وضع داكن
24-04-2024
Logo
برنامج ويتفكرون - الحلقة : 20 - قرحة السرير والتقلب اثناء النوم - لسان المزمار - ميناء الأسنان
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

التقليب في الليل من آيات الله الدالة على عظمته :

 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد ، وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألوِيَتِه ، وارضَ عنّا وعنهم يا ربّ العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم ، إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وُحول الشهوات إلى جنّات القربات .
 أيها الأخوة المشاهدون ؛ مازلنا في الآيات الدالة على عظمة الله في الإنسان ، من هذه الآيات موضوع عنوانه : قرحة السرير ، فالإنسان إذا نام ما الذي يحصل ؟ هيكله العظمي مع ما فوقه من عضلات لهما وزن ، هذا الوزن يضغط على ما تحته من عضلات ، الضغط على العضلات أي تضيق لمعة الأوعية الدموية ، وإذا ضاقت لمعتها شعر الإنسان بالخدر ، التنميل ، فما الذي يحصل ؟ الإنسان نائم نوماً عميقاً جداً تذهب رسالة إلى الدماغ أن هذه الأوعية ضغطت ، فالدماغ يأمر الإنسان فيقلب ذات اليمين وذات الشمال ، قال تعالى :

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾

[ سورة الكهف: 18 ]

 فهذا التقليب من آيات الله الدالة على عظمته ، لو أن إنساناً أصيب بسبات عضلي كلي ، ونام على جهة واحدة بعد حين تتقرح جلوده وعضلاته وتنتهي حياته ، إذاً هذا التقليب في الليل من آيات الله الدالة على عظمته ، والآية تقول :

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾

[ سورة الكهف: 18 ]

 وأنت لا تشعر إنسان غارق في نوم عميق صور ، فإذا هو يتقلب في الليلة الواحدة تقريباً أربعين مرة ، من الذي يقلبه وهو غائب عن الوعي – ينام نوماً عميقاً - ؟ إذاً كلمة :

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾

[ سورة الكهف: 18 ]

 هذه من آيات الله الدالة على عظمته ، تغير نوم الإنسان من حال إلى حال ، ومن جنب إلى جنب .
 لكن الشيء اللطيف في الآية ، نقلبهم مرة ذات اليمين ومرة ذات الشمال ، لو قلب ذات اليمين وذات اليمين لهوى من السرير إلى الأرض ، أما هذا التقليب المتبادل في النوع فمن آيات الله أيضاً الدالة على عظمته ، وحينما تأتي آية في القرآن الكريم تشير إلى ملمح في خلق الإنسان ، هذه الآية تعد موضوعاً للتفكر في خلق السموات والأرض ، الإنسان إذا قرأ القرآن الكريم ومرّ على آيات متعلقة بخلق الإنسان ، لو جمعها لكانت منهجاً في التفكر ، فالتقلب في الليل لكل إنسان هذا التقلب من آيات الله الدالة على عظمته ، لذلك الذين يصابون بسبات عضلي يجلسون على أسرة في المستشفيات تقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ، وإلا تتسلخ جلودهم وتنتهي حياتهم . إذاً هذه آية دالة على عظمة الله .

 

التفكر في خلق السموات والأرض طريق تعظيم الله ومعرفة ربوبيته :

 أنا أرى أن كل إشارة في القرآن الكريم تمس جانباً من خلق الإنسان ينبغي أن تكون عنواناً للتفكر ، وكأن الآيات المتعلقة بالإنسان في القرآن الكريم يجب أن ينظر إليها على أنها موضوعات كبرى للتفكر ، وما من طريق إلى تعظيم الله ، ومعرفة ربوبيته ، وأحديته ، وخالقيته ، وتربيته ، كالتفكر في خلق السموات والأرض ، فكلما ازداد الإنسان معرفة بالله ازدادت خشيته له ، وكلما ضعفت هذه المعرفة ضعفت خشيته ، فإذا أردنا الاستقامة يجب أن نعرف من هو الذي تخالف أمره ؟ الإنسان إذا فكر ملياً إذا اقترف معصية هو يعصي من ؟ يعصي خالق السموات والأرض ، يعصي رب العالمين ، يعصي من بيده حياتك وموتك ، ورزقك ، وصحتك ومرضك ، أنت في يد الله ، أنت في قبضة الله ، فالذي في قبضة الله ينبغي أن ينتبه .

 

الله عز وجل بيده حال الإنسان :

 لذلك أيها الأخوة الكرام ؛ الآية التي تشير إلى أن الله عز وجل بيده حال الإنسان قال تعالى :

﴿ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴾

[ سورة الأعراف : 183 ]

 ما هي المتانة ؟ العلماء قالوا : المتانة مقاومة قوى الشد . لذلك يعد الفولاذ المضفور أمتن عنصر في الأرض ، لذلك الرافعات والتلفريك والشيء المحمول يعلق على الفولاذ المضفور، إذاً الفولاذ المضفور أمتن عنصر ، كل شيء يقاوم قوى الشد فولاذ مضفور .
 الله عز وجل جهز هذا الكون بكل ما نحتاجه ، نحتاج إلى أسلاك قوية جداً تحمل التلفريك ، تحمل المصاعد إلى الطوابق العليا ، تحمل كل شيء ينبغي أن يحمل بخط رفيع ، إنه الفولاذ المضفور .
 هذا الفولاذ أمتن عنصر في الأرض ، لذلك هذا من خلق الله عز وجل ، من كمال خلق الله عز وجل .
 لكن بالمناسبة الشيء بالشيء يذكر ، مادام تكلمنا عن أمتن عنصر ، ما هو أقسى عنصر ؟ القساوة مقاومة قوى الضغط ، أمتن عنصر في الأرض يقاوم قوى الضغط الألماس ، أي مكعب الإسمنت بحجم سنتيمتر يتحمل خمسمئة وخمسين كيلو ضغطاً ، فالألماس أقسى عنصر ، والفولاذ أمتن عنصر ، لذلك قد نستغرب أن الإنسان الذي خلق من ماء مهين ميناء الأسنان يأتي بعد الألماس ، أي أقسى عنصر في الإنسان ميناء الأسنان ، فكيف صنعت هذه النطفة التي تشكل منها هذه المادة ؟ بالمناسبة عظم عنق الفخذ يحمل مئتين وخمسين كيلو ، إذاً الإنسان يقاوم الثقل إلى مستوى خمسمئة كيلو ، و ميناء أسنانه قاس جداً و يأتي بعد الألماس . فأرجو الله عز وجل أن تكون هذه الآيات دالة على عظمة الله عز وجل

 

لسان المزمار من آيات الله الدالة على عظمته :

 ومن آيات الله الدالة على عظمته هذا اللسان الذي سماه علماء الطب بلسان المزمار ، ماذا يفعل ؟ الحقيقة هناك بعد الفم القصبة الهوائية والمري ، فإذا أراد الإنسان أن يأكل يفتح المري ، وإذا أراد أن يتنفس تفتح قصبته الهوائية ، لكن الإنسان الغارق في النوم يتجمع اللعاب في فمه ، ما الذي يحصل ؟ تذهب إشارة إلى الدماغ ، لقد زاد اللعاب في الفم ، الدماغ يعطي أمراً ، وأنت نائم إلى لسان المزمار ، فيغلق فتحة الهواء ، ويفتح فتحة المريء ، ويسري اللعاب إلى المعدة ، الآن بعد أن ينتقل تفتح القصبة الهوائية للتنفس ، وأنت نائم غارق في النوم ما الجهة التي صممت هذا الإنسان على أن يتنفس ويأكل ويبتلع في الليل ؟ إنه الله عز وجل وكلما دققت في آيات الله الدالة على عظمته ازددت خشوعاً لله ، والخشوع يترجم إلى طاعة لله ، فالإنسان يطيع القوي ، العليم ، الحكيم ، فكلما ازدادت معرفتنا بالله ازدادت طاعتنا له ، من هنا يأتي أن معرفة الله أصل هذا الدين ، لذلك بقي النبي في مكة يتحدث عن آيات الله الكونية والتكوينية الدالة على عظمته .

إخفاء الصور