وضع داكن
26-11-2022
Logo
من أجمل ما قرأ الدكتور : 24 - حقيقة نبات اليقطين الذي يساهم في علاج نحو ٧٠ مرضاً بشرياً
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
المحاور:
الآن سنقابل الدكتور رضا محمد السيد وهو أبو اليقطين في مصر، وأقدم من حصل على الدكتوراه في نبات اليقطين، الرجل حياته بالكامل هي نبات اليقطين، حتى بيته عبارة عن متحف لكل أشكال ثمار اليقطين، ابقوا معنا.
الآن سنروي حكاية نبات أغرب من الخيال، عجيب فعلاً، اسمه اليقطين، نبات أنقذ سيدنا يونس عليه السلام وهو في العراء، والمقصود هنا شاطئ البحر، عندما ابتلعه الحوت ونادى ربه في الظلمات:

﴿ وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) ﴾

[ سورة الأنبياء ]

فأمر ربنا الحوت بإخراجه إلى بر الأمان:

﴿ فَنَبَذْنَٰهُ بِٱلْعَرَآءِ وَهُوَ سَقِيمٌ(145) ﴾

[ سورة الصافات ]

يعني مريض وجلده يتساقط، وعظامه ليّنة، فربنا قال في كتابه العزيز:

﴿ وَأَنۢبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍۢ(146) ﴾

[ سورة الصافات ]

يعني ربنا أنبت عليه شجرة يقطين على شاطئ البحر تمنع عنه الحشرات، وتظلّله، ويأكل منها حتى يتعافى، سبحانك ربي!

د.رضا محمد السيد أول من حصل على الدكتوراه في نبات اليقطين في الوطن العربي:


تخيلوا أن العالم الجليل الذي أمامكم هو أول من حصل على الدكتوراه في نبات اليقطين في الوطن العربي ويعرف كل أسراره الزراعية والغذائية والصحية.
اسمه: رضا محمد السيد، من محافظة الدهلية وتحديداً بيت غمر، حياته كلها يقطين حتى بيته عبارة عن متحف مفتوح لثمار اليقطين الحقيقي، ويجب أن يضيفه لأكله، أصل اليقطين الحقيقي ليس قرع العسل كما هو معروف عند الكثير منا، الصحيح أن اليقطين من عائلة القرعيات ولكنه مختلف جملة وتفصيلاً عن قرع العسل، وله فوائد صحية وغذائية رهيبة، شهدت بها أكبر المراكز البحثية في العالم لدرجة أنه يساعد في علاج 70 مرضاً، وزيته فيه حوالي 17 فيتامين و17 حمض نووي، هذا بالتحليل المُثبت علمياً.
نحن في مصر نزرع اليقطين على أساس أنه نوع من القرعيات التي نستخرج منها عندما تنشف في الأرض اللب الخشب الذي نشتريه من أي محل يبيع تسالي والفدان تقريباً 500 أو 600 كغ لب خشب، ذلك لأننا نجهل فوائده، واستخداماته الغذائية كثمرة طازجة مُكتفين بأكل اللب.
وعلى فكرة العالم كله يصنع منه الأدوية والكريمات والزيوت ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر ووجبات غذائية عالية القيمة، تعالوا نبدأ حكاية اليقطين وأهمية الوعي بقيمته الغذائية كثمرة في لقائنا الأول مع الدكتور رضا محمد السيد عضو الهيئة العالمية للإعجاز في القرآن الكريم.
دعني أحكي لحضرتك حكاية أنني من حوالي سنتين أو ثلاث سنوات بالكثير قابلت سيدة وطلبت مني أن أتقصّى عن نبات اليقطين، هذا نبات فيه شفاء لأمة المسلمين، بل للعالم، هذه الكلمة التي قالتها لي، ومنذ ذاك الحين وأنا أتقصّى حول هذا النبات وأبحث عنه، لغاية أن اكتشفت أن نبات اليقطين هو النبات الذي نخرج منه لب الخشب وكان مفاجأة كبيرة بالنسبة لي، تخيل نبات ذُكر في القرآن والعالم كله يستخدمه في العلاج ونحن نأكل بذره فقط، هذا استخدامه هنا في مصر، دكتور اشرح لنا ما هو نبات اليقطين؟ كيف يمكن أن نستخدمه في علاجنا في غذائنا؟ كيف يمكن زراعته؟ هذا نبات ذُكر في القرآن أنه زُرع على البحر في قصة سيدنا يونس.

سيدنا يونس عليه السلام اعتمد على اليقطين كمصدر أساسي للعلاج والغذاء بعد خروجه من بطن الحوت:


الدكتور رضا:
اليقطين هو نبات عظيم وعجيب، يكفيه شرفاً أنه ذكر في كتاب الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم: (فَنَبَذْنَٰهُ بِٱلْعَرَآءِ وَهُوَ سَقِيمٌ) (وَأَنۢبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍۢ) يكفيه شرفاً أنه كان الغذاء والدواء لسيدنا يونس عليه السلام، ولامست أوراقه جسد سيدنا يونس عليه السلام، يكفيه شرفاً أنه كان أحب الغذاء لسيدنا محمد وكان يقول عنه هو طعامي وطعام الأنبياء قبلي، لماذا لم نتدبر ونعرف ما هو اليقطين، اليقطين لأنه طعام الأنبياء، عندما فكرنا به، وكيف عرفناه وكيف وصلنا له، وكيف أحضرناه؟ الموضوع باختصار أن اليقطين لا أحد يعرفه، لو دخلنا وكتبنا كلمة اليقطين في العربي ودخلنا في النت تجد كل المعلومات الموجودة صحيحة مئة بالمئة، لكن عندما تطلب وصفاً له يصف لنا قرع العسل.
المحاور:
نعم صحيح وهذا خطأ.
الدكتور رضا:
هذا خطا كبير جداً، اليقطين هو نبات عظيم من يسمع عنه أو يقرأ عنه يشتاق لرؤيته قبل أكله، ولمَ لا؟ وقد كان طعام الأنبياء.
المحاور:
فأنت لديك متحف من اليقطين يا دكتور.
الدكتور رضا:
من أجل هذا أقول لحضرتك أنا أعشق هذا النبات، وأنا الباحث الوحيد في مصر والوطن العربي الذي أخذت به الماجستير والدكتوراه، الباحث الوحيد الذي ألّف عنه كتباً، يا أخي في الوطن العربي كله لا يوجد إلى الآن كتاب عن اليقطين باستثناء الكتاب الذي ألفته.
المحاور:
 ستهديني كتاب اليقطين طعام الأنبياء، هذا وعد
الدكتور: 
بإذن الله تعالى، حسناً لماذا نحن لا نعرفه؟ يكفي اليقطين شرفاً أنه يُطهى بمئة وأربع عشرة طريقة بعدد سور القرآن الكريم، يحل كل مشاكل الغذاء والدواء في مصر والوطن العربي كله، يكفي اليقطين شرفاً أنه يعالج  70 مرضاَ، إن عددنا الأمراض الموجودة على وجه الأرض لا تتعدى السبعين، ولذلك النبي الوحيد الذي مرض هو سيدنا يونس عليه السلام وربنا سبحانه.
المحاور:
 هلا أخبرتنا يا سيدي الدكتور عن الإعجاز في قصة سيدنا يونس؟
الدكتور: 
فيها أولاً: لو نظرنا في القرآن لوجدنا أن قصة سيدنا يونس عليه السلام ذكرت في أكثر من ست سور، لكن ذُكرت بالتفصيل في سورة الصافات من الآية رقم 139 إلى الآية 149، من قوله:

﴿ وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ(139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ(140) ﴾

[ سورة الصافات ]

حتى قوله: (فَنَبَذْنَٰهُ بِٱلْعَرَآءِ وَهُوَ سَقِيمٌ) أي مريض وبه أمراض من الداخل والخارج وبعدها قال: (وَأَنۢبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍۢ) فمن الذي أنبت؟ ربنا، ومن  الذي سمّاها؟ ربنا، وبعدها ماذا قال:

﴿ وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ(147) ﴾

[ سورة الصافات ]

هذه بركة ذكرها في القرآن بالمناسبة، فمنه كان مريضاً، ومجرد ما نبتت هذه الشجرة أكل منها وتغذى منها أُرسل إلى مئة ألف وكلهم آمنوا، الكثير جداً للأسف الشديد من المهندسين ودكاترة في الزراعة لا يعرفون اليقطين، حسناً الرسول صلى الله عليه وسلم قال لنا حديثاً مهماً جداً:

(( تركتُ فيكم أمرينِ ؛ لن تَضلُّوا ما إن تمسَّكتُم بهما : كتابَ اللَّهِ وسُنَّتي ، ولن يتفَرَّقا حتَّى يرِدا عليَّ الحوضَ.))

[ الألباني ]

أحلّفك بالله أنا من أجل البحث قلت أنني يجب أن آخذ الأدلة أولاً من القرآن، قال ربنا: (فَنَبَذْنَٰهُ بِٱلْعَرَآءِ) معنى هذا فلماذا قال العراء، لأنه لو قال للحوت أن ينبذه كان رماه في البحر، وغطس فيه، لكن قال له أن يذهب إلى شاطئ البحر في العراء وينبذه هناك، وبعدها أنبت عليه شجرة اليقطين، فالشجرة أين نبتت؟
المحاور:
على شاطئ البحر حيث أن منه 36 ألف جزء يعني يصلح للزراعة في أكثر المناطق ملوحة.
الدكتور:
أنار الله طريقك، لنتدبر إذاً، ذهبنا إلى شاطئ البحر في ثلاثة أماكن في جدة، وفي مرسى مطروح وفي العريش.
المحاور:
حضرتك قمت بتجارب؟
الدكتور: 
تجارب عملية، ولها صور ستشاهدها، عملية على شاطئ الماء وقد زرعنا كل النباتات، قلتم بذور قرع العسل أحضرناه، وأحضرنا بذور الكوسا وبذور البطيخ، وأحضرنا كل بذور القرعيات وزرعناه على شاطئ البحر، فقلنا ما الذي سينبت؟
المحاور:
اليقطين.
الدكتور: 
من الذي قال؟ ربنا، فتخيل المفاجأة، لم ينبت سوى نبات واحد فقط على شاطئ الماء ولعشرة متر وعشرين ولحد الكيلو متر لم ينبت سوى نبات واحد فقط هو اليقطين، فقط، هذه تثيت قدرة الله سبحانه وتعالى، جيد إلى الآن؟ حسناً، أعطني أي كتاب في تفسير القرآن، واقرأ الآية يقولون أن ورقته غاية في النعومة، أعطني ورقة الكوسا أو ورقة قرع العسل وقارنها مع ورقة اليقطين، حدث ولا حرج، نعومة لا مثيل لها، والأخرى.
المحاور:
الكوسا بها مثل الأشواك.
الدكتور: شوك تؤذيك أنت السليم فكيف إذا كان أحدهم مصاباً! أنت السليم إن وضعت الورقة عليك ستؤذيك، فكيف المصاب؟
بالنسبة للحشرات: علماء الحشرات وصفوا الحشرات بأنها نوعين: هناك حشرات اسمها نهارية النشاط تظهر في النهار، وهناك حشرات اسمها ليلية النشاط، لو هذه الزهرة تظهر وتتقتح في النهار فقط، ففي النهار أي حشرات ستبعد عن سيدنا يوسف، وفي الليل؟ لو تسكرت ولم تكن موجودة ستجد سيدنا يونس كل الحشرات متجهة نحوه، ولن تبتعد عنه أبداً، فمن حكمة ربنا أنه جعلها تتفتح في النهار وتبعد الحشرات في النهار، وتتفتح في الليل لتبعد عنه الحشرات أيضاً، وقد قمنا بتصويرها عدة فيديوهات في الساعة عشرة والثانية عشر وليلاً وعند الفجر، والله ظاهرة تدمع لها العيون.
المحاور:
على فكرة، اليقطين له ستون اسم في كل ثقافات العالم وأشهرها اليقطين، والدُّبّاء وقرع الخشب، ويُزرع في مصر في البِحيرة ودمياط والشرقية، وأيضاً في كفر الشيخ والملوفية والفيوم والأليوبية وسينا، ومرسى مطروح وبالمناسبة الدكتور رضا محمد السيد صنع من زيت بذرة اليقطين كريمات علاجية، ومستحضرات تجميل وخلافه، ومربى ومخلل من ثمار اليقطين الطازجة وخلافه وطهي كل الطعام باليقطين: صينية لحمة ودجاج باليقطين، طعمهم لذيذ وحمام محشي بالأرز واليقطين، وكفتة باليقطين طعمها لذيذ جداً، ومن ورق اليقطين صنع شاي اليقطين الذي يعالج كل آلام المعدة، وينظف الكلى.
سبعون مرض يشفيهم نبات اليقطين، أريد أن أعرف من حضرتك هل توجد أبحاث علمية أجريت؟ مثلاً: يُقال: يعالج السرطان، يعالج المعدة، يعالج الكبد، هل أُجريت أبحاث علمية عن هذا الكلام؟
الدكتور رضا:
نعم، أنا قلت لحضرتك أن اليقطين في كل دول العالم بلا استثناء هناك مئات الأبحاث كل حديث تحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم تجد مئات الأبحاث، سأعطيك ثلاث أبحاث على سبيل المثال، في بداية سنة 2001 يوجد بحث أُجري في ألمانيا ونشر، وجدوا في ثمرة اليقطين عندما حللوها مادة معينة تنشط الذاكرة، وتقوّي الدماغ، فأصدروا قراراً وأحالوه للتنفيذ طلبوا من الحكومة أن تنفذه لكل الطلبة والمفكرين والأدباء، وأي أحد يعمل في الحقل الذهني كالمحاسبين وغيرهم، أنهم يجب أن يعتمدوا في غذائهم وعلى الأقل وجبة من اليقطين، 100 غرام سواء طازج، أو أخضر، سواء عصير، سواء بودرة، سواء زيت اليقطين، بأي شكل، هذه في سنة 2001، 
وفي هذه السنة هناك دراسة في أمريكا منذ 1985 أقاموا بدراسة لمدة 25 سنة قالوا أن اليقطين يعالج كل أمراض القلب سواء تشربه كعصير أو أخذ بودرة اليقطين، أو أكله، إذاً هو healthy concept مفهوم الصحة بأكله وشرب ثمرة اليقطين، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من ألف وأربعمائة سنة أيضاً ماذا يقول؟ سيدنا أنس رضي الله عنه قال في حديث: قالت لي أم المؤمنين رضي الله عنها: يا عائشة إذا طبختم قدراً ( الحلّة) فأكثري فيها من اليقطين أو الدباء.
يا عائشةُ إذا طبختِ قِدْرًا فأكثروا فيها من الدُّبَّاءِ فإنهُ يَشُدُّ قلبَ الحزينِ.
الألباني عن أم المؤمنين عائشة وهو ضعيف
اسمه اليقطين أو الدباء، لماذا؟ قال يا عائشة فإنه يجم القلب، أي يقويه وينشطه ويمنع عنه الأمراض، ما المفاجأة بعدها؟ أن الثمرة تجد لها لونين أو تجدها في القدر إما بلون الجوافة الناضجة، أو اللون الأخضر للجوافة الخضراء، هذا لونها، لو دققت النظر فيها تجد عليها نفس رسمات ضربات القلب، وهذا الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنحن أين؟ يعني هو كان مختصاً في هذه الأشياء، ولكن أين نحن؟ لماذا الغرب أخذ الرسمة هذه للقلب، هو عرف وقرأ عنها ويعرف أنه يفيد في كذا وكذا، بأي طريقة، إن أخذته كخضار جيد أو كعصير جيد أو إن أخذت زيت اليقطين جيد، كل هذه الطرق جيدة.
المحاور:
هل عصرت زيت اليقطين؟
الدكتور:
نعم، نحن كنا بفضل الله من أول من استخرج زيته رغم وجود صعوبة في استخلاصه، لكن الحمد لله كنا أول من يستخرج زيت اليقطين الحقيقي.
المحاور:
يعني ما كمية الزيت التي تستخرج من كيلو اليقطين أو كيلو بذرة اليقطين؟
الدكتور:
يعني تقريباً 50 أو 60 أو 70 كأقصى حد ملغ .
المحاور:
70 ملغ، بماذا يُستخدم دكتور؟
الدكتور:
الزيت هذا  على حياة سيدنا يونس وقد كان سقيماً، محاط بالأمراض.
المحاور:
منهار جسدياً.
الدكتور:
كل شيء فيه، قلبه عينيه، الكلية كل شيء متوقف، الزيت يفيد كل شيء لا يوجد مرض عالجناه فيه إلا وعالجه بفضل الله سبحانه وتعالى.
المحاور:
الزيت؟
الدكتور:
نعم الزيت، استخرجنا منه زيتاً، وصنعنا بودرة منه، وصنعنا منه طعاماً طازجاً، وصنعنا منه كريمات للوجه، للشعر، هل تتخيل أفضل شعر في العالم شعر من؟
المحاور:
الهنود.
الدكتور:
دولة الهند تصدر منه للشعر، زيت اليقطين، ونحن كنا لا نعرف شيء، لا نعرف سوى الكوسا وقرع العسل، أنا عالجت حالات كثيرة، والدكاترة أحضروا لي حالات شبه مستعصية، لكن من أجل أن تأخذ اليقطين يجب أن يكون لديك يقين بالله تعالى أنه يعالج.
المحاور:
دكتور رضا ممارسته الزراعية هل هي سهلة أم صعبة؟
الدكتور:
أسهل مما تتخيل.
المحاور:
كيف؟
الدكتور:
 يعني لا يحتاج لشيء على العكس فهو مقاوم للأمراض ومقاوم  للفطريات، ومقاوم للحشرات، لدرجة أنهم أجروا عليه أبحاثاً وطعّموا عليه البطيخ، والكوسا والخيار لأنهم عرفوا أن جذره مقاوم للأمراض الجينية والثعبانية.
المحاور:
أمراض التربة، صحيح.
الدكتور:
فيعتبر نبات رائع جداَ، أنا في استخدامي الشخصي أزرعه بالسماد البلدي فقط كي تكون تغذيته عالية، ولا أستخدم أي مواد كيماوية، فهو مقاوم للأمراض فلا يحتاج إلى رش.
المحاور:
كم حاجته من التربة المائية، كل متى تقوم بريّه؟
الدكتور:
كيفما تشاء أيضاً، يعني إن رويته كثيراً فلا بأس وإن رويته قليلاً  فلا بأس.
المحاور:
إلى كم كيلو من البذور يحتاج الفدان؟ 
 الدكتور:
بسيط جداً، ممكن أن تزرعه بأي طريقة، يعني ما بين كيلو ونصف إلى كيليين؟
المحاور:
الفدان كله؟
الدكتور:
الفدان كله.
المحاور:
والزريعة في كل مكان؟
الدكتور:
بذرتين في كل جرن، بمستوى خط عريض نوعاَ ما من مترين إلى ثلاثة، فالأنبياء كانت أجسامهم طويلة وسيدنا يونس أيضاً جسمهم أكبر من أجسامنا فلو كانت كوسا أو قرع العسل ما كان ليغطيه إن كان ينام بالعرض إتما شجرة اليقطين كبيرة ممكن أن ينام على اليمين والشمال ، وأيضاً نحن لم نقل شيئاً بعد، لم نتكلم سوى عن بحث ألماني وبحث أمريكي وبحث مصري لأطباء بشريين زملاء لي. 
قلنا لماذا قال الغرب أن ثمار اليقطين عبارة عن 23 شكلاً لماذا ليست 24 أو 25 أو 26؟
عندما درسنا هذه النقطة وجدنا أن كلمة يقطين موجودة في الجزء 23،فالناس قالوا هذه صدفة، فاعتبرنا هذه صدفة، في اليابان رسموا وجسدوا صورة إنسان وكتبوا تحتها: رجل اليقطين، عندما نظرت في الصورة ودققت فيها وجدت أنهم رسموا رأس الرجل على شكل ثمرة يقطين تماماً، ويده على شكل ثمرة وكأنه يمسك بيده ثمرة يقطين، وفي يده الشمال ثمرة يقطين وعلى شكل ثمرة اليقطين.
المحاور: 
هذا الرجل رجل اليقطين.
الدكتور:
نعم، وجسمه وجذعه على شكل ثمرة اليقطين، ورجله ووركه على شكل ثمرة اليقطين، ورجله الثانية ومغطي جسمه بورقة اليقطين ووضع زهرة اليقطين في شعره، فلما وازنت الاثنين مع بعضهما قلت لندخل ونرى أعضاء جسم الإنسان من الداخل، وجدت مفاجأة كبيرة جداً، أن كل عضو من جسم الإنسان يأخذ شكل ثمرة من ثمار اليقطين كما سنرى، شكل الجنين تجده مثل ثمرة اليقطين، شكل الكبد مثل ثمرة اليقطين، شكل القلب شكل المعدة، شكل البنكرياس، الغدة الدرقية، المثانة، الكلية، شيء لا يصدق، شكل الساق شكل اليد، حتى خلايا المخ، شكل العين، شكل الأذن، شكل الأذن الوسطى، شيء لا يصدّق.
المحاور:
اليقطين من أبحاث الدكتور رضا محمد السيد ينقي الجسم من السموم ويحسن وظائف أعضاء الجسم، وينشط الذاكرة كمقوٍّ عام للجسم، ومن أفضل النباتات التي تساعد المعدة على الهضم المنتظم، وينشط القلب، ويعالج الإمساك والإسهال، والمداومة على أكله في صورته الطازجة يقي الجسم من الأورام السرطانية، ويعالج الالتهابات وتضخم البروستاتا.
أين نصرفه؟ أسواق اليقطين، يعني أنا سأزرع ومصر كلها ستزرع اليقطين، من الفدان يحصلون على ثمانية وعشرين إلى ثلاثين ألف جنيه بذور، التي يصنعون منها اللب، ويباع اللب فقط. لو بعناه كثمرة؟
   الدكتور:
للأسف الشديد، معي الصديق الأستاذ ماهر الذي رأيته حضرتك وقد تبنى معي الفكرة والموضوع، وقد حاولنا السنة الماضية أن نوزعه على أكثر من مول في القاهرة كي نعرّف الناس بهذه الثمرة أولاً.
المحاور:
هل نجحت هذه الفكرة؟ هل كان عليها إقبالاً؟
الدكتور:
والله هناك أناس اشترتها والذي يأخذ هو الذي ينشرها معك، والذي لا يعرف يبحث عن الدعاية.
المحاور:
يبحث ويعود ليشتري مرة أخرى؟
الدكتور:
هناك أناس كانت تاتي من القاهرة وهناك اناس كانت تأتي من الخارج من سوريا ومن الكويت ومن ليبيا، يأتون ويأخذون زيت اليقطين وكريم اليقطين الذي عرفه، الذي يعرف أنها طبيعية.
المحاور:
الذي قام بتجربته.
الدكتور:
  سأعطيك مثالاً: مرة كنت أجري مقابلة مع قناة الحياة في التلفاز، وتكلمت أنه جيد جداً لعلاج البرستاتا، وعلى فكرة الدولة الوحيدة التي استخدمته لعلاج البروستاتا هي ألمانيا، صنعت كبسول من اليقطين، تركيبته 80% من اليقطين، و20% مواد حمل، ويوجد شركة هنا في مصر طلبت أن تأخذ توكيلاً كي تصنع الدواء هنا، فقلنا لها التركيب عبارة عن 80% زيت اليقطين فهل تريدون أن نعطيكم المادة الخام؟ قالوا: لا، نحن عندنا زيت اليقطين، فبدل أن يحضروا زيت اليقطين أحضروا زيت قرع العسل، وبدلوه بزيت اليقطين، فالرجل يقول لي: أنا آخذ الكبسولة من الخارج فأرتاح جداً، بينما هنا أخذت علبة الدواء كاملة ولم أرتح، فهو لا يعرف تركيبة الدراء ماذا، فنحن إن أخذنا الزيت الطبيعي عرفناه وبمجرد أن تأخذ منه ستشعر بروعته، فهو رائع جداً، يعني أريد أن أقول لك عندما تتذوق طعمه سبحان الله، لأن تركيبته من 17 حمض أميني في زيت اليقطين بالإضافة إلى 17 حمض دهني، الأحماض الدهنية أساسية للجسم سواء كان بحاجة لها أم لا، بالإضافة إلى 17 فيتامين.
المحاور:
يعني ملعقة واحدة تعطيك كل هذا.
الدكتور:
بالإضافة للزنك والمنغنيز والأشياء التي تقوي المناعة وتقوي الجسم، وتعطيك المناعة من أجل فيروس كورونا ما هذا فيه، لو أنت تعتمد عليه بالأساس لن تصيبك كورونا مطلقاً.
المحاور:
 دكتور رضا هذه أول حلقاتنا عن نبات اليقطين كي تعرف الناس وتفرق بينه وبين قرع العسل وتعرف فوائده وللحديث بقية، ولكن أود أن أعرف شيئاً في نهاية لقائنا، هل أبحاثك امتدت لنباتات أخرى ذُكرت في القرآن، فقد ذُكر في القرآن نباتات كثيرة جداً كالثوم والبصل والعدس، كل هذا ذكر، هل امتدت أبحاثك إليها؟
الدكتور:
نعم بعد أن أخذت الدكتوراه بفضل الله تعالى أخذت على عاتقي أن أبحث في كل نبات ذكره القرآن فبدأت بسورة البقرة في الآية رقم 61 التي تقول:

﴿ وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍۢ وَٰحِدٍۢ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلْأَرْضُ مِنۢ بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ ٱلَّذِى هُوَ أَدْنَىٰ بِٱلَّذِى هُوَ خَيْرٌ ۚ ٱهْبِطُواْ مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلْمَسْكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّۦنَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ(61) ﴾

[ سورة البقرة ]

فبدأت أعمل على هذه النباتات، بدأنا بالبقلة وأنهيناها وانتقلنا للقثاء؟
المحاور:
البقول؟
الدكتور:
لا، للأسف الكل يتوقع أنها من البقول ولكن البقلة هي الرجلة.
المحاور:
الرجلة؟
الدكتور:
الرجلة للأسف التي لا يعلم أحد عنها، وقد كان أجدادنا يأكلونها بشكل أساسي، ولو ترى الأبحاث الكثيرة عنها في الخارج.
المحاور:
 مع الجبنة، الرجلة مع الجبنة.
الدكتور:
حدث ولا حرج، أبحاث للرياضيين، وللرشاقة والقوة والقلب، أين القثاء أين الفوم، أين العدس، أين البصل، أين؟ لو أننا أخذنا مافي القرآن فقط لما احتجنا إلى أدوية، فهو غذاء ودواء.
المحاور:
اليقطين يزرع في الصين في بداية شهر آذار وبداية الحصاد بعد شهرين وثماره لها 23 شكلاً، هو نبات عشبي مداد زاحف ومتسلق، وطوله يصل لحوالي 30 متراً، وورقه مغطّى بطبقة ناعمة جداً مثل القطيفة وعرضها يصل لغاية 60 سم، وهو خليط من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والدهنية، بمزيج فريد من نوعه، وزراعته سهلة جداً ولديه قدرة غير طبيعية على تحمل العطش والملوحة والظروف المناخية الصعبة، والهند والصين وأمريكا وألمانيا من أكثر الدول في العالم استخداماً لليقطين كغذاء ودواء. 
تشاهدون بعد الفاصل:
فريق الجدعان يزور أرض نبات اليقطين في منطقة النوبارية، حيث يكشف المزارعون الثمر الحقيقي لهذا النبات المذهل في فوائده الغذائية وقدرته على تحمل أقصى درجات الجفاف، ويحددون ممارساته الزراعية وموعد حصاده وأسواقه.

إخفاء الصور