محاضرات و جامع التقوى – الحلقة 123 : الغدة النخامية2 .

2015-02-10

 الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنـا وسيئات أعمالنا، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

التفكر بآيات الله طريق الإيمان به سبحانه :

 أيها الأخوة الكرام، تعقيباً على الدرس السابق قال تعالى:

﴿ فَبِأَيِّ حَديثٍ بَعدَ اللَّهِ وَآياتِهِ يُؤمِنونَ﴾

[ سورة الجاثية: ٦]

 يتضح من هذه الآية أن الطريق إلى الإيمان بالله آياته. وآياته كونية أي خلقه، وتكوينية أفعاله، وقرآنية كلامه، قنوات ثلاث يمكن أن تسلك بك إلى الله، آياته الكونية خلقه، وآياته التكوينية أفعاله، وآياته القرآنية كلامه.
 فمن آياته الكونية الشمس والقمر، والليل والنهار، والكون والمجرات والمذنبات والأرض، وما فيها من جماد، من نبات، من حيوان، وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد، هذه آياته الكونية، وآياته الكونية تقتضي منا التفكر، الدليل قوله تعالى:

﴿إِنَّ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَاختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الأَلبابِ*الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هذا باطِلًا سُبحانَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ﴾

[ سورة آل عمران: ١٩٠-١٩١]

 أقرب مثل الأرض تدور، لو أنها تدور على محور هكذا يوازي مسارها لكان هناك نهار إلى أبد الأبدين في قسم، والآخر ليل إلى أبد الأبدين، الحرارة في الليل مئتان و سبعون تحت الصفر، و في النهار ثلاثمئة و خمسون درجة، لا يوجد حياة، لو أنها دارت هكذا التغت الحياة، لو أنها دارت بشكل عمودي على مستوي دورانها التغى تبدل الفصول، تكون الأرض محورها هكذا، هنا أشعة الشمس عمودية، في شمال الكرة الأرضية صيف، هنا شتاء، عندما تدور هكذا الأرض عمودية على القسم الجنوبي صيف، مائلة على القسم الشمالي شتاء، لولا ميل المحور لا يوجد اختلاف فصول، لولا أن المحور لا يوازي مستوي دورانها لا يوجد ليل ونهار، فالليل آية، والنهار آية، والفصول آية، هذه آياته الكونية.
 الآن الأرض تدور حول الشمس في مجال إهليلجي بيضوي، له قطر أقصر وقطر أطول، الأرض تمشي إلى القطر الأصغر، المسافة قلت، الجاذبية ازدادت، الأرض تنجذب إلى الشمس، تتبخر بثانية واحدة، لأن درجة حرارة الشمس عشرون مليون درجة، فما الذي يحصل؟ هنا ترفع الأرض سرعتها فينشأ من رفع السرعة قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة فتبقى الأرض في مكانها، هنا تخفض الأرض سرعتها لينشأ من خفض السرعة قوة نابذة أقل تكافئ القوة الجاذبة الأقل فتبقى في مسارها، قال تعالى:

﴿إِنَّ اللَّهَ يُمسِكُ السَّماواتِ وَالأَرضَ أَن تَزولا ﴾

[ سورة فاطر: ٤١]

 والله أيها الأخوة حينما تتفكر في خلق السموات والأرض تقف وجهاً لوجه أمام عظمة الله، وحينما تعرف الآمر ثم تعرف الأمر تتفانى في طاعة الآمر، أما حينما تعرف الأمر ولا تعرف الآمر تتفنن في معصيته.

آيات الله قنوات سالكة لمعرفته :

 إذاً يوجد آيات كونية الكون، المجرات، أي المجموعة الشمسية كلها نقطة على شكل عضلة، هذا درب التبانة مجرتنا، نحن لنا مجرة، والمجرة على شكل عضلة، هذه المجرة اسمها درب التبانة، المجموعة الشمسية كلها نقطة على هذه المجرة، هذه الآيات الكونية الموقف من هذه الآيات التفكر. قال تعالى:

﴿إِنَّ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَاختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الأَلبابِ*الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هذا باطِلًا سُبحانَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ﴾

[ سورة آل عمران: ١٩٠-١٩١]

 أما أفعاله، من آياته التكوينية أفعاله، الباخرة تيتانيك حينما انطلقت في رحلتها الأولى من لندن إلى بوسطن، وزعت على الركاب نشرة: إن القدر لا يستطيع إغراق هذه السفينة، فغرقت في أول رحلة لها، وكان على متنها نخبة من أغنياء أوروبا يقدرون الذهب الذي غرق معها بالملايين، نخبة أغنياء أوروبا، إذاً هذه أفعاله، أرسلوا قمراً صناعياً إلى الفضاء سموه تشالينجر - المتحدي - بعد سبعين ثانية من إطلاقه كان كتلة من اللهب، تتحدى من؟ فيه سبعة رواد فضاء مع امرأة.
 فالله له أفعال، وله خلق، خلقه آياته الكونية، وأفعاله آياته التكوينية، وكتبه آياته القرآنية، فهذه الآيات الكونية خلقه، والتكوينية أفعاله، والقرآنية كلامه. قنوات سالكة لمعرفة الله، لك أن تعرفه من خلقه، ومن فعله، ومن قرآنه.

التفكر في جسم الإنسان آية من آيات الله الدالة على عظمته :

 الآن الله قال:

﴿سَنُريهِم آياتِنا فِي الآفاقِ وَفي أَنفُسِهِم ﴾

[ سورة فصلت: ٥٣]

 الآفاق الكون، أنفسهم جسمك، فأنا أقول لك: أنت تنطوي على خصائص بجسمك من الصعب أن تصدقها، أي بدأت البارحة بغدة لا يزيد وزنها عن نصف غرام اسمها الغدة النخامية، هذه الغدة النخامية تفرز اثني عشر هرموناً، بالمناسبة الدماغ ملك الجهاز العصبي، والغدة النخامية ملكة الجهاز الهرموني، وبينهما جسم ينسق العمل بينهما، مرتبط بمئة و خمسين ألف عصب تحت السرير البصري في الدماغ، هذا ينسق عمل الغدة النخامية مع الدماغ.
 الدماغ ملك الجهاز العصبي، والغدة النخامية ملكة الجهاز الهرموني، تحدثنا البارحة عن إفرازين لهذه الغدة، اليوم عندنا إفراز اسمه هرمون الاستقلاب، ما هو الاستقلاب؟ تحول الغذاء إلى طاقة، الذي عنده وزن زائد يكون استقلابه ضعيفاً، لابد من تخرين جزء من غذائه على شكل دهون، والذي عنده نشاط عال جداً ونحيف يكون عنده الاستقلاب من أعلى نوع، مثلاً أنت راكب سيارتك، يوجد بمستودع البنزين صفيحتان – أربعون ليتراً - وأنت ذاهب إلى العقبة، وصلت إلى العقبة التي تبعد أربعمئة و خمسين كيلو متراً، صفيحتا البنزين كانوا مادة سائلة أصبحوا طاقة، انتقلت بسيارتك مع أهلك وأولادك ووزنها ثلاثة طن، ومعك أغراض، تنتقل هذه السيارة من عمان إلى العقبة بهذا البنزين، هذا كان مادة سائلة أصبح طاقة حركة، فأنت عندك شيء اسمه: استقلاب، تحول الغذاء إلى طاقة، فالاستقلاب أنواع، هناك استقلاب عال جداً، أي تراه يأكل رغيفين قبل الأكل، ووزنه خمسة و خمسون كيلو، وشخص لأنه استقلابه ضعيف حتى ولو كانت كمية الطعام قليلة لابد من أن يذهب جزء من غذائه للتخزين، حتى أنا لفت نظري بالبرامج الغذائية، كُل ما شئت، لماذا؟ لأن الجسم عندما يراك تأكل قليلاً جداً يتوهم فيرفع الاستقلاب، فأنت عندما تأكل بلا تقييد يختل النظام الغذائي بجسمك، الأمر معقد جداً، أنا أحاول أن أبسط الأمر، والله جسم الإنسان وحده يمكن أن تمضي حياتك كلها في التفكر فيه، ولا تنتهي، جسمك فقط.

 الآن عندنا هرمون استقلاب، وعندنا غدة اسمها الغدة الدرقية، هي المسؤولة عن الاستقلاب، من يأمرها؟ الغدة النخامية، إذا كان الاستقلاب قد زاد لا يوجد تخرين أبداً، الغدة الدرقية تثبط عمل النخامية، وإذا كان الاستقلاب أقل الغدة النخامية تشجع عمل الغدة الدرقية، يوجد توازن بينهما، هذا من أجل وزن الإنسان.

كيفية مواجهة الغدة النخامية الخطر :

 يوجد عندنا شيء آخر، هذا أخطر الأشياء، أنت تمشي في الطريق ببستان وجدت أفعى، ثقافتك ومعلوماتك، القصص من جدتك، دخلت إلى معرض أفاعي رأيت الأفاعي موضوعة بقطرميزات، فمشاهدة الأفاعي، دراستك للعلوم، قصص سمعتها من جدتك، مجموع هذا كله يشكل ملفاً في الدماغ اسمه الأفاعي والثعابين، فالإنسان يكون ماشياً في البستان، رأى أفعى، هذه الصورة تنطبع على شبكية العين إحساساً، في الشبكية لا تقرأ تنتقل إلى الدماغ إدراكاً، الدماغ بحسب ملفات الثعابين والأفاعي يدرك الخطر، الدماغ ملك الجهاز العصبي، و عنده ملكة من مستواه الغدة النخامية ملكة في الجهاز الهرموني يلتمس منها أن تواجه الخطر، فكيف تواجه هذه الغدة النخامية الخطر؟ تعطي أمراً للكظر فوق الكلية يوجد غدة اسمها: الكظر، واحدة على الكلية الأولى والثانية على الأخرى، هذا الكظر عندما يتلقى أمراً من الغدة النخامية ماذا يفعل؟ هذا الكظر يعطي أمراً للقلب يرفع النبض إلى مئة و ثمانين، فالخائف نبضه عال حتى يكون الدم كثيفاً من أجل العضلات، الدماغ ملك الجهاز العصبي، والنخامية ملكة الجهاز الهرموني، الدماغ عندما يدرك الخطر يلتمس من النخامية أن تواجه الخطر، النخامية ترسل رسالة هرمونية ليست كهربائية، الدماغ رسائله كهربائية أما النخامية فهرمونية، ينتقل هرمون من الغدة النخامية إلى غدة فوق الكلية اسمها الغدة الكظرية، الكظر ماذا يفعل؟ أول شيء: يعطي أمراً للقلب يرفع النبض إلى مئة و ثمانين، ثاني شيء يعطي أمراً للرئتين يزداد وجيبهما، فالخائف نبضه مرتفع ويلهث، ويعطي أمراً ثالثاً للأوعية أن تضيق، فالخائف وجهه أصفر، الأوعية الدموية فيها أعصاب، وفيها عضلات، عندما تضيق يصفر لون الإنسان، عندما تتوسع يكون لونه وردياً، فلا يلزمه لون وردي مع ثعبان، فلذلك ترى أن لونه أصفر، ارتفع نبضه، ازداد وجيب رئتيه، اصفر لونه، الآن عندنا أمر آخر يعطي أمراً للكبد بإطلاق كمية سكر إضافية، فالخائف افحص سكره يكون مئة و ستين، سكر العادي من تسعين إلى مئة و عشرة، أما الخائف فسكره مئة و ثمانون، الآن ممكن أن يسيح الدم كله من ضربة سكين، يفرز الكبد هرمون تجلط حتى يتجمد الدم، هرمون تجلط، إفراز سكر من الكبد، رفع النبض، رفع وجيب الرئتين، تضيق الأوعية، خمسة أوامر تتم في ثانية واحدة عندما تواجه خطراً. قال تعالى:

﴿هذا خَلقُ اللَّهِ فَأَروني ماذا خَلَقَ الَّذينَ مِن دونِهِ ﴾

[ سورة لقمان: ١١]

 أخواننا الكرام؛ هذا موضوع الكظر وعلاقته بالقلب والرئتين وبالأوعية واتساعها، وعلاقته بهرمون التجلط، وعلاقته بإطلاق كمية سكر إضافية، هذا كله يتم في ثانية واحدة.

هرمونات أخرى تفرزها الغدة النخامية :

 عندنا هرمون الجنس، من يحدد أن هذا المراهق عندما يصبح في الثامنة عشرة يخشن صوته، يظهر شعر على وجهه، و للذكر هيكل خاص، وللأنثى هيكل خاص، أكثره خطوط ومنحنيات؟ من حدد صفات الجنس؟ هرمون الجنس، تفرزه الغدة النخامية.
 وهناك هرمون يحدد لون الجلد، هناك ملون وأبيض فاتح وحنطي، ألوان الجلد تحددها الغدة النخامية، وزنها نصف غرام، زرت صيدلياً عنده ميزان حساس، أراني الغرام، هو عبارة عن قطعة صاج أي ميلي بميلي، مساحتها رقيقة جداً، هذا الغرام وزنه شيء لا يصدق.
أخواننا الكرام، إذاً لون الجلد يتحدد في الغدة النخامية.
 عندنا هرمون آخر اسمه توازن السوائل، الإنسان يشرب في اليوم لترين تقريباً، أنا أنصح أخواننا الكرام صيانة الكلية فقط عن طريق شرب الماء، يجب أن تهيئ قارورة عبارة عن ليترين لتشربهم كل يوم، الصيانة الأولى للكليتين شرب الماء، شرب الماء مفيد جداً، وأفيد شيء بالماء كأس الماء الساخن صباحاً  عقب الصلاة، يجب أن تنتبه أن يكون عندك قارورة تحوي ليترين من الماء تشربها في النهار، لولا هذا الهرمون الذي فيه توازن السوائل كان يجب أن تقضي أربعاً و عشرين ساعة إلى جانب صنبور الماء والحمام، لا أحد ينتبه إلى النعم، لولا هذا الهرمون يجب أن تبقى إلى جانب صنبور الماء والحمام.
الآن المرأة عندما تكون على مشارف الولادة يوجد هرمون المخاض، يعطي أمراً لحوض المرأة بالتوسع - أمر ميكانيكي - المرأة قبل الولادة يتوسع حوضها حتى يخرج هذا الجنين من بطنها إلى الخارج، فتوسع الحوض بأمر من الغدة النخامية.
 شيء آخر؛ يجب أن يقلب الطفل في بطن أمه، أي أن يكون رأسه نحو الأعلى قبل الولادة بساعات يقلب، من أعطاه أمراً ميكانيكاً أن يقلب؟ الغدة النخامية، هذا هرمون المخاض لا يكفيه أن يقلب، هناك غشاء بالرحم يمنع السوائل، هذا الغشاء يتمزق، يخرج من المرأة سوائل هذا الماء لابد من أن يكون، تغيير اتجاه الجنين، وتوسع الحوض العظمي للمرأة، وتمزق الغشاء، هذه كلها بفعل هرمون المخاض.
 وبعدها هرمون الحليب بارد في الصيف، حار في الشتاء، عوامل مناعة الأم كلها.
 والله يا أخوان هذه الغدة النخامية لو تمعنت فيها وزنها نصف غرام، عندنا ملك الجهاز العصبي الدماغ، وملكة الجهاز الهرموني الغدة النخامية، والمنسق بينهما جسم تحت السرير البصري، يرتبط بالجسم بمئة و خمسين ألف عصب، قال تعالى:

﴿هذا خَلقُ اللَّهِ فَأَروني ماذا خَلَقَ الَّذينَ مِن دونِهِ ﴾

[ سورة لقمان: ١١]

أصل الدين معرفة الله :

 أنا أرى أن التفكر في خلق السموات والأرض يضعك وجهاً لوجه أمام عظمة الله، وممكن أن تفتح أي كتاب، افتح غوغل اكتب الغدة النخامية ترى موضوعات لا تنتهي، ممكن أن تقوم ببحث ما هي الغدة النخامية؟
 بكل إنسان يوجد غدة نخامية، وأحياناً حالات نادرة جداً تتعطل تضمر ينشأ مشكلات منها التقزم، منها العملقة، منها عدم توازن السوائل، والله كل هرمون لو تعطل جعل حياة الإنسان جحيماً لا يطاق.
 فيا أخوان: أصل الدين معرفة الله، الأمر بين أيدينا نعرفه جميعاً، المشكلة أنك إذا عرفت الآمر ثم عرف الأمر تفانيت في طاعة الآمر، أما إذا عرفت الأمر ولم تعرف الآمر تفننت في معصية الآمر، هذه المشكلة.
 أنا أقول: ببعض الدول تأتيك ورقة من إدارة البريد تعال وتسلم رسالة مسجلة، لا تتحرك فيك شعرة، وقد لا تذهب، تأتي ورقة من جهاز آخر مخيف لا تنام ثلاثة أيام، هذا غير هذا. فكلما عظم الآمر تفانيت في طاعته.
 لذلك أصل الدين معرفة الله، وأنا أرى أن مشكلة العالم الإسلامي تنحصر في ضعف معرفة الآمر.
 الأمر بين أيدينا، هل يوجد إنسان يشك أن السرقة حرام؟ والسرقات على قدم وساق، لم ير الآمر، ما رأى أن هذا الذي أمر بتحريم السرقة هو الخالق. فأنا أرى أن عظمة هذا الدين أن تعرف الله، إن عرفته عرفت كل شيء.
 ابن آدم اطلبني تجدني، فإذا وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء.