وضع داكن
29-03-2024
Logo
برنامج ويتفكرون - الحلقة : 26 - الغدة النخامية هي ملكة الغدد وزنها نصف غرام وتفرز تسع هرمونات هامة جدا
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الدماغ ملك الجهاز العصبي و هو من آيات الله العظيمة :

 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، و ارضَ عنا وعنهم رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
 أيها الأخوة المشاهدون ؛ بارك الله بكم لازلنا بالآيات الدالة على عظمة الله في خلق الإنسان ، والإنسان كما تعلمون يوجد برأسه دماغ ، وهذا الدماغ ملك الجهاز العصبي ، إلا أن هذا الجهاز هو الأصل في سلوك الإنسان ، حيث يتواصل مع أتباعه من خلال ومضات كهربائية .

 

وظائف الغدة النخامية :

1 ـ إفراز هرمون النمو :

 هناك جهاز آخر ، جهاز غدد ، لهذه الغدد ملكة هي الغدة النخامية ، قد لا تصدقون وزنها نصف غرام ، تفرز تسعة هرمونات ، لو تعطل إفراز أحد الهرمونات لأصبحت حياة الإنسان جحيماً لا يطاق ، هذه الهرمونات وقبل أن نبدأ بالهرمونات ، الغدة النخامية وزنها نصف غرام ، مرتبطة بتحت السرير البصري بمئة وخمسين ألف عصب . ما وظيفة هذه الغدة النخامية الملكة ؟ أول وظيفة لها أنها تفرز هرمون النمو ، هذا الهرمون مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً ، وقد لا تصدقون أن احتمال أن يوجد غرام حمض أميني من دون صانع ، يحتاج إلى ذرات الكون كله ، تركيب الحمض الأميني شيء لا يصدق ، ولا مجال للحديث المطول عنه ، يوجد مئة وخمسون ألف عصب يرتبط بهذه الغدة ، يرتبط بتحت السرير البصري ، أول هرمون هو هرمون النمو ، هذا الهرمون مؤلف من مئة وثمانية وثمانين حمضاً أمينياً ، للمرة الثانية هناك كتاب يؤكد مؤلفه أن ذرات الكون مجتمعة لا تكفي لصنع ذرة حمض أميني صدفة ، من دون إله .
الآن يجب أن يكون في كل لتر دم عشرة ميكروغرام من هذا الحمض الأميني ، في كل لتر من دم الإنسان ، لو أن هذا الهرمون هرمون النمو قلّ إنتاجه لتقزم الإنسان - صار قزماً- ولو زاد إنتاجه لصار عملاقاً ، أية يد حكيمة صانعة توقف هذا النمو ؟ الإنسان ينمو وينمو لكن ما الذي يوقف هذا النمو ؟ من أسماء الله الحسنى الباسط والقابض ، وقف النمو في مكان مناسب من عظمة الله عز وجل .

2 ـ حثّ الغدة الدرقية على أداء وظيفتها :

 الهرمون الثاني يحث الغدة الدرقية على أداء وظيفتها ، فإن زاد نشاطها قللت هذه الوظيفة ، وإن قلّ نشاطها زادت ، ما مهمة الغدة الدرقية ؟ الحقيقة أن هذه الغدة من أخطر الغدد إنها غدة الاستقلاب ، ما الاستقلاب ؟ الاستقلاب تحول المادة إلى طاقة ، الغذاء إلى نشاط ، هناك من يأكل كثيراً ويزداد وزنه ، وهناك من يأكل أكثر منه ولا يزداد وزنه ، الضابط في الاستقلاب ، الاستقلاب تحول الغذاء إلى طاقة ، ما الذي يضبط هذه الغدة الدرقية ؟ الغدة النخامية هي الآمر الناهي ، فإذا زاد نشاط الغدة الدرقية يأتي أمر من النخامية بتقليص نشاطها، وإن قلّ نشاطها يأتي أمر من الغدة النخامية برفع نشاطها ، إذاً هي ضابطة للغدة الدرقية غدة الاستقلاب .

3 ـ إفراز الحليب :

 الآن هذه الغدة النخامية لها مهمة خطيرة جداً مهمة إفراز الحليب ، حينما تحمل الأم وقبل أن تلد بأسابيع يدور في ثديها حليب جاهز لطفلها ، ثبت بأبحاث كثيرة أن أفضل غذاء للرضيع حليب الأم ، وحينما تستغني المرأة عن إرضاع ابنها من حليب ثديها ، هناك مشكلات كثيرة وبعض الدراسات الحديثة أكدت أن هناك علاقة بين الذكاء وبين إرضاع الطفل من حليب أمه .

 

4ـ إفراز هرمون الخوف :

 الهرمون الثالث هذا الهرمون دقيق جداً ، الإنسان إذا رأى في بستان أفعى أو ثعباناً، وانطبعت هذه الصورة على شبكية العين ، والشبكية نقلتها إلى مركز الرؤية في الدماغ ، وفي الدماغ ملفات الثعابين والأفاعي ، وهذه الصورة عرضت على ملفات الثعابين ، أدرك الدماغ أن هناك خطراً قاتلاً ، هذا الدماغ يرسل إلى الغدة النخامية الملكة أن تصرفي ، فهذه الغدة النخامية ترسل أمراً إلى الكظرين ، الكظر غدتان فوق الكليتين ، أول أمر برفع نبض القلب إلى مئة وثمانين نبضة ، الأمر الثاني برفع وجيب الرئتين ، الأمر الثالث بتضيق لمعة الأوعية الدموية ، يصفر لونه ، الأمر الرابع إلى الكبد لإفراز كمية سكر إضافية ، الخامس إلى الكبد لإفراز هرمون التجلط ، هذا كله يتم بثوان .

5 ـ إفراز هرمون الجنس :

 شيء آخر هناك نمو الجنس ، هذا الهرمون في الغدة النخامية هو الذي يحدد للذكر خصائصه ، وللأنثى خصائصها ، وهذا شيء دقيق جداً .

6 ـ إفراز هرمون تلوين الجلد :

 شيء آخر هذا الهرمون يعطي لون الجلد في الإنسان ، هناك إنسان ملون ، وإنسان أبيض .

7 ـ إفراز هرمون عند المخاض :

 لكن الذي يلفت النظر أن هذه الغدة النخامية تعطي أمراً مبرمجاً معقداً للمخاض .

8 ـ إفراز هرمون توازن السوائل :

 وفوق كل ذلك هناك هرمون مهمته توازن السوائل لولا هذا الهرمون لأمضى الإنسان وقته كله مع الصنبور ودورة المياه . توازن السوائل ، المخاض ، تلوين الجلد ، النمو الجنسي وما إلى ذلك .

 

الغدة النخامية من آيات الله الدالة على عظمته :

 هذه الغدة النخامية التي لا يزيد وزنها عن نصف غرام ملكة الغدد ، وتقوم بإفراز تسعة هرمونات ، لو تعطل واحد منها لكانت حياة الإنسان جحيماً لا يطاق ، وكل ذلك ينضوي تحت قوله تعالى :

﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾

[ سورة التين : 4]

 أما إذا لم يعرف ربه فقد قال تعالى :

﴿ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ﴾

[ سورة التين : 5]

 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

إخفاء الصور