6360
موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 324 : التدخين السلبي.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1996-11-01
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

إليكم مضمون هذه المقالة :

صحيفة صدرت في دمشق, نشرت في يوم الأحد الواقع في العشرين من الشهر العاشر, الحقيقة التالية: تحت عنوان (التدخين انتحار بالتقسيط)، اخترت من هذه المقالة فقرة واحدة هي التدخين السلبي .
قال: التدخين السلبي هو التعرض لسجائر الآخرين في الأماكن المغلقة والمزدحمة، ويؤثر دخان السجائر على الأشخاص غير المدخنين أكثر من المدخنين أنفسهم، وأوضحت دراسة علمية أجرتها مجموعة من العلماء أن دخان السجائر يؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في دم غير المدخن, وهذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب, وسرطان الجلد, والبلعوم، وغيرها من الأمراض المتعلقة بالتدخين, وعلى صعيد النساء الحوامل، فإن التدخين يضر بالنساء الحوامل كثيراً حتى لو كن غير مدخنات، أي أن الزوج حينما يدخن أمام زوجته الحامل، يجب أن يعلم ما سيكون .
يؤثر دخان السجائر على الأشخاص غير المدخنين أكثر من المدخنين أنفسهم
تقول هذه الدراسة: وعلى صعيد النساء الحوامل فإن التدخين يضر النساء الحوامل كثيراً حتى لو كُنَّ غير مدخنات, لأن مادة النيكوتين تتسلل إلى الجنين في رحم أمه، فإذا تعرضت سيدة لا تدخن لدخان سجائر لمدة ثلاث ساعات يومياً تزداد احتمالات إصابة جنينها بعاهات أو عيوب في النطق أو الذكاء .
أما إذا كانت السيدة الحامل تدخن فإن ذلك يؤدي إلى ولادة طفل ناقص الوزن أو قبل موعده الطبيعي إضافة إلى مشكلات في النمو العقلي, وإن التدخين لا يؤثر فقط على جنين سيدة تدخن أو تتعرض لدخان السجائر فإنه يؤثر أيضاً على أحفادها، ففي حال أنجبت السيدة طفلة فإنه تنتقل مخاطر التدخين إلى الجيل التالي إضافة إلى تأثر خصوبة الأحفاد .

image

مخاطر التدخين على جسم الإنسان

الحديث اليوم عن غير المدخنين الذين لا يدخنون نساءً ورجالاً لكنهم يتعرضون لدخان المدخنين، هذه النتائج الوبيلة التي نطقت بها بعض الدراسات العلمية الموضوعية، والتي وردت في مقالة طويلة اخترت منها هذه الفقرة فقط .
كلمة أخرى في هذه المقالة، تقول هذه الدراسة: إن ثمانين بالمئة من مرضى القلب من المدخنين، قال تعالى:

﴿يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾

[سورة الأعراف الآية: 157]

فإذا ثبت بالدليل العلمي الصحيح, وبالدراسة الموضوعية أن الدخان من الخبائث فهو مشمول بهذه الآية .

والحمد لله رب العالمين