15313
موضوعات علمية من خطب الجمعة - الموضوع 039 : أسماك البحر الكهربائية
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1986-10-31
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين
اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه, واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

إليكم هذه الآية في البحار :

القلب يولد تيارا وبهذا التيار تظهر أجهزة تخطيط القلب نبضاته
أيها الأخوة المؤمنون, يقول العلماء: ما من كائنٍ حي إلا وفي نشاطه الحيوي طاقةٌ كهربائية, فالقلب مثلاً؛ يولِّد تياراً كهربائياً تعادل شدته واحداً من مئة من الفولط، وما أجهزة قياس ضربات القلب إلا عن طريق هذا التيار الكهربائي الذي يولده القلب، لذلك تسمّى هذه الأجهزة، أجهزة التخطيط الكهربائي، هذا شيءٌ مألوف، أية عضلة تولِّد طاقةٌ كهربائية من حركتها هي من الشدة بحيث يتحملها الإنسان .
بعض الأسماك تولد تيارا تزيد شدته عن 220 فولط
لكن الشيء الذي لا يصدق، أن بعض الأسماك في البحار، تولِّد تياراتٍ كهربائية، تزيد شدتها عن مئتين وعشرين فولطاً، وأن هذه الأسماك، تدافع عن نفسها عن طريق إرسال صعقةٍ كهربائيةٍ، تميت خصمها في أعماق البحار .
بعض الأسماك (كسمك الإيل) تولد تيار شدته 600 فولت
شدة التيار الذي تولده بعض الأسماك الأخرى من جنبيها يزيد عن ستمئة فولط، وقد أُخِذَت بعض هذه الأسماك، ووضعت في أحواض فيها مصابيح كهربائية، فاستطاعت السمكة الواحدة أن تجعل ستة مصابيح كهربائية طاقة كل واحد منها مئة واط, وأن تتألق جميعاً لعدة ثوانٍ .

إليكم النتائج التي توصل إليها طلبة العلم من دراسة لأحد الأسماك الكهربائية :

سمكةٌ في أعماق البحار يدرسها الطلاب في بعض المواد العلمية، وقف العلماء عند هذه الظاهرة، كيف تولِّد هذه السمكة تلك الطاقة الكهربائية؟ شَرَّحوها، إذ على جنبيها مواسير سداسية، هي بمثابة الخلايا الكهربائية

image

المواسير السداسية على جنبي السمكة الكهربائية

تتولد هذه الكهربائيات في أجسامها عن طريق الطاقة الكيميائية، ووجدوا أن في السمكة الواحدة، ما يزيد على أربعمئة خليةٍ كهربائية، هذه الخلايا مرتبطة مع بعضها بعضاً عن طريق التسلسل، بحيث إذا صدر أمرٌ من دماغ السمكة، تُفْرغ شحناتها دفعةً واحدة باتجاه العدو .
إن دقة توصيلات هذه الخلايا شيءٌ يلفت النظر، ووصل الأمر بتفريغ شحنتها بالدماغ شيءٌ يأخذ بالألباب، أربعمئة خليةٍ كيميائيةٍ تستطيع أن تصدر تياراً كهربائياً صاعقاً، تزيد شدته عن ستمئة فولط
image

أربعمئة خلية كيميائية قادرة على توليد تيار شدته 600 فولت

إن الإنسان يموت في هذا التيار فوراً، لو أن سمكةً أرسلت لسابحٍ هذه الصعقة، تميته فوراً، يقول الله سبحانه وتعالى:

﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ﴾

[سورة فصلت الآية: 53]

image

مخلوقات الله دالة على عظمة الله وعلمه وقدرته

سمكةٌ، تصدر تياراً كهربائياً، يزيد عن مئتين وعشرين فولطاً، وسمكةٌ أخرى ترسل تياراً كهربائياً، يزيد عن ستمئة فولط، وضعت هذه السمكة على قماشٍ مبلل قبل أن تموت، وأمسك بالقماش المبلل رجل، وأمسك به رجل إلى أن أصبح الرجال ثمانية، فما إن إتصلت الدارة حتى انتفض الرجال الثمانية من شدة صعقة هذه السمكة .
أيها الأخوة المؤمنون, مخلوقات الله عزَّ وجل دالةٌ على عظمته، دالةٌ على قدرته، دالةٌ على علمه، دالةٌ على خبرته .

والحمد لله رب العالمين