِد للدرس،
صدّق ولا أبالغ لثلاثين عاماً أُعد لخطبة الجمعة من يوم السبت. 
المقدم: الله أكبر!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لأنه شيء غير سهل، غلطة من داعية ينشأ مشكلة كبيرة من دعوته، فالبطولة أن هذه الدعوة أن تبقى صافية خاصة لوجه الله، بعيدة عن وحل الأرض، أنا لي مصطلح دقيق؛ هناك وحل الأرض وهناك وحي السماء، وحل الأرض مصالح وشهوات من العالم كله، مصلحتي تقتضي، أنا بإمكاني أن أحقن الدماء بهاتف، لا أفعل راح مئات الألوف.
المقدم: الله!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 لذلك لا بد من أن نعرف الله المعرفة التي تؤهلنا لرضوان الله -عزَّ و جلَّ-القدوة قبل الدعوة، و الإحسان قبل البيان، و الأصول قبل الفروع.
المقدم: 
دكتور كيف نعرف الله؟
الدكتور محمد راتب النابلسي: 
أهااااا:

﴿ تِلْكَ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ فَبِأَىِّ حَدِيثٍ بَعْدَ ٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ يُؤْمِنُونَ (6) ﴾

[ سورة الجاثية ]

 معنى ذلك أن الآيات، أن مطلق الآيات هي القنوات الوحيدة والفريدة السالكة لمعرفة الله، أنت في القرآن تجد آية أمر تأتمر، آية نهي تنتهي، آية قصة تتعظ، ماذا تفعل بألف وثلاثمائة آية بالقرآن تتحدث عن الكون والإنسان؟ الجواب قرآني:

﴿ إِنَّ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱخْتِلَٰفِ ٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ لَءَايَٰتٍ لِّأُوْلِى ٱلْأَلْبَٰبِ(190) ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَٰمًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَٰطِلًا سُبْحَٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ(191) ﴾

[ سورة آل عمران ]

فعل مضارع يفيد الاستمرار (وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَٰطِلًا سُبْحَٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّار)
لذلك ألف وثلاثمائة آية تتحدث عن الكون والإنسان، ماذا نفعل بها؟ الأمر ائتمار، النهي انتهاء، القصة موعظة، والآيات هذه، الجواب قرآني (إِنَّ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱخْتِلَٰفِ ٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ لَءَايَٰتٍ لِّأُوْلِى ٱلْأَلْبَٰبِ* ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَٰمًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَٰطِلًا سُبْحَٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ) .
المقدم: 
دكتور كيف أنا كمسلم، كيف أصل لهذا المستوى من الإيمان بالله -عزَّ وجلَّ-؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الآيات الألف وثلاثمائة بالقرآن، نقرأ القرآن كل يوم.
المقدم: 
لكننا مقصرون.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هذه عنوانات موضوعات التفكر، يعني خلق الإنسان:

﴿ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُۥ عَيْنَيْنِ(8) ﴾

[ سورة البلد ]

المقدم: 
الله! صحيح.
الدكتور محمد راتب النابلسي:

﴿ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ(9) وَهَدَيْنَٰهُ ٱلنَّجْدَينِ (10) فَلَا ٱقْتَحَمَ ٱلْعَقَبَةَ (11) ﴾

[ سورة البلد ]

1300 آية بالقرآن تتحدث عن الكون والإنسان، يعني الحقيقة شيء يلفت النظر كأنه إن عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر. 
المقدم: 
الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فإذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في معصيته وهذا حال المسلمين، الآمر هو الله، لكن موضوع أن تعرف الله هذه مُعتم عليها، بالفقه تمام لكن هذه معلومات، أما أن تعرف الله سأعيدها مرة ثانية: إن عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في المعصية.
المقدم: الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 هذه مشكلة المسلمين الأولى، لماذا بقي الصحابة الكرام في المرحلة المكية لا يوجد ولا حكم شرعي، آيات المرحلة المكية تعريف بالله واليوم الآخر فقط.
المقدم: 
لماذا؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لأنه تعريف بالله كي تطيعه، وباليوم الآخر كي لا تؤذي مخلوقاً فقط، أما التفاصيل بالمدينة جاءت، فإذا عرفت الآمر لا، إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في المعصية، أما إذا عرفت الآمر ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الله، الألف وثلاثمائة آية تعريف بالآمر. 
المقدم: 
دكتور تحدثت عن المعصية، يعني الكثير من الشباب يقول: أنتهي عن المعصية أتوب ثم أعود، أتوب ثم أعود.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هناك جواب دقيق، الله قال:

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّٰدِقِينَ(119) ﴾

[ سورة التوبة ]

المقدم: الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الكلمة دقيقة جداً (وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّٰدِقِينَ) ، إذا كنت معهم هذه اسمها حاضنة إيمانية، نحن بحاجة إلى سهرة مع مؤمنين، يوجد دوام رسمي لا علاقة له بالدرس، أما سهرة مع مؤمنين، نزهة مع مؤمنين، شراكة مع مؤمنين، بحاجة إلى تجمع إسلامي وإلا هناك مشكلة كبيرة، الإنسان قد تضعف نفسه وحده أما الجماعة رحمة.
المقدم: 
دكتور البعض يقول: أنا أود أن أكون صادقاً مع الله، أنا أذنب أتوب ثم أعود، إذاً لن أتوب مرة أخرى.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لأنه فقد الحاضنة الإيمانية، فقد آيتين: 

﴿ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ(104) ﴾

[ سورة آل عمران ]

 (ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّٰدِقِينَ) واضحة الآية.

﴿ وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُۥ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُۥ عَن ذِكْرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمْرُهُۥ فُرُطًا(28) ﴾

[ سورة الكهف ]

إذاً نحن بحاجة لحاضنة إيمانية سهرة مع مؤمنين، نزهة مع مؤمنين، إن أمكن شراكة مع مؤمنين.
المقدم: شراكة؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
إن أمكن.
المقدم: حتى العمل؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
طبعاً، الجماعة رحمة والفرقة عذاب. 
المقدم: 
الآن الدكتور البعض يقول: مالي وما لدين فلان أو أخلاق فلان، يهمني عمله، يهمني إتقانه للعمل، لماذا أصاحب مؤمناً؟ لماذا أشارك مؤمناً؟ أشارك غير مؤمن. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لأن النبي الكريم وُصف بثلاث كلمات للنجاشي: "نعرف أمانته وصدقه وعفافه ونسبه" إن حدّثك فهو صادق، إن عاملك فهو أمين، إن استثيرت شهوته فهو عفيف.
المقدم: الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 ويأتي النسب تاج على هذه الكليات الثلاث هذه أصل الأخلاق، إن حدّثك فهو صادق إن عاملك فهو أمين، إن استثيرت شهوته فهو عفيف، والنسب يأتي تاجاً على هذه الثلاث.
المقدم: 
إذاً حتى في العمل، حتى في الحياة الشخصية، في الشراء، في البيع، أبحث عن المؤمن.
 الدكتور محمد راتب النابلسي:

(( لا تصاحبْ إلا مؤمنًا، ولا يأكلْ طعامَك إلا تقيٌّ. ))

[ في صحيح أبي داود عن أبي سعيد الخدري  ]

المقدم: 
لكن لو كان عندي صاحب غير مؤمن، أليس ذلك...؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
والله لا أبالغ، باستقامتك تجعله مؤمناً.
المقدم: الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أعرف شخصاً زوّج أولاده وبناته جميعاً، بحاجة إلى خادمة من مكتب مكتب الخدمات(الخادمات) أُرسل له خادمة غير مسلمة، لا يوجد حل مدفوع مبلغ ضخم، لمجرد أنهم عاملوها بإسلامهم أسلمت.
المقدم: الله أكبر!
الدكتور محمد راتب النابلسي: 
واللهِ، ما تحق الأمور أبسط بكثير. 
المقدم:
هذا يذكرنا دكتور مرة أخرى حجم المسؤولية.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
"ذكِّر عبادي بإحساني إليهم؛ فإن النفوس جُبلت على حب من أحسن إليها، وبغضِ من أساء إليها" 
المقدم: الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هذه دعوة سيدي أولاً دعوة صامتة ودعوة لا تستطيع جهة في الأرض أن تمنعها.
المقدم:
 الله أكبر! دكتور كثيراً ما تتحدث عن لوازم الإيمان بالله -عزَّ و جلَّ-.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
طبعاً، طبعاً.
المقدم: 
يعني لو أردنا أن نتحدث عن لوازم الإيمان بعض الأشخاص يقول أنا مؤمن لكن.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أنت محاسب عن دوائر ثلاث.
المقدم: ثلاث؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فأنت دائرة لك أن تصلي أو ألا تصلي، لك أن تصدُق أو ألا تصدق -لا سمح الله-، لك أن تبيع بضاعة مصنوعة في الصين مكتوب عليها made in Germany تقدر أن تعملها، فأنت دائرة بفهمك، بحركتك، بحياتك، بكسب مالك، بإنفاق مالك، بمعاملة زوجتك، بمعاملة من حولك، أنت دائرة وعملك دائرة، هناك حرفة لا تجوز، هناك إشاعة للأعراض، هناك حرفة لا تجوز، هناك اختراق، هناك تأجيج للشهوات، يعني لا بد أن يكون بالفيلم امرأة متفلتة، هذه مشكلة صارت، أين غض البصر بقي؟
هذا قرآن سيدي، فلابد من أن تكون الحرفة لا يوجد فيها معاصي وآثام، يعني أنت لما تكون مستقيماَ ينشأ لك خط ساخن مع الله.
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هذا الخط الساخن من معصية ينقطع، سأعطيك مثل بسيط: بيت واسع جداً فيه أجهزة كهربائية من أعلى مستوى ومن أغلى سعر لكن لا يوجد كهرباء، لا قيمة لكل هذه الأجهزة.
المقدم: صحيح.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الآن لو قطعت التيار الأساسي ميليمتر كله توقف، لو متراً كله توقف، فالمشكلة أنه لما ينقطع الإنسان عن الله بسبب مخالفة شرعية فقد الذات الإلهية، فقد الصلة به، فقد القوة، فقد أصبح قلقاً، كان عندنا دكتور بعلم النفس: أوروبا الكآبة فيها بالمئة مئة واثنان وخمسون، لما سألنا، ما هذه النسبة هذه؟ قال: يعني مئة معهم كآبة، واثنان وخمسون معهم كآبة ثانية؛ لأنه ما من أمر أُمرت به إلا بُرمجت وفُطرت على محبته، والدليل:

﴿ وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ ٱللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِى كَثِيرٍ مِّنَ ٱلْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ ٱلْإِيمَٰنَ وَزَيَّنَهُۥ فِى قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ ٱلْكُفْرَ وَٱلْفُسُوقَ وَٱلْعِصْيَانَ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلرَّٰشِدُونَ(7) ﴾

[ سورة الحجرات ]

واضحة تمام؟ هذه فطرة، لكن الصبغة أرقى، الفطرة أن تحب الخير وقد لا تكون خيّراً.
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
شيء دقيق جداً.
المقدم: هذه فطرة.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فطرة الفطرة أن تحب الخير وقد لا تكون خيّراً.
المقدم: يا سلام.

﴿ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ ٱللَّهِ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ(30) ﴾

[ سورة الروم ]

فكل أمر أُمرت به بُرمجت على محبته، وكل أمر نهيت عنه بُرمجت على كراهيته، والدليل: (حَبَّبَ إِلَيْكُمُ ٱلْإِيمَٰنَ وَزَيَّنَهُۥ فِى قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ ٱلْكُفْرَ وَٱلْفُسُوقَ وَٱلْعِصْيَانَ) أما الصبغة شيء آخر، الفطرة أن تحب الخير وقد لا تفعله أما صبغة أن تحب الخير.
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 أحضر لك مثل تفصيلي: دخل لبيته الساعة الواحدة، أمه معها وجع بالرأس طلبت دواء منه، قال لها: كله مغلق الآن فسكتت، لكن ما ينام مرتاحاً، يعلم أن هناك صيدليات مناوبة ومعه سيارة، بحالة ثانية ذهب إلى الصيدليات المناوبة في الليل بسيارته الدواء مفقود، ففي الحالتين الأم لم تأخذ الدواء، بالحالة الثانية ينام مرتاحاً (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا) .
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
ديننا دين الفطرة، يعني أي أمر أُمرنا به بُرمجنا على محبته، وأي أمر نُهينا عنه بُرمجنا على كراهيته أما 
الصبغة شيء آخر. 
المقدم: 
دكتور تحدثت عن الحاضنة البيئة الصالحة، يعني اليوم إن أردنا أن نتحدث عن واقع شبابنا السوري كما تعلم انتشر في بقاع الأرض، ومعظم الشباب الآن منشغل بتحصيل الأرزاق هذا يعين أسرته، وهذا يعين أهله، وهذا يعين جيرانه، فيُحرم من خير كثير، يقول: أنا بودي أن أصلي، بودي أن أفعل كذا، لكن العمل يحبسني، ماهي الرسالة التي يوجهها الدكتور راتب لهؤلاء الشباب؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
وإذا قال الله -عزَّ و جلَّ-: 

﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) ﴾

[ سورة البقرة ]

فأي عذر غير مقبول؛ لأن الله-عزَّ و جلَّ-إله و رب رحيم و عليم و حكيم كلفنا تكليف سهل جداً نطبقه جميعاً، لكن أنا حينما أقصر أعتذر بالقدر، حينما يكون هناك تقصير أنا أعتقد لما الله قال: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) كلمة واضحة جامعة مانعة قاطعة، وأي تصرف بخلاف هذه الآية تفسيره عندي و أنا على صواب -إن شاء الله-الشيء الذي تتوهم أنك لا تستطيعه هو الشيء الذي لا تريد أن تفعله.

﴿ وَقُلِ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلظَّٰلِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَٱلْمُهْلِ يَشْوِى ٱلْوُجُوهَ بِئْسَ ٱلشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقًا(29) ﴾

[ سورة الكهف ]

﴿ إِنَّا هَدَيْنَٰهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا(3) ﴾

[ سورة الإنسان ]

و(لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) .
المقدم: ماهي نصيحتك لهؤلاء الشباب؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
والله لما الشباب يذوقون طعم القرب من الله.
المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 والله، ليقدموا الغالي والرخيص والنفس والنفيس،" ابن آدم، اطلبني تجدني، فإذا وجدتني وجدتَ كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحبُّ إليك من كلِّ شيء.
المقدم: 
لكن دكتور أيضاً أليس له أجر السعي على أسرته؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
طبعاً طبعاً سيدي. 

(( لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلماً وعدواناً ))

[  أخرجه أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري ]

الإنسان لما يطبق.
المقدم: 
كيف نصير أحبابه؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
سيدي لما إنسان يستقيم، أريد أن أقول لك كلمة دقيقة قليلاً: إذا بيت فيه قلتها قبل قليل، كل الأجهزة الغالية وما يوجد كهرباء كله واقف. 
المقدم: 
لا فائدة.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
تأتي الكهرباء كل جهاز قدم لك خدمات مذهلة الثلاجة والمكيف والمروحة و..و..و، فأنت لما تجتهد
اجتهاداً ما أقرّه الله أنه قد لا أستطيع الأمر، الذي تتوهم أنك لا تستطيعه يقيناً عندي أنك لا تريد أن تفعله (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) آية قرآنية جامعة مانعة قاطعة، لكن الإنسان في مسهلات له معينات هي الحاضنة الإيمانية، سهران مع مؤمنين "نريد أن نصلي العشاء" مثلاً، سهران مع مؤمنين في شاشة مفتوحة هذه "أغلقها هذه لا تناسبنا"، الجماعة رحمة والفرقة عذاب، والإنسان يستعين بأخيه المؤمن.(وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُۥ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُۥ عَن ذِكْرِنَا) نريد حاضنة إيمانية، يد الله مع الجماعة.
المقدم: 

(( عليكَ بالجماعةِ فـإنَّما يأكلُ الذئبُ منَ الغنمِ القاصيةَ ))

[ أخرجه أبو داود، والنسائي، وأحمد عن أبي الدرداء ]

الدكتور محمد راتب النابلسي:
القاصية.
المقدم: 
سبحان الله! دكتور رسالتك للآباء والأمهات. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
والله، أنا أرى أن أعلى تجارة في الأرض من دون احتكار طبعاً 15 % الربح في الأرض كلها كلام دقيق جداً، هناك احتكار موضوع آخر، إذا ما كان هناك احتكار اشتريت وبعت الربح 15%، صنعت وبعت 25، هذا سقف التجارة والصناعة.
المقدم: 
25% أقصى حد.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 أما التجارة مع الله بالمئة مليون، هذه (يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّٰدِقِين) تريد حاضنة إيمانية (ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّٰدِقِين) آية ثانية (وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ) آيتان قرآنيتان وكل أمر يقتضي الفعل بالقرآن الكريم، والأمر الذي يتوهم الإنسان أنه لا يستطيعه 
بإيماني 100% هو الأمر الذي لا يريد أن يفعله فقط. 
المقدم: 
دكتور بالنسبة للآباء الأمهات أنت تحدثت عن التجارة، أليست تربية الأبناء تربية صالحة اليوم هي تجارة رابحة؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
والله أكبر تجارة، لماذا؟ أكبر تجارة مع الله تربية الأولاد، أعمال الابن كلها في ميزان حسنات الأب، أعمال الابن كلها. 
المقدم: 
في ميزان حسنات الأب.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أبداً.
المقدم: سبحان الله! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:

﴿ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَآ أَلَتْنَٰهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَىْءٍ كُلُّ ٱمْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ(21) ﴾

[ سورة الطور ]

المقدم: 
سبحان الله! دكتور اليوم تحديات الشباب كثيرة وكبيرة، كما تعلم في سوريا هناك شباب هنا، هناك شباب في تركيا، هناك شباب في كل أصقاع الأرض يواجهون تحديات كبيرة وبالغة من فتن وما إلى ذلك، ماهي رسالتك ووصيتك للشباب؟ 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
النبي الكريم هو من مكة المكرمة، هناك بالمدينة أعداء للدين فاضطر أن يهاجر فإذا حال مكان بينك وبين أن تعبد الله ينبغي أن تغادره، منهج هذا، علة وجودك الدين علة وجودك في الدنيا واضحة جداً العبادة،
 فإذا حال مكان بينك وبين أن تعبد الله ينبغي أن تغادره، هذه الهجرة.

(( ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه ))

[ أخرجه أبو نعيم في الحلية  ]

في دينه بقي له مع الله خط ساخن، ودنياه تأتي الدنيا وهي راغمة.
المقدم: 
دكتور يعني الفتن كثرة، لو يعني أود أن نتحدث قليلاً عن الفتن التي تواجه الشباب، كيف يوجهون هذه الفتن؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
المرأة بغض البصر، غض البصر آية قرآنية ليس حديثاً ضعيفاً.

﴿ قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30) ﴾

[ سورة النور ]

معنى ذلك حفظ الفرج سببه غض البصر هذه واحدة، ألصق شيء بحياتك حرفتك وزوجتك، حسن اختيار الزوجة زوجة صالحة تسعد بها و تسعد بك، اختار الجمال فقط قد لا تحتمل زوجة ذات الجمال ضعيفة الإيمان ، يوجد ثلاث دوائر خطيرة جداً: أنت دائرة، وبيتك دائرة، وعملك دائرة، فإذا أقمت أمر الله فيما تملك كفاك مالا تملك، هذه الدوائر تُحاسب عليها محاسبة جزائية لأن الأمر بها لك، أنت مالك الأمر فتحاسب عليها محاسبة جزائية، أما بقية الدوائر أنا أسعى لهدايتها لكن لا أُحاسب على تقصيرهم، الدعوة إلى الله تحلها هذه لكن كمحاسبة جزائية أحاسب على دائرة لي فيها القرار، أنا أقدر أن أصلي أو ألا أصلي، أقدر أغش أو لا أغش أحضر بضاعة من الصين مكتوب made in Germany أقدر أفعلها، فأنت دائرة، بيتك فيه شاشة مفتوحة أين بقيت التوبة؟ لا يوجد توبة إذا كانت الشاشة مفتوحة، وعملك قد يكون عمل مسموح به لكن التعامل فيه غير مسموح، نوع العمل وطريقة التعامل، ثلاث دوائر إذا أقمت أمر الله فيما تملك كفاك مالا تملك.
المقدم:
 يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:  
الباقي تعاطف أنت عندك إيمان، تتألم لوضع المسلمين وقد تبكي أحياناً تقدم مساعدات، لكن كمحاسبة جزائية تحاسب جزائياً على دائرة لك فيها القرار، أنت الآمر الناهي، أنت دائرة، بيتك دائرة، عملك دائرة، أنا واقعي، فإذا أقمت أمر الله فيما تملك كفاك ما لا تملك.
المقدم: 
سبحان الله!
الدكتور محمد راتب النابلسي:  
الله يخلّيك.
المقدم: 
دكتور تحدثت عن الإحساس بالآخر الآن، وتحدثت عن لوازم الإيمان، يعني هل يستقيم الإيمان وفينا جار جائع، وفينا نازح، وفينا معلم لم يتقاضَ راتبه؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
والله سيدي بحسب الإيمان هناك مؤاخذة كبيرة أن هذا المجتمع المسلم أسرة واحدة، فالتقصير في الأسرة فيه محاسبة وقد تكون محاسبة ذاتية، أنه أنت عندك عاطفة، عندك فطرة، إذا أحدهم تقدر تنقذه و ما أنقذته ما تنام الليل، هذا قلق التقصير الله كبير.
المقدم: 
الرسول -صلى الله عليه وسلم-يقول: “أمتي".
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 برمجك برمجة، الله برمجك هكذا، برمجك هكذا (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ ٱللَّهِ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ ) فكل شيء الله أمرك به وكل شيء الله نهاك عنه برمجك على محبة الأمر و كراهية النهي (حَبَّبَ إِلَيْكُمُ ٱلْإِيمَٰنَ وَزَيَّنَهُۥ فِى قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ ٱلْكُفْرَ وَٱلْفُسُوقَ وَٱلْعِصْيَانَ) هذه الفطرة، أما الصبغة :

﴿ صِبْغَةَ ٱللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُۥ عَٰبِدُونَ(138) ﴾

[ سورة البقرة ]

المقدم: 
دكتور الآن السوريون كما تعلم يعانون في المخيمات وفي كل أصقاع الأرض، يعني يشعرون بخذلان العالم، ماهي رسالتك دكتور؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أنت طبيب عندك مريضان، أحدهم معه إلتهاب معدة حاد أخضعته لحمية قاسية جداً جداً جداً، ستون يوماً حليب فقط، بعدها هناك شفاء تام، الثاني معه ورم خبيث منتشر، قال لك: ماذا آكل؟ قال له: كل ما شئت، أيهما أفضل أن نخضع لحمية قاسية جداً كمسلمين وأن ننجو في النهاية؟ أو أن نُعطى ما نريد مع جهنم إلى أبد الآبدين؟

﴿ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِۦ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَٰبَ كُلِّ شَىْءٍ حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوٓاْ أَخَذْنَٰهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ(44)﴾

[ سورة الأنعام ]

فالفطرة سيدي لما الله -عزَّ و جلَّ-يرى أن إنسان إرسال الرسالة، إنذار، نصيحة، توجيه، أعرض عن الله ساعتئذٍ يُصنف تصنيف آخر، مادام أنت تسأل الله عن ذنب ليغفره لك أنت في صحوة و هناك قلب، قضية دقيقة جداً فالمؤمن يتوب، يذّكر، يتوسل إلى الله، يقيم له خطاً ساخناً مع الله، مادام لا يوجد معصية في بيته، لا يوجد معصية في حياته، لا يوجد معصية مُصرّ عليها، له خط ساخن مع الله يناجيه بالليل، وسوف أعيدها مرة ثانية:

(( يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟ ))

[ أخرجه البخاري، ومسلم عن أبي هريرة  ]

والله أصفه لمئات الأشخاص، وأعلم يقين أن الله تولاهم بذلك.
المقدم: دكتور وصفة إيمانية.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
وصفة إيمانية، أول وصفة إيمانية: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، إلا أن العلم لا يعطيك بعضَه إلا إذا أعطيته كُلَّك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطكَ شيئاً، والإنسان يظل عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل، طالب العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً، بينما الجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة فيخسرهما معاً.
والله يحب الصادقين، يحب الرحماء، أنت افتح القرآن، افتح اليوتيوب، الكمبيوتر اكتب "إن الله يحب" اثنتا عشرة آية كثير سهل تطبقهم، بعدها "إن الله لا يحب" لا تحتاج شيئاً على الكمبيوتر.
المقدم:
بسيط.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
"إن الله يحب" و" لا يحب" طبّق الذي يحب وابتعد عن الذي لا يحب فقط. 
المقدم:
يا سلام، فضيلة الدكتور قبل أن ندخل إلى الاستوديو، وجدتك سعيداً حينما رأيت الشباب
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الشباب أمل الأمة، الشباب مستقبل الأمة، الشباب قوة الأمة، ريح الجنة في الشباب، إن الله ليباهي الملائكة بالشاب التائب، ما من شيء أحب إلى الله من الشباب، لكن هناك معنى أعمق أنت شاب بالسابعة والتسعين مادام هدفك الله أنت شاب دائماً، ولكن الذي يريد شقفة بيت، وشقفة سيارة، و شقفة زوجة، ودخل بسيط شيخ خرف بالثالثة والثلاثين.
المقدم: الله المستعان.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
فأنت مادام هدفك الله، أنت شاب دائماً.
المقدم: 
هذا بالنسبة للشاب، الفتاة المسلمة.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هذا اسمه سيدي بالبلاغة (تغليب) ، عندك مئة وستون آية (يأيها الذين آمنوا) قطعاً (يا أيتها المؤمنات) هذا التغليب، دخلوا لغرفة سبع شباب وفتاة، تقول: دخل الشباب. 
المقدم:
دخل الشباب، صحيح.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هذا التغليب.
المقدم:
نريد رسالة خاصة للمرأة المسلمة اليوم.
الدكتور محمد راتب النابلسي:

(( أنا أولُ من يفتح بابَ الجنةِ؛ إلا أني تأتي امرأةٌ تبادرني، فأقول لها: ما لكِ، ومن أنتِ؟! فتقول: أنا امرأةٌ قعدتُ على أيتامٍ لي  ))

[ مسند أبي يعلى عن أبي هريرة (إسناده حسن) ]

المقدم: يا سلام.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لما تربي المرأة ابنها أعماله كلها في صحيفتها، أربح تجارة مع الله تربية الأولاد.
المقدم:
يا سلام ، الله يجزيكم الخير، لا نريد أن نثقل عليكم، الحديث ذو شجون والمواضيع كثيرة، عسانا –إن شاء الله –نلتقي بكم في مرات أخرى.
الدكتور محمد راتب النابلسي:–إن شاء الله –
المقدم:
رسالة أخيرة تختم بها لمتابعي حلب اليوم، لكادر حلب اليوم، لجميع السوريين في الداخل والخارج.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
والله، نحن في دار بلاء لا دار جزاء، ومنزل ترح لا منزل فرح، فلم يؤمن لم يفرح لرخاء، ولم يحزن لشقاء، جعل الله الدنيا دار ابتلاء لا دار استواء، ومنزل ترح لا منزل فرح، فمن عرفها لم يفرح لرخاء ولم يحزن لشقاء؛ لأن الرخاء مؤقت والشقاء مؤقت، يعني إنسان حتى يضع (د) قبل اسمه ثلاث وعشرون سنة دراسة، لكن بعد ما يأخذ الدكتوراة يأتيه دخل كبير، وسيارتان ثلاثة، ومكانة اجتماعية، وأما أحدهم لم يفعل شيء أبداً، ماله نتائج باهرة، لكل شيء له سبب. 
المقدم: 
الله المستعان.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الله يبارك فيك.
المقدم: 
الله يجزيكم الخير، مشاهدينا الأكارم نشكر لكم حسن متابعتكم و إصغاءكم، كما نشكر فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي على هذا اللقاء الطيب وحضوره إلى استوديو قناة حلب، نشكر لكم حسن متابعتكم، نذكركم أننا نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم وملاحظاتكم من خلال المنصات الظاهرة على الشاشة أمامكم، أستودعكم الله، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور