6798
موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 398 : الشدة النفسية أثناء الحمل سبباً لتشوه الجنين .
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2000-09-08
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

إليكم أحد أسباب تشوه الأجنة في عالم الرحم ؟

 الشدة النفسية عند الأم من أسباب تشوه الجنين
أيها الأخوة الكرام, في موقع معلوماتي لفتت نظري هذه الحقيقة، قال: إن الضغوط العاطفية والنفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل, وحتى قبل فترة الحمل، يمكن أن تكون عاملاً في ظهور إصابة في الجنين تشويهاً واختلالاً، يعني أحد أسباب تشوه الأجنة اضطرابات عاطفية تعيشها المرأة.
أيها الأخوة, لا أبالغ إذا قلت: هناك مئات الموضوعات التي طرحتها من على هذا المنبر، والتي تؤكد أن الشدة النفسية سبب لأمراض لا حرص لها, والشدة النفسية دواؤها الإيمان بالله، ودواؤها طاعة الله، ودواؤها الصلح مع الله، ودواؤها ذكر الله، ودواؤها الإقبال على الله، ودواؤها الإخلاص لله، المؤمن معافاً من الشدة النفسية، المرأة المؤمنة الطاهرة العفيفة المطيعة لزوجها معافاة من هذه الشدة النفسية.
أيها الأخوة الكرام, يذكر العلماء أن الضغوط النفسية القوية من خلال الحمل، مثل فقدان الوظيفة، أو الطلاق، أو الافتراق بين الأزواج، أو الحزن على ميت، يمكن أن تؤدي إلى حالات غير طبيعية في الجنين، وتشوهات؛ كالشرم, وانشقاق الشفة, والحلق وغيرها.

ما تفسير ظاهرة الضغط النفسي, وما علاجه ؟

يقول العلماء مفسرين هذه الظاهرة: الضغط النفسي سبب في ارتفاع هرمون الكورتيزون الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم, وتقلص نسبة الأوكسجين في الأنسجة, وهما عاملان يتسببان في تشوهات خلقية عند الجنين.
أيها الأخوة الكرام, ارتباط النفس في الجسد عجيب، فإذا صحت النفس صح الجسد, إذا صحت النفس استقام القلب، إذا صحت النفس, صح كل شيء.
فيا أيها الأخوة الكرام, علاجنا الوحيد؛ أن نصطلح مع الله، علاجنا الوحيد؛ أن نتوب إليه، علاجنا الوحيد؛ أن نطيعه فيما أمر، علاجنا الوحيد؛ أن نتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام.

الدعاء:

اللهمَّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارِك اللهمَّ لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك.
اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا, اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردُّنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر, مولانا رب العالمين.
اللهمَّ اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمَّن سواك.
اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين.
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ولا تهلكنا بالسنين، ولا تؤاخذنا بفعل المسيئين يا رب العالمين, اسق عبادك العطشى يا رب العالمين، اسقنا سُقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب يا أكرم الأكرمين.

والحمد لله رب العالمين