وضع داكن
28-03-2024
Logo
برنامج ويتفكرون - الحلقة : 17 - المشيمة - الغشاء العاقل من آيات الله الدالة على عظمته
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الغشاء العاقل من آيات الله الدالة على عظمته :

 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد ، وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألوِيَتِه ، وارضَ عنّا وعنهم يا ربّ العالمين ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
 أيها الأخوة الكرام ؛ هذا الإنسان يولد في رحم أمه ، ولكن مع هذا المولود الصغير يوجد قرص لحمي كبير ، ما هذا القرص ؟ العلماء قالوا : يجتمع في هذا القرص دورة دم الأم مع دورة دم الجنين ، وبالمناسبة لو أعطينا إنساناً دماً في وريده من زمرة أخرى يموت فوراً بانحلال الدم ، حقيقة مسلم بها ، أي إنسان يعطى دم من زمرة غير زمرته يموت فوراً بانحلال الدم ، والذي يلفت النظر أن زمرة دم الأم وزمرة دم الجنين ليستا متشابهتين ، كل دم من زمرة ، وهذا الدم يجتمع في المشيمة ، هذا القرص اللحمي الذي ينزل مع الجنين عند الولادة ، يسمى في بعض اللغات الدارجة بالخلاص .
 هذه المشيمة فيها قرص لحمي ، و بين دم الأم ودم الجنين غشاء عاقل ، الذي يلفت النظر لم سمي الغشاء عاقلاً ؟ قال : لأنه يقوم بأعمال تعجز عنها العقلاء ، لو جمعنا عقلاء الأرض لا تستطيع مجتمعة أن تقوم بمهمات الغشاء العاقل ، هذا الغشاء يأخذ من دم الأم السكر يضعه في دم الجنين ، ثم يأخذ من دم الأم الأوكسجين يضعه في دم الجنين ، ثم يأخذ من دم الأم الأنسولين يضعه في دم الجنين ، صار في دم الجنين سكر وأوكسجين ووسيط هو الأنسولين ، يحترق السكر بالأوكسجين عن طريق الأنسولين ، تتولد الطاقة ، الجنين حرارته تقدر بسبع وثلاثين درجة ، هذه أول مهمة .
 الغشاء العاقل يعلم بدقة متناهية ما الذي يحتاجه هذا الجنين ، ولكن قبل نقل احتياجات هذا الجنين ، ينقل للجنين عوامل المناعة من الأم يضعها في دم الجنين ، فجميع الأمراض التي أصيبت بها الأم الجنين محصن أن يصاب بها ، هذه الوظيفة الثانية .
 أما الوظيفة الثالثة فهي أعقد وظيفة ، هذا الجنين ماذا يحتاج من أنواع الغذائيات ، من البروتينات ، من الشحوم الثلاثية ، من المعادن ، من أشباه المعادن ، وقد تصل هذه المواد إلى ألف مادة ، هذا الغشاء العاقل يعلم بدقة متناهية كم يحتاج هذا الجنين من هذه المواد ، كم هي النسب ، لذلك قالوا : هذه النسب تتبدل كل ساعة ، هذه المهمة لا يستطيع أطباء الأرض مجتمعين أن يفعلوها ، يعلم هذا الغشاء العاقل كم يحتاج الجنين من السكريات ، من الدهنيات ، من الشحوم الثلاثية ، من البروتينات ، من المعادن ، من أشباه المعادن ، ويتم نقل هذه المواد عبر هذا الغشاء ، وهذه تكاد تكون معجزة في علم الطب وظائف الغشاء العاقل ، لذلك سماه العلماء الغشاء العاقل لأنه يقوم بأعمال يعجز عنها العقلاء .
 الآن الغشاء العاقل ينقل للجنين كما قلت عوامل المناعة ، وينقل المواد الغذائية بالتفاصيل الدقيقة الدقيقة ، فوق كل ذلك الغشاء العاقل قد يجد أن هذه الأم لا تأكل هذا الطعام، وحينما لا تأكل هذا الطعام يفتقر الجنين إلى البوتاسيوم الذي في هذا الطعام ، فالأم في هذا الدور دور الإرضاع تشتهي طعاماً يحتاجه الجنين .

 

وظائف الغشاء العاقل أكبر معجزة في خلق الإنسان :

 لذلك أيها الأخوة ؛ أكاد أقول ولا أبالغ : إن وظائف الغشاء العاقل وحدها تعد أكبر معجزة في خلق الإنسان ، لو جاء محل هذا الغشاء آلاف الأطباء لا يستطيعون أن يصلوا إلى مستوى أدائه ووظيفته ، لذلك أيها الأخوة ؛ الجنين غشاؤه العاقل هو الذي يعطيه التوجيهات الدقيقة جداً فيما يحتاج وفيما لا يحتاج ، لكن أحياناً هذا الغشاء العاقل نقل الغذاء ، والغذاء احترق بالأوكسجين ، وأصبح ثاني أكسيد الكريون ، ماذا يفعل ؟ ينقل غاز ثاني أكسيد الكربون من دم الجنين إلى دم الأم ، الآن زفير الأم جزء منه زفير ابنها الذي في بطنها .
 الأم مرتاحة هو في بطنها يتغذى ويأخذ الأوكسيجن ، ويأخذ المواد الأساسية الغذائية ، والفيتامينات كلها عن طريق هذا الغشاء العاقل ، لذلك كلمة عاقل ليست غريبة على هذا الغشاء ، يقوم بأعمال يعجز عنها العقلاء ، إذاً حينما يحتاج الجنين إلى غذاء معين والأم إما لفقرها أو لانصرافها لطعام آخر لا تأكل هذا الطعام ، تشتهي الأم في أثناء الحمل طعاماً يحل مشكلة الجنين ، هل يقال : إن الابن يطرق على أمه رحمها أريد السكريات ، أريد البروتينات ، هذا شيء مستحيل ، شهوة المرأة الحامل هي حاجة الجنين ، هذا مما يعرفه العامة والخاصة والأطباء ، إذاً هذا الغشاء ما زدنا عن أن قلنا الغشاء العاقل الذي يقوم به العقلاء تماماً .

 

ضرورة التفكر في خلق الإنسان :

 لذلك أيها الأخوة الكرام ؛ كما أن آيات الله تتبدى في الأكوان ، تتبدى في خلق الإنسان ، لما الله عز وجل يقول :

﴿ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ﴾

[ سورة عبس : 24]

 إلى شرابه ، إلى هذه الأغذية ، هذه الفواكه ، الخضراوات ، اللحوم ، نظام الهضم في جسم الإنسان ، تمثل الغذاء إلى دم ، هذا كله آيات دقيقة جداً ، الحقيقة لا يوجد صفة بالإنسان أسوأ من الجهل ، الجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به .
 الآن ما سرّ وجود الإنسان في النار ؟ استمعوا إلى قوله تعالى :

﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾

[ سورة الملك: 10]

 ذلك أن الإنسان جبل على حبّ وجوده ، وعلى حبّ كمال وجوده ، وعلى حبّ استمرار وجوده ، فإذا عرف أن وجوده وكمال وجوده واستمرار وجوده أساسه ليطبق تعليمات الصانع ، فكان هذا الدين هو تعليمات الصانع ، والإنسان هو الآلة الأولى في الحياة ، ولا بد من أن تتحرك مع الآلة وفق منهج الله عز وجل .
 أرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بهذا العلم ، وأن يلهمنا الخير والصواب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

إخفاء الصور