٠01 دروس صباحية - جامع التقوى
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 073 - أسئلة واستفسارات من الحضور الكرام.

2014-12-05

 اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وُحول الشهوات إلى جنّات القربات.

أسئلة و أجوبة :

 أخوتنا الكرام؛ كما تمنيتم عليّ أن يكون هذا اليوم للسؤال والجواب فأنا جاهز لاستقبال أسئلتكم، وأرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا..

العطاء الإلهي مبني على عمل من قِبل الإنسان :

س: إذا شخص مات يوم الجمعة، هل يعذب عذاب القبر؟
 ج: والله إذا شخص ملحد مات يوم الجمعة ماذا يصير معه؟ العمل الذي أنت ليس لك به خيار ليس له هذه القيمة الكبيرة، قال تعالى:

﴿ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾

[ سورة النحل: 32]

 العطاء الإلهي مبني على عمل من قبلك،

﴿ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾

 هذه الباء باء السبب، إذا شخص فرضاً مات يوم الجمعة، ولم يكن يصلي إطلاقاً، لماذا الله لم يمت الناس يوم الجمعة؟ ينشأ سؤال كبير، إذا النبي صلى الله عليه وسلم شق صدره، ونزع حظ الشيطان منه، فصار نبياً، لماذا كل البشر الله عز وجل ما نزع لهم حظ الشيطان؟ يوجد قصص إذا كنت تريد أن تأخذها على ظاهرها تلغي الدين كله، أنا لا أنكره ولكن لا أحمله هذا التحميل، نزعت العلقة السوداء، من وضعها في الإنسان؟ الله، لماذا نزعها من رسول الله وما نزعها منا كلنا؟ ينشأ مليون سؤال، أنا أقول كما قال الله عز وجل:

﴿ قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ ﴾

[ سورة الأنعام: 149]

 إذا الله عز وجل كتب على إنسان الشقاء ما ذنبه؟ جيء لسيدنا عمر بشارب خمر فقال: أقيموا عليه الحد، فقال: والله يا أمير المؤمنين إن الله قدر عليَّ ذلك - هناك كلمات تقولها العوام هي الكفر بعينه، يقول لك: طاسات معدودة بأماكن محدودة - فقال: إن الله قدر عليَّ ذلك فقال: أقيموا عليه الحد مرتين، مرة لأنه شرب الخمر، ومرة لأنه افترى على الله، قال له: ويحك يا هذا إن قضاء الله لم يخرجك من الاختيار إلى الاضطرار.

 

عقيدة أهل الشرك :

 الآن ما عقيدة أهل الشرك؟ قال تعالى:

﴿ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ ﴾

[ سورة الأنعام: 148 ]

 هذه الآية أصل بأن الإنسان مخير، فإذا ألغيت اختيار الإنسان ألغيت الجنة والنار، والثواب والعقاب، ألغي كل شيء في الدين إذا الله عز وجل كتب على إنسان أن يكون كافراً، جيء إلى الدنيا وكفر كما الله أمر لماذا يجعله في النار إلى أبد الآبدين؟ تنشأ مشكلة.

ألقاه في اليم مكتوفاً و قال له  إيّاك إياك أن تبتل بالماء
***

 لذلك عقيدة الجبر أفسد عقيدة في هذا الدين، إن لم نقاوم هذه العقيدة ما بيدي حتى الله يهديني، الله عز وجل هداك وانتهى الأمر، الكون هداية، القرآن هداية، الأنبياء هداية، الرسل هداية، الإنسان عندما يكون عنده خلل يحاول أن يعزو الخطأ إلى غيره، إذا طالب ما نجح يقول: ضربونا بالامتحان، كانت الأسئلة غير متوقعة، أنا تعبت ودرست، لماذا لم تنجح؟ لا تقل: حظي هكذا، درست وتعبت، الإنسان يحب أن يعزو الخطأ لغيره، وهذا خطأ كبير، أنا أقول: كل بطولتك أن تواجه الحقيقة المرة لا أن تقفز عليها، مثلاً أب يتزوج ينسى أن عنده ولداً، هو مشغول بعمله، بجمع المال، يكبر الابن يكتشف الأب فجأة أن هذا الابن ليس ابنه، بمعنى لا يصدق الدين إطلاقاً.
 كنت في أستراليا وحينما غادرتها ودعني رئيس الجالية هناك وبكى، وقال لي كلمة: بلغ أخواننا في الشام أن مزابل الشام خير من جنات أستراليا، لما سألته لماذا؟ قال: صدق ولا أبالغ وإن شئت فاسأل معظم الشباب إما شواذ أو ملحدون.
 أنت عندما تبقى في بلد إسلامي ابنك ابنك، ابنتك ابنتك، صار مؤتمر أطباء في ديترويت في أمريكا، بالشام دعيت لإلقاء كلمة، وأنا عندما كنت في ديترويت بمؤتمر أحد علماء المسلمين قال: إن لم تضمن أن يكون ابن ابن ابنك مسلماً لا يجوز أن تبقى في هذه البلاد، وبعد انتهاء المحاضرة في دمشق تقدم أحد هؤلاء الأطباء، قال لي: ابن ابن ابني! قلت له: نعم هكذا قال الدكتور، قال لي: أنا ابني مسيحي.
 إذا أردت إنفاذ أمر فتدبر عاقبته، عندما تحلو لك الحياة في الغرب لا تعرف مضاعفاتها، الذي عمّر أول مسجد في سان باولو زرته أنا، أولاده كلهم غير مسلمين، كل ذريته غير مسلمة الذي عمّر أول مسجد، يوجد مسلمات في الدين، من أقام مع المشركين برئت منه ذمة الله، أنا لا أنهى عن الهجرة إذا كان هناك ظرف استثنائي إلا أن الإقامة الدائمة مدى الحياة هذه فيها إشكال كبير.

 

حساب إخراج زكاة مال بضاعة لا تباع :

 س: كيفية حساب إخراج زكاة مال بضاعة لا تباع وخصوصاً إذا حال عليها الحول؟
 ج: والله لها أحكام كثيرة لكن أوجب هذه الأحكام عند بيعها، عندما تبيعها تقبض ثمنها تدفع زكاتها، وممكن أن تدفع كل سنة، القضية خلافية.

الإنسان مخير بين الوسوسة و الإلهام :

 س: كيف نفهم معنى أنساه الشيطان في قصة سيدنا يوسف لما نسي أن يذكر، وقصة سيدنا موسى لما نسي الغلام موضوع السمكة التي اتخذت طريقها في البحر، موضوع أن الشيطان ينسي البشر؟
 ج: قبل هذا الإنسان له ملك يلهمه الصواب، وشيطان يلهمه الشر، فأنت مخير، الذي يصغي إلى الملك يرقى عند الله، والذي يصغي إلى الشيطان يسقط، شخص ذهب إلى مركز شرطة ليشتكي على إنسان، هو يرتدي ثياباً بيضاء جميلة جداً، غالية جداً، وقع في حفرة مياه سوداء آسنة، قال له : تشتكي على من؟ قال له: على فلان، قال له: هل دفعك؟ قال له: لا والله حرام ما دفعني، هل شهر عليك مسدساً، وقال لك: انزل بها؟ لا والله، قال له: هل أمسكك وأنزلك بها؟ قال له: لا والله، لمَ تشتكي عليه؟ قال: قال لي انزل فنزلت..

﴿ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ﴾

[سورة إبراهيم: 22]

 أي إذا الشيطان له علينا سلطان صار معنا حجة على الله عز وجل، يا رب أنت ملكته أمرنا، قال تعالى:

﴿ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ﴾

[ سورة هود: 123 ]

 الأمر الـ للجنس، أي أمر كله توكيد فاعبده، متى أمرك أن تعبده؟ بعد أن طمأنك أن الأمر كله بيده، لو أن الله قد أسلمك إلى غيره لا يستحق أن تعبده، لذلك يوجد على الشبكية أقوياء والحقيقة لا يوجد إلا الله عز وجل، هذا التوحيد، وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد.

 

الإسلام منهج تفصيلي :

 مرة قلت لشخص: يمكن أن تختصر التجارة كلها بكلمة واحدة، التجارة مليار نوع، ومليون مستوى، يمكن أن تضغط التجارة كلها بكلمة هي الربح، فإن لم تربح فلست تاجراً، ممكن الدين كله أن يضغط في كلمة واحدة؟ ممكن، إنها الاستقامة، فإن لم تستقم لن تقطف من ثمار الدين شيئاً، دين من دون استقامة فولكلور، خلفية إسلامية، أرضيته إسلامية، مشاعره إسلامية، توجهات إسلامية، أقواس إسلامية، بطاقة معايدة إسلامية، و الإسلام شيء آخر، الإسلام منهج تفصيلي يبدأ من أخصّ خصوصيات الإنسان وهو فراش الزوجية وينتهي بالعلاقات الدولية، كسب المال، صاحب المعمل عندما يضع مادة مسرطنة سبيداج في الطحينة ليصبح لونها أبيض يرتفع ثمنها عشر ليرات، هذا لو يحج مليون حجة سبب مرضاً خبيثاً للناس، نحن لا نفهم الدين مربوطاً بحياتنا فهمناه لوحده، صلى وصام وحج وزكى وانتهى، لا، عندما تفصل الدين عن الحياة انتهى الدين كله، نأتي إلى الجامع لتلقي المعلومات، ونأتي ثانية لقبض الجوائز، الجامع تتلقى التعليمات فيه وتقبض الجائزة فيه بالصلاة، الدين بمكتبك التجاري، بدكانك، بعملك، إذا بالعمل كان هناك خطأ كبير، مادة مسرطنة، بنزوات الصوديوم توضع في المعلبات مسموح ثلاثة بالألف، يضعون أحياناً ثلاثة بالمئة، حتى يضمن أن هذه العلبة لا تفسد، لكن ثلاثة بالمئة تصبح مسرطنة، فالإنسان عندما يغيب عن ربط الدين بالمعاملات يقع في جهل كبير، الدين المعاملة، الدين في دكانك، الدين في مكتبك التجاري.
 ممكن محام يوهم الموكل بنجاح الدعوى، يبتز ماله عشر سنوات، ثم يقول له: القاضي ارتشى ماذا أفعل لك؟ وهو يعلم علم اليقين من أول لقاء أن الدعوى لن تنجح، صحيح هذا الكلام أن المهن الراقية خطيرة جداً، الزبون لا يستطيع أن يناقش، إذا قال لك الطبيب: تحتاج إلى اثني عشر تحليلاً، كنت مرة في لبنان، أعالج مشكلة طلب مني اثنا عشر تحليلاً، طبيب آخر أثق بعلمه ثقة كبيرة جداً، قال لي: تحتاج فقط لتحليل واحد، الأحد عشر تحليلاً تلقى العبوات بالمجارير، ويكتب طبيعي طبيعي، والفاتورة تكلف عشرة أضعاف، مناصفة بين الطبيب وبين المخبر، فإذا شخص لا يوجد به دين لا ينضبط إطلاقاً، أقسم لكم بالله لا يمكن لحياتنا أن تصلح إلا بالدين، المهن الراقية، الطبيب مهنة راقية، والمهندس كذلك، عندما يسحبون الحديد ، يسحبون نصفه، بعد أن يأتي الكشف الحكومي أن الحديد صحيح يسحب نصفه فيقع البناء أحياناً، عندما نغيب عن الاستقامة غبنا عن الدين كله.

 

الدين استقامة و تطبيق :

 الدين استقامة يا أيها الأخوة، الدين تطبيق، لن نقطف ثمار الدين إلا بالتطبيق، والبطولة أن تقيم الإسلام في نفسك أولاً، وفي بيتك ثانياً، وفي عملك ثالثاً، وانتهت مهمتك، لست مكلفاً بشيء ثان كمسؤولية دقيقة حتمية مسؤول عن نفسك، وعن بيتك، وعن عملك، إذا كان هناك بالعمل غلط ألا يكون مادة مسرطنة، الحمد لله الطاولة عليها بيع كثير نبيع طاولات:

((من لعب النرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير))

[ أبو داود ]

 بيع الطاولة محرم، للساعة الثالثة ليلاً وهو يلعب وآخرتها إلى متى؟ أغلى شيء وقتك، أنا أتمنى عليكم أن تفهموا الدين فهماً طقوسياً، صلينا وحججنا الحمد لله، نضع المصحف في السيارة، إذا المال فيه خطأ، بالتجارة يوجد خطأ، هناك أسعار بحسب الدفع النقدي أو التقسيط، يوجد مليون طريق للتجارة، لذلك من دخل السوق بغير علم أكل الربا شاء أم أبى، الموضوع طويل جداً، لكن أنا أطلب لا بد من أن تقتطع من وقتك الثمين وقتاً لمعرفة الله، ووقتاً لمعرفة منهجه، ووقتاً للتقرب إليه لأنه يوجد موت، ما الموت؟ بيت، زوجة، بنات، أصهار، أولاد، كنائن، ولائم، نزهات، احتفالات، ثم إلى القبر، ما القبر؟ والله يا أخوان أنا هنا في عمان لي قريبة توفيت، يبدو أن القبر في عمان له ترتيب آخر أنا لا أعرفه، القبر عميق جداً، وضعوها في أرض القبر، ويوجد جداران، ارتفاع الجدار أربعون سنتمتراً، وضعوا خمس بلاطات، بقي متراً ونصف ثم وضعوا التراب، هي قريبتي عندها خمس سيارات أو ست، بيت أربعمئة وخمسون متراً، ولائم، كل ذكائك وشطارتك وعقلك الإعداد لهذه الساعة، وليست صعبة ضمن إمكانيتك، حرر دخلك، اضبط بيتك، اضبط أولادك، اضبط بناتك، اضبط زوجتك.

 

تعريف الأبد :

 الأبد ما الأبد أيها الأخوة؟ لو أن واحداً في الأرض وأصفاراً إلى الشمس، لا في كل كيلو متر صفر، بل في كل مليمتر صفر، وكل ثلاثة أصفار تساوي ألفاً، ثلاثة أصفار أخر تساوي مليوناً، ثلاثة ثالثة ألف مليون، ثلاثة رابعة تساوي مليون مليون، لو أن أصفاراً من الأرض إلى الشمس، مئة و ستة و خمسون مليون كيلومتر وكل ميلي صفر، هذا الرقم إذا نسب إلا اللانهاية قيمته صفر، هذا الرقم إذا وضع صورة لكسر عشري والمخرج لا نهاية فقيمته صفر، أنت الله عز وجل خلقك للانهاية، الدنيا صفر، حتى يركب سيارة يصبح عمره خمساً وثلاثين سنة، أو أربعين سنة، والعمر بين الأربعين والستين، أي مصابح مماسي تجد شخصاً في أوج نجاحه يأتي ملك الموت.
 قصة رمزية، إنسان من شدة الفقر، من شدة الضنك، أراد أن ينتحر، فجاءه ملك الموت، قال له: اجعل من حرفتك أن تكون طبيباً، وأعطاه أشياء وسوائل ملونة، وقال له: إذا رأيتني على رأس المريض فإياك أن تعالجه لأنه سيموت انسحب بانتظام، وإن رأيتني أمام رجليه فعالجه، لابد من أن يعيش، فإذا رآه أمام رأسه انسحب معتذراً عن معالجته، وإن رآه أمام قدميه فيعالجه، نجحت معالجاته، ونمت شهرته، وتألق في سماء المدينة، وأصبح الطبيب الأول، فمرضت ابنة الملك، فالطبيب أراد أن الذي يعالجها ليتزوجها ويصبح ولي العهد، فجاء إليها، فرأى ملك الموت عند قدميها، فعالجها فشفيت، وأصبح هذا الطبيب زوجاً لابنة الملك، وكان ولي العهد، يوم التتويج جاء ملك الموت قال له: تفضل، قال له: الآن؟ قال له: الآن، قال له: ليتك جئت قبل هذا كان الأمر أهون.

الموت موضوع خطير جداً :

 انظر إلى الناس يرتفع ثم يرتفع ثم يرتفع، وسع بيته، أخذ بيتاً بالغور، أخذ بيتاً على البحر، وسع تجارته، اشترى سيارة ثانية، يوسع يأتي ملك الموت يأخذ منك كل شيء بثانية، كل أملاكك ليست لك أبداً، يا أخوان موضوع الموت موضوع خطير، أنا مرة وضعوا ميتاً بقبره وأعرف بيته، البيت ثمنه في الشام عشرة ملايين أو خمسة عشر مليوناً كان بيت الميت مئة وثمانين مليوناً، كان موته بأيام الشتاء المطيرة، فتحوا القبر الذي اشتروه، والجنازة واقفة، خرجت مياه سوداء- دخلت إليه مياه مجارير سوداء- سألوا ابنه قال: ماذا نفعل؟ ضعوه، هل القبر قليل؟
 هل هناك شخص ينفد من القبر ونحن جلوس جميعاً؟ اضبط أمورك، اضبط دخلك، اضبط إنفاقك، اضبط بيتك، زوجتك، فتاة تلبس أحدث الموديلات، وكل مفاتنها ظاهرة، هذه الملعونة يليق لها ذلك، هكذا تتكلم وأنت كأب؟ هذه تفتن الناس، هل الدخل حلال؟ هذه البضاعة كلها محرمة، بشرائها وبيعها، العلاقات كلها محرمة، يجلس الأصحار والكنائن كلهم مع بعضهم، والله هذه أطول من التي عندي، لماذا أعمى الله قلبي وأخذت القصيرة؟ هكذا يصبح الإنسان دون أن يشعر، إذا كان هناك اختلاط يوجد مشكلة كبيرة، يوجد فساد.
 أنا عندي مئة قصة عن الاختلاط وآثاره، آثاره شيء يخوف، إذا إنسان ليس له عمل في الدعوة بحكم معلوماته المتواضعة، أنا عندي آلاف تأتيني مشكلات كلها تأتي من الاختلاط، عندما الله عز وجل يحرم شيئاً، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

((... الْحَمْوُ الْمَوْتُ))

[متفق عليه عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ]

 أي ابنة حماه أو أخو زوجها، لأن هناك قرابة ومودة ومزاح وولائم وسفر ونزهات، إذا أخذنا فقط من الدين بعض الشعائر ولا نطبقه بكامله، لا نقطف ثماره، أنا والله لا أتشدد عليكم ولكن هذه قناعتي، وأرجو أن أكون على صواب.

 

الإنسان يعامل خالق الأكوان فعليه أن يكون أسعد الناس :

 الدين منهج، أنت تعامل إلهاً، طبق المنهج وأمامك حياة سعيدة، في الدنيا والآخرة، أنا عندما جئت في الطريق قالوا: في الدنيا جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الآخرة، في الدنيا جنة القرب، وفي الآخرة جنة الخلد، قال تعالى:

﴿ ِ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ ﴾

[سورة محمد: 6]

 ذاقوا طعمها في الدنيا، إنما هي جنة القرب، إذا لم تقل: أنا أسعد إنسان عندك مشكلة، أنت تعامل خالق الأكوان، مع القوي، مع العزيز، مع الرحيم، مع اللطيف، أنت تمشي مع خالق الأكوان، يجب أن تقول: أنا أسعد إنسان في الأرض، والله شخص حجّ بيت الله عز وجل لما أنا هنأته بكى وقال: ليس في الأرض من هو أسعد مني إلا أن يكون أتقى مني.
 اللهم يلهمنا الصواب يا أخوان؛ القضية ليست سهلة، قضية دين، إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم، دينك، دينك، إنه لحمك ودمك، خذ عن الذين استقاموا، ولا تأخذ عن الذين مالوا.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

 

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018