وضع داكن
27-04-2024
Logo
برنامج مع الرسول - الحلقة : 07 - عبادة النبي صلى الله عليه وسلم
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الدكتور بلال نور الدين
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 أخوتي الأكارم ، أخواتي الكريمات ؛ أينما كنتم نحن معاً في مستهل حلقة جديدة من برنامجنا : "مع الرسول صلى الله عليه وسلم" ، هذا البرنامج الذي يتناول شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ، يتناول بعض صفاته ، وبعض أخلاقه الحميدة ، وشمائله العظيمة الراقية ، نحاور في هذه الحلقات فضيلة شيخنا الدكتور محمد راتب النابلسي ونسعد بصحبته .
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبارك الله بكم ، ونفع بكم ، وأعلى قدركم .
الدكتور بلال نور الدين
 أكرمكم الله سيدي .
 نتحدث عن جانب من شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو جانب مهم جداً ، وهو جانب عبادته صلى الله عليه وسلم ، كان أعظم عابد صلى الله عليه وسلم لله ، لكن نريد أن نفهم من خلال الأحاديث هذه العبادة ، لو بدأنا بالآية القرآنية :

﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) ﴾

[سورة الحجر]

 يخاطب نبيه ، ويخاطبنا من بعده ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) .

 

أنواع اليقين :

1 ـ اليقين الحسي :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
 اليقين أنواع ، هناك يقين حسي ، تدركه الحواس الخمس واستطالاتها ، الميكروسكوب والتليسكوب ، لشيء ظهرت عينه وآثاره ، هذه طاولة ، هذه غرفة مزخرفة ، شيء ظهرت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الحواس الخمس ، لكن القمر بعيد ، واستطالاتها ، والرسوم صغيرة الميكروسكوب ، فالتليسكوب استطالة للحواس الخمس ، والميكروسكوب استطالة للحواس الخمس.
 شيء ظهرت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الحواس الخمس واستطالاتها ، هذه قضية ليست خلافية إطلاقاً ، بل إن بعض المخلوقات الأخرى حينما تغيب الشمس تعود إلى مأواها ، أدركت ، بعض الكائنات الأخرى لها نفس الخاصة .

2 ـ اليقين العقلي :

 الآن شيء غابت عينه بقيت آثاره ، جدار وراء الجدار دخان ، العقل يقول : لا دخان بلا نار ، غابت عينه بقيت آثاره ، أداة اليقين به العقل ، والعقل شيء دقيق جداً ، الله عز وجل جعل العقل أعقد جهاز في الكون ، بل هو عاجز عن فهم ذاته ، هذا العقل نعمة كبيرة جداً ، الله عز وجل منحنا هذا العقل .
 للتقريب : بالعقل قد ترى الشيء قبل وقوعه من آثاره ، يوجد بعض الكائنات الزلازل لها إحساس عندها ، هنا يوجد حكمة بالغة ، كل مخلوق غير الإنسان يتمتع بخصائص غير تفوق الإنسان ، فالصقر له رؤية ثمانية أضعاف ، بعض الكائنات يشمون ثمانين ضعفاً عن الإنسان ، لكن الله عز وجل كرم الإنسان بالعقل ، والعقل أعقد جهاز للإدراك .

﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (44) ﴾

[سورة البقرة]

﴿ قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ (50) ﴾

[سورة الأنعام]

 ولأن العقل مظنة تفوق ، والعقل مظنة رقي ، فالله عز وجل أعطى الإنسان هذا العقل، هذا الكرسي ، وزن ، حجم ، طول ، عرض ، ارتفاع ، النبات يزيد عليه بالنمو ، والحيوان يزيد عليهما بالحركة ، أما الإنسان فيزيد على كل أولئك بالقوة الإدراكية ، القوة الإدراكية تلبى بطلب العلم ، فإذا عزف الإنسان عن طلب العلم ، قرآن ، هبط عن مستوى رقيه ، وتكليفه، واختصاصه ، إلى مستوى لا يليق به ، الله عز وجل قال :

﴿ أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21) ﴾

[سورة النحل]

 لكن قلبه ينبض ثمانين نبضة ، وضغطه 8 ـ 12 ـ وعند الله ميت ، ما دام ما طلب الحق ، ما عرف الآخرة ، ما سعى للآخرة ، للجنة ، أموات .

﴿ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) ﴾

[ سورة المنافقون]

 كرسي .

﴿ أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44) ﴾

[ سورة الفرقان]

 أوصاف قرآنية .

﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) ﴾

[ سورة الجمعة]

 ضع كتاب الفيزياء النووية فوق دابة ، واسأل هذه الدابة عن مضمون الكتاب لا تفهم.
 إذاً موضوع العقل أعظم جهاز بالإنسان ، الله سخره للإنسان حتى يتعرف إلى الله عز وجل .
الدكتور بلال نور الدين
 هذا اليقين العقلي .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 اليقين العقلي ، الأول اليقين الحسي ، الآن إذا شيء غابت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الخبر ، الخبر قوته بصدقه ، الله عز وجل قال :

﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) ﴾

[سورة الفيل]

 ينبغي أن تأخذ إخبار الله لك كأنك تراه .

3 ـ اليقين الإخباري :

 صار عندنا يقين حسي ، شيء ظهرت عينه وآثاره ، يقين عقلي غابت عينه بقيت آثاره ، يقين إخباري غابت عينه وآثاره ، مثلاً الله حدثنا عن الملائكة ، عن الجن ، عن الأمم السابقة ، يقين إخباري ، قيمة اليقين الإخباري بالمخبر ، فإذا كان الله هو المخبر ؟
الدكتور بلال نور الدين
 جلّ جلاله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 ينبغي أن تأخذ هذا الخبر وكأنك تراه .
الدكتور بلال نور الدين
 هنا سيدي إذاً : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) ، اليقين هنا هو الموت ، كما قال المفسرون : إن اليقين هو الموت ، لأن بعض الناس من المضحك أنه يقول لك : قد جاءني اليقين فتركت العبادة ، تيقنت .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 هذا أحمق .
الدكتور بلال نور الدين
 هنا الموت سمي يقيناً ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ) .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 أولاً : شيء قطعي ، حدث قطعي .
الدكتور بلال نور الدين
 ثابت لا مفر منه فسمي يقيناً .
 سيدي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه ، أي يقوم ساعات في الليل ، فقالت له : لمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال : أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً ؟ هذا المفهوم للعبادة على أن نعبد الله شكراً له على نعمائه .

 

مفهوم الشكر لله :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 لذلك الشكر أمر دقيق جداً ، أنت بالشكر من الداخل ممتن ، وباللسان تعبر عنه ، يا رب لك الحمد والشكر ، البطولة بالشكر أن تفعل شيئاً يقابل هذا العطاء .

﴿ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ﴾

[سورة سبأ]

 فالبطولة أن تشكر نعمة الزواج ، بتزويج من حولك ، نعمة المال ، بإعطاء هذا المال، نعمة الجاه ، باستخدام جاهك لحل مشكلات الناس ، لذلك الشكر بأعمق مفاهيمه أن يكون امتناناً داخلياً ، وتعبيراً باللسان خارجياً .
الدكتور بلال نور الدين
 ثم تعبيراً بالجوارح .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 الآن تقديم خدمات لمن حولك ( اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) .
الدكتور بلال نور الدين
 سيدي ؛ أيضاً أريد أن أقف على شيء مهم جداً في عبادته صلى الله عليه وسلم هؤلاء الثلاثة الذين جاؤوا إلى بيوت النبي صلى الله عليه وسلم ، فسألوا عن عبادته ، وهم يريدون أن يقتدوا به ، يسألون عن عبادته ، فلما أُخبروا كأنهم تقالوها - وجدوها قليلةً - فقالوا : لعله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فقال أحدهم : أما أنا فأصلي الليلة أبداً ، وقال الثاني: أصوم الدهر ، ولا أفطر ، وقال الثالث : أنا أعتزل النساء ، ولا أتزوج أبداً ، اعتقدوا أن ذلك من العبادة ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال :

(( عن أنس بن مالك رضي الله عنه : جاء ثلاثةُ رَهْطٍ إلى بُيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخْبِروا كأنَّهم تَقَالُّوها قالوا : فأينَ نَحنُ مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر ؟ قال أحدُهم : أمَّا أنا فأصَلِّي اللَّيلَ أبداً ، وقال الآخرُ : وأنا أصُومُ الدَّهرَ ولا أفُطِرُ ، وقالَ الآخرُ : وأنا أعْتَزِلُ النِّساءَ ولا أتَزَوَّجُ أبداً ، فجاءَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، فقال أنتم الذين قُلتم كذا وكذا ؟ أمَا والله ، إنِّي لأخْشاكم لله ، وأتقاكم له ، ولكني أصُومُ وأفْطِرُ وأصَلِّي وأرْقُدُ ـ ينام صلى الله عليه وسلم ـ وأتَزَوَّجُ النِّساءَ ، فَمَن رغِبَ عَنْ سُنَّتِي فليس منِّي ))

[أخرجه البخاري ومسلم والنسائي]

 هذا المفهوم سيدي للعبادة ، بمعنى أنها لا ينبغي أن تكون على النحو المستمر ؟

المداومة على العبادة ليس من السنة :

الدكتور محمد راتب النابلسي :
 تعليقي على ذلك : لولا أن النبي بشر ، تجري عليه كل خصائص البشر ، لما كان سيد البشر ، بل لما كان قدوة لنا :

((أصُومُ وأفْطِرُ ، وأصَلِّي وأرْقُدُ ، وأتَزَوَّجُ النِّساءَ ، فَمَن رغِبَ عَنْ سُنَّتِي فليس منِّي))

الدكتور بلال نور الدين
 إذاً سيدي المداومة على العبادة بمعنى أنه يظن أن العبادة صنف واحد ، هو أن يقوم الليل ، وهذا ليس من السنة .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 العبادة ، عادات المؤمن عبادات ، وعبادات المنافق سيئات ، بحث عن عمل ، تأمين رزق لأولاده ، اختيار زوجة ، تربية أولاده ، هذه كلها عبادات ، عادات المؤمن ، كسب ماله ، إنفاق ماله ، حتى إذا أخذ أهله نزهة أنا أرى أن هذه عبادة لله .
الدكتور بلال نور الدين
 لأنه يبتغي وجه الله .
الدكتور محمد راتب النابلسي :
 فرجت عنهم قليلاً ، نشطتهم ، أعطيتهم نشاطاً ، فلذلك نحن بإسلامنا لو كان هناك مأساة عامة يجب أن تفرح الأولاد في العيد ، حتى أن هناك مقاماً عند الله لمن يفرح الأولاد .

 

خاتمة وتوديع :

الدكتور بلال نور الدين
 جزاكم الله خيراً سيدي ، وأحسن إليكم .
 أخوتي الأكارم ، أخواتي الكريمات ، لم يبقَ لي في نهاية هذا اللقاء إلا أن أشكر لكم طيب متابعتكم ، سائلاً المولى جلّ جلاله أن نلتقيكم دائماً على خير ، وأنتم ترفلون بثوب الصحة والنعمة العافية ، إلى الملتقى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحميل النص

إخفاء الصور