وضع داكن
28-03-2024
Logo
الندوة : 13 - تفسير قوله تعالى في آية - وفي أنفسكم أفلا تبصرون
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

مقدمة :

الأستاذ جمال:
 الحمد لله رب العزة، وأفضل السلام وأتمّ التسليم على حبيب رب العالمين سيدنا محمد ابن عبد الله، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين.
 أيها الأخوة والأخوات، بالخير طابت أوقاتكم، نحييكم أطيب تحية في هذا اليوم، حيث نتابع مع حضراتكم حلقة جديدة ومتجددة من لقائنا الأسبوعي: "فيه هدى للناس"، في هذا البرنامج نحاول جاهدين أن نطل على آية كريمة من كتاب الله سبحانه التي فيها الدلالات المختلفة، الله عز وجل يقول أيها الأخوة يقول في محكم تنزيله:

 

﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾

[سورة الذاريات الآية:21]

 أيها الأعزاء، في هذه الآية الكريمة دلالة واضحة على أن الإنسان معجز في خلقه، وفي كل ما يمت إليه بصلة، عندما نتحدث عن الإعجاز العلمي في هذا الكون، وعندما نتحدث على الإعجاز العلمي والتكوين للإنسان الذي خلقه الله سبحانه، نستضيف فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي، أستاذ الإعجاز العلمي في كتاب الله سبحانه، وفي هدي النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، دكتور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور راتب:
 وعليكم السلم ورحمة الله تعالى وبركاته أستاذ جمال جزك الله خيراً.
الأستاذ جمال:
 دكتور الله عز وجل يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾

 صدق الله العظيم.
 عندكم الكثير من المعلومات التي تدل دلالة قاطعة على أن هذا الإنسان في كل ذرة بوجوده دلالة واضحة على خلق الله سبحانه وتعالى، تفضل.

 

كمال الخلق يدل على كمال التصرف :

الدكتور راتب:
 بارك الله بك أستاذ جمال، الحقيقة وقبل أن أبدأ:
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
 أستاذ جمال، هناك مسلّمة تقول: كمال الخلق يدل على كمال التصرف، هذا الكون معجز بسماواته، بمجراته، بكازاراته، بمذنباته، معجز بأرضه، بينابيع الماء، بالأنهار، بالبحار، بالبحيرات، بالأسماك، بالأطيار، بالحيوانات، بالنباتات، بخلق الإنسان، هذا الكون معجز، وكمال الخلق يدل على كمال التصرف، هذا الإله العظيم، الذات الكاملة، لابد من أن ترسل رسلاً وأنبياء إلى العباد ليعرفوا سرّ وجودهم وغاية وجودهم.
 إلا أن المشكلة أن النبي إذا قال: أنا نبي، أو أنا رسول، أو أنا من عند الله، ومعه منهج فيه افعل ولا تفعل، الذين ألفوا وتحركوا بلا منهج، وبلا ضوابط، وبلا مبادئ، ينزعجون من هذه الدعوة، لذلك ردّ الفعل الطبيعي أن يكفروا بالأنبياء، والدليل:

﴿ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً ﴾

[سورة الرعد الآية: 43]

النبي الكريم لكل الأمم والشعوب فمعجزته علمية وليست حسية :

 الآن الشاهد، كيف يشهد الله لعباده أن هذا الإنسان رسول؟ هنا الشاهد، الحقيقة الأنبياء الصادقون كانت شهادة الله لهم بشهادات حسية، بمعنى أن المعجزة حدث مادي وقع وانتهى، كتألق عود الثقاب تألقت وانطفأت، أصبحت خبراً يصدقه من يصدقه، ويكذبه من يكذبه، هذا الشيء السابق، فسيدنا موسى:

 

﴿ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴾

[سورة الشعراء الآية:32]

﴿ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ﴾

[ سورة الأعراف ]

 ضرب البحر بعصاه أصبحت طريقاً يبساً، سيدنا إبراهيم ألقي في النار فلم يحترق، الأنبياء السابقون معهم شهادات الله لهم أنهم أنبياؤه، إلا أن الشهادات السابقة كلها كأنها حسية كتألق عود الثقاب ثانية تألقت وانطفأت فأصبحت خبراً يصدقه من يصدقه، ويكذبه من يكذبه.
 أما المشكلة فمع خاتم الأنبياء والمرسلين، مع سيد خلق الله أجمعين، هذا النبي أرسله الله لكل الأمم والشعوب، ولنهاية الدوران، لا نبي بعده، خاتم الأنبياء، بعثته خاتمة البعثات، رسالته خاتمة الرسائل، قرآنه خاتم الكتب، لابدّ من أن تكون معجزته معجزة مستمرة، أما الأنبياء السابقون:

 

﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾

[ سورة الرعد]

 النبي هادٍ لقومه، أما النبي الكريم فلكل الأمم والشعوب، لذلك لابد من أن تكون معجزته علمية وليست حسية، العلمية مستمرة.

 

حديث القرآن الكريم عن خلق الإنسان :

 لذلك الآن دخلنا في موضوع هذه الحلقة، لذلك جعل الله في القرآن الكريم ألفاً وثلاثمئة آية تتحدث عن الكون والإنسان، موضوع هذه الندوة عن الإنسان، هذه الآيات يمكن أن تكون سبقاً علمياً، الشيء الذي عُرف بالقرن العشرين، مع دراسات مذهلة ، مع جهود علماء مضنية، القرآن قبل ألف وأربعمئة عام أشار إليها، ولنأتي بمثل: الإنسان أستاذ جمال عندما صعد إلى الفضاء الخارجي، أثناء صعوده ـ الجو هكذا مضيء منير ـ فجأة يصيح رائد الفضاء: لقد أصبحنا عمياً لا نرى شيئاً، لِمَ؟ لأن الشمس حينما سُلطت على ذرات الهواء هذه الذرات عكستها على ذرات أخرى، فكان الضياء في الأرض، فلما تجاوز رواد الفضاء الخمس ـ ستون ألف كيلو متر ـ طبقة الهواء انتهت ظاهرة انتثار الضوء، فأصبح الجو مظلماً ظلاماً دامساً، فصاح رائد الفضاء: لقد أصبحنا عمياً، أما أن تأتي آية في القرآن قبل ألف وأربعمئة عام تقول:

 

﴿ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ﴾

[ سورة الحجر]

 أنا انطلقت من هذه الآية، إذاً القرآن الكريم حدثنا عن خلقه، وعن خلق الإنسان، والدليل هذه الآية:

 

﴿ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ ﴾

[ سورة فصلت الآية: 53]

 هذه الندوة عن

﴿وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾

 نكتفي بالحديث عن النفس.

 

آيات الله عز وجل في خلق الإنسان :

1 ـ الشعر :

 بادئ ذي بدء: في رأس الإنسان ثلاثمئة ألف شعرة، لكل شعرة وريد، وشريان، وعصب، وعضلة، وغدة دهنية، وغدة صبغية، لكن لحكمة بالغةٍ بالغةٍ بالغة ليس في الشعر أعصاب حس، لو كان هناك أعصاب حس، تسأل صديقك: إلى أنت ذاهب؟ يقول لك: إلى المستشفى، لِمَ؟ لأجري عملية حلاقة، لو كان هناك أعصاب حس في الشعر لاحتجت إلى تخدير كامل، الحكمة بالغة في أن الشعر والأظافر ليس فيهما أعصاب حس، بينما في نقي العظام أعصاب حس، لماذا؟ قال: لأن هذا العظم إذا كسر، من شدة الألم، من شدة عصب الحس في نقي العظام، تبقي هذه القطعة على حالها، وإبقاؤها على حالها أربعة أخماس العلاج، فهناك حكم بالغة جداً.
 إذاً هذا الشعر ثلاثمئة ألف شعرة، لكل شعرة وريد، وشريان، وعصب، وعضلة، وغدة دهنية، وغدة صبغية، هذه آيات من آيات الله.

 

2 ـ الدماغ :

 الآن الدماغ: في دماغ الإنسان مئة وأربعون مليار خلية سمراء استنادية، لم تعرف وظيفتها بعد، لكن قشرة الدماغ فيها أربعة عشر مليار خلية قشرية، فيها الذاكرة، بالذاكرة مليار خلية قشرية، الذاكرة مساحتها كحبة العدس، فيها سبعون مليار صورة، في الدماغ مكان اتخاذ القرار أي المحاكمة، الله عز وجل قال:

﴿ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾

[ سورة العلق]

 قسم الدماغ في مقدمة الرأس مكان اتخاذ القرار، والإنسان يخطئ من هنا ويصيب من هنا، فالله عز وجل يقول:

﴿ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾

 هذه الناصية،

﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾

 مكان المحاكمة، مكان التذكر، مكان الاستنباط، مكان الاستنتاج، فالدماغ أعقد آلة في الكون، وهذا الدماغ عاجز عن فهم ذاته، والله أستاذ جمال هناك حقائق عن الدماغ العقل لا يصدقها.
 بالمناسبة: الإنسان يتبدل كلياً كل خمس سنوات، الإنسان كل خمس سنوات إنسان آخر، شعره جديد، جلده جديد، عظامه جديدة، تبدل كلي، إلا أن الدماغ لا يتبدل، والقلب لا يتبدل، حكمة عدم تبدل الدماغ والقلب لأن الدماغ مركز المعلومات، لو تبدل الدماغ، وسألنا أخاً كريماً: ماذا تعمل؟ يقول لك: كنت طبيباً، ما دام تبدل دماغه فقد كل الذاكرة، كل المعلومات، فالدماغ لا يتبدل.

 

3 ـ القلب :

 أما القلب: والله أستاذ جمال لي في الدعوة إلى الله ما يزيد عن ثلاثين عاماً، لا أعرف لماذا القلب لا يتبدل، إلا أنه ظهرت دراسات حديثة جداً تؤكد أن القلب مركز الأذواق، والأحاسيس، والمشاعر، كل هذه الأذواق، والأحاسيس، والجماليات، والمشاعر في القلب، لذلك عندما زرعوا ثلاثمئة قلب، ونقل قلب من إنسان لإنسان، فهذا الذي زُرع قلبه إنسان متقدم في السن، عمره سبعون سنة، يحب الموسيقى الكلاسيكية، فلما زُرع له قلب شاب أحب موسيقى الجاز، هذا الثاني بدأ يأكل أكلة لا يحبها سابقاً، القلب الثاني يحبها، هذا الثالث يتكلم كلاماً ليس له معنى إطلاقاً، فاتصل بزوجة من أخذ قلبه، قالت له: هذه الكلمة شيفرة بيننا معناها أن الأمور على ما يرام، عندي ثلاثمئة قصة حول هذا الموضوع.
 طفلة صغيرة قُتلت فأُخذ قلبها لطفلة ثانية، الثانية دائماً تخاف، تخاف من إنسان سيقتلها، فلما أبدت بأوصافه ألقوا القبض عليه، فكان هو الذي قتل من أخذت قلبها، والله عندي قصص أقسم بالله العقل لا يصدقها، لما تمّ نقل قلب من إنسان إلى إنسان أخذنا كل مشاعر هذا الإنسان، وكل أذواقه، وكل خبراته، وكل أحاسيسه.
 لذلك الحكمة التي يقشعر لها جسم الإنسان أن دماغ الإنسان لا يتبدل، معلوماته كلها، وقلب الإنسان لا يتبدل، لذلك أعرف مضغة في الإنسان إذا صلحت صلح الجسد كله، ألا وهي القلب، المضخة الصنوبرية، الآن أكتُشف أن هذه المضخة الصنوبرية فيها خلايا عصبية، قوتها خمسة آلاف ضعف عن الخلايا العصبية في الدماغ، الآن أحدث بحث أن القلب هو الذي يوجه الدماغ، فإذا قرأت آيات القلب في القرآن اقشعر جلدُك:

﴿ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ﴾

[سورة الحج الآية:46]

 والله بعد أن قرأت هذا البحث العلمي الحديث جداً، وقرأت آيات القلب في القرآن، أقسم لك بالله لا تملك إلا أن تبكي، كيف أن هذا القرآن وصل إلى أحدث ما عرفه الإنسان، هذا هو الإعجاز العلمي.
 فالقلب بضخ ثمانية أمتار مكعبة كل يوم، هذا القلب الصغير، أعتقد المواطن العادي يحتاج لمتر مكعب من الوقود السائل، قلبه باليوم الواحد يضخ ثمانية أمتار مكعبة، أما قلب إنسان عاش ستين عاماً يمكن أن يملأ أكبر ناطحة سحاب في العالم، هذا القلب.
 أستاذ جمال، هذه المعلومات معلومات مُسلّم بها، بديهية جداً، يدرسها طلاب الطب في السنوات الأولى، أنا لا آتي بشيء خارج الطبيعة، هذه بديهيات الطب.

 

4 ـ العين :

 الآن لو وصلنا إلى العين، في العين ماء، هذا الماء قابل للتجمد، إنسان يعيش في فنلندا، الحرارة تسع و ستون تحت الصفر، بإمكانه أن يضع على رأسه قبعة، أن يرتدي ثياباً صوفية، ومعطفاً صوفياً، وقفازات، وجوارب صوفية، وحذاء فيه فرو، لكن كيف يتعامل بعينيه مع تسع و ستين تحت الصفر والعين فيها ماء؟ فشيء طبيعي جداً أن ماء العين ينبغي أن يتجمد في هذه البلاد الشمالية، و لكن لحكمة بالغة بالغة جعل في ماء العين مادة مضادة للتجمد.
 شيء آخر: الآن عندنا آلات تصوير تسمى بالأسواق رقمية، احترافية، ثمنها بالملايين، كالآلات التي يستخدمها التلفزيون، هذه الآلات أستاذ جمال يوجد بالمستقبل الضوئي بكل مليمتر عشرات آلاف مستقبل، أما في شبكية العين بالميليمتر هناك مئة مليون مستقبل، مئة مليون وأحدث آلة تصوير رقمية احترافية فيها عشرة آلاف، هذا المئة مليون من أجل أن تميز بين ثمانية ملايين لون، لو أخذنا لوناً واحداً العين البشرية السليمة تفرق بين درجتين.

﴿ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ ﴾

[سورة البلد الآية:8]

 الحديث عن العين يطول، القزحية، والملتحمة، لكن هناك نقطة لطيفة، كل جسم الإنسان يتغذى بطريق الشعريات إلا العين، الطبقة الأولى بالعين هذه الطبقة تتغذى بطريقة الحلول، ولو تغذت بطريقة الشعريات لرأيت كل شيء ضمن شبكة، الخلية الأولى في القرنية تأخذ غذاءها وغذاء جارتها، ويسري غذاء جارتها عبر غشاء خلوي، حتى يكون الشفافية مطلقة، حكمة من؟ علم من؟ قدرة من؟

﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ ﴾

5 ـ الأنف :

 لو وصلنا إلى الأنف، هناك عشرون مليون عصب شمي، هذه الأعصاب تنتهي بأهداب، كل عصب ينتهي بسبعة أهداب، هذه الأهداب مغمسة بمادة كيماوية معينة، تتفاعل مع رائحة الطعام، يتشكل من هذا التفاعل شكلاً هندسياً، هو رمز الرائحة، ينقل هذا الرمز إلى الدماغ، بالدماغ هناك الذاكرة الشمية، تقريباً عشرة آلاف بند، هذا الرمز ـ رمز هذه الرائحة ـ يعرض على عشرة آلاف بند في الذاكرة الشمية، وحيثما توافق الرمز مع رمز مشابه له، تقول: في الشاي نعناع، أو بالطعام كمون مثلاً، هذه العملية بسيطة جداً عندك أنت، لكن حتى عرفت أن في الشاي نعناعاً عندك ذاكرة شمية في الدماغ فيها عشرة آلاف بند، وعندك تفاعل الرائحة مع أعصاب الشم العشرين مليوناً فيتشكل من التفاعل الشكل الهندسي، نُقل للدماغ، عرض على هذه الذاكرة الشمية، اكتشفت أنت أن في هذا الطعام المادة الفلانية، هذا من فضل الله علينا.

6 ـ الأذن :

 الآن لو نزلنا إلى أجزاء الجسم، الأذن آية، الشم آية، الأذن لا يوجد بكل أجهزة الصوت جهازاً إذا جاء الصوت قوياً خفضه، وإن جاء ضعيفاً ضخمه، هناك أجهزة تُكبر الصوت وأجهزة تخمده، أما جهاز واحد يضخم إن كان ضعيفاً، ويخمد إن كان قوياً، فهي الأذن، لذلك

﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾

 والحديث عن الأذن حديث يطول.

 

7 ـ جهاز التوازن :

 أستاذ جمال لو نظرنا إلى تمثال موجود عند بائع الأقمشة في المحلات التجارية، لوجدنا قاعدة استناده تقدر بستين سنتيمتراً حتى يقف، فالإنسان يكون طوله بين مئة و ثمانين و مئة و تسعين يمشي على قدمين لطيفتين، كيف يتوازن هذا الإنسان؟ قال: لأن في الأذن الداخلية ثلاث قنوات، القنوات الثلاثة فيها سائل إلى نصفها، وهناك أشعار فوق السائل، فالإنسان إذا مال خمس درجات السائل أفقي يمس أشعار اليسار، فأنت تصحح، لولا هذا الجهاز ما ركب إنسان دراجة، ولا تمكن أن يقف، عفواً هل بإمكان أهل الأرض أن يوقفوا ميتاً؟ لأن الجهاز معطل، أما أنت تمشي بقدمين لطيفتين، لو لم يكن هناك جهاز لاحتاج الإنسان إلى قدمين كقدمي الفيل، تحتاج قاعدة استناد تقدر بسبعين سنتيمتراً.
الأستاذ جمال:
 ولا يستطيع أن يمشي بشكل جيد.

التفكر في خلق السماوات والأرض أقصر طريق لمعرفة الله عز وجل :

الدكتور راتب:
 نعم، لذلك التفكر في خلق السماوات والأرض، أعيد وأقول: أقصر طريق لمعرفة الله، وأوسع بابٍ ندخل به على الله، لأن يضعنا وجهاً لوجه أمام عظمة الله.
الأستاذ جمال:
 لذلك دكتور محمد راتب النابلسي الله عز وجل قال:

﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

[سورة فاطر الآية: 28]

 أي كلما ازداد الإنسان علماً وبحثاً في المعجزات الكونية، والإنسانية، والحياتية، تعرف على الله بشكل أكبر.
الدكتور راتب:
 مرة كنا في التعليم الثانوي، دخل إلينا دكتور يعلمنا مادة التشريح، قال كلمة لا أنساها حتى اليوم ـ قصة من أربعين سنة ـ قال: لم تبتل بعد أقدامنا ببحر المعرفة.
 الأمام الشافعي يقول: "كلما ازددت علماً ازددت علماً بجهلي".
 لذلك:

﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

 أي كأن الله يقول في إنما، إنما أداة حصر وقصر، أي العلماء وحدهم، ولا أحد سواهم يخشى الله، من هنا أقول دائماً: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أرتهما معاً فعليك بالعلم.
الأستاذ جمال:
 دكتور، الدم في الإنسان أيضاً آية من آيات الله عز وجل، ويندرج هذا ضمن الآية الكريمة التي نحن بصددها وبتفسيرها من قبلكم

﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾

 نتحدث عن هذا الدم.

 

الدم أخطر شيء في حياة الإنسان :

الدكتور راتب:
 أخطر شيء بحياة الإنسان الدم، أين معامل الدم؟ أستاذ جمال كمقدمة سريعة الدماغ في الجمجمة، والقلب في القفص الصدري، والنخاع الشوكي بالعمود الفقري، والرحم بعظم الحوض، وأخطر جهاز يصنع الكريات الحمراء هذا الجهاز يصنع كل ثانية اثنين ونصف مليون كرية، هذا الجهاز لأنه أخطر جهاز أودعه الله بنقي العظام.
 مثلاً عندما نصنع طعاماً معيناً، فيه لحم مع عظمه، هذه العظمة نضربها على يدنا فتخرج ماسورة رصاصية اللون، هذه نقي العظام، هذه معامل كريات الدم الحمراء، تصنع بكل ثانية اثنين ونصف مليون كرية، لأنه يموت بكل ثانية اثنان ونصف مليون كرية، هذه الكريات التي تموت ماذا ينبغي أن نفعل بها؟ قد يقول أحد منا: تطرح، لا، الاقتصاد كمال، هذه الكريات الميتة تذهب إلى المقبرة وهي الطحال، الطحال مقبرة الكريات الحمراء، تفكك إلى هيموغلوبين وحديد، الحديد يعاد تصنعيه، والهيموغلوبين يصبح الصفراء، فالإنسان إذا أكل آكلاً دسماً ولم يهضم الصفراء تجعل الطعام سائلاً، فكل إنسان استأصل الصفراء ممنوع أن يأكل الدهن، لأنه لو تعسر الهضم لا يوجد طريقة للهضم عنده.
 لذلك الكريات الحمراء الميتة تذهب إلى المقبرة، إلى الطحال، والطحال يحللها إلى عوامله الأساسية، عوامله الأساسية هيموغلوبين هي الصفراء والحديد يرسل إلى معامل نقي العظام ثانيةً، ليعاد تصنيعه.
 إذاً هذا المثل يؤكد أن الاقتصاد كمال، كمال إلهي، طبعاً الموضوع دقيق جداً، الآن الكرية الحمراء تعيش مدة طويلة، وتجول في أنحاء الجسم، لكن الشيء الدقيق أن معها كرية بيضاء، الكرية البيضاء هي حارس للجسم.

الله عز وجل كماله مطلق في خلق الإنسان :

 أستاذ جمال، إنسان يمشي في بستان رأى ثعباناً، ما الذي يحصل؟ العلماء قالوا: تنطبع صورة الثعبان على شبكية العين إحساساً، في العين ليس هناك من يقرأ هذه الصورة، تنتقل هذه الصورة إلى الدماغ، بالدماغ هناك ملف الثعابين، هذا الملف من أين جاء؟ جاء من قصص سمعها من جدته، وجاء من دروس العلوم، وجاء من مشاهدات في متاحف الثعابين، مجموعة الصور، والزيارات، والقصص، تشكل ملف الثعابين، هذا الملف موجود في الدماغ، فإذا نقلت الصورة من الشبكية إلى الدماغ ملف الثعابين يقرأ الصورة، ويعرف الخطر، الدماغ ملك الجهاز العصبي، رسائله كهربائية، هناك ملكة ثانية هي الغدة النخامية ملكة الجهاز الهرموني، هذه الغدة رسائلها هرمونية، فالدماغ يلتمس من زميلته الغدة النخامية أن تواجه الخطر، أي هناك ثعبان في البستان، طبعاً الإنسان إما أن يقتله أو أن يهرب منه، فالغدة النخامية عندها وزير داخلية اسمه الكظر، غدة فوق الكليتين، تعطي الغدة النخامية أمراً للكظر أن يواجه الخطر، الكظر يرسل خمسة أوامر فورية، الأمر الأول إلى القلب، يرتفع وجيبه ونبضه من ثمانين نبضة إلى مئة و ثمانين، الخائف نبضه يقدر بمئة و ثمانين نبضة، والأمر الثاني يذهب إلى الرئتين، يزداد وجيبهما حتى يتناسب وجيب الرئتين مع تسرع القلب، والأمر الثالث يذهب إلى الأوعية المحيطة بالجسم، فتضيق لمعتها، والخائف يصفر لونه، والأمر الرابع إلى الكبد بإطلاق سكر إضافي ليواجه الخطر، دم الخائف فيه ثلاثمئة ميليمتر سكراً، أما الإنسان العادي فنسبة السكر في دمه تقدر بتسعين ميليمتراً، أي هناك ثلاثة أضعاف، وهناك هرمون خامس هرمون التجلط، لو الخائف أصابه جرح سال دمه كله، الدم يتجلط، هذا يتم بثوان، إنسان رأى ثعباناً، الدماغ التمس من النخامية أن تواجه الخطر، النخامية بعثت رسالة هرمونية للكظر، وأول وحدة للقلب ارتفاع النبض، والثانية للرئتين، والثالثة للأوعية المحيطة، والرابعة للكبد لإطلاق سكر إضافي، والخامسة هرمون التجلط.
 الآن هناك ملمح لو أدركه الإنسان لاقشعر جلده، نهانا النبي الكريم أن نقطع رأس الدابة كلياً حين ذبحها، أُمرنا أن نقطع أوداجها فقط ونبقي رأسها، لماذا؟ لا في حياته ولا بعد مئة عام من وفاته، ولا بعد مئتين، أو بعد ثلاثمئة، أو أربعمئة، أو خمسمئة، ولا بعد ألف عام، ولا بعد ألف وأربعمائة عام هناك جهة علمية في الأرض كلها قادرة على تفسير هذا التوجيه النبوي، لا تقطع رأس الدابة، الآن كُشف الأمر، إذا قطع رأس الدابة يتعطل أمر القلب الاستثنائي الذي يرفع النبض من ثمانين إلى مئة و ثمانين فلو بقي النبض ثمانين ضربة خرج من الدابة ربع الدم، وعندما صار مئة و ثمانين خرج الدم كله.
 لي صديق ذهب ليشتري لحماً من بلاد شرقية، فلما طالبهم بطريقة الذبح الإسلامية رفعوا السعر، قالوا: هذه الطريقة تفقد الدابة كل دمها.

خلق الإنسان من آيات الله الدالة على خلقه :

 فلذلك أستاذ جمال قضية خلق الإنسان من آيات الله الدالة على خلقه، قال تعالى:

﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾

[سورة العلق]

 أول آية ذكرها القرآن لهذا الإنسان جسمه، اقرأ أي تعلم،

﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ ﴾

 أقرأ من أجل أن تؤمن،

﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾

﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾

[سورة العلق]

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾

[سورة آل عمران]

الأستاذ جمال:
 إذاً أيها الأعزاء نتابع مع حضراتكم برنامج "فيه هدى للناس"، مع صاحب الفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، أستاذ الإعجاز العلمي في كتاب الله جلّ جلاله وسنة النبي الهادي عليه الصلاة والسلام.
 دكتور، عندما نتحدث عن الإنسان، وكما تقول: هناك معجزات خارقة، الله عز وجل خلق هذا الإنسان فيه معجزات أي لا أبدع ولا أروع من ذلك، أليس مطلوب من هذا الإنسان أن يسجد لله سبحانه عبادة خالصةً فيها كل معاني العبودية؟

 

على الإنسان أن يسجد لله لأنه خلقه بأفضل تقويم :

الدكتور راتب:
 أنا أقول أستاذ جمال هذا الإله العظيم ألا يُخطبُ وده؟ ألا ترجى جنته؟ ألا تخشى ناره؟.

تعصي الإله وأنت تظهر حبــه  ذاك العمر في المقــال شنيع
لو كان حبك صادقاً لأطعتــه  إن المحب لمــن يحب يطيعه
***

أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنـا  فإنا منحنا بالرضا من أحبنــــا
ولذ بحمانا واحتمِ بجنــابنـا  لنحميك مما فيه أشرار خلقنـــا
وعن ذكرنا لا يشغلنك شاغـل  وأخلص لنا تلقى المسرة والهنــا
وسلم إلينا الأمر في كل ما يكن  فما القرب والإبعاد إلا بأمرنـــا
فيا خجلي منه إذا هـو قال لي  أيا عبدنــا ما قرأت كتابنــــا
أما تستحي منا ويكفيك ما جرى  أما تختشي من عتبنا يوم جمعنـا
أما آن أن تقلع عن الذنب راجعا ً وتنظر ما به جـاء وعدنــــا
فأحبابنا اختاروا المحبة مذهبـاً  وما خالفوا في مذهب الحب شرعنا
فـلو شاهدت عيناك من حسننا  الذي رأوه لما وليت عنا لغيرنــا
ولو سمعت أذناك حسن خطابنا  خلعت عنك ثياب العجب وجئتنــا
ولو ذقت مـن طعم المحبة ذرة  عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنــا
ولو نسمت من قربنا لك نسمـة  لمــــت غريباً واشتياقاً لقربنا
فما حبنا سهل وكل من ادعـى  سهولته قلنا له قــــد جهلتنـا
***

 أستاذ جمال، وأنت غارق في النوم، يجتمع اللعاب في فمك، تذهب رسالة من الفم إلى الدماغ، اللعاب ازداد، يأتي أمر من الدماغ إلى لسان المزمار، هذا اللسان يتنقل بين المريء والقصبة الهوائية، لسان المزمار هذا بعد أن يأتيه أمر من الدماغ يغلق القصبة الهوائية ويفتح المريء، فالإنسان وهو نائم يبلع لعابه، وأنت نائم يجتمع اللعاب، تذهب رسالة إلى الدماغ، يأتي أمر إلى الدماغ بإغلاق القصبة الهوائية وفتح المريء، فلذلك هذه حادثة مذهلة جداً، تبدل الفتحات من قصبة هوائية إلى مريء، لكن عند طبيب الأسنان يضع لنا شراقة إذا كانت العملية طويلة، حتى لا يخرج اللعاب بطريقة غير صحيحة.
 أستاذ جمال وأنت غارق في النوم، هيكلك العظمي له وزن، وما فوق الهيكل من عضلات لها وزن، الهيكل العظمي مع ما فوقه من عضلات تضغط على ما تحته من عضلات، فإذا ضغطت الأوعية الدموية التي تحت الهيكل العظمي تضيق لمعتها، فتضعف التروية، وأنت نائم غارق في النوم أودع الله في الجسم مراكز ضغط، هذه المراكز تتحسس بالضغط فترسل رسالة إلى الدماغ، لقد ضغطنا، يأتي أمر تقلب وأنت نائم، الإنسان يقلب في الليلة من ثمان و ثلاثين إلى أربعين قلبة، لكن مرة على اليمين، ومرة على اليسار.

 

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾

[سورة الكهف الآية: 18]

 لو ذات اليمين وذات اليمين لوقع من على السرير،

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾

 هذه من آيات الله الدالة على عظمته.
الأستاذ جمال:
 دكتور لطالما نتحدث عن الآية الكريمة قال تعالى جلّ جلاله:

﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾

 نتحدث عن قضية هامة دائماً تذهل ألا وهي شبكة الأعصاب، التي تحيط بهذا الجسم حيث إن أصيب الإنسان بشوكة في أخمص قدمه، توجه رسالة من هذه النقطة التي فيها الشوكة إلى الدماغ.

 

جسم الإنسان أكبر آية دالة على عظمة الله وعلى وجوده وعلى وحدانيته :

الدكتور راتب:
 توزع الأعصاب مذهل، لكن هناك شيء ثان هو الإحساس بالألم، بالضغط، وهناك إحساس بالماء، توزع الأعصاب حسب الماء مختلفة، أنت تغسل يداك في الشتاء ببساطة، لكن وضع كأس ماء على ظهرك لا يحتمل، معنى هذا أن أعصاب الإحساس بالحرارة والبرودة في الظهر عالية جداً، حفاظاً على صحتك، أما المكان الذي ينبغي الغسيل فيه يومياً فالأعصاب فيه خفيفة، فالأعصاب قليلة جداً في اليدين والوجه، وأعصاب الإحساس بالبرودة موزعة توزيعاً مذهلاً في الجسم، فالمكان الذي يحتاج إلى تغسيل مستمر الأعصاب فيه خفيفة كاليدين، والوجه، والقدمين، والأماكن التي يؤذيها الماء البارد كالظهر فيه نسبة أعصاب عالية جداً، كل شيء فيه حكمة ودقة، وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحدُ.
 أستاذ جمال، موضوع الأعصاب موضوع دقيق جداً، الأعصاب هي أعصاب حس وأعصاب حركة، لكن هناك أعصاب لا سيطرة للإنسان عليها، يقولون: هناك جملة ودية ونظيرة ودية التي لا سيطرة للإنسان عليها، تقوم بأعمال مذهلة كضربات القلب، فلو أوكل الله لنا ضربات القلب لما استطعنا أن ننام، لو أوكل لنا الهضم بعد الطعام يبقى أربع ساعات، مرة الصفراء، مرة الكبد، مرة الأمعاء الدقيق، مرة الغليظة، أنت تأكل فقط، وتعمل، وتذهب، وتمشي، لذلك الحكمة بالغة، والله يا أستاذ! جسم الإنسان وحده يعد أكبر آية دالة على عظمة الله، وعلى وجوده، وعلى وحدانيته.

خاتمة و توديع :

الأستاذ جمال:

﴿ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾

[سورة المؤمنون]

 وصدق الله العظيم عندما قال:

﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾

 صدق الله العظيم.
 أيها الأعزاء، في ختام هذا اللقاء كل الشكر لفضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي، أستاذ الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، دكتور شكراً جزيلاً.
الدكتور راتب:
 بارك الله بكم أستاذ جمال جزاك الله خيراً.
الأستاذ جمال:
 أيها الأعزاء، إن شاء الله نلتقي مع حضراتكم في حلقة متجددة في الأسبوع القادم يوم الجمعة، الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً.
 أيها السادة: لقاؤنا إن شاء الله في الأسبوع القادم، حتى نلتقي نستودعكم الله.
 والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور