وضع داكن
03-05-2024
Logo
الروائع الاجتماعية - تربية الأولاد - الرائعة : 011 - تعامل الأب مع من يخطب ابنته
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

  تعامل الأب مع من يخطب ابنته


دققوا في هذه الآية ، وهذه الآية من أدق الآيات ، قال تعالى : 

﴿ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (33) ﴾

[  سورة النور ]

 بربكم هل في العالم الإسلامي كله أب يمكن أن يجبر ابنته على البغاء، على الزنا؟ مستحيل ! ما معنى الآية ؟ معنى الآية أنه كلما جاء خاطب عضلتها، بحثت عن عيوبه، وضخّمت العيوب، ورفضت الخاطب، وأنت مرتاح مع زوجتك، ولا تعبأ ببناتك ولا بمستقبل بناتك، تضع العراقيل تلو العراقيل أمام زواجهن، ولا تعبأ بمن يخطبها، هذا فقير، أنت لما خطبت أمها ألم تكن فقيراً؟ يريد الأب الآن أن يوازن بينه وبين صهره، أنت عمرك 56 سنة، وحصّلت أموالاً طائلة، وساكن بالشام، وبيت كبير، ومركبتك إلى جانبك تريد خاطباً لابنتك أيضاً عنده بيت ملك بالشام، وعنده سيارة ، وعنده دخل كبير، من أجل أن تتباهى به .
 خطب أحدهم فتاة، الأب واعٍ جداً، قال له: عندك بيت يا بني ؟ قال له: عندي، هات ورقة الطابو، كل شيء بالدليل، فجاء له بورقة الطابو، تمام، ماذا تعمل؟ قال له عندي معمل، لك ؟ قال له: لي، ائتني بالترخيص، جاء بالترخيص، عندك سيارة ؟ عندي، ائتني برخصتها، كل شيء باسمه، فوافق، وعد هذا الزواج ناجحًا جداً، ومرة وهو في محله التجاري يأتي خطيب ابنته، وعنده أصدقاؤه، فعرّفهم عليه على أنه خطيب ابنته، أحدهم احمرّ وجهه، أحد أصحابه، قال له: هذا ليس بمسلم، هو من دين آخر، طبعاً لا يجوز في الشريعة، قال له: أنت لست مسلماً؟ قال له: أنت لم تسألني عن ديني أبداً، الآن الأب يريد الغنى والمال، أما قضية الدين قضية ثانوية جداً .

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور