وضع داكن
28-03-2024
Logo
موضوعات قرآنية - الدرس : 50 - إحياء ليلة القدر4 - الدعاء.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

حاجة الدعاء إلى قلب حاضر :

 أيها الأخـوة ؛ نحن نـدعو الله عز وجل ، لكن الدعاء يحتاج إلى قلب حاضر ، ونحن في ليلة مباركة ، ولا نعلم كم في الدعاء من خير ، لعل الله سبحانه وتعالى بدعوة صالحة منكم ينصر المسلمين ، ويدمر أعداءهم ، لعله بدعوة صالحة منكم يكشف الله عنا الكرب ، والبلاء، والغلاء ، والجفاف ، والقلق ، فكلنا يتجه إلى القبلة ، ويغمض عينيه ، ويخشع بكل مل أوتي من خشوع ، ويجعل قلبه حاضراً مع الدعاء .

دعاء ليلة القدر :

 بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم إنا نستعينك ، ونستهديك ، ونستغفرك ، ونتوب إليك ، ونتوكل عليك ، ونثني عليك الخير كله ، نشكرك ولا نكفرك ، ونخلع ونترك من يفجرك ، اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وفيك نسعى و نحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ، إن عذابك الجد بالكفار ملحق ، اللهم لك الحمد لكل نعمة أنعمت بها علينا ، في قديم أو حديث ، أو خاصة أو عامة ، أو سر أو علانية ، لك الحمد بالإسلام ، ولك الحمد بالإيمان ، ولك الحمد بالقرآن ، ولك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن ، والتوفيق للصيام والقيام .
 اللهم لك الحمد كثيراً كما تنعم كثيراً ، ولك الشكر كثيراً كما تجزل كثيراً ، اللهم لك الحمد على نعمك العظيمة ، وآلائك الجسيمة ، اللهم لك الحمد بكل نعمة علينا يا رب العالمين ، اللهم لك الحمد بما أتممت علينا شهرنا ، وعلى ما يسرت لنا من إتمام قرآننا يا رب العالمين ، لك الحمد على نعمك العظيمة ، وآلائك الجسيمة ، حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك ، وأنزلت إلينا خير كتبك ، وشرَّعت لنا أفضل شرائع دينك ، وجعلتنا من خير أمة أخرجت للناس ، وهديتنا لمعالم دينك ، التي ليس بها التباس ، لا إله إلا الله ، المتوحد في الجلال ، في كمال الجمال تعظيماً و تكبيراً ، المتفرد بتصريف الأمور ، على التفصيل والإجمال تقديراً وتكبيراً ، اللهم لك الحمد كالذي تقول ، وخيراً مما نقول ، ولك الحمد كالذي تقول ، لك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد بعد الرضا .
 اللهم إن عبيدك ، بنو عبيدك ، بنو إمائك ، ناصيتنا بيدك ، ماضٍ فينا حكمك ، عدل فينا قضاؤك ، نسألك اللهم بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك، وإلى جناتك جنات النعيم ، اللهم ألبسنا به الحلل ، وظللنا به الظلل ، وأسبغ علينا به من النعم، وادفع عنا به من النقم ، اللهم اجعلنا ممن يتلوه حق تلاوته ، على الوجه الذي يرضيك عنا ، اللهم اجعل القرآن العظيم لقلـوبنا جلاءً ، ولأبصارنا ضياءً ، ولقلوبنا نوراً ، ولأسقامنا دواءً ، ومن الذنوب ممحصاً ، وعن النار مخلصاً ، وإلى أعلى جناتك قائداً يا رب العالمين ، اللهم ذكرنا منه ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا ، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، على الوجه الذي يرضيك عنا ، اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده ، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده يا رب العالمين ، اللهم ارزقنا العمل بكتابك ، اللهم ارزقنا التخلق بكتابك ، والتأسي بنبيك صلى الله عليه وسلم .
 اللهم اجعل ما تلوناه حجة لنا لا حجة علينا ، يا إلهنا وخالقنا ورازقنا ، اللهم تقبل صيامنا ، ودعاءنا ، وتلاوتنا ، وقيامنا يا رب العالمين .
 اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، لك الحمد على قضيت ، ولك الشكر على ما أعطيت ، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك .
 اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
 لا إله إلا الله الولي الحميد ، لا إله إلا الله يفعل ما يشاء ، ويحكم ما يريد ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم .
 سبحان مجيب الدعوات ، سبحان مغيث اللهفات ، سبحان غافر الذنوب والخطيئات ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ، عدد ما مشى فوق السماوات والأراضين ودرج ، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج ، يا فرجنا إذا غلقت الأبواب ، ويا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب ، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب ، والأخوة والأحباب .
 اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا ، إلهنا قد حضرنا ختم كتابك ، وأنخنا مطايانا ببابك، فلا تطردنا عن جنابك ، فإن طردتنا فإنه لا حول ولا قوة إلا بك .
 اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمر أعداء الدين ، واجعل هذا البلد آمناً ، سخياً ، رخياً ، مطمئناً ، وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، واجعل اللهم ولايتنا فيمن يخافك ، ويتبع رضوانك يا رب العالمين ، اللهم وفق جميع ولاة المسلمين بالحكم بشريعتك ، واتباع سنة نبيك ، وإظهار دينك ، وإقامة حدودك يا رب العالمين ، اللهم وفقهم إلى صراطك المستقيم ، وأعنهم على القيام بوظائف دينك القويم ، يا رب العالمين .
 اللهم إنا نسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، وأن تغفر لنا وترحمنا ، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين ، اللهم إنا نسألك من الخير كله ، عاجله وآجله ، ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله ، عاجله وآجله ، ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وعبادك الصالحين ، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وعبادك الصالحين .
 اللهم أحسن عاقبتنا بالأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ، ولك الحمد أنت الحق ، وقولك الحق ، ودعاؤك حق ، نسألك أن تغفر لنا وترحمنا رحمة من عندك ، تغنينا بها عن رحمة من سواك ، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث ، برحمتك نستغيث ، برحمتك نستغيث ، لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أو أقل من ذلك .
 اللهم أنت ربنا ، لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شر ما صنعنا ، نبوء لك بنعمتك علينا ، ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
 اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ، اللهم أعتق رقابنا من النار ، اللهم أعتق رقابنا من النار ، يا عزيز ، يا غفار ، اللهم برحمتك وفضلك أصلح أحوال المسلمين ، اللهم أصلح أحوال أمة سيد المرسلين ، اللهم آمنهم في أوطانهم ، وأصلح أحوالهم ، وأرخص أسعارهم ، وولي عليهم خيارهم ، واكفهم شر شرارهم ، يا ذا الجلال والإكرام .
 اغفر لنا يا إلهنا ، ارحمنا فإنك بنا راحم ، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر ، ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، وهب لنا من لدنك رحمة ، إنك أنت الوهاب .
 ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ، إن عذابها كان غراماً، إنها ساءت مستقراً ومقاماً .
 اللهم إن نسألك باسمك الأعظم ، وبوجهك الأكرم ، نسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت ، وإذا دعيت به أجبت ، أن تجعلنا والحاضرين والسامعين من أهل الجنان ، وأن تعيذنا من الجحيم والنيران ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
 اللهم وفق علماء المسلمين لبيان الحق ، والدعوة إليك ، اللهم اجمع قلوب الدعاة إلى سبيلك على كتابك ، وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم ، وألِّف بين قلوبهم يا رب العالمين .
 اللهم أصلح شباب المسلمين ، اللهم اجعلهم قرة عين لأوطانهم ، ومجتمعاتهم ، وأسرهم ، وآبائهم ، وأمهاتهم ، اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم ، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان ، واجعلهم من الراشدين يا أرحم الراحمين .
 اللهم أصلح نساء المسلمين ، اللهم ارزقهم العفاف ، والحشمة ، والحياء ، وأعذهم من التبرج والسفور يا رب العالمين .
 اللهم انصر دينك ، وكتابك ، وسنة نبيك ، اللهم من أرادنا أو أراد ديننا بسوء فاشغله بنفسه يا رب العالمين ، ورد كيده إلى نحره ، واجعل تدبيره تدميراً عليه ، يا سميع الدعاء .
 اللهم وفق جميع المسلمين والمسلمات ، والمؤمنين والمؤمنات ، اللهم وفق الأحياء واغفر للأموات ، إنك سميع قريب مجيب للدعوات ، اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين ، الذين شهدوا لك بالوحدانية ، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك ، اللهم اغفر لهم ، وارحمهم ، وعافهم ، واعف عنهم ، وأكرم نزلهم ، ووسع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم أنزل على قبورهم الضياء والفسحة والسرور ، يا عزيز يا غفور ، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين .
 اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب ، وفارقنا الأهل والأحباب والأصحاب ، اللهم اجعل قبورنا رياضاً من رياض الجنة ، ولا تجعلها حفراً من حفر النيران ، برحمتك يا عزيز يا غفار ، اللهم هون علينا سكرات الموت ، اللهم ثبتنا عند الموت ، اللهم إنا نعوذ بك أن يتخبطنا الشيطان عند الموت ، اللهم ارحم في هذه الدنيا غربتنا ، وارحم في القبور وحشتنا ، وارحم يوم العرض عليك ذل وقوفنا يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم ارحمنا إذا برزنا إليك ، ارحمنا يوم العرض عليك ، ارحمنا إذا شخصت الأبصار ، ارحمنا إذا حفيت الأقدام ، ارحمنا إذا عريت الأجسام ، ارحمنا إذا دنت الشمس من رؤوس الأنام ، وجيء بجهنم تقاد بألف زمام ، وفي كل زمام سبعون ألف ملك .
 اللهم احفظ مجتمعات المسلمين من كل الآفات ، وعمَّها بالخيرات والبركات ، وطهرها من المعاصي والمنكرات ، اللهم ادفع الغلاء والوباء والرياء والزنا يا رب العالمين .
 اللهم اجعل خير أعمالنا أواخرها ، وخير أعمالنا خواتمها ، وخير أيامنا يوم نلقاك ، واجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، وهب لنا غنىً لا يطغينا ، وصحة لا تلهينا ، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا .
 اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة ، اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة ، وأزمنة مديدة ، اللهم أعده على الأمة الإسلامية وهي ترفل بثوب العزة والنصر على أعدائها يا قوي يا متين ، اللهم أعده علينا سنين بعد سنين ، مجتمعين غير متفرقين ، اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة ، في رمضان وبعد رمضان ، اللهم ارزقنا التوبة الصادقة ، والإنابة المخلصة ، اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا ، وتولى أمرنا ، وفك أسرنا ، واعتق رقابنا من النار ، اللهم ارحمنا بالإسلام قاعدين ، وقائمين ، وراقدين ، لا تشمت بنا أعداءك أعداء الدين ، ولا الحاسدين يا قوي يا متين ، اللهم كما وفقتنا بالصيام والقيام فمنَّ علينا بالقبول يا ديان ، اللهم منَّ علينا بالقبول إلهنا ، ولا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً ، واجعل تفرقنا من بعده تفرقاً معصوماً ، ولا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقياً ولا محروماً .
 اللهم هؤلاء عبادك اجتمعوا إليك ، فاغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعف عنهم ، اللهم ارحم ضعفنا ، واجبر كسرنا ، وتولى أمرنا ، واختم بالصالحات أعمالنا ، وبالسعادة أحوالنا ، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا ، اللهم ارحم عزاءنا ، وأحسن عزاءنا على فراق شهرنا ، لا تجعل هذا الوقت وهذا المكان آخر العهد ، اللهم لا تجعل هذه الوقفة آخر العهد ، اللهم ما قصَّر عنه رأينا ، ولم تبلغه عنه مسألتنا من خير أنزلته على أحد من عبادك ، فاجعل لنا منه أوفر حظ ونصيب يا رب العالمين .
 اللهم إنك تسمع كلامنا ، وترى مكاننا ، وتعلم سرنا وعلانيتنا ، نحن الفقراء إليك ، نحن الفقراء إليك ، والأسرى المنطرحون بين يديك ، نسألك مسألة المساكين ، ندعوك دعاء المذنبين ، ونبتهل إليك ابتهال الخائفين ، ابتهال من خضعت لك رقابهم ، وذلت لك أجسادهم ، ورغمت لك أنوفهم ، اللهم تقبل منا يا أرحم الراحمين ، اللهم تقبل منا أعمالنا ، واجعلها خالصة لوجهك الكريم ، اللهم لا تجعل لأحد في أعمالنا مقصداً يا أرحم الراحمين ، ارزقنا الإخلاص في أقوالنا وأعمالنا ، وأعذنا من الرياء والسمعة يا حي يا قيوم .
 ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ، يا الله على ما أنعمت به وأوليت ، نستغفرك ونتوب إليك ، نستغفرك اللهم من كل ذنب وخطيئة ، ونتوب إليك ، ونؤمن بك ، ونتوكل عليك ، أنت الغني ونحن الفقراء إليك ، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك ، أنت الغني ونحن الفقراء إليك ، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك ، أنت الغني ونحن الفقراء إليك ، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك ، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك ، هب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك ، اللهم استرنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، اللهم استرنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ، ولا تخزنا يوم العرض عليك ، اللهم تقبل صلاتنا ، وصيامنا ، وقيامنا ، وركوعنا ، وسجودنا ، اللهم اجعلنا من عتقاء رمضان ، اللهم أجرنا من النيران ، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار ، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار ، برحمتك يا عزيز يا غفار ، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا ، وفي يومنا هذا ، وفي ليلتنا هذه من عتقاء النار ، واجعلنا من المقبولين الفائزين برحمتك يا أرحم الراحمين ، برحمتك يا الله .
 يا ملك يا الله ، يا قدوس يا الله ، يا سلام يا الله ، يا مؤمن يا الله ، يا مهيمن يا الله، يا عزيز يا الله ، يا جبار يا الله ، يا متكبر يا الله ، يا خالق يا الله ، يا بارئ يا الله ، يا مصور يا الله ، يا غفار يا الله ، يا قهَّار يا الله ، يا وهَّاب يا الله ، يا رازق يا الله ، يا فتَّاح يا الله ، يا عليم يا الله ، يا قابض يا الله ، يا باسط يا الله ، يا خافض يا الله ، يا رافع يا الله ، يا معز يا الله ، يا مذل يا الله ، يا سميع يا الله ، يا بصير يا الله ، يا حكم يا الله ، يا عدل يا الله ، يا لطيف يا الله، يا خبير يا الله ، يا حليم يا الله ، يا عظيم يا الله ، يا غفور يا الله ، يا شكور يا الله ، يا عليم يا الله ، يا كبير يا الله ، يا حفيظ يا الله ، يا مقيت يا الله ، يا حسيب يا الله ، يا حسيب يا الله ، يا حسيب يا الله ، يا جليل يا الله ، يا كريم يا الله ، يا رقيب يا الله ، يا مجيب يا الله ، يا واسع يا الله، يا مجيد يا الله ، يا واحد يا الله ، يا صمد يا الله ، يا قادر يا الله ، يا مقتدر يا الله ، يا مقدم يا الله ، يا مؤخر يا الله ، يا أول يا الله ، يا آخر يا الله ، يا ظاهر يا الله ، يا باطن يا الله ، يا وال يا الله ، يا متعالِ يا الله ، يا حي يا الله ، يا قيوم يا الله ، يا مقيت يا الله ، يا مميت يا الله ، يا بر يا الله ، يا تواب يا الله ، يا منتقم يا الله ، يا عفو يا الله ، يا رؤوف يا الله ، يا مالك الملك يا الله ، يا ذا الجلال والإكرام يا الله ، يا مقسط يا الله ، يا جامع يا الله ، يا غني يا الله ، يا مغني يا الله ، يا مانع يا الله ، يا ضار يا الله ، يا هادي يا الله ، يا نور يا الله ، يا بديع يا الله ، يا باقِ يا الله ، يا وارث يا الله ، يا رشيد يا الله ، يا صبور يا الله ، يا الله يا الله ، يا الله يا الله ، برحمتك نستغيث ، يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير يا الله ، يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير يا الله ، يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير يا الله ، يا نعم المولى ونعم النصير يا الله ، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك ، جلّ وجهك ، وعزّ جاهك ، تفعل ما تشاء بقدرتك ، وتحكم ما تريد بعزتك ، يا حي يا قيوم ، يا بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام .
 اللهم زينَّا بزينة القرآن ، اللهم أدخلنا الجنة بشفاعة القرآن ، اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، اللهم أكرمنا بكرامة القرآن ، اللهم ألبسنا بخلعة القرآن ، اللهم شرفنا بشرف القرآن ، اللهم ارحم جميع أمة محمد بحرمة القرآن ، يا رحيم يا رحمن ، يا رحيم يا رحمن ، يا رحيم يا رحمن ، اللهم اهدنا ووفقنا إلى الحق وإلى طريقٍ مستقيم ببركة القرآن ، وبحرمة من أرسلته رحمة للعالمين، أعف عنا يا كريم ، وعافنا يا رحيم .
 اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ، ونور صدورنا ، وجلاء أحزاننا ، اجعل القرآن حجة لنا ، ولا تجعله حجة علينا ، واجعلنا ممن يقرؤه فيرقى ، ولا تجعلنا ممن يقرؤه فيذل ويشقى ، اللهم ارزقنا بكل حرف من القرآن حلاوة ، وبكل كلمة كرامة ، وبكل آية سعادة ، وبكل سورة سلامة ، وبكل جزء جزاءً ، اللهم ارزقنا القناعة ، اللهم حبب إلينا صلاة الجماعة ، اللهم ذكرنا يا مولانا بالموت كل ساعة ، اللهم احشرنا مع النبي المصطفى صاحب الشفاعة .
 اللهم إن نعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن عين لا تدمع ، ومن عين لا تدمع ، ومن عين لا تدمع ، ومن نفسٍ لا تشبع ، ومن دعاء لا يسمع ، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن عين لا تدمع ، ومن نفسٍ لا تشبع ، ومن دعاء لا يسمع .
 اللهم إن نسألك علماً نافعاً ، وقلباً خاشعاً ، ولساناً ذاكراً ، شاكراً ، وعملاً صالحاً متقبلاً ، ويقيناً صادقاً .
 اللهم إن نعوذ بك من الموت وكربته ، ومن القبر وغمته ، والصراط وذلته ، ويوم القيامة وروعته ، اللهم إن نعوذ بك من الموت وكربته ، ومن القبر وغمته ، والصراط وذلته ، ويوم القيامة وروعته .
 اللهم اجعلنا نخشاك حتى كأنا نراك ، وأسعدنا بتقواك ، ومتعنا برؤياك ، واجمعنا بنبيك ومصطفاك ، اللهم اجعلنا نخشاك حتى كأنا نراك ، وأسعدنا بتقواك ، ومتعنا برؤياك ، واجمعنا بنبيك ومصطفاك .
 اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين ، أعل بفضلك كلمتي الحق والدين ، أهلك الكفرة والمشركين ، أهلك أعداءك أعداء الدين ، اللهم رد المسلمين إلى دينك رداً جميلاً ، اللهم انصرنا على أنفسنا ، اللهم انصرنا على أنفسنا حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا .
 اللهم استجب دعاءنا ، واشف مرضانا ، وارحم موتانا ، وأهلك أعداءنا ، ولا تخيب فيك رجاءنا ، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا ، اللهم بلغنا مما يرضيك آمالنا ، اللهم ولّي أمورنا خيارنا ، ولا تولي أمورنا شرارنا ، اللهم ارفـع مقتك وغضبك عنا ، ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمنا ، اللهم طهر قلوبنا ، وأزل عيوبنا ، واكشف كروبنا ، وتولنا بالحسنى ، واجمع لنا خيري الدنيا والآخرة ، اللهم أصلح أحوالنا ، وألِّف بين قلوبنا ، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا ، وبرحمتك الواسعة عُمَّنا ، اكفنا شر ما أغمنا وهمنا ، اللهم على الإيمان الكامل والسنة جمعاً توفنا ، وأنت راضٍ عنا ، اللهم اجعل القرآن لنا في الدنيا قريناً ، وفي القبر مؤنساً ، وعلى الصراط نوراً ، وفي القيامة شفيعاً ، وإلى الجنة رفيقاً، ومن النار ستراً وحجاباً ، وإلى الخير دليلاً وإماماً ، بفضلك وكرمك يا أكرم الأكرمين ، اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقنا من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلنا من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، الهم اغسلنا من خطايانا بالماء والثلج والبرد .
 اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم ، تقبل منا ، واقبلنا ، وتب علينا وسامحنا ، بفضلك يا أرحم الراحمين ، اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم ، اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، دعواهم فيها سبحانك اللهم ، وتحيتهم فيها سلام .
 اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ، ربنا ولا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به .
 اللهم إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه ، إن الله لا يخلف الميعاد ، اللهم اغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ، وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ، اللهم إنك من تدخل النار فقد أخزيته ، وما للظالمين من أنصار ، اللهم إن سمعنا منادٍ ينادي أن آمنوا بربكم فآمنا ، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا ، وكفِّر عنا سيئاتنا ، وتوفنا مع الأبرار ، وآتنا ما وعدتنا على رسلك ، ولا تخزنا يوم القيامة ، إنك لا تخلف الميعاد ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا ذا الكمال والإنعام ، يا ذا العفو والغفران ، سبحانك إذا كان عفوك يغفر الذنوب فكيف يكون رضوانك ؟ وإذا كان رضوانك تزكو به النفوس فكيف يكون حبك ؟ وإذا كان حبك ينير القلوب فكيف يكون ودك ؟ وإذا كان ودك ينسي ما سواك فكيف يكون لطفك ؟ يا مجيب دعاء المضطرين ، يا ولي عبادك المؤمنين ، يا غاية آمال العارفين ، يا منتهى أمل الراجين ، يا حبيب قلوب الصادقين ، يا خير من سئل ، يا أرحم من استرحم ، يا من لا يخفى عليه إغماض الجفون ، ولا لحظ العيون ، ولا ما استقر في المكنون، كيف نستدل عليك ونحن في وجودنا نفتقر إليك ؟ اللهم إنك قدَّرت وقضيت ، وأمت وأحييت ، وأمرضت وأشفيت ، وعافيت وابتليت ، ةأغنيت وأقنيت ، وأضحكت وأبكيت ، المرجع والمآل إليك ، نحن بك وإليك ، كل عزيز غيرك ذليل ، وكل قوي غيرك ضعيف ، وكل مالك غيرك مملوك ، وكل العبادة وإليك التوجه ، ومنك الخشية ، ومنك الاعتماد ، لا احتكام إلا إليك ، ولا سلطان إلا لشريعتك ، ولا اهتداء إلا بهداك ، كل شيء قائم بك ، وخاشع لك ، غنى كل فقير، وعز كل ذليل ، وقوة كل ضعيف ، ومفزع كل ملهوف ، من تكلم سمعت نطقه ، ومن سكت علمت سره ، ومن عاش تكفلت رزقه ، ومن مات فإليك منقلبه ، إذا رأيت النبت في الصحراء يربو وحده اسأله : من أرباك ؟ إذا رأيت البدر يجري ناثراً أنواره سله : من أسراك ؟ إذا رأيت النهر بالعذب الفرات جرى سله : من الذي أجراك ؟ إذا رأيت البحر في الملح الأجاج طغى سله : من الذي أطغاك ؟
 يا رب لا يطيب الليل إلا بمناجاتك ، ولا يطيب النهار إلا بخدمة عبادك ، لا تطيب الدنيا إلا بذكرك ، لا تطيب الآخرة إلا ببرك ، يا ذا العزة والجبروت ، ويا مالك الملك والملكوت ، يا من أمنت يونس في بطن الحوت ، ونجيت موسى في التابوت ، وحفظت الحبيب محمداً بنسيج العنكبوت ، سبحانك أنت الحي الذي لا يموت ، اللهم أنت أحق من ذُكِر ، وأحق من عُبِد ، وأنصر من نصر ، وأرأف من ملك ، وأجود من سئل ، وأوسع من أعطى ، أنت الملك الذي لا شريك لك ، وأنت الفرد الذي لا ند لك ، كل شيء هالك إلا وجهك ، القلوب لك مفضية ، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت ، والحرام ما حرمت ، والدين ما شرعت ، والأمر ما قضيت ، الخلق خلقك ، والعبيد عبيدك ، وأنت الله الرؤوف الرحيم .
 اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إلينا ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا ، واقطع حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك ، إذا أقررت أعين أهل الدنيا فأقرر أعيننا من رضوانك ، يا كاشف الأسرار ، يا مسدل الأستار ، يا واهب الأعمار ، يا منشئ الأخبار ، يا مولج الليل في النهار، يا معافي الأخيار ، يا مداري الأشرار ، يا منقذ الأبرار من النار والعار ، جد علينا بصفحك عن زلاتنا ، كن لنا وإن لم نكن لأنفسنا ، إنك أولى منا ، متعنا بالنظر إلى وجهك ، ولا تهجرنا بعد وصلك ، ولا تبعدنا بعد قربك ، لا تكربنا بعد روحك ، قد عادينا أعداءك فيك ، فلا تشمتهم بنا بتقصيرنا في حقك ، ووالينا أصفياءك لك ، فلا توحشنا منهم بسهونا عن واجبك ، ما رزقتنا مما نحب ، فاجعله عوناً لنا فيما تحب ، وما زويت عنا ما نحب ، فاجعله فراغاً لنا فيما تحب ، اغفر للمؤمنين والمؤمنات ، والمسلمين والمسلمات ، الأحياء منهم والأموات .
 اللهم صن وجوهنا باليسار ، ولا تبذلها بالإقتار ، فنسأل شر خلقك ، ونبتلى بحمد من أعطى ، وذم من منع ، وأنت من فوقهم ولي العطاء ، وبيدك وحدك خزائن الأرض والسماء .
 اللهم إن نعوذ بك من الخوف إلا منك ، ومن الذل إلا لك ، ومن الفقر إلا إليك ، نعوذ بك من عضال الداء ، وشماتة الأعداء ، ومن السلب بعد العطاء ، اللهم إن نبرأ من الثقة إلا بك ، ومن الأمل إلا فيك ، ومن التسليم إلا لك ، ومن التفويض إلا إليك ، ومن التوكل إلا عليك ، ومن الطلب إلا منك ، ومن الرضا إلا عنك ، ومن الصبر إلا على بلائك .
 اللهم إن نسألك خفايا لطفك ، وفواتح توفيقك ، ومألوف برك ، وعوائد إحسانك ، وجميع سترك ، وروح قربك ، وجفوة عدوك ، اللهم احرسنا عند الغنى من البطر ، وعند الفقر من الضجر ، وعند الكفاية من الغفلة ، وعند الحاجة من الحسرة ، وعند الطلب من الخيبة ، وعند المنازلة من الطغيان ، فإنه لا عز إلا في الذل لك ، ولا غنى إلا في الفقر إليك ، ولا أمن إلا في الخوف منك ، اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانتين ، ولا تهلكنا بالسنين ، ولا تؤاخذنا بفعل المسيئين يا رب العالمين .
 يا رب قد عجز الطبيب فداونا ، يا رب قد عمّ الفساد فنجنا ، يا رب قلَّت حيلة فتولنا، ارفع مقتك وغضبك عنا ، ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ولا تعاملنا بما فعل السفهاء منا، وتوفنا غير فاتنين ولا مفتونين ، اغفر ذنوبنا ، واستر عيوبنا ، واقبل توبتنا ، وأصلح قلوبنا ، وارحم ضعفنا ، وتولى أمرنا ، واستر عوراتنا ، وآمن روعاتنا ، وآمنا في أوطاننا ، وبلغنا مما يرضيك آمالنا ، واختم بالصالحات أعمالنا ، أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارضَ عنا ، كن لنا ولا تكن علينا ، تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح آخرتنا التي إليها مردنا ، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير ، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ، أغننا بالعلم ، وزينا بالحلم ، وأكرمنا بالتقوى ، وجملنا بالعافية ، طهر قلوبنا من النفاق ، وأعمالنا من الرياء ، وألسنتنا من الكذب ، وأعيننا من الخيانة .
 اللهم أغننا بالافتقار إليك ، ولا تفقرنا بالاستغناء عنك ، اللهم استر عوراتنا ، وعورات جميع المسلمين ، اللهم لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته ، ولا همّاً إلا فرجته ، وارزقنا فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، ألزمنا سبيل الاستقامة لا نحيد عنها أبداً ، واهدنا لصالح الأعمال ، فلا يهدي لصالحها إلا أنت ، اللهم كما حسنت خلقنا فحسن خلقنا ، نعوذ بك من منكرات الأخلاق ، ومن منكرات الأعمال والأهواء ، أنزل علينا من خيرات السماء ، وأنبت لنا من بركات الأرض ، اسق عبادك العطشى يا رب العالمين ، يا رب من لم يعتز بطاعتك لم يزل ذليلاً، ومن لم يستشفِ بكتابك بات وأصبح عليلاً ، ومن لم يستغن بالافتقار إليك فهو الدهر فقيراً، ومن لم يتحقق بالعبودية لك كان في العبودية لمن دونك أسيراً ، ومن لم يتترس بترس التوكل عليك أصابه كل ران ، ومن لم يحتمِ بحماك لم يحمه منك حام .
 ربِ كفانا فخراً أن تكون لنا رباً ، كفانا عزاً أن نكون لك عبيداً ، نعوذ بك من أن نقول قولاً فيه رضاك ونلتمس به أحداً سواك ، نعوذ بك من أن يكون أحد أسعد بما علمتنا منا ، نعوذ بك من أن نتزين للناس بشيء يشيننا عندك ، نعوذ بك من أن نكون عبرة لأحد من خلقك ، يا عزيز يا غفار أنقذنا من النار ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .

تحميل النص

إخفاء الصور