وضع داكن
29-03-2024
Logo
موضوعات علمية من الخطب - الموضوع : 433 - الأغذية.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

تمهيد :

أيها الإخوة المؤمنون ؛ انطلاقاً من أن الدين هو الحياة القويمة ، قبل أيام أحد أصدقائي قال لي : إن مقابلةً تمَّت في بعض المحطات الفضائية ، تتعلَّق بالغذاء الذي يأكله الناس في شتّى بقاع الأرض ، وكيف أن هناك خللاً خطيراً في هذا الغذاء ، انطلاقاً من أهمية التوعية الصحية ، أردت أن أجعل هذا الدرس في موضوعاتٍ هي في رأيي ليست بعيدةً عن الدين ، ولكن في رأي مستمعٍ آخر قد يتوهم ألاّ علاقة لها بالدين ، فأنا أؤمن أن الدين هو الحياة ، وأن المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف .

أصل المرض :

أبدأ هذا الدرس بقوله تعالى :

﴿ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ  وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ  وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴾

[ سورة الشعراء الآيات : 78 – 80 ]

فلم يقل : وإذا أمرضني ، وَإِذَا مَرِضْتُ ، فالقرآن الكريم يشير إلى أن أصل المرض من صنع الإنسان ..

﴿ مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ﴾

[ سورة الملك الآية : 3 ]

إتقانٌ ما بعده إتقان ، ودقةٌ ما بعدها دقّة ، وإحكامٌ ما بعده إحكام.

﴿ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ  وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ  وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴾

[ سورة الشعراء الآيات : 78 – 80 ]

استنبط علماء التفسير ، وهذا كلام رب العالمين ، أن أصل المرض بسببٍ آو بآخر يعود إلى الإنسان ، لأنه خالف منهج الله ، في الأمور التي تتعلَّق بصحته .
أيها الإخوة ؛ النقطة الدقيقة في هذا الدرس :

 

النقطة الأولى : السببية .

أن الله عز وجل شاءت حكمته أن يجعل لكل شيءٍ سبباً ، وأن هذا الكون مبنيٌ على نظام السببية ، وأنّه مِن لوازم عبوديَّتك لله عز وجل أن تتأدَّب مع قوانينه التي تحكم جسمك ، كلُّ هذا مستنبط من قوله تعالى :

﴿ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴾

[ سورة الشعراء الآية : 80 ]

النقطة الثانية : الجهل .

يجب أن تعلم علم اليقين أن أكبر عدوٍ لك على الإطلاق ليس الذي يتربَّص بك ، وليس الذي يُخَطِّط ليهجم عليك ، إن أعدى أعدائك هو الجهل ، لأن الجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به .

أخ طبيب ، جزاه الله خيراً ، استشارني في أن يتخصص بالأمراض النسائية ، قال لي : مع علمي أن هناك مطبَّات في هذا الاختصاص ، ولكن الذي يؤلمني أشد الألم أن تجد المرأة المسلمة في وقتٍ مبكِّر تتراجع صحتها ، لجهلٍ فاضح في نظامها الغذائي ، وفي حركتها ، وفي أدائها أعمالها اليومية .
فمثلاً ، مرضٌ خطير يصيب النساء بعد الأربعينات ، بعد الخمسينات وهو مرض " ترقق العظام " ، هذا المرض من أخطر الأمراض ، لأدنى تعثر ينكسر عظم الفخذ ، أو عنق الفخذ ، أو عظم الحوض ، عظم هش رقيق ، هشاشةٌ ورِقَّة ، والوقاية الناجعة لهذا المرض هي المَشيُ ، وتناول المواد الكلسية ، وفي مقدمتها الحليب ، فالمرأة ينبغي أن تكون واعيةً إلى أن هيكلها العظمي قوام جسمها ، وأن هذا الهيكل العظمي يحتاج إلى تدريب .
ذكر لي أخ جراحُ عظام في أمريكا ، فقال : أجريت عملية تبديل مفصل للاعب كرة سلة ، وأردف قائلا : في حياتي كلها ما شاهدت عظمًا كالفولاذ صلابة وقوةً إلا هذه المرة ، فانتبهت أنا إلى أن الحركة تقوي العظم ، وعدم الحركة تصيب العظم بالهشاشة أولاً ، وبالترقق ثانياً.

وقد يقول قائل : ما علاقة هذا الدرس بالدين ، الدين هو الحياة ، والمؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله تعالى مِن المؤمن الضعيف ، قال أحدهم : أذهب إلى بلاد الغرب فأرى النساء في السبعينات وفي الثمانينات بصحةٍ جيدةٍ ، ونساؤنا في الخمسينات ، في صحةٍ سيئةٍ ، السبب الجهل ، والجهل أعدى أعداء الإنسان .
أيها الإخوة ؛ النقطة الأولى في المجتمع الإسلامي أوهام كثيرة :
مثل : أنْ كُلْهَا وسَمِّ الله ، ولا يضر مع اسمه شيء ، هذا جهلٌ فاضحٌ بالدين .
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ قَالَ :

(( اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ ))

[ رواه الترمذي ]

لا يتناقض التوكل مع الأخذ بالأسباب إطلاقاً ، بل كنت أقول دائماً : ينبغي أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء ، والغرب أخذ بالأسباب ، وجعلها كل شيء ، ونسي الله عز وجل ، فوقع في الشرك ، والشرق لم يأخذ بها جهلاً أو تجاهلاً فعصى ، وكأن طريق الإيمان طريقٌ على طرفيه واديان سحيقان ، الوادي الأول وادُ الشرك ، والوادي الثاني وادُ المعصية ، فمن أخذ بالأسباب واعتمد عليها وقع في الشرك ، ومن لم يأخذ بها وقع في وادي المعصية .

 

النظام الغذائي:

أيها الإخوة ؛ مِن لوازم عبوديتك لله عز وجل أن تتأدَّب مع قوانينه التي تحكم جسمك ، حدثني أخ قال :

في بريطانيا بلدة فحصوا كل أفرادها ، فلم يجدوا مع أيّ واحدٍ منهم ضغطاً مرتفعاً ، السبب هذه البلدة تعزف عن أكل المِلح ، وتناول الملح عادةٌ غذائيةٌ سيئة ، لأن الجسم يستطيع أن يأخذ الملح مِن أي عنصرٍ غذائيٍ آخر ، من التفاح يأخذه أحياناً ، فهناك عادات غذائية سيئة تحكم حياتنا ، نظام معيشي معيّن يحكم حياتنا ، أنواع مِن الأغذية قد تحكم حياتنا .
أنا ما أحب أن أطيل في هذا الموضوع ، ولكن الشيء الذي يلفت النظر أن حبة القمح تحوي كل الخير ؛ فالمعادن ، والفيتامينات ، وكل الخير في قشرتها ، نحن ماذا نفعل ؟ نطعم قشرتَها الدوابَ ، ونأخذ لُبَّها الذي لا جدوى منه إطلاقاً

هذا القمح الأبيض الصافي منظره جميل ، وقد يكون طعمه طيّبًا ، ولكنه غراءٌ جيدٌ للمعدة ، وقد قال بعضهم : احذر السموم البيضاء الثلاث : الدقيق الأبيض ، والسكر الأبيض ، والملح الأبيض .
طبعاً ذكرت هذا انطلاقاً كما قلت في مطلع الدرس مع مقابلةٍ جرت مع عالمة تغذيةٍ ، ذَكَرَت أشياء دقيقة تلفت النظر إليها ، وركزت على موضوع القمح ، وأول بدعةٍ ابتدعها المسلمون بعد وفاة رسول الله " نخل الدقيق " ، كل الخير في قشرة القمح ، نحن نلقي بالقشرة للدواب ، ونأخذ اللب ، ونظن أننا متحضّرون ، فالحضارة أن تتوافق مع تصميم الله لغذاء جسمك ، هذه واحدة .
طبعاً مِن حين لآخر أحب أن أُذَكِّر أن النعم الكبرى ثلاث :

النعمة الأولى : الهداية .

أول نعمةٍ على الإطلاق أن تكون مهتدياً إلى الله ، حتى إن بعض العلماء قال : تمام النعمة الهدى . 

 

النعمة الثانية: الصحة .


النعمة التي تليها مباشرةً نعمة الصحة ، فما قيمة المال ؟ وما قيمة العز والسلطان ؟ ما قيمة الحاجات المتوافرة حولك إن لم تكن صحيحاً ؟ فلذلك صحة المؤمن ليست مِلْكَه ، صحته مِلْك أسرته ، وصحته ملك المسلمين ، فعنايته بصحته نوعٌ مِن العبادة .
أقول مرةً ثالثة : الإسلام هو الحياة .
أيها الإخوة ؛ أنت في الدنيا مِن أجل أن تصل إلى الجنة ، ثمن الجنة العمل الصالح ، العمل يحتاج إلى قوة ، يحتاج إلى صحة ، يحتاج إلى نشاط ، فالإنسان حين يفقد صحته ، أصبح أعضاءً وأشلاءً ، ويصبح عالةً على الناس ، وعبئاً عليهم ، فحينما تعتني بصحتك ، وتتأدب مع القوانين التي تحكم جسمك هذا من الدين ، وكل إنسان لا يعبأ بهذه القوانين هو يُصَغِّر منهج الله عز وجل ، وعاقبته عندئذ وخيمة .
هناك شيء يلفت النظر ، وقد حدثني بعض الإخوة الأكارم أن أمراض السرطانات ، الأورام الخبيثة ، نسبها مرتفعة إلى درجة مخيفة ، إلى تسعة أمثال ، في هذه السنوات العشر ، نسب الإصابة بهذه الأورام ارتفعت إلى تسعة أمثال ، وهذا يدل على خلل في حياتنا ، إذًا عندنا أشياء غير طبيعية ، هناك مَن يعزو هذا إلى الطعام المُعَلَّب ، ونحن بفضل الله عز وجل لا تزال بيوتنا تأكل الطعام الطازج ، بل إن أحد الأصدقاء ، جزاه الله خيراً ، قال لي : أجريت دراسة دقيقة في العالم الغربي عن غذاء الشعوب ، كان غذاء شعوب حوض المتوسط مِن أفضل أغذية الشعوب في العالم والأسباب :

1- الاعتماد على البروتين النباتي :

أن هذا الغذاء يعتمد على البروتين النباتي ، أي الحمص والفول .

2-الاعتماد على السيلولوز :

ويعتمد على السيلولوز ، نحن نأكل البرتقالة بكاملها ، والتفاحة بكاملها ، وليس لدينا إمكانية نشرب كأسًا من العصير ثمنها سبعون ليرة ، هذا فوق طاقة الأسرة المتوسطة ، نحضر كيلوين من البرتقال لنأكلها ، فحينما تأكل الفاكهة كما خلقها الله عز وجل ، وحينما تأكل الخضر والفواكه كما خلقها الله عز وجل ، معنى ذلك أن الأمعاء تمتلئ بالسيلولوز ، وامتلاء الأمعاء بالسيلولوز يقلِّل إبقاء الطعام في الأمعاء إلى أقل وقتٍ ممكن ، وهذا السيلولوز يمتص الكولسترول الزائد ، فالمعنى أن تأكل الطعام كما خلقه الله عز وجل فهذا صحة .

طبعاً هناك ملاحظات كثيرة ، ولكن غذاء شعوب حوض المتوسط يُعَدُّ من أفضل أغذية شعوب العالم ، لأنه يعتمد على البروتين النباتي ، ولأسباب اقتصادية ، بسبب فقر هذه الشعوب أحياناً يعتمد على أكل السيلولوز مباشرةً ، كالخضار والفواكه .

3-الاعتماد على زيت الزيتون :

والشيء الثالث : تعتمد هذه الشعوب على زيت الزيتون ، وزيت الزيتون ربنا جل جلاله وصف هذه الشجرة بأنها مباركة :

﴿ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ ﴾

[ سورة النور الآية : 35 ]

وإلى عهدٍ قريب كان هناك مَن يتوهم أن زيت الزيتون مؤذٍ ، لكن الحقيقة أنني قرأت مقالةً علميةً حول زيت الزيتون : وإذا به يخفض الضغط ، ويخفض الكولسترول ، ويقي الشرايين مِن التصلُّب ، فهذا الزيت كما قال عليه الصلاة والسلام :

(( كلُوا الزَّيْتَ وادَّهنُوا به ، فإنه من شجرة مُباركة ))

[أخرجه الترمذي عن عمر بن الخطاب وأبو أسيد رضي اللَّه عنهما ]

بالمناسبة أيها الإخوة ؛ ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام في شؤون الصحة لا علاقة له إطلاقاً بثقافته ، ولا بثقافة عصره ، إنه وحيٌ مِن الله عز وجل ، إنه مِن خالق الإنسان ، مِن الخبير ، فكلما قرأت حديثاً فيه توجيهات صحية ، يجب أن تعتقد اعتقاداً جازماً أن هذا ليس من ثقافة عصر النبي ، ولا من ثقافته الشخصية ..

﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

[ سورة النجم الآية : 4 ]

فقد أرشدنا إلى أكل حبة البركة " الحبة السوداء " ، وسمعت أن مؤتمراً عقد في مصر لدراسة هذه الحبة ، فإن فيها الشفاء كما قال عليه الصلاة والسلام ، وبعد دراسات طويلة وجدوا أن هذه الحبة تقوِّي جهاز المناعة .

 

العلم والدين :

الغدة الصعترية " التيموس " :

وأنا أريد أن أبين لكم أن ليس كل شيء توصل الطبُّ إليه هو الصحيح ، أنا في آخر زيارة زرت فيها أمريكا ، أحد إخواننا الأطباء يتخصص بالغدد الصماء ، حدثني عن هذه الغدة الصعترية " التيموس " ، هذه الغدة تنمو مع الولادة ، وبعد سنتين تضمر ، هناك أطباء كبار ، وأساتذة في الجامعات قالوا : هذه الغدة لا وظيفة لها ، فإذا هي أخطر غدة في الإنسان .

هذه الغدة كلِّية حربية ، بكل معنى هذه الكلمة ، لأن بداخل الإنسان جيش هو جهاز المناعة المكتسب ، كريات الدم البيضاء ، هذه الكريات البيضاء ؛ بعضها مهمتها استطلاعية ، وبعض هذه الكريات مهمتها قتالية ، وبعض هذه الكريات مهمتها تصنيع السلاح ، مؤسسة معامل الدفاع ، وبعض هذه الكريات مهمتها خدمات سلاح الهندسة ، وتوجد فرقة الكوماندوس ، هذه الفرقة كشفها عالمٌ في عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين ، وقال : الكرية البيضاء من فرقة الكوماندوس ، تستطيع أن تكتشف الخلية السرطانية في وقت مبكر جداً وتلتهمها .
هذه الغدة الصعترية تستقبل كريات الدم البيضاء المقاتلة ، فقط المقاتلة ، كرية معها سلاح خطير ولكنها همجية ، تدخل إلى هذه الغدة الصعترية كي تتدرَّب ؛ مَن هو الصديق حتى تسالمه ، ومَن هو العدو حتى تقاتله ، كبَّروا هذه الغدة مئات المرات بمجهر إليكتروني فإذا بها كالمدرج الروماني تماماً ، والكريات البيضاء تصطف على هذا المدرَّج وكأنها طلابٌ في جامعة ، وهذه الغدد في سنتين تتلقى معلومات عن الأصدقاء والأعداء ، عن طريق مناعة الأم أولاً ، وعن طريق الأمراض التي يُصاب بها الطفل الصغير ثانياً ، وعن طريق عادةٍ أودعها الله في هذا الطفل ؛ أن كل شيءٍ يضعه في فمه ليتعرف عليه ، وهناك عشرات بل مئات الألوف من البروتينات الصديقة النافعة ، أيضاً هذه الكريات تتعرَّف عليها بعد سنتين ، هل هناك جامعة لا يوجد فيها امتحان ؟ لابد مِن امتحان ، قال : هناك مخرج امتحاني مِن هذه الكلِّية ، مخرج امتحاني ، على هذا المخرج فاحصان ؛ أستاذان كبيران يفحصان هذه الكريات البيضاء ، الفاحص الأول يعطيها عنصرًا صديقاً ، فإذا قاتلته يقتلها ، والفاحص الثاني يعطيها عنصراً عدواً ، فإذا لم تقتله يقتلها ، الرسوب هو القتل .

الآن تتخرج الكريات البيضاء المثقفة ، كان اسمها كريات همجية أصبحت مثقفة ، تتخرج هذه الكريات البيضاء كي تقاتل أعداء الجسم ، جيش بكل معنى الكلمة ، قالوا : هذه الكريات المتخرجة تسمى الخلايا التائهة ، هذه أصبحت مثقفة ، يوكَل إليها أمر تعليم الأجيال الصاعدة ، فهذه الخلايا تعلم مثيلاتها ، ولكن في سن الستين أو السبعين يضعف التعليم ، فيصاب الإنسان بمرض اسمه الخرف المَناعي ، أي تقوم حرب أهلية ضِمْن الجسم ، هذا الجيش العَرَمْرَم المهيَّأ لقتال العدو يهاجم الصديق ، ففي بعض أنواع التهاب المفاصل سببه أن الكريات البيضاء تهاجم المفاصل ، وذكر لي أن بعض الأمراض أساسها الخرف المناعي ، أي : تقوم حرب أهلية داخل الجسم ، إلى سنوات عديدة ما كان أحدٌ يعرف قيمة هذه الغدة الصعترية التيموس ، وهي في الحقيقة كلِّية حربية بكل ما في هذه الكلمة من معنى .
لذلك سيدنا سعد بن أبي وقاص قال : ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك فأنا واحدٌ من الناس ـ من هذه الثلاثة ـ قال : ما سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حقٌ من الله تعالى .

 

عملية الذبح :

وقد كنت ذكرت لكم سابقاً أن النبي الكريم مِن توجيهاته في ذبح الذبيحة أن تقطع مِن أوداجها فقط ، لا في عصره ، ولا في كل المراكز العلميّة في عصره ، لا في بلاد الهند ، ولا في بلاد الصين ، ولا في بلاد الرومان ، مركز علمي يمكن أن يفسِّر توجيه النبي ، اقطع رأس الخروف مِن أوداجه ، وأبقِ الرأس متصلاً بالجسم ، وإلى فترة بسيطة جداً اكتشف أن القلب فيه ثلاث مراكز كهربائية لتنبيهه ؛ المركز الأول هو الأصل ، فإذا تعطل واحد فالثاني احتياط ، وإذا تعطل الثاني فهناك مركز ثالث احتياط ، وأحياناً يزرعون بطارية في القلب ، لأن هذه المراكز قد تعطلت ، وعندنا شيء اسمه نظم القلب ، نظم القلب تتولاه هذه المراكز الكهربائية ، ولأن القلب خطير جداً فليس مِن المعقول أن يعتمد على الشبكة العامة

فهل يقبل من المستشفى إجراء جراحة القلب ويكون لديهم مولد كهربائي ؟ مفتوح قلبه ، وقطعت الكهرباء ، عظم الله أجركم ، مستحيل ، فالقلب يحتاج إلى مركز توليد كهربائي ذاتي ، قال : هذا المركز يمد القلب بضربات نظامية تبلغ ثمانين ضربة فقط ، أما الإنسان عندما يواجه عدوًا ، أو يصعد درجًا فهو يحتاج إلى مئة وثمانين ضربة ، هذه تأتيه عن طريق الرأس ، فلو قطع رأس الدابة عند ذبحها ، بقي القلب ينبض ثمانينة نبضة فقط ، هذا النبض لا يكفي لإخراج الدم مِن الدابة ، فيبقى لون الذبيحة أزرق مكتنزاً ، أما حينما يبقى الرأس متصلاً بالجسم ، ويأتي الأمر الاستثنائي برفع ضربات القلب إلى مئة وثمانين ضربة ، عندئذٍ يخرج الدم كله مِن جسم الدابة ، فإذا هي دابةٌ مُذَكَّاةٌ حقًّا في نظر الشرع ، هذا توجيه النبي عليه الصلاة والسلام ، فليس هناك في تاريخ الأرض مَن يكشف حكمته ..

﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

[ سورة النجم الآية : 4 ]

إذًا لا بد من التسليم .
ثلاثةٌ أنا فيهن رجل ، وفيما سوى ذلك فأنا واحد مِن الناس ـ من هذه الثلاثة ـ ما سمعت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى .

 

الشدة النفسية :

أيها الإخوة ؛ الإنسان حينما تصيبه شدة نفسية ، هذه الشدة النفسية تضعف جهاز المناعة ، لذلك هناك أورام خبيثة سببها أحياناً الخوف ، ما الذي يقيك مِن الشدة النفسية ؟ التوحيد ..

﴿ فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ ﴾

[ سورة الشعراء الآية : 213 ]

أنا ما قابلتُ أخًا كريمًا طبيبًا إلا وذكر بشكل أو بآخر أن الشدة النفسية لها علاقة بأمراض المعدة ، بأمراض القلب ، ببعض الأمراض العصبية ، بعضُ الآلام في الأعضاء سببها الشدة النفسية ، والتوحيد هو العلاج الوحيد للشدة النفسية ، أمرك بيد الله ، والله قوي ، وغني ، وسميع ، ومجيب ، وقريب ، ورحيم ، هذه المعاني وحدها تريح الإنسان يقول : أمري بيد الله فقط ، والله معي ، لا يحتاج لا إلى وصل ، ولا إلى يمين ، ولا إلى شهادة ، مطَّلع على نيتي ، والأمر كله بيده ..

﴿ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ﴾

[ سورة هود الآية : 123 ]

فالتوحيد مريح ، إخواننا الكرام التوحيد وحده صحة ، حدثني أخ قال لي : الإنسان المستقيم الذي له اتصال بالله ، تجد جهاز مناعته قويًا ، يتغلب على أمراض بأعلى مستوى ، يأتي إنسان آخر صحته في الأصل أفضل ، لكن جهاز مناعته ضعيف مِن الشدة النفسية ، أي من الشِرْك ، فالله عز وجل قال :

﴿ سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا ﴾

[ سورة آل عمران الآية : 151 ]

فأنت حينما تشرك يمتلئ القلب خوفاً ولو كنت قوياً ، هذا قانون إلهي ، إذاً التوحيد صحة ، بالمعنى المادي الدقيق ، التوحيد يخفف عنك الشدة النفسية ، والشدة النفسية إذا خفَّت قوي جهاز المناعة ، عندئذٍ يتغلَّب على كل عوامل المرض ، والدليل أن الذين يصابون بالإيدز أكثرهم يصاب بالسرطان ، السبب ضعف جهاز المناعة ، وجهاز المناعة مسؤول عن الأورام الخبيثة والأمراض الجرثومية ، مسؤول عن هاتين الزمرتين الكبيرتين مِن الأمراض ، طبعاً أنا أستسمحكم عذراً فالدرس كله صحي ، لأن المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف ، والصحة تأتي في الدرجة الثانية بعد الهدى .
بعض الناس يقولون لك : الصحة تمثل رقم واحد ، المال بجانبه صفر ، صار الرقم عشرة ، الزوجة صفر ثانٍ ، ليست الزوجة صفرًا من حيث القيمة الاجتماعية ، لا ، فالزوجة مهمة ، حتى لا أحد ينتقدنا ، لكنها صفر ثانٍ من حيث القيمة الرقمية ، صار المجموع مئة ، الأولاد صفر ثالث ، المكانة الاجتماعية صفر رابع ، فلو سحبنا الرقم واحد (1) ، هذا الواحد فماذا نرى ؟ أصبح الكل أصفارًا ، أنا قناعتي أنّ الإيمان يساوي واحدًا ، والصحة صفر أمامه ، والزوجة والأولاد والمال والكفاية والمكانة كلهم أصفار ، فإذا سُحب الإيمان فلا شيء يبقى له قيمة ، فالكل أصفار ، لذلك قال الله تعالى :

﴿ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ ﴾

[ سورة المائدة الآية : 6 ]

قال علماء التفسير : تمام النعمة الهدى .

 

التوافق بين العلم والدين :

الآن ، أنا حسب معلوماتي المتواضعة في الأمور العلمية أعرف أنه كلما تقدم العلم اقترب مِن الدين ، حدثني طبيب أسنان فقال لي : كانت عمليات زرع الأسنان ، الزرعة أسطوانية ، لكنهم وجدوا جذر السن موشوري ، فجعلوها موشورية ، كان الطبيب مكلّفًا أن يجعل الزرعة متعامدة مع سطح الفك ، وجدوا أن الجذر مائل ، والمائل أقوى ، فصار عليك أن تزرع زرعًا مائلاً ، فكلما تقدم العلم اقترب مِن التصميم الإلهي ، لأن الله عز وجل خبرته قديمة .

ذات مرة زرت معمل سيارات بأمريكا ، فالذي أطلعني على أطراف المعمل أردت أن أداعبه ، قلت له : هل تعرف سيارة موديل ألف وتسعمائة وعشرة ؟ قال لي : طبعاً ، قلت له: صِفها لي ؟ كان يشعل الفانوس بالكبريت ، وكان يشغلها بالمناويل ، وآلة التنبيه مثل آلة بائعي زيت الكاز ، والعجلات بدون هواء ، صب ، وحركة واحدة ، فلو وازنت بين سيارة موديل 1910 وسيارة ستمائة مرسيدس إنتاج عام تسعة وتسعين ، وجدت فرقا كبيراً بينهما ، فبمَ تفسر ذلك ؟ إنّ الإنسان خبرته حادثة تنمو ، أما ربنا عز وجل عندما خلق الإنسان هل جعل إنسان موديل1910 وموديل 1999 ، هذه النقطة مهمة ، خبرة الله قديمة ، طرأ تعديل في موديل تسعين ، هناك مثلاً " إس دي " ، أما الإنسان هو نفس الإنسان ، أنا حتى أرفض أن يقول الطبيب : هذه الزائدة الدودية ، بل عليه أن يسميها ذائدة ، أي مدافعة ، في خط الدفاع ، خطأ أن تقول : زائدة ، قل ذائدة ، زائدة اسم فاعل مِن زاد ، بينما ذاد بمعنى دافع .
فلذلك أيها الإخوة الشدة النفسية وراء معظم الأمراض ، والمؤمن موحِّد ، أمره بيد الله ، والله عز وجل يراه ، ويسمع صوته ، وهو راضٍ عن الله ، والله راضٍ عنه ، فعند المؤمن من السعادة والله أيها الإخوة لو وزعت على أهل بلد لكفتهم ، عنده طمأنينة والدليل :

﴿ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ  الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾

[ سورة الأنعام الآيات : 81-82]

الشفاء الذاتي :

قرأت مرة موضوعًا في مجلة محترمة ، تلخِّص هذه المجلة كتابًا عنوانه :
الشفاء الذاتي .

جاء فيها : إن الشفاء الذاتي في العصور السابقة ربط بأوهام ، وبآراء الكهان ، وببعض التفسيرات الدينية الساذجة ، فالأطباء أعرضوا عن هذا الموضوع كلياً ، ولكنه واقع ، أحياناً مرض عُضال نتيجته الموت الزؤام المُحَقَّق ، فإذا به يتراجع ذاتياً ، أنا أعرف صديقًا أصيب بسرطان الرئة ، أعرفه معرفة جيدة ، والخزعات أكَّدت ذلك ، والفحص السريري أكد ذلك ، والأطباء كبار ومخلصون وأصحاب خبرات عالية كلهم أجمعوا على أن المرض مميت ، وأخذت خزعة إلى بريطانيا ، والعملية احتمال نجاحها بالمئة ثلاثون ، وتكلفتها ثمن بيته ، وهو صديق قريب مني ، هذه قصة من ستة عشر عامًا تقريباً ، ثم تراجع المرض ذاتياً ، والآن هو حيٌ يرزق بأعلى درجة من الصحة .

فأنا ذكرت هذه القصة على موضوع الشفاء الذاتي ، ففي ثنيات هذا الكتاب المترجم والملخص في مجلة تصدر شهرياً في الكويت ، مجلة العربي ، جاء فيها : أكثر الأجهزة بالجسم البشري لها مركز إدارة بالجسم ، فجهاز الدوران مركزه القلب ، جهاز الأعصاب مركزه الدماغ ، جهاز الإفراز مركزه الكليتان ، إلا جهاز المناعة مركزه خارج الجسم ، كأنه بيد الله عز وجل ، قال : وتتحكم فيه الحالة النفسية للمريض .
والآن هذه حقيقة هي أن بعض المؤمنين إذا مرضوا فلحكمة بالغة ، آلامهم أقل بكثير مِن آلاف الشاردين ، ذلك أن طريق الآلام يبدأ مِن المحيط عبر أعصاب الحس ، إلى النُخاع الشوكي ، فالبصلة السيسائية في المخيخ ، فالمخ ، إلى قشرة الدماغ ، هذا اسمه طريق الآلام ، وعلى هذا الطريق بوابات ـ دققوا الآن ـ إذا أغلقت منعت مرور الألم ، قال : هذه البوابات تتحكم بها الحالة النفسية للمريض .
وحدثني طبيب ، يمكن أنْ يكون معنا الآن ، وجزاه الله خيرًا ، قال : كنت في مستشفى ، دخل مريض مصاب بورم خبيث في الأمعاء ، وقال : عجيب أمره ، وجه مشرق ، كلما دخل إنسان يعوده يقول : اشهدْ أنني راضٍ عن الله ، يا رب لك الحمد ، مستبشر ، قال لي : والآلام لا تحتمل ولكنه لا يصيح أبداً ، وكلما زاره عائدٌ يقول له : اشهد أني راضٍ عن الله ، وعندما يقرع الجرس ، يتدافع الممرضون والممرضات لخدمته ، الأطباء يزورنه كل ربع ساعة ، تجد غرفته ملتقى ، مع روحانية ، وسرور ، الأطباء مع الممرضين والممرضات تجذبهم هذه الغرفة ، وينجذبون لها ، ويعرضون خدماتهم عليه ، يدخلون عليه من حين لآخر ، وهو يقول لهم : الحمد لله ، يا ربِ لك الحمد .

قال لي : لكن الله أراد أن يعلمنا درسًا لا ينسى ، ثم توفي هذا المريض ، وقد توفي على أطيب حال ، وهو راضٍ عن الله ، وقد ذكر عن رجل كان يطوف البيت الحرام وهو يقول :
يا رب هل أنت راضٍ عني ؟ وكان راءه الإمام الشافعي ، قال له :
يا هذا ، هل أنت راضٍ عن الله ، حتى يرضى عنك ؟
قال له : يا سبحان الله مَن أنت يرحمك الله ؟
قال له : أنا محمد بن إدريس الشافعي .
قال له : كيف أرضى عنه وأنا أتمنى رضاه ؟!
قال له : إذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة فقد رضيت عن الله .
فهذا المريض راضٍ عن الله ، واللهِ أعرف أخًا ، رحمه الله ، تقول زوجته : سنتين وهو مصاب بسرطان الأمعاء ، اشتهت مرة أن تسمع شكواه ، بل كان يقول : يا رب لك الحمد ، وأنا أعتقد أن آلامه خفيفة .
قال الطبيب : مات هذا المريض ، دخل مريض آخر مصاب بالمرض نفسه ، وبالغرفة نفسها ، ما ترك دينًا لم يسبه ، وما ترك نبيًّا إلاّ وسبّه ، روائح كريهة في غرفته ، نعوذ بالله ، يقرع الجرس ولا أحد يلبيه ، كأن هذه الغرفة جهنم ، الناس يتحاشونها ، هذا الدرس البليغ أن المرض واحد ، فالمؤمن عنده بوابات ألم ، يغلقها الله له إذا أراد أن يكرمه .

المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف:

فيا أيها الإخوة ؛ أنا أريد أن أقول كلامًا : المؤمن القوي خير وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف ، ماذا يمنع ؟ يقول لي واحد : العمر ثابت ، أقول له : صحيح ذلك ، لك عند الله سبعة وستين سنة تقضيها واقفا على قدميك ، أو طريح الفراش عليلاً ، لكن إذا لم يعتن الواحد بصحته يقضيها فإنه يقضيها طريحاً ، وإذا اعتنى بصحته يمضي هذه الأعوام في عمل صالح ، أنت في الدنيا من أجل عمل صالح ، فإذا كنت تمشي على قدميك ، والأجهزة سليمة ، فأنت في غنى كبير ، كان عليه الصلاة والسلام إذا استيقظ من منامه يقول :

(( الحمد لله الذي عافاني في جسدي وَرَدَّ عَلَيَّ رَوحي ـ أي سمح لي أن أعيش يومًا جديدًا ـ وأذِنَ لي بذِكرِه ))

[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن أبو هريرة رضي الله عنه ]

فالصحة نعمة كبيرة ، كان عليه الصلاة والسلام إذا دخل إلى الخلاء يقول :

(( الحمد لله الذي أذاقني لذته ـ لذَّة ماذا ؟ الطعام ، هناك شخص يعطونه سيروم ، وآخر يطعمونه أكلة طيبة ، كلاهما غذاء ، ولكن هذه غير هذه ـ وأبقى فَّي قوته ، وأذهب عني أذاه ))

[ الجامع الصغير ]

فكل واحد منا أيها الإخوة إذا كانت أجهزته سليمة ، وكانت كليتاه سليمتين فليحمد الله ، قال لي شخص مصاب بفشل كلوي ، ذهب لغسل كليتيه ، فقالت له الممرضة بقسوة بالغة : لا تشرب ماء هذه المرة ، فالآلة معطلة ، وأنت تقول : احضروا لي كأًس من الماء ، وتتبعها بالثانية ، والثالثة ، وأنت مرتاح ، فالماء عذب فرات ، فأنت حينما تشرب كأس ماء فهذه نعمة لا يعرفها إلا مَن عنده فشل كلوي ، كلما شرب صار بحاجة لغسل كليتيه .
فالإنسان حينما يعرف قيمة الصحة ، يعتني بها ، صحتك مِلْك أهلك ، ملك المسلمين ، صحتك قوام عملك الصالح ، أنت بالصحة لك عمل ، ولك دعوة ، ولك خدمة ، ولك زيارة مريض ، ولك إنفاق ، أما عندما تكون معطلاً فقد انتهت مهمتك ، وككلمة كنت أقولها دائماً : المؤمن يعرف ماذا يدخل إلى جوفه مِن الطعام وماذا يخرج ، الغربيون لنا عليهم مآخذ كثيرة ، هناك أغذيةٌ كثيرة لا يمكن أن تُباع في بلادهم ، يبيعونها لنا ، ومنذ يومين ذُكِر لي أن هناك نوعًا مِن الجبن مشهور ، فالعالم كله يقبل عليه إقبال النهم ، في البلد المُصَنِّع ممنوع بيعه ، معنى ذلك :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ﴾

[ سورة النساء الآية : 71 ]

أكثر أنواع الزيوت المهدرجة ممنوع بيعها في بلد المنشأ ، زيوت رخيصة ، فالآن الصناعة الغذائية متقدمة ، فمن الممكن من الفضلات ، مِن فضلات العظام ، من الغضاريف ، من قوائم الحيوانات ، من شيء لا يمكن أن يؤْكل ، يضعونه في مراجل ، وبعد الغلي ، والمجانسة ، وتحديد قوامه ، والتنكيه والتعطير ، تنتج مادة جيدة .
أحد إخواننا قال لي : كنت بهولندا ، جاءت سيارة قمامة ، كل إنسان يبيع لحم يأخذون ما عنده من فضلات الدابة ، وهذه تعود إلينا طعامًا مُعَلَّبًا ، غاليًا ، راقيًا ، تأكله الطبقة الراقية .

فيا إخواننا الكرام ؛ موضوع الغذاء مهم ، وهناك فكرة يجب أن تعرفوها هي : أن أكثر الأغذية لها نهاية مفعول ، طبعاً إذا كان الإنسان بعيدًا عن الله يكون وحشًا ، هناك معامل يمكن أن تعطي لصاقة جديدة مكان القديمة لصلاحية خمس سنوات قادمة ، بعد أن تنتهي مفعولها ، وتأتي تهريباً أحياناً ، وأنت فرحٌ بحالك لأنك أخذت قالب قشقوان من درجة أولى ، أو أخذت علبة نيدو ، بينما تكون منتهية المفعول ، وأنا كنت أتوهم أنا الدواء إذا انتهى مفعوله لا يؤذي ، ولكن لا ينفع ، لكن قد ظهر عكس ذلك ، فهو يتفكك تركيبه يصير مادة سامة ، وإذا انتهى مفعول شيء فليته لا ينفع ، بل يؤذي .
أنا أتكلم لا من باب المديح ، إذا كان شيء يدخل بلادنا بشكل نظامي تجد عليه مراقبة شديدة ، وتُجرى له تحاليل في المخابر ، شيء أكيد ، وهو كلام موثوق ، إذا كان الشيء داخلاً بشكل نظامي ، أما بشكل غير نظامي فلا يوجد عليه رقابة ، قد يكون منتهيًا مفعوله ، أو فيه مادة مسرطنة ، أو مادة سامة .

 

الخلاصة :

بعد ذلك ، هذه الندوة هاجمت الأغذية المعلبة هجومًا شديدًا ، يضعون بالأغذية المعلبة مواد بنزوات الصوديوم الحافظة ، مسموح بالألف واحد ، أحياناً يضعون واحدة بالألف ، ضماناً لحفظها ، وكلها مواد مسرطنة ، فلابد أن تفهم لماذا الأورام الخبيثة متضاعفة تسعة أضعاف منذ عشر سنوات ؟ لأن عندنا أخطاء بالغذاء ، فهل كأس من اللبن يساوي كأسَ مياه غازية ؟ والغازية كلها مواد كيماوية ، عندنا شراب ليمون ، وبرتقال ، وعلب أناناس ليس فيها مادة طبيعية إطلاقاً ، ليس فيها جنس المادة الطبيعية ، فكلها مواد كيماوية ، وجسمك أيها الأخ نباتي ، ليس كيماويًا ، فإذا أكثرتَ من المواد الكيماوية حدثت لك مشكلة كبيرة .
يجب أن نقف ، نتأمَّل ، ماذا نأكل ؟ وأولادك أمانة بعنقك ، أعيد وأكرر : الجاهل يفعل بنفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به ، ابدأ برغيف الخبز ، وانظر إلى هذا الذي تشربه ، يا ترى حليب طازج ؟ هذا الجبن الذي تأكله ، يا ترى جبن صحيح أم به مواد لا تعلم ما ما هي ؟ بالمناسبة الصناعات الغذائية بالعالم متقدمة بشكل مذهل ، وتعطي نكهات عالية ، وقد سمعت أن الندوة ذكرت: أن جلد الدجاج مع أصداف الدجاج شيء لا يؤكل إطلاقاً ، فهي مع رؤوس الدجاج ، كله يطحن ويعالج ، ويأتي إلينا كأكل يقبل عليه الشباب بشكل مذهل ، فهم يبيعون لنا فضلاتهم ، يبيعون لنا مواد عندهم ساقطة لا قيمة لها ، بالمناسبة ، نحن نشتري أحياناً تورب للنباتات ، هذا التورب هو قمامة الغرب ، طبعاً مخمرة ، ومعالجة ، ونشتريها بثمن أغلى من القمح .
لذلك ذكرت أن هذا الدجاج ، هذا ليس دجاجًا ، بل دجاج معالج بالأنابيب ، ليس له قوائم ، ولا رؤوس ، ولا أطراف ، فقط لحم ، بالاسم دجاج وهو ليس دجاج ، أو يعطونه مواد هورمونية من أجل تسريع النمو ، وهذه المواد تتراكم بأجسامنا ، ألا أقول لك : قشة قصمت ظهر البعير ، من الممكن أن تكون مادة قليلة بالجسم ، ولكن مع تناول الطعام بشكل مستمر تتراكم هذه المواد ، حتى تبلغ درجة مهلكة .
وبعد ؛ أتمنى على الله عز وجل أن يكون هذا الدرس مسموعا لديكم ، فكله إيضاحات وتوجيهات ، فدقق أيها الأخر ، قد يكون الطعام رخيصًا ، وبسيطًا ، ومن إنتاج بلدنا أفضل ألف مرة من طعام أجنبي غالٍ لذيذ الطعم ، ذات مرة جاءنا نوع من السكاكر أقبل الناس عليه إقبالاً منقطع النظير ، لي قريب زوجته فرنسية ، ذهبت لفرنسا حللت هذه السكاكر ، فظهر أن فيها مادة معينة على الإدمان ، فالمعمل حتى يبيع باستمرار ، وضع مواد بالسكاكر تعين على الإدمان ، أحياناً الطفل يكاد يسرق من جيب أبيه لكي يشتري قطعة من الحلويات الأجنبية ، فما السر ؟ السر أن فيها مادة تعين على الإدمان ، وقد باعت إسرائيل تهريبًا للدول المجاورة " مسكة " ، في جامعة بإسيوط جرت ثلاث عشرة حالة زنا بليلة واحدة ، هذه المسكة تثير الجنس بشكل ليس معقولاً إطلاقاُ ، وكذلك وصلت حلويات مهربة من إسرائيل تصيب الإنسان بالعُقم أيضاً ، فقبل ما تفك الغلاف وتأكل ، تعرَّف إلى هذا الشيء مَن أنتجه ؟ وهل خضع للمراقبة ؟ يا ترى صحي ؟ يا ترى أهو مشروع ، مقبول ، مفيد ؟ وأنا أنصح فأقول : " عودوا إلى الطبيعة " .

وقد حدثني أخ قال : تجد في بعض البلاد الغربية تفاحة صغيرة ، زرقاء اللون ، ثمن الكيلو عشرة دولارات ، تجد التفاح الكبير والخد أحمر بسعر دولارين ، ذاك التفاح لم يتلق أي معالجة كيماوية ، لا أسمدة ولا مبيدات ، والآن بعض دول على الحدود وضعت مخابر ، فأي بضاعة غذائية تحلل ، فإذا كانت معالجة بمواد كيماوية ، كالمبيدات ، أو معالجة بأغذية وبأسمدة كيماوية ، تردها من حيث جاءت .
الآن الإنسان بدأ يرجع إلى أصل تصميم الخلق ، نحن عندنا شيء اسمه ملوحة التربة ، وعندنا أمراض وبيلة جداً للنباتات سببها التسميد الكيماوي ، ولدينا اتجاه جديد والحمد لله إلى السماد الطبيعي ، وإلى المكافحة الحيوية ، بدلاً من أن نرش المرض الوبائي بالنبات بمبيدات كيماوية ، نأتي بكائنات حية تلتهمه ، الآن طبقوها في الساحل ، المكافحة الحيوية للذبابة البيضاء .
وأخيرا لقد أردت أن يكون هذا الدرس توعيةً لكل أخ كريم ، ماذا ينبغي أن يأكل ؟ فكثير من اللحوم المعلبة ممزوجة بشحم الخنزير ، من دون أن نذكر أسماء ، يجب أن أن تنتبه إذا كان الشيء مستوردًا ، قد يكون المستورد كمعجون ، هنا معبَّأ تعبئة مجزأة ، فالعبرة أن تنتبه إلى ماذا ينبغي أن تأكل ؟
أنصح : عد إلى الطبيعة ، إلى أصل التصميم الإلهي ، بيت لا تمر فيه جياع أهله ، ست وأربعين مادة غذائية بالتمر ، ففيه مواد مهدئة ، ومواد ملينة ، ومواد مسكنة ، ومواد تمنع تلوث التمر ، شيء دقيق ، العسل ، قد يكون العسل سعره غير معقول ، لكن فرضاً كأس لبن معقول ، هذه الفواكه البسيطة ، السكريات الأحادية ، المواد التي تنتجها الأرض بتسميد طبيعي ، هذا الذي أتمنى عليكم أن تنتبهوا إليه ، فيجب أن تبذل مِن وقتك جهدًا كبيرًا لتعرف ماذا ينبغي أن تأكل ، وأن تطعم أولادك؟
بعد ذلك من لوازم المحافظة على الصحة الحركة ، فالحركة مهمة ، تجد النساء قابعات في البيوت ، أكل وراحة ، وأجهزة كلها كهربائية والحمد لله ، لا توجد حركة أبداً ، أخ طبيب قال لي كلمة بليغة : أجدادنا كان في حياتهم شيئان ؛ كان لهم جهد عضلي عالٍ ، وراحة نفسية ، فالجهد العضلي والراحة النفسية وراء الصحة ، قال لي : حياتنا فيها كسل عضلي عالي جداً ، كله أوتوماتيك ؛ الغسالة ، السيارة ، المصعد ، كله ذاتي الحركة ، وشدة نفسية عالية ؛ قلق ، خوف ، حسد ، تنافس ، مشكلات ، سيوف مُسَلَّطة أحياناً ، شدة نفسية وكسل عضلي ، وأجدادنا راحة نفسية وتعب عضلي .

فأنا ما أردت أن أستوعب ، أو أن أستقصي كل الحالات الصحية ، لكنني أردت أن يكون هذا الدرس منطلق فكر ، لا بد أن تمشي ، من أجل ألاّ ترقق العظام ، وأن تشرب حليبًا باستمرار ، واعلم دائماً أن الغذاء أرخص من الدواء ، أرخص من الدواء بكثير ، وأنفع ، سمعت عن بعض الخضراوات ؛ الملوخية مثلا ترمم الجهاز الهضمي مِن الداخل ، فيها مادة مخاطية ترمم الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي ، مرة طبيب قال خمس كلمات أنا لا أنساها : كلْ كلَّ شيء ، في الأسواق شوندر ، احضره واسلقه ، في الأسواق لفت ، اعمل مخلل لفتٍ ، كذلك الفليفلة ، خمس نقاط من الليمون تعقم لتر ماء ، ضع بالسلطة ليمون ، ولكن ظن بعض الناس أن نعم الإدام الخل جبر خاطر ، هو جبر خاطر حقًّا ، ولكن الخل مفيد ، يذيب الكولسترول ، نعم الإدام الخل ، نوِّعْ ليمونًا وخلاً ، وأكثرْ من الخضار والفواكه ، وقلل من المواد الدسمة العالية ، وتحركْ ، كلْ كلَّ شيء وكلْ باعتدال ، وابذل جهدًا ، ولا تحمل نفسك الهموم ، ثم قال لي : لكن هذه الهموم ليست بيدي ، أكرر : كلْ كلَّ شيء ولكن باعتدال ، وابذل جهدًا ، ولا تحملها ، هذه نصائح ذهبية غالية .
أرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يكون هذا الدرس منطلقًا إلى الوعي الصحي .

 

تحميل النص

اللغات المتوافرة

إخفاء الصور