٠01 دروس صباحية - جامع التقوى
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الدرس : 230 - الأدب في اللغة.

2016-09-03

الأدب أرقى فن من الفنون :

 أيها الأخوة الكرام؛ قبل أن أبدأ، أنا من عادتي حينما أضطر أن أسافر أن أبلغكم، أنا الأسبوع القادم مسافر، أغيب أسبوعاً، درس الأربعاء معطل والجمعة والأحد، ونستأنف بعد ذلك.
 أخواننا الكرام، الأدب كما يعرف هو التعبير المعبر عن حقائق الحياة، يوجد تعبير لا يوجد فيه جمال، ولا فن، ولا قوة تأثير، يسمى التعبير العلمي، أنت قد تقول مثلاً: تكاثرت عليّ المصائب تعبير علمي، أما لو قلت:

بلاني الدهر بالأرزاء حتى   فؤادي في غشاء من نبـــــالي
فكنت إذا أصابتني سهــــام   تكسرت النصال على النصالِ
* * *

 هذه صورة أدبية، فالأدب أرقى فن من الفنون، فيه قوة تأثير، أي إذا أردت أن تقنعني فاكتب النثر، أما إذا أردت أن تؤثر بي فاكتب الشعر، فهذا الشعر نوع من الكلام، قال عنه العلماء: حسنه حسن وقبيحه قبيح، يأخذ حكم الكلام، هو كلام لكنه موزون، مثلاً:

ليس من مات فاستراح بميت   إنما الميت ميت الأحياء
* * *

 كما تعلمون في التعليم يوجد عروض، هذا كلام موزون مقطع طويل، ومقطع قصير، مستفعل فاعلن مستفعلن فعلن، هذا الوزن فيه موسيقى، والشعر فيه موسيقى، يوجد مقاطع طويلة ومقاطع قصيرة، واختلاف المقاطع الطويلة مع القصيرة يخرج وزناً مريحاً، فالكلام دائماً شعر ونثر، لكن النثر له قوة إقناع، أما الشعر فله قوة تأثير، فإما أن تقنعني فاكتب النثر، تريد أن تؤثر بي فاكتب الشعر، لذلك الشعر حسنه حسن، وقبيحه قبيح، والنبي الكريم قال مرة شطر بيت قال: إن من البيان لسحراً، يوجد شطر بيت آخر قاله:

ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
* * *

 الشطر الثاني غير صحيح، لأن نعيم أهل الجنة لا يزول، هو لا ينطق عن الهوى ذكر شطراً واحداً:

ألا كل شيء ما خلا الله باطل   وكل نعيم لا محالة زائل
* * *

الوصول إلى الله عز وجل من خلال آياته :

 لذلك أحياناً قصائد لها أثر كبير جداً، من هذه القصائد:

لله في الآفاق آيات   لعل أقلها هو ما إليه هداك
* * *

 الله عز وجل لا تدركه الأبصار لكن العقول تصل إليه، تصل إليه عن طريق الآيات، والآيات العلامات الدالة على عظمة الله، يوجد آيات كونية خلقه، وآيات تكوينية أفعاله، وآيات قرآنية كلامه، آياته الكونية تحتاج إلى تفكر، والآيات التكوينية تحتاج إلى نظر، قال تعالى:

﴿ قُل سيروا فِي الأَرضِ ثُمَّ انظُروا كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُكَذِّبينَ ﴾

[سورة الأنعام: ١١]

 والآيات القرآنية تحتاج إلى تدبر:

لله فــــــي الآفــــــــــــاق آيـــــــات   لعل أقلها هو ما إليه هداك
ولعل مافي النفس من آياته   عجب عجاب لو ترى عيناك
* * *

 أي مع أن الله لا تدركه الأبصار لكن العقول تصل إليه من خلال خلقه، لذلك الكون خلقه، والكون هو الثابت الأول، كل ما في الكون ينطق بوجود الله، ووحدانيته، وكماله، أقسم لكم بالله أنت محاط بأي ثانية بمليون آية، وجودك آية، قال تعالى:

﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً ﴾

[ سورة الإنسان: 1]

 لو فتحت كتاباً وتتبعت سنة طباعته، لو كان طبع قبل أن تولد أثناء تنضيد الحروف من أنت؟ لا شيء:

﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً ﴾

[ سورة الإنسان: 1]

 فأنت حادث، الإنسان حادث، وسوف يموت وسوف يحيا مرة ثانية، فلذلك الإنسان إذا عرف نفسه عرف ربه:

لله فــــــي الآفــــــــــــاق آيـــــــات   لعل أقلها هو ما إليه هداك
ولعل مافي النفس من آياته   عجب عجاب لو ترى عيناك
* * *

لكلّ شيء مخلوق في الكون وظيفتان؛ إرشادية و نفعية :

 والله يا أخوان لو نظرت إلى أي شيء من دون استثناء لدلك على الله، أي شيء مخلوق في الكون له وظيفتان، وظيفة إرشادية ووظيفة نفعية، أستدل على هذا من قول النبي الكريم صلى الله عليه سلم:

(( هلالُ خَيْرٍ ورُشْدٍ))

[سنن أبي داود عن قتادة]

 قال صلى الله عليه وسلم:

(( هلالُ خَيْرٍ))

 ننتفع بضوئه:

((ورُشْدٍ))

 يرشدنا إلى الله، الابن الصغير الذي ولد لتوه خير ورشد، الماء خير ورشد، أي شيء تقع عنيك عليه له وظيفة نفعية ووظيفة إرشادية.
 العالم الغربي أتقن الوظيفة الأولى، أما الوظيفة الثانية فلم يتقنها، أعرض عنها:

والكون مشحون بأسرار إذا   حاولت تفسيراً لها أعياك
* * *

حرص كل إنسان على سلامته و كماله واستمرار وجوده :

 يوجد بالأرض الآن سبعة مليارات ومئتا مليون، هذا التوالد لو لم يكن هناك لذة ثابتة في الزواج لا أحد يتزوج، لو توقف الزواج انتهى النوع البشري، فأنت تحافظ على وجودك كفرد بالطعام والشراب، وتحافظ على بقاء النوع دون أن تشعر بالزواج، وتحافظ على بقاء الذكر بالتفوق.
 يوجد سبعة مليارات وثلاثمئة مليون ما منا واحد إلا حريص على سلامة وجوده، وكمال وجوده، واستمرار وجوده، وأنت أيها الإنسان عقل يدرك، وقلب يحب، وجسم يتحرك، غذاء العقل العلم، وغذاء القلب الحب، وغذاء الجسم الطعام والشراب:

والكون مشحــــون بأسرار إذا   حاولت تفسيراً لها أعيــــاك
قل للطبيب تخطفته يد الردى   من يا طبيب بطبه أرداك؟
* * *

 أحياناً شخص يكون معه بورد بالأمراض الهضمية، ويصاب الطبيب بقرحة، هذا اختصاصه، يتوهم الناس أحياناً أن هذا الطبيب معه أعلى شهادة في العالم بالأمراض الهضمية، كيف يمرض؟

قل للطبيب تخطفته يد الردى   من يا طبيب بطبه أرداك؟
* * *

 الطبيب يموت، القوي يموت، الضعيف يموت، كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت:

والليل مهما طال فلا بد من طلوع الفجر   والعمر مهما طال فلا بد من نزول القبر
***
كل ابــن أنثى وإن طالت سلامــته   يـــوماً على آلة حدبـــاء محمول
فإذا حمــــلت إلى القبور جنـــــــــازة   فاعــــلم بأنــــك بعدهـــــــا محمول
***

 ملك أراد قتل إنسان، فهذا الإنسان موعود بالقتل صباحاً، طرق بابه صباحاً، ودع زوجته وأولاده، فلما فتح الباب قالوا: تعال اصنع للملك تابوتاً فقد وافته المنية. أي موضوع الموت أحياناً يكون الإنسان طريح الفراش مدة ثلاثين سنة، وأحياناً يموت بثانية، شيء عجيب قد يجعل المرض الإنسان طريح الفراش مدة ثلاثين عاماً، أعرف شخص كان طريح الفراش مدة ست و ثلاثين سنة، زرناه بمدينة حمص، كان ملقى على السرير، وعنده معنويات عالية جداً، وإنسان آخر بلا سبب سكتة دماغية. الموت عجيب، أحياناً يصاب بمرض عضال يمتد إلى عشرات السنين وأحياًنا ثانية واحدة انتهى:

قل للطبيب تخطفته يد الــــردى   مـــــــــــــن يا طبيب بطبه أرداك؟
قل للمريض نجا وعوفي بعدما   عجزت فنون الطب من عافاك؟
* * *

 لي صديق، وصديق حميم، هو مدرس - القصة من اثنتي و عشرين سنة – فحص نفسه، وجد في الفحص سرطان بالرئة، أخذوا خزعة إلى بريطانيا فحصوها من الدرجة الخامسة، أصعب نوع، لا يوجد أمل، كان من أقرب الناس لي، السفر لبريطانيا يكلفه مبالغ ضخمة، يحتاج إلى عشرين مليون ليرة في ذلك الوقت، كان عنده بيت بهكذا سعر يحتاج إلى أن يبيعه ويعيش بالأجرة، سبحانك يا رب هذا المرض تراجع الآن حي يرزق، أحياناً الطبيب قال لهم: اكتبوا النعوة، طبيب من أخواني اكتبوا النعوة، لا يوجد أمل، عاش المريض بعد هذا الكلام اثنتي عشرة سنة. طبيب آخر امرأة قريبة أحد أخواني قال: انتهت، لا يوجد أمل، اكتبوا النعوة، واشتروا الثياب السوداء، عاشت ثلاثاً و أربعين سنة بعدها. فلا أحد ينتظر إنساناً، أحياناً ينتظرون إنساناً كي يموتـ يموت الكل وهو لا يموت، يكون عشرة ينتظرون وفاته، يموتون شخصاً تلو الآخر وهو لم يمت:

قل للمريض نجا وعوفي بعدما   عجزت فنون الطب من عافاك؟
قل للصحيح يموت لا من علة   من بالمنـــــايا يا صحيح دهاك؟
* * *

 الحقيقة قضية عميقة، كل ممتلكاتك وأموالك المنقولة وغير المنقولة مربوطة بضربات قلبك، توقف القلب لم يعد لك شيء إطلاقاً، كل شيء تملكه أصبح ملك غيرك، للورثة، فهذا الملك في الدنيا فيه غرور كبير جداً، أحياناً الأبنية بالشام عندنا يكتبون عليها: الملك لله، يوجد أناس أغنياء جداً يموتون من دون سبب:

قل للبصير وكان يحـــــــــــذر حفــرة   فهوى بها من ذا الذي أهواك؟
بل سائل الأعمى خطا بين الزحام   بــلا اصطدام من يقود خطاك؟
* * *

 سبحان الله، كلما الإنسان فقد حاسة من حواسه تنمو بقية الحواس، أنا لي بالجامعة جزء من عملي فيه دروس نموذجية تلقى أمامي، أنا أعطي أصول تدريس اللغة العربية، يوجد أمامي مدرس ضرير، لفت نظري بالدرس يتحرك بين الطلاب وكأنه بصير، يتجه لآخر الصف قبل أن يصل للحائط يرجع، فلان يتجه للطالب فلان أجب عن هذا السؤال وكأنه بصير، هو فقد بصره لكن عنده خصائص تنمو نمواً عجيباً جداً.

 

الجنين آية من آيات الله الدالة على عظمته :

قل للجنين يعيش معزولاً بلا   راع ولا مرعى من الذي يرعاك؟
***

 هذا الجنين في بطن أمه من نقطة ماء لا ترى بالعين إلى كائن كامل، رأس فيه دماغ، مئة و أربعون مليار خلية سمراء استنادية لم تعرف وظيفتها بعد، عين، أنف، فم، لسان، بلعوم، مري، معدة، قصبة، رئتان، أمعاء دقيقة وغليظة، عضلات، شيء لا يصدق.
 الطفل عندما يكون ببطن أمه لا يوجد هواء، معنى ذلك أن الرئتين معطلتان، والدم له دورتان؛ دورة كبرى ودورة صغرى، الصغرى إلى الرئتين لتنقية الدم من غاز الفحم وأخذ الأوكسجين إلى القلب، هذه الدورة ببطن الأم معطلة، الله فتح ثقباً بين الأذنين كشفه عالم إيطالي اسمه بوتال، سماه ثقب بوتال، فالدم بالقلب بالوريد ينتقل من أذين إلى آخر مباشرة، الآن دقق الآن تمت الولادة هكذا قال الدكتور بالجامعة قال: تأتي جلطة تغلق هذا الثقب، يد من؟ الله، بكل خمسمئة ألف ولادة ولادة واحدة الثقب فيها يبقى مفتوحاً، هذا اسمه الزرق، يكون لون الولد أزرق، يعيش أياماً فقط، عوض أن يصعد الدم للرئتين ليجدد، يعطي غاز الفحم يأخذ الأوكسجين، يستقرب الطريق مفتوح، ينتقل إلى الطرف الآخر، فيولد الطفل لونه أزرقـ هذا الثقب يد من تغلقه؟ سألت مرة جراحاً قال لي: عملية إغلاق الثقب تكلف فوق الخمسمئة ألف، يجب أن ينفتح البطن، يشق الصدر حتى هذ القفص الصدري ينشر بمنشار، نصل للقلب نفتح البطين، حتى نفتح الثقب بين الأذينين، شيء معقد جداً. أنا عندما أرى ولداً سليماً: أقول هذا معه خمسة ملايين ليرة، لأن كل غلطة بجسمك تحتاج لملايين.
 فلذلك أخواننا الكرام موضوع هذا الثقب والله من آيات الله الدالة على عظمته، يد من؟ يغلق هذا الثقب بجلطة يد من؟، يد رحيمة عليمة حكيمة، كل خمسمئة ألف ولادة يأتي ولد الثقب عنده مفتوح، من أجل أن يشفى يحتاج إلى عمل جراحي.

 

آيات أخرى من آيات الله الدالة على عظمته :

وإذا ترى الثعبان ينفث سمه   فاسأله من ذا بالسموم حشاك؟
* * *

 كيف يعيش الثعبان ويوجد عنده سموم؟ لو أعطي هذا السم للإنسان يموت فوراً، كيف يموت؟ ينحل الدم فوراً يموت الإنسان بانحلال الدم:

واسأله كيف تعيش يا ثعبـــان أو   تحيــــــا وهذا السم يملأ فاك؟
واسأل بطول النحل كيف تقاطرت   شهداً وقل للشهد من حلاك؟
* * *

 هذا العسل شيء لا يصدق، العسل حصيلة كل كيلو عسل يحتاج إلى طيران أربع مرات حول الأرض، محيط الأرض أربعون ألف كيلو متر ضرب أربع، أي أربعة أضعاف محيط الأرض، إذاً كيلو العسل محصلة طيران أربعة أمثال محيط الأرض:

بل سائل اللبن المصفى كان بين   دم وفــــــــــــــــرث من صفاك؟
وإذا رأيت الحي يخرج من حنايـــا   ميت فاسأله من قد أحياك؟
* * *

 أحيانا امرأة تموت يشق بطنها والطفل حي.

قل للنبات يجف بعـــــــــد تعهــــــــــــد   ورعاية من بالجفاف رماك؟
وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو   وحده فاسأله من أربـــــــــاك؟
* * *

 أحيانا ترى النبات الصحراوي شيئاً عجيباً جداً، يوجد ماء، لكن الماء مهم جداً، فمحفوظ بطريقة عجيبة.

وإذا رأيــــــــــــت البـــــــــــدر يسري ناشراً أنــــــــــــواره فاسأله من أسراك؟
واسأل شعاع الشمس يدنو وهو أبعد   كل شـــــــــــيء ما الذي أدناك؟
قل للمرير من الثمــــــــــار من الــــــذي   بالمر من دون الثمار غذاك؟
* * *

 ترى فواكه حلوة، قطعة واحدة مرة، تراها بالخيار أحياناً.

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى   فاسأله من يا نخل شقّ نواك؟
* * *

هذه النواة أخواننا الكرام لها رأس مؤنف مثل الإبرة، خذ التمرة، خذ النواة ضع طرفها الأول على اللسان، وخذ الطرف الثاني، أحد الطرفين مؤنف كالإبرة تماماً، القطمير غلاف رقيق شفاف يغطي هذه النواة، القطمير شق بين النواة:

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى   فاسأله من يا نخل شقّ نواك؟
* * *

 هل تصدقون أن عمر النخلة ستة آلاف عام؟ أطول الأشجار عمراً النخل، يعيش ستة آلاف عام، النخل الذي أكل منه النبي موجود بالمدينة الآن، الذي أكل النبي الكريم من تمراه موجود.

وإذا رأيت النار شب لهيبـــــــها   فاسأل لهيب النار من أوراك؟
* * *

 هذه النار لولاها تتعطل الحياة.

وإذا ترى الجبل الأشم مناطحاً   قمم السحاب فسله من أرساك؟
* * *

 لا يوجد جبل تروه في الدنيا، ثلاثاه تحت الأرض، مثل السن تماماً، يوجد قسم ظاهر، أما الجذر فله شعب كثيرة مغروسة باللثة.

وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال   جرى فسله من الذي أجراك؟
* * *

 عندنا نبع بالشام نبع الفيجة بعد دراسة دقيقة جداً لحوض نبع الفيجة، من مكان نبع الفيجة إلى حمص نصف البادية، تحتها عين الفيجة، هذا النبع الذي يغذي هذه المدينة من آلاف السنين حوضه يصل إلى حمص، نصف لبنان فوقه، ونصف الصحراء فوقه، يوجد نبع من عين الفيجة، تدخل للبناء ترى الحوض، ويعطي كل ثانية مترين مربعاً للأربعة و العشرين متراً مربعاً أثناء وفرة الماء في الربيع.

وإذا رأيت البحر بالملح الأجـــاج   طغــــــــى فســــــــــــــــــله مــن أطغاك؟
وإذا رأيت الليل يغشى داجيــــــــــاً   فسله مـن يا ليل حــــــــــــاك دجاك؟
وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحياً   فسله من يا صبح صاغ ضحاك؟
يا مدرك الأبصار والأبصـــار لا   تـــــــــدري لــــــــه و لكنــــــه إدراكــــــــا
إن لم تكن عيني تراك فإننــــــي   فــــــــــــي كــــل شيء أستبين علاك
* * *