موضوعات علمية من الخطب
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الموضوع 399 : فوائد زيت الزيتون .

2000-09-22

 الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله صاحب الخلق العظيم، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين.

يا أيها الإخوة الكرام... في أحاديث كثيرة صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمَّى شجرة الزيتون بالشجرة المباركة، وقد ورد هذا في القرآن الكريم، عثرت في موقع معلوماتي على حقيقة دقيقة جداً يقول هذا الموقع:
 توصل علماء بريطانيون إلى أدلة جديدة تثبت المنافع الوقائية، لزيت الزيتون في علاج سرطان الأمعاء، الذي يذهب ضحيته حوالي عشرين ألف شخص سنوياً في بريطانيا وحدها. في العالم رقم فلكي، ورم الأمعاء الخبيثة، العلماء البريطانيون، وصلوا إلى أدلةٍ جديدة تثبت المنافع الوقائية لزيت الزيتون.

باحثون آخرون وجدوا أن زيت الزيتون يتفاعل في المعدة مع حامض معوي ويمنع الإصابة بمرض السرطان.

 أيها الإخوة... الإصابة بهذا المرض في ثمانيةٍ وعشرين بلداً في العالم، يقع معظمها في أوروبا وأمريكا والبرازيل وكولومبيا وكندا والصين، وجد الباحثون أن عوامل غذائية تلعب دوراً هاماً في إصابة الشخص بهذا المرض، وهذه النسب تقل كثيراً عند مَن يأكلون الخضراوات والحبوب.

حدثني أخ كريم، عاش في أمريكا ثلاثين عاماً، قال لي: بعد دراسة مستقصية دقيقة جداً وجدوا أن غذاء شعوب الشرق الأوسط أفضل غذاء في العالم، لأنهم فقراء، لأن اعتمادهم على الخضر الكاملة، لا عصير عندهم، فهذه المواد السيلوزية، تسرع عملية الهضم، وتمتص الفائض من الكوليسترول، وتبقي الطعام في الأمعاء في أقل وقت ممكن، ثم إن زيت الزيتون غذاء أساسي في هذه البلاد، ثم إن البروتين النباتي كالحمص والفول أيضاً هذا أفضل أنواع البروتين، بينما الإصابات الخطيرة في بلاد غنية جداً ثمانية أضعاف، لأنهم أغنياء ويأكلون اللحوم بكميات كبيرة.

أيها الإخوة الكرام... هناك في هذه الدراسة أيضاً أن خطر الإصابة بأمراض المعاء تقل مع تناول وجبات غذائية غنية بزيت الزيتون، بل إن فوائد زيت الزيتون لا تقتصر على الوقاية من أمراض القلب، بل إنها تقي من أمراض كثيرة جداً، وقد ذكر بعضها في هذه الدراسة، بل إن عمر الإنسان كما يقول بعض الأطباء من عمر شرايينه، وزيت الزيتون أحد الأغذية الأساسية في الحفاظ على مرونة الشرايين.

 اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.
 اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا.
 أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر، مولانا رب العالمين.
 اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك.
 اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.
 اللهم صُن وجوهنا باليسار، ولا تبذلها بالإقتار، فنسأل شر خلقك، ونبتلى بحمد مَن أعطى وذم مَن منع، وأنت من فوقهم وليُّ العطاء، وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء.
 اللهم كما أقررت أعين أهل الدنيا بدنياهم، فأقرر أعيننا من رضوانك يا رب العالمين.
 اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله عوناً لنا فيما تحب، وما زويت عنا ما نحب فاجعله فراغاً لنا فيما تحب.
 اللهم بفضلك ورحمتك أعليِ كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، وخذ بيد ولاتهم إلى ما تحب وترضى، إنك على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير.