وضع داكن
24-04-2024
Logo
الندوة : 07 - في الآفاق - تتمة - فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ....
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الأستاذ حسام:
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
 مستمعينا الكرام نرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج: "أفلا تبصرون"، ونرحب أيضاً بالأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي الداعية الإسلامي، أستاذ راتب أهلاً ومرحباً بكم.
الدكتور راتب:
 بكم، بارك الله بكم، ونفع بكم.
الأستاذ حسام:
 نتابع الحديث الذي بدأناه في الحلقة السابقة عن مواقع النجوم، وقوله تعالى:

﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

[سورة الواقعة]

 تحدثنا في الحلقة السابقة عن مواقع النجوم، سيدي الكريم لماذا تفردت هذه الآية؟ وما الحكمة من أن رب العزة قال:

﴿ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

الحكمة من قوله تعالى - فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ - :

الدكتور راتب:
 بسم الله الرحمن الرحيم، بادئ ذي بدء: لو أن نجماً كان في مكان ما في الفضاء الخارجي، وأطلق ضوءاً منه، سرعة الضوء هي ثلاثمئة ألف كيلومتر في الثانية، وهذا الضوء مشى أربعة و عشرين ألف مليون سنة ضوئية، شيء لا يصدق، الأرقام الفلكية تفوق حدّ الخيال، أي حتى وصل الضوء إلينا.
 لو أن نجماً يبعد عنا أربعة و عشرين ألف مليون سنة، وانطلق منه ضوءٌ سرعته ثلاثمئة ألف كيلومتر بالثانية لوصل إلينا بعد أربعة و عشرين ألف مليون سنة، السؤال: هذا الضوء انطلق من هذا الكوكب في هذا المكان، لكن هذا الكوكب يتحرك، سرعته تقترب من سرعة الضوء، سرعة الكواكب البعيدة جداً مئتان و أربعون ألف كيلومتر بالثانية، فهذا الضوء انطلق من هذا المكان، والنجم مستمر في الحركة، فهذا ليس موقعاً واحداً في مواقع النجوم، لو جاءت فلا أقسم بالمسافات بين النجوم، ليس قرآناً، النجوم متحركة، فجاءت كلمة مواقع لأن النجم ينتقل من موقع إلى موقع وكل موقع فيه حسابات خاصة، فالنظام الفلكي نظام معجز، وأنا أقول دائماً: إذا عرفت الله سبحانه وتعالى من خلال خلقه خشعت له.

﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

[سورة فاطر الآية: 28]

 لذلك آيات الأعجاز العلمي مهمتها الأولى أن تعرف الله، وأنا أعتقد اعتقاداً جازماً أن أصل الدين معرفة الله، أنت إذا عرفت الله تتفانى في طاعته، أما إذا عرفت أمره ولم تعرفه تتفنن في معصيته.

 

مواقع النجوم من أدق الآيات الدالة على عظمة الله :

 لذلك مواقع النجوم من أدق الآيات الدالة على عظمة الله، هذا النجم بهذا المكان أصدر هذا الضوء، بقي يمشي هذا الضوء أربعة و عشرين ألف مليون سنة حتى وصل إلينا، لكن هذا النجم الذي انطلق من هذا المكان يمشي ففي كل حركة من حركاته مواقع ثانية، ما قال بمواقع النجوم،

﴿ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾

 وكلما انتقل النجم من موقع إلى آخر هناك حسابات أخرى، فلذلك نظام الكون نظام معجز:

﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

[سورة يونس الآية:101]

﴿ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ ﴾

[سورة فصلت]

أصل الدين معرفة الله عز وجل :

 أساس الدين أن تعرف الله، لكن الدين الآن كأن الناس فهموه فهماً آخر، فهموه أحكاماً شرعياً ليس غير ولا يطبقونها، لأنهم ما عرفوا من الذي أنزلها، ومن الذي أمر بها، فأنا أدعو إلى معرفة الله، وأصل الدين معرفة الله عز وجل، إذاً مواقع النجوم شيء دقيق جداً، هي المسافات بين النجوم، والمسافات فلكية، أي الأرقام التي يتحدث عنها العلماء العقل لا يتصورها إطلاقاً، مثلاً أقرب نجم ملتهب يبعد عنا أربع سنوات ضوئية، قفزة واحدة إلى نجم القطب؛ أربعة آلاف سنة، قفزة ثانية المرأة المسلسلة؛ مليونا سنة ضوئية، قفزة ثالثة؛ أربعة وعشرون ألف مليون سنة ضوئية، هذه الأرقام كلها مذهلة، لكن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق الأكوان، وهو الذي خلق الإنسان، وحينما تتأمل في خلق السماوات والأرض الآن أقول هذه الآية لأنها في الوقت المناسب:

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

[سورة البقرة الآية:164]

 السماوات والأرض مصطلح قرآني يعني الكون، والكون ما سوى الله، الكون لا نهاية له، فكيف بخالقه؟ لذلك كلما خطر في بالك فالله عز وجل بخلاف ذلك، لا يعجزه أي شيء في الكون، خالق كل شيء، عليم بكل شيء، قدير على كل شيء.

 

مواقع النجوم هي المسافات بين النجوم وهذه المسافات ليست ثابتة :

 إذاً مواقع النجوم تعني المسافات بين النجوم، وهذه المسافات ليست ثابتة لأن النجوم متحركة، تصور أن الأرض تدور حول الشمس في مسار إهليلجي – بيضوي - والشمس تتجه إلى مستقر لها، قال تعالى:

﴿ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ﴾

[سورة يس الآية:38]

 فصارت حركة الأرض حركة لولبية، كاللولب تماماً، تدور وتسير ومع دورانها تسير، إذاً لولا هذه الحركة في الكون لتجمع الكون في كتلة واحدة، ما الذي يمنع أن يجتمع الكون في كتلة واحدة؟ حركة النجوم، مثلاً أنت حينما تمسك بوعاء وتديره دورة كاملة، الماء لا ينزل حينما يكون في أعلى الوعاء، ما الذي يجعله لا ينزل إلى الأرض؟ هناك قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة، فالكون يتحرك بالقوة الجاذبة، لكن حركة الكون ينشأ عنها قوة نابذة، هذه القوة النابذة تكافئ القوة الجاذبة ويبقى كل شيء في مكانه، هذا يسمونه التوازن الحركي، أي الكون مستقر مع أنه متحرك.
الأستاذ حسام:
 أستاذ راتب تتحدث وكالات الفضاء، ويتحدث الباحثون عن الدقة المتناهية الصغر في حركة الأرض، والشمس، والنجوم، والكواكب منذ زمن، ويتوقعون أيضاً حركتها المستقبلية.

 

حركة النجوم تقدر بعشرات الثواني :

الدكتور راتب:
 والله أنا مرة سمعت تقريراً عن ساعة بك بن، الذي أذهلني أن هذه الساعة العملاقة المشهورة في العالم تضبط على حركة نجم، أحياناً من دقة هذه الساعة في العام بأكمله قد تسبق ثانية واحدة، ومع ذلك كيف تضبط على حركة نجم، معنى هذا أن حركة النجوم بعشرات الثواني:

﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ﴾

[سورة لقمان الآية:11]

 لذلك إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً.

 

خاتمة و توديع :

الأستاذ حسام:
 جزاك الله خيراً أستاذنا الدكتور محمد راتب النابلسي الداعية الإسلامي، ونلتقي غداً إن شاء الله في حلقة جديدة، إلى اللقاء.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور